اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أثِمَ

  • أثِمَ يَأثَم ، إِثْمًا وأَثَامًا ومَأْثَمًا ، فهو آثِم وأثيم.
  • أثِم الشَّخْصُ عمِل ما لا يَحِلّ، أذنب وارتكب إساءة أو خطيئة، وقع في الإثم.
  • أخذ يستغفر الله بعد أن أثِم.
  • {فَإِنَّهُ أَثِمَ قَلْبُهُ} [ق].
  • {مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ}.
  • {وَلاَ تُطِعْ مِنْهُمْ ءَاثِمًا أَوْ كَفُورًا}.

(ب)أثَّمَ

  • أثَّمَ يُؤثِّم ، تَأْثيمًا ، فهو مُؤَثِّم ، والمفعول مُؤَثَّم.
  • أثَّم الشَّخْصَ.
  • قال له: أثِمتَ.
  • عزا إليه ارتكاب الإثم.
  • لا تؤثِّمه وهو بريء،. آثِم.
معجم الغني +

أثِمَ

  • [أ ث م]. (فعل: ثلاثي لازم). أَثِمَ، يَأْثَمُ، مصدر إِثْمٌ، أَثَامٌ، مَأْثَمٌ. :أَثِمَ الرَّجُلُ : أَذْنَبَ، أَيْ عَمِلَ مَا لاَ يَحِلُّ.
معجم الرائد +

(أ)أثم

  • أثم مرتكب الإثم، جمع : أثمة.

(ب)أثم

  • يأثم ويأثم ، أثما.
  • أثمه : جازاه جزاء الإثم، عاقبه.
المعجم الوسيط +

(أ)أُثِم

  • أُثِم أُثِم َ أَثَمًا، وإِثْمًا، وأَثامًا، و مَأْثَمًا: وقع في الإثم.
  • فهو أَثِم، وآثِم، وأَثِيم، وأَثَّام، وأُثُوم.

(ب)الوَثِيمَةُ

  • الوَثِيمَةُ الحِجارةُ.
  • و الوَثِيمَةُ حَجَرُ القَدَّاحة.
  • ويقال في القَسَم : لا والذي أَخرج النَّارَ من الوثيمة.
  • و الوَثِيمَةُ الجماعةُ من الحشيش أَو الطَّعام.
مختار الصحاح +

أثم

  • أ ث م: الإثْمُ الذنب وقد أثم بالكسر إثما ومأثما إذا وقع في الإثم فهو آثِمٌ و أثِيمٌ و أثُومٌ أيضا وأثمه الله في كذا بالقصر يأثمه بضم الثاء وكسرها أثاما عدة عليه إثما فهو مأثومٌ قلت قال الأزهري قال الفراء أثمه الله يأثمه إثما وأثاما جازاه جزاء الإثم فهو مأثوم أي مجزي جزاء إثمه و آثَمَهُ بالمد أوقعه في الإثم و أثَّمه تأثيما قال له أثمت وقد تسمى الخمر إثما وقال شربت الإثم حتى ضل عقلي كذاك الإثم تذهب بالعقول و تأثَّم أي تحرج عن الإثم وكف و الأَثامُ جزاء الإثم قال الله تعالى {يلق أثاما}.
معجم لسان العرب +

