معنى كلمة أوف في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)استوفى
- استوفى يستوفي ، اسْتَوْفِ ، استيفاءً ، فهو مُسْتَوفٍ ، والمفعول مُسْتوفًى.
- استوفى الشَّخصُ حقَّه أخذه كاملاً لم ينقص منه شيء.
- استوفى منه مالَه: لم يُبْقِ عليه شيئًا.
- {الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ}.
- استوفى أجلَه: للتَّعبير عن نعي شخص.
- استوفى الشُّروطَ: توافرت فيه، استكملها.
- استوفى موضوعًا: استوعبه، أحاط به علمًا.
(ب)أوفى
- أوفى / أوفى بـ / أوفى على / أوفى في يُوفي ، أَوْفِ ، إيفاءً ، فهو مُوفٍ ، والمفعول مُوفًى.
- أوفى الوعدَ/ أوفى بالوعد وفَى به، أتمّه وأنجزه.
- أوفَى عهدَه/ بعهده.
- {الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللهِ}.
- أوفى نذرَه/ أوفى بنذره: أدّاه، أبلغه.
- {وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ}.
- أوفى الكَيلَ: جعله تامًا لا نقص فيه.
- {فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا}.
- أوفى الشَّخصَ حقَّه: أعطاه إيّاه وافيًا تامًّا.
- أوفاهم صاحبُ المصنع حقوقهم كاملة.
- أوفى المكانَ/ أوفى على المكان/ أوفى في المكان: أتاه، أشرف عليه.
- أوفى على الانتهاء.
- أوفى الشَّخصُ على الخمسين وغيرها: زاد عليها.
- عمره الآن أوفى على الثمانين.
- أوفى على المائة.
معجم الغني
+
(أ)وَافٍ
- [و ف ي]. (فاعل من وَفَى). :شَرْحٌ وَافٍ : كَافٍ، تَامٌّ. :شُرُوحٌ وَافِيَةٌ أَحَاطَتْ بِكُلِّ التَّفَاصِيلِ.
(ب)مُتَوَفٍّ
- جمع: ـون، ـات. [و ف ي]. (فاعل مِنْ تَوَفَّى).
- :مُتَوَفٍّ فِي اللَّيْلِ : وَافَاهُ الأَجَلُ.
- :مُتَوَفٍّ حَقَّهُ : آخِذٌ حَقَّهُ وَافِياً.
معجم الرائد
+
(أ) آف
- آف.
- يؤوف ، أوفا وآفة وأووفا.
- آفت البلاد : صارت بها آفة وفساد من قحط أو مرض.
- آف الطعام : فسد.
(ب)أف
- يؤف ويئف ، أفا.
- قال [ أف ] من حزن أو ضجر.
المحيط في اللغة
+
(أ) آفَةُ
- ـ آفَةُ: العاهَةُ، أو عَرَضٌ مُفْسِدٌ لما أصابَه.
- ـ إيفَ الزَّرْعُ: أصابَتْهُ، فهو مَؤُوفٌ ومَئيفٌ.
- ـ آفَ القومُ أُوفُوا وإيفُوا وأُفُوا وإِفُوا، والهمزةُ مُمالَةٌ بينَها وبين الفاءِ: دَخَلَتِ الآفةُ عليهم، ج: آفاتٌ.
(ب)نَوْفُ
- ـ نَوْفُ: السَّنامُ العالي، ج: أنوافٌ، وبُظارَةُ المرأةِ، وما تَقْطَعُهُ الخافِضَةُ منهنَّ، والصوتُ، أَو صَوْتُ الضَّبُعِ، والمَصُّ من الثَّدْيِ، وأنْ يَطولَ البَعيرُ ويَرْتَفِعَ.
- ـ نَوْفٌ: بَطْنٌ من هَمْدانَ، وابنُ فَضالَةَ البِكالِيُّ التابِعيُّ: إمامُ دِمَشْقَ.
- ـ يَنوفَى أو تَنوفَى أو تَنوفُ: موضع بِجَبَلَيْ طَيِّئٍ.
