معنى كلمة أز في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أزّ
- مصدر أزَّ1 وأزَّ.
(ب)توازى
- توازى يتوازى ، تَوازَ ، توازيًا ، فهو مُتوازٍ.
- توازى الشَّيئان.
- وازى أحدُهما الآخر، تقابلا، تواجها، سارا متقابلين بحيث لا يلتقيان إذا امتدّا.
- توازت العمارتان.
- تعادلا.
- توازت الحصّتان.
معجم الرائد
+
أَزّ
- أز.
- يؤز ويئز ، أزا وأزيزا وأزازا.
- أز القدر أو بها : أشعل النار تحتها لتغلي.
- أزت القدر : اشتد غليانها وصوتت.
- أزه : أغراه وهيجه وحثه.
- أز الشيء : ضم بعضه إلى البعض الآخر.
- أز الرعد أو محرك الطائرة أو الرصاص : صوت.
المعجم الوسيط
+
(أ)أَزَّ
- أَزَّ أَزَّ ِ أَزَّا، و أَزِيرًا، وأَزَازًا: تحرك واضطرب.
- و أَزَّ صوّت من شدة الحركة أَو الغليان.
- يقال: أَزَّ الرعدُ والقِدرُ والطائرةُ.
- و أَزَّ النارَ أَزَّ ُ أَزَّا، وأَزيرًا: أَجَّجَها.
- و أَزَّ القِدْرَ وبها: جعلها تَئِزُّ من الغليان.
- و أَزَّ الشيءَ: هَزَّهُ وحرَّكه شديدًا.
- و أَزَّ فلانًا: أَغراه وهَيَّجَه.
- وفي التنزيل العزيز: مريم آية 83أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا ) ).
- و أَزَّ بينهما: أَغرى.
(ب) الأَزُّ
- الأَزُّ ضَرَبَانٌ مُوجع في خُراج ونحوه.
المحيط في اللغة
+
(أ)تُوزُ
- ـ تُوزُ: الطبيعةُ، والخُلُقُ، وشجَرٌ، والأصلُ، والخَشَبَةُ يُلْعَبُ بها بالكُجَّةِ، وموضع بينَ سَمِيراءَ وفَيْدَ.
- ـ محمدُ بنُ مَسْعودٍ التُّوزِيُّ: محدِّثٌ، لَعَلَّهُ نُسِبَ إليه.
- ـ أَتْوَزُ: الكريمُ الأَصْلِ.
- ـ تُوزُونُ: لَقَبُ محمدِ بنِ إبراهيمَ الطَّبَرِيِّ.
- ـ تُوزِينُ أو تَيْزِينُ: كُورَةٌ بحَلَبَ.
- ـ تازَ يَتُوزُ: غَلُظَ.
- ـ تَوَّزُ: بلد بفارِسَ، ويقالُ: تَوَّجُ، منه الثِّيابُ التَّوَّزِيَّةُ.
- ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ اللُّغَوِيُّ، وأبو يَعْلَى محمدُ بنُ الصَّلْتِ، وإبراهيمُ بنُ موسى، وأحمدُ بنُ عليٍّ التَّوَّزِيُّونَ: محدّثونَ.
(ب)فَوْزُ
- ـ فَوْزُ: النَّجاةُ، والظَّفَرُ بالخَيْرِ، والهَلاَكُ، ضِدٌّ.
- ـ فازَ: ماتَ.
- ـ فازَ به: ظَفِرَ.
- ـ فازَ منه: نَجا، وقرية بحِمْصَ.
- ـ أفازَهُ اللّهُ بكذا: أظْفَرَهُ.
- ـ ففازَ به: ذَهَبَ به.
- ـ مَفَازَةُ: المَنْجاةُ، والمَهْلَكَةُ، والفَلاةُ لا ماء بها.
- ـ فَوَّزَ: ماتَ.
- ـ فَوَّزَ الطريقُ: بذا وظَهَرَ.
- ـ فَوَّزَ الرجُلُ: مَضَى.
- ـ فَوَّزَ بإبِلِهِ: رَكِبَ بها المَفَازَةَ.
- ـ فازَةُ: مِظَلَّةٌ بعَمُودَيْنِ، وموضع بالأهْوَابِ من ساحِلِ بحْرِ اليمنِ.
- ـ فايِزُ: سَيْفُ سَعيدِ بن زيدِ بنِ عَمْرِو بن نُفَيْلٍ، رضي اللّهُ تعالى عنه.
معجم لسان العرب
+
(أ) أزز
- أزّت القِدْرُ تَؤُزُّ وتَئِزُّ أَزّاً وأَزِيزاً وأَزازا وائْتَزَّتِ ائْتِزازاً إِذا اشتدّ غليانها، وقيل: هو غليان ليس بالشديد.
