معنى كلمة حت في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
حَتَّالمصدر
حتت
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)حَتَّ
- حَتَّ / حَتَّ عن حتَتُّ ، يَحُتّ ، احتُتْ / حُتَّ ، حَتًّا ، فهو حاتّ ، والمفعول محتوت (للمتعدِّي).
- حتَّ الصَّخرُ تآكل.
- حتَّ الشَّجرَ: قشره.
- حتّ اللهُ مالَه: أذهبه وأفقره.
- حتَّ الصَّدأُ الحديدَ: أكله وحفره.
- حتّتِ المياهُ ضِفَّتَيْ النَّهْر.
- حتَّ الوسخَ عن الثَّوب: فركه وأزاله.
(ب)حَتّ
- جمع أحتات (لغير المصدر).
- مصدر حَتَّ/ حَتَّ عن.
- ترَكَوهم حَتًّا بَتًّا، أو حَتًّا فَتًّا: أهلكوهم.
- ما في يدي منه حَتٌّ: شيءٌ يُذكر.
- (البيئة والجيولوجيا) عمليّة نحت سطح الأرض بواسطة عوامل التعرية كالهواء والمياة الجارية والجليد وغيرها.
- حَتُّ ضِفَّتَيْ نهر.
معجم الغني
+
حَتَّ
- [ح ت ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). حَتَتْتُ، أَحُتُّ، حُتَّ، مصدر حَتٌّ.
- :حَتَّ الوَسَخَ عَنِ الثَّوْبِ : حَكَّهُ، أَزالَهُ.
- :حَتَّتْ أَوْراقُ الشَّجَرِ : سَقَطَتْ. :حَتَّ الوَرَقُ عَنِ الشَّجَرِ.
- :حَتَّ الشَّجَرَ : أَسْقطَ وَرَقَهُ، أو قَشَّرَهُ.
- :حَتَّ الصَّخْرُ : تَآكَلَ.
- :حَتَّ اللهُ مَالَهُ : أَذْهَبَهُ فَأَفْقَرَهُ.
معجم الرائد
+
(أ)حَتّ
- حت.
- يحت ، حتا.
- حت الورق عن الشجر : سقط.
- حت الشجر : أسقط ورقه.
- حت الشجر : قشره.
- حت الشيء عن الثوب أو غيره : فركه وأزاله.
- حت ماله : أذهبه.
- حته كذا سوطا : ضربه وعجل ضربه.
(ب)حَتّ
- حت.
- ج، أحتات.
- مصدر حت.
- سريع.
- من الجراد : الميت، البقايا.
- من التمر : المتفرق.
المعجم الوسيط
+
(أ)حَتَّ
- حَتَّ الورقُ عن الشجر حَتَّ ُ حَتًّا: سَقَط.
- و حَتَّ الشيءَ: حَطَّه.
- و حَتَّ الشجَرَ: قشرَه.
- ويقال: حَتَّ الله مالَهُ: أذْهَبَهُ فأفقره.
- و حَتَّ الشيءَ عن الثَّوبِ وغيره: فَرَكَهُ وأَزالَهُ.
(ب) الحَتُّ
- الحَتُّ : السريعُ.
- يُقال: فرسٌ حتٌّ وظليم حَتٌّ.
- و الحَتُّ من التَّمر: ما لا يلتزق بعضُه ببعض. والجمع : أَحْتَاتٌ.
- ويُقال: ما في يدي منه حَتٌّ: شيءٌ.
- وتركوهم حَتًّا بتًّا، أو حَتًّا فتًّا: أهْلكُوهم.
المحيط في اللغة
+
حَتْنُ
- ـ حَتْنُ: المِثْلُ، والقِرْنُ، وحِتْنُ، والباطِلُ.
- ـ هُما حَتْنانِ، أي: سِيَّانِ في الرَّمْيِ.
- ـ حَتَنَانٌ: حُروفُ الجبالِ.
- ـ حَتِنَ الحَرُّ: اشْتَدَّ.
- ـ يومٌ حاتِنٌ: اسْتَوَى أوَّلُهُ وآخِرُهُ حَرًّا.
- ـ مُحْتَتِنُ: المُسْتَوِي الذي لا يُخالِفُ بعضُه بعضاً.
- ـ حَتْناءُ من الإِبِلِ: الحَرْداءُ.
- ـ مالَه عنه حُتْنانٌ وحُتْنالٌ: بُدٌّ.
- ـ وَقَعَتِ النَّبْلُ حَتَنَى: مُتساويَةً.
