معنى كلمة محتد في القاموس
في القواميس
- مُحْتَدٌّ : (اسم فاعل)
(فَا. مِن اِحْتَدَّ).
1 - مُحْتَدٌّ فِي كَلاَمِهِ : مُغْتَاظٌ.
2 - مَعْرَكَةٌ مُحْتَدَّةٌ : مَعْرَكَةٌ شَدِيدَةٌ وَحَادَّةٌ، حَامِيَةٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مَحْتِد
- جمع محاتِدُ.
- أصل.
- إنّه كريم المَحْتِد.
- طبع.
- رجع إلى مَحْتِده.
(ب)تحدَّى
- تحدَّى يَتحدَّى ، تَحَدَّ ، تَحَدّيًا ، فهو مُتحدٍّ ، والمفعول مُتحدًّى.
- تحدَّى فلانٌ فلانًا غالَبه وباراهُ.
- تحدَّاه أن يَحُلَّ لغزًا.
- تحدَّى الشَّعْبُ الاستعمارَ.
- أتحدّى: تعبير يُقصد به إنذار شخص بفعل شيء مع التّلميح إلى عدم قدرته عليه.
- تحدَّى فلانٌ الشَّيءَ: جابهه دون خوفٍ.
- تحدَّى الرَّأيَ العامّ/ السُّلطةَ.
- تحدَّى الموتَ: رفض الاستسلام وجابهه.
- ? تحدَّى الصِّعابَ: قاومها.
معجم الغني
+
مُحْتَدٌّ
- جمع: ون، ات. [ح د د]. (فاعل مِن اِحْتَدَّ).
- :مُحْتَدٌّ فِي كَلاَمِهِ : مُغْتَاظٌ.
- :مَعْرَكَةٌ مُحْتَدَّةٌ : مَعْرَكَةٌ شَدِيدَةٌ وَحَادَّةٌ، حَامِيَةٌ.
معجم الرائد
+
(أ)مَحتِد
- محتد.
- ج، محاتد.
- محتد أصل في النسب : [ هو كريم المحتد ].
- محتد طبع.
(ب)إِحتدى
- إحتدى.
- احتداء.
- إحتدى الليل النهار : تبعه.
المعجم الوسيط
+
(أ) المَحْتِدُ
- المَحْتِدُ الأَصْل.
- يُقال: إنَّه لكريم المحتِد: و المَحْتِدُ الطَّبع.
- يُقال: رَجع إلى مَحْتِده. والجمع : محاتِد.
(ب)الحَدَى
- الحَدَى يُقال: لا أَفعله حَدَى الدَّهر: أَبدًا.
معجم لسان العرب
+
حدد
- الحَدُّ: الفصل بين الشيئين لئلا يختلط أَحدهما بالآخر أَو لئل يتعدى أَحدهما على الآخر، وجمعه حُدود.
- وفصل ما بين كل شيئين: حَدّ بينهما.
- ومنتهى كل شيء: حَدُّه؛ ومنه: أَحد حُدود الأَرضين وحُدود الحرم؛ وف الحديث في صفة القرآن: لكل حرف حَدّ ولكل حَدّ مطلع؛ قيل: أَراد لكل منته نهاية.
- ومنتهى كل شيءٍ: حَدّه وفلان حديدُ فلان إِذا كان داره إِلى جانب داره أَو أَرضه إِلى جن أَرضه.
- وداري حَديدَةُ دارك ومُحادَّتُها إِذا كان حدُّها كحدها.
- وحَدَدْ الدار أَحُدُّها حدّاً والتحديد مثله؛ وحدَّ الشيءَ من غيره يَحُدُّه حدّا وحدَّدَه: ميزه.
- وحَدُّ كل شيءٍ: منتهاه لأَنه يردّه ويمنعه عن التمادي والجمع كالجمع.
- وحَدُّ السارق وغيره: ما يمنعه عن المعاودة ويمنع أَيضا غيره عن إِتيان الجنايات، وجمعه حُدُود.
