اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)التأمَ

  • التأمَ يلتئم ، التئامًا ، فهو مُلتَئِم.
  • التأم الجُرْحُ مُطاوع لأَمَ: شُفِي، التحم وبرَأ.
  • جراحات السِّنان لها التئامٌ . .. ولا يلتام ما جرحَ اللسانُ.
  • هذا كلام لا يلتئم على لساني: يشقّ على لساني نطقُه.
  • التأم الشَّيئان: اتّفقا وتناسبَا.
  • التأم حذاؤه مع ردائِه.
  • التأم المتظاهرون: اجتمعوا واتّفقوا، احتشدوا وتجمهروا.
  • التأم الطُّلابُ/ الثُّوَّارُ.
  • ? التأم شملُهم: اجتمعوا.

(ب)ألأمَ

  • ألأمَ يُلئم ، إلآمًا ، فهو مُلئِم ، والمفعول مُلأَم (للمتعدِّي).
  • ألأم الشَّخصُ أظهر خصالَ اللؤم.
  • ألأم الطَّبيبُ الجُرْحَ: لأمه؛ أصلحه، ضمّه وشدّه.
معجم الغني +

اِلْتَأمَ

  • [ل أ م]. (فعل: خماسي لازم). اِلْتَأَمَ، يَلْتَئِمُ، مصدر اِلتِئَامٌ.
  • :اِلْتَأمَ الجُرْحُ بَعْدَ شَهْرٍ : اِلْتَحَمَ، بَرئ،.
  • :اِلْتَأمَ النَّاسُ فِي حَفْلٍ بَهِيجٍ : اِجْتَمَعُوا.
معجم الرائد +

لئيم

  • ج، لئام ولؤماء.
  • لئيم دنيء الأصل.
  • لئيم شحيح النفس.
  • لئيم بخيل.
  • لئيم مه أن.
المعجم الوسيط +

(أ)الْتَأَمَ

  • الْتَأَمَ الشيءُ: مطاوع لأمَه.
  • و الْتَأَمَ اجتمع.
  • يقال: التأَم القومُ: اجتمعوا واتَّفقوا.
  • والتأَم الشيئان: اتَّفقا.
  • وهذا كلام لا يلتئم على لساني: يشقُّ على لساني النطقُ به.
  • و الْتَأَمَ الرجلان: تصالحا.
  • و الْتَأَمَ الشيءُ: انضمَّ والتصق.
  • فهو ملتئم.

(ب)اللأْمانُ

  • اللأْمانُ، واللُّؤْمانُ : اللئيمُ طبعًا.
  • [لا يستعمل إِلا في النداء].
  • يقال: يا لأْمان ويالُؤْمانُ.
المحيط في اللغة +

