معنى كلمة نكر في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
نَكِرَالمصدر
نكرفي القواميس
- نُكْرٌ : (مصدر)
(مصدر: نَكِرَ). إِنَّهُ لَأَمْرٌ نُكْرٌ : أَمْرٌ شَدِيدُ الْقُبْحِ، قَبِيحٌ، مُنْكَرٌ.الكهف آية 74لَقَدْ جِئْتَ شَيْئاً نُكْراً (قرآن). - نَكِرٌ : (صيغة مبالغة)
(صِيغَةُ فَعِل). وَلَدٌ نَكِرٌ : ذَكِيٌّ، فَطِنٌ، نَبِهٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)نكِرَ
- نكِرَ يَنكَر ، نَكَرًا ونُكْرًا ونَكارةً ، فهو نكِر وناكِر ، والمفعول مَنْكور (للمتعدِّي).
- نكِر الرجلُ حين اكتهل فَطِن وجاد رأيُه.
- نكِر الشّيءَ.
- جَهله ونفر منه.
- نكِر وجهَ زميلَه.
- اكتشفنا كتابًا قيِّمًا لكاتب منكور.
- {فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لاَ تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ}: جهلهم واستوحش منهم ونفر.
- جحده ولم يعترف به.
- ناكر الجَميل/ ناكر المعروف: الذي لا يحفظ جميلاً ولا يعترف به، جاحد الإحسان.
(ب)نكَّرَ
- نكَّرَ ينكِّر ، تنكيرًا ، فهو مُنكِّر ، والمفعول مُنكَّر.
- نكَّر الشّيءَ غيّره حتى أصبح لا يُعرف.
- نكَّر وجْهَه.
- {قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا}: غيّروا شكلَه وهيئتَه.
- نكَّر الاسمَ: (النحو والصرف) جعله نكرة، حذف منه أو لم يُضف إليه (أل) المعرِّفة.
- اسم منكَّر.
- التعريف والتنكير.
معجم الغني
+
(أ)نَكُرَ
- [ن ك ر]. (فعل: ثلاثي لازم). نَكُرَ، يَنْكُرُ، مصدر نَكَارَةٌ.
- :نَكُرَ الأَمْرُ : صَعُبَ، اِشْتَدَّ.
- :نَكُرَ فِعْلُهُ : صَارَ مُنْكَراً.
- :نَكُرَتِ الْمَسْأَلَةُ : اِسْتَغْلَقَتْ، اِسْتَبْهَمَتْ.
(ب)نَكِرَ
- [ن ك ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). نَكِرْتُ، أَنْكَرُ، مصدر نَكَرٌ، نُكْرٌ، نَكِيرٌ، نكارَةٌ.
- :نَكِرَ الأَمْرَ : جَهِلَهُ، نَفَاهُ.
- :نَكِرَ الرَّجُلَ تَمَاماً : لَمْ يَعْرِفْهُ، جَهِلَهُ.
- :نَكِرَ الوَلَدُ : فَطِنَ، جادَ رَأْيُهُ وَحَسُنَ.
معجم الرائد
+
(أ)نكِر
- نكر.
- ينكر ، نكرا ونكرا ونكورا ونكيرا ونكارة.
- نكر الشيء : جهله.
- نكره : لم يعرفه.
- نكر كان فطنا حسن الرأي.
(ب)نكر
- ينكر ، نكارة.
- نكر الأمر : صعب واشتد.
- نكر الأمر : اشتبه، استغلق، استبهم.
المعجم الوسيط
+
(أ) النُّكْرُ
- النُّكْرُ : الدَّهاءُ والفطنة.
- ويقال: رجلٌ نُكْرٌ: داهٍ فَطِنٌ.
- و النُّكْرُ الأَمرُ المنْكَر.
- و النُّكْرُ الشَّديد.
- وفي التنزيل العزيز: القمر آية 6فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاع إِلَى شَيْءٍ نُكُرٍ) ). والجمع : أَنْكارٌ.
(ب)نَكُرَ
- نَكُرَ الأَمرُ نَكُرَ ُ نَكارَةً: صَعُبَ واشتدَّ.
- و نَكُرَ صار مُنْكَرًا.
المحيط في اللغة
+
نَكْرُ
- ـ نَكْرُ ونَكارَةُ ونَكْراءُ ونُكْرُ: الدَّهاءُ، والفطْنَةُ. رجُلٌ نَكِرٌ ونَكُرٌ ونُكُرٌ، من أنْكارٍ ومُنْكَرٌ، من مَناكِيرَ. وامرأةٌ نُكُرٌ.
- ـ نُكْرُ ونُكُرُ: المُنْكَرُ، كالنَّكْراءِ، والأَمْرُ الشديدُ.