- وحَدَدْت الرجل: أَقمت علي الحدّ والمُحادَّة: المخالفة ومنعُ ما يجب عليك، وكذلك التَّحادُّ؛ وفي حدي عبدالله بن سلام: إِن قوماً حادّونا لما صدقنا الله ورسوله؛ المُحادَّة المعاداة والمخالفة والمنازعة، وهو مُفاعلة من الحدّ كأَنّ كل واحد منهم يجاوز حدّه إِلى الآخر وحُدُود الله تعالى: الأَشياء التي بيَّن تحريمها وتحليلها، وأَمر أَ لا يُتعدى شيء منها فيتجاوز إِلى غير ما أَمر فيها أَو نهى عنه منها، ومن من مخالفتها، واحِدُها حَدّ؛ وحَدَّ القاذفَ ونحوَه يَحُدُّه حدّاً أَقام عليه ذلك.
- الأَزهري: والحدّ حدّ الزاني وحدّ القاذف ونحوه مما يقا على من أَتى الزنا أَو القذف أَو تعاطى السرقة.
- قال الأَزهري: فَحُدو الله، عز وجل، ضربان: ضرب منها حُدود حَدَّها للناس في مطاعمهم ومشاربه ومناكحهم وغيرها مما أَحل وحرم وأَمر بالانتهاء عما نهى عنه منها ونهى ع تعدّيها، والضرب الثاني عقوبات جعلت لمن ركب ما نهى عنه كحد السارق وهو قط يمينه في ربع ديناءِ فصاعداً، وكحد الزاني البكر وهو جلد مائة وتغري عام، وكحدّ المحصن إِذا زنى وهو الرجم، وكحد القاذف وهو ثمانون جلدة، سمي حدوداً لأَنها تَحُدّ أَي تمنع من إِتيان ما جعلت عقوبات فيها، وسمي الأُولى حدوداً لأَنها نهايات نهى الله عن تعدّيها؛ قال ابن الأَثير: وف الحديث ذكر الحَدِّ والحدُود في غير موضع وهي محارم الله وعقوباته الت قرنها بالذنوب، وأَصل الحَدِّ المنع والفصل بين الشيئين، فكأَنَّ حُدود الشرع فَصَلَت بين الحلال والحرام فمنها ما لا يقرب كالفواحش المحرمة، ومن قوله تعالى: تلك حدود الله فلا تقربوها؛ ومنه ما لا يتعدى كالمواري المعينة وتزويج الأَربع، ومنه قوله تعالى: تلك حدود الله فلا تعتدوها؛ ومنه الحديث: إِني أَصبحت حدّاً فأَقمه عليّ أَي أَصبت ذنباً أَوجب عليّ حدّا أَي عقوبة.
- وفي حديث أَبي العالية: إِن اللَّمَمَ ما بين الحَدَّيْ حَدِّ الدنيا وحَدِّ الآخرة؛ يريد بِحِدِّ الدنيا ما تجب فيه الحُدو المكتوبة كالسرقة والزنا والقذف، ويريد بِحَدِّ الآخرة ما أَوعد الله تعالى علي العذاب كالقتل وعقوق الوالدين وأَكل الربا، فأَراد أَن اللمم من الذنو ما كان بين هذين مما لم يُوجِبْ عليه حدّاً في الدنيا ولا تعذيباً ف الآخرة وما لي عن هذا الأَمر حَدَدٌ أَي بُدٌّ والحديد: هذا الجوهر المعروف لأَنه منيع، القطعة منه حديدة، والجم حدائد، وحَدائدات جمع الجمع؛ قال الأَحمر في نعت الخيل وهن يَعْلُكْن حَدائِداته ويقال: ضربه بحديدة في يده والحدّاد: معالج الحديد؛ وقوله إِنِّي وإِيَّاكمُ، حتى نُبِيءَ به مِنْكُمُ ثمانَيةً، في ثَوْبِ حَدَّاد أَي نغزوكم في ثياب الحَديد أَي في الدروع؛ فإِما أَن يكون جعل الحدّا هنا صانع الحديد لأَن الزرّاد حَدّادٌ، وإِما أَن يكون كَنَى بالحَدَّاد عن الجوهر الذي هو الحديد من حيث كان صانعاً له والاسِتحْداد: الاحتلاق بالحديد وحَدُّ السكين وغيرها: معروف، وجمعه حُدودٌ.
