معنى كلمة هباء في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- هَبَاءٌ : (جامد)
1 - تَطَايَرَ الْهَبَاءُ : الْغُبَارُ الْمُتَطَايِرُ بِفِعْلِ الرِّيحِ.
2 - ذَهَبَ عَمَلُهُ هَبَاءً مَنْثُوراً : ذَهَبَ ضَيَاعاً بِلاَ فَائِدَةٍ. الفرقان آية 23وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُوراً (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)هَباء
- جمع أهْباء وأَهْبيَة.
- غبار، تراب تطيِّره الرِّيحُ ويلزق بالأشياء، أو ينبثُّ في الهواء فلا يبدو إلاّ في ضوء الشَّمس.
- هَباء الزَّوبعة.
- ما تطاير في البيت وتراه في ضوء الشَّمس شبيهًا بالدُّخان، ويُضرب به المثل لما لا يُعتدّ به.
- {وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا. فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا}.
- ذهَب عملُه هَباءً: أي: هدرًا، انتهى إلى لا شيء، بدون جدوى.
- قليلو العقل من النَّاس.
- هَباء جَوِّيّ: (الكيمياء والصيدلة) مزيج غازيّ معلَّق من ذُرَيْرات صلبة أو سائلة.
(ب)هَبْوَة
- جمع هَبْوات وهَبَوات وأهْباء: ريحٌ تهبُّ بالغبار فيرتفع في الجوِّ.
- عطَّلت سفرَنا أهباءُ الزَّوبعة.
معجم الغني
+
(أ)هَبَاءٌ
- جمع: أَهْبَاءٌ. [هـ ب و].
- :تَطَايَرَ الْهَبَاءُ : الْغُبَارُ الْمُتَطَايِرُ بِفِعْلِ الرِّيحِ.
- :ذَهَبَ عَمَلُهُ هَبَاءً مَنْثُوراً : ذَهَبَ ضَيَاعاً بِلاَ فَائِدَةٍ. الفرقان آية 23وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُوراً (قرآن).
(ب)هَبَاءةٌ
- [هـ ب و]. : الْقِطْعَةُ مِنَ الْهَبَاءِ.
معجم الرائد
+
(أ)هَباء
- هباء.
- ج، أهباء وأهبية.
- هباء غبار.
- هباء تراب دقيق في الهواء لا يرى إلا في ضوء الشمس.
- هباء من الناس القليلو العقل.
(ب)هَباءة
- هباءة.
- قطعة من الهباء.
المعجم الوسيط
+
(أ)الهَبَاءُ
- الهَبَاءُ التُّرابُ الذي تُطيره الريحُ ويلزَقُ بالأَشياء، أَو ينبثُّ في الهواء فلا يبدو إِلاَّ في ضوءِ الشمس.
- وفي التنزيل العزيز:الواقعة آية 5 الهَبَاءُ 6 وَبُسَّتِ الجِبَالُ بَسًّا فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا ) ).
- و الهَبَاءُ من الناس: القليلو العقل. والجمع : أَهْبيَةٌ، وأَهْبَاءٌ.
- وأَهباءُ الزوبعة: ما ارتفع في الجوِّ في أَثنائها.
(ب)الهَبَاءةُ
- الهَبَاءةُ القطعةُ من الهَباء.
معجم لسان العرب
+
هبا
- ابن شميل: الهَباء التراب الذي تُطَيِّرُه الريح فتراه على وجو الناس وجُلُودِهم وثيابهم يَلْزَقُ لُزوقاً.
- وقال: أَقول أَرَى في السما هَباء، ولا يقال يَوْمُنا ذو هَباء ولا ذو هَبْوةٍ.
- ابن سيده وغيره الهَبْوةُ الغَبَرَةُ، والهَباءُ الغُبار، وقيل: هو غُبار شبه الدُّخان ساطِع في الهَواء؛ قال رؤبة تَبْدُو لنا أَعْلامُه بعدَ الغَرَق في قِطَعِ الآلِ، وهَبْواتِ الدُّقَق قال ابن بري: الدُّقَقُ ما دَقَّ من التراب، والواحد منه الدُّقَّى كم تقول الجُلَّى والجُلَل.
