معنى كلمة رش في القاموس
الفعل
رَشَّالمصدر
رششفي القواميس
- رَشٌّ : (مصدر)
(مصدر: رَشَّ).
1 - لَمْ تَعْرِفِ السَّنَةُ إِلاَّ رَشّاً طَفيفاً : مَطَراً قَليلاً.
2 - عَرَبَةُ الرَّشِّ : عَرَبَةٌ تَقْذِفُ بِالْمَاءِ رَشاشاً في الطُّرُقاتِ.
3 - طائِرَةُ الرَّشِّ : طائِرَةٌ لِرِجالِ الْمَطافِئِ تَرُشُّ جَوّاً الحَريقَ لإِطْفائِهِ عِنْدَما يَتَعذَّرُ ذَلِكَ على الأَرْضِ، كَما يُسْتَخْدَمُ هَذا النَّوْعُ مِنَ الطَّائِراتِ في مُقاوَمَةِ الجَرادِ والحَشَراتِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)رشَّ
- رشَّ رشَشْتُ ، يَرُشّ ، ارْشُشْ / رُشَّ ، رَشًّا ، فهو راشّ.
- والمفعول مرشوش (للمتعدِّي).
- رشَّت السَّماءُ أمطرت.
- رشَّت العين: دَمَعَت.
- رشَّ الشَّيءَ: نثَره وذرَّه.
- رشّ مِلحًا/ كيماويّات.
- رشَّ الماءَ: نفَضه وفرَّقه.
- رشَّه بالماء: نضَحه وبلَّه.
- رشَّ الأرض والزرع بالماء.
- رشَّ الطريقَ بالماء.
(ب)رَشّ
- جمع رِشاش (لغير المصدر).
- مصدر رشَّ.
- رَشُّ البنادق: رصاصها المستدير.
- رَشُّ المبيدات: نثْر مهلكات الحشرات في أركان المنزل أو على الأشجار، للتخلص من الحشرات.
- طائرة الرشّ: طائرة صغيرة تقوم برشِّ الحقول الزراعيّة للتخلُّص من الحشرات.
- عربة الرشّ: السَّيارة التي تقوم برشّ الماء في الطُّرقات.
- رذاذ، مطر قليل.
- أصابنا رشٌّ من مطر: مطر خفيف.
معجم الغني
+
(أ)رَشَّ
- [ر ش ش]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَشَشْتُ، أَرُشُّ، رُشَّ، مصدر رَشٌّ، تَرْشاشٌ.
- :رَشَّتِ السَّماءُ : جادَتْ بِالرَّشِّ، أَمْطَرَتْ.
- :يَرُشُّ الجُدْرانَ بِالصِّباغَةِ : يَطْلِيها، يَصْبِغُها.
- :رَشَّ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ.
- :رَشَّ البَيْتَ : نَضَحَهُ، بَلَّلَهُ بِالماءِ. :رَشَّ عَلَيْهِ الماءَ.
- :رَشَّ الطَّريقَ : نَضَحَ عَلَيْهِ الماءَ لِيَسْكُنَ غُبارُهُ.
(ب)رَشٌّ
- جمع: رِشاشٌ. [ر ش ش]. (مصدر رَشَّ).
- : لَمْ تَعْرِفِ السَّنَةُ إِلاَّ رَشّاً طَفيفاً : مَطَراً قَليلاً.
- :عَرَبَةُ الرَّشِّ : عَرَبَةٌ تَقْذِفُ بِالْمَاءِ رَشاشاً في الطُّرُقاتِ.
- :طائِرَةُ الرَّشِّ : طائِرَةٌ لِرِجالِ الْمَطافِئِ تَرُشُّ جَوّاً الحَريقَ لإِطْفائِهِ عِنْدَما يَتَعذَّرُ ذَلِكَ على الأَرْضِ، كَما يُسْتَخْدَمُ هَذا النَّوْعُ مِنَ الطَّائِراتِ في مُقاوَمَةِ الجَرادِ والحَشَراتِ.
معجم الرائد
+
(أ)رَشّ
- رش.
- يرش ، رشا وترشاشا.
- رش السائل : نفضه، صبه متفرقا.
- رش البيت أو الطريق أو غيرهما : نفض عليه الماء.
- رشت السماء : أمطرت.
- رشت السماء : جاءت بالمطر الخفيف.