(أ)الأمْنُ

  • ـ الأمْنُ والآمِنُ: ضِدُّ الخَوْفِ، أمِنَ، أمْناً وأماناً، وأمَناً وأمَنَةً، وإمْناً، فهو أمِنٌ وأمِينٌ.
  • ـ ورَجُلٌ أُمَنَةٌ، وأَمَنَةٌ: يَأْمَنُهُ كُلُّ أحَدٍ في كلِّ شيءٍ، وقد آمَنَهُ وأمَّنَهُ.
  • ـ الأمِنُ: المُسْتَجِيرُ ليَأمَنَ على نَفْسِه.
  • ـ الأمانَةُ والأمَنَةُ: ضِدُّ الخِيانَةِ، وقد أمِنَهُ، وأمَّنَهُ تأمِيناً وائْتَمَنَه واسْتأمَنَه، وقد أمُنَ.
  • ـ فهو أمينٌ وأُمَّانٌ: مَأْمونٌ به ثِقَةٌ.
  • ـ ما أحْسَنَ أمْنَكَ، أَمَنَكَ: دينَكَ وخُلُقَكَ.
  • ـ آمَنَ به إيماناً: صَدَّقَهُ.
  • ـ الإِيمانُ: الثِّقَةُ، وإظْهارُ الخُضوعِ، وقَبولُ الشَّريعَةِ.
  • ـ الأمينُ: القَوِيُّ، والمُؤْتَمِنُ والمُؤْتَمَنُ، ضِدٌّ، وصِفةُ الله تعالى.
  • ـ ناقةٌ أمونٌ: وَثيقَةُ الخَلْقِ, ج: أُمُنٌ.
  • ـ أعْطَيْتُهُ من آمَنِ مالي: من خالِصِه وشرِيفِه.
  • ـ ما أَمِنَ أن يَجِدَ صَحابَةً: ما وَثِقَ، أو ما كادَ.
  • ـ آمينُ، بالمَدِّ والقَصْرِ، وقد يُشَدَّدُ المَمْدُودُ ويُمالُ أيضاً، عن الواحِدِي في ''البَسِيطِ'': اسْمٌ من أسماءِ الله تعالى، ومَعْناه: اللهمَّ اسْتَجِبْ، أو كذلكَ فليكُنْ، أو كذلكَ فافْعَلْ.
  • ـ عبدُ الرحمن بنُ آمينَ، أو يامينٍ: تابِعِيٌّ.
  • ـ الأمَّانُ: مَن لا يَكْتُبُ لأَنَّهُ أُمِّيٌّ، والزُّرَّاعُ.
  • ـ المَأْمُونِيَّةُ والمَأْمَنُ: بَلَدَانِ بالعراقِ.
  • ـ آمِنَةُ بنْتُ وهْبٍ: أُمُّ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، وسَبْعُ صَحابِيَّاتٍ.
  • ـ أبو آمِنَةَ الفَزارِيُّ، وقيل بالياءِ: صَحابيٌّ.
  • ـ أمَنَةُ بنُ عيسَى: كاتِبُ اللَّيْثِ مُحَدِّثٌ.
  • ـ أُمَيْنٌ: الحِرْمازِيُّ، والعَبْسِيُّ، وابنُ عَمْرٍو المَعافِرِيُّ.
  • ـ أبو أُمَيْنٍ، وأبو أُمَيْنٍ صاحِبُ أبي هُرَيْرَةَ: رُواةٌ.
  • ـ {إنَّا عَرَضْنا الأمَانَةَ}، أي: الفَرائِضَ المَفْروضَةَ، أو النِّيَّةَ التي يَعتَقِدُها فيما يُظْهِرُه باللسانِ من الإِيمانِ، ويُؤَدِّيهِ من جَميع الفَرائِض في الظاهِرِ، لأنَّ الله تعالى ائْتَمَنَهُ عليها، ولم يُظْهِرْها لأحَدٍ من خَلْقِه. فَمَنْ أضْمَرَ من التَّوْحيدِ مِثْلَ ما أظْهَرَ، فقد أدَّى الأمانَةَ.

(ب)اللُّؤْمُ

  • ـ اللُّؤْمُ: ضِدُّ الكَرَمِ، لَؤُمَ، ككَرُمَ، لُؤْماً، فهو لَئِيمٌ,ج: لِئامٌ ولُؤَماءُ ولُؤْمانٌ.
  • ـ الأمَ: وَلَدَهُمْ، أو أظْهَرَ خِصالَهُمْ.
  • ـ أَمَّ القُمْقُمَ: سَدَّ صُدوعَهُ.
  • ـ يا مَلْآمانُ ويا مَلْأَمُ ويا لَأْمانُ، ومُلْآمانٌ، أي: يا لَئيمُ.
  • ـ ألأَمَهَ، نَسَبَهُ إلى اللُّؤْمِ.
  • ـ ألأَمَ السَّهْمَ: جَعَلَ عليه رِيشاً لُؤاماً.
  • ـ ألأَمَ فلاناً: أصْلَحَهُ، كالأمَهُ ولْأمَهُ. ولاَءَمَهُ فالْتَأَمَ وتَلَأَّمَ وتَلاءَمَ.
  • ـ المَلْأَمُ، والمِلْأَمُ ومِلْآمٌ: مَن يُعْذِرُ اللِّئامَ.
  • ـ اسْتَلْأَمَ أصْهاراً: اتَّخَذَهُم لئاماً، وتَزَوَّجَ في اللِّئَامِ، ولَبِسَ اللأْمَةَ، للدِّرْعِ، وجَمْعُها: لَأْمٌ ولُؤَمٌ.
  • ـ لاءَمَهُ مُلاءَمَةً: وافَقَهُ.
  • ـ سَهْمٌ لَأْمٌ: عليه ريشٌ.
  • ـ لُؤامٌ، أي: يُلائِمُ بَعْضُها بَعْضاً.
  • ـ هو لئيمُهُ ولِئامُه، أي: مِثْلُهُ، وشِبْهُهُ,ج: الأمٌ ولِئامٌ. وقولُ عمرَ، رضي الله تعالى عنه: ''لِيَنْكِحِ الرجُلُ لُمَتَهُ''، ، أي: شَكْلَهُ ومِثْلَهُ، والهاءُ عِوَضٌ من الهَمْزَةِ الذاهِبَةِ.
  • ـ اللِّئْمُ: الصُّلْحُ، والاتِّفَاقُ، والعَسَلُ.
  • ـ اللَّئْمُ: الشَّخْصُ، واسْمٌ.
  • ـ اللُّؤَامُ: الحاجَةُ.
  • ـ لُئَمَ: من يَحْكِي ما يَصْنَعُ غيرُهُ، وجَماعَةُ أداة الفَدَّان، وكُلُّ ما يُبْخَلُ به لحُسْنِهِ من مَتاعٍ.
  • ـ اسْتَلْأَمَ فُلانٌ الأبَ، أي له أب سوء.
  • ـ المُلأَمُ: المُدَرَّعُ.
مختار الصحاح +

