معنى كلمة رضي في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
رَضِيَالمصدر
رضوفي القواميس
- رَضِيٌّ : (صفة)
1 - رَضِيٌّ بِنِعْمَتِهِ : قانِعٌ بِها.
2 - اِسْتَقالَ مِنْ عَمَلِهِ بِنَفْسٍ رَضِيَّةٍ : عَنْ طِيبِ خاطِرٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)رضِيَ
- رضِيَ / رضِيَ بـ / رضِيَ على / رضِيَ عن يَرضَى ، ارْضَ ، رِضًا ورِضًى ورُضوانًا ورِضوانًا ورِضاءً ، فهو راضٍ ورَضٍ ورَضِيّ ، والمفعول مَرْضُوّ ومَرْضِيّ.
- رضِيه صديقًا/ رضِي به صديقًا/ رضِي عليه صديقًا/ رضِي عنه صديقًا اختاره وقبِله.
- رضي به رفيقًا.
- رضي بمصيره.
- {وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا}.
- {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ}: في نصرة دينه ومعونة أهل طاعته.
- رضِي أو أَبَى: مهما كان موقفه ورأيه.
- رضِي بحكم الله: سلَّم واقتنع.
- رضِي بما آتاه اللهُ: قنَع.
- رَضِي فلانٌ فلانةً زوجةً له: اختارها ورآها أَهْلاً له، مناسِبة له.
- رضِي منه كذا: اكتفى به.
- رضِي من العيش ما يستره.
- ? رضِي بالكَفَاف.
- رضِي من الغنيمة بالإياب: عاد دون تحقيق أهدافه، نجا بحياته.
- رضِي عن فلان: أَحبَّه.
- رضِي الأستاذُ عن تلميذه.
- {لَقَدْ رَضِيَ اللهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ}.
- ? رضِي الله عنه: عبارة تعقب أسماء الصحابة وذوي المكانة الدينية.
(ب)رَضِيّ
- جمع رَضيُّون وأَرضِياءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن: رضٍ، طيّب النَّفس، قانع بما لديه.
- شخصٌ رضِيُّ النَّفس.
- {يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ ءَالِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا}.
معجم الغني
+
(أ)رَضِيَ
- [رض و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَضيتُ، أَرْضَى، اِرْضَ، مصدر رِضىً، رِضْوانٌ، مَرْضاةٌ.
- :رَضِيَ عَنْ أَعْمالِهِ : قَبِلَها، أَقَرَّها، اِسْتَحْسَنَها. :رَضِيَ بِهِ صَديقاً :يَرْضَى عَنْ كُلِّ أَفْعالِهِ.
- :رَضِيَ بِعَيْشِهِ : قَنِعَ بِهِ.
- :رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : صَفَحَ عَنْهُ وَقَبِلَ ثَوابَهُ.
- :رَضِيَ لِنَفْسِهِ بِالإِهانَةِ : سَمَحَ لِنَفْسِهِ بِأَنْ يُهانَ.
- :رَضِيَ مِنَ الغَنيمَةِ بِالإِيابِ : اِكْتَفَى بِالعَوْدَةِ سالِماً.
- :عَمَلٌ وَضيعٌ لا يَرْضَى عَنْهُ اللَّهُ : لا يَقْبَلُهُ.
- :رَضِيَ الْمُرَشَّحَ لِلْمَسْؤُولِيَّةِ : رَآه أَهْلاً لَها.
- :رَضِيَ لَهُ الوَظيفَةَ الجَديدَةَ : اِخْتارَها لَهُ.
(ب)رَضِيٌّ
- جمع: أَرْضِياءٌ، رُضاةٌ. [ر ض و].
- :رَضِيٌّ بِنِعْمَتِهِ : قانِعٌ بِها.
- :اِسْتَقالَ مِنْ عَمَلِهِ بِنَفْسٍ رَضِيَّةٍ : عَنْ طِيبِ خاطِرٍ.
معجم الرائد
+
(أ)رَضي
- رضي.
- يرضى ، رضا ورضا ورضاء ورضوانا ورضوانا ومرضاة.
- رضي الشيء أو به أو عنه أو عليه : اختاره وقنع به.
- رضيه له : رآه أهلا له.
(ب)رَضيّ
- رضي.
- ج، أرضياء ورضاة.