- رش الشيء : غسله.
(ب)رَشّ
- رش.
- ج، رشاش.
- مصدر رش.
- مطر خفيف.
- ضرب مؤلم.
المحيط في اللغة
+
(أ) الرَشُّ
- ـ الرَشُّ: نَفْضُ الماءِ والدَّمِ والدَّمْعِ، كالتَّرْشاشِ، والمَطَرُ القليلُ، ج: رِشاشٌ، والضَّرْبُ المُوجِع.
- ـ رَشَاشُ: ما تَرَشَّشَ من الدَّمِ والدَّمعِ ونحوِه.
- ـ رَشْراشُ: الرِّخْوُ من العِظامِ، والسَّمينُ من الشِّواءِ، واليابسُ الرِّخْوُ من الخُبْزِ، كالرَّشْرَشِ. وخُبْزَةٌ رَشْرَشَةٌ ورَشْراشَةٌ.
- ـ أرَشَّتِ السماءُ: كرَشَّتْ.
- ـ أرَشَّتِ الطَّعْنَةُ: اتَّسَعَتْ، فَتَفرَّقَ دَمُها.
- ـ أرَشَّ الفَرَسَ: عَرَّقَه بالرَّكْضِ.
- ـ أرَشَّ الفَصيلَ: حَكَّ ذَنَبَه لِيَرْتَضِعَ.
- ـ اسْتَرَشَّ هو للرَّضاعِ: مَدَّ عُنُقَه بين فَخِذَيْ أُمِّه.
- ـ رَشْرَشةُ: الرَّخاوَةُ، والإِطافةُ بِمن تَخافُه.
(ب)وَرَشَ
- ـ وَرَشَ الطَّعامَ يَرِشُه وُرُوشاً: تَناوَلَهُ وأكَلَ شديداً حريصاً، وطَمِعَ، وأسَفَّ لِمَداقِّ الأُمورِ.
- ـ وَرَشَ فلانٌ بفلانٍ: أغْراهُ.
- ـ وَرَشَ عليهم: دَخَلَ وهم يأكلونَ، ولم يُدْعَ.
- ـ ورْشٌ: لَقَبُ عُثْمَانَ بنِ سعيدٍ المُقْرئ، وشيءٌ يُصْنَعُ من اللَّبَنِ.
- ـ وَرَشُ: وجَعٌ في الجَوْفِ.
- ـ وَرِشُ: النَّشيطُ الخفيفُ من الإِبِلِ، وغيرِها، وهي: وَرِشَةٌ، وقد ورِشَ.
- ـ تَّوْرِيشُ: التَّحْريشُ.
- ـ وَرَشَانُ: طائِرٌ، وهو ساقُ حُرٍّ، لَحْمُهُ أخَفُّ من الحَمامِ، وهي: وَرْشَانَةٌ، ج: وِرْشانٌ، ووَراشينُ.
- ـ في المثلِ’‘ بِعِلَّةِ الوَرَشانِ يأكُلُ رُطَبَ المِشان’‘: يُضْرَبُ لمن يُظْهِرُ شيئاً، والمرادُ منه شيءٌ آخر.
معجم لسان العرب
+
(أ) رشش
- الرشُّ للماء والدم والدمع، والرش: رشُّك البيتَ بالماء، وق رشَشْت المكانَ رشًّا وتَرَشَّش عليه الماءُ، ورشَّت العينُ والسماء ترُش رشًّا ورَشاشاً وأَرَشَّت أَي جاءت بالرَّشّ.
- وأَرضٌ مَرْشوشةٌ: أَصابه رَشٌ.
- والرشّ: المطر القليل، والجمع رِشاشٌ؛ وقال ابن الأَعرابي: الرَّش أَول المطر.
- وأَرَشّت الطعْنةُ، ورَشاشُها دمُها.
- والرَّشاشُ، بالفتح.
- م ترشّشَ من الدمع والدم، وأَرَشّت العينُ الدمعَ، ورشّه بالماء يرُشّ رشًّا: نضَحه.