- ـ نَكِرَةُ: خِلافُ المَعْرِفَةِ، وما يَخْرُجُ من الحُوَلاءِ والخُرَاجِ من دَمٍ أو قَيْحٍ، وكذلكَ من الزحيرِ، يقالُ: أسْهَلَ فُلانٌ نَكِرَةً، ومالَهُ فِعْلٌ مُشْتَقٌّ.
- ـ نُكْرَةُ بنُ لُكَيْزٍ وعَمْرُو بنُ مالِكٍ، وابْنُه يَحْيَى، وحَفيدُهُ مالِكُ بنُ يَحْيَى، ويَعْقوبُ بنُ إبراهيمَ، وأخُوهُ أحمدُ بنُ إبراهيمَ، وابنُ أخيهِ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ، وأبو سَعيدٍ، وخِداشٌ النُّكْرِيُّونَ: محدِّثونَ.
- ـ اسْتَمْشَى فُلانٌ نَكراءَ: لَوْناً مما يُسْهِلُهُ عِندَ شُرْبِ الدَّواءِ.
- ـ نَكُرَ الأَمْرُ: صَعُبَ.
- ـ طَريقٌ يَنْكورٌ: على غيرِ قَصْدٍ.
- ـ تَناكَرَ: تَجاهَلَ، ونَكِرَ فُلانٌ الأَمْرَ نَكَراً ونُكْراً ونُكوراً ونَكيراً.
- ـ تَناكَرَ القومُ: تَعادَوْا.
- ـ أنْكَرَهُ واسْتَنْكَرَهُ وتَناكَرَهُ: جَهِلَهُ.
- ـ مُنْكَرُ: ضِدٌّ المَعْروفِ.
- ـ نَكْراءُ: الداهِيَةُ.
- ـ مُنْكَرُ ونَكيرُ: فَتَّانَا القُبُورِ.
- ـ اسْتِنْكارُ: اسْتِفْهامُكَ أمْراً تُنْكِرُهُ.
- ـ نَكَرَةُ: اسمٌ من الإِنْكارِ، كالنَّفَقَةِ من الإِنْفاقِ.
- ـ سَمَيْفَعُ بنُ ناكُورٍ: ذُو الكَلاعِ الأَصْغَرُ.
- ـ حِصْنٌ نَكيرٌ: حَصينٌ.
- ـ نَكيرُ: الإِنْكارُ.
- ـ مُناكَرَةُ: المُقاتَلَةُ، والمُحارَبَةُ.
- ـ تَنَكُّرُ: التَّغَيُّرُ عن حالٍ تَسُرُّكَ إلى حالٍ تَكْرَهُها، والاسمُ: النَّكيرَةُ.
مختار الصحاح
+
نكر
- ن ك ر: النَّكِرةُ ضد المعرفة وقد نَكِرهُ بالكسر نُكْرا و نُكُوراً بضم النون فيهما و أَنْكَرَهُ و اسْتَنْكَرَهُ كله بمعنى و نَكَّرهُ فَتَنَكَّرَ أي غيَّره فتغير إلى مجهول و المُنْكَرُ واحد المَنَاكِيرِ و النَّكِيرُ و الإنكارُ تغيير المُنكر و مُنْكَرٌ و نَكِيرٌ اسما ملكين و النُّكْرُ المُنْكر ومنه قوله تعالى {لقد جِئتَ شيئا نُكرا} وقد يُحرك مثل عُسْر و عُسُر و الإنكارُ الجحود.
معجم لسان العرب
+
نكر
- النُّكْرُ والنَّكْراءُ: الدَّهاءُ والفِطنة.
- ورجل نَكِرٌ ونَكُر ونُكُرٌ ومُنْكَرٌ من قوم مَناكِير: دَاهٍ فَطِنٌ؛ حكاه سيبويه.
- قال اب جني: قلت لأَبي عليّ في هذا ونحوه: أَفتقول إِنّ هذا لأَنه قد جاء عنه مُفْعِلٌ ومِفْعالٌ في معنى واحد كثيراً، نحو مُذْكِرٍ ومِذْكار ومُؤْنِثٍ ومِئْناثٍ ومُحْمِق ومِحْماقٍ وغير ذلك، فصار جمع أَحدهما كجمع صاحبه فإِذا جَمَعَ مُحْمِقاً فكأَنه جمع مِحْماقاً، وكذلك مَسَمٌّ ومَسامّ كما أَن قولهم دِرْعٌ دِلاصٌ وأَدْرُعٌ دِلاصٌ وناقة هِجانٌ ونوقٌ هِجان كُسِّرَ فيه فِعالٌ على فِعالٍ من حيث كان فِعالٌ وفَعِيلٌ أُختين كلتاهما من ذوات الثلاثة، وفيه زائدة مَدَّة ثالثة، فكما كَسَّرُوا فَعِيلا على فِعالٍ نحو ظريف وظراف وشريف وشراف، كذلك كَسَّرُوا فِعالاً على فِعا فقالوا درع دِلاصٌ وأَدْرُعٌ دِلاصٌ، وكذلك نظائره؟ فقال أَبو عليّ: فلس أَدفع ذلك ولا آباه.
