معنى كلمة نفى في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
نَفَىالمصدر
نفي
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)نفَى
- نفَى يَنفِي ، انْفِ ، نَفْيًا ، فهو نافٍ ، والمفعول مَنفيّ.
- نفَى الشّيءَ أنكَره ولم يثبته.
- نفَى التُّهمةَ عن نفسِه.
- نفى احتمالَ حدوث شيء.
- نفَى الحادثَ: كذّبه، أخبر أنّه لم يقع.
- نفَى الحاكمُ أو المستعمرُ فلانًا/ نفاه من بلده/ نفاه عن بلده: نحّاه وأبعده، حكم عليه بالطّرد خارج بلاده والإقامة الجبريَّة في بلدٍ آخر.
- نفى متآمرين سياسيِّين.
- نفى المستعمر الزّعماءَ.
- {أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الأَرْضِ}.
- نفَى الكلمةَ/ نفَى الجُملةَ: (النحو والصرف) أدخل عليها إحدى أدوات النَّفي مثل: لن، لم، ما، لا. ...
(ب)انتفى
- انتفى / انتفى عنه ينتفي ، انْتَفِ ، انتِفاءً ، فهو مُنتَفٍ ، والمفعول مُنْتَفًى عنه.
- انتفى الزَّعيمُ ابتعد عن وطنه مطرودًا.
- انتفاء الزّعماء.
- انتفى الخبرُ: كُذِّب، لم يُصدّق، لم تَثْبُت صحَّتُه، عكسه ثبت.
- انتفى النبأ.
- انتفاء الإشاعات.
- انتفى عنه صديقُه: تنحّى، تخلّى وبعد عنه.
معجم الغني
+
نَفَى
- [ن ف ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَفَيْتُ، أَنْفِي، اِنْفِ، مصدر نَفْيٌ.
- :نَفَى نَفْياً قَاطِعاً أَنْ يَكُونَ. : أَنْكَرَ، جَحَدَ. :نَفَى عِلْمَهُ بِالْجَرِيمَةِ :نَفَى كُلَّ التُّهَمِ الْمُوَجَّهَةِ إِلَيْهِ.
- :نَفَاهُ مِنْ بِلاَدِهِ : أَبْعَدَهُ، أَخْرَجَهُ.، هَجَّرَهُ بَعِيداً عَنْ.
- :نَفَى الْمُهَاجِرَ : طَرَدَهُ.
- :نَفَى الفِعْلَ : أَدْخَلَ عَلَيْهِ إِحْدَى أَدَوَاتِ النَّفْيِ.
- :نَفَى الشَّعْرُ : تَسَاقَطَ.
معجم الرائد
+
(أ)نفَى
- نفى.
- ينفي ، نفيا ونفيانا.
- نفى الدراهم : أثارها ونثرها للانتقاد.
- نفت الريح التراب : أطارته، فرقته.
(ب)نفى
- ينفي ، نفيا.
- نفى الشيء : أنكره ولم يثبته [ نفى علمه بالجريمة ].
- نفى الفعل : أدخل عليه إحدى أدوات النفي.
- نفاه عنه : أبعده عنه ، نحاه.
- نفى عنه : ابتعد عنه ، تنحى.
- نفاه من بلده : أخرجه منه وسيره إلى بلد آخر محكوما عليهابدا أو موقتا.
- نفاه : طرده.
- نفى السيل النبات أو التراب أو نحوهما : حمله، دفعه.
- نفت السحابة ماءها : رمت به.
- نفى الشعر : تساقط.
المعجم الوسيط
+
(أ)نَفَى
- نَفَى الشيء نَفَى ِ نَفيًا: نحّاه وأَبعده.
- يقال: نفى الحاكم فلانًا: أخرجَه من بَلده وطَرَدَه.
- ونَفيتُ الحَصَى عن الطَّريق، ونَفَى السَّيْلُ الغُثَاءَ.
- ويقال: نَفَت السَّحابةُ ماءهَا: أسالته وصبّته.
- و نَفَى جَحَده وتبرَّأَ منه.
- و نَفَى أَخبر أَنَّه لم يقع.
- و نَفَى الرِّيحُ التُّرابَ نَفْيًا، ونَفَيانًا: أطارَتْهُ.
(ب)المَنْفَى
- المَنْفَى مكانُ النَّفْي. والجمع : منَافٍ.