- ـ أحْتَنَ: وقَعَتْ سِهامُه في موضِعٍ واحدٍ.
- ـ تَحاتَنُوا: تَساوَوْا.
- ـ حَوْتَنانُ: بلد.
معجم لسان العرب
+
(أ)حتت
- الحَتُّ: فَرْكُكَ الشيءَ اليابسَ عن الثَّوْب، ونحوه حَتَّ الشيءَ عن الثوب وغيره يَحُتُّه حَتًّا: فَركَه وقَشَره فانْحَتَّ وتَحاتَّ؛ واسمُ ما تَحاتَّ منه: الحُتاتُ، كالدُّقاقِ، وهذا البناء م الغالب على مثل هذا وعامَّتِه الهاءُ وكلُّ ما قُشِرَ، فقد حُتَّ.
- وفي الحديث: أَنه قال لامرأَة سأَلته ع الدم يُصيب ثَوبَها، فقال لها: حُتِّيه ولو بضِلَعٍ؛ معناه: حُكِّي وأَزِيليه.
- والضِّلَعُ: العُودُ.
- والحَتُّ والحَكُّ والقَشْرُ سواء؛ وقا الشاعر وما أَخَذَ الدِّيوانَ، حَتَّى تَصَعْلَك زَماناً، وحَتَّ الأَشْهبانِ غِناهُم حَتَّ: قَشَر وحَكَّ.
- وتَصَعْلَك: افْتَقَر.
- وفي حديث عمر: أَنّ أَسْلَمَ كانَ يأْتيه بالصاع من التَّمْر، فيقول: حُتَّ عنه قِشْرَه أَ اقْشِرْه؛ ومنه حديث كَعْب: يُبْعَثُ من بَقِيعِ الغَرْقَدِ سبعون أَلفاً، ه خِيارُ مَن يَنْحَتُّ عن خَطْمه المَدَرُ أَي يَنْقَشِرُ ويَسْقُط ع أُنوفهم المَدَرُ، وهو التُّراب وحُتاتُ كُلّ شيء: ما تَحاتَّ منه؛ وأَنشد تَحُتُّ بِقَرنَيْها بَرِيرَ أَراكةٍ وتَعْطُو بِظِلْفَيْها، إِذا الغُصْنُ طالَه والحَتُّ دون النَّحْت.
- قال شمر: تاَرَكْتُهم حَتًّا فَتًّا بَتًّا إِذ اسْتَأْصَلْتَهم.
- وفي الدُّعاء: تَرَكَه اللَّهُ حَتّاً فَتّاً ل يَمْلأُ كَفًّا أَي مَحْتُوتاً أَو مُنْحَتّاً.
- والحَتُّ، والانْحِتاتُ والتَّحاتُّ، والتَحَتْحُتُ: سُقوطُ الورق عن الغُصن وغيره والحَتُوتُ من النَّخْلِ: التي يَتَناثَرُ بُسْرُها، وهي شجرة مِحْتات مِنْثارٌ وتَحاتَّ الشيءُ أَي تَناثَرَ.
- وفي الحديث: ذاكرُ اللَّهِ في الغافِلين مَثَلُ الشَّجرة الخَضْراء وَسَطَ الشَّجَر الذي تَحاتَّ وَرَقُه م الضَّريبِ؛ أَي تَساقَطَ.
- والضَّريبُ: الصَّقِيعُ.
- وفي الحديث: تَحاتَّت عنه ذُنُوبه أَي تَساقَطَتْ والحَتَتُ: داء يُصيب الشجر، تَحاتُّ أَوراقُها منه.
- وانْحَتَّ شَعَرُ عن رأْسه، وانْحَصَّ إِذا تَساقَطَ.
- والحَتَّةُ: القَشْرَةُ وحَتَّ اللَّهُ ماله حَتّاً: أَذْهَبَه، فأَفْقَره، على المثل.
- وأَحَتّ الأَرْطى: يَبِسَ والحَتُّ: العَجلَةُ في كل شيء وحَتَّه مائةَ سَوْطٍ: ضَربَه وعَجَّلَ ضَرْبَه.
- وحَتَّه دراهمه: عَجَّ له النَّقْدَ وفرس حَتٌّ: جَواد سريع، كثير العَدْو؛ وقيل: سريعُ العَرَقِ، والجم أَحْتاتٌ، لا يُجاوَزُ به هذا البناءُ.