- رضي قابل، قانع، غير ساخط.
- رضي محب.
- رضي مطيع.
المعجم الوسيط
+
(أ) الرَّضِيُّ
- الرَّضِيُّ الراضي.
- و الرَّضِيُّ المرضيّ.
- و الرَّضِيُّ المُطِيع.
- و الرَّضِيُّ المُحِبّ.
(ب) رَضِيَهُ
- رَضِيَهُ ، وبه، وعنه، وعليه رَضِيَهُ َ رِضًا، ورِضاءً، ورِضْوَانًا، ومَرْضاةً: اختاره وقَبِلَه.
- وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 3وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلامَ دِينًا ) ).
- ويقال: رَضِيَهُ له: رآه أهلاً له.
- ورضي منه كذا: اكتفى، فهو راضٍ. والجمع : رُضاة.
- وهو رَضِيٌّ. والجمع : أرْضِيَاءُ.
- وهو رَضٍ. والجمع : رَضُون.
- وهي رَضِيَة.
- والشيءُ مَرْضِيٌّ ورضِيٌّ.
المحيط في اللغة
+
(أ)رَضِيَ
- ـ رَضِيَ عنه.
- ـ رَضِيَ عليه يَرْضَى رِضاً ورِضْواناً، ورُضاً ورُضْواناً، ومَرْضاةً: ضِدُّ سَخِطَ، فهو راضٍ من رُضاةٍ، ورَضِىٌّ من أرْضِياءَ ورُضاةٍ، ورَضٍ من رَضِينَ.
- ـ أرْضاهُ: أعْطاهُ ما يُرْضيهِ.
- ـ اسْتَرْضاهُ وتَرَضَّاهُ: طَلَبَ رِضاهُ، ورَضِيتُهُ، واسْتَرْضاهُ به، فهو مَرْضُيٌّ ومَرْضِيٌّ، وارْتَضاهُ لِصُحْبَتِهِ وخِدْمَتِهِ.
- ـ تَراضَياهُ: وَقَعَ به التَّراضِي.
- ـ اسْتَرْضاهُ: طَلَبَ إليه أن يُرْضِيَهُ.
- ـ ما فَعَلْتُه إلا عن رِضْوَته: رِضاهُ.
- ـ رِّضاءُ: المُراضاةُ.
- ـ رِّضى: المَرْضاةُ، ويُثَنَّى رِضَوانِ ورِضَيانِ.
- ـ {عِيشَةٌ راضِيَةٌ}: مَرْضِيَّةٌ. ورُضِيَتْ مَعِيْشَتُهُ، كعُنِيَتْ، لا رَضِيَتْ.
- ـ راضانِي فَرَضَوْتُه أرْضُوهُ: غَلَبْتُه.
- ـ رجلٌ رِضاً: مَرْضِيٌّ.
- ـ رَّضِي: الضَّامِنُ، والمُحِبُّ، ووالدُ غَنِيَّةَ التابِعِيَّةِ، ولَقَبُ عَلِيِّ بنِ مُوسَى بنِ جَعْفَرٍ، ولَقَبُ جَعْفَرِ بنِ دَبُوقَا المُقْرِئَ.
- ـ رُضاً: ابنُ زاهِرٍ.
- ـ عبدُ رُضاً الخَوْلانِيُّ: له صُحْبَةٌ.
- ـ رُضاً: بَيْتُ صَنَمٍ لِرَبِيعَةَ.
- ـ رَضْوَى: فَرَسٌ، وجَبَلٌ بالمَدِينَةِ.
- ـ ذُو رِضْوانَ: جَبَلٌ، وخازِنُ الجَنَّةِ.
(ب) الرَضُّ
- ـ الرَضُّ: الدَّقُّ، والجَرْشُ، وهو رَضيضٌ ومَرْضُوضٌ، وتَمْرٌ يُخَلَّصُ من النَّوَى، ثم يُنْقَعُ في المَخْضِ، كالمُرِضَّةِ والمِرَضَّةُ.
- ـ رُضاضُ الشيء: ما رُضَّ منه.
- ـ رَضْراضُ: الحَصَى، أو صِغَارُها، كالرَّضْرَضِ، والأرضُ المَرْضُوضَةُ بالحجارَةِ، والرجُلُ اللَّحِيمُ، وهي: الرَّضْراضَةُ، والقَطْرُ من المَطَرِ الصِّغَارُ، والكَفَلُ المُرْتَجُّ.