مختار الصحاح
+
نفى
- ن ف ى: نَفَاهُ طرده وبابه رمى يقال نفاه فانْتَفَى و نَفَى أيضا يتعدى ويلزم قال القطامي فأصبح جاراكم قتيلا ونَافِياً.
- أي منتفيا وتقول هذا ينافي ذلك وهما يَتَنَافَيانِ و النُّفَايَةُ بالضم ما نُفِيَ من الشيء لرداته ء.
معجم لسان العرب
+
أنف
- الأَنْفُ: الـمَنْخَرُ معروف، والجمع آنُفُ وآنافٌ وأُنُوفٌ؛ أَنش ابن الأَعرابي بِيضُ الوُجُوهِ كَريمةٌ أَحْسابُهُمْ في كلِّ نائِبَةٍ، عِزازُ الآنُف وقال الأَعشى إذا رَوَّحَ الرَاعي اللِّقاحَ مُعَزِّباً وأَمْسَتْ على آنافِها غَبَراتُه وقال حسان بن ثابت بِيضُ الوُجُوهِ، كَرِيمةٌ أَحْسابُهُم شُمُّ الأَنُوفِ من الطِّرازِ الأَوَّل والعرب تسمي الأَنْفَ أَنْفين؛ قال ابن أَحمر يَسُوفُ بأَنْفَيْهِ النِّقاعَ كأَنه عن الرَّوْضِ من فَرْطِ النَّشاطِ، كَعِيم الجوهري: الأَنْفُ للإنسان وغيره.
- وفي حديث سَبْقِ الحَدَثِ في الصلاة فليَأْخُذْ بأَنفِه ويَخْرُجْ؛ قال ابن الأَثير: إنما أَمَره بذل ليُوهِمَ الـمُصَلِّين أَن به رُعافاً، قال: وهو نوع من الأَدب في سَتْر العَوْرَة وإخْفاء القَبيحِ، والكنايةِ بالأَحْسَن عن الأَقْبح، قال: ولا يدخ في باب الكذب والرياء وإنما هو من باب التَّجَمُّل والحَياء وطلَب السلامة من الناس وأَنَفَه يَأْنُفُه ويأْنِفُه أَنْفاً:أَصابَ أَنْفَه ورجل أُنافيٌّ: عَظِيم الأَنْفِ، وعُضادِيٌّ: عظيم العَضُد، وأُذانيٌّ عظيم الأُذن والأنُوفُ: المرأَةُ الطَّيِّبَةُ رِيحِ الأَنْفِ.
- ابن سيده: امرأَ أَنُوفٌ طيبة رِيحِ الأَنف، وقال ابن الأَعرابي: هي التي يُعْجِبُك شَمُّ لها، قال: وقيل لأَعرابي تَزَوَّج امرأَة: كيف رأَيتها؟ فقال: وجَدْته رَصُوفاً رَشْوفاً أَنُوفاً، وكل ذلك مذكور في موضعه وبعير مأَْنُوفٌ: يُساقُ بأَنْفِه، فهو أَنِفٌ.
- وأَنِفَ البعير: شك أَنْفَه من البُرة.
- وفي الحديث: إن المؤمن كالبعير الأَنِفِ والآنِف أَ أَنه لا يَرِيمُ التَّشَكِّي (* قوله [ لا يريم التشكي ] أي يديم التشكي مـم به إلى مولاه لا إلى سواه.
- ) ، وفي رواية: الـمُسْلِمون هَيِّنُو لَيِّنُون كالجمل الأَنِفِ أَي المأْنُوفِ، إن قِيدَ انْقادَ، وإن أُنِيخَ عل صَخْرةٍ اسْتَناخَ.
- والبعير أَنِفٌ: مثل تَعِبَ، فهو تَعِبٌ، وقيل الأَنِفُ الذي عَقَره الخِطامُ، وإن كان من خِشاشٍ أَو بُرةٍ أَو خِزامةٍ ف أَنفه فمعناه أَنه ليس يمتنع على قائده في شيء للوجع، فهو ذَلُولٌ منقاد وكان الأَصل في هذا أَن يقال مأْنُوف لأَنه مَفْعول به كما يقال مصدورٌ وأَنَفَه: جعله يَشْتَكي أَنْفَه.
- وأَضاعَ مَطْلَبَ أَنْفِه أَي الرَّحِم التي خرج منها؛ عن ثعلب؛ وأَنشد وإذا الكَرِيمُ أَضاعَ مَوْضِع أَنْفِه أَو عِرْضَه بِكَرِيهَةٍ، لم يَغْضَب وبعير مأْنُوفٌ كما يقال مَبطونٌ ومَصْدورٌ ومَفْؤُودٌ للذي يَشْتَك بطنَه أَو صَدْرَه أَو فُؤَادَه، وجميع ما في الجسد على هذا، ولكن هذ الحرف جاء شاذًّا عنهم.