(أ)أثم

  • الإِثْمُ: الذَّنْبُ، وقيل: هو أَن يعمَل ما لا يَحِلُّ له.
  • وف التنزيل العزيز: والإِثْمَ والبَغْيَ بغير الحَقّ.
  • وقوله عز وجل: فإِ عُثِر على أَنَّهما استَحقّا إثْماً؛ أَي ما أُثِم فيه.
  • قال الفارسي: سما بالمصدر كما جعل سيبويه المَظْلِمة اسم ما أُخِذ منك، وقد أَثِم يأْثَم قال لو قُلْتَ ما في قَوْمِها لم تِيثَم أَراد ما في قومها أَحد يفْضُلها.
  • وفي حديث سعيد بن زيد: ولو شَهِدْت على العاشر لم إِيثَم؛ هي لغة لبعض العرب في آثَم، وذلك أَنهم يكسرو حَرْف المُضارَعة في نحو نِعْلَم وتِعْلَم، فلما كسروا الهمزة في إِأْثَ انقلبت الهمزة الأَصلية ياء وتأَثَّم الرجل: تابَ من الإِثْم واستغفر منه، وهو على السَّلْب كأَن سَلَب ذاته الإِثْم بالتوْبة والاستغفار أَو رامَ ذلك بهما.
  • وفي حدي مُعاذ: فأَخْبر بها عند موتِه تَأَثُّماً أَي تَجَنُّباً للإِثْم؛ يقال تأَثَّم فلانٌ إِذا فَعَل فِعْلاً خرَج به من الإِثْم، كما يقال تَحَرَّ إِذا فعل ما يخرُج به عن الحَرج؛ ومنه حديث الحسن: ما عَلِمْنا أَحداً منه تَرك الصلاة على أَحدٍ من أَهْل القِبْلة تأَثُّماً، وقوله تعالى فيهما إِثْمٌ كَبِيرٌ ومَنافِعُ للناس وإِثْمُهُما أَكْبَرُ من نَفْعِهما قال ثعلب: كانوا إِذا قامَرُوا فَقَمَروا أَطْعَمُوا منه وتصدَّقوا فالإطعام والصّدَقة مَنْفَعَة، والإِثْم القِمارُ، وهو أَن يُهْلِك الرجل ويذهِب مالَه، وجمع الإِثْم آثامٌ، لا يكسَّر على غير ذلك وأَثِم فلان، بالكسر، يأْثَم إثْماً ومَأْثَماً أَي وقع في الإِثْم، فه آثِم وأَثِيمٌ وأَثُومٌ أَيضاً.
  • وأَثَمَه الله في كذا يَأْثُمُ ويأْثِمُه أَي عدَّه عليه إِثْماً، فهو مَأْثُومٌ.
  • ابن سيده: أَثَمَه الل يَأْثُمُه عاقَبَه بالإِثْم؛ وقال الفراء: أَثَمَه الله يَأْثِمُه إِثْما وأَثاماً إِذا جازاه جزاء الإِثْم، فالعبد مأْثومٌ أَي مجزيّ جزاء إثْمه وأَنشد الفراء لنُصيب الأَسود؛ قال ابن بري: وليس بنُصيب الأَسود المَروان ولا بنُصيب الأَبيض الهاشمي وهَلْ يَأْثِمَنِّي اللهُ في أَن ذَكَرْتُها وعَلَّلْتُ أَصحابي بها لَيْلة النفْرِ ورأَيت هنا حاشيةً صورتُها: لم يقُل ابن السِّيرافي إِن الشِّعْر لنُصي المرواني، وإِنما الشعر لنُصيب بن رياح الأَسود الحُبَكي، مولى بن الحُبَيك بن عبد مناة ابن كِنانة، يعني هل يَجْزِيَنّي الله جزاء إِثْمِ بأَن ذكرت هذه المرأَة في غِنائي، ويروى بكسر الثاء وضمها، وقال في الحاشي المذكورة: قال أَبو محمد السيرافي كثير من الناس يغلَط في هذا البيت يرويه النَّفَرْ، بفتح الفاء وسكون الراء، قال: وليس كذلك، وقيل: هذا البي من القصيد التي فيها أَما والذي نادَى من الطُّور عَبْدَه وعَلَّم آياتِ الذَّبائح والنَّحْ لقد زادني للجَفْر حبّاً وأَهِله ليالٍ أَقامَتْهُنَّ لَيْلى على الجَفْ وهل يَأْثِمَنِّي اللهُ في أَن ذَكَرْتُها وعَلَّلْتُ أَصحابي بها ليلة النَّفْر وطيَّرْت ما بي من نُعاسٍ ومن كَرىً وما بالمَطايا من كَلال ومن فَتْر والأَثامُ: الإِثْم.
  • وفي التنزيل العزيز: يَلْقَ أَثاماً، أَرا مُجازاة الأَثام يعني العقوبة.
  • والأَثامُ والإِثامُ: عُقوبة الإِثمِ؛ الأَخير عن ثعلب.
  • وسأَل محمد بن سلام يونس عن قوله عز وجل: يَلْفُ أَثاماً، قال عُقوبةً؛ وأَنشد قول بشر وكان مقامُنا نَدْعُو عليهم بأَبْطَح ذي المَجازِ له أَثام قال أَبو إسحق: تأْويلُ الأَثامِ المُجازاةُ.