- وفي الحديث: فلم يكونوا يرُشّون شيئاً من ذلك أَي ينضحون بالماء، ورَشاش الدمع؛ قال أَبو كبير يصف طعنة تُرِشّ الجمع إِرشاشاً مُسْتنّة سَنَنَ الغُلُوّ مُرِشَّة تَنْفي التراب بِقاحِزٍ مُعْرَوْرِف وشِواءٌ مُرِشُّ ورَشْراشٌ: خَضِلٌ نَدٍ يقطُرُ ماؤه، وقيل: يقْطر دَسَمُه.
- وتَرَشْرَشَ الماءُ: سالَ.
- وعظْمٌ رَشْراشٌ: رِخْوٌ.
- وخُبْز رَشْراشةٌ ورَشْرَشةٌ: رخْوةٌ يابسةٌ.
- ورَشْرَشَ البعيرُ: بَرَك ثم فَحَص بصدْره في الأَرض ليتمكن؛ وقول أَبي دواد يصف فرساً طَوَاه القَنِيصُ وتَعْداؤه وإِرْشاشُ عِطْفَيه حتى شَسَب أَراد تعريقَه إِياه حتى ضمَر لِمَا سال من عرَقه بالحِناذ واشتدّ لحم بعد رهَلِه.
(ب)فرش
- فَرَشَ الشيء يفْرِشُه ويَفْرُشُه فَرْشاً وفَرَشَه فانْفَرَ وافْتَرَشَه: بسَطَه.
- الليث: الفَرْشُ مصدر فَرَشَ يَفْرِش ويفْرُش وهو بس الفراش، وافْتَرشَ فلان تُراباً أَو ثوباً تحته.
- وأَفْرَشَت الفرس إِذ اسْتَأْتَتْ أَي طلبت أَن تُؤْتى.
- وافْتَرشَ فلان لسانَه: تكلم كيف شاء أَ بسطه.
- وافْتَرشَ الأَسدُ والذئب ذراعيه: رَبَضَ عليهما ومدّهما؛ قال تَرى السِّرْحانَ مُفْتَرِشاً يَدَيه كأَنَّ بَياضَ لَبَّتِه الصَّدِيع وافتَرَشَ ذراعيه: بسطهما على الأَرض.
- وروي عن النبي، صلى اللَّه علي وسلم، أَنه نهى في الصلاة عن افتراش السبع، وهو أَن يَبْسُط ذراعيه ف السجود ولا يُقِلَّهما ويرْفَعَهما عن الأَرض إِذا سَجَد كما يَفْتَرش الذئبُ والكلب ذراعيه ويبسطهما.
- والافْتِراشُ، افْتِعالٌ: من الفَرْ والفِراش.
- وافْتَرَشَه أَي وطِئَه والفِراشُ: ما افْتُرِش، والجمع أَفْرِشةٌ وفُرُشٌ؛ سيبويه؛ وإِن شئ خفَّفْت في لغة بني تميم.
- وقد يكنى بالفَرْش عن المرأَة والمِفْرَشةُ: الوِطاءُ الذي يُجْعل فوق الصُّفَّة.
- والفَرْشُ المَفْروشُ من متاع البيت.
- وقوله تعالى: الذي جعل لكم الأَرض فِراشاً؛ أَي وِطاء لم يَجْعلها حَزْنةً غَليظة لا يمكن الاستقرار عليها.
- ويقال: لَقِي فلان فلاناً فافْتَرَشَه إِذا صرَعَه.
- والأَرض فِراشُ الأَنام، والفَرْش الفضاءُ الواسع من الأَرض، وقيل: هي أَرض تَسْتوي وتَلِين وتَنْفَسِح عنه الجبال الليث: يقال فَرَّش فلان داره إِذا بلّطَها، قال أَبو منصور: وكذلك إِذ بَسَطَ فيها الآجُرَّ والصَفِيحَ فقد فَرَّشَها.
- وتَفْرِيشُ الدار تَبْلِيطُها.
- وجمَلٌ مُفْتَرِشُ الأَرض: لا سَنام له، وأَكمةٌ مُفْتَرِشة الأَرض كذلك، وكلُّه من الفَرْشِ والفَرِيشُ: الثَوْرُ العربي الذي لا سنام له؛ قال طريح غُبْس خَنابِس كلّهنّ مُصَدّرٌ نَهْدُ الزُّبُّنّة كالفَرِيشِ شَتِيم وفَرَشَه فِراشاً وأَفْرَشَه: فَرَشَه له.
