معنى كلمة روق في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
رَوِقَالمصدر
روقفي القواميس
- رُوقٌ : (جامد)
رُوقٌ - رُوقٌ [ر و ق]. رُوقُ الفَرَسِ : الرُّمْحُ الَّذِي يَمُدُّهُ الفارِسُ بَيْنَ أُذُنَيْهِ. - رَوْقٌ : (مصدر)
(مصدر: راقَ يَروقُ).
1 - رَوْقُ البَيْتِ : مُقَدَّمُهُ وَأَوَّلُهُ. رَوْقُ الْمَطَرِ رَوْقُ الشَّبابِ رَوْقُ الجَيْشِ
2 - رَوْقُ القَوْمِ : سَيِّدُهُمْ.
3 - رَوْقُ اللَّيْلِ : طائِفَةٌ مِنْهُ. مَضَى رَوْقٌ مِنَ اللَّيْلِ.
4 - ضَرَبَ رَوْقَهُ بِالْمَكانِ : أَقامَ بِهِ وَاطْمَأَنَّ.
5 - رَوْقُ السَّحابِ : سَيْلُهُ.
6 - أَكَلَ الشَّيْخُ رَوْقَهُ : طالَ عُمْرُهُ حَتَّى تَآكَلَتْ أَسْنانُهُ.
7 - رَوْقُ الماءِ : عَذْبُهُ.
8 - رَوْقُ الحُبِّ : خالِصُهُ. 9.أَرْواقُ اللَّيْلِ : ظُلُماتُهُ. 10.أَرْواقُ العَيْنِ : جَوانِبُها. 1,
1 - أَسْبَلَتْ أَرْواقَها : خَفَضَتْ جَفْنَيْها. 1
2 - أَلْقَى عَلَيْهِ أَرْواقَهُ: أَحَبَّهُ شَديداً حَتَّى يَسْتَهْلِكَ في حُبِّهِ. 1
3 - رَماهُ بِأَرْوَاقِهِ: بِثِقْلِهِ. 1
4 - رَمَى بِأَرْواقِهِ على الدَّابَّةِ : رَكِبَها. 1
5 - أَلْقَى بِأَرْواقِهِ عَنْها : نَزَلَ. 1
6 - رَوْقُ الرَّجُلِ: عَزْمُهُ وَإِرَادَتُهُ. 1
7 - كَانَ رَوْقُهُ شَدِيداً : حُبُّهُ الشَّدِيدُ الخَالِصُ. - روق : (صفة مشبهة)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)روَّقَ
- روَّقَ يُروِّق ، تَرويقًا ، فهو مُروِّق ، والمفعول مُروَّق.
- روَّق الشَّرابَ صفَّاه وأزال ما به من شوائب وعكارة.
- روَّق المكانَ: رتَّبه ونظَّمه.
- روَّق الغرفةَ/ خزانة البيت.
(ب)رَوْق
- جمع أَرواق (لغير المصدر).
- مصدر راقَ/ راقَ لـ.
- ماءٌ صافٍ.
- أرخت العين أرواقها: دمَعت.
- رَوْقُ الشَّيء: أَوَّله.
- رَوْقُ المطر/ الشَّباب.
- ? ضرَب اللَّيلُ بأرواقه: أقبل وخيَّم.
معجم الغني
+
(أ)رُوقٌ
- [ر و ق]. :رُوقُ الفَرَسِ : الرُّمْحُ الَّذِي يَمُدُّهُ الفارِسُ بَيْنَ أُذُنَيْهِ.
(ب)رَوِقَ
- [ر و ق]. (فعل: ثلاثي لازم). رَوِقَ، يَرْوَقُ، مصدر رَوَقٌ. :رَوِقَ الرَّجُلُ : طَالَتْ أَسْنانُهُ العُلْيا على السُّفْلَى، أَي كانَ أَرْوَقَ.
معجم الرائد
+
(أ)رَوق
- روق.
- يروق ، روقا.
- طالت أسنانه العليا على السفلى.
