معنى كلمة متعنت في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مُتَعَنِّتٌ : (اسم فاعل)
(فَا. مِنْ تَعَنَّتَ). مُتَعَنِّتٌ فِي مَوْقِفِهِ : مُتَصَلِّبٌ، أَيْ مَنْ يَتَشَبَّثُ بِأَمْرٍ مَّا إِلَى نِهَايَتِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أعنتَ
- أعنتَ يُعنت ، إعناتًا ، فهو مُعنِت ، والمفعول مُعنَت.
- أعنت شخصًا أوقعه في شدَّةٍ أو إثم، شدَّد عليه وألزمه ما يَشقُّ عليه تحمُّله.
- أعنت دابَّتَه: حمّلها مالا تطيق.
- {وَلَوْ شَاءَ اللهُ لأَعْنَتَكُمْ إِنَّ اللهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}.
- أعنت المريضَ تأخُّرُ الطَّبيب: أضرَّ به وأفسده.
(ب) تعنَّتَ
- تعنَّتَ يتعنَّت ، تعنُّتًا ، فهو متعنِّت ، والمفعول مُتعنَّت (للمتعدِّي).
- تعنَّت الشَّخصُ تعصَّب في رأي أو موقف وكابرَ عنادًا.
- لا تحاول إقناعه، إنّه يتعنَّت.
- تعنَّت في آرائه.
- تعنَّت خَصْمَه: حاول إيقاعه في مشقَّةٍ أو زلل، أدخل عليه الأذى.
- تعنَّته بدافع النَّيل منه.
معجم الغني
+
مُتَعَنِّتٌ
- جمع: ـون، ـات. [ع ن ت]. (فاعل مِنْ تَعَنَّتَ). :مُتَعَنِّتٌ فِي مَوْقِفِهِ : مُتَصَلِّبٌ، أَيْ مَنْ يَتَشَبَّثُ بِأَمْرٍ مَّا إِلَى نِهَايَتِهِ.
معجم الرائد
+
(أ)متعنِّت
- متعنت.
- متعنت الذي يطلب زلة الآخرين ومشقتهم.
- متعنت عنيد.
(ب)أَعْنَت
- أعنت.
- إعناتا.
- أعنته : أوقعه في شدة وضيق.
- أعنت المريض : أضر به وأفسده.
- أعنت الراكب الدابة : حملها على ما لا تحتمله من العنف.
- أعنته : أوقعه في الهلكة.
المعجم الوسيط
+
(أ)أعْنَتِ
- أعْنَتِ الأرضُ النباتَ: أَظْهرتْهُ وأَخرجتْهُ.
- ويقال: أَعْنَى الغْيثُ النباتَ، وما أَعْنَتِ الأرضُ شيئًا: ما أَنبتت.
- و أعْنَتِ الرجلَ: أَخضعَهُ وأَسَرَه.
- و أعْنَتِ الأَمْرُ فلانًا: أَتْعبَهُ.
- أعْنَتِ أَهمَّهُ.
(ب)أَعَنَّتِ
- أَعَنَّتِ السماءُ: صارَ لها عَنانٌ.
- و أَعَنَّتِ الفرسَ أَو اللجامَ: جعل له عِنانًا.
- و أَعَنَّتِ الكتابَ لكذا: عرَّضهُ له وصرَفَه إليه.
المحيط في اللغة
+
(أ) عَنَتُ
- ـ عَنَتُ: الفَسادُ، والإِثمُ، والهَلاكُ، ودُخولُ المَشَقَّةِ على الإِنسانِ، وأعْنَتَهُ غيرُهُ، ولِقاءُ الشِّدَّةِ، والزِّنى، والوَهْيُ، والانْكِسارُ، واكتِسابُ المَأْثَمِ.
- ـ عَنَّتَه تَعْنِيتاً: شَدَّدَ عليه، وألْزَمَه ما يَصْعُبُ عليه أداؤُه.
- ـ عُنْتوتُ: يَبِيسُ الخَلَى، وجَبَلٌ مُسْتَدِق في الصَّحراءِ، وأوَّلُ كُلِّ شيءٍ، والشاقَّةُ المَصعَدِ مِن الآكام، كالعَنوتِ.
- ـ عَنْتَتَ عنه: أعْرَضَ.
- ـ عَنْتَتَ قَرْنُ العَتُودِ: ارْتَفَع.
- ـ عانِتُ: المرأة العانِسُ.