- ابن الأَعرابي: فَرَشْت زيداً بِساطاً وأَفْرَشْته وفَرَّشْته إِذا بَسَطت له بِساطاً في ضيافتِه وأَفْرَشْته إِذا أَعْطَبته فَرْشاً من الإِبل.
- الليث: فَرَشْت فلاناً أَ فَرَشْت له، ويقال: فَرَشْتُه أَمْري أَي بسطته كلَّهُ، وفَرَشْت الشي أَفْرِشُه وأَفْرُشُه: بسطته.
- ويقال: فَرَشَه أَمْرَهي إِذا أَوسَعه إِيا وبسَطه له والمِفْرَشُ: شيء كالشاذَكُونَة (* الشاذكونة: ثياب مُضرَّبَة تعم باليمن [ القاموس ].
- والمِفْرَشةُ: شيء يكون على الرحْل يَقعد عليها الرجل وهي أَصغرُ من المِفْرَش، والمِفْرَش أَكبرُ منه والفُرُشُ والمَفارِشُ: النِّساءُ لأَنهن يُفتَرَشْن؛ قال أَبو كبير مِنْهُمْ ولا هُلْك المَفارِش عُزَّ أَي النساء، وافْتَرَشَ الرجل المرأَة للّذَّة.
- والفَريشُ: الجارية يَفْتَرِشُها الرجلُ.
- الليث: جارية فَرِشٌ قد افْتَرَشَها الرجل، فَعِيل جاء من افْتَعَل، قال أَبو منصور: ولم أَسمع جارية فَرِيش لغيره أَبو عمرو: الفِراش الزوج والفِراش المرأَة والفِراشُ ما يَنامان علي والفِراش البيت والفِراشُ عُشُّ الطائرِ؛ قال أَبو كبير الهذلي حتى انْتَهَيْتُ إِلى فِراش عَزِيزَة والفَراشُ: مَوْقِع اللسان في قعر الفمِ.
- وقوله تعالى: وفُرُش مَرْفُوعةٍ؛ قالوا: أَراد بالفُرُشِ نساءَ أَهل الجنة ذواتِ الفُرُشِ.
- يقا لامرأَة الرجل: هي فِراشُه وإِزارُه ولِحافُه، وقوله مرفوعة رُفِعْن بالجَما عن نساء أَهلِ الدنيا، وكلُّ فاضلٍ رَفِيعٌ.
- وقوله، صلى اللَّه علي وسلم: الولدُ للفِراشِ ولِلْعاهِر الحجَرُ؛ معناه أَنه لمالك الفِراشِ وه الزوج والمَوْلى لأَنه يَفْتَرِشُها، هذا من مختصر الكلام كقوله عز وجل واسأَل القريةَ، يريد أَهلَ القريةِ.
- والمرأَة تسمى فِراشاً لأَن الرج يَفْتَرِشُها.
- ويقال: افْتَرَشَ القومُ الطريقَ إِذا سلكوه.
- وافْتَرشَ فلان كريمةَ فلانٍ فلم يُحْسنْ صحبتها إِذا تزوّجها.
- ويقال: فلانٌ كريم مُتَفَرِّشٌ لأَصحابه إِذا كان يَفْرُشُ نفسَه لهم.
- وفلان كريمُ المَفارِش إِذا تزوّج كرائمَ النِّساء.
- والفَرِيشُ من الحافر: التي أَتى عليها م نِتاجها سبعةُ أَيام واستحقت أَن تُضرَبَ، أَتاناً كانت أَو فَرَساً، وه على التشبيه بالفَرِيشِ من النساء، والجمع فَرائشُ؛ قال الشماخ راحَتْ يُقَحِّمُها ذو ازْملٍ وسَقَت له الفَرائِشُ والسُّلْبُ القَيادِيد الأَصمعي: فرسٌ فَرِيشٌ إِذا حُمِلَ عليها بعد النِّتاج بسبع والفَرِيشُ من ذوات الحافر: بمنزلة النُّفَساء من النساء إِذا طهُرت وبمنزل العُوذِ من النوق والفَرْشُ: الموضع الذي يكثر فيه النبات.
- والفَرْشُ: الزرع إِذ فَرَّشَ.
- وفَرَشَ النباتُ فَرْشاً: انبسط على وجه الأَرض.