(ب)روق
- [ روق الفرس ] : رمح يمده الفارس بين أذني الفرس.
المعجم الوسيط
+
(أ)الرَّوْقُ
- الرَّوْقُ من كلِّ شيء: مُقدَّمُهُ وأوَّلُهُ.
- يقال: رَوْقُ المطر، وروْق الجيش، وروْقُ البيْتِ، وروْقُ الشَّبَابِ.
- وروْقُ القوم: سَيِّدُهم.
- وروق اللَّيل: طائفةٌ منه.
- يقال: مضَى رَوْق من اللَّيل.
- ورَوْقُ السحاب: سَيْله.
- وأَلقت السحابة أرْوَاقها: دام مطرها.
- و الرَّوْقُ قرنُ الدَّابَّة.
- وفي المثل.
- كالثور يحمي أنفه برَوْقه.
- و الرَّوْقُ المُعْجِبُ.
- و الرَّوْقُ الشُّجاعُ لا يُطاقُ.
- و الرَّوْقُ العُمْرُ.
- يقال: أكلَ فلانٌ رَوْقَهُ: إِذا طالَ عُمْرُهُ حتى تَتَحَاتَّ أسنانُهُ.
- و الرَّوْقُ الصَّافِي من الماء وغَيره.
- و الرَّوْقُ السِّترُ.
- و الرَّوْقُ موضِعُ الصائِدِ.
- و الرَّوْقُ عَزْمُ الرَّجُل وهَمُّهُ.
- و الرَّوْقُ الجماعة.
- ويقال: جاءَ روق بني فلان.
- و الرَّوْقُ الحُبُّ الخالِصُ.
- و الرَّوْقُ البدَل من الشيء.
- و الرَّوْقُ الجُثَّةُ.
- و الرَّوْقُ الفُسطاطُ.
- ويقال: ضَرَبَ رَوْقَهُ بالمكانِ: أقامَ به واطْمأَنَّ.
- وألقى رَوْقَهُ: عَدَا. والجمع : أرْواقٌ.
- وأرْواقُ الليل: أثناء ظُلْمَتِهِ.
- وأرْواق العيْن: جوانبها.
- يقال: أسْبَلَتْ أرْواقُها: الرَّوْقُ سالت دُمُوعُها.
- ورَماه بأَرْواقِهِ بِثِقْلِهِ.
- ورَمَى بأرْواقِهِ على الدابَّةِ: رَكِبَها.
- وألقى بأَرْواقِهِ عنها: نزلَ.
- وألقى عليه أَرْواقَهُ: أحَبَّهُ شديدا حتى يَسْتَهْلِكَ في حُبِّه.
(ب)رَوِقَ
- رَوِقَ رَوِقَ َ رَوَقًا: كان أرْوَقَ.
المحيط في اللغة
+
رَوْقُ
- ـ رَوْقُ: القَرْنُ.
- ـ رَوْقُ من الليلِ: طائفةٌ.
- ـ رَوْقُ من البيتِ: رُواقُه، أي: شُقَّتُه التي دونَ الشُّقَّةِ العُلْيا.
- ـ رَوْقُ من الشَّبابِ: أوّلُهُ، والعُمْرُ، ومنه: أكَلَ رَوْقَهُ، أي: أسَنَّ.
- ـ رَوْقُ من الخَيْلِ: الحَسَنُ الخَلْقِ يُعْجِبُ الرائِيَ، كالرَّيْق، والسِّتْرُ، ومَوْضِعُ الصائِدِ، والرُّواقُ، ومُقَدَّمُ البيتِ، والشُّجاعُ لا يُطاقُ، والفُسْطاطُ، وعَزْمُ الرجلِ، وفِعالُهُ، وهَمُّهُ، والسَّيِّدُ، والصافي من الماءِ وغيرِه، والمُعْجِبُ، ونَفْس النَّزْعِ، والإِعْجابُ بالشيءِ، وقد راقه، والجَمَاعةُ، والحُبُّ الخالِصُ، ومَصْدَرُ راقَ عليه، أي: زادَ عليه فَضْلاً. والبَدَلُ من الشيءِ، والجُثَّةُ.
