اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة عباءة في القاموس

في اللغة العربية

  • عَبَاءةٌ : (جامد)
    عَبَاءةٌ - عَبَاءةٌ [ع ب أ].
    1 - اِرْتَدَى الشَّيْخُ عَبَاءتَهُ: اِرْتَدَى كِسَاءً مُكَوَّناًمِنْ قِطْعَةٍ وَاحِدَةٍ، مَفْتُوحٌ مِنْ قُدَّامٍ، وَاسِعٌ بِلاَ كُمَّيْنِ، يُلْبَسُ فَوْقَ الثِّيَابِ، يُعْرَفُ في الْمَغْـرِبِ بِالسِّلْهَـامِ.
    2 - عَبَا
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)عَباءة

  • جمع عَباءات وأَعْبِئة: عَبَاية؛ كِساءٌ واسعٌ مشقوقٌ من الأمام بلا كُمَّيْنِ، يُلْبَسُ فوق الثِّياب.
  • لبِس عباءةً من الصُّوف.
  • ارتدى الإمامُ عباءَتَه.
  • عباءة نسائيَّة: كساء للنّساء فضفاض بلا كمّين.
  • ولُبْس عباءة وتقرَّ عيني. .. أحبُّ إليَّ مِنْ لُبْس الشُّفوفِ.

(ب)عبَّأَ

  • عبَّأَ يُعبِّئ ، تعبئةً ، فهو مُعَبِّئ ، والمفعول مُعَبَّأ.
  • عبَّأ الجيشَ عبَأه، عبَّاه؛ هيَّأه وجهّزه للحرب والقتال، نشره ورتَّبه.
  • عبَّأ مواردَ الدَّولةِ.
  • تعبئةٌ بريَّةٌ.
  • تعبئة طاقات الأُمَّة.
  • تعبئة الكوادر: إعداد القوى الخاصَّة بأمر معيَّن.
  • عبَّأ الدَّواءَ والسِّلعةَ ونحوَهما: وضعهما في أوعية.
  • عبَّأه بالهواء.
  • عبَّأ قلمَ الحبر/ أسطوانةَ الغاز.
  • عبَّأ الصُّندوقَ بالأوراق.
  • عبَّأ المتاعَ: هيَّأه.
معجم الغني +

(أ)عَبَاءةٌ

  • [ع ب أ].
  • :اِرْتَدَى الشَّيْخُ عَبَاءتَهُ : اِرْتَدَى كِسَاءً مُكَوَّناًمِنْ قِطْعَةٍ وَاحِدَةٍ، مَفْتُوحٌ مِنْ قُدَّامٍ، وَاسِعٌ بِلاَ كُمَّيْنِ، يُلْبَسُ فَوْقَ الثِّيَابِ، يُعْرَفُ في الْمَغْرِبِ بِالسِّلْهَامِ.
  • :عَبَاءةُ الْمُحَامِي : الرِّدَاءُ الَّذِي يَرْتَدِيهِ الْمُحَامِي عِنْدَ الْمُرَافَعَةِ أَوِ الأُسْتَاذُ الْجَامِعِيُّ فِي الْمَحَافِلِ الرَّسْمِيَّةِ حَسَبَ ما هُوَ مُتَعَارَفٌ عَلَيْهِ فِي بَعْضِ الْبُلْدَانِ الأُورُوبِّيَّةِ وَالشَّرْقِ الْعَرَبِيِّ.

(ب)عَابِئٌ

  • جمع: ـون، ـات. [ع ب أ]. (فاعل مِنْ عَبَأَ). :غَيْرُ عَابِئٍ بِشَيْءٍ : غَيْرُ مُكْتَرِثٍ، غَيْرُ مُهْتَمٍّ. :فَسَارَتْ إِلَى جَانِبِهِ غَيْرَ عَابِئَةٍ بِالسَّابِلَةِ. (ن. محفوظ).
معجم الرائد +

(أ)عَباءة

  • عباءة.
  • كساء من صوف أو غيره، مشقوق من قدام، واسع، من غير كم، يلبس فوق الثياب.

(ب)عبّأ

  • عبأ.
  • تعبئة وتعبيئا.
  • عبأ الجيش : هيأه للحرب.
  • عبأ المتاع : جعل بعضه فوق بعضه الآخر.
  • عبأ الشيء : هيأه.
المعجم الوسيط +

(أ)العَبَاءةُ

  • العَبَاءةُ العَبَاءُ.

