معنى كلمة رن في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
رَنَّالمصدر
رنن
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)رنَّ
- رنَّ رنَنْتُ ، يَرِنّ ، ارْنِنْ / رِنَّ ، رَنَّةً ورَنينًا ، فهو رانّ.
- رنَّ الشَّيءُ صوَّت، أصدر أصواتًا.
- رنين المعادن.
- رنَّ جرسُ الهاتف/ الباب.
(ب)أورى
- أورى يُوري ، أوْرِ ، إيراءً ، فهو مُورٍ ، والمفعول مُورًى.
- أورى النَّارَ أوقدها، أشعلها.
- {أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ}.
معجم الغني
+
رَنَّ
- [ر ن ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). رَنَنْتُ، أَرِنُّ، رِنَّ، مصدر رَنِينٌ.
- :رَنَّ مِنَ الأَلَمِ : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالبُكاءِ. :يَرِنُّ الطِّفْلُ في مَهْدِهِ.
- :رَنَّتِ القَوْسُ : صَوَّتَتْ.
- :رَنَّتِ الحَمامَةُ : سَجَعَتْ، أَيْ رَدَّدَتْ صَوْتَها على وَتيرَةٍ واحِدَةٍ.
- :رَنَّتِ الْمَرْأَةُ في نَوْمِها : ناحَتْ.
- :يَرِنُّ جَرَسُ الهاتِفِ : يَدُقُّ.
- :رَنَّ إِلَيْهِ : أَصْغَى.
معجم الرائد
+
(أ)رَنّ
- رن.
- يرن ، رنينا.
- رن الجرس أو غيره : صوت.
- رن صاح باكيا.
- رن اليه : أصغى إليه.
(ب) رِنا
- رنا.
- مصدر رنا.
- ما ينظر إليه طويلا بسكون الطرف لحسنه.
المعجم الوسيط
+
(أ)رَنَّ
- رَنَّ رَنَّ ِ رَنينًا: صَوَّتَ وصاح.
- و رَنَّ إليه: أصْغَى.
(ب)رِنّ
- رِنّ (اختبار رِنّ) : (في الطب الباطني) : اختبار التوصَيل العَظمِي بشوكة رَنَّانة.
معجم لسان العرب
+
(أ)ورن
- ابن الأَعرابي: التَّوَرُّن كثرة التَّدَهُّن والنعيم.
- قال أَبو منصور: التَّوَدُّنُ، بالدال، أَشب بهذا المعنى.
- ووَدَنَ الشيءَ وَدْناً وأَوْدَنَه ووَدَّنَه: قصره وودَنْتُه وأَودَنْتُه: نَقَّصته وصَغَّرته؛ وأَنشد ابن الأَعرابي مَعي صاحبٌ غيرُ هِلواعَةٍ ولا إِمَّعِيّ الهَوَى مُودَ وقال آخر لما رأَته مُودَناً عِظْيَرَّا قالت: أُرِيدُ العُتْعُتَ الذِّفَرَّ العُتْعُت: الرجل الطويل.
- والمُودَنُ والمَوْدُون: القصير العُنُق الضَّيِّقُ المَنْكِبين الناقص الخلق؛ قال بعضهم: مع قصر أَلواح اليدين؛ وف التهذيب: مع قصر الأَلواح واليدين.
- وامرأَةٌ مَوْدُونة: قصيرة صغيرة.
- وف حديث ذي الثُّدَيَّةِ: أَنه كان مَوْدُونَ اليد، وفي رواية: مُودَن اليد، وفي أُخرى: إِنه لَمُودَنُ اليد أَي ناقص اليد صغيرها.
- قال الكسائ وغيره: المُودَنُ اليد القصير اليد.
- يقال: أَوْدَنْتُ الشيء قصرته.