  • وقال أَبو عمرو الشيباني لَقِي فلان أَثامَ ذلك أَي جَزاء ذلك، فإِنَّ الخليل وسيبويه يذهبان إِل أَن معناه يَلْقَ جَزاء الأَثامِ؛ وقول شافع الليثي في ذلك جَزى اللهُ ابنَ عُرْوةَ حيث أَمْسَ عَقُوقاً، والعُقوقُ له أَثام أَي عُقوبة مُجازاة العُقُوق، وهي قطيعة الرَّحِم.
  • وقال الليث: الأَثام في جملة التفسير عُقوبة الإِثمِ، وقيل في قوله تعالى، يَلقَ أَثاماً قيل: هو وادٍ في جهنم؛ قال ابن سيده: والصواب عندي أَن معناه يَلْقَ عِقاب الأَثام.
  • وفي الحديث: مَن عَضَّ على شِبذِعِه سَلِمَ من الأَثام الأَثامُ، بالفتح: الإِثمُ.
  • يقال: أَثِمَ يَأْثَم أَثاماً، وقيل: هو جَزا الإِثمِ، وشِبْذِعُه لسانه.
  • وآثَمه، بالمدّ: أَوقعه في الإِثمِ؛ عن الزجَّاج وقال العجاج بل قُلْت بَعْض القَوْمِ غير مُؤْثِم وأَثَّمه، بالتشديد: قال له أَثِمْت.
  • وتأَثَّم: تحَرَّجَ من الإِثم وكَفَّ عنه، وهو على السَّلْب، كما أَن تَحَرَّجَ على السّلْب أَيضاً؛ قا عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود تَجَنَّبْت هِجْرانَ الحَبيب تأَثُّماً إِلا إِنَّ هِجْرانَ الحَبيب هو الإِثم ورجل أَثَّامٌ من قوم آثمين، وأَثِيمٌ من قوم أُثَماء.
  • وقوله عز وجل إِنَ شَجرَةَ الزَّقُّوم طَعامُ الأَثِيم؛ قال الفراء: الأَثِيمُ الفاجر وقال الزجاج: عُنِيَ به هنا أَبو جهل بن هِشام، وأَثُومٌ من قوْم أُثُمٍ التهذيب: الأَثِيمُ في هذه الآية بمعنى الآثِم.
  • يقال: آثَمَهُ الله يُؤْثمه، على أَفْعَله، أَي جعله آثِماً وأَلفاه آثِماً.
  • وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه: أَنه كان يُلَقِّنُ رَجُلاً إِنَّ شَجرةَ الزَّقُّوم طَعام الأَثِيم، وهو فَعِيل من الإِثم.
  • والمَأْثَم: الأَثامُ، وجمع المَآثِم وفي الحديث عنه، صلى الله عليه وسلم، قال: اللّهم إِني أَعوذ بك م المَأْثَمِ والمَغْرَمِ؛ المَأْثَمُ: الأَمر الذي يَأْثَمُ به الإِنسان أَو هو الإِثْمُ نفسهُ، وَضْعاً للمصدر موض الاسم.
  • وقوله تعالى: لا لَغْوٌ فيها ولا تأْثِيمٌ، يجوز أَن يكون مصد أَثِمَ، قال ابن سيده: ولم أَسمع به، قال: ويجوز أَن يكون اسماً كما ذه إِليه سيبويه في التَّنْبيت والتَّمْتين؛ وقال أُمية بن أَبي الصلت فلا لَغْوٌ ولا تأْثيمَ فيها وما فاهُوا به لَهُمُ مُقِيم والإِثمُ عند بعضهم: الخمر؛ قال الشاعر شَرِبْتُ الإِثَمَ حتى ضَلَّ عَقْلي كذاكَ الإِثمُ تَذْهَبُ بالعُقول قال ابن سيده: وعندي أَنه إِنما سمَّهاها إِثْماً لأَن شُرْبها إِثْم قال: وقال رجل في مجلس أَبي العباس نَشْرَبُ الإِثمَ بالصُّواعِ جِهارا وتَرى المِسْكَ بيننا مُسْتَعار أَي نَتَعاوَره بأَيدينا نشتمُّه، قال: والصُّواعُ الطِّرْجِهالةُ ويقال: هو المَكُّوكُ الفارسيُّ الذي يَلْتَقِي طَرفاه، ويقال: هو إِناء كا يشرَب فيه المِلك.
  • قال أَبو بكر: وليس الإِثمُ من أَسماء الخمر بمعروف ولم يصح فيه ثبت صحيح.
  • وأَثِمَتِ الناقة المشي تأْثَمُه إِثْماً أَبطأَت؛ وهو معنى قول الأَعشى جُمالِيَّة تَغْتَلي بالرِّداف إِذا كَذَبَ الآثِماتُ الهَجِيرَ يقال: ناقة آثِمَةٌ ونوق آثِماتٌ أَي مُبْطِئات.
  • قال ابن بري: قال اب خالويه كذب ههنا خفيفة الذال، قال: وحقها أَن تكون مشدّدة، قال: ولم تج مخففة إِلا في هذا البيت، قال: والآثِمات اللاتي يُظنُّ أَنهنّ يَقْوَيْن على الهَواجِر، فإِذا أَخْلَفْنه فكأَنهنَّ أَثِمْنَ.

