معنى كلمة مطيع في القاموس
في القواميس
- مُطِيعٌ : (اسم مفعول)
وَلَدٌ مُطِيعٌ: الطَّائِعُ لِأَوَامِرِ وَالِدَيْهِ. مُطِيعٌ لِلْأَوَامِرِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) أطاعَ
- أطاعَ يُطيع ، أَطِعْ ، إطاعةً ، فهو مُطِيع ، والمفعول مُطاع.
- أطاع اللهَ انقاد له، فعل ما أَمَرَه به، أذعن له وخضع لإرادته وحُكْمه.
- أطاع والديه/ القوانين/ رؤساءه.
- مَنْ أَطَاعَنِي دَخَلَ الْجَنَّةَ وَمَنْ عَصَانِي فَقَدْ أَبَى [حديث].
- {مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللهَ}.
- إذا أردت أن تُطاع فمُرْ بما يستطاع.
- أطاع الرَّجلَ: أجابه وتقبَّل شفاعته.
- {مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلاَ شَفِيعٍ يُطَاعُ}.
(ب) طعَنَ
- طعَنَ / طعَنَ على / طعَنَ في يَطعَن ويطعُن ، طَعْنًا وطَعَنَانًا ، فهو طاعِن ، والمفعول مطعون وطعين.
- طعَنه بالرُّمح ونحوه وخزه به، ضربه بغرض القتل.
- طعَنه بسكين.
- طعَن عدوَّه بالخنجر.
- طعَنه بلسانه: عابه، شتمه، أساء إليه بالكلام.
- طعَن على الرجل/ طعَن في الرجل: عابه وقبّحه، قدَح فيه.
- طعَن في سمعته بين الناس.
- طعَن في الانتخاب بالتزوير.
- {وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ}.
- ? طعَن فيه أو في حُكمه أو نسبه: عابه وذمَّه.
- طعَنه في ظَهْره/ طعَنه من الخلف: غدر به، خانه.
- طعَن في السنِّ: هرِم وكبُر، شاخ، تقدَّم في العمر.
- طعَن في الأمر: اعترض عليه، أثار الشبهات حوله، شكَّك فيه.
- يطعَن في صحة العقد.
معجم الغني
+
(أ)مُطِيعٌ
- جمع: ـون، ـات. [ط و ع]. :وَلَدٌ مُطِيعٌ : الطَّائِعُ لِأَوَامِرِ وَالِدَيْهِ. :مُطِيعٌ لِلْأَوَامِرِ.
(ب)مَطْعَنٌ
- جمع: مَطَاعِنُ. [ط ع ن]. :مَا زَالَ مَطْعَنُهُ يُؤْلِمُهُ : مَوْضِعُ الطَّعْنِ.
معجم الرائد
+
(أ)مَطَع
- مطع.
- يمطع ، مطعا ومطوعا.
- مطع في الأرض : ذهب فلم يعد.
- مطع الشيء : أكله بمقدم أسنانه.
(ب)مَطعَن
- مطعن.
- ج، مطاعن.
- مطعن طعن.
- مطعن موضع الطعن.
- مطعن عيب.
المعجم الوسيط
+
مَطَعَ
- مَطَعَ في الأَرض مَطَعَ َ مَطْعاً، ومُطُوعاً: ذهب فَضَلّ.
- ـ و مَطَعَ الشيءَ: أ.
المحيط في اللغة
+
مَطَعَ
- ـ مَطَعَ في الأرضِ، مَطْعاً ومُطُوعاً: ذهَبَ فلم يُوجَدْ، وأكَلَ الشيءَ بأَدْنَى الفَمِ وثَناياهُ وما يَلِيها من مُقَدَّمِ الأَسْنانِ.
- ـ هو ماطِعٌ ناطِعٌ: بمعنًى.
- ـ ناقةٌ مُمَطِّعَةُ الضَّرْعِ: تَشْخُبُ أطْباؤُها، وتَغْذُو لَبَناً.
معجم لسان العرب
+
(أ) طعن
- طَعَنه بالرُّمْحِ يَطْعُنه ويَطْعَنُه طَعْناً، فهو مَطْعُو وطَعِينٌ، من قوم طُعَْنٍ: وخَزَه بحربة ونحوها، الجمع عن أَبي زيد ولم يق طَعْنى.
- والطَّعْنة: أَثر الطَّعْنِ؛ وقول الهذلي: فإِنَّ ابنَ عَبْسٍ، ق عَلِمْتُمْ مكانه أَذاعَ به ضَرْبٌ وطَعْنٌ جَوائِف الطَّعْنُ ههنا: جمع طَعْنة بدليل قوله جوائف.