- وامرأَة نَكرٌ، ولم يقولوا مُنْكَرَةٌ ولا غيرها م تلك اللغات.
- التهذيب: امرأَة نَكْراء ورجل مُنْكرٌ دَاهٍ، ولا يقا للرجل أَنْكَرُ بهذا المعنى.
- قال أَبو منصور: ويقال فلان ذو نَكْراءَ إِذ كان داهِياً عاقلاً.
- وجماعة المُنْكَرِ من الرجال: مُنْكَرُونَ، ومن غي ذلك يجمع أَيضاً بالمناكير؛ وقال الأُقيبل القيني مُسْتَقْبِلاً صُحُفاً تدْمى طَوابِعُها وفي الصَّحائِفِ حَيَّاتٌ مَناكِير والإِنْكارُ: الجُحُودُ.
- والمُناكَرَةُ: المُحارَبَةُ.
- وناكَرَهُ أَ قاتَلَهُ لأَن كل واحد من المتحاربين يُناكِرُ الآخر أَي يُداهِي ويُخادِعُه.
- يقال: فلان يُناكِرُ فلاناً.
- وبينهما مُناكَرَةٌ أَي مُعادا وقِتالٌ.
- وقال أَبو سفيان بن حرب: إِن محمداً لم يُناكِرْ أَحداً إِلا كانت مع الأَهوالُ أَي لم يحارب إِلا كان منصوراً بالرُّعْبِ وقوله تعالى: أَنْكَرَ الأَصواتِ لَصَوْتُ الحمير؛ قال: أَقبح الأَصوات ابن سيده: والنُّكْرُ والنُّكُرُ الأَمر الشديد.
- الليث: الدَّهاء والنُّكْرُ نعت للأَمر الشديد والرجل الداهي، تقول: فَعَلَه من نُكْرِ ونَكارَتِه.
- وفي حديث معاوية، رضي الله عنه: إِني لأَكْرَهُ النَّكارَةَ ف الرجل، يعني الدَّهاءَ.
- والنَّكارَةُ: الدَّهاء، وكذلك النُّكْرُ، بالضم يقال للرجل إِذا كان فَطِناً مُنْكَراً: ما أَشدّ نُكْرَه ونَكْرَه أَيضاً بالفتح.
- وقد نَكُرَ الأَمر، بالضم، أَي صَعُبَ واشتَدَّ.
- وفي حديث أَب وائل وذكر أَبا موسى فقال: ما كان أَنْكَرَه أَي أَدْهاهُ، من النُّكْرِ بالضم، وهو الدَّهاءُ والأَمر المُنْكَرُ وفي حديث بعضهم: (* قوله[ وفي حديث بعضهم ] عبارة النهاية: وفي حديث عم بن عبد العزيز) كنتَ لي أَشَدَّ نَكَرَةٍ؛ النكرة، بالتحريك: الاسم م الإِنْكارِ كالنَّفَقَةِ من الإِنفاق، قال: والنَّكِرَةُ إِنكارك الشيء وهو نقيض المعرفة.
- والنَّكِرَةُ: خلاف المعرفة.
- ونَكِرَ الأَمرَ نَكِيرا وأَنْكَرَه إِنْكاراً ونُكْراً: جهله؛ عن كراع.
- قال ابن سيده: والصحيح أَ الإِنكار المصدر والنُّكْر الاسم.
- ويقال: أَنْكَرْتُ الشيء وأَن أُنْكِرُه إِنكاراً ونَكِرْتُه مثله؛ قال الأَعشى وأَنْكَرَتْني، وما كان الذي نَكِرَت من الحوادثِ إِلا الشَّيْبَ والصَّلَع وفي التنزيل العزيز: نَكِرَهُمْ وأَوْجَسَ منهم خِيفَةً؛ الليث: ول يستعمل نَكِرَ في غابر ولا أَمْرٍ ولا نهي.
- الجوهري: نَكِرْتُ الرجلَ بالكسر، نُكْراً ونُكُوراً وأَنْكَرْتُه واسْتَنْكَرْتُه كله بمعنى.
- ابن سيده واسْتَنْكَرَه وتَناكَرَه، كلاهما: كنَكِرَه.