- ـ مَنافٌ: صَنَمٌ.
- ـ عبدُ مَنَافٍ: أبو هاشِمٍ وعبدِ شَمْسٍ والمُطَّلِبِ وتُماضِرَ وقِلابَةَ، والنِسْبَةُ: مَنَافِيُّ، والقِياسُ: عَبْدِيٌّ، فَعَدَلوا لإِزالَةِ اللَّبْسِ.
- ـ مَنوفُ: قرية بِمِصْرَ.
- ـ جَمَلٌ وناقَةٌ نِيافٌ: طويلٌ في ارْتِفاعٍ، والأصْلُ: نِوافٌ، وجَمَلٌ نَيَّافٌ، والأَصْلُ: نَيْوافٌ.
- ـ نَيِّفُ ونَيْفُ: الزِيادَةُ، أصْلُهُ: نَيْوِفٌ، يقالُ: عَشَرَةٌ وَنَيِّفٌ، وكلُّ ما زادَ على العِقْدِ، فَنَيِّفٌ إلى أنْ يَبْلُغَ العِقْدَ الثانِيَ.
- ـ نَيِّفُ: الفَضْلُ، والإِحسانُ، ومن واحدةٍ إلى ثلاثٍ.
- ـ نافَ وأنافَ على الشيءِ: أشْرَفَ.
- ـ مُنيفُ: جبلٌ، وحِصْنٌ في جبلِ صَبِرٍ من أعْمالِ تَعِزَّ، وحِصْنٌ من أعْمالِ لَحْجٍ.
- ـ مُنيفَةُ: ماءَةٌ لِتَمِيمٍ بين نَجْدٍ واليَمامةِ.
- ـ أنافَ عليه: زادَ، كَنَيَّفَ، وأفْرَدَ الجوهريُّ له تَرْكيبَ: ن ي ف، وهَماً، والصوابُ ما فَعَلْنا، لأن الكُلَّ واوِيٌّ.
مختار الصحاح
+
أوف
- أ و ف: الآفَةُ العاهة وقد إيفَ الزرع على ما لم يسم فاعله أي أصابته آفَةٌ فهو مَئُوفٌ بوزن معوف.
معجم لسان العرب
+
(أ)أوف
- الآفةُ: العاهةُ، وفي المحكم: عَرَضٌ مُفْسِدٌ لما أَصاب من شيء ويقال: آفةُ الظَّرْفِ الصَّلَفُ وآفةُ العِلْمِ النِّسيانُ وطعامٌ مَؤُوفٌ: أَصابته آفةٌ، وفي غير المحكم: طعام مَأْوُوفٌ.
- وإيف الطعامُ، فهو مَئِيفٌ: مثلُ مَعِيفٍ، قال: وعِيهَ فهو مَعُوهٌ ومَعِيهٌ الجوهري: وقد إيف الزرعُ، على ما لم يُسَمَّ فاعله، أَي أَصابته آفة فه مؤوف مثل مَعُوفٍ.
- وآفَ القومُ وأُوفوا وإِيفوا: دخلت عليهم آفة.
- وقا الليث: إِفُوا، الأَلف مُمالةٌ بينها وبين الفاء ساكن يُبَيِّنُه اللفظ ل الخط.
- وآفَتِ البلادُ تَؤُوفُ أَوْفاً وآفةً وأُوُوفاً كقولك عُوُوفاً صارت فيها آفةٌ، واللّه أَعلم.
(ب)وفي
- الوفاءُ: ضد الغَدْر، يقال: وَفَى بعهده وأَوْفَى بمعنى؛ قال اب بري: وقد جمعهما طُفَيْل الغَنَوِيُّ في بيت واحد في قوله أَمَّا ابن طَوْقٍ فقد أَوْفَى بِذِمَّتِ كما وَفَى بِقلاصِ النَّجْمِ حادِيه وَفَى يَفِي وَفاءً فهو وافٍ.