- وفي حديث الصوم: وإِن حالَ بينكم وبينه سَحا أَو هَبْوةٌ فأَكمِلُوا العِدَّة أَي دون الهِلالِ؛ الهَبْوة: الغَبَرَة والجمع أَهْباء، على غير قياس.
- وأَهْباءُ الزَّوْبَعةِ: شِبه الغُبا يرتفع في الجوّ.
- وهَبا يَهْبُو هُبُوًّا إِذا سطع، وأَهْبَيْتُه أَنا والهَباء: دُقاق الترب ساطِعُه ومَنْثُورُه على وجه الأَرض وأَهْبى الفرَسُ: أَثار الهَباء؛ عن ابن جني، وقال أَيضاً: وأَهْبَ الترابَ فعَدَّاه؛ وأَنشد أَهْبَى الترابَ فَوْقَه إِهْباي جاء بإِهْبايا على الأَصل.
- ويقال: أَهْبَى الترابَ إِهْباء، وه الأَهابيّ؛ قال أَوْس بن حَجَر أَهابِيَّ سَفْساف منَ التُّرْب تَوْأَ وهَبا الرَّمادُ يَهْبُو: اخْتلَطَ بالتراب وهَمَد.
- الأَصمعي: إِذ سَكَن لَهَبُ النارِ ولم يَطْفَأْ جَمْرُها قيل خَمَدت، فإِن طَفِئَت البت قيل هَمَدَت، فإِذا صارت رَماداً قيل هَبا يَهْبُو وهو هابٍ، غير مهموز قال الأَزهري: فقد صح هَبا الترابُ والرَّمادُ معاً.
- ابن الأَعرابي: هَب إِذا فَرَّ، وهَبا إِذا مات أَيضاً، وتَها إِذا غَفَل، وزها إِذا تكبَّر وهزا إِذا قَتَل، وهزا إِذا سار، وثَها إِذا حَمُقَ.
- والهَباء: الشي المُنْبَثُّ الذي تراه في البيت من ضَوْء الشمس شَبيهاً بالغُبار.
- وقوله ع وجل: فجعلناه هَباءً منْثُوراً؛ تأْويله أَنَّ اللهَ أَحْبطَ أَعماله حتى صارت بمنزلة الهَباء المنثور.
- التهذيب: أَبو إسحق في قوله هَبا مُنْبَثّاً، فمعناه أَن الجبال صارت غُباراً، ومثله: وسُيِّرَتِ الجِبال فكانت سَراباً؛ وقيل: الهَباء المُنْبثُّ ما تُثِيره الخَيل بحَوافِرها م دُقاق الغُبار، وقيل لما يظهر في الكُوَى من ضوء الشمس هَباء.
- وفي الحديث أَن سُهَيْلَ بن عَمرو جاء يَتَهبَّى كأَنه جمل آدم.
- ويقال.
- جاء فلا يَتَهَبَّى إِذا جاء فارغاً يَنْفُض يديه؛ قال ذلك الأَصمعي، كما يقال جا يضرب أَصْدَرَيْه إِذا جاء فارغاً.
- وقال ابن الأَثير: التَّهَبِّي مَشْ المُخْتال المعجب من هَبا يَهْبُو هُبُوًّا إِذا مشى مشياً بَطِيئاً وموضعٌ هابي التراب: كأَنَّ ترابه مثل الهَباء في الرّقة.
- والهابي من التراب ما ارْتفَعَ ودَقَّ؛ ومنه قول هَوْبرٍ الحارِثي تَزَوَّدَ مِنَّا بَيْنَ أُذْنَيْهِ ضَرْبةً دَعَتْه إِلى هابي التُّرابِ عقِيم وتُرابٌ هابٍ؛ وقال أَبو مالك بن الرّيب تَرَى جَدَثاً قد جَرَّتِ الرِّيحُ فَوْقَ تُراباً، كلَوْنِ القَسْطلانِيِّ، هابِي (* هذا البيت لمالك بن الريب لا لأبيه وهو من قصيدته الشهيرة التي يرث بها نفسه.