- ـ جاءَهُ مُتَعَنِّتاً: طالباً زَلَّتَه.
- ـ يقالُ للعَظْمِ المَجْبورِ إذا هاضَه شيءٌ: قد أعْنَتَه، فهو عَنِتٌ ومُعْنَتٌ، ومُعْنِتٌ، وقد عَنِتَ العَظْمُ.
(ب) عَناهُ
- ـ عَناهُ الأَمْرُ يَعْنِيهِ ويَعْنُوه عِنايَةً وعَنايَةً وعُنِيَّاً: أَهَمَّه.
- ـ اعْتَنَى به: اهْتَمَّ. وعُنِيَ، عِنايَةً، وعَنِيَ قَليلٌ، فهو به عَنٍ.
- ـ عَنِيَ الأمْرُ يعنَى: نَزَلَ، وحَدَثَ.
- ـ عَنِيَ فيه الأكْلُ: نَجَعَ، يَعني ويَعْنَى.
- ـ عَنِيَ الأرضُ بالنَّباتِ: أَظْهَرَتْه.
- ـ عَنِيَ بالقَوْلِ كذا: أرادَ.
- ـ مَعْنَى الكلامِ ومَعْنِيُّه ومَعْناتُه ومَعْنِيَّتُه: واحِدٌ.
- ـ عَنَى عَناءً، وتَعَنَّى: نَصِبَ، وأَعْناهُ وعَنَّاهُ.
- ـ عَنْيَةُ: العَناءُ.
- ـ تَعَنَّاها: تَجَشَّمَها.
- ـ عَناءٌ عانٍ ومُعَنٍّ: مُبالَغَةٌ.
- ـ عاناهُ: شاجَرَهُ، وقاساهُ، كتَعَنَّاهُ.
- ـ عُنْيانُ: العُنْوانُ. وقد أعْناهُ وعَنَّاهُ وعَنَّنَه.
- ـ عَنِيَ: نَشِبَ في الإِسارِ.
- ـ مُعَنَّى: فَرَسٌ.
- ـ ما يُعانُونَ مالَهُمْ: ما يَقُومُونَ عليه.
معجم لسان العرب
+
(أ)عنته
- ابن دريد: رجل عُنْتُهٌ وعُنْتُهِىٌّ، وهو المُبالِغُ في الأمر إذا أَخذَ فيه.
(ب) عنت
- العَنَتُ: دُخُولُ المَشَقَّةِ على الإِنسان، ولقاءُ الشدَّةِ يقال: أَعْنَتَ فلانٌ فلاناً إِعناتاً إِذا أَدْخَل عليه عَنَتاً أَ مَشَقَّةً.
- وفي الحديث: الباغُونَ البُرَآءَ العَنَتَ؛ قال ابن الأَثير العَنَتُ المَشَقَّةُ، والفساد، والهلاكُ، والإِثم، والغَلَطُ، والخَطَأُ والزنا: كلُّ ذلك قد جاء، وأُطْلِقَ العَنَتُ عليه، والحديثُ يَحْتَمِل كلَّها؛ والبُرَآء جمع بَريءٍ، وهو والعَنَتُ منصوبان مفعولان للباغين؛ يقال بَغَيْتُ فلاناً خيراً، وبَغَيْتُك الشيءَ: طلبتُه لك، وبَغَيتُ الشيءَ طَلَبْتُه؛ ومنه الحديث: فيُعنِتُوا عليكم دينَكم أَي يُدْخِلوا عليك الضَّرَر في دينكم؛ والحديث الآخر: حتى تُعْنِتَه أَي تشُقَّ عليه وفي الحديث: أَيُّما طَبيب تَطَبَّبَ، ولم يَعْرفْ بالطِّبِّ فأَعْنَتَ فهو ضامِنٌ؛ أَي أَضَرَّ المريضَ وأَفسده وأَعْنَتَه وتَعَنَّته تَعَنُّتاً: سأَله عن شيء أَراد به اللَّبْس عليه والمَشَقَّةَ.
- وفي حديث عمر: أَرَدْتَ أَن تُعْنِتَني أَي تَطْلُب عَنَتِي، وتُسْقِطَني والعَنَتُ.
