معنى كلمة خليع في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- خَلِيعٌ : (صيغة مبالغة)
(صِيغَةُ فَعِيل).
1 - وَلَدٌ خَلِيعٌ : فَاسِدٌ، مُتَهَتِّكٌ يَأْتِي بِأَعْمَالٍ غَيْرِ خُلُقِيَّةٍ. اِمْرَأَةٌ خَلِيعَةٌ.
2 - يَحُومُ الخَلِيعُ حَوْلَ خِيَامِ الْقَبِيلَةِ: الَّذِي تَبَرَّأ مِنْهُ أَهْلُهُ.
3 - ثَوْبٌ خَلِيعٌ : بَالٍ.
4 - مَسْؤُولٌ خَلِيعٌ: مَعْزُولٌ عَنْ مَنْصِبِهِ.
5 - خَرَجَ خَلِيعاً مِنَ القِمَارِ : مَغْلُوباً. - فَاسِقٌ : (اسم فاعل)
(إسم فاعل من فَسَقَ). إِنَّهُ رَجُلٌ فَاسِقٌ : أَي الْفَاجِرُ الَّذِي لاَ يَتَوَرَّعُ عَنِ ارْتِكَابِ الْمُوبِقَاتِ وَالْفَوَاحِشِ. الحجرات آية 6يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)خَليع
- جمع خليعون وخُلَعاءُ، مؤ خليعة، جمع مؤ خليعات وخُلَعاءُ.
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خلُعَ.
- صفة ثابتة للمفعول من خلَعَ1: مخلوع.
- ثوب خليع: بالٍ قديم.
- والٍِ خليع.
- (آداب) صفة لكل مؤلَّف أدبي يهتمّ بإبراز النواحي الجنسيّة البحتة في الحُبّ.
(ب)اختلعَ
- اختلعَ / اختلعَ من يختلع ، اختلاعًا ، فهو مُختلِع ، والمفعول مُختلَع.
- اختلعَ الشَّيءَ خلَعه، انتزعه.
- اختلع فسيلةً/ ضِرْسًا.
- اختلع مال أخيه: أخذه.
- اختلعت الزوجةُ من زوجها: بذلت له مالاً ليُطلِّقها، طُلِّقت بفدية من مالها.
معجم الغني
+
خَلِيعٌ
- جمع: خُلَعَاءُ، خَلِيعاتٌ. [خ ل ع]. (صِيغَةُ فَعِيل).
- :وَلَدٌ خَلِيعٌ : فَاسِدٌ، مُتَهَتِّكٌ يَأْتِي بِأَعْمَالٍ غَيْرِ خُلُقِيَّةٍ. :اِمْرَأَةٌ خَلِيعَةٌ.
- :يَحُومُ الخَلِيعُ حَوْلَ خِيَامِ الْقَبِيلَةِ : الَّذِي تَبَرَّأ مِنْهُ أَهْلُهُ.
- :ثَوْبٌ خَلِيعٌ : بَالٍ.
- :مَسْؤُولٌ خَلِيعٌ : مَعْزُولٌ عَنْ مَنْصِبِهِ.
- :خَرَجَ خَلِيعاً مِنَ القِمَارِ : مَغْلُوباً.
معجم الرائد
+
خَليع
- خليع.
- ج، خلعاء.
- خليع متهتك، ماجن.
- خليع من الأولاد : الذي تبرأ منهاهله.
- خليع من الثياب أو نحوها البالي.
- خليع معزول عن منصبه.
- خليع مغلوب في القمار.
- خليع خبيث.
- خليع ذئب.
- خليع غول.
المعجم الوسيط
+
(أ)الخَلِيعُ
- الخَلِيعُ من الثِّياب ونحوها: الخَلَق القديم.
- و الخَلِيعُ المَخْلوع.
- و الخَلِيعُ مَنْ تَبرَّأ مِنه أَهله فلا يطالَبون بجنايته.
- و الخَلِيعُ المغلوبُ في القِمار. والجمع : خُلَعَاءُ.