- والهابي: تُراب القبر؛ وأَنشد الأَصمعي وهابٍ، كجُثْمانِ الحَمامةِ، أَجْفَلَت به رِيحُ تَرْجٍ والصَّبا كلّ مُجْفَل (* قوله[ مجفل ] هو بضم الميم، وضبط في ترج بفتحها وهو خطأ.
- وقوله يكونُ بها دَليلَ القَومِ نَجْمٌ كعَينِ الكلْبِ في هُبًّى قِباع قال ابن قتيبة في تفسيره: شبه النجم بعين الكلب لكثرة نعاس الكلب لأَن يفتح عينيه تارة ثم يُغْضِي فكذلك النجم يظهر ساعة ثم يَخْفَى بالهَباء وهُبًّى: نُجُوم قد استترت بالهباء، واحدها هابٍ، وقِباعٌ: قابِعةٌ ف الهباء أَي داخلة فيه؛ وفي التهذيب: وصف النجم الهابي الذي في الهباء فشبه بعين الكلب نهاراً، وذلك أَنَّ الكلب بالليل حارس وبالنهار ناعس، وعي الناعس مُغْمِضة، ويبدو من عينيه الخَفِيُّ، فكذلك النجم الذي يهتدى به ه هابٍ كعين الكلب في خَفائه، وقال في هُبًّى: وهو جمع هابٍ مثل غُزًّ جمع غازٍ، والمعنى أَنَّ دليل القوم نجم هابٍ في هُبًّى يَخفى فيه إِل قليلاً نه، يَعرف به الناظر إِليه أَيَّ نجم هو وفي أَيِّ ناحية هو فيهتد به، وهو في نجوم هُبًّى أَي هابِيةٍ إِلا أَنها قِباعٌ كالقَنافِذ إِذ قَبَعَت فلا يُهْتَدَى بهذه القِباع، إِنما يُهتدى بهذا النجم الواحد الذ هو هابٍ غير قابِعٍ في نجوم هابِيةٍ قابعة، وجمع القابعَ على قِباعٍ كم جمعوا صاحباً على صِحابٍ وبعيراً قامِحاً على قِماحٍ.
- النهاية في حدي الحسن: ثم اتَّبَعه من الناس هَباءٌ رَعاعٌ؛ قال: الهَباء في الأَصل م ارتفع من تحت سَنابك الخيل، والشيءُ المُنْبَثُّ الذي تراه في ضوء الشمس فشبه بها أَتباعه.
- ابن سيده: والهَباء من الناس الذين لا عقول لهم والهَبْوُ: الظليم والهَباءَةُ: أَرض ببلاد غَطَفان، ومنه يوم الهَباءَة لقَيس بن زُهي العبسي على حُذيفة بن بَدْر الفزاريّ، قتله في جَفْر الهباءَة وه مُسْتَنْقع ماء بها ابن سيده: الهَبَيُّ الصبي الصغير، والأُنثى هَبَيَّةٌ؛ حكاهما سيبويه قال: وزنهما فَعَلٌّ وفَعَلّةٌ، وليس أَصل فَعلّ فيه فَعْلَلاً وإِنم بني من أَول وهلة على السكون، ولو كان الأَصل فَعْلَلاً لقلت هَبْياً ف المذكر وهَبْياةً في المؤنث؛ قال: فإِذا جمعت هَبَيّاً قلت هَبائيّ لأَن بمنزلة غير المعتلّ نحو مَعدّ وجُبُنّ.
- قال الجوهري: والهَبَيّ والهَبَيّةُ الجارية الصغيرة وهَبِي: زَجْرٌ للفرس أَي تَوسَّعي وتَباعَدي؛ وقال الكميت نُعَلِّمُها هَبي وهَلاً وأَرْحِبْ وفي أَبْياتِنا ولَنا افْتُلِين النهاية: وفي الحديث أَنه حََضَرَ ثَريدةً فهَبَّاها أَي سوّى موض الأَصابع منها، قال: وكذا روي وشرح.
ترجمة هباء باللغة الإنجليزية
هباء
Dust Chaos Vanity