تأم

  • ت أ م: أتْأمَتِ المرأة إذا وضعت اثنين في بطن فهي مُتْئِمٌ والولدان تَوْءَمَانِ يقال هذا تَوْءَمُ هذا على فوعل وهذه تَوْءَمَةُ هذه والجمع تَوَائِمُ مثل قشعم وقشاعم و تُؤَامٌ أيضا بوزن حطام وإذا كان في الآدميين لا يمتنع جمع مذكره بالواو والنون كما يجمع مؤنثه بالتاء.
معجم لسان العرب +

(أ) تأم

  • التَّوْأَمُ من جميع الحيوان: المولود مع غيره في بَطْن من الإثنين إلى ما زاد، ذكَراً كان أَو أُنْثى، أَو ذكراً مع أُنثى، وقد يستعار في جميع المُزْدَوِجات وأَصله ذلك؛ فأَما قوله تَحْسَبه ممَّا نِضْوَ سَقَمْ أَو تَوْأَماً أَزْرَى به ذاك التَّوَم قال ابن سيده: إنما أَراد ذاك التَّوْأَم، فخفَّف الهمزة بأَن حَذَفها وأَلقى حركتها على الساكن الذي قبلها كما حكاه سيبويه في الهمزة المتحرِّكة الساكن ما قبلها، ولا يكون التَّوَم هنا من ت و م لأَنَّ معنى التَّوْأَم الذي هو من ت أ م قائم فيه وكأنَّ هذا إنما يكون على الحذف كأنه قال وُجودُ ذلك التَّوْأَم.
  • والجمع تَوائم وتُؤامٌ؛ قال الراجز قالتْ لنَا ودمْعُها تُؤامُ كالدُّرِّ إذ أَسْلَمَهُ النِّظامُ على الذين ارْتَحَلُوا السَّلام وقال أَبو دواد نَخَلات من نَخْل نَيْسان أَيْنَعـْ ـنَ جميعاً، ونَبْتُهُنَّ تُؤا قال الأَزهري: ومثل تُؤام غَنَم رُبابٌ وإبل ظُؤار، وهو من الجمع العزيز، وله نظائر قد أُثبتت في غير موضع من هذا الكتاب.
  • قال ابن سيده: ويقال تَوْأَم للذكَر، وتَوْأَمة للأُنثى، فإذا جمَعوهما قالوا هما تَوْأَمان وهما تَوْأَمٌ، قال حميد بن ثور فجاؤوا بِشَوْشاةٍ مِزاقٍ تَرَى به نُدُوباً، من الأنْساعِ، فَذّاً وتَوْأَمَ وقد أَتْأَمَتِ المرأة إذا ولدت اثنين في بَطْن واحد، وقال ابن سيده: أَتْأَمت المرأة وكل حامل وهي مُتْئِمٌ، فإذا كان ذلك لها عادة فهي مِتآمٌ وتاءَمَ أَخاه: وُلِد معه، وهو تِئْمُه وتُؤْمُه وتَئِيمُه؛ عن أَبي زيد في المصادر، والوَلَدان تَوْأَمان.
  • الأَزهري في ترجمة وأَم: ابن السكيت وغيره يقال هما تَوْأَمان، وهذا تَوْأَم هذا، على فَوْعَل، وهذه تَوْأَمةُ هذه، والجمع توَائِم مثل قَشْعَم قَشاعِم، وتُؤام على ما فُسر في عُراق؛ قال حدير (* قوله [ قال حدير إلخ ] هكذا في الأصل وشرح القاموس).
  • عبد بني قَمِيئة من بني قيس بن ثعلبة قالت لنا ودَمْعُها تُؤَام قال: ولا يَمتنع هذا من الواو والنون في الآدَميِّين كما أَنَّ مؤَنثه يجمع بالتاء؛ قال الكميت فلا تَفْخَرْ فإنَّ بني نِزَار لعَلاَّتٍ، ولَيْسوا تَوْأَمِين قال ابن بري: وشاهد تَوْأَم قول الأَسلع بن قِصاف الطُّهَوِيّ فِداء لقَوْمِي كلُّ مَعْشَرِ جارِم طَريدٍ ومَخْذُولٍ بما