- ابن سيده: وفَى بالعهد وَفاءً؛ فأَما قو الهذلي إذ قَدَّمُوا مِائةً واسْتَأْخَرَتْ مِائة وَفْياً، وزادُوا على كِلْتَيْهِما عَدَد فقد يكون مصدر وَفَى مسموعاً وقد يجوز أَن يكون قياساً غير مسموع، فإ أَبا علي قد حكى أَن للشاعر أَن يأْتي لكلّ فَعَلَ بِفَعْلٍ وإن لم يُسمع وكذلك أَوْفَى.
- الكسائي وأَبو عبيدة: وَفَيْتُ بالعهد وأَوْفَيْتُ ب سواء، قال شمر: يقال وَفَى وأَوْفَى، فمن قال وفَى فإنه يقول تَمَّ كقول وفَى لنا فلانٌ أَي تَمَّ لنا قَوْلُه ولم يَغْدِر.
- ووَفَى هذا الطعام قفيزاً؛ قال الحطيئة وفَى كَيْلَ لا نِيبٍ ولا بَكَرا أَي تَمَّ، قال: ومن قال أَوْفَى فمعناه أَوْفاني حقَّه أَي أَتَمَّ ولم يَنْقُصْ منه شيئاً، وكذلك أَوْفَى الكيلَ أَي أَتمه ولم ينقص من شيئاً.
- قال أَبو الهيثم فيما ردّ على شمر: الذي قال شمر في وَفَى وأَوْفَ باطل لا معنى له، إنما يقال أَوْفَيْتُ بالعهد ووَفَيْتُ بالعهد.
- وكلُّ شي في كتاب الله تعالى من هذا فهو بالأَلف، قال الله تعالى: أَوْفُو بالعُقود، وأَوْفُوا بعهدي؛ يقال: وفَى الكيلُ ووَفَى الشيءُ أَي تَمَّ وأَوْفَيْتُه أَنا أَتمَمْته، قال الله تعالى: وأَوفُوا الكيلَ؛ وفي الحديث فممرت بقوم تُقْرَضُ شِفاهُهم كُلَّما قُرِضَتْ وفَتْ أَي تَمَّت وطالَتْ؛ وفي الحديث: أَلَسْتَ تُنْتِجُها وافيةً أَعينُها وآذانُها.
- وفي حدي النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: إنكم وَفَيْتُم سبعين أُمَّةً أَنت خَيْرُها وأَكْرَمُها على الله أَي تَمَّت العِدَّة سبعين أُمة بكم ووفَى الشيء وُفِيًّا على فُعولٍ أَي تَمَّ وكثر.
- والوَفِيُّ: الوافِي قال: وأَما قولهم وفَى لي فلان بما ضَمِن لي فهذا من باب أَوْفَيْتُ له بكذ وكذا ووَفَّيتُ له بكذا ؛ قال الأَعشى وقَبْلَكَ ما أَوْفَى الرُّقادُ بِجارة والوَفِيُّ: الذي يُعطِي الحقَّ ويأْخذ الحقَّ.
- وفي حديث زيد ب أَرْقَمَ: وَفَتْ أُذُنُكَ وصدّق الله حديثَك، كأَنه جعل أُذُنَه في السَّما كالضامِنةِ بتصديق ما حَكَتْ، فلما نزل القرآن في تحقيق ذلك الخبر صار الأُذن كأَنها وافية بضمانها خارجة من التهمة فيما أَدَّته إلى اللسان، وف رواية: أَوفى الله بأُذنه أَي أَظهر صِدْقَه في إِخباره عما سمعت أُذنه يقال: وفَى بالشيء وأَوْفَى ووفَّى بمعنى واحد.
