معنى كلمة عسير في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- عَسِيرٌ : (صيغة مبالغة)
عَسِيرٌ - عَسِيرٌ، ةٌ [ع س ر] (صِيغَةُ فَعِيل).
1 - حَاسَبَهُ حِسَاباً عَسِيراً : شَدِيداً.
2 - يَعِيشُ وَضْعاً عَسِيراً : صَعْباً، شَاقّاً. الفرقان آية 26 وَكَانَ يَوْماً عَلَى الكَافِرِينَ عَسِيراً (قرآن) وَاجَهَتْهُ مَسْأَلَةٌ عَسِيرَةٌ إِنَّ مِنَ العَسِيرِ أَنْ أَتَصَوَّرَ الْجَمَالَ غَيْرَ مُقْتَرِنٍ بِالفَضِيلَةِ. (توفيق الحكيم).
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)عسير
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عسَرَ وعسُرَ.
(ب)أعسرَ
- أعسرَ يُعسر ، إعسارًا ، فهو مُعْسِر ، والمفعول مُعْسَرٌ (للمتعدِّي).
- أعسرَ الشَّخصُ افتقر وضاق حالُه.
- أعْسَرَ بعد يُسْرٍ.
- تاجرٌ مُعْسِرٌ.
- أعسرتِ المرأةُ: عسَرت؛ صَعُبت ولادتُها.
- ولادة مُعسِرة.
- أعسر الغريمَ: عسَره؛ طلب منه الدَّين على ضيق ذات اليد.
معجم الغني
+
عَسِيرٌ
- [ع س ر]. (صِيغَةُ فَعِيل).
- :حَاسَبَهُ حِسَاباً عَسِيراً : شَدِيداً.
- :يَعِيشُ وَضْعاً عَسِيراً : صَعْباً، شَاقّاً.
- الفرقان آية 26وَكَانَ يَوْماً عَلَى الكَافِرِينَ عَسِيراً (قرآن) :وَاجَهَتْهُ مَسْأَلَةٌ عَسِيرَةٌ :إِنَّ مِنَ العَسِيرِ أَنْ أَتَصَوَّرَ الْجَمَالَ غَيْرَ مُقْتَرِنٍ بِالفَضِيلَةِ. (توفيق الحكيم).
معجم الرائد
+
(أ)عسير
- عسير صعب : [ أمر عسير ].
- عسير [ يوم عسير ] : شديد، قاس.
(ب)أعْسَر
- أعسر.
- ج، عسر ، -مؤ، عسراء.
- أعسر يعمل بيده اليسرى.
- أعسر [ يوم أعسر ] : شديد، بائس.
- أعسر [ رجل أعسر يسر ] : يعمل بكلتا يديه.
المعجم الوسيط
+
اعتَسَرَهُ
- اعتَسَرَهُ قهَرَهُ واقتَسَرَهُ.
- يقال: اعتسرَ الدَّابَّة: ركِبها قبل أَن تُذَلَّل وتُرَاض.
- ويقال: اعْتَسَرَ من ماله: أخَذ منه كَرْهًا.
- و اعتَسَرَهُ الكلامَ: تكلمَ به قبل أن يتدبَّرَهُ.
المحيط في اللغة
+
عُسْرُ
- ـ عُسْرُ وعُسُرُ وعَسَرُ: ضِدُّ اليُسْرِ، كالمَعْسُورِ.
- ـ عُسْرَةُ ومَعْسَرَةُ ومَعْسُرَةُ وعُسْرَى: خِلافُ المَيْسَرَةِ، عسِرَ فهو عَسِرٌ، وعَسُرَ، عُسْراً وعَسارَةً، فهو عَسِيْرٌ.
- ـ يومٌ عَسِرٌ وعَسِيرٌ وأعْسَرُ: شَديدٌ، أو شُؤمٌ.
- ـ حاجةٌ عَسِرٌ وعَسِيرٌ: مُتَعَسِّرَةٌ.
- ـ تَعَسَّرَ عليَّ الأمرُ وتَعاسَرَ واسْتَعْسَرَ: اشْتَدَّ والْتَوَى.
- ـ أعْسَرَ: افْتَقَرَ.
- ـ اسْتَعْسَرَهُ: طَلَبَ مَعْسُورَهُ.
