معنى كلمة قبة في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- قُبَّةٌ : (جامد)
1 - قُبَّةُ الْمَسْجِدِ : بِنَاءٌ سَقْفُهُ نِصْفُ دَائِرِيٍّ مُقَعَّرٌ مِنْ دَاخِلِـهِ. قُبَّةُ الْقُـدْسِ شَمْسُ الْمَشْرِقِ.
2 - الْقُبَّةُ الزَّرْقَاءُ أَوِ الْخَضْرَاءُ : السَّمَاء.
3 - الْق
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)قَبَّة
- جمع قَبَّات: طوقُ الثَّوب الذي يحيط بالعُنق.
- أحسَّ بالاختناق ففكَّ قبَّة ثوبه.
(ب)قُبَّة
- جمع قُبَّات وقِباب وقُبَب.
- بناءٌ سقفه مستدير مقوَّس.
- بنى قُبَّةَ المسجد.
- القُبَّة الخضراء: السماء، مقام سيِّدنا إبراهيم الخليل عليه السلام.
- القُبَّة الزَّرقاء: السَّماء.
- القُبّة السَّماويَّة: قُبّة وهميّة ذات امتداد لا نهائيّ، مركزُها الأرض، وعليها تقع النجوم والكواكب والأجرام السّماويّة.
- جعل من الحبّة قُبّة: بالغ جدًّا، جسَّم الأمرَ وبالغ في تجسيمه.
- شِبه قُبّة: سَقْف يُغطّي فراغًا شِبه دائريّ.
- قُبَّة الصَّخرة: قُبَّة مثمَّنة الشَّكل، بناها عبد الملك بن مروان فوق الصَّخرة المقدّسة في بيت المقدس.
- قُبّة نجران: قُبّة عظيمة مشهورة يُضرب بها المثلُ، وكانت العربُ تسمِّيها كعْبَةَ نجران.
- خيمة صغيرة أعلاها مستدير أو غطاء مستدير مُقوَّس.
- كوّنت الرِّياحُ قُبَّة كبيرة من الرِّمال.
- سقف مستدير شفّاف على سطح الطَّائرة يستطيع الملاّح رصدَ النّجوم من خلاله.
- قُبَّة فلكيّة اصطناعيَّة: (الفلك) جهاز يُظهر حركات الشَّمس والقمر والكواكب السيّارة والنّجوم بتسليط النّور على داخل قُبّة.
معجم الغني
+
قُبَّةٌ
- جمع: قِبَابٌ، قُبَبٌ. [ق ب ب].
- :قُبَّةُ الْمَسْجِدِ : بِنَاءٌ سَقْفُهُ نِصْفُ دَائِرِيٍّ مُقَعَّرٌ مِنْ دَاخِلِهِ. :قُبَّةُ الْقُدْسِ شَمْسُ الْمَشْرِقِ.
- :الْقُبَّةُ الزَّرْقَاءُ أَوِ الْخَضْرَاءُ : السَّمَاء.
- :الْقُبَّةُ الْخَضْرَاءُ : مَقَامُ سَيِّدِنَا إِبْرَاهِيمَ الْخَلِيلِ.
- :قُبَّةُ الشَّهَادَةِ أَوْ قُبَّةُ الزَّمَانِ : خَيْمَةٌ أَوْ مِظَلَّةٌ مِنْ كَتَّانٍ كَانَ يُغَطِّي بِهَا اليَهُودُ تَابُوتَ العَهْدِ.
معجم الرائد
+
(أ)قَبّة
- قبة.
- ج، قباب وقبب.
- قبة بناء سقفه مستدير مقوس مقعر.
- قبة [ قبة الإسلام ] البصرة.
- قبة [ القبة الخضراء أو الزرقاء ] : قبة السماء.
- قبة [ قبة الشهادة، أو قبة الزمان ] عند اليهود : خيمة أو مظلة من كتان كان يغطى بها تابوت العهد.
- قبة [ القبة الكروية ] : أحد الجسمين اللذين يحدثهما المستوي القاطع في الكرة.
(ب)قُبّة
- قبة.
- قبة إنفحة ( : أنظر إنفحة) إذا عظمت من الشاة.
