معنى كلمة منحط في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مُنحَطّ
- اسم فاعل من انحطَّ/ انحطَّ إلى/ انحطَّ لـ.
- اسم مفعول من انحطَّ/ انحطَّ إلى/ انحطَّ لـ.
- مُتَردٍّ في أخلاقه وسلوكه.
- لا سبيلَ إلى التَّفاهم مع المنحطِّين.
(ب)انحطَّ
- انحطَّ / انحطَّ إلى / انحطَّ لـ ينحطّ ، انْحَطِطْ / انْحَطَّ ، انحطاطًا ، فهو منحَطّ ، والمفعول مُنْحَطّ إليه.
- انحطَّ الشَّخصُ أو الشَّيءُ مُطاوع حطَّ/ حطَّ بـ/ حطَّ من: نزلَ وانحَدر، سفل قدرُه.
- انحطَّتِ الأسعارُ: نقصت وقلَّت نوعًا وقيمة.
- انحطَّت معنوياتُه.
- انحطَّ قدرَه في نظري.
- عصر الانحطاط.
- انحطَّ الأمرُ: تدهور وهبط.
- مستوًى منحطّ.
- انحطاط الأخلاق.
- انحطَّ إليه/ انحطَّ له: خضَع لرأيه.
معجم الرائد
+
نحْط
- نحط.
- ينحط ، نحطا ونحيطا.
- نحط صات من التعب أو الغضب.
- نحط زفر.
- نحط السائل : زجره بشدة عند الطلب.
المعجم الوسيط
+
(أ)النَّحِيطُ
- النَّحِيطُ الصّوت مع التوجّع.
- و النَّحِيطُ بكاء يتردَّدُ في الصدر لا يظهر.
(ب)النَّحْطَةُ
- النَّحْطَةُ داء يصيب الخيل والإبل في رئاتها فلا تكاد تسلم منه.
المحيط في اللغة
+
نَحَطَ
- ـ نَحَطَ يَنْحِطُ نَحيطاً: زَفَرَ زَفيراً.
- ـ ناحِطُ: من يَسْعُلُ شديداً.
- ـ نَحَّاطُ: المُتَكَبِّرُ.
- ـ نُحَاطُ: تَرَدُّدُ البُكاءِ في الصَّدْرِ من غيرِ أن يَظْهَرَ، كالنَّحْطِ والنَّحيطِ.
- ـ نَحْطَةُ: داءٌ في صُدورِ الخَيْلِ والإِبِلِ، وهي مَنْحوطةٌ ومُنْحَطَةٌ.
- ـ نَحْطُ: الزَّجْرُ عندَ المَسألةِ، وصوتُ الخيلِ من الثِّقَلِ والإِعْيَاءِ، كالنَّحيطِ، وتَنَفُّسُ القَصَّارِ حِينَ يَضْرِبُ بثَوْبِه الحَجَرَ.
معجم لسان العرب
+
(أ) حطط
- الحَطُّ: الوَضْعُ، حطَّه يَحُطُّه حَطّاً فانْحَطَّ.
- والحَطُّ وضْع الأَحْمالِ عن الدَّوابِّ، تقول: حَطَطْتُ عنها.
- وفي حديث عمر: إِذ حَطَطْتُمُ الرِّحالَ فشُدُّوا السُّروجَ أَي إِذا قضيتم الحَجّ وحَطَطْتُم رِحالَكم عن الإِبل، وهي الأَكْوارُ والمَتاع، فشُدُّوا السُّروج عل الخيل للغَزْو.
- وحَطّ الحِمْلَ عن البعير يحُطُّه حَطّاً: أَنزله.
- وكلّ ما أَنزله عن ظهر، فقد حطه.
- الجوهريّ: حطّ الرحلَ والسرْجَ والقوْس وحَطَّ أَي نزَل.
- والمَحَطُّ: المَنْزِلُ.