- قا أَبو عبيد: وفيه لغة أُخرى وَدَنْتُه فهو مَوْدونٌ؛ قال حسان بن ثابت يذ رجلاً وأُمُّكَ سَوْداءُ مَوْدُونَةٌ كأَنَّ أَنامِلَها الحُنْظُب وأَورد الجوهري هذا البيت شاهداً على قوله: وَدَنَتِ المرأَة وأَوْدَنَتْ إِذا ولدت ولداً ضاوِيّاً، والولد مَوْدونٌ ومُودَنٌ، وأَنشد البيت وقال آخر وقد طُلِقَتْ ليلةً كُلَّها فجاءت به مُودَناً خَنْفَقِيق أَي لئيماً.
- ويقال: وَدَنَتِ المرأَة وأَوْدَنَتْ ولدت ولداً قصير العن واليدين ضيق المنكبين، وربما كان مع ذلك ضاوِيّاً، وقيل: المُودَن القصير.
- ويقال: وَدَنْت الشيءَ أَي دققته فهو مَوْدونٌ أَي مَدْقوق والمَوْدُونَةُ: دُخَّلَةٌ من الدَّخاخيل قصيرة العنق دقيقة الجُثَّة.
- ومَوْدُون اسم فرسِ مِسْمَع بن شهاب، وقيل: فرس شَيْبان بن شِهاب؛ قال ذو الرمة ونَحْنُ، غَدَاةَ بَطْنِ الجِزْعِ، فِئْنَ بمَوْدُونٍ وفارِسِه جهارَ.
(ب)وري
- الوَرْيُ: قَيْح يكون في الجَوف، وقيل: الوَرْي قَرْحٌ شديد يُقا منه القَيْح والدَّمُ.
- وحكى اللحياني عن العرب: ما له وَراه الله أَ رَماه الله بذلك الداء، قال: والعرب تقول للبَغِيض إِذا سَعَلَ: وَرْيا وقُحاباً، وللحبيب إِذا عَطَس: رَعْياً وشْبَاباً.
- وفي الحديث عن النبي، صل الله عليه وسلم، أَنه قال: لأَن يَمْتَلِئَ جَوْفُ أَحَدِكم قَيْحا حتى يَرِيَه خير له من أَن يَمْتَلِئَ شِعْراً؛ قال الأَصمعي: قوله حت يَرِيَه هو من الوَرْي على مثال الرَّمْي، يقال منه: رجل مَوْرِيٌّ، غي مهموز، وهو أَن يَدْوَى جَوْفُه؛ وأَنشد قالت له وَرْياً إِذا تَنَحْنَح (* قوله [ تنحنحا ] كذا بالأصل وشرح القاموس، والذي في غير نسخة م الصحاح: تنحنح.
- تدعو عليه بالوَرْي.
- ويقال: وَرَّى الجُرْحُ سائرَه تَوْرِيةً أَصاب الوَرْيُ؛ وقال الفرَّاء: هو الوَرى، بفتح الراء؛ وقال ثعلب: هو بالسكو المصدر وبالفتح الاسم؛ وقال الجوهري: وَرَى القَيْحُ جَوْفَه يَرِي وَرْياً أَكَله، وقال قوم: معناه حتى يُصِيب رِئَته، وأَنكره غيرهم لأَن الرئ مهموزة، فإِذا بنيت منه فِعلاً قلت: رآه يَرْآه فهو مَرْئِيٌّ.
- وقا الأَزهري: إِنَّ الرئة أَصلها من ورى وهي محذوفة منه.