- وبَعِير حَتٌّ وحَتْحَتٌ: سريع السَّيْرِ خفيفٌ، وكذلك الظليم؛ وقال الأَعْلم بن عبد اللَّه الهذلي على حَتِّ البُرايةِ، زمْخَرِيِّ السَ ـواعِدِ، ظَلَّ في شَرْيٍ طِوال وإِنما أَراد حَتّاً عند البُرايةِ أَي سَريع عندما يَبْريه م السَّفَر؛ وقيل: أَرادَ حَتَّ البَرْيِ، فوضع الاسمَ موضع المصدر؛ وخالف قوم م البصريين تفسير هذا البيت، فقالوا: يعني بعيراً، فقال الأَصمعي: كيف يكو ذلك، وهو يقول قبله كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِجَفٍّ يَعِنُّ مع العَشِيَّةِ للرِّئالِ قال ابن سيده: وعندي أَنه إِنما هو ظَلِيمٌ، شَبَّه به فَرَسَه أَ بعيرَه، أَلا تَراه قال: هِجَفٍّ، وهذا من صفة الظليم، وقال: ظَلَّ في شَرْي طِوالِ، والفرسُ أَو البَعِيرُ لا يأْكلانِ الشَّرْيَ، إِنم يَهْتَبِدُه النَّعامُ، وقوله: حَتِّ البُراية، ليس هو ما ذهب إِليه من قوله: إِن سريع عندما يَبْريه من السَّفَر، إِنما هو مُنْحَتُّ الريش لما يَنْفُض عنه عِفاءَه من الربيع، ووَضَع المصدر الذي هو الحَتُّ موضعَ الصفة الذ هو المُنْحَتُّ؟ والبُراية: النُّحاتةُ.
- وزَمْخَريُّ السَّواعِدِ طويلُها.
- والحَتُّ: السريعُ أَي هو سريع عندما براه السَّيْرُ.
- والشَّرْيُ شجرُ الحَنْظلِ، واحدته شَرْيَة.
- وقال ابن جني: الشَّرْيُ شجر تُتَّخذ من القِسيُّ؛ قال: وقوله ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ، يُريد أَنهنَّ إِذا كُنّ طِوالاً سَتَرْته فزاد اسْتِيحاشُه، ولو كُنَّ قِصاراً لَسَرَّح بَصَرَه وطابَتْ نفسُه، فَخَفَّضَ عدوه.
- قال ابن بري: قال الأَصمعي: شَبَّه فرس في عَدْوه وهَرَبِه بالظليم، واسْتَدَلَّ بقوله كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِجَفّ قال: وفي أَصل النسخة شَبَّه نَفْسَه في عَدْوه، قال: والصواب شَبَّ فَرسَه والحَتْحَتَةُ: السُّرْعة والحَتُّ أَيضاً: الكريم العَتِيقُ وحَتَّه عن الشيء يَحُتُّه حَتّاً: ردّه.
- وفي الحديث: أَنه قال لسَعْد يوم أُحُدٍ: احْتُتْهم يا سَعْدُ، فِداك أَبي وأُمي؛ يعني ارْدُدْهم.
- قا الأَزهري: إِن صَحَّت هذه اللفظةُ، فهي مأْخوذة من حَتَّ الشيءَ، وه قَشْرُه شيئاً بعد شيء وحَكُّه.
- والحَتُّ: القَشْر.
- والحَتُّ: حَتُّك الورقَ من الغُصْن، والمَنِيَّ من الثوب ونحوه.