جَرَّ، مُسْلَم هُمُ أَلْجَمُ ] الخَصْم الذي يَسْتَقِيدُني وهُمْ فَصَمُوا حِجْلي، وهم حَقَنوا دَمِ بأَيْدٍ يُفَرِّجْنَ المَضِيقَ، وأَلْسُن سِلاطٍ، وجمع ذي زُهاءٍ عَرَمْرَم إذا شِئت لم تَعْدَم لَدى الباب منهُم جَمِيلَ المُحَيَّا، واضحاً غير تَوْأَم قال: وشاهد تَوْأَمة قول الأَخطل بن ربيعة وليلة ذي نَصَب بِتُّه على ظَهْرِ تَوْأَمةٍ ناحِلَه وبَيْني، إلى أنْ رأَيت الصَّباح ومن بَينها الرَّحْل والراحِلَه قال: وشاهد تَوائم في الجمع قول المُرَقِّش يُحَلَّيْنَ ياقوتاً وشَذْراً وصَيْعة وجَزْعاً ظفارِيّاً ودُرّاً تَوائِم (* قوله [ وصيعة ] هكذا في الأَصل مضبوطاً) قال ابن بري: وذهب بعض أَهل اللغة إلى أَن تَوأَم فَوْعَل من الوِئام، وهو المُوافقةُ والمُشاكلةُ، فقال: هو يُوائمُني أَي يُوافِقُني، فالتَّوْأَمُ على هذا أَصله وَوْأَم، وهو الذي واءَم غيره أَي وافَقه، فقلبت الواو الأُولى ياء، وكل واحد منهما تَوْأَم للآخر أَي مُوافِقه.
  • وقال الليث: التَّوْأَمُ ولَدان معاً، ولا يقال هما تَوْأَمان، ولكن يقال هذا تَوْأَم هذه وهذه تَوْأَمَتُه، فإذا جمعا فهما تَوْأَم؛ قال أَبو منصور: أَخطأَ الليث فيما قال، والقول ما قال ابن السكيت، وهو قول الفراء والنحويّين الذين يُوثَق بعلْمهم، قالوا: يقال للواحد تَوْأَمٌ، وهما توأَمان إذا ولدا في بطْن واحد؛ قال عنترة يَطَلٌ كأنَّ ثيابَه في سَرْحَةٍ يُحْذَى نِعالَ السِّبْتِ ليس بِتَوْأَم قال الأَزهري: وقد ذكرت هذا الحرف في باب التاء وأَعَدْت ذكره في باب الواو لأُعرِّفك أَن التاء مُبْدَلة من الواو، فالتَّوْأَمُ وَوْأَمٌ في الأَصل، وكذلك التَّوْلَجُ في الأَصل وَوْلَجٌ، وهو الكِناس، وأصل ذلك من الوِئام، وهو الوِفاق.
  • ويقال: فلان يغنِّي غِناء مُتوائماً وافَق بعضُه بعضاً ولم تختلف أَلحانه؛ قال ابن أَحمر أَرَى ناقَتي حَنَّتْ بِلَيْلٍ وساقَه غِناءٌ، كَنَوْحِ الأَعْجَمِ المُتَوائ وفي حديث عُمَير بن أَفصى: مُتْئم أَو مُفْرِد؛ المُتئم التي تَضَع اثنين في بطْن، والمُفْرِد: التي تَلِد واحداً.
  • وتوائِم النُّجوم: ما تشابك منها، وكذلك تَوائمُ اللؤلؤ.
  • وتاءَم الثوبَ: نسَجه على خَيْطَين.
  • وثوب مِتْآم إذا كان سَداه ولُحْمَتُه طاقَين طاقين.
  • وقد تاءَمْتُ مُتاءمةً، على مُفاعلة، إذا نَسَجْته على خَيطَين خيطين.
  • وأَتْأَمَها أَي أَفْضاها؛ قال عروة ابن الورد (* قوله [ قوله عروة بن الورد ] مثله في الصحاح، وتعقبه الصاغاني بأن البيت الثاني ليس لعروة بن الورد، وهو غير مرويّ ف ديوانه) أَخَذْتَ وَراءَنا بِذِنابِ عَيْشٍ إذا ما الشمسُ قامَتْ لا تَزُول وكنتَ كلَيْلَةِ الشَّيْباء هَمَّت بِمَنع الشَّكْرِ، أَتْأَمَها القَبيل وفرس مُتائم: تأتي بِجَرْيٍ بَعد جَرْيٍ؛ قال عافِي الرَّقاقِ مِنْهَبٌ مُوائِمُ وفي الدَّهاسِ مِضْبَرٌ مُتائم تَرْفَضُّ عن أَرْساغِه الجَرائِم وكلُّ هذا من التَّوْأَم.