- الهَلاكُ وأَعْنَتَه أَوْقَعَه في الهَلَكة؛ وقوله عز وجل: واعْلَمُوا أَن فيك رسولَ الله، لو يُطِيعُكم في كثير من الأَمرِ لَعَنِتُّم؛ أَي لو أَطاع مثلَ المُخْبِرِ الذي أَخْبَره بما لا أَصلَ له، وقد كانَ سَعَى بقوم م العرب إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، أَمنهم ارْتَدُّوا، لوقَعْتُم ف عَنَتٍ أَي في فَساد وهلاك.
- وهو قول الله، عز وجل: يا أَيها الذين آمنوا إِنْ جاءكم فاسقٌ بنَبإٍ فَتَبَيَنُوا أَن تُصِيبُوا قوماً بجهالة فتُصْبِحوا على ما فَعَلْتُم نادمين، واعْلَمُوا أَن فيكم رسولَ الله، ل يُطيعُكم في كثير من الأَمر لَعَنِتُّم.
- وفي التنزيل: ولو شاء الله لأَعْنَتَكم؛ معناه: لو شاء لَشَدَّد عليكم، وتَعَبَّدكم بما يَصْعُبُ عليك أَداؤُه، كما فَعَل بمن كان قَبْلَكُمْ.
- وقد يُوضَع العَنَتُ موضعَ الهَلاكِ فيجوز أَن يكون معناه: لو شاء اللهُ لأَعْنَتَكُم أَي لأَهْلَكك بحُكْمٍ يكون فيه غيرَ ظَالم قال ابن الأَنباري: أَصلُ التَّعَنُّتِ التشديد، فإِذا قالت العربُ فلان يتعَنَّتُ فلاناً ويُعْنِتُه، فمرادهم يُشَدِّدُ عليه، ويُلزِمُه بم يَصعُب عليه أَداؤُه؛ قال: ثم نُقِلَتْ إِلى معنى الهلاك، والأَصل م وَصَفْنا قال ابن الأَعرابي: الإِعْناتُ تَكْلِيفُ غيرِ الطاقةِ.
- والعَنَت الزنا.
- وفي التنزيل: ذلك لمن خَشِيَ العَنَتَ منكم؛ يعني الفُجُورَ والزنا وقال الأَزهري: نزلت هذه الآية فيمن لم يَسْتَطِع طَوْلاً أَي فَضْلَ مال يَنْكِحُ به حُرَّةً، فله أَن يَنْكِحَ أَمَةً؛ ثم قال: ذلك لمن خَشِ العَنَتَ منكم، وهذا يُوجِبُ أَن من لم يَخْشَ العَنَتَ،ولم يجد طَوْلا لحُرَّة، أَنه لا يحل له أَن ينكح أَمة؛ قال: واخْتَلَفَ الناسُ في تفسي هذه الآية؛ فقال بعضهم: معناه ذلك لمن خاف أَن يَحْمِلَه شدّةُ الشَّبَ والغُلْمةِ على الزنا، فيَلْقى العذابَ العظيم في الآخرة، والحَدَّ ف الدنيا، وقال بعضهم: معناه أَن يَعْشِقَ أَمَةً؛ وليس في الآية ذِكْر عِشْقٍ، ولكنّ ذا العِشْقِ يَلْقَى عَنَتاً؛ وقال أَبو العباس محمد بن يزي الثُّمَاليّ: العَنَتُ، ههنا، الهلاك؛ وقيل: الهلاك في الزنا؛ وأَنشد أُحاولُ إِعْنَاتي بما قالَ أَو رَج أَراد: أُحاولُ إِهلاكي وروى المُنْذِرِيُّ عن أَبي الهَيْثَم أَنه قال: العَنَتُ في كلام العر الجَوْرُ والإِثم والأَذى؛ قال: فقلت له التَّعَنُّتُ من هذا؟ قال: نعم يقال: تَعَنَّتَ فلانٌ فلاناً إِذا أَدخَلَ عليه الأَذى؛ وقال أَب إِسحق الزجاج: العَنَتُ في اللغة المَشَقَّة الشديدة، والعَنَتُ الوُقوع ف أَمرٍ شاقٍّ، وقد عَنِتَ، وأَعْنَتَه غيرهُ؛ قال الأَزهري: هذا الذي قال أَبو إِسحق صحيح، فإِذا شَقَّ على الرجل العُزْبة، وغَلَبَتْه الغُلْمَة ولم يجد ما يتزوّج به حُرَّة، فله أَن ينكح أَمة، لأَِنَّ غَلَبَ الشهْوَة، واجتماعَ الماء في الصُّلْب، ربما أَدَّى إِلى العلَّة الصَّعبة والله أَعلم؛ قال الجوهري:العَنَتُ الإِثم؛ وقد عَنِتَ الرجلُ.