- وحَتُّ الجَراد: مَيِّته وجاء بتَمْرٍ حَتٍّ: لا يَلْتَزِق بعضُه ببعض والحُتاتُ من أَمراض الإِبل: أَن يأْخُذَ البعيرَ هَلْسٌ، فيتغير لَحمُ وطَرْقُه ولَوْنُه، ويَتَمعَّطُ شَعَرُه؛ عن الهَجَرِيِّ والحَتُّ: قبيلة من كِنْدَةَ، يُنْسَبون إِلى بلد، ليس بأُمّ ولا أَب وأَما قول الفرزدق فإِنكَ واجِدٌ دوني صُعُوداً جَراثِيمَ الأَقارِع والحُتات فيَعْني به حُتاتَ بنَ زيْدٍ المُجاشِعيَّ؛ وأَورد هذا الليث في ترجم قَرَع، وقال: الحُتاتُ بِشْرُ بن عامر بن عَلْقمة وحَتِّ: زَجْرٌ للطير قال ابن سيده: وحَتَّى حرف من حروف الجرّ كإِلى، ومعناه الغاية، كقولك سِرْتُ اليومَ حتى الليلِ أَي إِلى الليل، وتدخل على الأَفعال الآتي فتنصبها بإِضمار أَن، وتكون عاطفة؛ وقال الأَزهري: قال النحويون حتى تجي لوقت مُنْتَظَر، وتجيء بمعنى إِلى، وأَجمعوا أَنَّ الإِمالة فيها غي مستقيمة، وكذلك في على؛ ولِحَتى في الأَسماء والأَفعال أَعمالٌ مختلفة، ول يفسرها في هذا المكان؛ وقال بعضهم: حَتَّى فَعْلى من الحَتِّ، وهو الفَراغ من الشيء، مثل شَتَّى من الشَّتِّ؛ قال الأَزهري: وليس هذا القول مم يُعَرَّجُ عليه، لأَنها لو كانت فَعْلى من الحتِّ، كانت الإِمالةُ جائزةً ولكنها حرفُ أَداةٍ، وليست باسم، ولا فعل؛ وقالَ الجوهري: حَتَّى فَعْلى وهي حرف، تكون جارَّةً بمنزلة إِلى في الانتهاء والغاية، وتكون عاطف بمنزلة الواو، وقد تكون حرف ابتداء، يُسْتأْنف بها الكلامُ بعدها؛ كما قا جرير يهجو الأَخْطل، ويذكر إِيقاع الجَحَّافِ بقومه فما زالت القَتْلى تَمُجُّ دماءَه بدِجْلَةَ، حتى ماءُ دِجْلةَ أَشْكَل لنا الفَضلُ في الدُّنيا، وأَنْفُكَ راغِمٌ ونحنُ لكم، يومَ القيامةِ، أَفْضَل والشَّكَلُ: حُمْرة في بياض؛ فإِن أَدخلتها على الفعل المستقبل، نصبت بإِضمار أَن، تقول: سِرْتُ إِلى الكوفة حتى أَدخُلَها، بمعنى إِلى أَ أَدخلها؛ فإِن كنتَ في حالِ دخولٍ رَفَعْتَ.
- وقرئ: وزُلْزِلُوا حتى يقول الرسولُ، ويقولُ، فمَن نصب جعله غاية، ومَن رفع جعله حالاً، بمعنى حت الرسولُ هذه حالهُ؛ وقولهم: حَتَّامَ، أَصلُه حتى ما، فحذفت أَلف م للاستفهام؛ وكذلك كل حرف من حروف الجرّ يضاف في الاستفهام إِلى ما، فإِن أَلف م تحذف فيه، كقوله تعالى: فبِمَ تُبَشِّرُون؟ وفِيمَ كُنْتُم؟ ولم تُؤْذُونَني؟ وعَمَّ يَتَساءَلُون؟ وهُذَيْلٌ تقول: عَتَّى في حتَّى.
(ب)حتن
- الحَتْنُ والحِتْنُ: المِثْلُ والقِرْنُ والمُساوِي.
- ويقال: هم حَتْنانِ وحِتْنانِ أَي سِيَّانِ، وذلك إذا تَساويا في الرَّمْي وتَحاتَنُوا: تساوَوْا.
- وفي الحديث: أَفَحِتْنُه فلانٌ؛ الجَتْنُ، بالكسر والفتح المِثْلُ والقِرْنُ.
- والمُحاتَنةُ: المُساواةُ، وكلُّ اثْنَيْنِ ل يَتخالفانِ فهما حَتْنانِ، وهما حَتْنان وتِرْبان مُسْتَوِيان، وهم أَحْتان أَتْنانٌ.
- والمحاتَنةُ: المسُاواةُ.
- والتَّحاتُنُ: التساوِي والتَّبارِي والقوم حَتَنى وحَتْنى أَي مُسْتَوونَ أَو مُتشابِهُون؛ الأَخيرة ع ثعلب.
- ووقَعَت النَّبْلُ حَتَنَى أَي متساوية.
- وتحاتَنَ الرَّجُلان: تَرامَي فكان رَمْيهُما واحداً، والاسم الحَتْنى؛ وفي المثل الحَتَنَى لا خيرَ في سَهْم زَلَجْ وهو رجز.
- والزالج من السهام: الذي مَرَّ على وجه الأَرض حتى وقَع ف الهدَف ولم يُصب القرطاس، وهو مثَلٌ في تتميم الإحسان ومُوالاتِه.
