معنى كلمة نذل في القاموس
الفعل
نَذُلَالمصدر
نذلفي القواميس
- نَذْلٌ : (صفة)
رَجُلٌ نَذْلٌ : الْخَسِيسُ، الْحَقِيرُ، الْمُحْتَقَرُ. سَأُسْقِطُ ذَلِكَ الْحَمْلَ، أَنَا لاَ أُرِيدُ لَهُ أَباً نَذْلاً. (نزار قباني).
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)نذُلَ
- نذُلَ يَنذُل ، نَذالَةً ونُذولَةً ، فهو نَذْل.
- نذُل الشّخصُ خسَّ وحقُر.
- من صاحب الأنذال نَذُل.
- هذا النذل يستغل بؤسَ الآخرين.
(ب)نَذْل
- جمع أنذال ونُذَلاء ونُذول: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نذُلَ.
- نَذْلٌ رَذْلٌ: خسيس محتقر في جميع أحواله.
معجم الغني
+
(أ)نَذُلَ
- [ن ذ ل]. (فعل: ثلاثي لازم). نَذُلَ، يَنْذُلُ، مصدر نَذَالَةٌ. :نَذُلَ الرَّجُلُ : كَانَ خَسِيساً مُحْتَقَراً.
(ب)نَذْلٌ
- جمع: أَنْذَالٌ. [ن ذ ل]. :رَجُلٌ نَذْلٌ : الْخَسِيسُ، الْحَقِيرُ، الْمُحْتَقَرُ. :سَأُسْقِطُ ذَلِكَ الْحَمْلَ، أَنَا لاَ أُرِيدُ لَهُ أَباً نَذْلاً. (نزار قباني).
معجم الرائد
+
(أ)نَذل
- نذل.
- ينذل ، نذالة ونذولة.
- كان نذلا جنسيا حقيرا.
(ب)نَذُل
- نذل.
- ج، أنذال ونذول.
- نذل خسيس حقير.
- نذل ساقط في أصله ودينه.
المعجم الوسيط
+
نَذُلَ
- نَذُلَ نَذُلَ ُ نَذالة، ونُذولة: خسّ وحَقُر، فهو نَذْلٌ، ونَذِيلٌ. والجمع : أنْذَالٌ، ونُذُولٌ، ونُذَلاءُ.
المحيط في اللغة
+
نَذْلُ
- ـ نَذْلُ ونَذيلُ: الخَسيسُ من الناس، والمُحْتَقَرُ في جميع أحْوالِهِ، ج: أنْذَالٌ ونُذولٌ ونُذلاءُ ونِذالٌ. وقد نَذُلَ نَذَالَةً ونُذولَةً.
معجم لسان العرب
+
(أ)نذل
- النَّذْل والنَّذِيل من الناس: الذي تَزْدَرِيه في خِلْقت وعَقْله، وفي المحكم: الخَسِيسُ المُحْتَقَر في جميع أَحواله، والجمع أَنْذا ونُذُول ونُذَلاءُ، وقد نَذُل نَذالة ونُذُولة.
- الجوهري: النَّذالة السَّفالة.
- وقد نَذُل، بالضم، فهو نَذْل ونَذِيل أَي خسيسٌ؛ وقال أَب خراش:مُنِيباً، وقد أَمْسى يُقدّم وِرْدَها أُقَيْدِرُ مَحْمُوزُ القِطاع نَذِيل مُنِيب: مُقْبل، وأَناب: أَقبل، وأُقَيْدِرُ: يريد به الصائد والأَقْدَرُ: القصير العُنُق.
- والقِطاع: جمع قِطْع وهو نَصْل قصير عَرِيض، وقال نَذِيل ونُذال مثل فَرِير وفُرار؛ حكاه ابن بري عن أَبي حاتم؛ قال: وشاه نَذْل قول الشاعر لكلِّ امْرِئ شَكْلٌ يُقِرّ بعَيْنه وقُرَّةُ عينِ الفَسْلِ أَن يصحَب الفَسْل ويُعْرَفُ في جُودِ امرئ جودُ خاله ويَنْذُل إِن تَلْقى أَخا أُمِّه نَذْل (* قوله [ إن تلقى ] هكذا في الأصل، والوجه إن تلقَ، بالجزم، ولعله أشب الفتحة فتولدت من ذلك الالف).