- ـ عَسَرَ الغريمَ يَعْسُرُهُ ويَعْسِرُهُ: طَلَبَ مِنه على عُسْرَةٍ، كأعْسَرَهُ.
- ـ عَسِرٌ بَيِّنُ العَسَرِ: شَكِسٌ، وقد عاسَرَهُ.
- ـ أعْسَرَتْ: عَسُرَ عليها وِلادُها.
- ـ عَسَرَ الزمانُ: اشْتَدَّ.
- ـ عَسَرَ ما في البَطْنِ: لم يَخْرُجْ.
- ـ عَسَرَ عليه: خالَفَهُ، كعَسَّرَ.
- ـ تَعَسَّرَ القولُ: الْتَبَسَ.
- ـ أعْسَرُ يَسَرٌ: يَعْمَل بيدَيْهِ جميعاً، فإن عَمِلَ بالشِّمالِ، فهو أعْسَرٌ، وهي عَسْراءُ، وقد عَسَرَتْ عَسَراً.
- ـ عَسَرَنِي وعَسَّرَنِي: جاءَ عن يَسارِي.
- ـ اعْتَسَرَ الناقةَ: أخَذَها رَيِّضاً، فَخَطَمَها، وركِبَها.
- ـ ناقةٌ عَسِيرٌ وعَوْسَرانَةٌ وعَيْسَرَانَةٌ: فُعِلَ بها ذلك. والبعيرُ: عَسِيرٌ وعَيْسُرانٌ وعَيْسَرانِيٌّ.
- ـ عَسِيرُ: الناقةُ قَدِ اعْتَاطَتْ في عامِها، ولم تَحْمِلْ، وقد أعْسَرَتْ.
- ـ عَسَرَتِ الناقةُ تَعْسِرُ عَسْراً وعَسَراناً، وهي عاسِرٌ وعَسِيرٌ: رَفَعَتْ ذَنَبَها في عَدْوِها.
- ـ عَسْرَاءُ من العِقْبانِ: التي في جَناحها قَوادِمُ بِيضٌ، والتي ريشُها من الأَيْسَرِ أكثَرُ، والقادِمَةُ البَيْضاءُ، كالعَسَرَةِ، وأمُّ عليِّ بنِ محمدِ ابنِ عيسى الخَيَّاطِ: ضعيفٌ.
- ـ عَسْرَى وعُسْرَى: بَقْلَةٌ.
- ـ جيشُ العُسْرَةِ: جيشُ تَبوكَ، لأَنهم نُدِبوا إليها في حَمارَّةِ القَيْظِ، فَعَسُرَ عليهم.
- ـ عِسْرُ: قَبيلَةٌ من الجِنِّ، أو أرضٌ يَسكنونها.
- ـ عَيْسَرانُ: نَبْتٌ.
- ـ جاؤُوا عُسارَيَاتٍ وعُسارَى: بعضُهم في إِثْرِ بعضٍ.
- ـ عَسِيرُ: كانتْ بِئْراً، فَسَمَّاها النبيُّ صلى الله عليه وسلم، اليَسيرَةَ.
- ـ ناقةٌ عَوْسَرَانِيَّةٌ: من دَأْبِها تَعسيرُ ذَنَبِها إذا عَدَتْ ورَفْعُه.
- ـ ذَهَبوا عُسَارَيَاتٍ: مُتَفَرِّقِينَ في كل وجهٍ.
- ـ رجُلٌ مِعْسَرٌ: مُقَعِّطٌ على غَريمِه.
- ـ اعْتَسَرَ من مالِ ولدِهِ: أخَذَ منه كَرْهاً.
- ـ غَزْوَةُ ذي العُسَيْرَةِ: بالشين أعْرَفُ.
معجم لسان العرب
+
عسر
- العسْر والعُسُر: ضد اليُسْر، وهو الضّيق والشدَّة والصعوبة.