- ـ رَوْقٌ: جَدٌّ لمحمدِ بنِ الحَسَنِ الرَّوْقِيِّ المحدِّثِ.
- ـ داهيةٌ ذاتُ رَوْقَيْنِ: عظيمةٌ.
- ـ رَمَى بأوراقِه على الدابةِ: رَكِبَها.
- ـ رَمَى عنها: نَزَلَ.
- ـ ألْقَى أرواقَهُ: عَدا فاشْتَدَّ عَدْوُهُ، وأقامَ بالمَكانِ مُطْمَئِناً، كأنه ضِدٌّ.
- ـ ألْقَى عليك أرْواقَهُ: أن تُحِبَّهُ شَديداً.
- ـ ألْقَتِ السَّحابةُ أرْواقَها: مَطَرَها ووَبْلَها، أو مِياهَها الصافِيَةَ.
- ـ أَرْواقُ اللَّيْلِ: أثناءُ ظُلْمَتِهِ.
- ـ أَرْواقُ مِنَ العَيْنِ: جَوانِبُها.
- ـ أسْبَلَتْ أرْواقُها: سَالَتْ دُموعُها.
- ـ رَوْقُ الفَرَسِ: الرُّمْحُ الذي يَمُدُّهُ الفارِسُ بينَ أُذُنَيْه.
- ـ ذلك الفَرَسُ: أرْوَقُ، فإن لم يَفْعَلْ فارِسُه ذلك فهو: أجَمُّ.
- ـ رِواقُ ورُواقُ: بَيْتٌ كالفُسْطاطِ، أو سَقْفٌ في مُقَدَّمِ البَيْتِ، ج: أرْوِقَةٌ ورُوقٌ، وحاجِبُ العَيْنِ.
- ـ رِواقُ مِنَ اللَّيْلِ: مُقَدَّمُهُ وجانِبُهُ، والنَّعْجَةُ الرَّوْقاءُ.
- ـ رَوَّاقُ: رجُلٌ من عُقَيْلٍ.
- ـ راووقُ: المِصْفاةُ، والباطِيَةُ، وناجودُ الشَّرابِ الذي يُرَوَّقُ به، والكأْسُ بِعَيْنِها.
- ـ رَيْقُ، ورَيِّقُ الشَّبابِ: أوَّلُهُ، وأصلُهُ: رَيْوِقٌ.
- ـ الرَّيْقُ: أن يُصيبَكَ من المَطَرِ يَسيرٌ، مِنَ الأضْدادِ.
- ـ غِلْمانٌ رُوقَةٌ: حِسانٌ، جَمْعُ رائِقٍ.
- ـ غُلامٌ وجارِيَةٌ رُوقَةٌ: أيضاً.
- ـ روقَةُ: الشيءُ اليَسيرُ، والجَميلُ جِدّاً.
- ـ رَوْقَةُ: الجَمالُ الرائِقُ.
- ـ رَوْقُ: قرية بجُرْجانَ.
- ـ رَوَقُ: أن تَطُولَ الثَّنايا العُلْيا السُّفْلَى، وهو أرْوَقُ، ج: رُوقٌ، وكذلك: قومٌ رُوقٌ، ورجُلٌ أرْوَقُ.
- ـ تَروقُ: هَضْبَةٌ.
- ـ أرَاقَهُ: صَبَّهُ.
- ـ تَرْويقُ: التَّصْفِيَةُ، وأنْ تَبيعَ سِلْعَةً وتَشْتَرِيَ أجْوَدَ مِنها.
- ـ بَيْتٌ مُروَّقٌ: له رِواقٌ.
- ـ رَوَّقَ السَّكْرَانُ: بالَ في ثِيابِهِ.
- ـ رَوَّقَ لِفُلانٍ في سِلْعَتِهِ: رَفَعَ له في ثَمَنِها وهو لا يُريدُها.