- ورجل مِطْعَنٌ ومِطْعانٌ كثير الطَّعْنِ للعَدُوِّ، وهم مطاعينُ؛ قال مَطاعِينُ في الهَيْجا مَكاشِيفُ للدُّجَى إذا اغْبَرَّ آفاقُ السماء من القَرْصِ وطاعَنه مُطاعَنةً وطِعاناً؛ قال كأَنه وَجْهُ تَرُكِيَّيْنِ قد غَضِبا مُسْتَهْدِفٌ لطِعَان فيه تَذْبِيب وتَطَاعَنَ القومُ في الحروب تَطَاعُناً وطِعِنَّاناً، الأَخيرة نادرة واطَّعَنُوا على افْتَعَلوا، أَبدلت تاء اطْتَعَنَ طاء البتةَ ث أَدغمتها.
- قال الأَزهري: التَّفاعلُ والافتعال لا يكاد يكون إلا بالاشتراك م الفاعلين منه مثل التَّخَاصم والاخْتِصام والتَّعاوُرِ والاعْتِوارِ.
- ورج طِعِّينٌ: حاذق بالطِّعَانِ في الحرب.
- وطَعَنَه بلسانه وطَعَنَ علي يَطْعُنُ ويَطَعَنُ طَعْناً وطَعَنَاناً: ثَلَبَهُ، على المَثَل، وقيل الطَّعْن بالرمح، والطَّعَنَانُ بالقول؛ قال أَبو زُبيد وأَبى المُظْهِرُ العَدَاوةِ إل طَعَناناً، وقولَ ما لا يقا (* قوله [ وأبى المظهر إلخ ] كذا في الأصل والجوهري والمحكم، والذي ف التهذيب وأبى الكاشحون يا هند إلا * طعناناً وقول ما لا يقال.
- ففرَق بين المصدرين، وغير الليث لم يَفْرِقْ بينهما، وأَجاز للشاع طَعَناناً في البيت لأَنه أَراد أَنهم طَعَنُوا فأَكْثَرُوا فيه وتطاوَل ذل منهم، وفَعَلانٌ يجيء في مصادر ما يُتَطَاوَلُ فيه ويُتَمادَى ويكو مناسبا للمَيْل والجَوْر؛ قال الليث: والعين من يَطْعُنُ مضمومة.
- قال: وبعضه يقول يَطْعُن بالرمح، ويَطْعَن بالقول، ففرق بينهما، ثم قال الليث وكلاهما يَطْعَُنُ؛ وقال الكسائي: لم أَسمع أَحداً من العرب يقول يَطْعَن بالرمح ولا في الحَسَب إنما سمعت يَطْعُن، وقال الفراء: سمعت أَنا يَطْعَن بالرمح، ورجل طَعَّانٌ بالقول.
- وفي الحديث: لا يكون المؤمنُ طَعَّاناً أع وَقَّاعاً في أَعراض الناس بالذم والغيبة ونحوهما، وهو فَعَّال من طَعَ فيه وعليه بالقول يَطْعَن، بالفتح والضم، إذا عابه، ومنه الطَّعْنُ ف النَّسَب؛ ومنه حديث رَجَاء بن حَيْوَة: لا تُحَدِّثْنا عن مُتَهارِتٍ ول طَعَّانٍ.
- وطَعَنَ في المفازة ونحوها يَطْعُن: مضى فيها وأَمْعَنَ وقيل: ويَطْعَنُ أَيضاً ذهب ومضى؛ قال دِرْهَمُ بن زيد الأَنصاري وأَطْعَنُ بالقَوْمِ شَطْرَ الملُ كِ، حتى إذا خَفَقَ المِجْدَحُ أَمَرْتُ صحابي بأَن يَنْزِلُوا فباتُوا قليلاً، وقد أَصْبَحُوا قال ابن بري: ورواه القالي وأَظْعَنُ، بالظاء المعجمة؛ وقال حميد ب ثور وطَعْني إليك الليلَ حِضْنَيْه إنن لِتِلك، إذا هابَ الهِدَانُ، فَعُولُ قال أَبو عبيدة: أَراد وطَعْني حِضْنَيِ الليل إليك.
