اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

هاءَ

  • هاءَ / هاءَ لـ يَهاء ، هِئْ ، هَيْئَةً ، فهو هاءٍ ، والمفعول مَهِيءٌ له.
  • هاء الشَّخصُ صار حسن الهيئة.
  • هاء الطَّالبُ للامتحان: استعدَّ له وتأهَّب.
  • {وَقَالَتْ هِئْتُ لَكَ} [قرآن]: تَهَيَّأتُ لك.
معجم الغني +

هَوِئَ

  • [هـ و أ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). هَوِئْتُ، أَهْوَأُ، اِهْوَأْ، مصدر هَوَأٌ. :هَوِئَ إِلَيْهِ :هَمَّ.
معجم الرائد +

(أ)سَنهاء

  • سنهاء.
  • ج، سنه.
  • سنهاء من الأرض المجدبة.
  • سنهاء من النخل التي تحمل سنة ولا تحمل أخرى.
  • سنهاء من السنين الشديدة.

(ب)لُهاء

  • لهاء.
  • مقدار : [ هم لهاء ألف ].
المعجم الوسيط +

(أ)الهَاءُ

  • الهَاءُ الحرفُ السادسُ والعشرون من حروف الهجاء، وهو مهموسٌ رِخْوٌ، ومخرجُهُ من أَقصى الحلق.
  • والهاءُ المفردة على ثلاثة أَوجه.

(ب)هَاوَأَ

  • هَاوَأَ فلانًا: فاخَرَه.
المحيط في اللغة +

(أ) هاءَ

  • ـ هاءَ بنَفْسِه إلى المَعالي: رَفَعها.
  • ـ هَوْءُ: الهِمَّةُ، والرَّأْيُ الماضي.
  • ـ هُؤْتُه بِخَيْرٍ أو بِشَرٍّ، وهُؤْتُ به خَيْراً أو شَرّاً: أَزْنَنْتُهُ به.
  • ـ وَقَعَ في هَوْئِي وهُوئِي: ظَنِّي.
  • ـ هُؤْتُ به: فَرِحْتُ.
  • ـ هَوِئ إليه: هَمَّ.
  • ـ هَاءَ: تَلْبِيَةٌ، قال: لاَ بَلْ يُجِيبُكَ حِينَ تَدْعُو باسْمِهِ فَيَقُولُ هَاءَ وطالَمَا لَبَّى وهاءِ، أي: هاتِ، هائيا، هاؤُوا، هائِي، هائيا، هائينَ.
  • ـ هَاءَ: هاكَ، هاءَ، هاؤُما، هاؤُمْ، هاءِ بلا ياءٍ، هاؤُما، هاؤُنَّ، وفيه لُغَةٌ أُخْرى، هَأْ يَا رَجُل، وهائي، للمَرْأةِ، وللْمَرأتَيْنِ: هاآ، ولَهُنَّ: هَأْنَ.
  • ـ مُهْوَأَنُّ، والمُهْوَئِنُّ: الصَّحْراءُ الواسِعَةُ، والعادَةُ، والطَّائِفَةُ مِنَ اللَّيْلِ، وذكْرُهُ هُنا وَهَمٌ للجوهريِّ، لأنَّ وَزْنَه: مُفْوَعَلٌّ، والواو زَائِدَةٌ، لأنَّها لا تكونُ في بَناتِ الأَرْبَعَةِ(أصْلاً).
  • ـ لا هاءَ اللَّهِ ذَا: لا واللَّهِ، أو الأفْصَحُ: لا ها اللَّهِ ذا، بِتَرْكِ المدِّ، أو المَدُّ لَحْنٌ، والأصْلُ: لا والله هذا ما أُقْسِمُ به، فأُدْخِلَ اسْمُ اللَّهِ بَيْنَ هَا وذا.