- قال: ومن كلام ابن جني الذي رأَى الأَخفشُ في البَطِيِّ من أَن المُبْقاةَ إِنما هي الياء الأُولى حَسَنٌ لأَنك لا تَتَناكَرُ الياءَ الأُولى إِذا كان الوزن قابلاً لها والإِنْكارُ: الاستفهام عما يُنْكِرُه، وذلك إِذا أَنْكَرْتَ أَ تُثْبِتَ رَأْيَ السائل على ما ذَكَرَ، أَو تُنْكِرَ أَن يكون رأْيه على خلا ما ذكر، وذلك كقوله: ضربتُ زيداً، فتقول مُنْكِراً لقوله: أَزَيْدَنِيهِ ومررتُ بزيد، فتوقل: أَزَيْدِنِيهِ؟ ويقول: جاءني زيد، فتقول أَزَيْدُنِيه؟ قال سيبويه: صارت هذه الزيادة عَلَماً لهذا المعنى كعَلم النَّدْبَةِ، قال: وتحركت النون لأَنها كانت ساكنة ولا يسكن حرفان.
- التهذيب والاسْتِنْكارُ استفهامك أَمراً تُنْكِرُه، واللازمُ من فَعْلِ النُّكْر المُنْكَرِ نَكُرَ نَكارَةً والمُنْكَرُ من الأَمر: خلاف المعروف، وقد تكرر في الحديث الإِنْكار والمُنْكَرُ، وهو ضد المعروف، وكلُّ ما قبحه الشرع وحَرَّمَهُ وكرهه، فه مُنْكَرٌ، ونَكِرَه يَنْكَرُه نَكَراً، فهو مَنْكُورٌ، واسْتَنْكَرَه فه مُسْتَنْكَرٌ، والجمع مَناكِيرُ؛ عن سيبويه.
- قال أَبو الحسن: وإِنم أَذكُرُ مثل هذا الجمع لأَن حكم مثله أَن الجمع بالواو والنون في المذك وبالأَلف والتاء في المؤنث.
- والنُّكْرُ والنَّكْراءُ، ممدود: المُنْكَرُ.
- وف التنزيل العزيز: لقد جئت شيئاً نُكْراً، قال: وقد يحرك مثل عُسْر وعُسُرٍ؛ قال الشاعر الأَسْوَدُ بنُ يَعْفُرَ أَتَوْني فلم أَرْضَ ما بَيَّتُوا وكانوا أَتَوْني بِشيءٍ نُكُر ِلأُنْكِحَ أَيِّمَهُمْ مُنْذِراً وهل يُنْكحُ العبدَ حُرٌّ لِحُرّْ ورجل نَكُرٌ ونَكِرٌ أَي داهٍ مُنْكَرٌ، وكذلك الذي يُنْكِر المُنْكَرَ، وجمعهما أَنْكارٌ، مثل عَضُدٍ وأَعْضادٍ وكَبِدٍ وأَكباد والتَّنَكُّرُ: التَّغَيُّرُ، زاد التهذيب: عن حالٍ تَسُرُّكَ إِلى حا تَكْرَهُها منه.
- والنَّكِيرُ: اسم الإِنْكارِ الذي معناه التغيير.
- وف التنزيل العزيز: فكيف كان نَكِيري؛ أَي إِنكاري.
- وقد نَكَّرَه فتَنَكَّر أَي غَيَّرَه فتَغَيَّرَ إِلى مجهولٍ.
- والنَّكِيرُ والإِنكارُ: تغيي المُنْكَرِ.
- والنَّكِرَةُ: ما يخرج من الحُوَلاءِ والخُراجِ من دَمٍ أَ قَيْحٍ كالصَّدِيد، وكذلك من الزَّحِيرِ.
- يقال: أُسْهِلَ فلانٌ نَكِرة ودَماً، وليس له فِعْلٌ مشتق والتَّناكُرُ: التَّجاهُلُ.
- وطريقٌ يَنْكُورٌ: على غير قَصْدٍ ومُنْكَرٌ ونَكِيرٌ: اسما ملَكَينِ، مُفْعَلٌ وفَعيلٌ؛ قال ابن سيده مُنْكَرٌ ونَكِيرٌ فَتَّانا القبور.
- وناكُورٌ: اسم.
- وابن نُكْرَةَ: رجل م تَيْمٍ كان من مُدْرِكي الخيلِ السوابق؛ عن ابن الأَعرابي.
- وبن نُكْرَةَ: بطن من العرب.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)نكر الأمر
- صعُب واشتدّ.
- نكُرت الأيَّام- نكارةُ العمل- نكُر العبء المُلْقى على كاهله- {فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلَى شَيْءٍ نُكُرٍ}.
(ب)نكر الرجل حين اكتهل
- فَطِن وجاد رأيُه.
ترجمة نكر باللغة الإنجليزية
نكر
Controvert Recant Renounce Repudiate Retract Contradict Disbelieve Unreel Deny Renege Disallow Deny oneself Disclaim Gainsay Negate Negative Rebut