معنى كلمة حتم في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
حَتَمَالمصدر
حتمفي القواميس
- حَتْمٌ : (مصدر)
(مصدر: حَتَمَ).
1 - سَأَزورُكُ حَتْماً : لاَ مَحالَةَ.
2 - لَبَنٌ حَتْمٌ : نَقِيٌّ، خالِصٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)حتَمَ
- حتَمَ / حتَمَ بـ يَحتِم ، حَتْمًا ، فهو حاتِم ، والمفعول مَحْتوم.
- حتَم الأمرَ أحكمه وأتقنه.
- حتَم المسألةَ.
- حتَمَ عليه الأمرَ: أوجبَه، جعله لازمًا.
- {كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا}.
- حتَم بالأمر: قضى به وحكم.
- إنّ الله يحتِم بما يشاء.
(ب)حتَّمَ
- حتَّمَ يحتِّم ، تَحْتِيمًا ، فهو مُحَتِّم ، والمفعول مُحَتَّم.
- حتَّم عليه الأمرَ أوْجَبَه عليه.
- أمر/ واجبٌ محتَّم.
- أمرٌ محتَّم: محتوم، واجبٌ ضروريّ.
- مِن المحتَّم: من اللازم الضّروريّ.
معجم الغني
+
(أ)حَتَمَ
- [ح ت م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). حتَمْتُ، أَحْتِمُ، اِحْتِمْ، مصدر حَتْمٌ.
- :حَتَمَ عَلَيْهِ الْمَجِيءَ لَيْلاً : فَرَضَهُ عَلَيْهِ، أَوْجَبَهُ.
- :حَتَمَ بِطَرْدِهِ : قَضَى بِهِ.
- :حَتَمَ الأمْرَ : أَحْكَمَهُ.
(ب)حَتْمٌ
- جمع: حُتومٌ. [ح ت م]. (مصدر حَتَمَ).
- :سَأَزورُكُ حَتْماً : لاَ مَحالَةَ.
- :لَبَنٌ حَتْمٌ : نَقِيٌّ، خالِصٌ.
معجم الرائد
+
(أ)حتم
- ج، حتوم.
- مصدر حتم.
- قضاء.
- إيجاب الأمر : [ زيارته حتم علي ].
- خالص نقي صاف.
(ب)حتَم
- حتم.
- يحتم ، حتما.
- حتم الأمر : أوجبه [ حتم عليه زيارة الأماكن الأثرية ].
- حتم بكذا : حكم به.
- حتم الشيء : أحكمه.
المعجم الوسيط
+
(أ)حَتَمَ
- حَتَمَ بكذا حَتَمَ ِ حَتْمًا: قَضَى وحَكم.
- و حَتَمَ الأَمرَ: أَحْكَمَه.
- و حَتَمَ عليه الأُمرَ: أَوْجَبَه.
- فهو حَتْمٌ. والجمع : حُتُومٌ.
(ب)الحَتْمُ
- الحَتْمُ القضاءُ.
- وفي التنزيل العزيز: مريم آية 71كَان عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا ) )، والجمع حُتُوم.
- وقال أميةُ بنُ أَبي الصلت.
المحيط في اللغة
+
الحَتْمُ
- ـ الحَتْمُ: الخالِصُ، قَلْبُ المَحْتِ، والقَضاءُ، وإيجابُهُ، وإحْكامُ الأَمْرِ ,ج: حُتومٌ، وقد حَتَمَهُ يَحْتِمُهُ.
- ـ الحاتِمُ: القاضي, ج: حُتومٌ، والغُرابُ الأَسْوَدُ، وغُرابُ البَيْنِ، وهو أحْمَرُ المِنقارِ والرِجْلَيْنِ، وابنُ عبدِ اللهِ بنِ سَعْدٍ الطائِيُّ.
- ـ تَحَتَّمَ: جَعَلَ الشيءَ حَتْماً، وأكَلَ شَيئاً هَشّاً في فيه.
- ـ الحُتْمَةُ: السَّوادُ.
- ـ الحَتَمَةُ: القارورَةُ المُفَتَّتَةُ.
- ـ الحُتامَةُ: ما يَبْقَى على المائِدَةِ من الطّعامِ، أو ما سَقَطَ منه إذا أُكِلَ.
- ـ تَحَتَّمَ: أكَلَها.
- ـ تَحَتَّمَ لفُلانٍ بخَيْرٍ: تَمَنَّى له خَيراً، وتَفاءَلَ له.
- ـ تَحَتَّمَ لكَذا: هَشَّ.
- ـ هو ذو تَحَتُّمٍ: هَشَّاشٌ، وهو غَضُّ المُتَحَتَّمِ.
- ـ الحُتومَةُ: الحُموضَةُ.
- ـ احْتأمَّ: قَطَعَ.
- ـ الأَحْتَمُ: الأَسْوَدُ.
مختار الصحاح
+
حتم
- ح ت م: الحَتْمُ إحكام الأمر والحتم أيضا القضاء وجمعه حُتُومٌ و حَتَمَ عليه الشيء أوجبه وباب الكل ضرب و الحاتِمُ القاضي والحاتم الغراب الأسود لأنه يحتم عندهم بالفراق.