- والمِحَطُّ: من الأَدواتِ، وقال ف مكان آخَر: من أَدوات النَّطَّاعِينَ الذين يُجَلِّدون الدَّفاتر حديد معطوفة الطرَف، وأَدِيم مَحْطُوطٌ؛ وأَنشد تُبِينُ وتُبْدي عن عُروقٍ، كأَنَّه أَعِنّةُ خَرَّازٍ تُحَطُّ وتُبْشَر وحطَّ اللّهُ عنه وِزْرَه، في الدعاء: وضَعَه، مَثَلٌ بذلك، أَي خفَّف اللّه عن ظَهْرِكَ ما أَثْقَلَه من الوِزْر.
- يقال: حطّ اللّه عنك وزر ولا أَنْقَضَ ظهرَك.
- واستحَطَّه وِزْرَه: سأَله أَن يَحُطَّه عنه، والاس الحِطَّةُ.
- وحكي أَنَّ بني إِسرائيل إِنما قيل لهم: وقولوا حِطَّة ليَسْتَحِطُّوا بذلك أَوْزارَهم فتُحَطَّ عنهم.
- وسأَله الحِطِّيطى أَ الحِطَّة.
- قال أَبو إِسحق في قوله تعالى: وقولوا حِطَّة، قال: معناه قولو مسأَلتُنا حِطَّة أَي حطُّ ذنوبنا عنا، وكذلك القراءة، وارتفعت على معن مَسْأَلتُنا حِطَّة أَو أَمْرُنا حِطَّةٌ، قال: ولو قرئت حِطَّةً كان وجهاً ف العربية كأَنه قيل لهم: قولوا احْطُطْ عنّا ذنوبَنا حِطّةً، فحرَّفوا هذ القول وقالوا لفظة غير هذه اللفظة التي أُمِروا بها، وجملة ما قالو أَنه أَمر عظيم سماهم اللّه به فاسقِينَ، وقال الفراء في قوله تعالى: وقولو حطة، يقال، واللّه أَعلم: قولوا ما أُمرتم به حطةٌ أَي هي حطة فخالَفُوا إِلى كلام بالنَّبَطِيَّةِ، فذلك قوله تعالى: فبدّل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم.
- وروى سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله تعالى وادْخُلُوا الباب سُجَّداً، قال: رُكَّعاً، وقولوا حطةٌ مغفرة، قالوا: حِنْطة ودخلوا على أَسْتاهِهم، فذلك قوله تعالى: فبدَّل الذين ظلموا قولاً غي الذي قيل لهم؛ وقال الليث: بلغنا أَن بني إِسرائيل حين قيل لهم قولو حِطَّةٌ إِنما قيل لهم كي يسْتَحِطُّوا بها أَوزارهم فتُحَطّ عنهم.
- وقال اب الأَعرابي: قيل لهم قولوا حطة فقالوا حنطة شمقايا أَي حنطة جيدة، قال وقوله عزّ وجلّ حطة أَي كلمة تَحُطُّ عنكم خطاياكم وهي: لا إِله إلا اللّه ويقال: هي كلمة أُمر بها بنو إِسرائيل لو قالوها لحُطَّت أَوزارهم وحَطَّه أَي حَدَرَه.
- وفي الحديث: من ابتلاه اللّه ببَلاء في جَسَده فهو ل حِطَّةٌ أَي تُحَطُّ عنه خطاياه وذنوبُه، وهي فِعْلةٌ من حَطَّ الشيء يَحُطُّه إِذا أَنزله وأَلقاه.
- وفي الحديث: إِن الصلاة تسمى في التورا حَطُوطاً.
- وحَطّ السِّعْرُ يَحُطُّ حَطّاً وحُطوطاً: رَخُصَ، وكذلك انْحَطّ حُطوطاً وكسر وانكسر، يريد فَتَر.
- وقال الأَزهري في هذا المكان: ويقا سِعْر مَقْطُوط وقد قَطّ السِّعْرُ وقُطّ السِّعْرُ وقَطّ اللّهُ السِّعْر ولم يزد ههنا على هذا اللفظ والحَطاطةُ والحُطائطُ والحَطِيطُ: الصغير وهو من هذا لأَن الصغي مَحْطُوط؛ أَنشد قطرب إِنّ حِرِي حُطائطٌ بُطائط كأَثَر الظَّبْيِ بجَنْبِ الغائ بُطائطٌ إِتباع؛ وقال مليح بكلِّ حَطِيطِ الكَعْبِ، دُرْمٌ حُجولُه تَرَى الحَجْلَ منه غامِضاً غيرَ مُقْلَق وقيل: هو القصير.