- ـ هو مُراوِقِي: رُِاقُهُ بِحيالِ رُِواقي.
- ـ رِيوَقَانُ: قرية بمرْوَ.
مختار الصحاح
+
روق
- ر و ق: الرَّوْقُ و الرِّوَاقُ سقف في مقدم البيت والرَّوْقُ أيضا الفسطاط يقال ضرب فلان روقه بموضع كذا إذا نزل به وضرب خيمته وفي الحديث {حين ضرب الشيطان روقه ومد أطنابه} والرواق أيضا ستر يمد دون السقف يقال بيت مُرَوَّقٌ و رَاقَهُ الشيء أعجبه و رَاقَ الشراب صفا وبابهما قال و الرَّاووقُ المصفاة وربما سموا الباطية راووقا و إرَاقَةُ الماء ونحوه صبه.
معجم لسان العرب
+
روق
- الرَّوْق: القَرْن من كلّ ذي قَرن، والجمع أَرْواق؛ ومنه شعر عام بن فُهيرة كالثَّور يَحْمِي أَنْفَه برَوْقِ وفي حديث علي، عليه السلام، قال تِلْكُم قُرَيْشٌ تَمنَّاني لتَقْتُلَنِي فلا وربِّك، ما بَرُّوا ولا ظَفِرو فإِن هَلَكْتُ، فَرَهْنٌ ذِمَّتِي لهم بذات رَوْقَيْنِ، لا يَعْفُو لها أَثر الرَّوْقانِ: تثنية الرَّوْقِ وهو القَرْنُ، وأَراد بها ههنا الحَرب الشديدةَ، وقيل الدّاهية، ويروى بذات وَدْقَينِ وهي الحرب الشديدة أَيضاً ورَوْقُ الإِنسان: هَمُّه ونَفْسه، إِذا أَلقاه على الشيء حِرْصاً قيل أَلقَى عليه أَرْواقَه؛ كقول رؤبة والأَرْكُبُ الرامُون بالأَرواق ويقال: أَكل فلانٌ رَوْقَه وعلى روْقهِ إِذا طال عُمُره حتى تَتَحات أَسنانُه.
- وأَلقى عليه أَرواقَه وشَراشِره: وهو أَن يُحبه حُبّاً شديدا حتى يَسْتَهْلِك في حُبه.
- وأَلقى أَرْواقَه إِذا عَدا واشتدَّ عَدْوُه؛ قا تأَبط شرّاً نَجوتُ منها نجائي من بَجِيلةَ، إِذ أَلْقَيْتُ، لَيلةَ جَنْبِ الجَوِّ، أَرْواق أَي لم أَدَعْ شيئاً من العدْوِ إِلاّ عدَوْته، وربما قالوا: أَلق أَرْواقَه إِذا أَقام بالمكان واطمأَن به كما يقال أَلقى عَصاه.
- ورما بأَرْواقه إِذا رَماه بثِقْلِه.
- وأَلْقَت السحابةُ على الأَرض أَرواقها أَلَحَّتْ بالمطر والوَبْل، وإِذا أَلحت السحابة بالمطر وثبتت بأَرض قيل أَلْقت عليها أَرواقَها؛ وأَنشد وباتت بأَرواقٍ عَلَينا سَوارِي وأَلقت أَرواقها إِذا جدّت في المطر.
- ويقال: أَسْبَلَت أَرواقُ العَيْ إِذا سالت دموعُها؛ قال الطرمّاح عَيْناك غَرْبا شَنَّةٍ أَسبَلَت أَرواقُها من كَيْن أَخْصامِه ويقال: أَرْخَت السماءُ أَرواقَها وعَزاليَها.
- ورَوْقُ السحابِ سَيْلُه؛ وأَنشد مِثْل السحابِ إِذا تَحدَّر رَوْقُ ودَنا أُمِرَّ، وكان ممَّا يُمْنَ أَي أُمِرَّ عليه فمرَّ ولم يُصبه منه شيء بعدما رجاه.