  • والتَّوْأَمُ: من منازلِ الجَوْزاء، وهما توأَمانِ.
  • والتَّوْأَم: السَّهم من سِهام المَيْسِر، قيل: هو الثاني منها وقال اللحياني: فيه فَرْضان وله نَصِيبان إن فازَ، وعليه غُرْم نَصيبَين إن لم يفُزْ.
  • والتَّوْأَماتُ من مَراكِب النساء: كالمَشاجِرِ لا أَظْلالَ لها، واحدَتُها تَوْأََمة؛ قال أَبو قِلابة الهُذلي يذكر الظُّعْن صَفَّا جَوانحَ بَيْنَ التَّوْأَماتِ، كم صَفَّ الوُقوعَ حَمامُ المشْرَبِ الحان قال: والتَّوْأَمُ في أكثر ما ذكرتُ الأَصل فيه وَوْأَمٌ والتَّوْأَمانِ: نَبْت مُسْلَنْطح.
  • والتَّوْأَمانِ: عُشْبَة صغيرة لها ثمَرة مثلُ الكَمُّون كثيرةُ الورق، تَنْبُت في القِيعان مُسْلَنْطِحة، ولها زَهْرة صَفراء؛ عن أَبي حنيفة.
  • والتِّئمَةُ: الشاة تكونُ للمرأَة تَحْتَلِبها، والإِتْآم ذَبْحها وتُؤام، مثل تُعَام: مدينة من مُدُن عُمَان يقَع إِليها اللؤلؤ فيُشْترى من هنالك.
  • والتُّؤَامِيَّة، مثل التُّعامِيَّة، والتُّوآمِيَّة، مثل التُّوعامِيَّة: اللؤلؤ.
  • الجوهري: تُؤَام قصَبَة عُمَان (* قوله [ الجوهري تؤام قصبة عمان إلخ ] هكذا في الأصل، ولعل المؤلف وقعت له نسخة صحيحة من الصحاح كما وقع لشارح القاموس فإنه نبه على ذلك لما اعترض المجد على الجوهري حيث وقعت له نسخة سقيمة فقال: وكغراب بلد على عشرين فرسخاً من قصبة عمان وموضع بالبحرين، ووهم الجوهري في قوله توأم كجوهر وفي قوله قصبة عمان) مما يٍَلي الساحِل وينسَب إليها الدُّرُّ؛ قال سُويد كالتُّؤامِيَّة إِن باشَرْتَها قَرَّتِ العينُ وطابَ المُضْطَجَع التُّؤامِيَّة: الدُّرة نسَبها إلى التُّؤام.
  • قال الأَصمعي: التُّؤَام موضع بالبحرين مَغاص، وقال ثعلب: ساحِل عُمان، ويقال: قرية لبني سامة بن لُؤَي، وقال النَّجِيرَمِيُّ: الذي عندي أَنَّ التُّؤَامِية منسوبة إلى الصَّدَف والصَّدَف كله تُؤام كما قالوا صَدَفِيَّة، ولم نَرُدّه إلى الواحد فنقول تَوْأَمِيَّة للضرورة وفي ترجمة توم: في الحديث: أَتَعْجِزُ إحداكنَّ أَن تَتَّخِذ تُومَتَين؟ قال: مَن رواه (* قوله [ من رواه إلخ ] هذا ليس برواية في الحديث بل أحد احتمالين للأزهري في تفسير الحديث كما نقله عنه في مادة توم وعبارته هناك: ومن قال توأمية إلخ.
  • وانظرها هناك فما هنا تحريف) تَوْأَمِيَّة فهما درَّتان للأُذنين إحداهما تَوْأَمة الأُخْرى وتَوْأَم وتَوْأَمة: إسمان.