- قال ابن بري: ويقا طَعَنَ في جنازته إذا أَشرف على الموت؛ قال الشاعر ويْلُ أمِّ قومٍ طَعَنْتُم في جَنازَتِهم، بني كِلابٍ، غَدَاة الرَّوْعِ والرَّهَق ويروى: والرَّهَب أَي عملتم لهم في شبيه بالموت وفي حديث علي، كرم الل وجهه: والله لوَدَّ معاويةُ أَنه ما بقي من بني هاشم نافِخُ ضَرَمةٍ إل طَعَنَ في نَيْطِه؛ يقال: طَعَنَ في نَيْطِه أَي في جنازته.
- ومن ابتدأ بشيء أَو دخله فقد طَعَنَ فيه، ويروى طُعِنَ، على ما لم يسم فاعله والنَّيْطُ: نِياطُ القَلْبِ وهو عِلاقَتُه.
- وطَعَن الليلَ: سار فيه، كله ف المثل.
- قال الأَزهري: وطَعَنَ غُصْنٌ من أَغصان هذه الشجرة في دار فلان إذ مال فيها شاخصاً؛ وأَنشد لمُدْرِك بن حِصْنٍ يعاتب قومه وكنتم كأُمٍّ لَبَّةٍ طَعَنَ ابْنُه إليها، فما دَرَّتْ عليه بساعِدِ قال: طَعَنَ ابنُها إليها أَي نَهَضَ إليها وشَخَص برأْسه إلى ثديها كم يَطْعَنُ الحائطُ في دار فلان إذا شَخَص فيها، وقد روي هذا البي ظَعَنَ، بالظاء، وقد ذكرناه في ترجمة سعد.
- ويقال: طَعَنَتِ المرأَة في الحيض الثالثة أَي دخلت.
- وقال بعضهم: الطَّعْنُ الدخولُ في الشيءِ.
- وفي الحديث كان إذا خُطِبَ إليه بعضُ بناته أَتى الخِدْرَ فقال: إن فلاناً يذك فلانة، فإِن طَعَنَتْ في الخِدْرِ لم يُزَوِّجْها؛ قال ابن الأَثير: أَ طَعَنَتْ بإِصبعها ويدها على السِّتْرِ المَرْخِيِّ على الخِدْرِ، وقيل طَعَنَتْ فيه أَي دخلته، وقد ذكر في الراءِ؛ ومنه الحديث: أَنه طَعَن بإِصبعه في بَطْنِه أَي ضربه برأْسها.
- وطَعَن فلانٌ في السِّنِّ يَطْعُنُ بالضم، طَعْناً إذا شَخَص فيها.
- والفرس يَطْعُنُ في العِنانِ إذا مَدَّ وتَبَسَّط في السير؛ قال لبيد تَرْقى وتَطْعُنُ في العِنانِ وتَنْتَح وِرْدَ الحَمامةِ، إذْ أَجَدَّ حَمامُه أَي كوِرْدِ الحَمامة، والفراء يجيز الفتح في جميع ذلك والطاعُون: دا معروف، والجمع الطَّواعِينُ.
- وطُعِنَ الرجلُ والبعير، فهو مَطْعو وطَعِين: أَصابه الطاعُون.
- وفي الحديث: نزلتُ على أَبي هاشم ابن عُتْبة وه طَعين.
- وفي الحديث: فَنَاءُ أُمتي بالطَّعْنِ والطاعُون؛ الطَّعْنُ: القت بالرماح، والطَّاعُون: المرض العام والوَباء الذي يَفْسُد له الهواء فتفس به الأَمْزِجة والأَبدان؛ أَراد أَن الغالب على فَناء الأُمة بالفتن الت تُسْفَك فيها الدِّماءُ وبالوباء.
(ب)مطع
- المَطْعُ: ضربٌ من الأَكل بأَدنى الفَمِ والتناوُلُ في الأَك بالثنايا وما يليها من مُقَدّمِ الأَسنان.
- يقال: هو ماطِعٌ ناطِعٌ بمعن واحد، وهو القَضْمُ.
- ومَطَعَ في الأَرض مَطْعاً ومُطُوعاً: ذهَب فل يوجد.
ترجمة مطيع باللغة الإنجليزية
مطيع
Duteous
مرادفات مطيع
- بَرّ
- صَادِق
- صَالِح
- خَاضِع
- مُسْتَسْلِم
- سَامِع
- مُنْصِت
مطيع في سياق الكلام
لا تطيع أوامره عمياناً فقط أنت سيد قرارك
So you don't just blindly follow his commands. You're your own man.
.إنني طوعًا لأمرتك يا سيدي
I am at your command, Lord.
هو ذهب إليكم تطوعاً
He came forward. He volunteered.