- قا الله تعالى: سَيَجْعَل الله بعد عُسْرٍ يُسْراً، فإِن مع العُسْرِ يُسْرا إِن مع العَسْرِ يُسْراً؛ روي عن ابن مسعود أَنه قرأَ ذلك وقال: ل يَغْلِبُ عُسْرٌ يُسْرَينِ؛ وسئل أَبو العباس عن تفسير قول ابن مسعو ومُرادِه من هذا القول فقال: قال الفراء العرب إِذا ذكرت نكرة ثم أَعادتها بنكر مثلها صارتا اثنتين وإِذا أَعادتها بمعرفة فهي هي، تقول من ذلك: إِذ كَسَبْت دِرْهماً فأَُنْفِقْ دِرْهماً فالثاني غير الأَول، وإِذا أَعَدْتَ بالأَلف واللام فهي هي، تقول من ذلك: إِذا كسبت درهماً فأَنْفِق الدره فالثاني هو الأَول.
- قال أَبو العباس: وهذا معنى قول ابن مسعود لأَن الل تعالى لما ذكر العُسْر ثم أَعاده بالأَلف واللام علم أَنه هو، ولما ذك يسراً ثم أَعاده بلا أَلف ولام عُلِم أَن الثاني غير الأَول، فصار العس الثاني العسر الأَول وصار يُسْرٌ ثانٍ غير يُسرٍ بدأَ بذِكْرِه، ويقال إِن الله جلَّ ذِكْرُه أَراد بالعُسْر في الدنيا على المؤمن أَنه يُبْدِله يُسْراً في الدنيا ويسراً في الآخرة، والله تعالى أَعلم.
- قال الخطابي العُسْرُ بَيْنَ اليُسْرَينِ إِمّا فَرَجٌ عاجلٌ في الدنيا، وإِما ثواب آجل في الآخرة.
- وفي حديث عُمَر أَنه كتب إِلى أَبي عبيدة وهو محصور: مهم تنزلْ بامرِئٍ شَدِيدةٍ يَجْعَلِ الله بعدَها فَرَجاً فإِنه لن يغل عُسْرٌ يُسْرَينِ.
- وقيل: لو دخلَ العُسْرُ جُحْراً لَدَخَل اليُسْرُ عليه وذلك أَن أَصحاب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كانوا في ضِيقٍ شدي فأَعْلَمَهم الله أَنه سيَفْتَحُ عليهم، ففتح الله عليهم الفُتوح وأَبْدَلَهم بالعُسْر الذي كانوا فيه اليُسْرَ، وقيل في قوله: فسَنُيَسِّرُ لليُسْرَى، أَي للأَمر السهل الذي لا يَقْدِرُ عليه إِلا المؤمنون.
- وقوله ع وجل: فسَنُيَسِّرُه للعُسْرَى؛ قالوا: العُسْرَى العذابُ والأَمر العَسِيرُ.
- قال الفراء: يقول القائل كيف قال الله تعالى: فسنيسره للعسرى؟ وهل ف العُسْرَى تَيْسيرٌ؟ قال الفراء: وهذا في جوازه بمنزلة قوله تعالى وبشِّر الذين كفروا بعذاب أَليم؛ والبِشارةُ في الأَصل تقع على المُفَرِّح السارّ، فإِذا جمعتَ كلَّ أَمرٍ في خير وشر جاز التبشيرُ فيهما جميعاً.
- قا الأَزهري: وتقول قابِلْ غَرْبَ السانية لقائدها إِذا انتهى الغَرْ طالعاً من البئر إِلى أَيدي القابل، وتَمَكَّنَ من عَراقِيها، أَلا ويَسِّ السانيةَ أَي اعطف رأْسَها كي لا يُجاوِر المَنْحاة فيرتفع الغرْبُ إِل المَحالة والمِحْورِ فينخرق، ورأَيتهم يُسَمُّون عَطْفَ السانية تَيْسِيراً لما في خلافه من التَّعْسير؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي أَبي تُذَكِّرُنِيهِ كلُّ نائبةٍ والخيرُ والشرُّ والإِيسارُ والعُسُر ويجوز أَن يكون العُسُر لغة في العُسْر، كما قالوا: القُفُل في القُفْل والقُبُل في القُبْل، ويجوز أَن يكون احتاج فثقل، وحسّن له ذلك إِتاع الضمِّ الضمَّ.
- قال عيسى بن عمر: كل اسم على ثلاثة أَحرف أَوله مضمو وأَوسطُه ساكن، فمن العرب من يُثَقِّلُه ومنهم من يخففه، مثل عُسْر وعُسُ وحُلْم وحُلُم والعُسْرةُ والمَعْسَرةُ والمَعْسُرةُ والعُسْرَى: خلاف المَيْسَرة، وه الأُمور التي تَعْسُر ولا تَتَيَسَّرُ، واليُسْرَى ما اسْتَيْسَرَ منها والعُسْرى تأْنيث الأَعْسَر من الأُمور.