(ب)وثم

  • التهذيب: الفراء: الوَثْمُ الضَّرْبُ، وفي الصحاح: الدّقّ والكَسرُ.
  • والمَطرُ يَثِمُ الأَرض وَثْماً: يَضْرِبُها؛ قال طرفة جَعَلَتْه حَمَّ كَلْكَلِها لِرَبيعٍ، دِيمة تَثِمُه فأَما قوله فسقَى بلادَك، غيرَ مُفْسِدِها صَوبُ الرَّبيع ودِيمةٌ تَثِ فإِنه على إِرادة التعدِّي، أَرادَ تَثِمُها فحذف، ومعناه أَي تؤثّر ف الأَرض.
  • وَوَثَمَت الحِجارةُ رِجْلَه وَثْماً ووِئاماً: أَدْمَتْه.
  • وقا المزني: وَجَدْتُ كَلأً كَثِيفاً وَثِيمةً؛ قال: الوَثِيمةُ جماعةٌ م الحَشِيش أَو الطعامِ.
  • يقال: ثِمْ لها أَي اجْمَعْ لها.
  • والوَثِيمُ المُكتنزُ اللحمِ، وقد وَثُمِ يَوْثُم وثَامةً.
  • ويقال: وَثَمَ الفرسُ الحجارة بحافِره يَثِمُها وَثْماً إِذا كسَرها.
  • ووَثَمَ الشيءَ وَثْماً: كسَر ودَقَّه.
  • وفي الحديث: أَنه كان لا يَثِم التَّكْبيرَ أَي لا يكسِره بل يأْتي به تامّاً والوَثْمُ الكسرُ والدَّقُّ أَي يُتِمُّ لَفْظه على جهة التعظيم م مُطابَقةِ اللِّسانِ والقلبِ.
  • ووَثَمَ الفرسُ الأَرضَ بحافِره وَثْما وثِمَةً: رَجَمَها ودَقَّها، وكذلك وَثْمُ الحجارة.
  • والمُواثَمَةُ ف العَدْوِ: والمُضابَرةُ كأَنه يرمي بنفسه؛ وأَنشد وفي الدَّهاسِ مِضْبَرٌ مُواثِم وَوثَمَ يَثِمُ أَي عَدا.
  • وخُفٌّ مِيثَمٌ: شديدُ الوطءِ، وكأَنه يَثِم الأَرضَ أَي يَدُقُّها؛ قال عنترة خَطَّارة، غِبَّ السُّرى، زَيَّافةٌ تَطِسُ الإِكامَ بكلّ خُفٍّ مِيثَم ابن السكيت: الوَثِيمةُ الجماعةُ من الحشيش أَو الطعامِ.
  • وقولهم: ل والذي أَخرجَ النار من الوَثيمةِ أَي من الصخرة.
  • والوَثيمةُ: الحجرُ، وقيل: الحجر المكسور وحكى ثعلب: أَنه سمع رجلاً يَحْلِف لرجل وهو يقول: والذي أَخْرج العَذْق من الجَرِيمةِ والنارَ من الوَثيمةِ؛ والجَريمةُ: النواة؛ وقال اب خالويه: الجَريمةُ التَّمْرةُ لأَنها مجرومة من النخل فسَمَّى النَّواة جَريمةً باسم سبَبِها لأَن النَّواةَ، الجَريمة، والوَثيمةُ: حجر القَدَّاحة، قال وذكر ابن سيده قال: الوَثيمةُ الحجارةُ، يكون في معنى فاعِلة لأَنها تَثِمُ، وفي معنى مفعولة لأَنها تُوثَم.
  • وذكر محمد بن السائب الكلبي أَنَّ أَوْسَ بن حارثة عاشَ دَهْراً وليس له ولدٌ إِلا مالِك، وكا لأَخيه الخَزْرَج خمسةُ أَولاد: عُمر وعَوْفٌ وجُشَمٌ والحرث وكعْب، فلما حضر الموتُ قال له قومُه: قد كنا نأْمرُك بالتزويج في شبابك حتى حضرك الموت فقال أَوْسٌ: لم يَهْلِكْ هالِك، مَن ترَك مالِك، وإِن كان الخَزْرَجّ ذا عدد، وليس لِمالكٍ، وَلَد، فلعلَّ الذي استخرج النخلة من الجريمة والنارَ من الوَثِيمة، أَن يجعلَ لمالكٍ نَسْلاً، ورجالاً بُسْلاً وجم: الوُجومُ: السكوتُ على غَيْظٍ، أَبو عبيد: إِذا اشتدَّ حُزْنُه حت يُمْسِك عن الطعام (* قوله [ عن الطعام ] في التهذيب: عن الكلام).