- ـ أرَضُّ: القاعِدُ لا يَبْرَحُ.
- ـ أَرَضَّ: أبْطَأَ، وثَقُلَ.
- ـ أَرَضَّ الرَّثيئَةُ: خَثَرَتْ، وعَدا عَدْواً شديداً، ضِدٌّ.
- ـ مُرِضَّةُ: الأُكْلَة، والشُّرْبَةُ التي إذا أكَلْتَها أو شَرِبْتَهَا، رَضَّتْ عَرَقَكَ، فأسالَتْهُ.
- ـ رَضْرَضَهُ: كَسَرَهُ.
- ـ الحِجَارَةُ تَتَرَضْرَضُ: تَتَكَسَّرُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)رضي
- الرِّضا، مقصورٌ: ضدُّ السَّخَطِ.
- وفي حديث الدعاء: اللهم إن أَعوذُ برضاكَ من سَخَطِكَ وبمُعافاتِكَ من عُقوبَتِكَ، وأَعوذُ بك منك ل أُحْصي ثَناءً عليك أَنت كما أَثْنَيْتَ على نفسك، وفي رواية: بَدأ بالمُعافاة ثم بالرّضا؛ قال ابن الأَثير: إنما ابتدأَ بالمُعافاة من العقوب لأَنها من صفات الأَفعال كالإماتة والإحياء والرِّضا؛ والسَّخَطُ من صفا القلب، وصفاتُ الأَفعال أَدْنى رُتبةً من صفات الذات، فبدأَ بالأَدْن مُتَرَقِّياً إلى الأَعلى، ثم لمَّا ازداد يقيناً وارْتَقى تَرَكَ الصفات وقَصَر نظره على الذات فقال أَعوذ بك منك، ثم لمَّا ازداد قربا اسْتَحيْا معه من الاسْتِعاذة على بساط القُرْب فالْتَجأَ إلى الثَّناءِ فقا لا أُحْصي ثَناءً عليك، ثم علم أَن ذلك قُصورٌ فقال أَنت كما أَثْنَيْ على نفسِك؛ قال: وأَما على الرواية الأُولى فإنما قدم الاستعاذة بالرِّض على السَّخَط لأََن المُعافاة من العُقوبة تحصل بحصول الرضا، وإنم ذكرها لأَن دلالة الأُولى عليها دلالة تضمن، فأَراد أن يدل عليها دلال مطابقة فكنى عنها أَولاً ثم صرح بها ثانياً، ولأَن الراضِيَ قد يعاقِ للمصلحة أَو لاستيفاء حقِّ الغير.
- وتثنية الرِّضا رِضَوانِ ورِضَيانِ الأُولى على الأَصل والأُخرى على المُعاقبة، وكأَن هذا إنما ثُنِّيَ على إراد الجنس.
- الجوهري: وسمع الكسائي رِضَوانِ وحِمَوانِ في تثنية الرِّض والحِمى، قال: والوجه حِمَيان ورِضَيان، فمن العرب من يقولهما بالياء عل الأَصل، والواو أَكثر، وقد رَضِيَ يَرْضى رِضاً ورُضاً ورِضْواناً ورُضْواناً الأَخيرة عن سيبويه ونَظَّرهَ بشُكْران ورُجْحانٍ، ومَرْضاةً، فهو راض من قوم رُضاةٍ، ورَضِيٌّ من قوم أَرْضياءَ ورُضاةٍ؛ الأَخيرة ع اللحياني، قال ابن سيده: وهي نادرة، أَعني تكسير رَضِيٍّ على رُضاةٍ، قال: وعند أنه جمع راضٍ لا غير، ورَضٍ من قوم رَضِينَ؛ عن اللحياني، قال سيبويه وقالوا رَضْيُوا كما قالوا غَزْيا، أَسكن العينَ، ولو كسرها لحذفَ لأَنه ل يَلْتَقي ساكنان حيث كانت لا تدخلها الضمة وقبلها كسرة، وراعَوْا كسر الضاد في الأَصل فلذلك أَقروها ياء، وهي مع ذلك كله نادرة.