(ب) لَها

  • ـ لَها لَهْواً: لَعِبَ، كالْتَهَى، وألْهاهُ ذلك.
  • ـ مَلاهِي: آلاتُهُ، وتَلاَهَى بِذاكَ.
  • ـ ألْهُوَّةُ والألْهيَّةُ والتَّلْهِيَةُ: ما يُتلاهَى به.
  • ـ لَهَتِ المرأةُ إلى حَدِيثِهِ لَهْواً ولُهُوًّا: أنِسَتْ به، وأعْجَبَها.
  • ـ لَهْوَةُ: المرأةُ المَلْهُوُّ بها، كاللَّهْوِ.
  • ـ لَهْوَةُ ولُهْوَةُ: ما ألْقَيْتَهُ في فَمِ الرَّحَى، والعَطِيَّةُ، أو أفْضَلُ العَطايا وأجْزَلُها، كاللُّهْية، والحَفْنَةُ من المالِ، أو الأَلْفُ من الدَّنانيرِ والدَّراهِمِ لا غَيْرُ.
  • ـ لَهِيَ به: أحَبَّهُ.
  • ـ لَهِيَ عنه: سَلاَ، وغَفَلَ، وتَرَكَ ذِكْرَهُ، كلَها، كَدَعَا، لُهِيًّا ولِهْياناً، وتَلَهَّى.
  • ـ لَهاةُ: اللَّحْمَةُ المُشْرِفَةُ على الحَلْقِ، أَو ما بين مُنْقَطَعِ أصْلِ اللِسانِ إلى مُنْقَطَعِ القلْبِ من أعْلَى الفَمِ، ج: لَهَواتٌ ولَهَياتٌ ولُهِيٌّ ولِهِيٌّ ولَهاءٌ ولِهاءٌ.
  • ـ لَهْواءُ: موضع.
  • ـ لَهْوَةُ: امرأةٌ.
  • ـ لُهاءُ مِئَةٍ: زُهاؤُها.
  • ـ لاهاهُ: قارَبَهُ، ونازَعَهُ، ودَاناهُ.
  • ـ لاها الغُلامُ الفِطامَ: دَنَا منه.
  • ـ لاَهونَ من ذُرِّيَّةِ البَشَرِ: الذينَ لم يَتَعَمَّدُوا الذَّنْبَ، وإنما أتَوْهُ نِسْياناً أَو غَفْلَةً وخَطَأً، أو الأطْفالُ لم يَقْتَرفُوا ذَنْباً.
  • ـ لَهْيَا: موضع بِبابِ دِمَشْقَ.
  • ـ ألْهَى: شَغَلَ، وتَرَكَ الشيءَ عَجْزاً، أَو اشْتَغَلَ بِسماعِ الغِناءِ.
مختار الصحاح +

هوأ

  • ه و أ: هَاءِ يا رجل بالمد وكسر الهمزة أي هات و هَاءِي يا امرأة بإثبات الياء أي هَاتِي و هَاءَ يا رجل بالمد وفتح الهمزة أي هَاكَ وهَاؤُما وهَاؤُم مثل هَاكُما وهَاكُم وهَاء يا امرأة بغير ياء مثل هاكِ.
معجم لسان العرب +