(ب)الخالِعُ
- الخالِعُ المطلَّقة من زوجها بفدية. والجمع : خَوَالِعُ.
- و الخالِعُ التواء العُرقُوب.
- وجُبْنٌ خالعٌ: شديد.
- وشجرٌ خالع: هشيمٌ ساقطٌ.
المحيط في اللغة
+
خَلْعُ
- ـ خَلْعُ: النَّزْعُ، إلا أنَّ في الخَلْعِ مُهْلَةً، ولَحْمٌ يُطْبَخُ بالتَّوابِلِ في وعاءٍ من جِلْدٍ، أو القَديدُ المَشْوِيُّ في وِعاءٍ بإهالَتِهِ.
- ـ خُلْعُ: طَلاقُ المرأةِ ببدَلٍ منها أو من غَيْرِهَا، كالمُخَالَعَةِ والتَّخالُعِ، وقد اخْتَلَعَتْ هي، والاسمُ: الخُلْعَةُ.
- ـ خالِعُ: كُلٌّ من المُتَخَالِعَينِ، والبُسْرَةُ النَّضيجَةُ، والرُّطَبُ المُنْسَبِتُ، وبعيرٌ لا يَقْدِرُ على أن يَثُورَ، والساقِطُ الهَشيمُ من الشجَر.
- ـ خالِعُ من العِضاهِ: ما لا يَسْقُطُ وَرَقُهُ أبَداً، والتِوَاءُ العُرْقُوبِ.
- ـ خُلِعَ: أصابَهُ ذلك.
- ـ خَلَعَ السُّنْبُلُ: صارَ له سَفاً.
- ـ خَلَعَ الغلامُ: كَبُرَ زُبُّهُ، وكان في الجاهلِيَّةِ إذا قال قائِلٌ: هذا ابْنِي قد خَلَعْتُهُ، كان لا يُؤْخَذُ بعدُ بِجَرِيرَتِهِ، وهو خَلِيعٌ ومَخْلُوعٌ، وقد خَلُعَ.
- ـ خُلَعَاءُ: جَماعَتُهُمْ، وَبَطْنٌ من بَني عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ، كانوا لا يُعْطُونَ أحَداً طاعَةً.
- ـ خَلِيعُ: الصيادُ، والشاطِرُ، وهي: خَلِيعَةٌ، والغُولُ، والذِّئْبُ، كالخَيْلَعِ، وقِدْحٌ لا يَفوزُ، والمُقَامِرُ المُرَاهِنُ، والثوبُ الخَلَقُ، ولَقَبُ أبي عبدِ اللهِ الحُسَيْنِ بنِ الضَّحَّاكِ الشاعِرِ، ورجلٌ رئيسٌ من بني عامِرٍ.
- ـ خُلَيْعٌ: جَدُّ والدِ علِيِّ بنِ محمدِ بنِ جعفرٍ المُقْرِئِ.
- ـ خَلَعْلَعُ: الضَّبُعُ.
- ـ خُلاعٌ: شِبْهُ خَبَلٍ يُصِيبُ الإِنسانَ.
- ـ خَيْلَعُ: القَميصُ بلا كُمٍّ، والفَزَعُ يَعْتَرِي الفُؤادَ كأنه مَسٌّ، كالخَوْلَعِ، وموضع، والذئْبُ.
- ـ خَوْلَعُ: المُقامِرُ المَجْدودُ الذي يُقْمِرُ أبداً، والغُلامُ الكثيرُ الجِناياتِ، كالخَلِيعِ، والأحْمَقُ، والدليلُ الماهِرُ، والذئْبُ، والغُولُ.
- ـ خَلَعَتِ العِضاهُ: أورَقَتْ، كأخْلَعَتْ.
- ـ خِلْعَةُ: ما يُخْلَعُ على الإِنسانِ، وخِيارُ المالِ.
- ـ أخْلَعَ السُّنْبُلُ: صار فيه الحَبُّ.
- ـ أخْلَعَ القومُ: وجَدُوا الخالِعَ من العِضَاهِ.