- يقال: وَرَيْت الرج فهو مَوْرِيٌّ إِذا أَصبت رِئته، قال: والمشهور في الرواية الهمز؛ وأَنش الأَصمعي للعجاج يصف الجِراحات بَينَ الطِّراقَيْنِ ويَفْلِينَ الشَّعَر عن قُلُبٍ ضُجْمٍ تُوَرِّي مَن سَبَر كأَنه يُعْدِي من عِظَمِه ونُفور النفس منه، يقول: إِنَّ سَبَرها إِنسا أَصابَه منه الوَرْيُ من شدَّتها، وقال أَبو عبيدة في الوَرْي مثله إِل أَنه قال: هو أَن يأْكل القيحُ جوفَه؛ قال: وقال عبد بني الحَسْحاس يذك النساء وَراهُنَّ رَبِّي مِثلَ ما قد وَرَينَني وأَحْمَى على أَكْبادِهِنَّ المَكاوِي وقال ابن جبلة: سمعت ابن الأَعرابي يقول في قوله تُوَرِّي مَنْ سَبَرَ قال: معنى تُوَرِّي تَدفَع، يقول: لا يَرى فيه عِلاجاً من هَوْلِه فيَمْنَعه ذلك من دوائها؛ ومنه قول الفَرزدق فلو كنتَ صُلْبَ العُودِ أَو ذا حَفِيظَةٍ لَوَرَّيْتَ عن مَوْلاكَ والليلُ مُظْلِم يقول: نَصَرْتَه ودفعتَ عنه، وتقول منه: رِ يا رجل، وَريا للاثنين ورُوا للجماعة، وللمرأَة رِي وهي ياء ضمير المؤنث مثل قومي واقْعُدِي وللمرأَتين: رِيا، وللنسوة: رِينَ، والاسم الوَرَى، بالتحريك.
- ووَرَيْت وَرْياً: أَصبت رئته، والرئة محذوفة من وَرَى.
- والوارية سائصة (* قول [ والوارية سائصة ] كذا بالأصل، وعبارة شارح القاموس: والوارية داء داء يأْخذ في الرئة، يأْخذ منه السُّعال فيَقْتُل صاحِبَه، قال: وليس من لفظ الرّئة.
- ووَراهُ الداء: أَصابه.
- ويقال: وُرِيَ الرجلُ فه مَوْرُوٌّ، وبعضهم يقول مَوْرِيٌّ.
- وقولهم: به الوَرَى وحُمَّى خَيْبرا وشَرُّ م يُرَى فإِنه خَيْسَرَى، إِنما قالوا الوَرَى على الإِتباع، وقيل: إِنم هو بفِيه البَرَى أَي التراب؛ وأَنشد ابن الأَعرابي هَلُمَّ إِلى أُمَية، إِنَّ فيه شِفاء الوارِياتِ منَ الغَلِيل وعمَّ بها فقال: هي الأَدْواء.
- التهذيب: الوَرَى داء يُصِيب الرج والبعير في أَجوافهما، مقصور يكتب بالياء، يقال: سلَّط الله عليه الوَر وحُمَّى خَيْبرا وشَرَّ ما يُرَى فإِنه خَيْسَرَى؛ وخَيْسَرَى: فَيْعَلى م الخُسْران، ورواه ابن دريد خَنْسَرَى، بالنون، من الخَناسِير وه الدَّواهي.
- قال الأَصمعي: وأَبو عمرو لا يَعْرِفُ الوَرَى من الداء، بفتح الراء إِنما هو الوَرْيُ بإِسكان الراء فصُرِف إِلى الوَرَى.
- وقال أَبو العباس الوَرْيُ المصدر، والوَرَى بفتح الراء الاسم.
- التهذيب: الوَرَى شَرَق يَقَعُ في قَصَبةِ الرِّئتين فَيَقْتُله (* قوله فيقتله: أي فيقتل من أصي بالشرق.
- ) أَبو زيد: رجل مَوْرِيٌّ، وهو داء يأْخذ الرجل فيَسْعُلُ يأْخذه في قصب رِئته.
- وَوَرَتِ الإِبلُ وَرْياً: سَمِنَتْ فكثر شحمها ونِقْيه وأَوْراها السِّمَن؛ وأَنشد أَبو حنيفة وكانَتْ كِنازَ اللحمِ أَورَى عِظامَها بِوَهْبِينَ، آثارُ العِهادِ البَواكِ والواري: الشحم السَّمينُ، صفة غالبة، وهو الوَرِيُّ والوارِي: السمين من كل شيء؛ وأَنشد شمر لبعض الشعراء يصف قِدْراً ودَهْماءَ، في عُرْضِ الرُّواقِ، مُناخة كَثيرةِ وذْرِ اللحمِ وارِيةِ القَلْب قال: قَلْبٌ وارٍ إِذا تَغَشَّى بالشحم والسِّمَن.
