معنى كلمة اجتاح في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
اِجْتَاحَالمصدر
جوح
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)اجتاحَ
- اجتاحَ يجتاح ، اجتحْ ، اجتياحًا ، فهو مُجتاح ، والمفعول مُجتاح.
- اجتاح العدوُّ بلدًا أهلكها، أتى عليها وهدّمها.
- اجتاحت إسرائيل مخيّم جنين.
- اجتاحت السُّيولُ الأراضي: اكتسحتها وغمرتها.
- اجتاحت موجةُ البرد المنطقةَ.
- بلد مُجتاح بالوباء.
(ب)اجتياح
- مصدر اجتاحَ.
- (السياسة) قيام إحدى الدول بالدخول عنوة إلى أراضي دولة مجاورة.
معجم الغني
+
(أ)اِجْتَاحَ
- [ج و ح]. (فعل: خماسي متعد). اِجْتَحْتُ، أجْتَاحُ، اِجْتَحْ، مصدر اِجْتِيَاحٌ.
- :اِجْتَاحَ الجَرَادُ مَنَاطِقَ الجَنُوبِ : أهْلَكَهَا، اِسْتَأْصَلَهَا. :اِجْتَاحَ الفَيَضَانُ الْمَدِينَةَ.
- :اِجْتَاحَتْ مَوْجَات البَرْدِ القَارِسِ كُلَّ البِلادِ : عَمَّتْهَا.
- :اِجْتَاحَتِ الجُيُوشُ الاسْتِعَمَارِيَّةُ البِلاَدَ فِي بِدَايَةِ القَرْنِ : غَزَتْهَا، اِحْتَلَّتْهَا، عَاثَتْ فِيهَا فَسَاداً وَخَرَاباً. :اِجْتَاحَ العَدُوُّ الإسْرَائِيلِيَ الأرَاضِيَ اللُّبْنَانِيَّةَ :اِجْتَاحَتِ العَوَاصِفُ القُرَى.
(ب)جَائِحٌ
- [ج و ح]. (فاعل مِن جَاحَ). :أَهْلَكَ الجَائِحُ النَّبَاتَ وَالزَّرْعَ وَالأَشْجَارَ : الجَرَادُ.
معجم الرائد
+
(أ)جاَئِحة
- جائحة.
- ج، جوائح.
- مصدر جاح يجيح.
- مصيبة.
- من السنين : الجدبة.
(ب)جائِح
- جائح.
- جائح الجراد.
المعجم الوسيط
+
(أ)اجْتَاحَتِ
- اجْتَاحَتِ الجائحةُ المالَ: جاحته.
(ب) الجائحة
- الجائحة : المُصيبة تحُلُّ بالرجُل في ماله فتجتاحُه كلَّه.
- و الجائحة (في اصطلاح الفقهاء) : ما أَذهب الثمرَ أَو بعضَه من آفةٍ سماوية.
- ويقال: سنة جائحةٌ: جَدبةٌ. والجمع : جوائح.
المحيط في اللغة
+
جَوْحُ
- ـ جَوْحُ: البِطِّيخُ الشامِيُّ، والإِهْلاكُ، والاسْتِئْصالُ، كالإِجاحَةِ والاجْتياحِ.
- ـ جائِحَةُ: للشِّدَّةِ المُجْتاحَةِ للمالِ.
- ـ مِجْوَحُ: الذي يَجْتاحُ كلَّ شيءٍ.
- ـ جاحُ: السِّتْرُ.
- ـ أَجْوَحُ: الواسِعُ من كلّ شيءٍ، الجمع: جُوحٌ.
- ـ جَوَّحْتُ رِجْلِي: أَحْفَيْتُها.
- ـ جاحَ: عَدَلَ عن المَحَجَّةِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)جيح
- جاحَهم الله جَيْحاً وجائحةً: دهاهم، مصدر كالعاقبة.
- وجَيْحان: وا معروف؛ وفي الحديث ذكر سَيْحان وجَيْحان، وهما نهران بالعواصم عند أَر المَصِيصَةِ وطَرَسُوس.
(ب) جوح
- الجَوْحُ: الاستئصال، من الاجْتِياح جاحَتهم السَّنة جَوحاً وجِياحة وأَجاحَتهم واجتاحَتْهم: استأْصل أَموالهم، وهي تَجُوحُهم جَوْحاً وجِياحة، وهي سَنَة جائحة: جَدْبة؛ وجُحْت الشيءَ أَجُوحه.