- أَبو عمرو: الحُطائطُ الصغير من الناس وغيرهم؛ وأَنشد والشَّيْخُ مِثْل النَّسْر والحُطائطِ والنِّسْوةِ الأَرامِل المَثالِط قال الأَزهري: وتقول صِبْيان الأَعراب في أَحاجِيهم: ما حُطائطٌ بُطائ تَمِيسُ تحت الحائط؟ يعنون الذّرةَ والحَطاطُ: شِدّةُ العَدْوِ.
- والكَعْبُ الحَطِيطُ: الأَدْرَمُ والحِطَّانُ: التَّيْسُ وحطّانُ: من أَسماء العرب.
- والحُطائطة: بَثْرةٌ صغيرة حمراء وجارية مَحْطُوطةُ المَتْنَيْن: ممدودَتُهما، وقال الأَزهري: ممدود حسنَة مستوية؛ قال النابغة مَحْطُوطةُ المَتْنَيْنِ غيرُ مُفاضة وأَنشد الجوهري للقطامي بيْضاء مَحْطوطةُ المَتْنَيْنِ بَهُكَنةٌ رَيَا الرّوادِفِ، لم تُمْغِلْ بأَوْلاد وأَلْيةٌ مَحْطوطةٌ: لا مَأْكَمةَ لها.
- والحَطُوطُ: الأَكَمة الصَّعْبةُ الانْحِدار.
- وقال ابن دريد: الحطوط الأَكَمةُ الصعبة، فلم يذك ارتفاعاً ولا انحداراً.
- والحَطُّ: الحَدْرُ من عُلْو، حطَّه يَحُطُّه حَطّا فانْحَطَّ؛ وأَنشد كَجُلْمُودِ صَخْرٍ حَطَّه السَّيْلُ مِنْ عَل قال الأَزهري: والفِعْل اللاّزم الانحطاط.
- ويقال للهَبُوط: حَطُوطٌ والمُنْحَطُّ من المَناكِب: المُسْتَفِلُ الذي ليس بمُرْتَفِعٍ ول مُسْتَقِلٍّ وهو أَحسنها والحَطاطةُ: بَثْرة تخرج بالوجه صغيرة تُقَيِّحُ ولا تُقَرِّحُ، والجم حَطاطٌ؛ قال المتنخل الهذلي ووجْهٍ قد رأَيْت، أُمَيْمَ، صافٍ أَسِيلٍ غيرِ جَهْمٍ ذي حَطاط وقد حَطَّ وجهُه وأَحَطَّ، وربما قيل ذلك لمن سَمِنَ وجهُه وتَهَيَّجَ والحَطاطةُ: الجاريةُ الصغيرة، تشبَّه بذلك.
- وقال الأَصمعي: الحَطاط البَثْر، الواحدة حَطاطةٌ؛ وأَنشد الأَصمعي لزياد الطَّمّاحِيِّ قامَ إِلى عَذْراء في الغُطاطِ يَمْشِي بمثل قائم الفُسْطاطِ بمُكْفَهِرِّ اللونِ ذي حَطاط قال ابن بري: الذي رواه أَبو عمرو بمُكْرَهِفِّ الحُوقِ أَي بمُشْرفه وبعده هامَتُه مِثْلُ الفَنِيقِ السّاطِي نِيطَ بحَقْوَيْ شَبِقٍ شِرْواط فَبَكَّها مُوَثَّقُ النِّياطِ ذُو قوّةٍ، ليس بذي وباط فداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ ليس كَدَوْكِ بَعْلِها الوَطْواط وقام عنها، وهو ذُو نَشاطِ ولُيّنَتْ من شِدّةِ الخِلاط قد أَسْبَطَتْ وأَيّما إِسْباط وقال الراجز ثم طَعَنْت في الجَمِيش الأَصْفَر بذي حَطاطٍ، مِثْلِ أَيْرِ الأَقْمَر والواحدة حَطاطةٌ، قال: وربما كانت في الوجه؛ ومنه قول المتنخل الهذلي ووجْهٍ قد جَلَوْت، أُمَيْمَ، صافٍ كَقَرْنِ الشمسِ ليس بذي حَطاط وقال أَبو زيد: الأَجرب العين الذي تَبْثُر عينُه ويلزمها الحَطاطُ، وه الظَّبْظابُ والحُدْحُدُ.