- وقال بعضهم: الجملُ الأَنِفُ الذَّلُولُ، وقال أَب سعيد: الجمل الأَنِف الذّليل المؤاتي الذي يأْنَفُ من الزَّجْر ومن الضرب ويُعطي ما عنده من السير عَفْواً سَهْلاً، كذلك المؤمن لا يحتاج إلى زج ولا عِتاب وما لزمه من حقّ صبرَ عليه وقام به وأَنَفْتُ الرجل: ضربت أَنْفَه، وآنَفْتُه أَنا إينافاً إذا جعلته يشتك أَنْفَه.
- وأَنَفَه الماءُ إذا بلغ أَنْفَه، زاد الجوهري: وذلك إذا نز في النهر.
- وقال بعض الكِلابِيِّينَ: أَنِفَتِ الإبلُ إذا وقَع الذُّباب على أُنُوفِها وطَلَبَتْ أَماكِنَ لم تكن تَطْلُبها قبل ذلك، وه الأَنَفُ، والأَنَفُ يُؤْذِيها بالنهار؛ وقال مَعْقِل بن رَيْحانَ وقَرَّبُوا كلَّ مَهْرِيٍّ ودَوْسَرَةٍ كالفَحْلِ يَقْدَعُها التَّفْقِيرُ والأَنَف والتَّأْنِيفُ: تَحْدِيدُ طرَفِ الشيء.
- وأَنْفا القَوْس: الحَدَّان اللذان في بَواطِن السِّيَتَيْن.
- وأَنْف النعْلِ: أَسَلَتُها.
- وأَنْفُ كلّ شيء: طرَفُه وأَوَّله؛ وأَنشد ابن بري للحطيئة ويَحْرُمُ سِرُّ جارَتِهِمْ عليهمْ ويأْكلُ جارُهُمْ أَنْفَ القِصاع قال ابن سيده: ويكون في الأَزْمِنَةِ؛ واستعمله أَبو خراش ف اللِّحْيَةِ فقال تُخاصِمُ قَوْماً لا تَلَقَّى جوابَهُمْ وقد أَخَذَتْ من أَنْفِ لِحْيَتِكَ اليَد سمى مُقَدَّمَها أَنْفاً، يقول: فطالتْ لِحْيَتُكَ حتى قبضْتَ عليها ول عَقْلَ لك، مَثَلٌ.
- وأَنْفُ النَّابِ: طَرَفُه حين يطْلُعُ.
- وأَنـْف النَّابِ: حَرْفُه وطَرَفُه حين يطلع.
- وأَنـْفُ البَرْدِ: أَشَدُّه.
- وجاء يَعْدُو وأَنـْفَ الشَّدِّ والعَدْوِ أَي أَشدَّه.
- يقال: هذا أَنـْف الشدّ، وهو أَوّلُ العَدْوِ.
- وأَنـْفُ البردِ: أَوّله وأَشدُّه.
- وأَنـْ المطر: أَوّل ما أَنبت؛ قال امرؤ القيس قد غَدا يَحْمِلُني في أَنـْفِ لاحِقُ الأَيْطَلِ مَحْبُوكٌ مُمَر وهذا أَنـْفُ عَمَلِ فلان أَي أَوّل ما أَخذ فيه.
- وأَنف خُفّ البعير طرَفُ مَنْسِمِهِ وفي الحديث: لكل شيء أُنـْفةٌ، وأُنـْفَةُ الصلاةِ التكبيرة الأُولى أُنفة الشيء: ابتداؤه؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي بضم الهمزة، قال: وقا الهروي الصحيح بالفتح، وأَنـْفُ الجَبَل نادرٌ يَشْخَصُ ويَنْدُر منه والـمُؤَنَّفُ: الـمُحَدَّدُ من كل شيء.
- والـمُؤَنَّفُ: الـمُسَوَّى وسيرٌ مُؤَنَّفٌ: مَقْدودٌ على قَدْرٍ واسْتِواء؛ ومنه قول الأَعرابي يص فرساً: لُهِزَ لَهْزَ العَيْرِ وأُنِّفَ تأْنِيف السَّيْرِ أَي قُدّ حت استوى كما يستوي السير المقدود ورَوْضةٌ أُنـُفٌ، بالضم: لم يَرْعَها أَحد، وفي المحكم: لم تُوطَأْ واحتاج أَبو النجم إليه فسكنه فقال أُنْفٌ تَرَى ذِبّانَها تُعَلِّلُه وكَلأٌ أُنـُفٌ إذا كان بحاله لم يَرْعَه أَحد.