(ب)التَّعبِئةُ

  • التَّعبِئةُ دَعوةُ وحدات الجيش وتهيئة موارد الدولة وإِعدادها عند الحرب.
المحيط في اللغة +

عِبْءُ

  • ـ عِبْءُ: الحِمْلُ، والثِّقْلُ من أيّ شَيْءٍ كان، والعِدْلُ، والمِثْلُ.
  • ـ عَبْءُ: ضِياءُ الشمس، ويُقالُ: عَبٌ.
  • ـ عَبَأَ المَتاعَ، والأَمرَ: هَيَّأهُ.
  • ـ عَبَأَ الجَيْشَ: جَهَّزَهُ.
  • ـ عَبَأَ الطِّيبَ: صَنَعَهُ وخَلَطَهُ.
  • ـ عَبَاءُ: كِسَاءٌ معروف،كالعَبَاءَةِ، ‏.
  • ـ عَبَاءُ: ‏الأَحْمَقُ الثَّقِيلُ الوَخِمُ، الجمع: أعْبِئَةٌ.
  • ـ مِعْبَأَةُ: خِرْقَةُ الحائِضِ.
  • ـ مَعْبَأَ: المَذْهَبُ.
  • ـ ما أعْبَأُ به: ما أصْنَعُ.
  • ـ ما أعْبَأُ بِفُلانٍ: ما أُبالي.
  • ـ الاعْتِباءُ: الاحْتِشاءُ.
معجم لسان العرب +