- وفي الحديث: إِذ أَلْقَتِ السماء بأَرواقِها أَي بجميع ما فيها من الماء؛ والأَرْواقُ الأَثْقالُ؛ أَراد مِياهَها المُثْقِلة للسحاب.
- والأَرْواقُ: جماع الجِسم، وقيل: الرَّوْق الجسم نفسه.
- وإِنه ليركَبُ الناسَ بأَرواقه، وأَرواق الرجل: أَطرافه وجسَدُه.
- وأَلقى علينا أَرواقَه أَي غَطّانا بنفسه ورمَوْنا بأَرْواقِهم أَي رمونا بأَنفسهم؛ قال شمر: ولا أَعرف قوله أَلق أَرواقَه إِذا اشتدّ عدْوُه، قال: ولكني أَعرفه بمعنى الجِدّ في الشيء؛ وأَنش بيت تأَبط شرّاً نجوت منها نجائي من بجيلةَ، إِذ أَرْسَلْتُ، لَيْلةَ جَنْب الرَّعْنِ، أَرواق ويقال: أَرسل أَرواقَه إِذا عدا، ورمى أَرواقه إِذا أَقام وضرب بنفس الأَرضَ.
- ويقال: رمى فلان بأَرواقِه على الدابة إِذا ركبها، ورمى بأَرواق عن الدابة إِذا نزل عنها.
- وفي نوادر الأَعراب: رَوْقُ المطر وروْ الجَيش وروْقُ البيتِ وروْقُ الخيل مُقدَّمُه، وروْق الرجل شبابه، وهو أَوّ كل شيء مما ذكرته.
- ويقال: جاءنا رَوْقُ بني فلان أَي جماعة منهم، كم يقال: جاءنا رأْسٌ لجماعة القوم.
- ابن سيده: رَوْقُ الشباب وغيره ورَيْقُ ورَيِّقُه كل ذلك أَوله؛ قال البَعِيث مَدَحْنا لَها رَيْقَ الشَّباب، فعارَضت جَناب الصِّبا في كاتِمِ السِّرّ أَعْجَم ويقال: فعَله في رَوْق شبابه وريِّق شبابه أَي في أَوّله.
- وريِّقُ ك شيء: أَفضله، وهو فَيْعِل، فأُدغم.
- ورَوْقُ البيت: مقدِّمه، ورِواق ورُواقه: ما بين يديه، وقيل سَماوَتُه، وهي الشُّقّة التي دون العُلْيا، والجم أَرْوِقة، ورُوقٌ في الكثير؛ قال سيبويه: لم يجز ضمّ الواو كراهي الضمّة قبلها والضمة فيها، وقد رَوَّقَه.
- الجوهري: الرَّوْقُ والرِّواق سَقْفٌ في مقدَّم البيت، والرِّواق سِتْر يُمدّ دون السقف.
- يقال: بي مُرَوَّقٌ؛ ومنه قول الأَعشى فظَلَّتْ لَدَيْهِم في خِباءِ مُرَوَّق قال ابن بري: بيت الأَعشى هو قوله وقد أَقْطَعُ الليلَ الطويلَ بفتْية مَسامِيحَ تُسْقَى، والخِباءُ مُرَوَّق وقال بعضهم: رِواق البيت مُقدَّمه.
- ابن سيده: رِواقا الليل مقدم وجَوانِبُه؛ قال يَرِدْنَ، والليلُ مُرِمٌّ طائرُهْ مُرْخىً رِواقاه، هُجودٌ سامِرُه ويروى: مُلْقىً رِواقاه، ورواه ابن الأَعرابي: وليلُ مُرَوَّقٌ مُرْخَ الرِّواق؛ قال ذو الرُّمّة يصف الليل، وقيل يصف الفجر وقد هَتَكَ الصُّبْحُ الجَلِيُّ كِفاءهُ ولكنه جَوْنُ السَّراةِ مُرَوَّق ومضَى رَوْقٌ من الليل أَي طائفة.