- وف الحديث عن مُطَرِّفٍ عن أَبيه، رضي الله عنه، قال: أَتيت النبي، صلى الل عليه وسلم، وهو يصلي ولجوفه أَزِيزٌ كأَزِيزِ المِرْجَلِ من البكاءِ يعن يبكي، أَي أَن جوفه يَجِيش ويغلي بالبكاءِ؛ وقال ابن الأَعرابي ف تفسيره: خَنِين، بالخاء المعجمة، في الجوف إِذا سمعه كأَنه يبكي.
- وأَزَّ به أَزّاً: أَوقد النار تحتها لتغلي.
- أَبو عبيدة: الأَزِيزُ الالتهابُ والحرك كالتهاب النار في الحطب.
- يقال: أُزَّ قِدْرَك أَي أَلْهِبِ النار تحتها.
- والأَزَّةُ: الصوتُ.
- والأَزِيزُ: النَّشِيشُ.
- والأَزِيزُ: صوت غليا القدر.
- والأَزِيزُ: صوت الرعد من بعيد، أَزَّت السحابةُ تَئِزُّ أَزّا وأَزِيزاً وأَما حديث سَمُرَة: كَسَفَتِ الشمسُ على عهد رسول الله، صلى الله علي وسلم، فانتهيت إِلى المسجد فإِذا هو يأْزَزُ، فإِن أَبا إِسحق الحَرْبيّ قال في تفسيره: الأَزَزُ الامتلاءُ من الناس يريد امتلاءَ المجلس، قا ابن سيده: وأُراه مما تقدّم من الصوت لأَن المجلس إِذا امتلأَ كثرت في الأَصوات وارتفعت.
- وقوله يأْزَزُ، بإظهار التضعيف، هو من باب لَحِحَت عينُه وأَللَ السِّقاءُ ومَشِشَت الدابةُ، وقد يوصف بالمصدر منه فيقال: بي أَزَز، والأَزَزُ الجمعُ الكثير من الناس.
- وقوله: المسجد يأْزَزُ أَ مُنْغَصٌّ بالناس.
- ويقال: البيت منهم بأَزَزٍ إِذا لم يكن فيه مُتَّسَعٌ، ول يشتق منه فعل؛ يقال: أَتيت الوالي والمجلسُ أَزَزٌ أَي كثير الزحام لي فيه متسع، والناس أَزَزٌ إِذا انضم بعضهم إِلى بعض.
- وقد جاءَ حديث سَمُر في سنن أَبي داود فقال: وهو بارِزٌ من البُروز والظهور، قل: وهو خطأٌ م الراوي؛ قاله الخطابي في المعالم وكذا قاله الأَزهري في التهذيب.
- وف الحديث: فإِذا المجلس يَتَأَزَّزُ أَي تموج فيه الناس، مأْخوذ من أَزِيز المِرْجَل، وهو الغليان.
- وبيت أَزَزٌ: ممتلئ بالناس، وليس له جمع ول فعل.
- والأَزَزُ: الضِّيق.
- أَبو الجَزْلِ الأَعرابي: أَتيت السُّوق فرأَي النساءَ أَزَزاً، قيل: ما الأَزَزُ؟ قال كأَزَزِ الرُّمَّانة المحتشية وقال الأَسَدِيُّ في كلامه: أَتيت الوالي والمجلس أَزَزٌ أَي ضَيِّق كثي الزِّحام؛ قال أَبو النجم أَنا أَبو النَّجْمِ إِذا شُدَّ الحُجَزْ واجْتَمَع الأَقْدامُ في ضَيْقٍ أَزَز والأَزُّ: ضَرَبانُ عِرْق يَأْتَزُّ أَو وجَعٌ في خُراج.
- وأَزُّ العروق ضَرَبانُها.
- والعرب تقول: اللهم اغفر لي قبل حَشَكِ النَّفْسِ وأَزّ العروق؛ الحَشَكُ: اجتهادها في النَّزْعِ، والأَزُّ: الاختلاطُ.
- والأَزُّ التَّهْيِيجُ والإِغراءُ.
- وأَزَّهُ يَؤُزُّهُ أَزّاً: أَغراه وهيجه وأَزَّهُ: حَثَّه.
- وفي التنزيل العزيز: إِنا أَرسلنا الشياطين على الكافري تَؤُزُّهم أَزّاً؛ قال الفراء أَي تُزْعِجُهم إِلى المعاصي وتُغْرِيه بها، وقال مجاهد: تُشْليهم إِشْلاءً، وقال الضحاك: تغريهم إِغراءً.