- ورَضيتُ عن وعَلَيْكَ رِضىً، مقصورٌ: مصدرٌ مَحْضٌ، والاسمُ الرِّضاءُ، ممدودٌ ع الأَخفش؛ قال القُحَيْفُ العُقَيْلي إذا رَضِيَتْ عَليَّ بَنو قُشَيْر لَعَمْرُ اللهِ أَعْجَبَني رِضاه ولا تَنْبو سُيوفُ بَني قُشَيْرٍ ولا تَمْضي الأَسِنَّةُ في صَفاه عدّاه بعَلى لأَنَّه إذا رَضِيَتْ عنه أَحَبَّتْه وأَقْبَلَت عليه فذلك اسْتَعْمل على بمعنى عَنْ.
- قال ابن جني: وكان أَبو عَلِيٍّ يستحسن قو الكسائي في هذا، لأَنه لمَّا كان رَضيتُ ضِدَّ سَخِطْت عَدَّى رَضيت بعَلى، حملاً للشيء على نقيضه كما يُحْمَلُ على نَظيره، قال: وقد سل سيبويه هذه الطريق في المصادر كثيراً فقال: قالوا كذا كما قالوا كذا وأَحدُهما ضدُّ الآخرَ.
- وقوله عز وجل: رَضِيَ اللهُ عنهم ورضوا عنه؛ تأْويل أَنَّ الله تعالى رَضِيَ عَنْهُم أَفْعالَهم ورضوا عنه ما جازاهم به وأَرْضاهُ: أَعْطاهُ ما يَرْضى به.
- وتَرَضّاهُ طَلَب رِضاه؛ قال إذا العَجوزُ غَضِبَتْ فَطَلِّقِ ولا تَرَضّاها ولا تَمَلَّق أَثبت الأَلف من تَرَضّاها في موضع الجزم تشبيهاً بالياء في قوله أَلَمْ يَأْتيكَ، والأَنْباءُ تَنْمي بما لاقَتْ لَبونُ بَني زِيادِ قال ابن سيده: وإنما فَعَلَ ذلك لَئلاَّ يقول تَرَضَّها فيلْحَق الجُزْءَ خَبْنٌ، على أَنَّ بعضهم قد رَواه على الوجه الأَعْرَف: ول تَرَضَّها ولا تَمَلَّقِ، على احتمال الخَبْن.
- والرَّضِيُّ: المَرْضِيُّ.
- اب الأَعرابي: الرَّضِيُّ المُطيعُ والرَّضِيُّ الضّامِنُ.
- ورَضيتُ الشيء وارْتَضَيْتُه، فهو مَرْضيٌّ، وقد قالوا مَرْضُوٌّ، فجاؤوا به على الأَصْل ابن سيده: ورَضِيَهُ لذلك الأَمْر، فهو مَرْضُوٌّ ومَرْضِيٌّ.
- وارْتَضاه رآه لَهُ أَهْلاً.
- ورجلٌ رِضىً من قَوْمٍ رضىً: قُنْعانٌ مَرْضِيٌّ وصَفوا بالمَصْدر؛ قال زهير هُمُ بَيْنَنا فَهُمْ رِضىً وهُمُ عَدْل وصَفَ بالمصدر الذي في مَعْنى مَفْعول كما وُصِفَ بالمَصْدر الذي ف مَعْنى فاعِلٍ في عَدْلٍ وخَصْمٍ.
- الصحاح: الرِّضْوانُ الرِّضا، وكذل الرُّضْوانُ، بالضم، والمَرْضاةُ مثلهُ.
- غَيره: المَرْضاةُ والرِّضْوا مصدران، والقُرّاء كلهم قَرَؤُوا الرِّضْوانَ، بكسر الراء، إلاَّ ما رُوِي ع عاصم أَنه قرأَ رُضْوان ويقال: هو مَرْضِيٌّ، ومنهم من يقول مَرْضُوّ لأَن الرِّضا في الأَصل من بنات الواو، وقيل في عيشَةٍ راضِيَة أَ مَرْضِيَّة أَي ذات رضىً كقولهم هَمٌّ ناصِبٌ.
- ويقال: رُضِيَتْ مَعيشَتهُ، عل ما لم يُسَمَّ فاعلهُ، ولا يقال رَضِيَتْ.
- ويقال: رَضيتُ به صاحِباً وربما قالوا رَضيتُ علَيْه في معنَى رَضِيتُ به وعنه.