- ابن بري: ويجمع رَوْق على أَرْوُق قال خُوصاً إِذا ما الليلُ أَلْقى الأَرْوُقا خَرَجْنَ من تحتِ دُجاه مُرَّق قال: وقد يحتمل أَن يكون جمعَ رِواقٍ على حدّ قولهم مَكان وأَمْكُنٌ قال: وكذا فسره أَبو عمرو الشَّيباني فقال: هو جمع رِواق، وربما قالوا رَوَّقَ الليلُ إِذا مَدَّ رِواقَ ظُلْمته وأَلقى أَرْوِقَته.
- اب الأَعرابي: الرَّوْقُ السَّيِّد، والرَّوْقُ الصافي من الماء وغيره، والرَّوْق العُمُر.
- يقال: أَكل رَوْقَه.
- والرَّوْقُ نفْس النَّزْع، والرَّوْ المُعجِب.
- يقال: رَوْقٌ ورَيْقٌ؛ وأَنشد المفضل على كلّ رَيْقٍ تَرَى مُعْلَماً يُهَدِّرُ كالجَمَلِ الأَجْرَب قال: الرَّيْقُ ههنا الفرَس الشريف.
- والرَّوْقُ: الحُبُّ الخالِص والأَرْواقُ: الفَساطِيطُ؛ الليث: بيت كالفُسطاط يُحمل على سِطاعٍ واحد ف وسَطه، والجمع أَرْوِقةٌ.
- ويقال: ضرب فلان رَوْقَه بموضع كذا إِذا نزل ب وضرب خيمته.
- وفي حديث الدَّجّال: فيضرب رواقَه فيخرج إِليه كل مُنافِق، أَ يضرب فُسطاطه وقُبَّته وموضعَ جلوسه.
- وروي عن عائشة، رضي الله عنها، ف حديث لها: ضرَب الشيطانُ رَوْقَه ومَدّ أَطْنابَه؛ قيل: الرَّوْق الرِّواق وهو ما بين يدي البيت.
- قال الأَزهري: رَوْقُ البيت ورواقُه واحد، وه الشُّقة التي دون الشقّة العُليا؛ ومنه قول ذي الرمة ومَيِّتة في الأَرضِ إِلاَّ حُشاشةً ثَنَيْتُ بها حَيّاً بمَيْسورِ أَرْبع بثِنْتَيْنِ، إِن تَضرِبْ ذِهِي تَنْصَرِفْ ذِهِي لكِلَتَيْهِما رَوْق إِلى جَنْبِ مِخْدَع قال الباهلي: أَراد بالمَيتة الأُثْرة، ثَنَيتُ بها حَيّاً أَ بَعِيراً؛ يقول: اتَّبَعْت أَثَره حتى رَدَدْته.
- والأُثْرة: مِيسَم في خُف البعير ميّتة خَفِيّة، وذلك أَنها تكون بيِّنة ثم تَثبُت مع الخف فتكاد تستو حتى تُعادَ، إِلاّ حُشاشة: إِلاَّ بَقِيّة منها، بمَيْسُور أَي بِشقّ ميسور، يعني أَنه رأَى الناحية اليُسرى فعرفه بِثنتين يعني عَينين، رَوْ يعني رِواقاً، وهو حجابها المشرف عليها، وأَراد بالمِخْدع داخل البعير ابن الأَعرابي: من الأَخْبِية ما يُرَوَّقُ، ومنها ما لا يروَّق؛ فإِذا كا بيتاً ضَخْماً جعل له رِواق وكفاء، وقد يكون الرِّواقُ من شُقّ وشُقَّتين وثلاث شُقق.
- الأَصمعي: رِواقُ البيت ورُواقه سَماوتُه وهي الشُّقّ التي دون العُليا.
