معنى كلمة ارتخى في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
اِرْتَخَىالمصدر
رخي
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)ارتخى
- ارتخى يَرتخي ، ارْتَخِ ، ارتخاءً ، فهو مُرتَخٍ.
- ارتخى الشَّيءُ انفكّ وصار هَشًّا، صار رِخْوًا.
- ارتخى الشَّخصُ: ضعُف، فتَرت همَّتُه.
- ارتخت قُواه/ إرادتُه.
- ارتخت أعصابُه: لم تعد متوتِّرة.
- ارتخى الحَبْلُ: انحلَّ، لم يعد مشدودًا.
- ارتخى الوترُ.
(ب)أرخى
- أرخى يُرخي ، أَرْخِ ، إرخاءً ، فهو مُرخٍ ، والمفعول مُرخًى (للمتعدِّي).
- أرخى الشَّخصُ صار في سَعَة.
- أرخى الشَّيءَ.
- جعله هشًّا ليِّنًا ضعيفًا.
- أرخى قبضتَه.
- لا يقوى على شَدٍّ ولا إرخاء: لا يستطيع التصرُّف والتدبير.
- طوّله ووسَّعه، عكسه جذبه.
- أرخَى له القَيْد.
- أرخى الدابَّة: إذا طوَّل لها من حبلها.
- أرخى عِمامَتَه: أَمِن واطمأنَّ وترفَّه.
- أرخَى له الحبلَ: وسَّع عليه في تصرُّفه.
- أرخى له العِنانَ: وسَّع له وتساهل معه ولم يضيِّق عليه.
- أرخى السِّترَ: أسدله، أرسله.
- وليل كموج البحر أرخى سدوله. .. عليَّ بأنواع الهموم ليبتلي.
معجم الغني
+
اِرْتَخَى
- [ر خ ي]. (فعل: خماسي لازم). اِرْتَخَى، يَرْتَخِي، مصدر اِرْتِخَاءٌ.
- :اِرْتَخَتْ أَعْضَاؤُهُ : فَتَرَتْ، ضَعُفَتْ.
- :اِرْتَخَى حَبْلُ الغَسِيلِ : صَارَ لَيِّناً غَيْرَ مَشْدُودٍ.
- :اِرْتَخَتْ أَوْتَارُ العُودِ : لَمْ تَعُدْ مُحْكَمَةَ الشَّدِّ، صَارَتْ رَخْواً.
معجم الرائد
+
(أ)أَرْخَى
- أرخى.
- إرخاء.
- أرخى الشيء : صيره رخوا.
- أرخى الستر : أسدله.
- أرخى الزمام أو القيد : وسعه، لم يجذبه.
- أرخى الفرس أو له : طول له من حبله.
- أرخى الدابة : خلاها على ما تريد من العدو ولم يتعبها.
- أرخى صار في رخاء.
- أرخى لهالعنان : خلاه وشأنه.
- أرخى عمامته : أمن واطمأن.
- أرخى لحيته : أطلقها ، لم يحلقها.
(ب)رَخَّى
- رخى.
- ترخية.
- رخى الشيء بالشيء : خلطه به.
المحيط في اللغة
+
أرَخَ
- ـ أرَخَ الكِتابَ، وأرَّخَه وآرَخَه: وقَّتَه، والاسْمُ: الأُرْخَةُ.
- ـ أَرْخُ وإِرْخُ: الذَّكَرُ من البَقَرِ.
- ـ أَرَخُ: قرية بأَجَأَ.
- ـ أُرْخِيُّ: الفَتِيُّ منه.
- ـ إِرَاخٌ: بَقَرُ الوَحْشِ.
- ـ أُرْخِيَةُ: ولَدُ الثَّيْتَلِ.
معجم لسان العرب
+
أرخ
- التَّأْريخُ: تعريف الوقت، والتَّوْريخُ مثله أَرَّخَ الكتابَ ليوم كذا: وَقَّته والواو فيه لغة، وزعم يعقوب أَ الواو بدل من الهمزة، وقيل: إِن التأْريخ الذي يُؤَرِّخُه الناس ليس بعرب محض، وإِن المسلمين أَخذوه عن أَهل الكتاب، وتأْريخ المسلمين أَُرِّخَ م زمن هجرة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ كُتِبَ في خلافة عمر، رض الله عنه، فصار تاريخاً إلى اليوم ابن بُزُرْج: آرَخْتُ الكتابَ فهو مُؤَارخ وفَعَلْتُ منه أَرَخْت أَرْخاً وأَنا آرِخٌ الليث: والأَرْخُ والإِرْخُ والأُرْخِيُّ البقر، وخص بعضهم به الفَتِي منها، والجمع آراخٌ وإِراخ، والأُنثى أَرْخَة وإِرْخَة، والجمع إِراخٌ ل غير.