- ـ مُخَلَّعُ الأَلْيَتَيْنِ: المُنْفَكُّهُما.
- ـ تَخْليعُ: مَشْيُه، وقطعُ مُسْتَفْعِلُنْ، في عَرُوضِ البَسِيطِ وَضَرْبِهِ جَمِيعاً، فَيُنْقَلُ إلى مَفْعولُنْ.
- ـ مُخَلَّعُ: بَيْتُهُ، والرجُلُ الضعيفُ الرخْوُ، ومن به شِبْهُ هَبْتَةٍ أو مَسٍّ.
- ـ امرأةٌ مُخْتَلِعَةٌ: شَبِقَةٌ.
- ـ اخْتَلَعُوهُ: أخَذُوا مالَهُ.
- ـ تَخَالَعُوا: نَقَضوا الحِلْفَ بينهم.
- ـ تَخَلَّعَ في الشَّرابِ: انْهَمَكَ.
- ـ تَخَلَّعَ في المشيِ: تَفَكَّكَ.
معجم لسان العرب
+
(أ)خلع
- خَلَعَ الشيءَ يَخْلَعُه خَلْعاً واختَلَعه: كنَزَعه إِلا أَنَّ ف الخَلْعِ مُهْلة، وسَوَّى بعضهم بين الخَلْع والنَّزْعِ.
- وخلَعَ النعل والثوبَ والرِّداءَ يَخْلَعُه خَلْعاً: جَرَّده والخِلْعةُ من الثياب: ما خَلَعْتَه فَطَرَحْتَه على آخر أَو ل تَطْرَحْه.
- وكلُّ ثوب تَخْلَعُه عنك خِلْعةٌ؛ وخَلَع عليه خِلْعةً وفي حديث كعب: إِنَّ من تَوْبَتي أَن أَنْخَلِعَ من مالي صَدَقةً أَ أَخرُجَ منه جميعه وأَتَصَدَّقَ به وأُعَرَّى منه كما يُعَرَّى الإِنسان إِذا خلعَ ثوبه وخلَع قائدَه خَلْعاً: أَذالَه.
- وخلَع الرِّبقةَ عن عُنُقه: نقَ عَهْدَه.
- وتَخالَع القومُ: نقَضُوا الحِلْفَ والعَهْدَ بينهم.
- وفي الحديث: م خَلَعَ يداً من طاعة لَقِيَ اللهَ لا حُجّة له أَي من خرج من طاعة سُلْطانِه وعَدا عليه بالشرّ؛ قال ابن الأَثير: هو من خَلَعْتُ الثوب إِذ أَلْقَيْتَه عنك، شبَّه الطاعة واشتمالَها على الإِنسان به وخصّ اليد لأَ المُعاهَدة والمُعاقَدةَ بها.
- وخلَع دابته يَخْلَعُها خَلْعاً وخَلَّعها أَطْلَقها من قَيْدها، وكذلك خَلَع قَيْدَه؛ قال وكلُّ أُناسٍ قارَبوا قيْدَ فَحْلِهم ونحنُ خَلَعْنا قيْدَه، فهو سارِب وخلَع عِذاره: أَلْقاه عن نفسه فعَدا بشَرّ، وهو على المَثل بذلك.
- وخل امرأَته خُلْعاً، بالضم، وخِلاعاً فاختلَعَت وخالَعَتْه: أَزالَها ع نفسه وطلقها على بَذْل منها له، فهي خالعٌ، والاسم الخُلْعةُ، وقد تَخالعا واخْتَلَعَت منه اخْتِلاعاً فهي مخْتلِعةٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي مُولَعاتٌ بِهاتِ هاتِ، فإِن شفْ ـفَر مالٌ أَرَدْنَ مِنْكَ الخِلاع شَفَّر مالٌ: قلَّ.