- اب الأَعرابي: الأُزَّازُ الشياطين الذين يَؤُزُّونَ الكفارَ.
- وأَزَّه أَزَّا وأَزِيزاً مثل هَزَّه.
- وأَزَّ يَؤُزُّ أَزّاً، وهو الحركة الشديدة، قا ابن سيده: هكذا حكاه ابن دريد؛ وقول رؤْبة لا يأْخُذُ التأْفِيكُ والتَّحَزِّ فينا، ولا قَوْلُ العِدَى ذُو الأَزّ يجوز أَن يكون من التحريك ومن التهييج.
- وفي حديث الأَشْتَرِ: كان الذ أَزَّ أُمَّ المؤْمنين على الخروج ابنَ الزبير أَي هو الذي حركها وأَزعجه وحملها على الخروج.
- وقال الحَرْبِيُّ: الأَزُّ أَن تحمل إِنساناً عل أَمْر بحيلة ورفق حتى يفعله.
- وفي رواية: أَنَّ طلحة والزبير، رضي الل عنهما، أَزَّا عائشة حتى خرجت وغَداةٌ ذاتُ أَزِيزٍ أَي بَرْدٍ، وعَمَّ ابنُ الأَعرابي به البَرْد فقال: الأَزِيزُ البردُ ولم يَخُصَّ بَرْدَ غَداةٍ ولا غيرها فقال: وقي لأَعرابي ولَبِسَ جَوْرَبَيْن لِمَ تَلْبَسُهما؟ فقال: إِذا وجدت أَزِيزا لبستهما.
- ويومٌ أَزِيزٌ: بارد، وحكاه ثعلب أَرِيزٌ وأَزَّ الشيءَ يَؤُزُّه إِذا ضم بعضه إِلى بعض.
- أَبو عمرو: أَزّ الكتائبَ إِذا أَضاف بعضها إِلى بعض؛ قال الأَخطل ونَقْضُ العُهُودِ بِإِثْرِ العُهو يَؤُزُّ الكتائبَ حتى حَمِين الأَصمعي: أَزَزْتُ الشيءَ أَؤُزُّه أَزّاً إِذا ضممت بعضه إِلى بعض وأَزَّ المرأَةَ أَزّاً إِذا نكحها، والراء أَعلى، والزاي صحيحة ف الاشتقاق لأَن الأَزَّ شِدَّةُ الحركة.
- وفي حديث جَمَلِ جابر، رضي الله عنه فَنَخَسَه رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، بقَضِيب فإِذا تحتي ل أَزِيزٌ أَي حركةٌ واهتياجٌ وحِدَّةٌ.
- وأَزَّ الناقةَ أَزّاً: حلبها حلبا شديداً؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنش كأَنْ لم يُبَرِّكْ بالقُنَيْنِيِّ نيبُها ولم يَرْتَكِبْ منها الزِّمِكَّاءَ حافِل شديدَةُ أَزِّ الآخِرَيْنِ كأَنها إِذا ابْتَدَّها العِلْجانِ، زَجْلَةُ قافِل قال: الآخِرَينِ ولم يقل القادِمَيْنِ لأَن بعض الحيوان يختار آخِرَي أُمِّهِ على قادِمَيْها، وذلك إِذا كان ضعيفاً يجثو عليه القادما لجَثْمِهما، والآخران أَدَقُّ.
- والزَّجْلَةُ: صوت الناس، شَبَّهَ حَفِيف شَخْبِها بحفيف الزَّجْلَةِ.
- وأَزَّ الماءَ يَؤُزُّه أَزّاً: صَبَّهُ.
- وفي كلا بعض الأَوائل: أُزَّ ماءً ثم غَلِّه؛ قال ابن سيده: هذه رواية اب الكلبي وزعم أَنّ أُزَّ خَطَأٌ.
- وروى المُفَضَّلُ أَنَّ لُقْمانَ قا لِلُقَيْم: اذهبْ فَعَشِّ الإِبلَ حتى تَرَى النجمَ قِمَّ رأْسٍ، وحتى تَر الشِّعْرَى كأَنها نارٌ، وإِلاَّ تكن عَشَّيْتَ فقد آنَيْتَ؛ وقالَ ل لُقَيْمٌ: واطْبُخْ أَنت جَزُورَك فأُزَّ ماءً وغَلِّهِ حتى ترى الكَرادِيس كأَنها رُؤُوس شُيوخٍ صُلْعٍ، وحتى ترى اللحم يدعو غُطَيْفاً وغَطَفان وإِلاَّ تكن أَنْضَجْتَ فقد آنَيْتَ؛ قال: يقول إِن لم تُنْضِجْ فقد آني وأَبطأْتَ إِذا بلغت بها هذا وإِن لم تنضج.