- وكأْسٌ أُنـُفٌ: مَلأَى وكذلك الـمَنْهَلُ.
- والأُنُفُ: الخَمر التي لم يُسْتَخْرَجْ من دَنِّه شيء قبلها؛ قال عَبْدَةُ بن الطَبِيب ثم اصْطَبَحْنا كُمَيْتاً قَرْقَفاً أُنـُفا من طَيِّبِ الرَّاحِ، واللَّذَّاتُ تَعْلِيل وأَرض أُنـُفٌ وأَنيقةٌ: مُنْبِتَةٌ، وفي التهذيب: بَكَّرَ نباتُها.
- وه آنـَفُ بلاد اللّه أَي أَسْرَعُها نباتاً.
- وأَرض أَنِيفةُ النبْتِ إذ أَسْرَعتِ النباتَ.
- وأَنـَف: وَطِئَ كَلأً أُنـُفاً.
- وأَنَفَتِ الإبل إذا وطِئَت كلأً أُنـُفاً، وهو الذي لم يُزعَ.
- وآنـَفْتُها أَنا، فه مُؤْنَفَةٌ إذا انْتَهَيْتَ بها أَنـْفَ المَرْعَى.
- يقال: روضةٌ أُنـُف وكأْس أُنـُف لم يُشرب بها قبل ذلك كأَنه اسْتُؤْنِفَ شربها مثل روْضةٍ أُنف ويقال: أَنـَّفَ فلان مالَه تأْنيفاً وآنفها إينافاً إذا رعّاها أُنـُ الكلإِ؛ وأَنشد لَسْتُ بِذي ثَلَّةٍ مُؤَنَّفَةٍ آقِطُ أَلبانَها وأَسْلَؤُه (* قوله [ آقط البانها إلخ ] تقدم في شكر تضرب دراتها إذا شكرت * بأقطها والرخاف تسلؤه وسيأتي في رخف: تضرب ضراتها إذا اشتكرت نافطها إلخ.
- ويظهر أن الصوا تأقطها مضارع أقط.
- وقال حميد ضَرائرٌ لَيْسَ لَهُنَّ مَهْرُ تأْنِيفُهُنَّ نَقَلٌ وأَفْر أَي رَعْيُهُنَّ الكلأَ الأُنـُف هذان الضرْبانِ من العَدْو والسير.
- وف حديث أَبي مسلم الخَوْلانيّ.
- ووضَعَها في أُنـُفٍ من الكلإِ وصَفْوٍ م الماء؛ الأُنـُفُ، بضم الهمزة والنون: الكلأَ الذي لم يُرْعَ ولم تَطَأْ الماشية واسْتَأْنَفَ الشيءَ وأْتَنَفَه: أَخذ أَوّله وابتدأَه، وقيل اسْتَقْبَلَه، وأَنا آتَنِفُه ائْتِنافاً، وهو افْتعِالٌ من أَنـْفِ الشيء.
- وف حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: إنما الأَمـْرُ أُنـُفٌ أَي يُسْتَأْنـَف استئنافاً من غير أَن يَسْبِقَ به سابِقُ قضاء وتقدير، وإنما هو عل اخْتِيارِك ودخولك فيه؛ استأْنفت الشيء إذا ابتدأْته.
- وفعلت الشيء آنِفاً أَ في أَول وقت يقرُب مني.
- واسْتَأْنَفَه بوعْد: ابتدأَه من غير أَن يسأَل إيّاه؛ أَنشد ثعلب وأَنتِ الـمُنَى، لو كُنْتِ تَسْتَأْنِفينن بوَعْدٍ، ولكِنْ مُعْتَفاكِ جَدِيب أَي لو كنت تَعِديننا الوَصْل.
- وأَنـْفُ الشيء: أَوّله ومُسْتَأْنَفُه والـمُؤْنَفَةُ والـمُؤَنَّفةُ من الإبل: التي يُتَّبَعُ بها أَنـْف الـمَرْعى أَي أَوَّله، وفي كتاب علي بن حمزة: أَنـْفُ الرِّعْي.