(ب) ذلل
- الذُّلُّ: نقيض العِزِّ، ذلَّ يذِلُّ ذُلاًّ وذِلَّة وذَلال ومَذَلَّة، فهو ذلِيل بَيِّن الذُّلِّ والمَذَلَّة من قوم أَذِلاّء وأَذِلَّ وذِلال؛ قال عمرو بن قَمِيئة وشاعر قومٍ أُولي بِغْض قَمَعْتُ، فصاروا لثاماً ذِلال وأَذَلَّه هو وأَذَلَّ الرجلُ: صار أَصحابه أَذِلاَّءَ.
- وأَذَلَّه: وجد ذَلِيلاً.
- واسْتَذَلُّوه: رأَوه ذَلِيلاً، ويُجْمَع الذَّلِيل من النا أَذِلَّة وذُلاَّناً.
- والذُّلُّ: الخِسَّة.
- وأَذَلَّه واسْتَذَلَّه كل بمعنى واحد.
- وتَذَلَّل له أَي خَضَعَ.
- وفي أَسماء الله تعالى: المُذِلُّ هو الذي يُلْحِق الذُّلَّ بمن يشاء من عباده وينفي عنه أَنواع الع جميعها.
- واسْتَذَلَّ البعيرَ الصَّعْبَ: نَزع القُراد عنه ليستلذَّ فيأْنس ب ويَذِلّ؛ وإِياه عَنى الحُطَيئة بقوله لَعَمْرُك ما قُراد بني قُرَيْع إِذا نُزِع القُرادُ، بمستطا وقوله أَنشده ابن الأَعرابي ليَهْنِئْ تُرَاثي لامرئٍ غير ذِلَّةٍ صَنَابِرُ أُحْدانٌ لهُنَّ حَفِي أَراد غير ذَلِيل أَو غير ذي ذِلَّة، ورفع صَنَابر على البدل من تُرَاث وفي التنزيل العزيز: سَيَنالهم غَضَبٌ من ربهم وذِلَّة في الحيا الدنيا؛ قيل: الذِّلَّة ما أُمِروا به من قتل أَنفسهم، وقيل: الذِّلَّة أَخ الجزية؛ قال الزجاج: الجزية لم تقع في الذين عبدوا العِجْل لأَن الله تعال تاب عليهم بقتل أَنفسهم.
- وذُلٌّ ذَلِيل: إِما أَن يكون على المبالغة وإِما أَن يكون في معنى مُذِلّ؛ أَنشد سيبويه لكعب بن مالك لقد لَقِيَتْ قُرَيْظَةُ ما سآها وحَلَّ بدارهم ذُلٌّ ذَلِي والذِّلُّ، بالكسر: اللِّين وهو ضد الصعوبة.
- والذُّلُّ والذِّلُّ: ض الصعوبة.
- ذَلَّ يَذِلُّ ذُلاًّ وذِلاًّ، فهو ذَلُولٌ، يكون في الإِنسا والدابة؛ وأَنشد ثعلب وما يَكُ من عُسْرى ويُسْرى، فإِنَّن ذَلولٌ بحاجِ المُعْتَفِينَ، أَرِيب عَلَّق ذَلُولاً بالباء لأَنه في معنى رَفِيق ورؤُوف، والجمع ذُلُل وأَذِلَّة.
- ودابة ذَلُولٌ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء، وقد ذَلَّله الكسائي.
- فرس ذَلُول بيِّن الذِّلِّ، ورجل ذَلِيلٌ بيِّنُ الذِّلَّة والذُّلِّ، ودابة ذَلولٌ بيِّنة الذُّلِّ من دواب ذُلُل.
- وفي حديث ابن الزبير: بع الذُّلِّ أَبْقَى للأَهل والمال؛ معناه أَن الرجل إِذا أَصابته خُطَّ ضَيْم يناله فيها ذُلٌّ فصبَر عليها كان أَبْقَى له ولأَهله وماله، فإِذ لم يصبر ومَرَّ فيها طالباً للعز غَرَّر بنفسه وأَهله وماله، وربما كا ذلك سبباً لهلاكه.