- والعرَبُ تضع المَعْسورَ موض العُسْرِ، والمَيْسورَ موضعَ اليُسْر، ويجعل المفعول في الحرفين كالمصدر قال ابن سيده: والمَعْسورُ كالعُسْر، وهو أَحد ما جاء من المصادر عل مثال مفعول.
- ويقال: بلغْتُ مَعْسورَ فلانٍَ إِذا لم تَرْفُقْ به.
- وقد عَسِر الأَمرُ يَعْسَر عَسَراً، فهو عَسِرٌ، وعَسُرَ يَعْسُر عُسْرا وعَسارَةً، فهو عَسِير: الْتاثَ.
- ويوم عَسِرٌ وعَسِيرٌ: شديدٌ ذو عُسْرٍ.
- قا الله تعالى في صفة يوم القيامة: فذلك يومئذ يومٌ عَسِيرٌ على الكافرين غير يَسِير.
- ويوم أَعْسَر أَي مشؤوم؛ قال معقل الهذلي ورُحْنا بقومٍ من بُدالة قُرّنوا وظلّ لهم يومٌ من الشَّرِّ أَعْسَر فسَّر أَنه أَراد به أَنه مشؤوم.
- وحاجة عَسِير وعَسِيرة: مُتَعَسِّرة أَنشد ثعلب قد أَنْتَحِي للحاجة العَسِيرِ إِذ الشَّبابُ لَيّنُ الكُسور قال: معناه للحاجة التي تعسر على غيري؛ وقوله إِذ الشاب لين الكسو أَي إِذ أَعضائي تُمَكِّنُني وتُطاوِعُني، وأَراد قد انتحيت فوضع الآت موضع الماضي وتعسَّر الأَمر وتعاسَرَ، واسْتَعْسَرَ: اشتدّ والْتَوَى وصار عَسِيراً واعْتَسَرْت الكلامَ إِذا اقْتَضَبْته قبل أَن تُزَوِّرَه وتُهَيِّئَه وقال الجعدي فَذَرْ ذا وعَدًّ إِلى غيرِه فشَرُّ المَقالةِ ما يُعْتَسَر قال الأَزهري: وهذا من اعْتِسارِ البعير ورُكوبه قبل تذليله.
- ويقال ذهبت الإِبلُ عُسارَياتٍ وعُسارَى، تقدير سُكارَى، أَي بعضُها في إِثر بعض وأَعْسَرَ الرجلُ: أَضاق.
- والمُعْسِر: نقيض المُوسِر وأَعْسَر، فهو مُعْسِر: صار ذا عُسْرَةٍ وقلَّةِ ذاتِ يد، وقيل: افتقر وحكى كُراع: أَعْسَرَ إِعْساراً وعُسْراً، والصحيح أَن الإِعْسار المصدرُ وأَن العُسْرة الاسم.
- وفي التنزيل: وإِن كان ذو عُسْرةٍ فنَظِرةٌ إِل مَيْسَرة؛ والعُسْرةُ: قِلّة ذات اليد، وكذلك الإِعْسارُ.
- واسْتَعْسَرَه طلب مَعْسورَه.
- وعَسَرَ الغريمَ يَعْسِرُه ويَعْسُره عُسْرا وأَعْسَرَه: طلب منه الدَّيْنَ على عُسْرة وأَخذه على عُسْرة ولم يرفُق به إِل مَيْسَرَتِه.
- والعُسْرُ: مصدر عَسَرْتُه أَي أَخذته على عُسْرة.
- والعُسْر بالضم: من الإِعْسار، وهو الضِّيقُ.
- والمِعْسَر: الذي يُقَعِّطُ عل غريمه.
- ورجل عَسِرٌ بيِّن العَسَرِ: شَكسٌ، وقد عاسَرَه؛ قال بِشْرٌ أَبو مَرْوانَ إِن عاسَرْتَ عَسِرٌ، وعند يَسارِه مَيْسور وتَعَاسَرَ البَيِّعان: لم يتَّفِقا، وكذلك الزوجان.