معجم لسان العرب
+
حتم
- الحَتْمُ: القضاء؛ قال ابن سيده: الحَتْمُ إِيجاب القَضاء.
- وف التنزيل العزيز.
- كان على ربك حَتْماً مَقْضِيّاً؛ وجمعه حُتُومٌ؛ قا أُمَيَّةُ بن أَبي الصَّلْتِ حَنَانَيْ رَبِّنا، وله عَنَوْنَا بكَفَّيْهِ المَنايا والحُتُوم وفي الصحاح عِبادُك يُخْطِئونَ، وأَنتَ رَبّ بكَفَّيْكَ المَنايا والحُتوم وحَتَمْتُ عليك الشيءَ: أَوْجَبْتُ.
- وفي حديث الوِتْر: الوِتْرُ لي بحَتْمٍ كصلاة المَكْتوبة؛ الحَتْمُ:؛ اللازم الواجب الذي لا بد م فعله.
- وحَتَمَ اللهُ الأَمرَ يَحْتِمُه: قضاه.
- والحاتِمُ: القاضي، وكانت ف العرب امرأَة مُفَوَّهَةٌ يقال لها صَدُوفُ، قالت: لا أَتَزَوَّج إِلا مَن يَرُدُّ عليّ جَوابي، فجاء خاطب فوقف ببابها فقالت: مَنْ أَنتَ؟ فقال بَشَرٌ وُلِدَ صغيراً ونشأَ كبيراً، قالت: أَين منزلك؟ قال: على بِساط واسع وبلد شاسِعٍ، قريبُهُ بعيدٌ وبعيدُهُ قريبٌ، فقالت: ما اسْمُكَ؟ قال مَنْ شاء أَحْدَثَ اسْماً، ولم يكن ذلك عليه حَتْماً، قالت: كأَنه ل حاجة لك، قال: لو لم تكن حاجةٌ لم آتِكِ، ولم أَقِفْ ببابِكِ، وأَصِل بأَسبابك، قالت: أَسِرٌّ حاجتك أَمْ جَهْرٌ؟ قال: سِرٌّ وسَتُعْلَنُ قالت فأَنتَ خاطب؟ قال: هو ذاك، قالت: قُضِيَتْ، فتزوَّجها.
- والحَتْمُ: إِحْكا الأَمرِ والحاتِمُ: الغُراب الأَسود؛ وأَنشد لمُرَقِّش السَّدوسي، وقيل ه لخُزَرِ بن لَوْذان لا يَمْنَعَنَّكَ، من بِغ ءِ الخَيْرِ، تَعْقادُ التَّمائِم ولقد غَدَوْتُ، وكنتُ ل أَغْدُو، على واقٍ وحاتِم فإِذا الأَشائِمُ كالأَي مِنِ، والأَيامِنُ كالأَشائِم وكذاكَ لا خَيْرٌ، ول شَرٌّ على أَحدٍ بدائِم قد خُطَّ ذلك في الزُّب رِ الأَوَّليَّاتِ القَدائِم قال: والحاتِمُ المَشْؤوم.
- والحاتِمُ: الأَسْود من كل شيء.
- وفي حدي الملاعنة: إِن جاءتْ به أَسْحَمَ أَحْتَمَ أَي أَسود.
- والحَتَمَةُ، بفت الحاء (* قوله [ والحتمة بفتح الحاء إلخ ] كذا في النهاية والمحكم مضبوطا بهذا الضبط أيضاً، والذي في القاموس والتكملة: والحتمة، بالضم، السواد اه وجعلهما الشارح لغتين فيها) والتاء: السواد، وقيل: سُمِّي الغراب الأَسو حاتِماً لأَنه يَحْتِمُ عندهم بالفِراق إِذا نَعَبَ أَي يَحْكم والحاتِمُ: الحاكِم الموجِبُ للحُكْم.
- ابن سيده: الحاتِمُ غراب البَيْن لأَن يَحْتِم بالفِراق، وهو أَحمر المِنْقار والرجلين؛ وقال اللحياني: هو الذ يُولَعُ بنتف ريشه وهو يُتشاءم به؛ قال خُثَيْمُ بن عَدِيٍّ، وقيل الرقَّا الكَلْبُّي، يمدح مسعود بن بَحْرٍ، قال ابن بري وهو الصحيح وليس بَهَيَّابٍ، إِذا شدَّ رَحْلَه يقولُ: عَداني اليومَ واقٍ وحاتِم وأَنشده الجوهري: ولسْتُ بَهيَّابٍ؛ قال ابن بري: والصحيح ولي بَهَيَّابٍ لأَن قبله وجَدْتُ أَباكَ الحُرَّ بحْراً بنجْدَةٍ بَناها له مَجْداً أَشَمُّ قُماقِم (* قوله [ الحر ] سيأتي في مادة خثرم بدله الخير) وليس بِهَيَّابٍ، إِذا شَدَّ رحلَ يقول: عَداني اليومَ واقٍ وحاتِم ولكنه يَمْضي على ذاكَ مُقْدِماً إِذا صَدَّ عن تلك الهَناتِ الخُثارِم وقيل: الحاتِمُ الغراب الأَسود لأَنه يَحْتِمُ عندهم بالفِراق؛ قا النابغة زَعَمَ البَوارِحُ أَن رِحْلَتَنا غَداً وبِذاكَ تَنْعابُ الغرابِ الأَسود قول مُلَيْحٍ الهُذلي وصَدَّقَ طُوَّافٌ تَنادَوْا بِرَدِّهِم لَهامِيمَ غُلْباً، والسَّوامُ المُسَرَّح حُتوم ظِباءٍ واجَهَتْنا مَرُوعَة تَكادُ مَطايانا عليهِنَّ تَطْمَح يكون حُتومٌ جمعَ حاتِمٍ كشاهِدٍ وشُهود، ويكون مصدر حَتَمَ.