(ب)لأم

  • اللُّؤْم: ضد العِتْقِ والكَرَمِ.
  • واللَّئِيمُ: الدَّنيءُ الأَصل الشحيحُ النفس، وقد لَؤُم الرجلُ، بالضم، يَلْؤُم لُؤْماً، على فُعْلٍ ومَلأَمةً على مَفْعَلةٍ، ولآمةً على فَعالةَ، فهو لَئِيمٌ من قوم لِئام ولُؤَماءَ، ومَلأَمانُ؛ وقد جاء في الشعر أَلائمُ على غير قياس؛ قال إِذا زالَ عنكمْ أَسْودُ العينِ كنتُم كِراماً، وأَنتم ما أَقامَ أَلائِم وأَسْودُ العين: جبل معروف، والأُنثى مَلأَمانةٌ.
  • وقالوا في النِّداء يا مَلأَمانُ خلاف قولك يا مَكْرَمانُ.
  • ويقال للرجل إِذا سُبَّ: ي لُؤْمانُ ويا مَلأمانُ ويا مَلأمُ.
  • وأَلأَمَ: أَظْهَر خصالَ اللُّؤْم.
  • ويقال: قد أَلأمَ الرجل إِلآماً إِذا صنع ما يدعو الناس عليه لَئيماً، فهو مُلْئِمٌ.
  • وأَلأمَ: ولَدَ اللِّئامَ؛ هذه عن اب الأَعرابي، واسْتَلأمَ أَصْهاراً (* قوله [ واستلأم اصهاراً لئاماً ] هكذا ف الأصل، وعبارة القاموس: واستلأم أصهاراً اتخذهم لئاماً).
  • لِئاماً واسْتلأمَ أَباً إِذا كان له أَبٌ سوءٌ لئيمٌ ولأَّمَه: نسبَه (* قوله [ ولأم نسبه إلخ ] عبارة شرح القاموس: ورجل ملأم كمعظم منسوب إلى اللؤم وكذا ملآم وأنشد ابن الأَعرابي يروم أذى الأحرار كلّ ملأم).
  • إِلى اللُّؤْمِ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي يرومُ أَذَى الأَحرارِ كلُّ مُلأَّمٍ ويَنْطِقُ بالعَوْراء مَن كانَ مُعْوِر والمِلأمُ والمِلآمُ: الذي يُعْذِرُ اللِّئامَ.
  • والمُلْئِمُ: الذي يأْت اللِّئام.
  • والمُلْئِمُ: الذي يأْتي اللِّئام.
  • والمُلْئِمُ: الرج اللَّئيم.
  • والمِلأمُ والمِلآمُ على مِفْعَل ومِفْعال: الذي يقوم يُعْذِر اللئام.
  • والَّلأْم: الاتفاقُ: وقد تلاءمَ القومُ والْتأَمُوا: اجتمعو واتَّفقوا.
  • وتَلاءَمَ الشيئان إِذا اجتمعا واتصلا.
  • ويقال: الْتأَم الفَرِيقا والرجلان إِذا تَصالحا واجتمعا؛ ومنه قول الأَعشى يَظُنُّ الناسُ بالمَلِكي ـن أَنَّهما قد الْتَأَم فإِنْ تَسْمَعْ بِلأْمِهما فإِنَّ الأَمْرَ قد فَقِم وهذا طعامٌ يُلائُمني أَي يوافقني، ولا تقل يُلاوِمني.
  • وفي حديث اب أُمّ مكتوم: لي قائدٌ لا يُلائُمني أَي يُوافِقني ويُساعدني، وقد تخف الهمزة فتصير ياء، ويروى يُلاوِمني، بالواو، ولا أَصل له، وهو تحريف م الرُّواة، لأَن المُلاوَمة مُفاعَلة من اللَّوْم.
  • وفي حديث أَبي ذر: مَ لايَمَسكم من مملوكِيكم فأَطْعِموه مما تأْكلون؛ قال ابن الأَثير: هكذا يرو بالياء منقلبة عن الهمزة، والأَصل لاءَمكم.
  • ولأَم الشيءَ لأْماً ولاءَمَ ولأَّمَه وأَلأَمَه: أَصلحه فالْتَأَمَ وتَلأَّمَ.
  • واللِّئْمُ: الصلح مهموز.
  • ولاءَمْت بين الفريقين إِذا أَصلحت بينهما.
  • وشيء لأْمٌ أَي مُلْتئِم ولاءمْت بين القوم مُلاءمة إِذا أَصلحتَ وجمعت، وإِذا اتَّفق الشيئا فقد التَأَما؛ ومنه قولهم: هذا طعامٌ لا يُلائمُني، ولا تقل يُلاوِمُني فإِنما هذا من اللَّوْم.
  • واللِّئْم: الصُّلح والاتفاقُ بين الناس؛ وأَنش ثعلب إِذا دُعِيَتْ يَوْماً نُمَيْرُ بنُ غالب رأَيت وُجوهاً قد تَبَيَّنَ لِيمُه وليَّن الهمز كما يُلَيَّنُ في اللِّيام جمع اللَّئيم.