- وأَزَزْتُ القِدْرَ آؤُزُّه أَزّاً إِذا جمعت تحتها الحطب حتى تلتهب النار؛ قال ابن الطَّثَرِيَّةِ يص البرق كأَنَّ حَيْرِيَّةً غَيْرَى مُلاحِيَة باتتْ تَؤُزُّ به من تَحْتِه القُضُب الليث: الأَزَزُ حسابٌ من مَجاري القمر، وهو فُضُولُ ما يدخل بين الشهو والسنين.
- أَبو زيد: ائْتَرَّ الرجلُ ائتِراراً إِذا استعجل، قال أَب منصور: لا أَدري أَبالزاي هو أَم بالراء.
(ب)وزي
- وزَى الشيءُ يَزِي: اجتَمع وتَقَبَّض.
- والوَزَى: من أَسماءِ الحما المِصَكِّ الشَّدِيد.
- ابن سيده: الوَزَى الحمار النَّشِيطُ الشديد وحِمارٌ وزًى: مِصكٌّ شديد.
- والوَزى: القًصِيرُ من الرجال الشديد المُلَزَّز الخَلْقِ المقتدر؛ وقال الأَغلب العجلي قَدْ أَبْصَرَتْ سَجاحِ مِنْ بَعْدِ العَمَى تاحَ لها بَعْدَكَ خِنْزابٌ وَزَ مُلَوَّحٌ في العينِ مَجْلُوزُ القَرَ والمُسْتَوْزِي: المُنْتَصِب المُرْتَفِع.
- واسْتَوْزَى الشيءُ: انْتَصَب يقال: ما لي أَراكَ مُسْتَوزِياً أَي مُنتصباً؛ قال تَمِيم بن مُقْبِ يصف فرساً له ذَعَرْتُ به العَيْرَ مُسْتَوْزِياً شَكِيرُ جَحافِلِه قَدْ كَتِن وأَوْزَى ظَهْرَه إِلى الحائط: أَسْنَدَه؛ وهو معنى قول الهذلي لَعَمْرُ أَبي عَمْروٍ لَقَدْ ساقَه المَنَ إِلى جَدَثٍ يُوزَى لَه بِالأَهاضِب وعَيْرٌ مُسْتَوزٍ: نافِرٌ؛ وأَنشد بيت تميم بن مقبل ذَعرت به العَير مستوزيا وفي النوادر: استوزى في الجبل واستولى أَي أَسْنَد فيه ويقال: أَوْزَيْتُ ظهري إِلى الشيءِ أَسْنَدْته.
- ويقال: أَوْزَيْت أَشْخَصْتُه ونَصَبْتُه؛ وأَنشد بيت الهذلي إِلى جدث يوزى له بالأَهاض يقال: وَزَى فُلاناً الأَمْرُ أَي غاظَه، ووَزاه الحَسَدُ؛ قال يَزِي بن الحكم إِذا سافَ مِنْ أَعْيارِ صَيْفٍ مَصامةً وزَاهُ نَشِيجٌ، عِنْدَها، وشَهِيق التهذيب: والوَزَى الطيور؛ قال أَبو منصور: كأَنها جمع وَزٍّ وهو طَيْر الماءِ.
- وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: نهى رسول الله،صلى الل عليه وسلم، عن بَيْع النَّخْل حتى يُؤْكَلَ منه وحتى يُوزَنَ قال أَبو البَخْتَرِيّ: فَوازَيْنا العَدُوَّ وصافَفْناهُم؛ المُوازاةُ المُقابلة والمُواجَهةُ، قال: والأَصل فيه الهمزة، يقال آزَيْته إِذ حاذَيْتَه؛ قال الجوهري: ولا تقل وازَيْته، وغيره أَجازه على تخفيف الهمز وقلبها، قال: وهذا إِنما يصح إِذا انفتحت وانضم ما قبلها نحو جُؤَ وسُؤَال، فيصح في المُوازاة ولا يصح في وازينا إِلاَّ أَن يكون قبلها ضمة م كلمة أُخرى كقراءَة أَبي عمرو: السُّفهاءُ ولا إِنَّهم.
- ووَزَأَ اللحم وَزْءاً: أَيْبَسَه، ذكره في الهمزة، والله أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أزّ الرّجل
- أغراه وهيَّجه وأثاره وأزعجه بصوت.
- {أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا}.
(ب)أزّ الرّعد
- صوَّت من بعيد.
- أزَّتِ الطَّائرةُ- هالني أزيز الرَّعد.
ترجمة أز باللغة الإنجليزية
أز
Fizz Ping Sing Whiz Whizz Roar Sizzle Whir Whirr Boom Buzz