- وفي التنزيل: وإِ تَعاسَرْتُم فسَتُرْضِعُ له أُخْرى.
- وأَعْسَرت المرأَةُ وعَسَرَتْ عَسُرَ عليها وِلادُها، وإِذا دُعِيَ عليها قيل: أَعْسَرت وآنَثَتْ، وإِذ دُعِيَ لها قيل: أَيْسَرَت وأَذْكَرَتْ أَي وضعت ذَكَراً وتيسَّر عليه الولادُ.
- وعَسَرَ الزمانُ: اشتدّ علينا.
- وعَسَّرَ عليه: ضَيَّق؛ حكاه سيبويه.
- وعَسَر عليه ما في بطنه: لم يخرج.
- وتَعَسَّر: التَبَسَ فلم يُقْدَر على تخليصه، والغين المعجمة لغة.
- قال ابن المُظَفَّرِ: يقال للغزل إِذ التبس فلم يقدر على تخليصه قد تغَسَّر، بالغين، ولا يقال بالعين إِلاّ تحشُّماً؛ قال الأَزهري: وهذا الذي قاله ابن المظفر صحيح وكلام العرب عليه سمعته من غير واحد منهم.
- وعَسَرَ عليه عُسْراً وعَسَّرَ: خالَفَه والعُسْرَى: نقيض اليُسْرَى.
- ورجل أَعْسَرُ يَسَرٌ.
- يعمل بيديه جميعاً فإِ عَمِل بيده الشِّمال خاصة، فهو أَعْسَرُ بيّن العَسَر، والمرأَة عَسْراء، وق عَسَرَتْ عَسَراً (* قوله: [ وقد عسرت عسراً ] كذا بالأصل بهذا الضبط وعبارة شارح القاموس؛ وقد عسرت، بالفتح، عسراً، بالتحريك، هكذا هو مضبوط ف سائر النسخ اهـ.
- وعبارة المصباح: ورجل أَعسر يعمل بيساره، والمصدر عسر م باب تعب) ؛ قال لها مَنْسِمٌ مثلُ المَحارةِ خُفُّه كأَن الحَصى، مِن خَلْفِه، خَذْفُ أَعْسَر ويقال: رجل أَعْسَرُ وامرأَة عَسْراء إِذا كانت قوّتُهما في أَشْمُلِهم ويَعْمَلُ كل واحد منهما بشماله ما يعمَلُه غيرُه بيمينه.
- ويقال للمرأَ عَسْراء يَسَرَةٌ إِذا كانت تعمل بيديها جميعاً، ولا يقال أَعْسَر أَيْسَرُ ولا عَسْراء يَسْراء للأُنثى، وعلى هذا كلام العرب.
- ويقال م اليُسر: في فلان يَسَرة.
- وكان عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، أَعْسَرَ يَسَراً وفي حديث رافع بن سالم: إِنا لنرتمي في الجَبّانةِ وفينا قومٌ عُسْران يَنْزِعُونَ نَزْعاً شدِيداً؛ العُسْرانُ جمع الأَعْسَر وهو الذي يعم بيده اليُسْرَى كأَسْودَ وسُودانٍ.
- يقال: ليس شَيْءٌ أَشَدُّ رَمْياً م الأَعْسَرِ.
- ومنه حديث الزَّهْري: أَنه كان يَدَّعِمُ على عَسْرائِه العَسْراء تأْنيث الأَعْسَر: اليد العَسْراء، ويحتمل أَنه كان أَعْسَرَ وعُقابٌ عَسْراءُ: رِيشُها من الجانب الأَيْسر أَكثر من الأَيمن، وقيل: ف جناحها قَوادِمُ بيضٌ.
- والعَسْراء: القادمةُ البيضاء؛ قال ساعدة ب جؤية:وعَمَّى عليه الموتَ يأْتي طَرِيقَ سِنانٌ، كَعَسْراء العُقابِ، ومِنْهَب ويروى: يأْبى طريقه يعني عُيَيْنة.
- ومِنْهَبٌ: فرس ينتهب الجري، وقيل هو اسم لهذا الفرس.