  • فه الواجمُ، والواجمُ: الذي اشتدَّ حُزْنه حتى أَمْسَك عن الكلام.
  • يقال: م لي أَراكَ واجِماً؛ وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه لَقِي طَلْحةَ فقال: ما لي أَراك واجِماً؟ أَي مُهْتَمّاً.
  • والواجمُ: الذ أَسْكتَه الهمُّ وعَلَتْه الكآبةُ، وقيل: الوُجومُ الحُزْنُ.
  • ويقال: ل أَجِم عنه أَي لم أَسكُتْ عنه فَزَعاً.
  • والواجِمُ والوَجِمُ: العَبوس المُطْرِقُ من شدَّةِ الحُزْن، وقد وَجَمَ يَجِمُ وَجْماً ووُجُوماً وأَجَمَ عل البدل؛ حكاها سيبويه.
  • ووجَمَ الشيءَ وَجْماً ووُجوماً: كرِهَه.
  • ووَجَ الرجلَ وَجْماً: لكَزَه، يمانية.
  • ورجلٌ وَجَمٌ: رديءٌ.
  • وأَوْجَمُ الرملِ مُعْظمُه؛ قال رؤبة والحِجْرُ والصَّمّانُ يَحْبُو أَوْجَمُ ووَجْمةُ: اسمُ موضع؛ قال كثيِّر أَجَدَّتْ خُفوفاً من جُنوبِ كُتانة إِلى وَجْمةٍ، لمَّا اسجَهَرَّتْ حَرورُه ابن الأَعرابي: الوَجَمُ جبل صغير مثل الإرَم.
  • ابن شميل: الوَجَم حجارةٌ (* قوله [ الوجم حجارة ] هو بالفتح والتحريك).
  • مركومةٌ بعضُها فوق بع على رؤوس القُورِ والأِكام، وهي أَغلظُ وأَطولُ في السماء من الأُرومِ قال: وحجارتُها عظامٌ كحجارة الصِّيرة والأَمَرَة، لو اجتمع على حجرٍ أَلف رجل لم يُحَرِّكوه، وهي أَيضاً من صَنْعة عاد، وأَصل الوَجَمِ مُستدِيرٌ وأَعلاهُ مُحدَّد، والجماعة الوُجوم؛ قال رؤبة وهامة كالصَّمْدِ بين الأَصْمادْ أَو وَجَمِ العادِيّ بين الأَجْماد الجوهري: والوجَمُ، بالتحريك، واحد الأَوْجامِ، وهي علاماتٌ وأَبْنِية يُهْتَدى بها في الصَّحارَى.
  • ابن الأَعرابي: بيتٌ وَجْمٌ ووَجَمٌ والأَوْجامُ: البيوتُ وهي العِظامُ منها؛ قال رؤبة لو كان مِنْ دُونِ رُكامِ المُرْتَكَمْ وأَرْمُلِ الدَّهْنا وصَمّانِ الوَجَم قال: والوَجَمُ الصَّمّانُ نفْسُه، ويُجمع أَوْجاماً؛ وقال رؤبة كأَنَّ أَوْجاماً وصَخْراً صاخِر ويومٌ وَجِيمٌ أَ شديدُ الحرِّ، وهو بالحاء أَيضاً، ويقال: يكون ذلك وَجَمة أَ مَسَبَّةً.
  • والوَجْمةُ مثل الوَجْبة: وهي الأَكْلة الواحدة.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)أثم الشّخْص

  • عمِل ما لا يَحِلّ، أذنب وارتكب إساءة أو خطيئة، وقع في الإثم.
  • أخذ يستغفر الله بعد أن أثِم- {فَإِنَّهُ أَثِمَ قَلْبُهُ} [ق]- {مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ}.
  • {وَلاَ تُطِعْ مِنْهُمْ ءَاثِمًا أَوْ كَفُورًا}.

(ب)أثّم الشّخْص

  • قال له.

ترجمة أثم باللغة الإنجليزية

أثم
Sinful Sinful person

مرادفات أثم

  • خَطِئَ
  • عِقاب
  • جَزاَء
  • أَخْطَأَ
  • أَساءَ
  • أَذْنَبَ
  • أَجْزَمَ

كلمات شبيهة ومرادفات