- وحَدَّ السيفَ والسِّكِّين وكلَّ كليلٍ يَحُدُّها حدّاً وأَحَدَّها إِحْداداً وحَدَّدها: شَحَذَه ومَسَحها بحجر أَو مِبْرَدٍ، وحَدَّده فهو مُحدَّد، مثله؛ قال اللحياني الكلام أَحدَّها، بالأَلف، وقد حَدَّثْ تَحِدُّ حِدَّةً واحتَدَّتْ وسكين حديدة وحُدادٌ وحَديدٌ، بغير هاء، من سكاكين حَديداتٍ وحَدائد وحِدادٍ؛ وقوله يا لَكَ من تَمْرٍ ومن شِيشاءِ يَنْشَبُ في المَسْعَلِ واللَّهاءِ أَنْشَبَ من مآشِرٍ حِداء فإِنه أَراد حِداد فأَبدل الحرف الثاني وبينهما الأَلف حاجزة، ولم يك ذلك واجباً، وإِنما غير استحساناً فساغ ذلك فيه؛ وإِنها لَبَيِّنَة الحَدِّ وحَدَّ نابُهُ يَحِدُّ حِدَّة ونابٌ حديدٌ وحديدةٌ كما تقدّم في السكي ولم يسمع فيها حُدادٌ.
- وحَدّ السيفُ يَحِدُّ حِدَّة واحتدّ، فهو حاد حديدٌ، وأَحددته، وسيوفٌ حِدادٌ وأَلْسِنَةٌ حِدادٌ، وحكى أَبو عمرو: سيف حُدّادٌ، بالضم والتشديد، مثل أَمر كُبَّار وتحديدُ الشَّفْرة وإِحْدادُها واسِتحْدادُها بمعنى ورجل حَديدٌ وحُدادٌ من قوم أَحِدَّاءَ وَأَحِدَّةٍ وحِدادٍ: يكون ف اللَّسَنِ والفَهم والغضب، والفعل من ذلك كله حَدَّ يَحِدُّ حِدّةً، وإِن لَبَيِّنُ الحَدِّ أَيضاً كالسكين.
- وحَدَّ عليه يَحدُّ حَدَداً واحْتَدَّ فهو مُحْتَدٌّ واستَحَدَّ: غَضِبَ.
- وحاددته أَي عاصيته.
- وحادَّه: غاصب مثل شاقَّه، وكأَن اشتقاقه من الحدِّ الذي هو الحَيّزُ والناحية كأَن صار في الحدّ الذي فيه عدوّه، كما أَن قولهم شاقَّه صار في الشّق الذي في عدوّه.
- وفي التهذيب: استحَدَّ الرجلُ واحْتَدَّ حِدَّةً، فهو حديد؛ قا الأَزهري: والمسموع في حِدَّةِ الرَّجلِ وطَيْشِهِ احْتَدَّ؛ قال: ول أَسمع فيه استَحَدَّ إِنما يقال استحدّ واستعان إِذا حلق عانته.
- قا الجوهري: والحِدَّةُ ما يعتري الإِنسان من النَّزقِ والغضب؛ تقول: حَدَدْتُ عل الرجل أَحِدُّ حِدَّةً وحَدّاً؛ عن الكسائي: يقال في فلان حِدَّةٌ؛ وف الحديث: الحِدَّةُ تعتري خيار أُمتي؛ الحِدَّةُ كالنشاط والسُّرعة ف الأُمور والمَضاءة فيها مأْخوذ من حَدِّ السيف، والمراد بالحِدَّةِ ههن المَضاءُ في الدين والصَّلابة والمَقْصِدُ إِلى الخير؛ ومنه حديث عمر: كن أُداري من أَبي بكر بعضَ الحَدِّ؛ الحَدُّ والحِدَّةُ سواء من الغضب وبعضهم يرويه بالجيم، من الجِدِّ ضِدِّ الهزل، ويجوز أَن يكون بالفتح م الحظ.
- والاستحدادُ: حلقُ شعر العانة.
- وفي حديث خُبيبٍ: أَنه استعار موس استحدّ بها لأَنه كان أَسيراً عندهم وأَرادوا قتله فاستَحَدَّ لئلا يظهر شع عانته عند قتله.
- وفي الحديث الذي جاء في عَشْرٍ من السُّنَّةِ الاستحدادُ من العشر، وهو حلق العانة بالحديد؛ ومنه الحديث حين قدم من سفر فأَرا الناس أَن يطرقوا النساء ليلاً فقال: أَمْهِلوا كي تَمْتَشِذ الشَّعِثَةُ وتَسْتَحِدَّ المُغِيبَةُ أَي تحلق عانتها؛ قال أَبو عبيد: وه استفعال من الحديدة يعني الاستحلاف بها، استعمله على طريق الكناية والتورية الأَصمعي: استحدَّ الرجلُ إِذا أَحَدَّ شَفْرته بحديدة وغيرها ورائحة حادَّةٌ: ذَكِيَّةً، على المثل.