- والمُفَرِّشُ: الزر إِذا انبسط، وقد فَرَّشَ تَفْريشاً وفَراشُ اللسان: اللحمة التي تحته، وقيل: هي الجلدة الخَشْناء التي تل أُصولَ الأَسْنان العُلْيا، وقيل: الفَراشُ مَوْقع اللسان من أَسف الحَنَك، وقيل: الفَراشَتانِ بالهاء غُرْضُوفانِ عند اللَّهاة.
- وفَراش الرأْس: عِظامٌ رِقاق تلي القِحْف.
- النضر: الفَراشانِ عِرْقان أَخْضران تح اللسان؛ وأَنشد يصف فرساً خَفِيف النَّعامةٍ ذُو مَيْعةٍ كَثِيف الفَراشةِ ناتي الصُّرَ ابن شميل: فَراشا اللجامِ الحَديدتانِ اللتان يُرْبط بهما العذاران والعذَارانِ السَّيْرانِ اللذان يُجْمعان عند القَفا.
- ابن الأَعرابي الفَرْشُ الْكذِبُ، يقال: كَمْ تَفْرُش كَم وفَراشُ الرأْس: طرائقُ دِقاق من القِحْف، وقيل: هو ما رَقَّ من عظْ الهامة، وقيل: كلُّ رقيقٍ من عظمٍ فَراشَةٌ، وقيل: كل عظم ضُرب فطارت من عظامٌ رِقاقٌ فهي الفَراش، وقيل: كل قُشور تكون على العظْم دون اللحم وقيل: هي العِظامُ التي تخرج من رأْس الإِنسان إِذا شُجّ وكُسِر، وقيل: ل تُسمى عِظامُ الرأْس فَراشاً حتى تتبيّن، الواحدة من كل ذلك فَراشةٌ والمُفَرِّشةُ والمُفْتَرِشةُ من الشِّجاجِ: التي تبلغ الفَراش.
- وفي حدي مالك: في المُنَقِّلَةِ التي يَطيرُ فَراشُها خمسةَ عشرَ؛ المُنَقَّلَةُ م الشِّجاج التي تُنَقِّلُ العظام.
- الأَصمعي: المُنَقِّلة من الشجاج ه التي يخرج منها فَراشُ العظام وهي قشرة تكون على العظم دون اللحم؛ ومنه قو النابغة ويَتْبَعُها منهمْ فَراشُ الحَواجِ والفَراش: عظم الحاجب.
- ويقال: ضرَبه فأَطارَ فَراشَ رأْسه، وذلك إِذ طارت العظام رِقاقاً من رأْسه.
- وكل رقيق من عظم أَو حديدٍ، فهو فَراشةٌ وبه سميت فَراشةُ القُفل لرِقَّتِها.
- وفي حديث علي، كرم اللَّه وجهه ضَرْبٌ يَطِير منه فَراشُ الهامِ؛ الفَراشُ: عظام رقاق تلي قِحْف الرأْس الجوهري: المُفَرِّشةُ الشَّجّةُ التي تَصْدَع العظم ولا تَهْشِم والفَراشةُ: ما شخَص من فروع الكتفين فيما بين أَصْل العنق ومستوى الظهر وهم فَراشا الكتفين.
- والفَراشَتان: طرَفا الوركين في النُّفْرة.
- وفَراشُ الظَّهْر مَشكّ أَعالي الضُّلُوع فيه.
- وفَراشُ القُفْل: مَناشِبُه، واحدتُه فَراشة؛ حكاها أَبو عبيد؛ قال ابن دريد: لا أَحْسبها عربيّة.
- وكلُّ حديدة رقيقة: فَراشةٌ.
- وفَراشةُ القُفْل: ما يَنْشَبُ فيه.
- يقال: أَقْفَل فأَفْرَشَ.
- وفَراشُ التَّبِيذ: الحَبَبُ الذي عليه والفَرْشُ: الزَّرْع إِذا صارت له ثلاثُ ورَقاتٍ وأَرْبعٌ.
- وفَرْش الإِبِلِ وغيرِها: صِغارُها، الواحدُ والجمع في ذلك سواءٌ.
- قال الفراء: ل أَسمع له بجمع، قال: ويحتمل أَن يكون مصدراً سمي به من قولهم فَرَشَه اللَّهُ فَرْشاً أَي بَثُّها بَثّاً.