- وحَمامٌ أَعْسَرُ: بجناحهِ من يَسارِه بياضٌ والمُعاسَرةُ: ضدُّ المُياسَرة، والتعاسُر، ضدّ التياسُر، والمَعْسورُ ضد المَيْسور، وهما مصدران، وسيبويه يقول: هما صفتان ولا يجيء عند المصدرُ على وزن مفعول البتة، ويتأَول قولهم: دَعْه إِلى مَيْسورِه وإِل مَعْسورِه.
- يقول: كأَنه قال دعه إِلى أَمر يُوسِرُ فيه وإِلى أَمر يُعْسِر فيه، ويتأَول المعقول أَيضاً والعَسَرةُ: القادمةُ البيضاء، ويقال: عُقابٌ عَسْراء في يدِها قَوادِ بيض وفي حديث عثمان: أَنه جَهَّزَ جَيْشَ العُسْرةِ؛ هو جيش غزوة تَبوك، سم بها لأَنه نَدَبَ الناسَ إِلى الغَزْوِ في شدة القيظ، وكان وقت إِينا الثمرة وطِيب الظِّلال، فعَسُر ذلك عليهم وشقَّ وعَسَّرَني فلانٌ وعَسَرَني يَعْسِرْني عَسْراً إِذا جاء عن يَسارِي وعَسَرْتُ الناقةَ عَسْراً إِذا أَخذتها من الإِبل.
- واعْتَسَرَ الناقة أَخذَها رَيِّضاً قبل أَن تذلل يخَطْمِها ورَكِبَها، وناقة عَسِيرٌ اعْتُسِرت من الإِبل فرُكِبَت أَو حُمِلَ عليها ولم تُلَيَّنْ قبل، وهذا على حذ الزائد، وكذلك ناقة عَيْسَرٌ وعَوْسَرانةٌ وعَيْسَرانةٌ؛ وبعير عَسِير وعَيْسُرانٌ (* قوله: [ وعيسران ] هو بضم السين وما بعده بضمها وفتحها كم في شرح القاموس).
- وعَيْسُرانيٌّ.
- قال الأَزهري: وزعم الليث أَ العَوْسَرانيّة والعَيْسَارنِيَّة من النوق التي تُركَب قبل أَن تُراضَ؛ قال وكلام العرب على غير ما قال الليث؛ قال الجوهري: وجمل عَوْسَارنيّ والعَسِيرُ: الناقة التي لم تُرَضْ.
- والعَسِيرُ: الناقة التي لم تَحْمِل سَنَتها والعَسِيرةُ: الناقة إِذا اعْتاطت فلم تحمل عامها، وفي التهذيب بغير هاء وقال الليث: العَسِيرُ الناقة التي اعتاطت فلم تحمل سنتها، وق أَعْسَرتْ وعُسِرَت؛ وأَنشد قول الأَعشى وعَسِيرٍ أَدْماءَ حادرةِ العي ـنِ خَنُوفٍ عَيْرانةٍ شِمْلا قال الأَزهري: تفسيرُ الليث للعَسِير أَنها الناقة التي اعتاطت غير صحيح، والعَسِيرُ من الإِبل، عند العرب: التي اعْتُسِرت فرُكِبَت ولم تك ذُلِّلَت قبل ذلك ولا رِيضَت، وكذا فسره الأَصمعي؛ وكذلك قال ابن السكيت ف تفسير قوله ورَوْحَةِ دُنْيا بين حَيَّيْنِ رُحْتُها أَسِيرُ عَسِيراً أَو عَروضاً أَرُوضُه قال: العَسِيرُ الناقةُ التي رُكِبَت قبل تذليلها.
- وعَسَرت الناقة تَعْسِر عَسْراً وعَسَراناً، وهي عاسِرٌ وعَسيرٌ: رَفَعت ذَنبها في عَدْوِها قال الأَعشى بِناجِيةٍ، كأَتان الثَّمِيل تُقَضِّي السُّرَى بعد أَيْنٍ عَسِيرَ وعَسَرَت، فهي عاسِرٌ، رفَعَت ذنبها بعد اللّقاح.
- والعَسْرُ: أَ تَعْسِرَ الناقة بذنبها أَي تَشُولَ به.