- وناقة حديدةُ الجِرَّةِ: توج لِجِرَّتها ريح حادّة، وذلك مما يُحْمَدُ.
- وَحَدُّ كل شيء: طَرَف شَبَاتِهِ كَحَدِّ السكين والسيف والسّنان والسهم؛ وقيل: الحَدُّ من كل ذلك ما ر من شَفْرَتِهِ، والجمع حُدُودٌ.
- وحَدُّ الخمر والشراب: صَلابَتُها؛ قا الأَعشى وكأْسٍ كعين الديك باكَرْت حَدَّه بِفتْيانِ صِدْقٍ، والنواقيسُ تُضْرَب وحَدُّ الرجُل: بأْسُه ونفاذُهُ في نَجْدَتِهِ؛ يقال: إِنه لذو حَدٍّ وقال العجاج أَم كيف حدّ مطر الفطي وحَدَّ بَصَرَه إِليه يَحُدُّه وأَحَدَّه؛ الأُولى عن اللحياني: كلاهم حَدَّقَهُ إِليه ورماه به ورجل حديد الناظر، على المثل: لا يهتم بريبة فيكون عليه غَضاضَةٌ فيها فيكون كما قال تعالى: ينظرون من طرف خفيّ؛ وكما قال جرير فَغُضَّ الطَّرْفَ إِنك من نُمَيْر قال ابن سيده: هذا قول الفارسي وحَدَّدَ الزرعُ: تأَخر خروجه لتأَخر المطر ثم خرج ولم يَشْعَبْ والحَدُّ: المَنْعُ.
- وحدَّ الرجلَ عن الأَمر يَحُدُّه حَدّاً: منع وحبسه؛ تقول: حَدَدْتُ فلاناً عن الشر أَي منعته؛ ومنه قول النابغة إِلاَّ سُلَيْمانَ إِذْ قال الإِلهُ لَهُ قُمْ في البرية فاحْدُدْها عن الفَنَد والْحَدَّادُ: البَوَّابُ والسَّجَّانُ لأَنهما يمنعان من فيه أَن يخرج قال الشاعر يقول ليَ الحَدَّادُ، وهو يقودن إِلى السجن: لا تَفْزَعْ، فما بك من با قال ابن سيده: كذا الرواية بغير همز باس على أَن بعده ويترك عُذْري وهو أَضحى من الشم وكان الحكم على هذا أَن يهمز بأْساً لكنه خفف تخفيفاً في قوّة فما بك م بأْس، ولو قلبه قلباً حتى يكون كرجل ماش لم يجز مع قوله وهو أَضحى م الشمس، لأَنه كان يكون أَحد البيتين بردف، وهو أَلف باس، والثاني بغير ردف وهذا غير معروف؛ ويقال للسجان: حَدَّادٌ لأَنه يمنع من الخروج أَو لأَن يعالج الحديد من القيود.
- وفي حديث أَبي جهل لما قال في خزَنة النار وه تسعة عشر ما قال، قال له الصحابة: تقيس الملايكة بالْحَدَّادين؛ يعن السجانين لأَنهم يمنعون المُحْبَسينَ من الخروج، ويجوز أَن يكون أَراد ب صُنَّاع الحديد لأَنهم من أَوسخ الصُّنَّاع ثوباً وبدناً؛ وأَما قو الأَعشى يصف الخمر والخَمَّار فَقُمْنَا، ولمَّا يَصِحْ ديكُنا إِلى جُونَةٍ عند حَدَّادِه فإِنه سمى الخَمَّار حَدَّاداً، وذلك لمنعه إِياها وحفظه لها وإِمساك لها حتى يُبْدَلَ له ثمنها الذي يرضيه.
- والجونة: الخابية وهذا أَمر حَدَدٌ أَي منيع حرام لا يحل ارتكابه.
- وحُدَّ الإِنسانُ مُنِعَ من الظفَر.
- وكلُّ محروم.
- محدودٌ.
- ودون ما سأَلت عنه حَدَدٌ أَ مَنْعٌ.
- ولا حَدَدَ عنه أَي لا مَنْعَ ولا دَفْعَ؛ قال زيد بن عمرو ب نفيل:لا تَعْبُدُنّ إِلهاً غيرَ خالقكم وإِن دُعِيتُمْ فقولوا: دونَهُ حَدَد أَي مَنْعٌ.