- قال ابن سيده: والحَطاط، بالفتح، مثل البَثْ في باطن الحُوق، وقيل: حَطاطُ الكَمَرة حُروفُها وحَطّ البعيرُ حِطاطاً وانْحَطَّ: اعتمد في الزِّمامِ على أَحد شِقّيْه قال ابن مقبل برَأْسٍ إِذا اشتدَّتْ شَكِيمةُ وجْهِه أَسَرَّ حِطاطاً، ثم لانَ فبَغّل وقال الشماخ وإِن ضُرِبَتْ على العِلاَّت، حَطّت إِليكَ حِطاطَ هادِيةٍ شَنُون العِلاَّتُ: الأَعْداء، والهادِيةُ: الأَتانُ الوَحْشِيّةُ المتقدمة ف سيرها، والشَّنُونُ: التي بين السمينةِ والمَهْزُولة.
- ونَجِيبة مُنْحَطّةٌ في سيرها وحَطُوطٌ.
- الأَصمعي: الحَطُّ الاعتماد على السير، والحَطُوط النَّجِيبةُ السريعة، وناقة حَطُوطٌ، وقد حَطَّتْ في سيرها؛ قا النابغة:فما وخَدَتْ بمِثْلِكَ ذاتُ غَرْبٍ حَطُوطٌ في الزِّمامِ، ولا لَجُون ويروى: في الزِّماعِ، وقال الأَعشى فلا لَعَمْرُ الذي حَطَّتْ مَناسِمُه تَخْدِي، وسِيقَ إِليها الباقِرُ العَتِل (* هكذا ورد هذا البيت في رواية أَبي عبيدة، وهو في قصيدة الأَعش مَرويّ على هذه الصورة إني لَعمر الذي خطت مناسمُها * له، وسِيقَ إِليهِ الباقِر الغُيُلُ حَطَّتْ في سيْرِها وانْحَطَّتْ أَي اعْتمدتْ، يقال ذلك للنَّجِيبة السَّريعةِ.
- وقال أَبو عمرو: انْحَطَّتِ الناقةُ في سيرها أَي أَسرَعتْ وتقول: اسْتَحَطَّني فلان من الثمن شيئاً، والحَطِيطةُ كذا وكذا من الثمن والحَطاطُ: زُبْدُ اللَّبَن.
- وحُطَّ البعيرُ وحُطّ عنه إِذا طَنِي فالتَزَقَتْ رئتُه بجَنْبِه فخطَّ الرَّحْلَ عن جَنْبِه بساعِدِه دَلْكا حِيالَ الطَّنَى حتى يَنْفَصِلَ عن الجَنْبِ، وقال اللحياني: حُطَّ البعير الطَّنِيُّ وهو الذي لَزِقَتْ رئته بجنبه، وذلك أَن يُضْجَعَ على جنبه ث يؤخذ وَتِد فيُمَرَّ على أَضْلاعِه إِمْراراً لا يُحْرِقُ.
- الأَزهري: أَب عمرو حَطَّ وحَثَّ بمعنى واحد.
- وفي الحديث: جلس رسولُ اللّه، صلّى اللّ عليه وسلّم، إِلى غُصْن شجرة يابسةٍ فقال بيده فحَطَّ ورَقها؛ معنا فحَتَّ ورَقها أَي نَثَره.
- والحَطِيطةُ: ما يُحَطُّ من جملة حَطائطَ.
- يقال حَطَّ عنه حَطِيطةً وافية.