- ورج مِئْنافٌ: يَسْتَأْنِفُ المَراعي والـمَنازل ويُرَعِّي ماله أُنـُفَ الكلإِ والمؤَنَّفَةُّ من النساء التي اسْتُؤْنِفَت بالنكاح أَوّلاً.
- ويقال امرأَة مُكَثّفةٌ مؤَنَّفة، وسيأْتي ذكر الـمُكَثَّفةِ في موضعه ويقال للمرأَةِ إذا حَمَلَتْ فاشْتَدَّ وحَمُها وتَشَهَّتْ على أَهله الشيء بعد الشيء: إنها لتَتَأَنَّفُ الشَّهواتِ تأَنُّفاً ويقال للحَدِيدِ اللَّيِّن أَنِيفٌ وأَنِيثٌ، بالفاء والثاء؛ قا الأَزهري: حكاه أَبو تراب وجاؤوا آنِفاً أَي قُبَيْلاً.
- الليث: أَتَيْتُ فلاناً أُنـُفاً كما تقو من ذي قُبُلٍ.
- ويقال: آتِيكَ من ذي أُنُفٍ كما تقول من ذي قُبُلٍ أَ فيما يُسْتَقْبَلُ، وفعله بآنِفةٍ وآنفاً؛ عن ابن الأَعرابي ولم يفسره؛ قا ابن سيده: وعندي أَنه مثل قولهم فعَلَه آنفاً.
- وقال الزجاج في قول تعالى: ماذا قال آنفاً؛ أي ماذا قال الساعةَ في أَوّل وقت يَقْرُبُ مِنّا ومعنى آنفاً من قولك استأْنـَفَ الشيءَ إذا ابتدأَه.
- وقال ابن الأَعرابي ماذا قال آنفاً أَي مُذْ ساعة، وقال الزجاج: نزلتْ في المنافقين يستمعو خُطبة رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فإذا خرجوا سأَلوا أَصحاب رسو اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، اسْتِهزاء وإعلاماً أَنهم لم يلتفتوا إلى م قال فقالوا: ماذا قال آنفاً؟ أَي ماذا قال الساعة.
- وقلت كذا آنِفا وسالفاً.
- وفي الحديث: أُنزلت عليَّ سورة آنِفاً أَي الآن والاسْتِئنافُ: الابتداء، وكذلك الائْتِنافُ ورجل حَمِيُّ الأَنـْف إذا كان أَنِفاً يأْنَفُ أَن يُضامَ.
- وأَنِفَ م الشيء يأْنـَفُ أَنـَفاً وأَنـَفةً: حَمِيَ، وقيل: اسْتَنْكَف.
- يقال: م رأَيت أَحْمَى أَنـْفاً ولا آنـَفَ من فلان.
- وأَنِفَ الطعامَ وغير أَنـَفاً: كَرِهَه.
- وقد أَنِفَ البعيرُ الكَلأَ إذا أَجَمَه، وكذلك المرأَة والناقةُ والفرسُ تأْنـَفُ فَحْلَها إذا تبَيَّنَ حملُها فكَرِهَتْه وه الأَنـَفُ؛ قال رؤبة حتى إذا ما أَنِفَ التَّنُّوما وخَبَطَ العِهْنَةَ والقَيْصُوم وقال ابن الأَعرابي: أَنِفَ أَجَمَ، ونَئِفَ إذا كَرِه.
- قال: وقا أَعرابي أَنِفَتْ فرَسِي هذه هذا البلَد أَي اجْتَوَتْه وكَرِهَتْه فهُزِلَتْ وقال أَبو زيد: أَنِفْتُ من قولك لي أَشَدَّ الأَنـَفِ أَي كرِهتُ م قلت لي.
- وفي حديث مَعْقِل بن يسار: فَحَمِيَ من ذلك أَنـَفاً؛ أَنِفَ م الشيء يأْنَفُ أَنـَفاً إذا كرهه وشَرُفَتْ عنه نفسُه؛ وأَراد به ههن أَخذته الحَمِيّةُ من الغَيْرَة والغَضَبِ؛ قال ابن الأَثير: وقيل ه أَنـْفاً، بسكون النون، للعُضْوِ أَي اشتدَّ غضبُه وغَيْظُه من طريق الكناية كم يقال للـمُتَغَيِّظ وَرِمَ أَنـْفُه.