- وعَيْرُ المَذَلَّة: الوتِدُ لأَنه يُشَجُّ رأْسه وقوله ساقَيْتُهُ كأْسَ الرَّدَى بأَسِنَّ ذُلُلٍ، مُؤَلَّلة الشِّفار، حِدَا إِنما أَراد مُذَلّلة بالإِحداد أَي قد أُدِقَّت وأُرِقَّت؛ وقول أَنشده ثعلب وذَلَّ أَعْلى الحَوْض من لِطَامه أَراد أَن أَعلاه تَثَلَّم وتهدَّم فكأَنه ذَلَّ وقَلَّ.
- وفي الحديث اللهم اسْقِنا ذُلُل السحاب؛ هو الذي لا رعد فيه ولا بَرْق، وهو جمع ذَلُو من الذِّلّ، بالكسر، ضد الصعب؛ ومنه حديث ذي القرنين: أَنه خُيِّر ف ركوبه بين ذُلُل السحاب وصِعابه فاختار ذُلُله.
- والذُّلُّ والذِّلُّ الرِّفْقُ والرحمة.
- وفي التنزيل العزيز: واخْفِضْ لهما جَناحَ الذُّلِّ م الرحمة.
- وفي التنزيل العزيز في صفة المؤمنين: أَذِلَّة على المؤْمني أَعِزَّة على الكافرين؛ قال ابن الأَعرابي فيما روى عنه أَبو العباس: معنى قول أَذِلَّة على المؤمنين رُحَماء رُفَقاء على المؤمنين، أَعِزَّة عل الكافرين غِلاظ شِداد على الكافرين؛ وقال الزجاج: معنى أَذِلَّة على المؤمني أَي جانبهم لَيِّنٌ على المؤمنين ليس أَنهم أَذِلاَّء مُهانون، وقول أَعِزَّة على الكافرين أَي جانبهم غليظ على الكافرين.
- وقوله عز وجل وذُلِّلَت قُطوفُها تَذْليلاً، أَي سُوَّيت عناقيدها وذُلِّيَت، وقيل: هذ كقوله: قطوفها دانية، كلما أَرادوا أَن يَقْطِفُوا شيئاً منها ذُلِّل ذلك له فدَنا منهم، قُعوداً كانوا أَو مضطجعين أَو قياماً، قال أَبو منصور وتذليل العُذُوق في الدنيا أَنها إِذا انشقَّت عنها كَوَافيرها الت تُغَطِّيها يَعْمِد الآبِر إِليها فيُسَمِّحُها ويُيَسِّرها حتى يُذلِّلها خارج من بين ظُهْران الجريد والسُّلاَّء، فيسهل قِطافها عند يَنْعها؛ وقا الأَصمعي في قول امرئ القيس وكَشْحٍ لَطِيف كالجَدِيل مُخَصَّرٍ وساقٍ كأُنْبوبِ السَّقِيِّ المُذَلَّ قال: أَراد ساقاً كأُنبوب بَرْديٍّ بين هذا النخل المُذَلَّل، قال وإِذا كان أَيام الثمرة أَلَحَّ الناس على النخل بالسَّقْي فهو حينئ سَقِيٌّ، قال: وذلك أَنعم للنخيل وأَجْوَد للثمرة.
- وقال أَبو عبيدة: السَّقِيّ الذي يسقيه الماء من غير أَن يُتَكلَّف له السقي.
- قال شمر: وسأَلت اب الأَعرابي عن المُذلَّل فقال: ذُلِّلَ طريقُ الماء إِليه، قال أَبو منصور وقيل أَراد بالسَّقِيِّ العُنْقُر، وهو أَصل البَرْدِيِّ الرَّخْ الأَبيض، وهو كأَصل القَصَب؛ وقال العَجّاج على خَبَنْدَى قَصَب ممكور كعُنْقُرات الحائر المسكو وطريق مُذَلَّل إِذا كان مَوْطُوءاً سَهْلاً.
- وذِلُّ الطريق: ما وُطْئ منه وسُهِّل.
- وطريق ذَلِيلٌ من طُرُق ذُلُل، وقوله تعالى: فاسْلُك سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً؛ فسره ثعلب فقال: يكون الطريق ذَليلاً وتكون ه ذَلِيلة؛ وقال الفراء: ذُلُلاً نعت السُّبُل، يقال: سبيل ذَلُولٌ وسُبُ ذُلُلٌ، ويقال: إِن الذُّلُل من صفات النحل أَي ذُلِّلت ليخرج الشراب م بطونها.