- والحُطُطُ: الأَبدان النّاعمة.
- والحُطُط أَيضاً: مَراتِبُ السِّفَلِ، واحِدَتُها حِطَّةٌ، والحِطَّةُ: نُقْصان المَرْتَبة وحَطّ الجِلدَ بالمِحَطِّ يَحُطُّه حَطّاً: سَطَرَه وصقَله ونقَشَه والمِحَطُّ والمِحَطَّةُ: حديدة أَو خشبة يُصْقَلُ بها الجلد حتى يَلِين ويَبْرُقَ.
- والمِحَطُّ، بالكسر: الذي يُوشَمُ به، ويقال: هو الحديدة الت تكون مع الخَرّازِين يَنْقُشون بها الأَدِيمَ؛ قال النَّمر بن تَوْلب كأَنَّ مِحَطّاً في يَدَيْ حارِثِيّة صَناعٍ، عَلَتْ مِني به الجِلْدَ مِن عَ وأَما الذي في حديث سُبَيْعةَ الأَسلمية: فحَطَّت إِلى الشاب أَي مالَت إِليه ونزلت بقلبها نحوه والحُطاطُ: الرائحة الخَبيثةُ، وحَطْحَطَ في مشيه وعمله: أَسرع ويَحْطُوط: وادٍ مَعْروف.
- وعِمْرانُ بن حِطّانَ، بكسر الحاء، وه فِعْلانُ.
- وحُطائِطُ بن يَعْفُرَ أَخو الأَسْودِ بن يعفُرَ.
(ب)نحط
- الأَزهري: النَّحْطةُ داء يُصِيبُ الخيل والإِبل في صدورها لا تكا تسلم منه.
- والنَّحْطُ: شِبْه الزَّفِير.
- وقال الجوهري: النحطُ الزفير وقد نَحَطَ يَنْحِط، بالكسر؛ قال أُسامة الهُذلِيُّ مِنَ المُرْبَعِينَ ومِنْ آزِلٍ إِذا جَنَّه الليلُ كالنّاحِط ابن سيده: ونحَطَ القَصّارُ يَنْحِطُ إِذا ضرب بثوبه على الحجر وتنفَّس ليكون أَرْوَحَ له؛ قال الأَزهري: وأَنشد الفرّاء وتَنْحِطْ حَصانٌ آخِرَ الليل، نَحْطة تَقضَّبُ منها، أَو تَكادُ، ضُلُوعُه (* هذا البيت للنابغة، وفي ديوانه: تقضقضُ بدل تقضب.
- ابن سيده: النَّحْطُ والنَّحِيطُ والنُّحاطُ أَشدّ البكاء، نحَ يَنْحِطُ نَحْطاً ونَحِيطاً.
- والنَّحِيطُ أَيضاً: صوت معه توجُّع، وقيل: هو صو شبيه بالسُّعال.
- وشاةٌ ناحِط: سَعِلة وبها نَحْطةٌ.
- والنَّحِيطُ الزَّجْرُ عند المَسْأَلة.
- والنَّحِيط والنَّحْطُ: صوتُ الخيلِ من الثِّقَ والإِعْياء يكون بين الصدْرِ إِلى الحَلْق، والفِعلُ كالفِعْل.
- ونحَط الرجل يَنْحِط إِذا وقعت فيه القَناةُ فصوَّت من صَدْره والنَّحّاطُ: المُتَكَبّر الذي يَنْحِط من الغَيْظِ؛ قال وزادَ بَغْي الأَنِفِ النحّاط.
معجم الأصوات
+
(أ)النَّحْطُ
- صوتُ الخيلِ من الثِّقَل والإِعْياء يكون بين الصدْرِ إِلى الحَلق.
(ب)النحيط
- صوت البكاء المتردد في الجوف.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)انحطّ إليه/ انحطّ له
- خضَع لرأيه.
(ب)انحطّ الأمر
- تدهور وهبط.
- مستوًى منحطّ- انحطاط الأخلاق.
ترجمة منحط باللغة الإنجليزية
منحط
Decadent