هوأ

  • هاءَ بِنَفْسِه إِلى الـمَعالِي يَهُوءُ هَوْءاً: رَفَعَها وسَم بها إِلى الـمَعالِي والهَوْءُ، الهِمَّةُ، وإِنَّه لبَعِيدُ الهَوْءِ، بالفتح، وبَعِيدُ الشَّأْوِ أَي بَعِيدُ الهمَّة.
  • قال الراجز لا عاجِزُ الهَوْءِ، ولا جَعْدُ القَدَم وإِنه لذو هَوْءٍ إِذا كان صائبَ الرَّأْي ماضِياً.
  • والعامة تقول: يَهْوِي بِنَفْسِه.
  • وفي الحديث: إِذا قامَ الرجلُ إِلى الصلاةِ، فكان قَلْبُ وهَوْءُه إِلى اللّهِ انْصَرفَ كما ولَدَتْه أُمُّه.
  • الهَوْءُ، بوزن الضَّوْءِ الهِمَّةُ.
  • وفلان يَهُوءُ بنَفْسِه إِلى الـمَعالِي أَي يَرْفَعُها ويَهُمُّ بها.
  • وما هُؤْتُ هَوْءَه أَي ما شَعَرْتُ به ولا أَرَدْتُه.
  • وهُؤْتُ به خَيْراً فأَنا أَهُوءُ به هَوْءاً: أَزْنَنْته به، والصحيح هُوتُ، كذلك حكاه يعقوب، وهو مذكور في موضعه.
  • وقال اللحياني: هُؤْته بخير، وهُؤْتُ بِشَرٍّ، وهُؤْتُه بمال كثير هَوْءاً أَي أَزْنَنْتُه به.
  • ووَقَع ذلك في هَوْئي وهُوئِي أَي ظَنِّي.
  • قال اللحياني وقال بعضهم: إِني لأَهُوءُ بك ع هذا الأَمْر أَي أَرْفَعُكَ عنه.
  • أَبو عمرو: هُؤْتُ به وشُؤْتُ به أَ فَرِحْتُ به ابن الأَعرابي: هَأَى أَي ضَعُفَ، وأَهَى إِذا قَهْقَهَ في ضَحِكه وهَاوَأْتُ الرجلَ: فاخَرْتُه كَهاوَيْتُه.
  • والـمُهْوَأَنُّ، بضم الميم: الصَّحراءُ الواسعة.
  • قال رؤبة جاؤُوا بِأُخْراهُمْ على خُنْشُوشِ، * في مُهْوَأَنٍّ، بالدَّبَى مَدْبُوش قال ابن بري: جَعْلُ الجَوْهَريِّ مُهْوَأَنًّا، في فصل هَوَأَ، وَهَم منه، لأَنَّ مُهْوَأَنًّا وزنه مُفْوَعَلٌّ.
  • وكذلك ذكره ابن جني، قال والواو فيه زائدة لأَن الواو لا تكون أَصلاً في بناتِ الأَربعة والـمَدْبُوشُ: الذي أَكَل الجَرادُ نَبْتَه.
  • وخُنْشُوشٌ: اسم موضع.
  • وقد ذكر ابن سيد <ص:188 الـمُهْوَأَنَّ في مقلوب هَنَأَ قال: الـمُهْوَأَنُّ: المكان البَعِيدُ.
  • قال: وهو مثال لم يذكره سيبويه وهاءَ كلمة تُسْتَعَمَلُ عند الـمُناولةِ تقول: هاءَ يا رجلُ، وفيه لغات، تقول للمذكر والمؤنث هاءَ على لفظ واحد، وللمذكَّرَين هاءَا، وللمؤَنثتين هائِيا، وللمذكَّرِين هاؤُوا، ولجماعة المؤَنث هاؤُنَّ، ومنهم من يقول: هاءِ للمذكر، بالكسر مثل هاتِ، وللمؤَنث هائِي، بإِثبات الياءِ مثل هاتي، وللمذكَّرَيْنِ والـمُؤَنَّثَيْنِ هائِيا مثل هاتِيا، ولجماعة المذكر هاؤُوا، ولجماعة المؤَنث هائِينَ مثل هاتِينَ، تُقِيمُ الهمزة، في جميع هذا، مُقامَ التاءِ، ومنهم من يقول: هاءَ بالفتح، كأَنَّ معناه هاكَ، وهاؤُما يارجلان، وهاؤُمُوا يا رِجال، وهاءِ يا امْرَأَةُ، بالكسر بلا ياءٍ، مثل هاعِ وهاؤُما وهاؤُمْنَ.
  • وفي الصحاح: وهاؤُنَّ، تُقِيمُ الهمز، في ذل كُلِّه، مُقام الكاف.
  • ومنهم من يقول: هَأْ يا رَجُل، بهمزة ساكنة، مثل هَعْ، وأَصله هاءْ، أُسقطت الأَلف لاجتماع الساكنين.
  • وللاثنين هاءَا، وللجميع هاؤُوا، وللمرأَة هائِي، مثل هاعِي، وللاثنين هاءَا للرجلين وللمرأَتين، مثل هاعا، وللنسوة هَأْنَ، مثل هَعَنْ، بالتسكين.
  • وحديث الرِّبا: لا تَبيعُوا الذهب بالذهب إِلا هاء؛ وهاء نذكره في آخره الكتاب في باب الالف اللينة، إِن شاءَ اللّه تعالى.
  • وإِذا قيل لك: هاءَ بالفتح، قلت: ما أَهاءُ أَي ما آخُذُ، وما أَدري ما أَهاءُ أَي ما أُعْطِي، وما أُهاءُ على ما لم يُسمَّ فاعله، أَي ما أُعْطَى وفي التنزيل العزيز: هاؤُمُ أَقْرَؤوا كِتابِيَهْ.
  • وسيأْتي ذكره في ترجمة ها وهاءَ، مفتوح الهمزة مـمدود: كلمة بمعنى التَّلْبِيةِ.

ترجمة تهوئة باللغة الإنجليزية

تهوئة
Aeration Airing

كلمات شبيهة ومرادفات