- ولَحْمٌ وَرِيٌّ، عل فَعِيل، أَي سمين.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنَّ امرأَة شَكَت إِليه كُدُوحاً في ذِراعَيها من احْتراشِ الضَّبابِ، فقال: لو أَخذت الضَّبَّ فَوَرَّيْتِه ثم دَعَوْتِ بِمِكْتَفَةٍ فَثَمَلْتِه كان أَشْبَعَ وَرَّيْتِه أَي رَوَّغْتِه في الدُّهن، من قولك لَحْمٌ وارٍ أَي سَمِينٌ وفي حديث الصدقة: وفي الشَّويِّ الوَرِيِّ مُسِنَّةٌ، فَعِيل بمعنى فاعل وَوَرَتِ النارُ تَرِي وَرْياً ورِيةً حسَنَةً، وَوَرِيَ الزَّنْدُ يَرِي وَوَرَى يَرِي ويَوْرَى وَرْياً ووُرِيّاً ورِيةً، وهو وارٍ ووَرِيٌّ اتَّقَد؛ قال الشاعر وَجَدْنا زَنْدَ جَدِّهمِ ورِيّاً وزَنْدَ بني هَوازِنَ غَيرَ وارِ وأَنشد أَبو الهيثم أُمُّ الهُنَيْنَين مِنْ زَنْدٍ لها وارِ وأَوْرَيْتُه أَنا، وكذلك وَرَّيْتُه تَوْرِيةً؛ وأَنشد ابن بري لشاعر وأَطْفِ حَدِيثَ السُّوء بالصَّمْتِ، إِنَّ مَتَى تُورِ ناراً للعِتاب تَأَجَّجَ ويقال: وَرِيَ المُخُّ يَرِي إِذا اكتنز وناقةٌ وارِيةٌ أَي سمِينة؛ قا العجاج يأْكُلْنَ مِن لَحْمِ السَّدِيفِ الوار كذا أَورده الجوهري؛ قال ابن بري: والذي في شعر العجاج وانْهَمَّ هامُومُ السَدِيفِ الوار عن جَرَزٍ منه وجَوْزٍ عار وقالوا: هُو أَوْراهُمْ زَنْداً؛ يضرب مثلاً لنَجاحه وظَفَره.
- يقال إِنه لوارِي الزِّنادِ وواري الزَّنْد وورِيُّ الزند إِذا رامَ أَمرا أَنجَحَ فيه وأَدرَكَ ما طَلب.
- أَبو الهيثم: أَوْرَيْتُ الزِّنادَ فوَرَت تَرِي وَرْياً وَرِيةً؛ قال: وقد يقال وَرِيَتْ تَوْرَى وَرْياً وَرِيةً وأَوْرَيْتُها أَنا أَثْقَبْتُها.
- وقال أَبو حنيفة: ورَتِ الزنادُ إِذ خرجت نارها، ووَرِيَتْ صارت وارِيةً، وقال مرَّة: الرِّيةُ كلُّ م أَوْرَيْتَ به النار من خِرْقة أَو عُطْبةٍ أَو قِشْرةٍ، وحكى: ابْغِنِي رِيَّة أَرِي بها ناري، قال: وهذا كله على القلب عن وِرْيةٍ وإِنْ لم نسم بوِرْيةٍ.
- وفي حديث تزويج خديجة، رضي الله عنها: نَفَخْتَ فأَوْرَيْتَ؛ ورَ الزَّندُ: خرجت نارُه، وأَوْراه غيره إِذا استخرج نارَه.