- قال أَبو منصور: خَلَع امرأَتَه وخالَعها إِذ افْتَدَت منه بمالها فطلَّقها وأَبانها من نفسه، وسمي ذلك الفِراق خُلْعا لأَن الله تعالى جعل النساء لباساً للرجال، والرجالَ لباساً لهنَّ، فقال هنَّ لِباسٌ لكم وأَنتم لباس لهن؛ وهي ضجِيعهُ وضَجيعتهُ فإِذا افتد المرأَة بمال تعطيه لزوجها ليُبِينَها منه فأَجابها إِلى ذلك، فقد بانت من وخلَع كل واحد منهما لباسَ صاحبه، والاسم من كل ذلك الخُلْعُ، والمصد الخَلْع، فهذا معنى الخُلع عند الفقهاء.
- وفي الحديث: المُخْتَلِعاتُ ه المُنافِقاتُ يعني اللاَّتي يَطْلُبْنَ الخُلْع والطلاق من أَزْواجِهن بغي عُذْر؛ قال ابن الأَثير: وفائدة الخُلْع إِبْطال الرَّجْعة إِلا بعقد جديد وفيه عند الشافعي خلاف هل هو فَسْخٌ أَو طَلاق، وقد يسمى الخُلع طلاقاً وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنَّ امرأَة نَشَزَت على زوجها فقال ل عمر: اخْلَعْها أَي طَلِّقْها واتْرُكْها والخَوْلَعُ: المُقامِرُ المَجْدُودُ الذي يُقْمِرُأَبداً.
- والمُخالِعُ المُقامِرُ؛ قال الخراز بن عمرو يخاطِبُ امرأَته إِنَّ الرَّزِيّةَ ما أُلاكِ، إِذ هَرَّ المُخالِعُ أَقْدُحَ اليَسَر (* قوله: ما أُلاك، هكذا في الأصل.
- فهو المُقامِرُ لأَنه يُقْمَرُ خُلْعَته.
- وقوله هَرَّ أَي كَره والمَخْلُوع: المَقْمُورُ مالَه؛ قال الشاعر يصف جملاً يعُزُّ على الطَّرِيق بِمَنْكِبَيْه كما ابْتَرَكَ الخَلِيعُ على القِداح يقول: يَغْلِب هذا الجَملُ الإِبلَ على لُزُوم الطريق، فشبَّه حِرْصَ على لزُوم الطريق وإِلحاحَه على السيْر بحِرْص هذا الخَلِيع على الضَّرْ بالقِداح لعله يَسْتَرْجِع بعض ما ذهب من ماله.
- والخَلِيعُ: المَخْلُوع المَقْمُورُ مالَه.
- وخلَعَه: أَزالَه.
- ورجل خَلِيعٌ: مَخْلُوع عن نفسه وقيل: هو المَخْلوع من كل شيء، والجمع خُلْعاء كما قالوا قَبيل وقُبَلاء وغُلام خَلِيعٌ بيِّنُ الخَلاعةِ، بالفتح: وهو الذي قد خلَعه أَهلُه فإِن جنى لم يُطالَبُوا بجِنايته.
- والخَوْلَعُ: الغلام الكثيرُ الجِنايات مثل الخَليع.
- والخَليعُ: الرجل يَجْني الجِناياتِ يُؤْخذ بها أَولياؤُ فيتبرَّؤُون منه ومن جنايته ويقولون: إِنّا خلَعْنا فلاناً فلا نأْخ أَحداً بجناية تُجْنى عليه، ولا نؤَاخَذ بجناياته التي يَجْنيها، وكان يسمى ف الجاهلية الخَلِيعَ.
- وفي حديث عثمان: أَنه كان إِذا أُتِيَ بالرجل ق تخلَّع في الشراب المُسْكِر جلده ثمانين؛ هو الذي انهمك في الشراب ولازَم ليلاً ونهاراً كأَنه خلَع رَسَنَه وأَعطى نفْسه هَواها.
- وفي حديث اب الصَّبْغاء: وكان رجل منهم خَلِيعٌ أَي مُسْتَهْتَرٌ بالشرب واللهو، هو م الخَلِيع الشاطِر الخَبيث الذي خَلَعَتْه عشيرته وتَبرَّؤُوا منه.