- قال تعالى عزيزٌ عليه ما عَنِتُّم؛ قال الأَزهري: معناه عزيز عليه عَنَتُكم، وه لقاءُ الشِّدَّة والمَشَقَّة؛ وقال بعضهم: معناه عزيز أَي شديدٌ م أَعْنَتَكم أَي أَوْرَدَكم العَنَتَ والمَشَقَّة ويقال: أَكَمةٌ عَنُوتٌ طويلةٌ شاقَّةُ المَصْعَد، وهي العُنْتُوت أَيضاً؛ قال الأَزهري: والعَنَتُ الكسرُ، وقد عَنِتَتْ يَدُه أَو رجْلُه أَ انْكَسرتْ، وكذلك كلُّ عَظْم؛ قال الشاعر فَداوِ بها أَضْلاعَ جَنْبَيْكَ بَعْدم عَنِتنَ، وأَعْيَتْكَ الجَبائرُ مِنْ عَل ويقال: عَنِتَ العظمُ عَنَتاً، فهو عَنِتٌ: وَهَى وانكسر؛ قال رؤْبة فأَرْغَمَ اللهُ الأُنُوفَ الرُّغَّما مَجْدُوعَها،والعَنِتَ المُخَشَّم وقال الليث: الوَثْءُ ليس بعَنَتٍ؛ لا يكون العَنَتُ إِلاَّ الكَسْرَ والوَثْءُ الضَّرْبُ حتى يَرْهَصَ الجِلدَ واللحمَ، ويَصِلَ الضربُ إِل العظم، من غير أَن ينكسر ويقال: أَعْنَتَ الجابرُ الكَسِيرَ إِذا لم يَرْفُقْ به، فزاد الكَسْر فَساداً، وكذلك راكبُ الدابة إِذا حَمَلَه على ما لا يَحْتَمِلُه م العُنْفِ حتى يَظْلَع، فقد أَعْنَته، وقد عَنِتَت الدابةُ.
- وجملةُ العَنَت الضَّرَرُ الشاقُّ المُؤْذي.
- وفي حديث الزهريّ: في رجل أَنْعَلَ دابَّة فَعَنِتَتْ؛ هكذا جاء في رواية، أَي عَرِجَتْ؛ وسماه عَنَتاً لأَنه ضَرَر وفَساد.
- والرواية: فَعَتِبَتْ، بتاء فوقها نقطتان، ثم باء تحتها نقطة قال القتيبي: والأَوَّلُ أَحَبُّ الوجهين إِليَّ.
- ويقال للعظم المجبو إِذا أَصابه شيء فَهاضَه: قد أَعْنَتَه، فهو عَنِتٌ ومُعْنِتٌ.
- قا الأَزهري: معناه أَنه يَهِيضُه، وهو كَسْرٌ بعدَ انْجِبارٍ، وذلك أَشَدُّ م الكَسر الأَوّلِ وعَنِتَ عَنَتاً: اكتسب مَأْثَماً وجاءَني فلانٌ مُتَعَنِّتاً إِذا جاءَ يَطْلُب زَلَّتَكَ والعُنْتُوتُ: جُبَيْلٌ مُسْتَدِقٌّ في السماء، وقيل: دُوَيْن الحَرَّة؛ قال أَدْرَكْتُها تَأْفِرُ دونَ العُنْتُوتْ تِلْكَ الهَلُوكُ والخَريعُ السُّلْحُوت الأَفْرُ: سَيْرٌ سريع.
- والعُنْتُوتُ: الحَزّ في القَوْس؛ قال الأَزهري عُنْتُوتُ القَوْس هو الحزُّ الذي تُدْخَلُ فيه الغانةُ، والغانةُ حَلْقةُ رأْس الوتر.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أعنت المريض تأخّر الطّبيب
- أضرَّ به وأفسده.
(ب)أعنت شخصا
- أوقعه في شدَّةٍ أو إثم، شدَّد عليه وألزمه ما يَشقُّ عليه تحمُّله.
- أعنت دابَّتَه.
ترجمة متعنت باللغة الإنجليزية
متعنت
Obstinate Stubborn Inflexible Obdurate Opinionated Adamant