- يقال: عَسَرت به تَعْسِر عَسْراً؛ قا ذو الرمة إِذا هي تَعْسِرْ به ذَنَّبَتْ به تُحاكي به سَدْوَ النَّجاءِ الهَمَرْجَل والعَسَرانُ: أَن تَشولَ الناقةُ بذنبها لتُرِي الفحلَ أَنها لاقح وإِذا لم تَعْسِرْ وذنَّبَت به فهي غيرُ لاقح.
- والهَمَرْجَلُ: الجمل الذ كأَنه يدحُو بيديه دَحْواً.
- قال الأَزهري: وأَما العاسِرةُ من النوق فه التي إِذا عَدَتْ رفعت ذنبها، وتفعل ذلك من نشاطها، والذِّئب يفعل ذلك؛ ومن قول الشاعر إِلاَّ عَواسِرَ، كالقِداحِ، مُعِيد بالليل مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّف ايراد بالعَواسِر الذئابَ التي تَعْسِرُ في عَدْوِها وتُكَسِّ أَذنابها.
- وناقة عَوْسَرانِيَّة إِذا كان من دَأْبِها تَكْسِيرُ ذنبِها ورَفْعُ إِذا عَدَتْ؛ ومنه قول الطرماح عَوْسَرانِيّة إِذا انْتَقَضَ الخِمْ ـسُ نَفاضَ الفَضِيض أَيَّ انْتِفا الفَضِيضُ: الماء السائل؛ أَراد أَنها ترفع ذنبها من النشاط وتعدُو بع عطشها وآخر ظمئها في الخمس والعَسْرَى والعُسْرَى: بَقْلة؛ وقال أَبو حنيفة: هي البقلة إِذا يبست قال الشاعر وما مَنعاها الماءَ إِلا ضَنانَة بأَطْرافِ عَسْرى، شَوْكُها قد تَخَدَّد والعَيْسُرانُ: نَبْتٌ.
- والعَسْراء: بنت جرير بن سعيد الرِّياحِيّ واعْتَسَرَه: مثل اقْتَسَرَه؛ قال ذو الرمة أُناسٌ أَهْلَكُوا الرُّؤَساءَ قَتْلاً وقادُوا الناسَ طَوْعاً واعْتِسار قال الأَصمعي: عَسَرَه وقَسَرَه واحدٌ.
- واعْتَسرَ الرجلُ من مالِ ولد إِذا أَخذ من ماله وهو كاره.
- وفي حديث عمر: يَعْتَسِرُ الوالدُ من ما ولده أَي يأْخذُه منه وهو كاره، من الاعْتِسارِ وهو الاقْتِسارُ والقَهْر ويروى بالصاد؛ قال النضر في هذا الحديث رواه بالسين وقال: معناه وه كارهٌ؛ وأَنشد مُعْتَسِر الصُّرْم أَو مُذِل والعُسُرُ: أَصحابُ البُتْرِيّة في التقاضِي والعملِ والعِسْرُ: قبيلة من قبائل الجن؛ قال بعضهم في قول ابن أَحمر وفِتْيان كجِنّة آل عِسْر إِنّ عِسْرَ قبيلة من الجن، وقيل: عِسْر أَرض تسكنها الجن.
- وعِسْر ف قول زهير: موضع كأَنّ عليهمُ بِجُنوبٍ عِسْ وفي الحديث ذكر العَسِير، هو بفتح العين وكسر السين، بئر بالمدينة كان لأَبي أُمَيَّة المخزومي سماها النبي، صلى الله عليه وسلم، بِيَسِيرة والله تعالى أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
الإعسار
- هو عجز المدين عن تسديد ديونه في سياق استحقاقها بحيث يضطر آخر الأمر إلى وقف أعماله وتصفيتها وربما يعجز المعسر عن تسديد ديونه مع وجود أصول غير قادر على تسييلها لسد الديون فيكون بحاجة إلى الوقت.
مصطلحات مالية
+
(أ)الإعسار
- العجز عن سداد أصل الدين وفوائده عند الاستحقاق. ، في الإنجليزية، هي insolvency.
(ب)العًسْر
- العجز عن سداد الديون عند استحقاقها وعكسها الملاءة أو اليُسر solvency ، في الإنجليزية، هي insolvency.
ترجمة عسير باللغة الإنجليزية
عسير
Difficult Hard Complicated Uphill Troublesome Stubborn Strenuous Severe Intractable Precipitous Knotty Strait Terrible