المعجم الوسيط
+
(أ)القَبَّةُ
- القَبَّةُ طوقُ الثوبِ الذي يحيط بالعنق.
(ب)القُبَّةُ
- القُبَّةُ بناءٌ مستديرٌ مقوَّس مجوَّف يُعقَدُ بالآجُرِّ ونحوه.
- و القُبَّةُ خيمَةٌ صغيرةٌ أعلاها مستدير. والجمع : قِبَابٌ، وقُبَبٌ.
المحيط في اللغة
+
قَبَاهُ
- ـ قَبَاهُ: جَمَعَهُ بأصابِعِهِ.
- ـ قَبَاالبِناءَ: رَفَعَهُ.
- ـ قَبَاالزَّعْفَرانَ: جَنَاهُ.
- ـ القَبَا، بالقَصْرِ: نَبْتٌ، وتَقْرِيسُ الشيءِ.
- ـ قَبْوَةُ: انضِمامُ ما بين الشَّفَتَيْنِ، ومنه: القَباءُ من الثِيابِ، ج: أقْبِيَةٌ.
- ـ قَبَّاهُ تَقْبِيَةً: عَبَّاهُ، كاقْتَباهُ.
- ـ قَبَّا عليه: عَدَا عليه في أمرِه.
- ـ قَبَّا الثوبَ: جَعَلَ منه قَبَاءً.
- ـ تَقَبَّاهُ: لَبِسَهُ.
- ـ تَقَبَّا زَيْداً: أتاهُ من قَفاهُ.
- ـ تَقَبَّا الشيءُ: صارَ كالقُبَّةِ.
- ـ امرأةٌ قابِيَةٌ: تَلْقُطُ العُصْفُرَ وتَجْمَعُه.
- ـ قابِياءُ: اللَّئيمُ.
- ـ بنُو قابِياءَ: المُجْتمعونَ لِشُرْبِ الخَمْرِ.
- ـ قُباءُ، ويُذَكَّرُ ويُقْصَرُ: موضع قُرْبَ المدينةِ، وموضع بين مكةَ والبَصْرَةِ.
- ـ وبالقَصْرِ: بلد بِفَرْغانَةَ.
- ـ انْقَبَى: اسْتَخْفَى.
- ـ قَبْيُ قَوْسَيْنِ، وقِباءُ قَوْسَيْنِ: قابُ قَوْسَيْنِ.
- ـ مَقْبِيُّ: الكثيرُ الشَّحْمِ.
- ـ قَبايَةُ: المَفازةُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)قبب
- قَبَّ القومُ يَقِـبُّون قَبّاً: صَخِـبُوا في خُصومة أَو تَمَارٍ وقَبَّ الأَسَدُ والفَحْلُ يَقِبُّ قَبّاً وقَبِـيباً إِذا سَمِعْتَ قَعْقَعةَ أَنْيابه.
- وقَبَّ نابُ الفحل والأَسَد قَبّاً وقَبِـيباً كذلك يُضيفُونه إِلى النَّابِ؛ قال أَبو ذؤيب كأَنَّ مُحَرَّباً من أُسْدِ تَرْجٍ * يُنازِلُهُمْ، لنابَيْهِ قَبِـيب وقال في الفحل أَرَى ذو كِدْنةٍ، لنابَيْهِ قَبِـيبُ(1 (1 قوله [ أرى ذو كدنة إلخ ] كذا أنشده في المحكم أيضاً.
- وقال بعضهم: القَبِـيبُ الصوتُ، فعَمَّ به.
- وما سمعنا العام قابَّـة أَي صوتَ رَعْدٍ، يُذْهَبُ به إِلى القبيب؛ ذَكَرَه ابن سيده، ولم يَعْزُ إِلى أَحد؛ وعزاه الجوهري إِلى الأَصمعي.
- وقال ابن السكيت: لم يَرْوِ أَحدٌ هذا الحرف، غير الأَصمعي، قال: والناسُ على خلافه <ص:658 وما أَصابتهم قابَّةٌ أَي قَطْرَة.