عبأ

  • العِبْءُ، بالكسرِ: الحِمْل والثِّقْلُ من أَي شيءٍ كان، والجمع الأَعْباء، وهي الأَحْمال والأَثْقالُ.
  • وأُنشد لزهير الحامِل العِبْء الثَّقِيل عن الـ * ـجانِي، بِغَيرِ يَدٍ ولا شُكْ ويروى لغير يد ولا شكر.
  • وقال الليث: العِبءُ: كلُّ <ص:118 حِمْلٍ من غُرْمٍ أَو حَمالةٍ.
  • والعِبْءُ أَيضاً: العِدْل، وهما عِبْآنِ، والأَعْباء: الأَعدال.
  • وهذا عِبْءُ هذا أَي مِثْلُه ونَظِيرُه.
  • وعبْءُ الشَّيءِ كالعِدْلِ والعَدْلِ، والجمع من كل ذلك أَعْباء وما عَبَأْتُ بفلان عَبْأَ أَي ما بالَيْتُ به.
  • وما أَعْبَأُ به عَبْأ أَي ما أُبالِيه.
  • قال الأَزهري: وما عَبَأْتُ له شَيْئاً أَي لم أُبالِه وما أَعْبَأُ بهذا الأَمر أَي ما أَصْنَعُ به.
  • قال: وأَما عَبَأَ فه مهموز لا أَعْرِفُ في معتلات العين حرفاً مهموزاً غيره ومنه قوله تعالى: قل ما يَعْبَأُ بكُمْ رَبِّي لولا دُعاؤكم فق كَذَّبْتم فسَوفَ يكُون لِزاماً.
  • قال: وهذه الآية مشكلة.
  • وروى ابن نجيح عن مجاه أَنه قال في قوله: قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يَفْعَل بكم ربي لول دُعاؤه إِياكم لتَعْبُدوه وتُطِيعُوه، ونحو ذلك.
  • قال الكلبي: وروى سلمة عن الفرّاء: أَي ما يَصْنَعُ بكم ربي لولا دُعاؤكم، ابتلاكم لولا دعاؤه إِياكم إِلى الإِسلام.
  • وقال أَبو إسحق في قوله: قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يفعل بكم لولا دُعاؤكم معناه لولا تَوْحِيدُكم.
  • قال: تأْويله أَيُّ وزْنٍ لكم عنده لولا تَوحِيدُكم، كما تقول ما عَبَأْتُ بفلان أَي ما كان له عندي وَزْنٌ ولا قَدْرٌ.
  • قال: وأَصل العِبْءِ الثِّقْل.
  • وقال شمر وقال أَبو عبدالرحمن: ما عَبَأْتُ به شيئاً أَي لم أَعُدَّه شيئاً.
  • وقال أَبو عَدْنان عن رجل من باهِلةَ يقال: ما يَعْبَأُ اللّه بفلان إِذا كان فاجراً مائقاً، وإِذا قيل: قد عَبَأَ اللّهُ به، فهو رجُلُ صِدْقٍ وقد قَبِلَ اللّه منه كل شيءٍ.
  • قال وأَقول: ما عَبَأْتُ بفلان أَي لم أَقبل منه شيئاً ولا من حَديثه.
  • وقال غيره: عَبَأْتُ له شرًّا أَي هَيَّأْتُه.
  • قال، وقال ابن بُزُرْجَ: احْتَوَيْتُ ما عنده وامْتَخَرْتُه واعْتَبَأْتُه وازْدَلَعْتُه وأَخَذْتُه: واحد وعَبَأَ الأَمرَ عَبْأً وعَبَّأَهُ يُعَبِّئه: هَيَّأَه.
  • وعَبَّأْت المَتاعَ: جعلت بعضَه على بعض.
  • وقيل: عَبَأَ المَتاعَ يَعْبَأُه عَبْأ وعَبَّأَه: كلاهما هيأَه، وكذلك الخيل والجيش.
  • وكان يونس لا يهمز تَعْبِيَةَ الجيش.
  • قال الأَزهري: ويقال عَبَّأْت المَتاعَ تَعْبِئةً، قال: وكلٌّ من كلام العرب.
  • وعَبَّأْت الخيل تَعْبِئةً وتَعْبِيئاً.
  • وفي حديث عبدالرحمن بن عوف قال: عَبَأَنا النبيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، ببدر، لَيْلاً يقال عَبَأْتُ الجيشَ عَبْأً وعَبَّأْتهم تَعْبِئةً، وقد يُترك الهمز فيقال: عَبَّيْتُهم تَعْبِيةً أَي رَتَّبْتُهم في مَواضِعهم وهَيَّأْتُه للحَرْب وعَبَأَ الطِّيبَ والأَمرَ يَعْبَؤُه عَبْأً: صَنَعه وخَلَطَه.
  • قال أَب زُبَيْدٍ يَصِف أَسداً كأَنَّ بنَحْرِه وبمَنْكِبَيْه * عَبِيراً، باتَ يَعْبَؤُه عَرُوس ويروى بات يَخْبَؤُه.
  • وعَبَّيْتُه وعَبَّأْتُه تَعْبِيةً وتَعْبِيئاً والعباءة والعَباءُ: ضَرْب من الأَكسية، والجمع أَعْبِئَةٌ.
  • ورج عَبَاءٌ: ثَقِيلٌ(1 (1 قوله [ ورجل عباء ثقيل ] شاهده كما في مادة ع ب ي م المحكم كجبهة الشيخ العباء الث وانكره الازهري.
  • انظر اللسان في تلك المادة.
  • وَخِمٌ كعَبَامٍ والمِعْبَأَةُ: خِرْقةُ الحائضِ، عن ابن الأَعرابي.
  • وقد اعْتَبَأَت المرأَة بالمِعْبَأَةِ.
  • والاعْتِباءُ: الاحْتِشاءُ.
  • وقال: عَبَا وجهُ يَعْبُو إِذا أَضاءَ وجهُه وأَشرَقَ.
  • قال: والعَبْوةُ: ضَوْءُ الشمسِ، وجمعه عِباً.
  • وعَبْءُ الشمسِ: ضوءُها، لا يُدرى أَهو لغة في عَبِ الشمس أَم هوأَصلُه.
  • قال الأَزهري: وروى الرياشي وأَبو حاتم معاً قالا: اجتمع أَصحابنا على عَبِ الشمس أَنه ضوءُها <ص:119 وأَنشد إِذا ما رأَتْ، شَمْساً، عَبُ الشمسِ شَمَّرَتْ * إِلى رَمْلِها، والجُرْهُمِيُّ عَمِيدُها(1 (1 قوله [ والجرهميّ ] بالراء وسيأتي في عمد باللام وهي رواية ابن سيده.
  • قالا: نسبه إِلى عَبِ الشمس، وهو ضَوْءُها.
  • قالا: وأَما عبدشمس من قريش، فغير هذا.
  • قال أَبو زيد: يقال هم عَبُ الشمس ورأَيت عبَ الشمس ومررت بِعَبِ الشمس، يريدون عبدَشمس.
  • قال: وأَكثر كلامهم رأَيت عبدَشمس، وأَنشد البيت إِذا ما رأَت، شمساً، عَبُ الشمسِ شمَّر قال: وعَبُ الشمس ضَوْءُها.
  • يقال: ما أَحْسَنَ عبَها أَي ضَوْءَها.
  • قال وهذا قول بعض الناس، والقول عندي ما قال أَبو زيد أَنه في الأَصل عبدشمس، ومثله قولهم: هذا بَلْخَبِيثة ومررت بِبَلْخَبيثة.
  • وحكي عن يونس بَلْمُهَلَّب، يريد بني المُهَلَّبِ.
  • قال: ومنهم من يقول: عَبُّ شمس، بتشديد الباء، يريد عَبدَشَمس.
  • قال الجوهري في ترجمة عبا: وعبُ الشمس: ضوءُها، ناقص مثل دَمٍ، وبه سمي الرجل.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)الأعباء

  • مرادف للتكلفة غير المباشرة.---(المجال:حاسوب).

(ب)التّعبئة العامّة

  • (سك) دعوة وحدات الجيش وتهيئة موارد الدولة وإعدادها عند الحرب.
مصطلحات مالية +

الأعباء الرأسمالية

  • المبالغ المطلوبة لإطفاء الديون ودفع الفوائد المستحقّة على أموال مستثمرة في مشروع ، في الإنجليزية، هي capital charges.

ترجمة عباءة باللغة الإنجليزية

عباءة
Gown

كلمات شبيهة ومرادفات

عباءة في المصطلحات بالإنجليزي