- والزَّنْد الواري: الذي تظهر ناره سريعاً.
- قال الحربي: كان ينبغي أَن يقول قدَحْت فأَوْرَيْت.
- وفي حديث علي، كرم الله وجهه: حتى أَوْرَى قَبَساً لقابِسٍ أَ أَظْهَرَ نُوراً من الحق لطالب الهُدى.
- وفي حديث فتح أَصْبهنَ: تَبْعَث إِلى أَهل البصرة فيُوَرُّوا؛ قال: هو من وَرَّيْت النر تَوْرِيةً إِذ استخرجتها قال: واسْتَوْرَيْتُ فلاناً رأْياً سأَلته أَن يستخرج لي رأْياً، قال ويحتمل أَن يكون من التَّوْرِية عن الشيء، وهو الكناية عنه، وفلا يَسْتَوْرِي زنادَ الضلالةِ.
- وأَوْرَيْتُ صَدره عليه: أَوْقَدْتُ وأَحقَدْته.
- وَرِيةُ النار، مخففة: ما تُورى به، عُوداً كان أَو غيره: أَبو الهيثم الرِّيةُ من قولك ورَتِ النارُ تَري وَرْياً ورِيَّةً مثل وعَتْ تَعِ وَعْياً وعِيةً، ووَدَيْتُه أَدِيه وَدْياً ودِيةً، قال: وأَوْرَيْتُ النا أُورِيها إِيراء فَوَرَت تَري ووَرِيَتْ تَرِي، ويقال: وَرِيَت تَوْرَى؛ وقال الطرمّاح يصف أَرضاً جَدْبة لا نبات فيها كظَهْرِ اللأََى لو تَبْتَغِي رِيَّةً بها لعَيَّتْ وشَقَّتْ في بُطون الشَّواجن أَي هذه الصَّحْراء كظهر بقرة وحشية ليس فيها أَكَمَة ولا وَهْدة، وقا ابن بُزُرْج: ما تُثْقب به النار؛ قال أَبو منصور: جعلها ثَقُوباً م خَثًى أَو رَوْثٍ أَو ضَرَمةٍ أَو حَشِيشة يابسة؛ التهذيب: وأَما قو لبيد:تَسْلُبُ الكانِسَ لمْ يُورَ به شُعْبةُ الساقِ، إِذا الظِّلُّ عَقَل روي: لم يُورَ بها ولم يُورَأْ بها ولم يُوأَرْ بها، فمن رواه لم يُور بها فمعناه لم يَشْعُرْ بها، وكذلك لم يُورَأْ بها، قال: ورَيْت وأَوْرَأْته إِذا أَعْلَمْته، وأَصله من وَرَى الزَّنْدُ إِذا ظهرت نارُه كأَنَّ ناقته لم تُضِئُ للظبي الكانس ولم تَبِنْ له فيَشْعُر بها لسُرْعَتِه حتى انْتَهَت إِلى كِناسه فنَدَّ مندَّ منهاجافِلاً، قال:وأَنشدن بعضهم:دَعاني فلمْ أُورَأْ به فأَجَبْتُه فمَدَّ بثَدْيٍ بَيْننا غَير أَقْطَع أَي دَعاني ولم أَشْعُرْ به، ومن رواه ولم يُوأَرْ بها فهي من أُوار الشمس، وهو شدَّة حرِّها، فقَلَبه وهو من التنفير والتَّوْراةُ عند أَبي العباس تَفْعِلةٌ، وعند الفارسي فَوْعلة، قال لقلة تَفْعِلة في الأَسماء وكثرة فَوْعلة.
- ووَرَّيْتُ الشيءَ ووَارَيْتُه أَخْفَيْتُه.