- قال ابن السكيت: ما أَصابَتْنا العامَ قَطْرَةٌ، وما أَصابتنا العامَ قابَّةٌ: بمعنًى واحد الأَصمعي: قَبَّ ظهرُه يَقِبُّ قُبوباً إِذا ضُرِبَ بالسَّوْطِ وغيره فجَفَّ، فذلك القُبوبُ.
- قال أَبو نصر: سمعت الأَصمعي يقول: ذُكِرَ عن عمَر أَنه ضَرَبَ رجلاً حدّاً، فقال: إِذا قَبَّ ظهرُه فرُدُّوه إِليَّ أَي إِذا انْدَمَلَتْ آثارُ ضَرْبه وجفَّتْ؛ مِنْ قَبَّ اللحم والتَّمْرُ إِذ يَبِسَ ونَشِفَ وقَبَّه يَقُبُّه قَبّاً، واقْتَبَّه: قَطَعَه؛ وهو افْتَعَل؛ وأَنشد ابن الأَعرابي يَقْتَبُّ رَأْسَ العَظْمِ دونَ الـمَفْصِلِ، * وإِنْ يُرِدْ ذلك لا يُخَصِّل أَي لا يجعله قِطَعاً؛ وخَصَّ بعضُهم به قَطْعَ اليد.
- يقال: اقْتَبّ فلانٌ يَدَ فُلان اقْتِـباباً إِذا قَطَعها، وهو افتعال، وقيل: الاقْتِتابُ كلُّ قَطْعٍ لا يَدَعُ شيئاً.
- قال ابن الأَعرابي: كان العُقَيْلِـيُّ لا يَتَكَلَّمُ بشيءٍ إِلاَّ كَتَبْتُه عنه، فقال: ما تَرَكَ عندي قابَّةً إِلا اقْتَبَّها، ولا نُقارةً إِلا انْتَقَرَها؛ يعني ما تَرَكَ عندي كلمةً مُسْتَحْسنةً مُصْطَفاةً إِلاَّ اقْتَطَعَها، ولا لَفْظَةً مُنْتَخَبة مُنْتَقاةً إِلاَّ أَخَذها لذاته والقَبُّ: ما يُدْخَلُ في جَيْبِ القَمِيصِ من الرِّقاعِ.
- والقَبُّ: الثَّقْبُ الذي يجري فيه الـمِحْوَرُ من الـمَحالَةِ؛ وقيل: القَبُّ الخَرْقُ الذي في وَسَط البَكَرة؛ وقيل: هو الخشبة التي فوق أَسنان الـمَحالة وقيل: هو الخَشَبَةُ الـمَثْقُوبة التي تَدور في الـمِحْوَر؛ وقيل: القَبّ الخَشَبة التي في وَسَط البَكَرة وفوقها أَسنان من خشب، والجمعُ من كل ذلك أَقُبٌّ، لا يُجاوَزُ به ذلك.
- الأَصمعي: القَبُّ هو الخَرْقُ في وَسَط البَكَرَة، وله أَسنان من خشب.
- قال: وتُسَمَّى الخَشَبَةُ التي فوقها أَسنانُ الـمَحالة القَبَّ، وهي البكَرة.
- وفي حديث علي، رضي اللّه عنه: كانتْ دِرْعُه صَدْراً لا قَبَّ لها، أَي لا ظَهْر لها؛ سُمِّيَ قَبّاً لأَن قِوامها به، من قَبِّ البَكَرَة، وهي الخشبةُ التي في وسطها، وعليها مَدارُها والقَبُّ: رئيسُ القوم وسَيِّدُهم؛ وقيل: هو الـمَلِكُ؛ وقيل: الخَليفة وقيل: هو الرَّأْسُ الأَكْبر.
- ويُقال لشيخ القوم: هو قَبُّ القَوْمِ ويقال: عليك بالقَبِّ الأَكْبر أَي بالرأْس الاَكبر؛ قال شمر: الرأْس الأَكبر يُرادُ به الرئيسُ.
- يقال: فلانٌ قَبُّ بَني فلانٍ أَي رئيسُهم والقَبُّ: ما بَين الوَرِكَينِ.
- وقَبُّ الدُّبُر: مَفْرَجُ ما بين الأَلْيَتَيْنِ والقِبُّ، بالكسر: العَظم الناتئ من الظهر بين الأَلْـيَتَيْن؛ يقال أَلزِقْ قِـبَّكَ بالأَرض.