- وفي حديث أَبي بكر في عَهْده إل عمر، رضي اللّه عنهما، بالخلافة: فكلُّكم ورِمَ أَنـْفُه أَي اغْتاظَ م ذلك، وهو من أَحسن الكنايات لأَن الـمُغْتاظَ يَرِمُ أَنفُه ويَحْمَرُّ ومنه حديثه الآخر أَما إنك لو فَعَلْتَ ذلك لجَعَلْتَ أَنـْفكَ ف قَفَاكَ، يريد أَعْرَضْتَ عن الحَقِّ وأَقْبَلْتَ على الباطل، وقيل: أَراد أَن تُقْبِلُ بوجهك على مَن وراءكَ من أَشْياعِكَ فتُؤْثِرَهُم بِبِرِّك ورجل أَنُوفٌ: شديدُ الأَنـَفَةِ، والجمع أُنـُفٌ.
- وآنَفَه: جعلَه يأْنـَفُ وقول ذي الرمة رَعَتْ بارِضَ البُهْمَى جَمِيماً وبُسْرَة وصَمْعاء حتى آنـَفَتْها نِصالُه أَي صَيَّرت النِّصالُ هذه الإبلَ إلى هذه الحالة تأْنفُ رَعْيَ م رَعَتْه أَي تأْجِمُه؛ وقال ابن سيده: يجوز أَن يكون آنـَفَتْها جعلته تَشْتَكي أُنوفَها، قال: وإن شئتَ قلت إنه فاعَلَتْها من الأَنـْف، وقا عُمارةُ: آنـَفَتْها جعلتها تأْنـَفُ منها كما يأْنـَفُ الإنسانُ، فقيل له: إ الأَصمعي يقول كذا وإن أَبا عَمْرٍو يقول كذا، فقال: الأَصمعي عاضٌّ كذ من أُمِّه، وأَبو عمرو ماصٌّ كذا من أُمه أَقول ويقولان، فأَخب الراوية ابن الأَعرابي بهذا فقال: صَدَقَ وأَنتَ عَرَّضْتَهما له، وقال شمر ف قوله آنـَفَتْها نِصالُها قال: لم يقل أَنـَفَتْها لأَن العرب تقو أَنـَفَه وظَهَرَه إذا ضرب أَنـْفَه وظهْره، وإنما مدّه لأَنه أراد جعلته النِّصالُ تَشْتَكي أُنـُوفَها، يعني نِصال البُهْمى، وهو شَوْكُها والجَمِيم: الذي قد ارْتفع ولم يَتِمّ ذلك التمامَ.
- وبُسْرةً وهي الغَضّةُ وصَمْعاء إذا امْتلأَ كِمامُها ولم تَتَفَقَّأْ.
- ويقال: هاجَ البُهْمى حت آنَفَتِ الرّاعِيةَ نِصالُها وذلك أَن يَيْبَسَ سَفاها فلا ترْعاها الإب ولا غيرها، وذلك في آخر الحرّ، فكأَنـَّها جعلتها تأْنـَفُ رَعْيها أَ تكرهه ابن الأَعرابي: الأَنـْفُ السيِّد.
- وقولهم: فلان يتتبع أَنفه إذا كا يَتَشَمَّمُ الرائحة فيَتْبَعُها.
- وأَنـْفٌ: بلْدةٌ؛ قال عبد مناف بن رِبْ الهذَليّ مِنَ الأَسَى أَهْلُ أَنـْفٍ، يَوْمَ جاءَهُم جَيْشُ الحِمارِ، فكانُوا عارِضاً بَرِد وإذا نَسَبُوا إلى بني أَنـْفِ الناقةِ وهم بَطْنٌ من بني سَعْدِ بن زي مَناة قالوا: فلانٌ الأَنـْفِيُّ؛ سُمُّوا أَنْفِيِّينَ لقو الحُطَيْئةِ فيهم قَوْمٌ هُمُ الأَنـْفُ، والأَذْنابُ غَيْرُهُمُ ومَنْ يُسَوِّي بأَنـْفِ الناقةِ الذَّنَبا.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)نفى الكلمة/ نفى الجملة
- (نح) أدخل عليها إحدى أدوات النَّفي مثل.
(ب)نفى الحادث
- كذّبه، أخبر أنّه لم يقع.
ترجمة نفى باللغة الإنجليزية
نفى
Disclaim Deny Gainsay Banish Exile Expatriate Proscribe Be exiled Relegate Transport
مرادفات نفى
- أَنْكَرَ(الشَيء)
- جَهِلَ
نفى في سياق الكلام
أخبرته أنه غير مصاب به اختبار العلامات كان نفى وجوده
I told her he didn't have it. The marker tests were negative.