- أَبو زيد: رِواق البيت سُتْرةُ مُقدَّمِه من أَعلاه إِل الأَرض، وكِفاؤه سُترة أَعلاه إِلى أَسفله من مؤخره، وسِتْر البيت أَصغ من الرِّواق، وفي البيت في جَوفه سِتر آخَر يدعى الحَجَلةَ؛ وقال بعضهم رواق البيت مُقدَّمه، وكِفاؤه مؤخَّره، سمي كِفاء لأَنه يُكاف الرِّواق، وخالِفتاه جانباه؛ قال ذو الرمة ولكنه جون السَّراة مروّ وقد تقدّم هذا البيت؛ شبّه ما بدا من الصبح ولمّا ينْسَفِر وهو يَسو نفسه والرّوْقُ: موضع الصائد مُشبّه بالرّواق.
- والرَّوْقُ: الإِعْجاب وراقَني الشيءُ يَرُوقُني رَوْقاً ورَوَقاناً: أَعجبني، فهو رائق وأَنا مَرُوق واشْتُقّت منه الرُّوقة وهو ما حَسُن من الوَصائفِ والوُصَفاء.
- يقال وَصِيفٌ رُوقةٌ وَوُصَفاء رُوقة.
- وقال بعضهم: وصفاء رُوق؛ وقول ابن مقبل ف راق راقَتْ على مُقْلَتَيْ سُوذانِقٍ خَرِصٍ طاوٍ تَنَفَّضَ من طَلٍّ وأَمْطار وصف عين نفسه أَنها زادت علي عيني سُوذانِق.
- ويقال: راقَ فلان على فلا إِذا زاد عليه فضلاً، يَرُوق عليه، فهو رائق عليه؛ وقال الشاعر يص جارية:راقَتْ على البِيضِ الحِس نِ بحُسْنِها وَبهائه وقال غيره: أَرْواقُ الليلِ أَثناء ظُلَمه؛ وأَنشد ولَيْلةٍ ذاتِ قَتامٍ أَطْباقْ وذاتِ أَرْواقٍ كأَثْناء الطّاق والرُّوقةُ: الجَميل جدّاً من الناس، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث، وق يجمع على رُوَقٍ، ورُبّما وُصفت به الخيل والإِبل في الشعر؛ أَنشد اب الأَعرابي تَرْمِيهِمُ بِبَكَراتٍ رُوقَ إِلا أَنه قال رُوقة ههنا جمع رائق؛ قال ابن سيده: فأَمّا الهاء عند فلتأْنيث الجمع، ولم يقل ابن الأَعرابي إِن هذا إِنما يوصف به الخي والإِبل في الشعر بل أَطلقه فلم يخص شعراً من غيره.
- والرُّوق: الغِلمان الملاح الواحد رائق.
- ويقال: غِلمان رُوقة أَي حِسان، وهو جمع رائق مثل فارِ وفُرْهة وصاحب وصُحْبة، ورُوقٌ أَيضاً مثل بازِل وبُزْلٍ؛ ومنه قو الراجز:يا رُبَّ مُهْرٍ مَزْعوقْ مُقَيَّلٍ أَو مَغْبُوق من لبَن الدُّهْم الرُّوقْ حتّى شَتا كالذُّعْلُوقْ أَسْرَع من طَرْف المُوق وفي حديث ذكر الروم: فيَخرج إِليهم رُوقة المؤمنين أَي خِيارُه وسَراتُهم، وهي جمع رائق.
- راقَ الشيءُ إِذا صَفا، ويكون للواحد.
- يقال: غُلام رُوقةٌ وغِلمان رُوقة.
- والرُّوقة: الشيء اليسير، يَمانية والرَّاوُوقُ: المِصْفاةُ، وربما سموا الباطِيةَ راوُوقاً.
- الليث الراووق ناجُود الشَّراب الذي يُرَوَّق به فيُصَفَّى، والشراب يَتروَّقُ من من غير عصر.
- وراقَ الشرابُ والماءُ يَرُوقان رَوْقاً وتَروُّقاً: صَفَوَا ورَوَّقه هو تَرْوِيقاً، واستعار دُكَينٌ الراوُوقَ للشَّباب فقال أُسْقَى بِراووق الشَّباب الخاضِل وإِراقةُ الماء ونحوه: صَبُّه.