- وفي نسخة من التهذيب، بخط الأَزهري: قَبَّكَ،بفتح القاف والقَبُّ: ضَرْبٌ من اللُّجُم، أَصْعَبُها وأَعظمها والأَقَبُّ: الضامر، وجمعه قُبٌّ؛ وفي الحديثِ: خَيرُ الناسِ القُبِّـيُّون.
- وسئل أَحمد بن يحيـى عن القُبِّـيِّـينَ، فقال: إِنْ صَحَّ فهم الذين يَسْرُدُونَ الصَّوْمَ حتى تَضْمُرَ بُطُونُهُم.
- ابن الأَعرابي: قُبّ إِذا ضُمِّر للسِّباق، وقَبَّ إِذا خَفَّ.
- والقَبُّ والقَبَبُ: دِقَّةُ الخَصْر وضُمُورُ البَطْن ولُحوقه.
- قَبَّ يَقَبُّ قَبَـباً، وهو أَقَبُّ، والأُنثى قَبَّاءُ بيِّنة القَبَبِ؛ قال الشاعر يصف فرساً اليَدُّ سابحَةٌ والرِّجْلُ طامِحةٌ، * والعَيْنُ قادِحةٌ والبطنُ مَقْبُوبُ(1 (1 قوله [ والعين قادحة ] بالقاف وقد أنشده في الأساس في مادة ق د ح بتغيير في الشطر الأول.
- <ص:659 أَي قُبَّ بَطْنُه، والفعل: قَبَّه يقُبُّه قَبّاً، وهو شِدَّة الدَّمْجِ للاستدارة، والنعت: أَقَبُّ وقَبّاءُ.
- وفي حديث علي: رضي اللّه عنه، ف صفة امرأَة: إِنها جَدّاءُ قَبّاءُ؛ القَبّاءُ: الخَميصةُ البَطْنِ والأَقَبُّ: الضّامِرُ البَطْنِ.
- وفي الحديث: خيرُ الناس القُبِّـيُّون سُئل عنه ثعلب، فقال: إِن صَحَّ فهم القوم الذين يسْرُدون الصومَ حتى تَضْمُر بُطُونُهُم وحكى ابن الأَعرابي: قَبِـبَتِ المرْأَةُ، بـإِظهار التَّضْعيف، وله أَخواتٌ، حكاها يعقوب عن الفراء، كَمَشِشَتِ الدابةُ، ولَـحِحَتْ عينُه وقال بعضهم: قَبَّ بَطْنُ الفَرس، فهو أَقَبُّ، إِذا لَـحِقَت خاصرتا بحالِـبَيْه.
- والخَيْلُ القُبُّ: الضَّوامِرُ.
- والقَبْقَبةُ: صوت جَوْف الفرس، وهو القَبِـيبُ.
- وسُرَّةٌ مَقْبوبةٌ، ومُقَبَّـبةٌ: ضامرة؛ قال جاريةٌ من قَيْسٍ بنِ ثَعْلَبهْ بَيْضاءُ ذاتُ سُرَّةٍ مُقَبَّـبه كأَنها حِلْـيةُ سَيْفٍ مُذْهَبَه وقَبَّ التَّمْرُ واللحمُ والجِلْدُ يَقِبُّ قُبوباً: ذَهَبَ طَراؤُه ونُدُوَّتُه وذَوَى؛ وكذلك الجُرْحُ إِذا يَبِسَ، وذهَبَ ماؤُه وجَفَّ وقيل: قَبَّت الرُّطَبةُ إِذا جَفَّتْ بعضَ الجُفوف بعْدَ التَّرْطِـيب وقَبَّ النَّبْتُ يَقُبُّ ويَقِبُّ قَبّاً: يَبِسَ، واسم ما يَبِسَ منه القَبِـيبُ، كالقَفِـيفِ سواءً والقَبيبُ من الأَقِط: الذي خُلِطَ يابسُه برَطْبِه وأَنْفٌ قُبابٌ: ضَخْم عظيم.