- وذُلِّل الكَرْمُ: دُلِّيت عناقيده.
- قال أَبو حنيفة: التدْليل تسوي عناقيد الكرْم وتَدْلِيتها، والتذْليل أَيضاً أَن يوضع العِذْق عل الجريدة لتحمله؛ قال امرؤ القيس وساق كأُنبوب السَّقِيِّ المُذَلَّ وفي الحديث: كم من عِذْق مُذَلَّل لأَبي الدَّحْداح؛ تذليل العُذوق تقد شرحه، وإِن كانت العين (* قوله [ وإن كانت العين ] أي من واحد العذوق وه عذق) مفتوحة فهي النخلة، وتذليلها تسهيل اجتناء ثمرتها وإِدْناؤها م قاطفها.
- وفي الحديث: تتركون المدينة على خير ما كانت عليه مُذَلَّلة ل يغشاها إِلاَّ العوافي، أَي ثمارها دانية سهلة التناول مُخَلاَّة غي مَحْمِيَّة ولا ممنوعة على أَحسن أَحوالها، وقيل أَراد أَن المدينة تكو مُخَلاَّة أَي خالية من السكان لا يغشاها إِلاَّ الوحوش وأُمور الله جارية على أَذلالها، وجارية أَذلالَها أَي مَجاريها وطرقها واحدها ذِلٌّ؛ قالت الخنساء لتَجْرِ المَنِيَّةُ بعد الفتى ال ـمُغادَر بالمَحْو أَذْلالَه أَي لتَجْر على أَذلالها فلست آسى على شيءٍ بعده.
- قال ابن بري: الأَذلا المَسالك.
- ودَعْه على أَذْلاله أَي على حاله، لا واحد له.
- ويقال: أَجْر الأُمور على أَذلالها أَي على أَحوالها التي تَصْلُح عليها وتَسْهُ وتَتَيسر.
- الجوهري: وقولهم جاءَ على أَذلاله أَي على وجهه.
- وفي حدي عبدالله: ما من شيءٍ من كتاب الله إِلاَّ وقد جاءَ على أَذلاله أَي على وجوه وطرُقه؛ قال ابن الأَثير: هو جمع ذِلٍّ، بالكسر.
- يقال: ركبوا ذِلَّ الطري وهو ما مُهِّد منه وذُلِّل.
- وفي خُطبة زياد: إِذا رأَيتموني أُنْفِذ فيك الأَمرَ فأَنْفِذُوه على أَذلالِه ويقال: حائط ذَلِيل أَي قصير.
- وبيت ذَلِيلٌ إِذا كان قريب السَّمْك م الأَرض.
- ورمح ذَلِيل أَي قصير.
- وذَلَّت القوافي للشاعر إِذا سَهُلت وذَلاذِلُ القميص: ما يَلي الأَرض من أَسافله، الواحد ذُلذُلٌ مث قُمْقُم وقَماقِم؛ قال الزَّفَيانُ يَنْعَت ضِرْغامة إِنَّ لنا ضِرْغامةً جُنادِلا مُشَمِّراً قد رَفَع الذَّلاذِلا وكان يَوْماً قَمْطَرِيراً باسِل وفي حديث أَبي ذرّ: يَخرج من ثَدْيِهِ يَتَذَلْذَل أَي يَضْطرِب مِ ذَلاذِل الثوب وهي أَسافله، وأَكثر الروايات يتزلزل، بالزاي.
- والذُّلْذُل والذِّلْذِل والذِّلْذِلةُ والذُّلَذِلُ والذُّلَذِلةُ، كله: أَساف القميص الطويل إِذا ناسَ فأَخْلَق.
- والذَّلَذِلُ: مقصور عن الذَّلاذِل الذي ه جمع ذلك كله، وهي الذّناذِنُ، واحدها ذُنْذُنٌ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)نذل الشّخص
- خسَّ وحقُر.
- من صاحب الأنذال نَذُل- هذا النذل يستغل بؤسَ الآخرين.
(ب)انذلّ الشّخص
- كان مَهين النفس ذليل الكرامة.
ترجمة نذل باللغة الإنجليزية
نذل
Rascally
مرادفات نذل
- سَافِل
- دَنِيء
- سَاقِط