- وأَما قوله تعالى: فبصرك اليوم حديد؛ قال: أَي لسا الميزان.
- ويقال: فبصرك اليوم حديد أَي فرأْيك اليوم نافذ.
- وقال شمر: يقا للمرأَة الحَدَّادَةُ.
- وحَدَّ الله عنا شر فلان حَدّاً: كفه وصرفه؛ قال حِدَادِ دون شرها حِداد حداد في معنى حَدَّه؛ وقول معق بن خويلد الهذلي عُصَيْمٌ وعبدُ الله والمرءُ جابرٌ وحُدِّي حَدادِ شَرَّ أَجنحةِ الرَّخَ أَراد: اصرفي عنا شر أَجنحة الرخم، يصفه بالضعف، واستدفاع شر أَجنح الرخم على ما هي عليه من الضعف؛ وقيل: معناه أَبطئي شيئاً، يهزأُ منه وسما بالجملة.
- والحَدُّ: الصرف عن الشيء من الخير والشر.
- والمحدود: الممنوع م الخير وغيره.
- وكل مصروف عن خير أَو شر: محدود.
- وما لك عن ذلك حَدَد ومَحْتَدٌ أَي مَصْرَفٌ ومَعْدَلٌ.
- أَبو زيد: يقال ما لي منه بُدُّ ولا محت ولا مُلْتَدٌّ أَي ما لي منه بُدٌّ.
- وما أَجد منه مَحتداً ول مُلْتَدّاً أَي بُدٌّاً الليث: والحُدُّ الرجلُ المحدودُ عن الخير.
- ورجل محدود عن الخير: مصروف قال الأَزهري: المحدود المحروم؛ قال: لم أَسمع فيه رجل حُدٌّ لغير اللي وهو مثل قولهم رجل جُدٌّ إِذا كان مجدوداً.
- ويدعى على الرجل فيقال اللهم احْدُدْهُ أَي لا توقفه لإِصابة.
- وفي الأَزهري: تقول للرامي الله احْدُدْهُ أَي لا توقفه للإِصابة.
- وأَمر حَدَدٌ: ممتنع باطل، وكذلك دعو حَدَدٌ.
- وأَمر حَدَدٌ: لا يحل أَن يُرْتَكَبَ.
- أَبو عمرو: الحُدَّة العُصبةُ.
- وقال أَبو زيد: تَحَدَّدَ بهم أَي تَحَرَّشَ .
- ودعوةٌ حَدَدٌ أَ باطلة.
- والحِدادُ: ثياب المآتم السُّود.
- والحادُّ والمُحِدُّ من النساء: الت تترك الزينة والطيب؛ وقال ابن دريد: هي المرأَة التي تترك الزينة والطي بعد زوجها للعدة.
- حَدَّتْ تَحِدُّ وتَحُدُّ حدّاً وحِداداً، وه تَسَلُّبُها على زوجها، وأَحَدَّتْ، وأَبى الأَصمعي إِلا أَحَدَّتْ تُحِدُّ، وه مُحِدٌّ، ولم يَعْرِفْ حَدَّتْ؛ والحِدادُ: تركُها ذلك.
- وفي الحديث: ل تُحِدُّ المرأَةُ فوق ثلاث ولا تُحِدُّ إِلاَّ على زوج.
- وفي الحديث: لا يح لأَحد أَن يُحِدَّ على ميت أَكثر من ثلاثة أَيام إِلا المرأَة على زوجه فإِنها تُحِدُّ أَربعة أَشهر وعشراً.
- قال أَبو عبيد: وإِحدادُ المرأَ على زوجها ترك الزينة؛ وقيل: هو إِذا حزنت عليه ولبست ثياب الحزن وترك الزينة والخضاب؛ قال أَبو عبيد: ونرى أَنه مأْخوذ من المنع لأَنها قد منع من ذلك، ومنه قيل للبوّاب: حدّادٌ لأَنه يمنع الناس من الدخول.
- قا الأَصمعي: حَدَّ الرجلُ يَحُدُّه إِذا صرفه عن أَمر أَراده.
- ومعنى حَدّ يَحدُّ: أَنه أَخذته عجلة وطَيْشٌ.
- وروي عنه، عليه السلام، أَنه قال: خيا أُمتي أَحِدّاؤها؛ هو جمع حديد كشديد وأَشداء ويقال: حَدَّد فلان بلداً أَي قصد حُدودَه؛ قال القطامي مُحدِّدينَ لِبَرْقٍ صابَ مِن خَلَلٍ وبالقُرَيَّةِ رَادُوه بِرَدَّاد أَي قاصدين.