- وأَراقَ الماء يُرِيقه وهَراقَ يُهَرِيقُه بدَل، وأَهْراقَه يُهْرِيقُه عِوَضٌ: صبَّه.
- قال ابن سيده: وإِنم قُضِيَ على أَن أَصل أَراق أَرْوَقَ لأَمرين: أَحدهما أَنّ كون عين الفع واواً أكثر من كونها ياء فيما اعْتلَّت عينه، والآخر أَنّ الماء إِذ هُرِيقَ ظهر جَوْهرُه وصَفا فَراقَ رائيَه يَرُوقُه، فهذا يقوِّي كون العي منه واواً، على أَنّ الكسائي قد حكى راقَ الماءُ يَرِيقُ إِذا انْصبّ وهذا قاطع بكون العين ياء.
- قال ابن بري: أَرَقْت الماء منقول من راقَ الما يَرِيقُ رَيْقاً إِذا تردد على وجه الأَرض، فعلى هذا كان حقه أَن يذكر ف فصل ريق لا في فصل روق.
- وأَراقَ الرجل ماء ظَهرِه وهَراقه، على البدل وأَهْراقه على العوض كما ذهب إِليه سيبويه في قولهم أَسْطاعَ، وقالوا ف مصدره إِهراقة كما قالوا إِسْطاعة؛ قال ذو الرُّمّة فلَمّا دَنَتْ إِهْراقةُ الماء أَنْصَبَت لأَعْزِلَه عنها، وفي النَّفْس أَن أَثْن ورجل مُرِيقٌ وماء مُراقٌ على أَرَقْت، ورجل مُهَرِيقٌ وماء مُهَراق على هَرَقْت، ورجل مُهْريقٌ وماء مُهْراقٌ على أَهْرَقْت؛ والإِراقةُ: ما الرجل وهي الهِراقة، على البدل، والإهْراقة، على العِوَض.
- وهم يتَراوقانِ الماء: يتَداوَلانِ إِراقَته.
- ورَوَّق السَّكْران: بالَ في ثيابه؛ هذ وحدها عن أَبي حنيفة، وذلك جميعه مذكور في الياء لأَن الكلمة واوي ويائية والرَّوَقُ، بالتحريك: طول وانْثِناء في الأَسنان، وقيل: الرَّوَقُ طو الأَسنان وإِشْرافُ العُلْيا على السُّفْلى، رَوِقَ يَرْوَقُ رَوَقاً فه أَرْوَقُ إِذا طالت أَسنانه؛ قال لبيد يصف أَسْهُماً فرَمَيْت القوْمَ رِشْقاً صائباً ليْسَ بالعُصْلِ ولا بالمُقْتَعِل رَقَمِيَّاتٌ عليها ناهِضٌ تُكْلِحُ الأَرْوَقَ منهم والأَيَل والرُّوق: الطِّوالُ الأَسنان، وهو جمع الأَرْوَق، والنعت أَرْوَق ورَوْقاء، والجمع رُوقٌ؛ وأَنشد إِذا ما حالَ كُسُّ القَومِ رُوق والتَّرْويقُ: أَن تَبيع شيئاً لك لتشتري أَطْول منه وأَفضل، وقيل الترويق أَن تبيع بالياً وتشتري جديداً؛ عن ثعلب، وقيل: الترويق أَن يبي الرجل سِلْعته ويَشتري أَجْودَ منها.
- وقال ابن الأَعرابي: باعَ سلعته فروَّ أَي اشترى أَحسن منها.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)روّق الشّراب
- صفَّاه وأزال ما به من شوائب وعكارة.
(ب)روّق المكان
- رتَّبه ونظَّمه.
- روَّق الغرفةَ/ خزانة البيت.
ترجمة روق باللغة الإنجليزية
روق
Clarify Fine Defecate Elutriate