- وأَرْضَيْتُه عَنِّ ورَضَّيْته، بالتشديد أَيضاً، فَرَضي.
- وتَرَضَّيته أَي أَرْضَيْته بع جَهْدٍ.
- واستَرْضَيْتُه فأَرْضاني.
- وراضاني مُراضاةً ورِضاءً فَرَضَوْتُ أَرْضوهُ، بالضم، إذا غَلَبْتَه فيه لأَنه من الواو، وفي المحكم: فرضَوْتُ كنت أَشدَّ رِضاً منه، ولا يُمَدُّ الرضا إلا على ذلك.
- قال الجوهري وإنما قالوا رَضيتُ عنه رِضاً، وإن كان من الواو، كما قالوا شَبِعَ شِبَعاً وقالوا رَضِيَ لِمكان الكسر وحَقُّه رَضُوَ، قال أَبو منصور: إذا جعل الرِّضى بمعنى المُراضاةِ فهو ممدود، وإذا جعلته مصدَرَ رَضِي يَرْضَ رِضىً فهو مقصور.
- قال سيبويه: وقالوا عيشَة راضِيةَ على النَّسب أَي ذا رِضاً ورَضْوى: جَبَل بالمَدينة، والنِّسْبة إليه رَضَوي قال ابن سيده ورَضْوى اسم جبل بعينه، وبه سميت المرأَةُ، قال: ولا أَحمله على باب تَقْوَ لأَنه ليس في الكلام ر ض ي فيكون هذا محمولاً عليه التهذيب: ورَضْوى اسم امرأَة؛ قال الأَخطل عفَا واسِطٌ مِنْ آلِ رَضْوى فَنَبْتَلُ فَمُجْتَمَعُ المَجْرَيْنِ، فالصَّبْرُ أَجْمَل ومن أَسماء النساء رُضَيّا بوزن الثُّرَيّا، وتكبيرهما رَضْوى وثَرْوى ورَضْوى: فَرَس سعد بن شجاع، والله أَعلم.
(ب)ورض
- ورَّضَتِ الدَّجاجةُ: رَخَّمَت على البيض ثم قامت فباضَتْ بمرّة وفي الصحاح: قامت فذَرَقَتْ بمرّة واحدة ذَرْقاً كثيراً، وكذل التَّوْرِيضُ في كل شتيء؛ قال أَبو منصور: وهذا تصحيف والصواب ورَّصَتْ، بالصاد وروى الأَزهري بسنده عن الفراء قال: ورَّضَ الشيخُ، بالضاد، إِذا اسْتَرْخ حِتارُ خَوْرانِه فأَبْدى.
- قال أَبو العباس: وقال ابن الأَعرابي أَورَض ووَرَّضَ إِذا رَمى بغائطِه وأَخرجه بمرة، وأَما التوْرِيص، بالصاد، فل معنى غير ما ذكره الليث.
- ابن الأَعرابي: المُوَرِّضُ الذي يرْتاد الأَرض ويطلب الكلأَ؛ وأَنشد لابن الرِّقاعِ حَسِبَ الرَّائدُ المُوَرِّضُ أَنْ ق دَرَّ منها بكلِّ نَبْءٍ صِوار دَرَّ أَي تفرّق.
- والنَّبء: ما نَبا من الأَرض.
- ويقال: نويت الصوم وأَرَّضْتُه وورَّضْتُه ورَمَّضْتُه وبَيَّتُّه وخَمَّرْتُه ورَسَّسْتُ بمعنى واحد.
- وفي الحديث: لا صِيامَ لمن لم يُوَرِّضْ من الليل أَي لم يَنْوِ يقال: ورَّضْتُ الصومَ إِذا عزمت عليه، قال أَبو منصور: وأَحسب الأَص فيه مهموزاً ثم قلبت الهمزة واواً.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)رضي عن فلان
- أَحبَّه.
- رضِي الأستاذُ عن تلميذه- {لَقَدْ رَضِيَ اللهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ}.
- ? رضِي الله عنه.
(ب)رضي فلان فلانة زوجة له
- اختارها ورآها أَهْلاً له، مناسِبة له.
ترجمة رضي باللغة الإنجليزية
رضي
Satisfied Content Serviceable
مرادفات رضي
- اِكْتَنَتَ
- خَضَعَ
- تَقَبَّلَ
- قَبِلَ
- قَنِعَ