- ويقال: حدداً أَن يكون كذا كقوله معاذ الله؛ قال الكميت حَدَداً أَن يكون سَيْبُك فين وتَحاً، أَو مُجَبَّناً مَمْصُورَ أَي حراماً كما تقول: معاذ اللهُ قد حَدَّدَ اللهَ ذلك عنا والحَدَّادُ: البحر، وقيل: نهر بعينه، قال إِياس بن الأَرَتِّ ولم يكونُ على الحَدَّادِ يملكه لو يَسْقِ ذا غُلَّةٍ من مائه الجار وأَبو الحَديدِ: رجل من الحرورية قتل امرأَة من الإِجْماعِيين كان الخوارج قد سبتها فغالوا بها لحسنها، فلما رأَى أَبو الحَديد مغالاتهم به خاف أَن يتفاقم الأَمر بينهم فوثب عليها فقتلها؛ ففي ذلك يقول بعض الحروري يذكرها أَهابَ المسلمون بها وقالوا على فَرْطِ الهوى: هل من مزيد فزاد أَبو الحَدِيدِ بِنَصْل سي صقيل الحَدّ، فِعْلَ فَتىً رشي وأُم الحَديدِ: امرأَةُ كَهْدَلٍ الراجز؛ وإِياها عنى بقوله قد طَرَدَتْ أُمُّ الحَديدِ كَهْدَلا وابتدر البابَ فكان الأَوّلا شَلَّ السَّعالي الأَبلقَ المُحَجَّلا يا رب لا ترجع إِليها طِفْيَلا وابعث له يا رب عنا شُغَّلا وَسْوَاسَ جِنٍّ أَو سُلالاً مَدْخَلا وجَرَباً قشراً وجوعاً أَطْحَل طِفْيَلٌ: صغير، صغره وجعله كالطفل في صورته وضعفه، وأَراد طُفَيْلاً فلم يستقم له الشعر فعدل إِلى بناء حِثْيَلٍ، وهو يريد ما ذكرنا م التصغير.
- والأَطْحَلُ: الذي يأْخذه منه الطحل، وهو وجع الطحال وحُدٌّ: موضع، حكاه ابن الأَعرابي؛ وأَنشد فلو أَنها كانت لِقَاحِي كَثِيرةً لقد نَهِلَتْ من ماء حُدٍّ وَعَلَّ وَحُدَّانُ: حَيٌّ من الأَزد؛ وقال ابن دريد: الحُدَّانُ حي من الأَز فَأُدْخِلَ عليه اللامُ؛ الأَزهري: حُدَّانُ قبيلة في اليمن وبنو حُدَّان، بالضم (* قوله [ وبنو حدان بالضم إلخ ] كذا بالأصل والذي ف القاموس ككتان.
- وقوله وبنو حداد بطن إلخ كذا به أيضاً والذي في الصحا وبنو احداد بطن إلخ): من بني سعد.
- وينو حُدَّاد: بطن من طيّ.
- والحُدَّاء قبيلة؛ قال الحرث بن حِلِّزة ليس منا المُضَرّبُون، ولا قَي ـس، ولا جَنْدَلٌ، ولا الحُدَّاء وقيل: الحُدَّاء هنا اسم رجل، ويحتمل الحُدَّاء أَن يكون فُعَّالاً م حَدَأَ، فإِذا كان ذلك فبابه غير هذا.
- ورجل حَدْحَدٌ: قصير غليظ.
مصطلحات عربية عامة
+
حداه إلى الشّيء/ حداه على الشّيء
- بعثه إليه، حثَّه وحرَّضه.
- ما الذي حدَاك إلى السَّفر؟.
- حداه الحرصُ إلى البُخْل.
مصطلحات مالية
+
(أ) التكلفة الحديّة لرأس المال
- متوسّط التكلفة المتكبّدة عن كلّ واحدة إضافية من السندات أو الأسهم ، في الإنجليزية، هي incremental cost of capital.
(ب) الحديّة لرأس المال
- الربح الإضافي من مبالغ استثمار إضافية ، في الإنجليزية، هي marginal productivity of capital.
ترجمة محتد باللغة الإنجليزية
محتد
Angry Furious Enraged Infuriated Agitated