- والأَرْخُ: الأُنثى من البقر البِكْرُ التي لم يَنْزُ عليه الثيران؛ قال ابن مقبل أَو نعجة من إِراخ الرملِ أَخْذَلها عن إِلْفِها، واضِحُ الخَدَّينِ مَكْحول قال ابن بري: هذا البيت يقوي قول من يقول إِن الأَرخ الفتية، بكراً كان أَو غير بكر، أَلا تراه قد جعل لها ولداً بقوله واضح الخَدّين مكحول والعرب تُشَبّه النساءَ الخَفِرات في مشيهن بالإِراخ؛ كما قال الشاعر يَمْشِينَ هَوْناً مِشْيَةَ الإِراخ والأُرْخِيَّةُ: ولد الثَّيْتَل.
- قال أَبو حنيفة: الأَرْخُ والإِرْخ الفتية من بقر الوحش، فأَلقى الهاءَ من الأَرْخَة والإِرْخَةُ وأَثبته ف الفتيَّة، وخص بالأَرْخ الوَحْشَ كما ترى، وقد ذكر أَنه الأَزْخُ بالزاي وقال ابن السكيت: الأَرْخُ بقر الوحش فجعله جنساً فيكون الواحد على هذ القول أَرْخَة، مثل بَطٍّ وبَطَّةٍ، وتكون الأَرْخَة تقع على الذك والأُنثى.
- يقال: أَرْخَة ذكر وأَرْخَة أُنثى، كما يقال بَطَّةٌ ذكر وبَطَّ أَنثى، وكذلك ما كان من هذا النوع جنساً وفي واحده تاء التأْنيث نحو حما وحمامة، تقول: حمامة ذكر وحمامة أُنثى؛ قال ابن بري: وهذا ظاهر كلا الجوهري لأَنه جعل الإِراخ بقر الوحش، ولم يجعلها إِناث البقر، فيكون الواح أَرْخة، وتكون منطلقة على المذكر والمؤَنث.
- الصَّيْداويّ: الإِرْخُ ول البقرة الوحشية إِذا كان أُنثى.
- مصعب بن عبدالله الزُّبَيْريّ: الأَرخ ول البقرة الصغير؛ وأَنشد الباهليّ لرجل مَدَنيّ كان بالبصرة ليتَ لي في الخَميسِ خَمْسين عَيْناً كلُّها حَوْلَ مسجدِ الأَشْياخ (* قوله [ عيناً ] كذا بالأصل والذي في شرح القاموس عاماً) مسجدٍ، لا تزال تَهْوي إِلي أُمُّ أَرْخٍ، قِناعُها مُتَراخِ وقيل: إِن التأْريخ مأْخوذ منه كأَنه شيء حَدَث كما يَحْدُثُ الولد وقيل: التاريخ مأْخوذ منه لأَنه حديث.
- الأَزهري: أَنشد محمد بن سَلا لأُمَيَّة بن أَبي الصَّلْت وما يَبْقى على الحِدْثانِ غُفْر بشاهقةٍ، لهُ أُمٌّ رَؤوم تَبِيتُ الليلَ حانِيةً عليه كما يَخْرَمِّسُ الأَرْخُ الأَطُوم قال: الغُفْرُ ولد الوَعِلِ، والأَرْخُ: ولد البقرة.
- ويَخْرَمِّسُ أَ يَسْكُتُ.
- والأَطُومُ: الضَّمَّامُ بين شفتيه.
- ابن الأَعرابي: من أَسماء البقرة اليَفَنَة والأَرخ، بفتح الهمزة، والطَّغْيا واللِّفْتُ.
- قال أَب منصور؛ الصحيح الأَرْخ، بفتح الأَلف، والذي حكاه الصيداوي فيه نظر والذي قاله الليث إِنه يقال له الأُرْخيّ لا أَعرفه وقالوا من الأَرْخِ ولدِ البقرة: أَرَخْتُ أَرْخاً.
- وأَرَخَ إِلى مكان يأْرَخُ (قوله [ وأَرخ الى مكانه يأرخ ] كذا بضبط الأصل من باب منع ومقتض اطلاق القاموس أنه من باب كتب).
- أُرُوخاً: حَنَّ إِليه؛ وقد قيل: إِ الأَرْخَ من البقر مشتق من ذلك لحنينه إِلى مكانه ومأْواه.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)ارتخى الحبْل
- انحلَّ، لم يعد مشدودًا.
- ارتخى الوترُ.
(ب)ارتخى الشّخص
- ضعُف، فتَرت همَّتُه.
- ارتخت قُواه/ إرادتُه.
- ° ارتخت أعصابُه.
ترجمة ارتخى باللغة الإنجليزية
ارتخى
Sag Slacken
مرادفات ارتخى
- اِسْتَرْخى
- لاَنَ