معنى كلمة فلكن في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- كَبْرَةٌ : (جامد)
كَبْرَةٌ - كَبْرَةٌ [ك ب ر]. عَلَتْهُ كَبْرَةٌ : الشَّيْخُوخَةُ، التَّقَدُّمُ فِي السِّنِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)لاكَ
- لاكَ / لاكَ في يَلُوك ، لُكْ ، لَوْكًا ، فهو لائك ، والمفعول مَلوك.
- لاك الشَّخْصُ اللُّبانَ وغيَره أداره في فمه ومضغه.
- لاك الفرسُ اللِّجامَ: مضَغَه وعَضَّه.
- لاك الطعامَ في فمه.
- لاك النَّاسُ الموضوعَ: تحدَّثوا عنه كثيرًا.
- السُّؤال الذي تلوكه الألسن.
- قضيّة لاكتها الألسن.
- لاك الشَّخْصُ أعراضَ النَّاس/ لاك الشَّخْصُ في أعراضِ النَّاس: طعَن فيها بالعيب والتَّنقيص.
- لاك سيرةَ فلان: اغتابه/ تحدّث عنه بما لا يُرضى.
(ب)لكِنَ
- لكِنَ يَلكَن ، لَكَنًا ولُكْنَةً ولُكُونةً ، فهو ألكنُ.
- لكِن المستشرقُ عَيّ وثقُل لسانُه ولم يستطع الإفصاحَ بالعربيَّة.
- في لسانه لُكْنةٌ.
- تسبَّب المرضُ في لُكْنته.
معجم الرائد
+
(أ)لاك
- يلوك ، لوكا.
- لاك اللقمة : مضغها أهون المضغ وأدارها في فمه.
- لاك الفرس اللجام : مضغه وعضه.
- لاك [ هو يلوك أعراض الناس ] : أي يطعن في أعراضهم ويعيبهم.
(ب)إستلاك
- استلآكا.
- إستلاك له : ذهب له برسالة، حمل له رسالته.
المعجم الوسيط
+
لاَكَهُ
- لاَكَهُ لاَكَهُ ُ لَوْكاً: أَداره في فمه.
- يقال: لاك اللقمةَ: مَضَغها أهْوَنَ المضْغ.
- ولاك الفرسُ اللِّجامَ: علَكه وعَضَّ عليه.
- ويقال: فلانٌ يَلُوك أَعراض الناس: يقع فيهم بالعيب والتَّنقيص.
المحيط في اللغة
+
(أ)فَلَكُ
- ـ فَلَكُ: مَدارُ النُّجومِ، ج: أفْلاكٌ وفُلُكٌ.
- ـ فَلَكُ من كلِّ شيءٍ: مُسْتَدارُه ومُعْظَمُه، ومَوْجُ البَحْرِ المُضْطَرِبُ، والماءُ الذي حَرَّكَتْهُ الريحُ، والتَّلُّ من الرَّمْلِ حَوْلَهُ فَضاءٌ، وقِطَعٌ من الأرضِ تَسْتَدِيرُ وتَرْتَفعُ عما حَوْلَها، الواحدةُ: فَلْكَةٌ، ج: فِلاكُ.
- ـ أَفْلَكُ: مَن يَدُورُ حَوْلَها.
- ـ فَلَكَ ثَدْيُها، وأفْلَكَ وفَلَّكَ وتَفَلَّكَ: اسْتَدارَ. وفَلَكَت الجاريةُ، وفَلَّكَتْ، فهي فالِكٌ ومُفَلِّكٌ.
- ـ فَلْكَةُ المِغْزَلِ: معروف، ومَوْصِلُ ما بين الفَقْرَتَيْنِ من البعيرِ، والهَنَةُ على رأسِ أصْلِ اللسانِ، وجانِبُ الزَّوْرِ، وما اسْتَدارَ منه، وأكَمَةٌ من حَجَرٍ واحدٍ مُسْتَديرةٌ، وشيءٌ يُفْلَكُ من الهُلْبِ، فَيُخْرَقُ لسانُ الفَصيلِ، فَيُعْضَدُ به ليُمْنَعَ من الرَّضاعِ، وكلُّ مُسْتَديرٍ.