- وقَبَّ الشيءَ وقَبَّـبَهُ: جَمَعَ أَطرافَهُ والقُبَّةُ من البناء: معروفة، وقيل هي البناء من الأَدَم خاصَّةً مشتقٌّ من ذلك، والجمع قُبَبٌ وقِـبابٌ.
- وقَبَّـبها: عَمِلَها.
- وتَقبَّـبها دَخَلَها وبيتٌ مُقَبَّبٌ: جُعِلَ فوقه قُبَّةٌ؛ والهوادجُ تُقَبَّبُ.
- وقَبَبْتُ قُبَّة، وقَبَّـبْتها تَقبيباً إِذا بَنَيْتَها.
- وقُبَّةُ الإِسلام: البَصْرة، وهي خِزانة العرب؛ قال بَنَتْ، قُبَّةَ الإِسلامِ، قَيْسٌ، لأَهلِها * ولو لم يُقيموها لَطالَ الْتِواؤُه وفي حديث الاعتكاف: رأَى قُبَّةً مضروبةً في المسجد.
- القُبَّة م الخِـيام: بيتٌ صغير مستدير، وهو من بيوت العرب.
- والقُبابُ: ضَرْبٌ من السَّمَك(1 (1 قوله [ والقباب ضرب ] بضم القاف كما في التهذيب بشكل القلم وصرح به في التكملة وضبطه المجد بوزن كتاب.
- ) ، يُشْبِه الكَنْعَد؛ قال جرير لا تَحْسَبَنَّ مِراسَ الـحَرْبِ، إِذ خَطَرَتْ، * أَكْلَ القُبابِ، وأَدْمَ الرُّغْفِ بالصَّير وحِمارُ قَبَّانَ: هُنَيٌّ أُمَيْلِسُ أُسَيْدٌ، رأْسُه كرأْسِ الخُنْفُساءِ، طُوالٌ قَوائمهُ نحوُ قوائم الخُنْفُساء، وهي أَصغر منها.
- وقيل: عَيْرُ قَبّانَ: أَبْلَقُ مُحَجَّلُ القَوائم، له أَنْفٌ كأَنف القُنْفُذ إِذا حُرِّكَ تماوَتَ حتى تَراه كأَنه بَعْرةٌ، فإِذا كُفَّ الصَّوْتُ انْطَلَق.
- وقيل: هو دويبة، وهو فَعْلانُ مِن قَبَّ، لأَنَّ العرب لا تصرفه؛ وهو معرفة عندهم، ولو كان فعّالاً لصرفته، تقول: رأَيت قَطِـيعاً من حُمُرِ قَبّانَ؛ قال الشاعر يا عَجباً! لقد رأَيتُ عَجبا، * حمارَ قَبّانَ يَسُوقُ أَرْنب وقَبْقَبَ الرجلُ: حَمُقَ والقَبْقَبةُ والقَبِـيبُ: صوتُ جَوْف الفرس.
- والقَبْقَبةُ والقَبْقابُ صوتُ أَنياب الفحل، وهديرُه؛ وقيل: هو ترجيع الـهَدِير وقَبْقَبَ الأَسدُ والفحل قَبْقَبةً إِذا هَدَر <ص:660 والقَبْقابُ: الجمل الـهَدَّار.
- ورجلٌ قَبقابٌ وقُباقِبٌ: كثير الكلام أَخطأَ أَو أَصابَ؛ وقيل: كثير الكلام مُخَلِّطُه؛ أَنشد ثعلب أَو سَكَتَ القومُ فأَنتَ قَبقاب وقَبْقَبَ الأَسد: صَرَفَ نابَيْه.
- والقَبْقَبُ: سير يَدُور على القَرَبُوسَين كليهما، وعند المولدين: سير يَعْتَرض وراء القَرَبُوس المؤخر.
- والقَبْقَبُ: خَشَبُ السَّرْج؛ قال يُطيِّرُ الفارسَ لولا قَبْقَبُ والقَبْقَبُ: البطْنُ.
- وفي الحديث: من كُفِـيَ شَرَّ لَقْلَقِه وقَبْقَبِه وذَبْذَبِه، فقد وُقِـيَ.