- وتَوارى هو: استتر الفراء في كتابه في المصادر: التَّوْراةُ من الفعل التَّفْعِلة؛ كأَنه أُخِذَتْ من أَوْرَيْتُ الزِّناد وورَّيْتُها، فتكون تَفْعِلة في لغ طيِّء لأَنهم يقولون في التَّوْصِية تَوْصاةٌ وللجارية جاراةٌ وللناصِية ناصاةٌ، وقال أَبو إسحق في التَّوارة: قال البصريون تَوْراةٌ أَصله فَوْعَلةٌ، وفوعلة كثير في الكلام مثل الحَوْصلة والدَّوْخلة، وكلُّ ما قُلْ فيه فَوْعَلْتُ قمصدره فَوْعلةٌ، فالأَصل عندهم وَوْراةٌ، ولكن الوا الأُولى قلبت تاء كما قلبت في تَوْلَج وإِنما هو فَوْعَل من وَلَجْت، ومثل كثير واسْتَوْرَيْتُ فلاناً رَأْياً أَي طلبتُ إِليه أَن ينظر في أَمر فيَستخرج رَأْياً أَمضي عليه ووَرَّيْتُ الخَبر: جعلته ورائي وسَتَرْته؛ عن كراع، وليس من لفظ ورا لأَن لام وراء همزة.
- وفي الحديث: أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، كان إِذ أَراد سَفَراً ورَّى بغَيْرِه أَي سَتَرَه وكَنى عنه وأَوْهَمَ أَنه يري غيره، وأَصله من الوراء أَي أَلقَى البَيانَ وراءَ ظهره.
- ويقال وارَيْته ووَرَّيْتُه بمعنى واحد.
- وفي التنزيل العزيز: ما وُرِيَ عنهما؛ أَ سُتِرَ على فُوعِلَ، وقرئَ: وُرِّي عنهما، بمعناه.
- ووَرَّيْتُ الخب أُوَرِّيه تَوْرِيةً إِذا سترته وأَظهرت غيره، كأَنه مأْخوذ من وَراء الإِنسا لأَنه إِذا قال وَرَّيته فكأَنه يجعله وراءه حيث لا يظهر.
- والوَرِيُّ الضَّيْفُ.
- وفلان وَرِيُّ فلا أَي جارَه الذي تُوارِيه بيُوته وتستره؛ قا الأَعشى وتَشُدُّ عَقْدَ وَرِيَّن عَقْدَ الحِبَجْرِ على الغِفارَه قال: سمي وَرِيّاً لأَن بيته يُوارِيه.
- ووَرَّيْتُ عنه: أَرَدْتُ وأَظهرت غيره، وأَرَّيت لغة، وهو مذكور في موضعه.
- والتَّوْرِيةُ: الستر والتَّرِيَّةُ: اسم ما تَراه الحائض عند الاغتسال، وهو الشيء الخف اليسير، وهو أَقل من الصُّفْرة والكُدرة، وهو عند أَبي علي فَعِيلة من هذ لأَنها كأَنَّ الحيضَ وارَى بها عن مَنْظَره العَيْن، قال: ويجوز أَن يكو من ورَى الزندُ إِذا أَخرج النارَ، كأَن الطُّهر أَخرجها وأَظْهَره بعدما كان أَخْفاها الحَيْضُ ووَرَّى عنه بصَرَه ودَفَع عنه؛ وأَنشد ابن الأَعرابي وكُنْتُمْ كأُمٍّ بَرّةٍ ظَعَنَ ابنُه إِليها، فما وَرَّتْ عليهِ بساعِد ومِسْكٌ وارٍ: جيّد رفِيع؛ أَنشد ابن الأَعرابي تُعَلُّ بالجادِيِّ والمِسْكِ الوار والوَرَى: الخَلْق.