  • واللِّئْم فِعْلٌ من الملاءَمة، ومعناه الصلح.
  • ولاءَمَني الأَمرُ: وافقني.
  • وريش لُؤَامٌ: يُلائم بعضُه بعضاً، وهو ما كان بَطْنُ القُذَّة منه يل ظَهْرَ الأُخرى، وهو أَجود ما يكون، فإِذا التقى بَطْنان أَو ظَهْران فهو لُغا ولَغْب؛ وقال أَوْس بن حَجَر يُقَلِّبُ سَهْماً راشَه بمَناكب ظُهارٍ لُؤامٍ، فهو أَعْجَفُ شاسِف وسهم لأْمٌ: عليه ريشٌ لُؤامٌ؛ ومنه قول امرئ القيس نَطْعَنهم سُلْكَى ومُخْلوجةً لَفْتَكَ لأْمَيْنِ على نابِ ويروى: كَرَّكَ لأْمَيْنِ.
  • ولأَمْتُ السهم، مثل فَعَلْت: جعلت ل لُؤاماً.
  • واللُّؤامُ: القُذَذُ الملتَئِمة، وهي التي يلي بطنُ القُذّة منه ظهرَ الأُخرى، وهو أَجود ما يكون ولأَم السهمَ لأْماً: جعل عليه ريشا لُؤاماً.
  • والْتَأَمَ الجرحُ التِئاماً إِذا بَرَأَ والتَحَمَ.
  • الليث أَلأَمْتُ الجُرحَ بالدَّواء وألأَمْتُ القُمْقُم إِذا سدَدْت صُدوعَه، ولأَمْ الجرحَ والصَّدْعَ إِذا سددته فالتأَم.
  • وفي حديث جابر: أَنه أَم الشَّجَرَتَين فجاءتا، فلما كانتا بالمَنْصَفِ لأم بينهما.
  • يقال: لأَمَ ولاءَم بين الشيئين إِذا جمع بينهما ووافق.
  • وتلاءَمَ الشيئان والْتَأَما بمعنى وفلانٌ لَِئْمُ فلانٍ ولِئامُه أَي مثلُه وشِبهه، والجمع أَلآمٌ ولِئامٌ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد أَنَقْعُد العامَ لا نَجْني على أَحد مُجَنَّدِينَ، وهذا الناسُ أَلآمُ وقالوا: لولا الوِئام هلك اللِّئام؛ قيل: معناه الأَمثال، وقيل المتلائمون.
  • وفي حديث عمر: أَن شابَة زُوِّجت شيخاً فقتلته، فقال: أَيها الناس ليَنْكِح الرجلُ لُمَتَه من النساء، ولتَنْكِح المرأَةُ لُمَتها م الرجال أَي شكله وتِرْبَه ومثلَه، والهاء عوض من الهمزة الذاهبة من وسطه وأَنشد ابن بري فإِن نَعْبُرْ فإِنَّ لنا لُماتٍ وإِن نَغْبُرْ فنحنُ على نُدور أَي سنموت لا محالة.
  • وقوله لُمات أَي أَشباهاً.
  • واللُّمَة أَيضاً الجماعة من الرجال ما بين الثلاثة إِلى العشرة.
  • واللِّئْمُ: السيْف قال:ولِئْمُك ذُو زِرَّيْنِ مَصْقول والَّلأْمُ: الشديد من كل شيء.
  • والَّلأْمةُ واللُّؤْمةُ: متاع الرجل م الأَشِلّةِ والوَلايا؛ قال عديّ بن زيد حتى تَعاوَنَ مُسْتَكٌّ له زَهَر من التَناويرِ، شَكْل العِهْنِ في اللُّؤَم والَّلأْمةُ: الدرع، وجمعها لُؤَم، مِثل فُعَل، وهذا على غير قياس.
  • وف حديث عليّ، كرم الله وجهه: كان يُحرِّضُ أَصحابَه يقول تَجَلْبَبُو السكِينةَ وأَكمِلُوا اللُّؤَمَ؛ هو جمع لأْمة على غير قياس فكأَنَّ واحدَت لُؤْمة.
  • واسْتَلأَم لأْمَتَه وتلأَّمَها؛ الأَخيرة عن أَبي عبيدة لَبِسَها.
  • وجاء مُلأَّماً عليه لأْمَةٌ؛ قال وعَنْتَرة الفَلْحاء جاء مُلأَّماً كأَنَّكَ فِنْدٌ مِن عَمايةَ أَسْود (* قوله [ كأنك ] تقدم له في مادة فلح: كأنه قال الفَلْحاء فأَنَّث حملاً له على لفظ عنترة لمكان الهاء، أَلا تر أَنه لما استغنى عن ذلك ردّه إِلى التذكير فقال كأَنَّك؟ والَّلأْمةُ السّلاح؛ كلها عن ابن الأَعرابي.