- ـ فُلْكُ: السفينةُ، ويُذَكَّرُ، وهو للواحِد والجميعِ، أو الفُلْكُ التي هي جمعٌ: تَكْسِيرٌ للفُلْكِ التي هي واحدٌ، وليستْ كجُنُبٍ التي هي واحدٌ وجمعٌ وأمْثالِه، لأَن فُعْلاً وفَعَلاً يَشْتَرِكان في الشيءِ الواحِد، كالعُرْبِ والعَرَبِ، ولَمَّا جاز أن يُجْمَعَ فَعَلٌ على فُعْلٍ، كأَسَدٍ وأُسْدٍ، جاز أن يُجْمَعَ فُعْلٌ على فُعْلٍ أيضاً.
- ـ فَلَّكَ تَفْلِيكاً: لَجَّ في الأمرِ.
- ـ فَلَّكَتِ الكَلْبَةُ: أجْعَلَتْ وحاضَتْ.
- ـ فَلِكُ: المُتَفَكِّكُ العِظامِ، والجافي المَفاصِلِ، ومَن به وَجَعٌ في فَلْكَةِ رُكْبَتِه، ومَن له ألْيَةٌ، كفَلْكَةٍ.
- ـ فَلَكُ: قرية بسَرَخْسَ.
- ـ فَيْلَكُونُ: الشُّوبَقُ.
- ـ إِفْلِيكانِ: لَحْمتانِ تَكْتَنِفانِ اللَّهاةَ.
(ب)لَكِنَ
- ـ لَكِنَ، لَكَناً، ولُكْنَةً ولُكونَةً ولُكْنونَةً، فهو ألْكَنُ: لا يُقيمُ العَرَبِيَّةَ لِعُجْمَةِ لِسانِهِ.
- ـ لُكانٌ: موضوع.
- ـ لَكَنٌ: ظَرْفٌ معروف.
- ـ لكِنَّ: حَرْفٌ يَنْصِبُ الاسمَ، ويَرْفَعُ الخَبَرَ، معناهُ: الاسْتِداركُ، وهو أنْ تُثْبِتَ لما بعدها حُكْماً مخالفاً لما قَبْلَها، ولذلك لا بدَّ أن يَتَقَدَّمَها كلامٌ مُنَاقِضٌ لما بعدها، أو ضِدٌّ له. وقيل: تَرِدُ تارةً للاسْتِدْراكِ، وتارةً للتوكيدِ، وقيل: للتوكيدِ دائِماً مِثْلَ إنَّ، ويَصْحَبُ التوكيدَ معنى الاستِدراكِ، وهي بَسيطَةٌ. وقال الفَرَّاءُ: مُرَكَّبَةٌ من لكِنْ وأنْ، فَطُرِحَتِ الهمزةُ للتَّخْفيفِ. وقد يُحْذَفُ اسْمُها، كقَوْلِهِ: فَلَوْ كُنْتَ ضَبِّيّاً عَرَفْتَ قَرابَتِي **** ولكِنَّ زَنْجِيٌّ عَظيمُ المَشافِرِ.
- ـ لكِنْ، ساكِنَةَ النونِ، ضرْبانِ: مُخَفَّفَةٌ من الثَّقيلَةِ، وهي حَرْفُ ابْتِداءٍ لا يَعْمَلُ، خِلافاً لِلْأَخْفَشِ ويُونُسَ. فإنْ وَلِيَها كَلامٌ، فهي حَرْفُ ابْتداءٍ لِمُجَرَّدِ إفادَةِ الاسْتِدْراكِ، ولَيْسَتْ عاطِفَةً. وإنْ وَلِيَها مُفْرَدٌ، فهي عاطِفَةٌ بشَرْطَيْنِ: أحَدُهُما: أن يَتَقَدَّمَها نَفْيٌ أو نَهْيٌ، والثاني: أن لا تَقْتَرِنَ بالواوِ، وقال قَوْمٌ: لا تكونُ مع المُفْرَدِ إلاَّ بالواو.