- وفي الحديث: إِن أَبي يريد أَن يَجْتاحَ مالي أَ يستأْصله ويأْتي عليه أَخذاً وإِنفاقاً؛ قال ابن الأَثير: قال الخطابي: يشبه أَ يكون ما ذكره من اجْتِياح والده مالَه، أَن مقدار ما يَحْتاجُ إِليه ف النفقة شيء كثير لا يَسَعُه مالُه، إِلا أَن يَجتاحَ أَصلَه، فل يُرَخِّصْ له في ترك النفقة عليه، وقال له: أَنتَ ومالُك لأَبيك، على معنى أَن إِذا احتاج إِلى مالك أَخذ منه قَدْرَ الحاجة، وإِذا لم يكن لك مال وكا لك كسب لزمك أَن تكتسب وتنفق عليه؛ فأَما أَن يكون أَراد به إِباحة مال له حتى يَجْتاحَه، ويأْتي عليه إِسرافاً وتبذيراً فلا أَعلم أَحداً ذه إِليه؛ وفي الحديث: أَعاذَكُم اللهُ من جَوْحِ الدهر.
- واجْتاحَ العَدُوّ مالَه: أَتى عليه والجَوْحةُ والجائحة: الشدّة والنازلة العظيمة التي تَجتاح المالَ م سَنَةٍ أَو فتنة.
- وكل ما استأْصله: فقد جاحَه واجْتاحَه.
- وجاحَ اللهُ مال وأَجاحَه، بمعنىً، أَي أَهلكه بالجائحة.
- الأَزهري عن أَبي عبيد: الجائح المصيبة تحلّ بالرجل في ماله فتَجْتاحُه كُلَّه؛ قال ابن شمل: أَصابته جائحة أَي سَنَة شديدة اجتاحت أَموالهم، فلم تَدَعْ لهم وَِجاحاً والوَِجاحُ: بقية الشيء من مال أو غيره.
- ابن الأَعرابي: جاحَ يَجوحُ جَوْحا إِذا هَلَكَ مالُ أَقربائه.
- وجاحَ يَجُوح إِذا عَدَل عن المَحَجَّة إِل غيرها؛ ونزلت بفلان جائِحة من الجَوائِح.
- وروي عن النبي، صلى الله علي وسلم: أَنه نهى عن بيع السِّنين ووَضَعَ الجَوائِح؛ وفي رواية: أَنه أَم بوضع الجَوائح؛ ومنه قول الشاعر ليْسَتْ بِسَنْهاءٍ ولا رُجَّبِيَّةٍ ولكن عَرايا في السِّنين الجَوائ وروى الأَزهري عن الشافعي، قال: جِماعُ الجَوائح كلُّ ما أَذهب الثمر أَو بعضَها من أَمر سَماوِيٍّ بغير جناية آدمي، قال: وإِذا اشترى الرج ثمر نخل بعدما يحلُّ بيعه فأُصيب الثمر بعدما قبضه المشتري لزمه الثمن كله ولم يكن على البائع وضع ما أَصابه من الجائحة عنه؛ قال: واحتمل أَمر بوضع الجوائح أَن يكون خضّاً على الخير لا حتماً، كما أَمر بالصلح عل النصف؛ ومثله أَمره بالصدقة تطوعاً فإِذا خَلَّى البائعُ بين المشتري وبي الثمر فأَصابته جائحة، لم يحكم على البائع بأَن يضع عنه من ثمنه شيئاً وقال ابن الأَثير: هذا أَمر ندب واستحباب عند عامة الفقهاء، لا أَمر وجوب وقال أَحمد وجماعة من أَصحاب الحديث: هو لازم يوضع بقدر ما هلك؛ وقا مالك: يوضع في الثلث فصاعداً أَي إِذا كانت الجائحة في دون الثلث، فهو من ما المشتري، وإِن كان أَكثر فمن مال البائع؛ قال أَبو منصور: والجائحة تكو بالبَرَدِ يقع من السماء إِذا عَظُم حَجْمُه فكثر ضرره، وتكون بالبَرَ المُحْرِق أَو الحرّ المُفْرِط حتى يبطل الثمن؛ قال شمر: وقال إِسحق الجائحة إِنما هي آفة تجتاح الثمر سماويةٌ، ولا تكون إِلا في الثمار فيخف الثلث على الذين اشْتَرَوْه؛ قال: وأَصل الجائحة السَّنة الشديدة تجتا الأموال، ثم يقال: اجتاح العَدُوُّ مالَ فلان إِذا أَتى عليه.
- أَبو عمرو الجَوْحُ الهلاك.
- الأَزهري في ترجمة جحا: الجائح الجراد، عن اب الأَعرابي.
- وجَوْحانُ: اسم ومَجاحٌ: موضع؛ أَنشد ثعلب لعن اللهُ بَطْنَ قُفٍّ مَسِيلاً ومَجاحاً، فلا أُحِبُّ مَجاح قال: وإِنما قضينا على مجاح أَن أَلفه واو، لأَن العين، واواً، أَكث منها ياء، وقد يكون مَحاج فَعالاً فيكون من غير هذا الباب فنذكره ف موضعه.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)اجتاح العدوّ بلدا
- أهلكها، أتى عليها وهدّمها.
- اجتاحت إسرائيل مخيّم جنين.
(ب)اجتاحت السّيول الأراضي
- اكتسحتها وغمرتها.
ترجمة اجتاح باللغة الإنجليزية
اجتاح
Invade Overrun Pervade