- ويقال خُلِعَ من الدِّين والحياء، وقومٌ خُلَعاءُ بَيِّنُو الخَلاعةِ.
- وف الحديث: وقد كانت هذيل خلَعوا خَلِيعاً لهم في الجاهلية؛ قال ابن الأَثير كانوا يتعاهَدون ويتعاقَدون على النُّصْرة والإِعانة وأَن يُؤْخذ كل واح منهم بالآخر، فإِذا أَرادوا أَن يَتَبرَّؤُوا من إِنسان قد حالَفو أَظهروا ذلك للناس وسموا ذلك الفِعْل خُلْعاً، والمُتَبَرَّأَ منه خَليعاً أَ مَخْلوعاً فلا يُؤْخَذون بجنايته ولا يُؤْخَذُ بجنايتهم، فكأَنهم خَلَعو اليمين التي كانوا لَبِسوها معه، وسمَّوْه خُلْعاً وخَلِيعاً مَجازا واتِّساعاً، وبه يسمى الإِمام والأَميرُ إِذا عُزِلَ خَليعاً، لأَنه ق لَبِسَ الخِلافة والإِمارة ثم خُلِعَها؛ ومنه حديث عثمان، رضي الله عنه، قا له: إِن اللهَ سَيُقَمِّصُكَ قَمِيصاً وإِنك تُلاصُ على خَلْعِه؛ أَرا الخلافةَ وتَرْكَها والخُروجَ منها.
- وخَلُع خَلاعةً فهو خَليعٌ تَبَاعَدَ.
- والخَلِيعُ: الشاطِرُ وهو منه، والأُنثى بالهاء.
- ويقال للشاطِر خَلِيعٌ لأَنه خلَع رَسَنَه.
- والخَلِيعُ: الصَّيادُ لانفراده.
- والخَليعُ الذِّئب.
- والخَلِيعُ: الغُول.
- والخَلِيعُ: المُلازِمُ للقِمار.
- والخَلِيعُ القِدْح الفائزُ أَوّلاً، وقيل: هو الذي لا يَفُوزُ أَوَّلاً؛ عن كراع وجمعه خِلْعة والخُلاعُ والخَيْلَعُ والخَوْلَعُ: كالخَبَلِ والجنون يُصِيب الإِنسان وقيل: هو فَزَع يَبْقى في الفُؤَاد يكاد يَعْتَرِي منه الوَسْواسُ وقيل: الضعْفُ والفزَعُ؛ قال جرير لا يُعْجِبَنَّكَ أَن تَرَى بمُجاشِ جَلَدَ الرِّجالِ، وفي الفُؤَادِ الخَوْلَع والخَوْلَعُ: الأَحْمَقُ.
- ورجل مَخْلوعُ الفُؤَاد إِذا كان فَزِعاً.
- وف الحديث: من شَرِّ ما أُعْطِيَ الرجلُ شُحٌّ هالِعٌ وجُبْنٌ خالعٌ أَ شديد كأَنه يَخْلَعُ فؤادَه من شدَّة خَوْفه؛ قال ابن الأَثير: وهو مجاز ف الخَلْعِ والمراد به ما يَعْرِضُ من نَوازِع الأَفكار وضَعْفِ القلب عن الخَوْف.
- والخَوْلَعُ: داءٌ يأْخذ الفِصال.
- والمُخَلَّع: الذي كأَنَّ ب هَبْتةً أَو مَسًّا.
- وفي التهذيب: المُخَلَّع من الناس، فَخصَّص.
- ورج مُخَلَّعٌ وخَيْلَعٌ: ضَعِيف، وفيه خُلْعةٌ أَي ضَعْفٌ.