- وفي التنزيل العزيز: ومن الأَنْعا حَمُولةً وفَرْشاً؛ وفَرْشُها: كِبارُها؛ عن ثعلب؛ وأَنشد له إِبلٌ فَرْشٌ وذاتُ أَسِنَّ صُهابيّة، حانَتْ عليه حُقُوقُه وقيل: الفَرْشُ من النَّعَم ما لا يَصْلح إِلا للذبح.
- وقال الفراء الحَمُولةُ ما أَطاقَ العملَ والحَمْلَ.
- والفَرْشُ: الصغارُ.
- وقال أَب إِسحق: أَجْمَع أهْلُ اللغة على أَن الفَرْشَ صِغارُ الإِبل.
- وقال بع المفسرين: الفَرْشُ صغارُ الإِبل، وإِن البقر والغنم من الفَرْش.
- قال: والذي جا في التفسير يدلّ عليه قولُه عز وجل: ثمانية أَزواجٍ من الضأْن اثنين وم المَعزِ اثنين، فلما جاء هذا بدلاً من قوله حَمُولة وفرْشاً جعله للبق والغنم مع الإِبل؛ قال أَبو منصور: وأَنشدني غيرهُ ما يُحَقّق قول أَه التفسير ولنا الحامِلُ الحَمُولةُ، والفَر شُ من الضَّأْن، والحُصُونُ السيُوف وفي حديث أُذَينةَ: في الظُّفْرِ فَرْشٌ من الإِبل؛ هو صغارُ الإِبل وقيل: هو من الإِبل والبقر والغنم ما لا يصلح إِلا للذبح.
- وأَفْرَشْتُه أَعْطَيته فَرْشاً من الإِبل، صغاراً أَو كباراً.
- وفي حديث خزيمة يذك السَّنَة: وتركَتِ الفَرِيش مُسْحَنْكِكاً أَي شديدَ السواد من الاحتراق قيل: الفَراش الصغارُ من الإِبل؛ قال أَبو بكر: هذا غيرُ صحيح عندي لأَ الصِّغارَ من الإِبل لا يقال لها إِلا الفَرْش.
- وفي حديث آخر: لكم العار والفَريشُ؛ قال القتيبي: هي التي وَضَعَت حديثاً كالنُّفَساء من النساء والفَرْشُ: منابت العُرْفُط؛ قال الشاعر وأَشْعَث أَعْلى ماله كِففٌ ل بفَْرشِ فلاةٍ، بينَهنَّ قَصِيم ابن الأَعرابي: فَرْشٌ من عُرْفُط وقَصِيمَةٌ من غَضاً وأَيكةٌ م أَثْلٍ وغالٌّ من سَلَم وسَليلٌ من سَمُر.
- وفَرْشُ الحطب والشجر: دِقُّ وصِغارُه.
- ويقال: ما بها إِلا فَرْشٌ من الشجر.
- وفَرْشُ العِضاهِ: جماعتُها والفَرْشُ: الدارةُ من الطَّلْح، وقيل: الفَرْشُ الغَمْضُ من الأَرض في العُرْفُطُ والسَّلَم والعَرْفَجُ والطَّلْح والقَتاد والسَّمُ والعَوْسجُ، وهو ينبت في الأَرض مستوية ميلاً وفرسخاً؛ أَنشد اب الأَعرابي:وقد أَراها وشَواها الجُبْش ومِشْفَراً، إِن نطَقَتْ، أَرَشَّ كمِشْفَرِ النابِ تَلُوكُ الفَرْش ثم فسره فقال: إِن الإِبل إِذا أَكلت العرفط والسلم استَرْخت أَفواهُها والفَرْشُ في رِجْل البعير: اتساعٌ قليل وهو محمود، وإِذا كثُر وأَفر الرَّوَحُ حتى اصطَكَّ العُرْقوبان فهو العَقَل، وهو مذموم.
- وناق مَفْرُوشةُ الرِّجْل إِذا كان فيها اسْطار (* قوله: اسْطار؛ هكذا في الأَصل.
- وانحناء؛ وأَنشد الجعدي مَطْويَّةُ الزَّوْرِ طيَّ البئْرِ دَوْسَرة مَفْروشة الرِّجْل فَرْشاً لم يكن عَقَل ويقال: الفَرْشُ في الرِّجُل هو أَن لا يكون فيها أَن لا يكون فيه انْتِصابٌ ولا إِقْعاد.