- ورجل وفيٌّ ومِيفاءٌ: ذ وَفاء، وقد وفَى بنَذْرِه وأَوفاه وأَوْفَى به؛ وفي التنزيل العزيز يُوفُون بالنَّذر، وحكى أَبو زيد: وفَّى نذره وأَوْفاه أَي أَبْلَغه، وف التنزيل العزيز: وإبراهيمَ الذي وَفَّى؛ قال الفراء: أَي بَلَّغَ، يري بَلَّغَ أَنْ ليست تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخرى أَي لا تحمل الوازِرةُ ذن غيرها؛ وقال الزجاج: وفَّى إبراهيمُ ما أُمِرَ به وما امْتُحِنَ به من ذب ولده فعزَم على ذلك حتى فَداه الله بذِبْح عظيم، وامْتُحِنَ بالصبر عل عذاب قومه وأُمِر بالاخْتِتان، فقيل: وفَّى، وهي أَبلغ من وَفَى لأَ الذي امْتُحِنَ به من أَعظم المِحَن.
- وقال أبو بكر في قولهم الزَم الوَفاء: معنى الوفاء في اللغة الخُلق الشريف العالي الرَّفِيعُ من قولهم: وفَ الشعرَ فهو وافٍ إذا زادَ؛ ووَفَيْت له بالعهد أَفِي؛ ووافَيْتُ أُوافِي وقولهم: ارْضَ من الوفاء باللّفاء أَي بدون الحق؛ وأَنشد ولا حَظِّي اللَّفاءُ ولا الخَسِيس والمُوافاةُ: أَن تُوافيَ إنساناً في المِيعاد، وتَوافَينا في الميعا ووافَيْتُه فيه، وتوَفَّى المُدَّة: بلَغَها واسْتَكْمَلها، وهو من ذلك وأَوْفَيْتُ المكان: أَتيته؛ قال أَبو ذؤَيب أُنادِي إذا أُفِي من الأَرضِ مَرْبَأ لأَني سَمِيعٌ ، لَوْ أُجابُ، يَصيِر أُفِي: أُشْرِفُ وآتي؛ وقوله انادي أي كلما أَشرفت على مَرْبَإٍ م الأَرض نادَيتُ يا دارُ أَين أَهْلَكِ، وكذلك أَوْفَيْتُ عليه وأَوْفَيْ فيه.
- وأَوْفَيْتُ على شَرَفٍ من الأَرض إذا أَشْرَفْت عليه، فأَنا مُوفٍ وأَوْفَى على الشيء أَي أَشْرَفَ؛ وفي حديث كعب بن مالك: أَوْفَى عل سَلْعٍ أَي أَشْرَفَ واطَّلَعَ.
- ووافَى فلان: أَتَى وتوافَى القومُ: تتامُّوا.
- ووافَيْتُ فلاناً بمكان كذا ووَفَى الشيءُ: كثُرَ؛ ووَفَى رِيشُ الجَناحِ فهو وافٍ، وكلُّ شيء بلَ تمامَ الكمال فقد وَفَى وتمَّ، وكذلك دِرْهمٌ وافٍ يعني به أَنه يز مِثقالاً، وكَيْلٌ وافٍ.
- ووَفَى الدِّرْهَمُ المِثقالَ: عادَلَه، والوافِي درهمٌ وأَربعةُ دَوانِيقَ؛ قال شمر: بلغني عن ابن عيينة أَنه قال الوافِ درهمٌ ودانِقانِ، وقال غيره: هو الذي وَفَى مِثقالاً، وقيل: درهمٌ واف وفَى بزِنتِه لا زيادة فيه ولا نقص، وكلُّ ما تمَّ من كلام وغيره فق وفَى، وأَوْفَيْتُه أَنا؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعِي أَوْفَيْتُ الزَّرْعَ وفَوْقَ الإِيفا وعدَّاه إلى مفعولين، وهذا كما تقول: أَعطيت الزرع ومنحته، وقد تقد الفرق بين التمام والوفاء والوافِي من الشِّعْر: ما اسْتَوفَى في الاستعمال عِدَّة أَجزائه ف دائرته، وقيل: هو كل جزء يمكن أَن يدخله الزِّحاف فسَلِمَ منه والوَفاء: الطُّول؛ يقال في الدُعاءِ: مات فلان وأَنت بوَفاء أَي بطو عُمُر، تدْعُو له بذلك؛ عن ابن الأَعرابي.