- والمُخَلَّعُ م الشِّعر: مَفْعولن في الضرب السادس من البَسيط مُشتَقٌّ منه، سمي بذل لأَنه خُلِعَتْ أَوْتاده في ضَرْبه وعَرُوضه، لأَن أَصله مستفعلن مستفعلن ف العروض والضرب، فقد حُذف منه جُزْآن لأَنَّ أَصله ثمانية، وف الجُزْأَين وتِدانِ وقد حذفت من مستفعلن نونه فَقُطِعَ هذان الوتدانِ فذهب م البيت وتدان، فكأَنَّ البيتَ خُلِّعَ إِلا أَن اسم التخليع لَحِقَه بقطع نو مستفعلن، لأَنهما من البيت كاليدين، فكأَنهما يدان خُلِعتا منه، ولما نق مستفعلن بالقطع إِلى مفعولن بقي وزنه مثل قوله ما هَيَّجَ الشَّوْقَ من أَطْلال أَضْحَتْ قِفاراً، كَوَحْيِ الواحِ فسمي هذا الوزن مخلعاً؛ والبيت الذي أَورده الأَزهري في هذا الموضع ه بيت الأَسود ماذا وُقوفي على رَسْمٍ عَفا مُخْلَوْلِقٍ دارِسٍ مُسْتَعْجِ وقال: المُخَلَّع من العَرُوض ضرب من البسيط وأَورده.
- ويقال: أَصابه ف بعض أَعْضائه بَيْنُونة، وهو زوالُ المَفاصل من غير بَيْنُونة والتخلُّع: التفكُّك في المِشْيةِ، وتخلَّع في مَشْيه: هَزّ مَنْكِبَيْه ويديه وأَشار بهما.
- ورجل مُخَلَّع الأَلْيَتَيْنِ إِذا كا مُنْفكَّهما.
- والخَلْعُ والخَلَع: زوال المَفْصِل من اليَد أَو الرِّجل من غي بَيْنونة.
- وخَلَعَ أَوصالَه: أَزالها.
- وثوب خَلِيعٌ: خلَقٌ والخالع: داء يأْخُذ في عُرْقوب الناقةِ.
- وبعير خالِعٌ: لا يَقدِر أَ يَثُورَ إِذا جلَس الرجل على غُرابِ وَرِكه، وقيل: إِنما ذلك لانْخِلا عَصَبةِ عُرْقوبه.
- ويقال: خُلِعَ الشيخ إِذا أَصابه الخالعُ، وهو التواء العُرْقوب؛ قال الراجز وجُرَّةٍ تَنْشُصُها فَتَنْتَشِص من خالِعٍ يُدْرِكُه فَتَهْتَبِص الجُرَّة: خَشبة يُثَقَّل بها حِبالة الصائد فإِذا نَشِب فيها الصَّيْ أَثْقَلَتْه وخَلَعَ الزرْعُ خَلاعةً: أَسْفَى.
- يقال: خَلَعَ الزرْعُ يَخْلَع خَلاعةً إِذا أَسْفَى السُّنْبُل، فهو خالِعٌ.
- وأَخْلَعَ: صار فيه الحَبّ وبُسْرة خالِعٌ وخالِعةٌ: نَضِيجةٌ، وقيل: الخالع بغير هاء البُسْرة إِذ نَضِجَتْ كلُّها.
- والخالِعُ من الرُّطب؛ المُنْسَبِتُ.
- وخلَعَ الشِّيح خَلْعاً: أَوْرَقَ، وكذلك العِضاه.
- وخَلَع: سقَط ورَقُه، وقيل: الخالِعُ م العِضاه الذي لا يسقُط ورقه أَبداً.
- والخالِعُ من الشجر: الهَشِي السَّاقِطُ.
- وخلَع الشجرُ إِذا أَنبَت ورقاً طريّاً والخَلْعُ: القَدِيدُ المَشْوِيُّ، وقيل: القَديدُ يُشْوَى واللح يُطْبَخُ ويجعل في وِعاءٍ بإِهالَتِه.