- وتَحَتَّم جعَل الشيء عليه حَتْماً؛ قال لَبيد ويَوْمَ أَتانا حَيُّ عُرْوَةَ وابنِه إِلى فاتِكٍ ذي جُرْأَةٍ قد تَحَتَّم والحُتامةُ: ما بقي على المائدة من الطعام أَو ما سقط منه إِذا أُكِلَ وقيل: الحُتامةُ (* قوله [ وقيل الحتامة إلخ ] هكذا بالأصل) ما فضل م الطعام على الطَّبَق الذي يؤكل عليه والتَّحَتُّم: أَكل الحُتامة وهي فُتات الخبز.
- وفي الحديث: من أَك وتَحَتَّم دخل الجنة؛ التَّحَتُّم: أَكل الحُتامة، وهي فُتات الخبز الساقط على الخِوَان.
- وتَحَتَّم الرجلُ إِذا أَكل شيئاً هَشّاً في فيه.
- الليث التَّحَتُّم الشيء إِذا أَكلته فكان في فَمِك هَشّاً.
- والحَتَمَةُ: السواد والأَحْتَمُ: الأَسود.
- والتَّحتُّم: الهَشاشةُ.
- يقال: هو ذو تَحَتُّمٍ وهو غَضُّ المُتَحَتَّم.
- والتَّحَتُّم: تَفَتُّتُ الثُّؤْلول إِذا جَفَّ والتَّحتم: تَكسُّر الزجاج بعضه على بعضٍ والحَتَمَةُ: القارورة المُفَتَّتةُ وفي نوادر الأَعراب: يقال تَحَتَّمْتُ له بخير أَي تمنيتُ له خيرا وتَفاءلت له.
- ويقال: هو الأَخ الحَتْمُ أَي المَحْضُ الحقُّ؛ وقال أَب خِراشٍ يرثي رجلاً (* قوله [ رجلاً ] في التكملة: يرثي خالد بن زهير) فواللهِ لا أَنساكَ، ما عِشْتُ، لَيْلَةً صَفيِّي من الإِخْوانِ والولدِ الحَتْم وحاتِمٌ الطائيُّ: يُضْرَب به المَثَلُ في الجُود، وهو حاتِمُ بنُ عب الله بن سَعْد بن الحَشْرَجِ؛ قال الفرزدق على حالةٍ لو أَنَّ في القومِ حاتِماً على جودِهِ، ما جادَ بالمالِ، حاتِم (* قوله [ على جوده إلخ ] كذا في الأصل، والمشهور على جوده لضنّ بالماء حاتم) وإِنما خفضه على البدل من الهاء في جودِه؛ وقول الشاعر وحاتِمُ الطائيُّ وَهَّابُ المِئِ وهو اسم ينصرف، وإِنما تَرَكَ التنوين وجعل بدل كسرة النون لالتقا الساكنين، حذفَ النون للضرورة؛ قال ابن بري: وهذا الشعر لامرأَة من بني عقي تَفْخَرُ بأَخوالها من اليمن، وذكر أَبو زيد أَنه للعامِرِيّة؛ وقبله حَيْدَةُ خالي ولَقِيطٌ وعَلِي وحاتِمُ الطائيُّ وَهَّابُ المِئِ ولم يَكُنْ كخالك العَبْدِ الدَّعِ يأْكل أَزْمانَ الهزالِ والسِّنِ هَيَّاب عَيْرٍ مَيْتةٍ غيرِ ذَكِ وتَحْتَمُ: موضع؛ قال السُّلَيْك بن السُّلَكة بِحَمْدِ الإِلَه وامْرِئٍ هُوَ دَلَّنِي حَوَيْتُ النِّهابَ من قَضِيبٍ وتَحْتَم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)حتم الأمر
- أحكمه وأتقنه.
- حتَم المسألةَ.
(ب)حتم بالأمر
- قضى به وحكم.
- إنّ الله يحتِم بما يشاء.
مصطلحات مالية
+
نماذج الحتمية
- نماذج تفترض أن دفع الالتزامات والتدفقات النقدية للأصول معروفة بكل تيقّن أو تأكيد ، في الإنجليزية، هي deterministic models.
ترجمة حتم باللغة الإنجليزية
حتم
Necessitate Predetermine Predestine Determine