- تقول العرب: ما أَدري أَيُّ الوَرَى هو أَي أَيّ الخلق هو؛ قال ذو الرمة وكائنْ ذَعَرْنا مِن مَهاةٍ ورامحٍ بِلادُ الوَرَى ليستْ له ببِلاد قال ابن بري: قال ابن جني لا يستعمل الوَرَى إِلاَّ في النفي، وإِنم سَوَّغ لذي الرمة استعماله واجباً لأَنه في المعنى منفي كأَنه قال ليس بِلادُ الوَرَى له بِبِلاد الجوهري: ووَراء بمعنى خَلْف، وقد يكون بمعنى قُدَّام، وهو من الأَضداد قال الأَخفش: لَقِيتُه من وَراءُ فترفعه على الغاية إِذا كان غير مضا تجعله اسماً، وهو غير متمكن، كقولك مِنْ قَبْلُ ومن بَعْدُ؛ وأَنش لعُتَيِّ بن مالك العُقَيْلي أَبا مُدْرِك، إِنَّ الهَوَى يومَ عاقِل دَعاني، وما لي أَنْ أُجِيبَ عَزاء وإِنَّ مُرورِي جانِباً ثم لا أَر أُجِيبُكَ إِلاَّ مُعْرِضاً لَجَفاء وإِنَّ اجتِماعَ الناسِ عندِي وعندَها إِذا جئتُ يَوْماً زائراً، لَبَلاء إِذا أَنا لم أُومَنْ عليكَ، ولم يَكُن لِقاؤُكَ إِلاَّ مِنْ وَراءُ وراء وقولهم: وراءَكَ أَوسَعُ، نصب بالفعل المقدَّر وهو تأَخَّرْ.
- وقوله عزّ وجل: وكان وَراءَهُم مَلِكٌ؛ أَي أَمامَهم؛ قال ابن بري: ومثله قو سَوَّار ابن المُضَرِّب أَيَرْجُو بَنُو مَرْوانَ سَمْعي وطاعَتي وقَوْمِي تَمِيمٌ والفَلاةُ وَرائيا وقول لبيد أَليسَ وَرائي، إِنْ تَراخَتْ مَنِيَّتي لزُومُ العَصا تُثْنى عليها الأَصابِعُ وقال مرقش ليسَ على طُولِ الحَياةِ نَدَم ومِنْ وراءِ المَرْءِ ما يَعْلَ أَي قُدَّامُه الشّيْبُ والهَرَمُ؛ وقال جرير أَتُوعِدُني وَرَاءَ بَني رَباحٍ كَذَبْتَ، لَتَقْصُرَنَّ يَدَاكَ دون قال: وقد جاءت وَرا مقصورة في الشعر؛ قال الشاعر تَقاذَفَه الرُّوَّادُ، حتى رَمَوْا ب ورَا طَرَفِ الشامِ البِلادَ الأَباعِد أَراد وَراءَ، وتصغيرها وُرَيِّئَةٌ، بالهاء، وهي شاذة.
- وفي حدي الشفاعة: يقول إِبراهيمُ إِنِّي كنتُ خَليلاً من وَراءَ وراء؛ هكذا يرو مبنيّاً على الفتح، أَي من خَلف حِجابٍ؛ ومنه حديث مَعْقِل: أَنه حدَّث ابن زِياد بحديث فقال أَشيءٌ سمعتَه من رسول الله،صلى الله عليه وسلم، أَو مِ وَراءَ وَراء أَي ممن جاءَ خَلْفَه وبعدَه.
- والوَراءُ أَيضاً: ولد الولد وفي حديث الشعبي: أَنه قال لرجل رأَى معه صبيّاً هذا ابنك؟ قال: اب ابني، قال: هو ابنُك من الوَراء؛ يقال لولد الولد: الوَراءُ، والل أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)رنّ الشّيء
- صوَّت، أصدر أصواتًا.
- رنين المعادن- رنَّ جرسُ الهاتف/ الباب.
(ب)توارى الشّخْص/ توارى بالشّيء/ توارى عن الشّيء/ توارى في الشّيء
- استتر واختفى.
- توارى عن الأنظار- توارى اللِّصُّ في البيت- توارى عن أصدقاء السُّوء- {حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ}.
- {يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ}.
ترجمة رن باللغة الإنجليزية
رن
Buzz