- وقيل للبَطْنِ: قَبْقَبٌ، مِن القَبْقَبَةِ، وهي حكاية صوت البَطْنِ والقَبْقابُ: الكذَّابُ.
- والقَبْقابُ: الخَرَزَة التي تُصْقَلُ بها الثِّياب.
- والقَبْقابُ: النعل المتخذة من خَشَب، بلغة أَهل اليمن والقَبْقابُ: الفرج.
- يُقال: بَلَّ البَوْلُ مَجامِـع قَبْقابِه.
- وقالوا: ذَكَر قَبْقابٌ، فوَصَفُوه به؛ وأَنشد أَعرابي في جارية اسمها لَعْساء لَعْساءُ يا ذاتَ الـحِرِ القَبْقاب فسُئِلَ عن معنى القَبْقابِ، فقال: هو الواسع، الكثير الماء إِذ أَوْلَج الرجلُ فيه ذَكَرَهُ قَبْقَبَ أَي صَوَّتَ؛ وقال الفرزدق لكَمْ طَلَّقَتْ، في قَيْسِ عَيْلانَ، من حِرٍ، * وقد كان قَبْقاباً، رِماحُ الأَراقِم وقُباقِبٌ، بضم القاف: العام الذي يلي قابِلَ عامِك، اسم عَلَم للعام وأَنشد أَبو عبيدة العامُ والـمُقْبِـلُ والقُباقِب وفي الصحاح: القُباقِبُ، بالأَلف واللام.
- تقول: لا آتيكَ العامَ ول قابِلَ ولا قُباقِبَ.
- قال ابن بري: الذي ذكره الجوهري هو المعروف؛ قال: أَعني قوله إِنّ قُباقِـباً هو العام الثالث.
- قال: وأَما العام الرابع، فيقال له الـمُقَبْقِبُ.
- قال: ومِنهم مَن يجعل القابَّ العامَ الثالث، والقُباقِبَ العامَ الرابع، والـمُقَبْقِبَ العامَ الخامسَ.
- وحُكِـيَ عن خالدِ بن صَفْوان أَنه قال لابْنِهِ: إِنك لا تُفْلِـحُ العامَ، ولا قابِلَ، ولا قابَّ، ولا قُباقِبَ، ولا مُقَبْقِبَ.
- زاد ابن بري عن ابن سيده في حكاية خالد: انظر قابَّ بهذا المعنى.
- وقال ابن سيده، فيما حكاه، قال: كلُّ كلمة منها اسم السنة بعد السنة.
- وقال: حكاه الأَصمعي وقال: ولا يَعْرِفون ما وراء ذلك والقَبَّابُ: والـمُقَبْقِبُ: الأَسد وقَبْ قَبْ: حكاية وَقْعِ السيف وقِـبَّةُ الشاة أَيضاً: ذاتُ الأَطْباقِ، وهي الـحِفْثُ.
- وربما خففت.
(ب)لقب
- اللَّقَبُ: النَّبْزُ، اسمٌ غير مسمى به، والجمع أَلْقَابٌ.
- وق لَقَّبَه بكذا فَتَلَقَّبَ به.
- وفي التنزيل العزيز: ولا تَنَابَزُوا بالأَلْقَابِ؛ يقول: لا تَدْعوا الرجلَ إِلا بأَحَبّ أَسمائِه إِليه.
- وقال الزجاج يقول: لا يقول المسلمُ لمن كان يهوديّاً أَو نصرانيّاً فأَسلم: ي يهوديّ يا نصرانيّ، وقد آمن يقال: لَقَّبْتُ فُلاناً تَلْقِـيباً، ولَقَّبْتُ الاسْمَ بالفِعل تَلْقيباً إِذا جَعَلْتُ له مِثَالاً من الفعل، كقولك لجَوْرَبٍ فَوْعَل.
مصطلحات عربية عامة
+
قبّة فلكيّة اصطناعيّة
- (فك) جهاز يُظهر حركات الشَّمس والقمر والكواكب السيّارة والنّجوم بتسليط النّور على داخل قُبّة.
ترجمة قبة باللغة الإنجليزية
قبة
Marabout Collar Ruff Ruffle Turtlenecked person Dome Cupola Roof Canopy Tester