- وافْتَرَشَ الشيءَ أَي انبسط.
- ويقال: أَكَمَة مُفْتَرِشةُ الظَّهْر إِذا كانت دكَّاءَ.
- وفي حديث طَهْفة: لكم العارِ والفَريشُ؛ الفَريشُ من النبات: ما انْبَسط على وجه الأَرض ولم يَقُم على ساق وقال ابن الأَعرابي: الفَرْشُ مَدْح والعَقَل ذمٌّ، والفَرْشُ اتساع ف رِجْل البعير، فإن كثُر فهو عَقَل وقال أَبو حنيفة: الفَرْشةُ الطريقةُ المطمئنة من الأَرض شيئاً يقود اليومَ والليلة ونحو ذلك، قال.
- ولا يكون إِلا فيما اتسع من الأَرض واستو وأَصْحَرَ، والجمع فُرُوش والفَراشة: حجارة عظام أَمثال الأَرْجاء توضع أَوّلاً ثم يُبْنى عليه الركِيبُ وهو حائط النخل.
- والفَراشةُ: البقيّة تبقى في الحوض من الما القليل الذي ترى أَرض الحوض من ورائه من صَفائه.
- والفَراشةُ: مَنْقَع الما في الصفاةِ، وجمعُها فَراشٌ.
- وفَراشُ القاعِ والطين: ما يَبِشَ بع نُضُوب الماء من الطين على وجه الأَرض، والفَراشُ: أَقلُّ من الضَّحْضاح؛ قا ذو الرمة يصف الحُمُر وأَبْصَرْنَ أَنَّ القِنْعَ صارَتْ نِطافُ فَراشاً، وأَنَّ البَقْلَ ذَاوٍ ويابِس والفَراشُ: حَبَبُ الماءِ من العَرَقِ، وقيل: هو القليل من العرق: ع ابن الأَعرابي؛ وأَنشد فَراش المَسِيح فَوْقَه يَتَصَبَّب قال ابن سيده: ولا أَعرف هذا البيت إِنما المعروف بيت لبيد عَلا المسْك والدِّيباج فوقَ نُحورِه فَراش المسيحِ، كالجُمَان المُثَقَّ قال: وأَرى ابن الأَعرابي إِنما أَراد هذا البيت فأَحالَ الروايةَ إِل أَن يكون لَبِيدٌ قد أَقْوى فقال فراش المسيح فوقه يتصب قال: وإِنما قلت إِنه أَقْوى لأَنّ رَوِيَّ هذه القصيدةِ مجرورٌ وأَوّلُها أَرى النفسَ لَجّتْ في رَجاءِ مُكَذَّبِ وقد جَرّبَتْ لو تَقْتَدِي بالمُجَرَّب وروى البيت: كالجمان المُحَبَّبِ؛ قال الجوهري: مَنْ رفعَ الفَراش ونَصَبَ المِسْكَ في البيت رفَعَ الدِّيباجَ على أَن الواو للحال، ومَنْ نص الفَراشَ رفعَهما والفَرَاشُ: دوابُّ مثل البعوض تَطير، واحدتُها فَراشةٌ.
- والفرَاشةُ التي تَطير وتَهافَتُ في السِّراج، والجمع فَراشٌ.
- وقال الزجاج في قوله ع وجل: يومَ يكونُ الناسُ كالفَراشِ المَبثُوثِ، قال: الفَراش ما تَرا كصِغارِ البَقِّ يَتَهافَتُ في النار، شَبَّهَ اللَّهُ عزّ وجل الناسَ يوم البَعْث بالجراد المُنْتَشر وبالفَراش المبثوث لأَنهم إِذا بُعِثُو يمُوج بعضُهم في بعض كالجراد الذي يَمُوج بعضُه في بعض، وقال الفرّاء: يري كالغَوْغاءِ من الجراد يَرْكَبُ بعضه بعضاً كذلك الناس يَجُول يومئ بعضُهم في بعض، وقال الليث: الفَراشُ الذي يَطِير؛ وأَنشد أَوْدى بِحِلْمِهمُ الفِياشُ، فِحلْمُه حِلْمُ الفَراشِ ، غَشِينَ نارَ المُصْطَل (* هذا البيت لجرير وهو في ديوانه على هذه الصورة) أَزرَى بحِلمُِكُمُ الفِياشُ، فأنتم مثلُ الفَراش غَشِين نار المصطل وفي المثل: أَطْيَشُ من فَراشةٍ.