- وأَوْفَى الرجلَ حقَّه ووَفَّا إِياه بمعنى: أَكْمَلَه له وأَعطاه وافياً.
- وفي التنزيل العزيز: ووَجد اللهَ عندَه فوفَّاه حسابَه.
- وتَوَفَّاه هو منه واسْتَوْفاه: لم يَدَع منه شيئاً.
- ويقال أَوْفَيْته حَقَّه ووَفَّيته أَجْره.
- ووفَّى الكيل وأَوفاه: أَتَمَّه.
- وأَوْفَى على الشيء وفيه: أَشْرَفَ.
- وإنه لمِيفاء عل الأَشْرافِ أَي لا يزالُ يُوفِي عليها، وكذلك الحِمار.
- وعَيرٌ مِيفاء عل الإِكام إذا كان من عادته أَن يُوفيَ عليها؛ وقال حميد الأَرقط يص الحمار:عَيْرانَ مِيفاءٍ على الرُّزُونِ حَدَّ الرَّبِيعِ، أَرِنٍ أَرُون لا خَطِلِ الرَّجْعِ ولا قَرُونِ لاحِقِ بَطْنٍ بِقَراً سَمِين ويروى: أَحْقَبَ مِيفاءٍ، والوَفْيُ من الأَرض: الشَّرَفُ يُوفَى عليه قال كثير وإنْ طُوِيَتْ من دونه الأَرضُ وانْبَرَى لِنُكْبِ الرِّياحِ.
- وَفْيُها وحَفِيرُه والمِيفَى والمِيفاةُ، مقصوران، كذلك.
- التهذيب: والميفاةُ الموضع الذ يُوفِي فَوقه البازِي لإِيناس الطير أَو غيره، قال رؤْبة ميفاء رؤوس فور (* قوله [ قال رؤبة إلخ ] كذا بالأصل.
- والمِيفَى: طَبَق التَّنُّور.
- قال رجل من العرب لطباخه: خَلِّب مِيفاكَ حتى يَنْضَجَ الرَّوْدَقُ، قال: خَلِّبْ أَي طَبِّقْ، والرَّوْدَقُ الشِّواء.
- وقال أَبو الخطاب: البيت الذي يطبخ فيه الآجُرُّ يقال ل المِيفَى؛ روي ذلك عن ابن شميل وأَوْفَى على الخمسين: زادَ، وكان الأَصمعي يُنكره ثم عَرَفه والوَفاةُ: المَنِيَّةُ.
- والوفاةُ: الموت.
- وتُوُفِّيَ فلان وتَوَفَّا الله إذا قَبَضَ نَفْسَه، وفي الصحاح: إذا قَبَضَ رُوحَه، وقال غيره تَوَفِّي الميتِ اسْتِيفاء مُدَّتِه التي وُفِيتْ له وعَدَد أَيامِه وشُهور وأَعْوامه في الدنيا.
- وتَوَفَّيْتُ المالَ منه واسْتوْفَيته إذا أَخذت كله.
- وتَوَفَّيْتُ عَدَد القومِ إذا عَدَدْتهم كُلَّهم؛ وأَنشد أَب عبيدة لمنظور الوَبْرِي إنَّ بني الأَدْرَدِ لَيْسُوا مِنْ أَحَدْ ولا تَوَفَّاهُمْ قُرَيشٌ في العدد أَي لا تجعلهم قريش تَمام عددهم ولا تَسْتَوفي بهم عدَدَهم؛ ومن ذل قوله عز وجل: الله يَتَوفَّى الأَنْفُسَ حينَ مَوْتِها؛ أَي يَسْتَوفي مُدَ آجالهم في الدنيا، وقيل: يَسْتَوْفي تَمام عدَدِهم إِلى يوم القيامة وأَمّا تَوَفِّي النائم فهو اسْتِيفاء وقْت عَقْله وتمييزه إِلى أَن نامَ وقال الزجاج في قوله: قل يَتَوَفَّاكم مَلَكُ الموت، قال: هو من تَوْفِي العدد، تأْويله أَن يَقْبِضَ أَرْواحَكم أَجمعين فلا ينقُص واحد منكم كما تقول: قد اسْتَوْفَيْتُ من فلان وتَوَفَّيت منه ما لي عليه؛ تأْويل أَن لم يَبْقَ عليه شيء.