- والخَلْعُ: لحم يُطْبَخُ بالتَّوابل وقيل: يُؤخذ من العِظام ويُطبخ ويُبَزَّر ثم يجعل في القَرْف،وهو وِعاءٌ م جِلْد، ويُتَزَوَّدُ به في الأَسفار والخَوْلَعُ: الهَبِيدُ حين يُهْبَد حتى يخرج سَمْنه ثم يُصَفَّ فيُنَحَّى ويجعل عليه رَضِيضُ التمْرِ المَنْزُوع النَّوَى والدَّقِيقُ، ويُسا حتى يَخْتَلِط ثم يُنْزل فيُوضع فإِذا بَرَد أُعِيد عليه سَمنه والخَوْلَعُ: الحَنظل المَدْقُوق والمَلْتُوت بما يُطَيِّبه ثم يُؤْكل وه المُبَسَّل.
- والخَوْلَعُ: اللحم يُغْلَى بالخلّ ثم يُحْمَلُ في الأَسْفار والخَوْلَعُ: الذِّئب وتَخَلَّع القوم: تَسَلَّلوا وذهبوا؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد ودَعا بني خلَفٍ، فباتُوا حوْلَهُ يَتَخَلَّعُونَ تَخَلُّعَ الأَجْمال والخالِع: الجَدْي.
- والخَلِيعُ والخَلْيَعُ: الغُول والخَلِيعُ: اسم رجل من العرب.
- والخُلَعاءُ: بطن من بني عامر والخَيْلَعُ من الثياب والذِّئاب: لغة في الخَيْعَل.
- والخَيْلَعُ الزَّيت؛ عن كراع.
- والخَيْلَعُ: القُبَّةُ من الأَدم، وقيل: الخَيْلَعُ الأَد عامّة؛ قال رؤبة نفْضاً كنفْضِ الريحِ تُلْقِي الخَيْلَع وقال رجل من كلب ما زِلْتُ أَضْرِبُه وأَدْعو مالِكاً حتى تَرَكْتُ ثِيابَه كالخَيْلَع والخَلَعْلَعُ: من أَسماء الضِّباع؛ عنه أَيضاً.
- والخُلْعةُ: خِيا المال؛ وينشد بيت جرير مَنْ شاءَ بايَعْتُه مالي وخُلْعَتَهُ ما تَكْمُل التَّيْمُ في ديوانِهِم سَطَر وخُلْعة المالِ وخِلْعَتُه: خِيارُه.
- قال أَبو سعيد: وسمي خِيارُ الما خُلْعة وخِلْعة لأَنه يَخْلَع قلب الناظر إِليه؛ أَنشد الزجاج وكانت خُِلْعةً دُهْساً صَفايا يَصُورُ عُنوقَها أَحْوَى زَنِيم يعني المِعْزى أَنها كانت خِياراً.
- وخُلْعةُ ماله: مُخْرَتُه وخُلِعَ الوالي أَي عُزِلَ.
- وخَلَع الغُلامُ: كَبُرَ زُبُّه أَبو عمرو: الخَيْعَلُ قَمِيصٌ لا كُمَّيْ له (* قال الهُوريني ف تعليقه على القاموس: قوله لا كُمَّي له، قال الصاغاني: وإِنما أُسقطت النون م كُمَّين للاضافة لأن اللام كالمُقحمة لا يُعتدّ بها في مثل هذ الموضع.
- قال الأَزهري: وقد يُقلب فيقال خَيْلَع وفي نوادر الأَعراب: اختلَعوا فلاناً: أَخذوا ماله.
(ب)ختلع
- ختلع الرجل: خرج إلى البَدْو.
- قال أبو حاتِم: قلت لأُم الهيثم وكانت أَعرابية فصيحة: ما فعلت فلانة؟ لأعرابية كنت أراها معها، فقالت خَتْلَعَت والله طالعة، فقلت: ما ختلعت؟ فقالت: ظهرت، تريد أنها خرجت إل البَدْو.
مصطلحات عربية عامة
+
أخلعه الطّبيب ثيابه
- حمله على نزعها، نزعها عنه، جرَّده منها.
- أخلعت وليدَها ثيابَه.
ترجمة خليع باللغة الإنجليزية
خليع
Dissipated
مرادفات خليع
- مُتَهَتِّك
- مَاجِن
- بَالِي
- خَلْق