- وفي الحديث: فتَتَقادَعُ بهم جَنْبة السِّراطِ تَقادُعَ الفَراشِ؛ هو بالفتح الطير الذي يُلْقي نفسَه في ضو السِّراج؛ ومنه الحديث: جَعَلَ الفَراشُ وهذه الدوابُّ تقع فيها والفَراشُ: الخفيفُ الطَّيّاشَةُ من الرجال وتَفَرّش الطائرُ: رَفْرَفَ بجناحيه وبسَطَهما؛ قال أَبو دواد يص ربيئة:فَأَتانا يَسْعَى تَفَرُّشَ أُمّ ال بَيْض شَدّاً، وقد تَعالى النهار ويقال: فَرَّشَ الطائرُ تَفْرِيشاً إِذا جعل يُرَفْرِف على الشيء، وه الشَّرْشَرةُ والرَفْرَفةُ.
- وفي الحديث: فجاءت الحُمَّرةُ فجعلت تفَرّش هو أَن تَقْرب من الأَرض وتَفْرُش جَناحيها وتُرَفْرِف.
- وضرَبَه فم أَفْرَش عنه حتى قَتَلَه أَي ما أَقْلعَ عنه، وأَفْرَش عنهم الموتُ أَ ارْتفع؛ عن ابن الأَعرابي.
- وقولهم: ما أَفْرَشَ عنه أَي ما أَقْلَع؛ قال يزي ابن عمرو بن الصَّعِق (* قوله [ قال يزيد إلخ ] هكذا في الأصل، والذي ف ياقوت وأَمثال الميداني لم أَر يوماً مثل يوم جبل لما أَتتنا أسد وحنظل وغطفان والملوك أزفل تعلوهم بقضب منتخله وزاد الميداني لم تعد أَن أَفرش عنها الصقله) نحْنُ رُؤوسُ القومِ بَيْنَ جَبَلَهْ يومَ أَتَتْنا أَسَدٌ وحَنْظَلَهْ نَعْلُوهُمُ بِقُضُبٍ مُنْتَخَلَهْ لم تَعْدُ أَن أَفْرَشَ عنها الصَّقَلَه أَي أَنها جُدُدٌ.
- ومعنى مُنْتَخَلة: مُتَخَيَّرة.
- يقال: تَنَخَّلْ الشيءَ وانْتَخَلْته اخْتَرْته.
- والصَّقَلةُ: جمعُ صاقِل مثل كاتب وكَتَبة وقوله لم تَعْدُ أَن أَفْرَشَ أَي لم تُجاوِزْ أَن أَقْلَع عنها الصقلة أَي أَنها جُدُدٌ قَرِيبةُ العهدِ بالصَّقْلِ.
- وفرش عنه: أَرادَه وتهيّأ له.
- وفي حديث ابن عبد العزيز: إِلا أَن يكون مالاً مُفْتَرَشاً أَ مغصوباً قد انْبَسطت فيه الأَيْدي بغير حق، من قولهم: افْتَرَش عِرْضَ فلان إِذا اسْتباحَه بالوَقِيعة فيه، وحقيقتُه جَعَله لنفسه فِراشاً يطؤُه وفَرْش الجَبَا: موضع؛ قال كُثيّر عزة أَهاجَك بَرْقٌ آخِرَ الليلِ واصِبُ تضَمَّنَه فَرْشُ الجَبا فالمَسارِبُ والفَرَاشةُ: أَرض؛ قال الأَخطل وأَقْفَرت الفَراشةُ والحُبَيّا وأَقْفَر، بَعْد فاطِمةَ، الشَّقِيرُ (* قوله ]الشقير ] كذا بالأصل هن وفي مادة شقر بالقاف، وفي ياقوت: الشفير بالفاء.
- وفي الحديث ذكر فَرْش، بفتح الفاء وتسكين الراء، وادٍ سلَكه النبي، صل اللَّه عليه وسلم، حين سارَ إِلى بدر، واللَّه أَعلم.
ترجمة رش باللغة الإنجليزية
رش
Splash Splatter Spray Dust Spraying Sprinkle