- وقوله عز وجل: حتى إذا جاءتهم رُسُلُن يَتَوَفَّوْنَهم؛ قال الزجاج: فيه، والله أَعلم، وجهان: يكون حتى إذا جاءته ملائكةُ الموت يَتَوَفَّوْنَهم سَأَلُوهم عند المُعايَنة فيعترفون عند موته أَنهم كانوا كافرين، لأَنهم قالوا لهم أَين ما كنتم تدعُون من دون الله قالوا: ضَلُّوا عنا أَي بطلوا وذهبوا، ويجوز أَن يكون، والله أَعلم، حت إذا جاءتهم ملائكة العذابِ يتوفونهم، فيكون يتوفونهم في هذا الموضع عل ضربين: أَحدهما يَتَوَفَّوْنَهم عذاباً وهذا كما تقول: قد قَتَلْتُ فلانا بالعذاب وإن لم يمت، ودليل هذا القول قوله تعالى: ويأْتِيه الموتُ م كلِّ مَكانٍ وما هو بمَيِّت؛ قال: ويجوز أَن يكون يَتَوَفَّوْنَ عِدَّتهم وهو أَضعف الوجهين، والله أعلم، وقد وافاه حِمامُه؛ وقوله أَنشده اب جني ليتَ القِيامةَ ، يَوْمَ تُوفي مُصْعَبٌ قامتْ على مُضَرٍ وحُقَّ قِيامُه أَرادَ: وُوفيَ، فأَبدل الواو تاء كقولهم تالله وتَوْلجٌ وتَوْراةٌ فيمن جعلها فَوْعَلة التهذيب: وأَما المُوافاة التي يكتبها كُتَّابُ دَواوين الخَراج ف حِساباتِهم فهي مأْخوذة من قولك أَوْفَيْتُه حَقَّه ووَفَّيْتُه حَقَّ ووافَيْته حَقَّه،كل ذلك بمعنى: أَتْمَمْتُ له حَقَّه، قال: وقد جاء فاعَلْت بمعنى أَفْعلْت وفَعَّلت في حروف بمعنى واحد.
- يقال: جاريةٌ مُناعَمة ومُنَعَّمةٌ، وضاعَفْتُ الشيء وأَضْعَفْتُه وضَعَّفْتُه بمعنى، وتَعاهَدْت الشيء وتعَهَّدْته وباعَدْته وبَعَّدته وأَبْعَدْتُه، وقارَبْتُ الصب وقَرَّبْتُه، وهو يُعاطِيني الشيء ويُعطِيني؛ قال بشر بن أبي خازم كأَن الأَتْحَمِيَّةَ قامَ فيها لحُسنِ دَلالِها، رَشأٌ مُواف قال الباهلي: مُوافي مثلُ مفاجي؛ وأَنشد وكأَنما وافاكَ، يومَ لقِيتَه من وَحْش وَجّرةَ، عاقِدٌ مُتَرَبِّب وقيل: موافي قد وافى جِسْمُه جِسمَ أُمه أَي صار مثلها والوَفاء: موضع؛ قال ابن حِلِّزةَ فالمُحَيَّاةُ فالصِّفاحُ فَأَعْن قُ قَنانٍ فَعاذِبٌ فالوَفا وأَوْفى: اسم رجل.
مصطلحات عربية عامة
+
أوفى المكان/ أوفى على المكان/ أوفى في المكان
- أتاه، أشرف عليه.
- أوفى على الانتهاء.
ترجمة أوف باللغة الإنجليزية
أوف
Auf