- ووقَعَ السِّهامُ في الهدَف حَتَنَى أَي مُتقاربة المَواقع ومُتساويَتَها؛ أَنش الأَصمعي كأَنَّ صَوْتَ ضَرْعِها تُساجِلُ هاتِيك هاتا حَتَنَى تُكايِلُ لَدْمُ العُجَى تَلْكُمُها الجَنادِلُ والحَتَنُ: متابعةُ السِّهام المُقَرْطِسَة أَي التي تُصِيب القِرْطاس قال الشاعر وهل غَرَضٌ يبقى على حَتَن النَّبْل وحَتِنَ الحَرُّ: اشتدَّ.
- ويومٌ حاتِنٌ: استوى أَوَّله وآخرُه في الحرّ وتحاتَنَ الدمعُ: وقَعَ دَمْعَتَيْن دَمعَتَيْن، وقيل: تتابَ مُتساوياً؛ قال الطِّرماح كأَنَّ العُيونَ المُرْسَلاتِ، عَشِيَّةً شَآبيبُ دَمْعِ العَبْرَة المُتَحاتِن والحَتَنُ: من قولك تحاتَنَت دُموعُه إذا تتابَعَت.
- وتحاتَنَت الخِصا في النِّصال: وقعت في أَصل القرطاس على تقَارُبٍ أَو تساوٍ.
- الأَزهري الخَصْلةُ كل رَمِيَّةٍ لَزِمَت القرطاس من غير أَن تُصيبَه، قال: إذا وقع خَصَلات في أَصل القِرْطاس قيل تَحاتَنَت أَي تتابَعَت، قال: وأَهلُ النِّضَا يحسبون كل خَصْلَتَيْن مُقَرْطِسةً، قال: وإذا تصارَع الرَّجُلان فصُر أَحدُهما وَثَبَ ثم قال الحَتَنَى لا خَيْرَ في سَهْمٍ زَلَج وقوله الحَتَنَى أَي عاوِدِ الصِّراع، والزّالجُ: السَّهمُ الذي يق بالأَرض ثم يُصِيبُ القِرْطاسَ، قال: والتَّحاتُنُ التَّبارِي؛ قا النَّابغة يصف الرِّياح واختلافَها شَمال تُجاذِبْها الجَنُوبُ بعَرْضِها ونَزْعُ الصَّبَا مُورَ الدَّبُورِ يُحاتِنُ والمُحْتَتِنُ: الشيءُ المستوي لا يخالف بعضُه بعضاً، وقد احْتَتَنَ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها المُحْتانِ تحتَ الصَّقِيعِ، جَرْشُ أُفْعُوانِ فإنه قال: يعني اثنين اثنين، قال ابن سيده: ولا أَعرف كيف هذا إنم معناه عندي المُحْتَتِنُ أَي المستوي، ثم حذف تاء مُفْتَعل فبقي المُحْتَن ثم أَشبع الفتحة فقال المُحْتان كقوله ومِن عَيْبِ الرِّجالِ بمُنتزَاحِ أَراد بمنتَزَحٍ فأَشْبَع.
- واحْتَتَنَ الشَّيءُ: استَوى؛ قال الطِّرماح تِلْكَ أَحْسابُنا، إذا احْتَتَنَ الخَصْ لُ، ومُدَّ المَدَى مَدَى الأَعْراضِ احْتَتَنَ الخَصْلُ أَي استوى إصابةُ المُتَناضِلَيْن.
- والخَصْلةُ الإصابةُ.
- ويقال: فلان سِنُّ فلانٍ وتِنُّه وحِتْنُه إذا كان لِدَتَه عل سِنِّه.
- وجيءْ به من حَتْنِك أَي من حيث كان.
- وحَوْتَنان: موضعٌ، وقيل حَوْتَنانان وادِيانِ في بلاد قَيْس كلُّ واحد منهما يقال له حَوْتَنان؛ وق ذكرهما تميم بن مقبل فقال ثم اسْتَغاثُوا بماءٍ لا رِشاءَ ل من حَوْتَنانَيْن، لا مِلْح ولا زَنَن ولا زَنَن أَي لا ضيِّق قليل.
- ويقال: رمى القومُ فوقعت سِهامُهم حَتَنَ أَي مستوية لم يَفْضُل واحدٌ منهم أَصحابَه.
- ابن الأَعرابي: رم فأَحْتَن إذا وقعت سِهامُه كلُّها في موضع واحد.
مصطلحات مالية
+
(أ)انظر تحت اختلاس
- embedded option ، في الإنجليزية، هي embeddo.
(ب)تحت الخط
- إيرادات أو مصروفات غير عادية ولا يحتمل أن تتكرر ، في الإنجليزية، هي below the line.
ترجمة حت باللغة الإنجليزية
حت
Degrade