معجم لسان العرب
+
(أ)فلكن
- قَوْسٌ فَيْلَكُونٌ: عظيمة؛ قال الأَسوَدُ ابنُ يَعفُرَ وكائِنْ كَسَرْنا من هَتُوفٍ مُرِنَّةٍ على القومِ، كانتْ فَيْلكُونَ المَعابِل وذلك أَنه لا تُرْمى المعابلُ وهي النِّصال المُطَوَّلة إِلا على قَوْس عظيمة.
- الجوهري: الفَيْلَكُونُ البَرْدِيُّ (* قوله [ الفيلكون البردي وأيضاً القار أو الزفت كما في القاموس والتكملة)، هو فَيعَلُول.
(ب)لوك
- اللَّوْكُ: أَهْوَن المَضْغِ، وقيل: هو مضغ الشيء الصُّلْب المَمْضَغة تديره في فيك؛ قال الشاعر ولَوْكُهُمُ جَدْلَ الحَصَى بشفاهِهم كأَنَّ على أَكْتافِهم فِلَقاً صَخْر وقد لاكه يَلُوكه لَوْكاً.
- وما ذاقَ لَواكاً أي ما يُلاك.
- ويقال: م لُكْتُ عنده لوَاكاً أي مَضاغاً.
- ولُكْتُ الشيءَ في فمي أَلُوكُه إذ عَلَكْتَه، وقد لاكَ الفرسُ اللجام.
- وفلان يلوك أَعراض الناس أي يقع فيهم.
- وف الحديث: فإذا هي في فيه يَلُوكُها أي يَمْضَغُها.
- واللَّوْكُ: إدار الشيء في الفم.
- الجوهري في هذه الترجمة: وقول الشعراء أَلِكْني إلى فلا يُريدون كُنْ رسولي وتَحَمَّلْ رسالتي إليه، وقد أكثروا في هذا اللفظ؛ قا عبد بني الحَسْحاسِ أَلِكْني إليها، عَمْرَكَ الله يا فَتَ بآيةِ ما جاءتْ إلينا تَهادِي وقال أَبو ذؤيب الهذلي أَلِكْني إليها، وخَيْرُ الرَّسُ لِ أَعْلَمُهم بنواحي الخَبَر قال: وقياسه أن يقال أَلاكه يُلِيكه إلاكةً، قال: وقد حكي هذا عن أب زيد وهو إن كان من الأَلُوكِ في المعنى وهو الرسالة فليس منه في اللفظ، لأ الأَلُوك فَعُول والهمزة فاء الفعل، إلا أن يكون مقلوباً أو على التوهم قال ابن بري: وأَلكني من آلَكَ إذا أَرسل، وأَصله أَأْلِكْني ثم أُخر الهمزة بعد اللام فصار أَلْئِكْني، ثم خففت الهمزة بأَن نقلت حركتها عل اللام وحذفت كما فعل بمَلَكٍ وأَصله مأْلَكٌ ثم مَلأَكٌ ثم مَلَك، قال وحق هذا أَن يكون في فصل ألك لا فصل لوك، وقد ذكرنا نحن هناك أَكثر هذ الباب.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)لاك الشّخْص أعراض النّاس/ لاك الشّخْص في أعراض النّاس
- طعَن فيها بالعيب والتَّنقيص ° لاك سيرةَ فلان.
(ب)فلك ثدي الفتاة
- استدار، انتفخ.
ترجمة فلكن باللغة الإنجليزية
فلكن
Vulcanize