  • وقد اسْتَلأَم الرجلُ إِذا لبِس ما عنده م عُدّةٍ رُمْحٍ وبيضة ومِغْفَر وسيف ونَبْل؛ قال عنترة إِن تُغْدِفي دُوني القِناعَ، فإِنَّن طَبٌّ بأَخْذِ الفارِسِ المُسْتَلْئِم الجوهري: اللأْم جمع لأْمة وهي الدرع، ويجمع أَيضاً على لُؤَم مث نُغَر، على غير قياس أَنه جمع لُؤْمة.
  • غيره: اسْتَلأَم الرجلُ لبِس اللأْمة والمُلأَّم، بالتشديد: المُدَرَّع.
  • وفي الحديث: لما انصرف النبي، صلى الل عليه وسلم، من الخَنْدقِ ووضَع لأْمته أَتاه جبريلُ، عليه السلام فأَمره بالخروج إِلى بني قُرَيْظة؛ اللأْمة، مهموزةً: الدرعُ، وقيل: السلاح ولأْمةُ الحرب: أَداتها، وقد يترك الهمز تخفيفاً.
  • ويقال للسيف لأْم وللرمح لأْمة، وإِنما سمّي لأْمةً لأَنها تُلائم الجسد وتلازمه؛ وقال بعضهم الَّلأْمة الدرع الحصِينة، سميت لأْمة لإِحْكامِها وجودة حلَقِها؛ قال اب أَبي الحُقَيق فجعل اللأْمة البَيْضَ بفَيْلَقٍ تُسْقِطُ الأحْبالَ رؤيتُها مُسْتَلْئِمِي البَيْضِ من فوق السَّرابِي وقال الأَعشى فجعل اللأْمة السلام كله وقُوفاً بما كان من لأْمَةٍ وهنَّ صِيامٌ يَلُكْنَ اللُّجُ وقال غيره فجعل الَّلأْمة الدرع وفروجها بين يديها ومن خلفها كأَنَّ فُروجَ الَّلأمةِ السَّرْد شَكَّها على نفسِه، عَبْلُ الذِّراعَيْن مُخْدِر واسْتَلأَم الحَجَر: من المُلاءَمة، عنه أَيضاً، وأَما يعقوب فقال: ه من السِّلام، وهو مذكور في موضعه واللُّؤْمة: جماعة أَداة الفدَّان؛ قاله أَبو حنيفة، وقال مرة: هي جماع آلة الفدّان حديده وعيدانها.
  • الجوهري: اللُّؤْمة جماعةُ أَداة الفدّان، وكل ما يبخل به الإنسا لحسنه من متاع البيت.
  • ابن الأَعرابي: اللُّؤْمة السِّنَّة التي تحرث به الأَرض، فإِذا كانت على الفدّان فهي العِيانُ، وجمعها عُيُنٌ.
  • قال اب بري: اللُّؤْمة السِّكَّة؛ قال كالثَّوْرِ تحت اللُّؤْمةِ المُكَبِّ أَي المُطأْطئ الرأْس وَلأْم: اسم رجل؛ قال إِلى أَوْسِ بنِ حارِثَةَ بنِ لأْم ليَقْضِيَ حاجَتي فِيمنْ قَضاه فما وَطِئَ الحصى مثلُ ابن سُعْدى ولا لَبس النِّعالَ ولا احْتَذاه.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)التأم الجرْح

  • مُطاوع لأَمَ.

(ب)التأم الشّيئان

  • اتّفقا وتناسبَا.
  • التأم حذاؤه مع ردائِه.
مصطلحات مالية +

(أ)الملاءمة

  • أحد الأركان الأساسية التي يتعيّن على المستثمر الاستناد إليها عند وضع إستراتيجية الاستثمارية باختيار مجال وأداة الاستثمار المناسبين من بين الأدوات المتاحة ، في الإنجليزية، هي relevance.

(ب)قواعد الملاءمة

  • سياسات وقواعد إرشادية يتعيّن على الوسطاء انتهاجها للتأكّد من قدرة المستثمرين الماليةعلى تحمّل المخاطر وأن الأوراق المالية التي يشترونها تعزّز مراكزهم المالية وتلبّي احتياجاتهم وتحقّق أهدافهم ، في الإنجليزية، هي suitability rules.

ترجمة التأم باللغة الإنجليزية

التأم
Unite Gather Coalesce Convene Heal Rally Skin

مرادفات التأم

  • اِتَّصَلَ
  • اِلْتَحَمَ
  • اِلْتَصَقَ

كلمات شبيهة ومرادفات