معنى كلمة أباد في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
أَبَادَالمصدر
بيد
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أبادَ
- أبادَ يُبيد ، أَبِدْ ، إبادةً ، فهو مُبيد ، والمفعول مُباد.
- أبادَ العدُوَّ وغيرَه أهلكه، ولم يُبق له أثرًا، أزاله ومحاه.
- أبادت الأوبئة العديدَ من البشر.
- يحاول المحتلُّون أن يبيدوا الشَّعب الفلسطينيّ.
- أباد اللهُ خضراءَهم: أفناهم، أذهب خصبهم ونعيمهم.
- إبادة جنس/ إبادة جماعة/ إبادة جماعيَّة: محاولة القضاء على شعب أو طائفة.
(ب)بادى
- بادى يبادي ، بادِ ، مباداةً ، فهو مبادٍ ، والمفعول مُبادًى.
- بادى الشَّخصَ بالأمر كاشفه به وجاهره.
- باداه بالحبّ/ بالعداوة/ بالشرِّ.
معجم الغني
+
(أ)أبَادَ
- [ب ي د]. (فعل: رباعي متعد). أبَدْتُ، أُبِيدُ، أبِدْ، مصدر إِبَادَةٌ. :أَبَادَ أَعْدَاءهُ : أَهْلَكَهُمْ، دَمَّرَهُمْ، سَحَقَهُمْ. :أبَادَ الجَيْشُ أعْدَاءَ الوَطَنِ عَنْ آخِرِهِمْ.
(ب)بَدَوِيٌّ
- جمع: ـون، ـات. [ب د و]. (مَنسوبٌ إلى البَدْوِ). :بَدَوِيٌّ يُحافِظُ على بَداوَتِهِ : مِنْ سُكَّانِ البادِيَةِ أَصيلٌ فِيها.
معجم الرائد
+
(أ)أَباد
- أباد.
- إبادة.
- أباد أهلك : [ أباد الأعداء ].
(ب)بَدا
- بدا.
- يبدو بدوا وبداوة وبداوة.
- بدا ذهب إلى البادية.
- بدا أقام بالبادية.
المعجم الوسيط
+
(أ)أبادَهُ
- أبادَهُ أهلكه.
(ب)البَدَاة
- البَدَاة الكَمْأَة.
- و البَدَاة الرأي يسنح. والجمع : بَدًا.
- وبَدَوَات، ويُقال: فلانٌ ذو بَدَواتٍ، وأبو البَدَوات: إذا كانت تظهر له آراء فيختار أحزمَها.
المحيط في اللغة
+
بَدَا
- ـ بَدَا وبُدُوّاً وبَداءً وبَدَاءَةً وبُدُوّاً: ظَهَرَ، وأَبْدَيْتُه.
- ـ بَداوَةُ الشيء: أَوَّلُ ما يَبْدُو منه.
- ـ بادِي الرَّأْيِ: ظاهِرُهُ.
- ـ وبَدَا له في الأمرِ بَدْواً وبَدَاءً وبَداةً: نَشَأَ له فيه رَأْيٌ، وهو ذُو بَدَواتٍ. وفَعَلَهُ بادِيَ بَدِيٍّ، وبادِيَ بَدٍّ، وبادِيَ بَداً: أَصْلُها الهَمْزَةُ، وذُكِرَتْ بلُغاتِها.
- ـ يَحْيَى بنُ أَيُّوبَ بنِ بادِي، وأَحْمَدُ بنُ علِيِّ بنِ البادي، ولا تَقُل البادَا: مُحَدِّثانِ.
- ـ بَدْوُ وبادِيَةُ وباداةُ وبَداوةُ: خِلافُ الحَضَرِ.
- ـ تَبَدَّى: أَقامَ بها.
- ـ تَبادَى: تَشَبَّهَ بأَهْلِها، والنِّسْبَةُ: بَداوِيٌّ، وبِداوِيٌّ، وبَدَوِيّ، نادِرَةٌ.
- ـ بَدَا القومُ بَداً: خَرَجُوا إلى البادِيَةِ.
- ـ قَوْمٌ بُدًى وبُدّاً: بادُونَ.
- ـ بَدْوَتَا الوادِي: جانِبَاهُ.
- ـ بَدَا: السَّلْحُ.
- ـ بَدَا: أَنْجَى فَظَهَرَ نَجْوُهُ من دُبُرِهِ، كأَبْدَى.
- ـ بَدَا الإِنْسانِ: مَفْصِلُهُ,ج: أَبْداءٌ.
- ـ بَدِيُّ، ووادِي بَدِيِّ، وبَدْوَةُ، وبَدَا، ودارَةُ بَدْوَتَيْنِ: مواضِعُ.
- ـ بادَى بالعداوَةِ: جاهَرَ، كَتَبادَى.
- ـ بَداةُ: الكَمْأَةُ، وبَدَأَتْ وقد بَدِيَتِ الأرضُ فيهما.
- ـ بادِيَةُ بنتُ غَيْلاَنَ الثَّقَفِيَّةُ: صَحَابِيَّةُ، أَو بادِنُ.
معجم لسان العرب
+
بدا
- بَدا الشيءُ يَبْدُو بَدْواً وبُدُوّاً وبَداءً وبَداً؛ الأَخير عن سيبويه: ظهر.
- وأَبْدَيْته أَنا: أَظهرته.
- وبُدَاوَةُ الأَمر: أَوَّل ما يبدو منه؛ هذه عن اللحياني، وقد ذكر عامةُ ذلك في الهمزة.
- وباد الرأْي: ظاهرُه؛ عن ثعلب، وقد ذكر في الهمز.
- وأَنت بادِيَ الرأْي تَفْعَلُ كذا حكاه اللحياني بغير همز، ومعناه أَنت فيما بَدَا من الرأْي وظهر.
- وقول عز وجل: ما نراك اتَّبَعَك إلا الذين هم أَراذلنا بادِيَ الرأْي؛ أَي ف ظاهر الرأْي، قرأَ أَبو عمرو وحده بادىَ الرأْي، بالهمز، وسائر القرا قرؤوا بادِيَ، بغير همز، وقال الفراء: لا يهمز بادِيَ الرأْي لأَن المعن فيما يظهر لنا ويَبْدُو، ولو أَراد ابتداء الرأْي فهَمَز كان صواباً وأَنشد أَضْحَى لِخالي شَبَهِي بادِي بَدِي وصار َ للفَحْلِ لِساني ويَدِ أَراد به: ظاهري في الشبه لخالي.
- قال الزجاج: نصب بادِيَ الرأْي عل اتبعوك في ظاهر الرأْي وباطنُهم على خلاف ذلك، ويجوز أَن يكون اتبعوك ف ظاهر الرأْي ولم يَتَدَبَّرُوا ما قلتَ ولم يفكروا فيه؛ وتفسير قوله أَضحى لخالي شبهي بادي بد معناه: خرجت عن شَرْخ الشباب إلى حدّ الكُهُولة التي معها الرأْي والحِجا، فصرت كالفحولة التي بها يقع الاختيار ولها بالفضل تكثر الأَوصاف؛ قا الجوهري: من همزه جعله من بَدَأْتُ معناه أَوَّلَ الرَّأْيِ وبادَى فلانٌ بالعداوة أَي جاهر بها، وتَبادَوْا بالعداوة أَي جاهَرُو بها.
- وبَدَا له في الأَمر بَدْواً وبَداً وبَدَاءً؛ قال الشَّمَّاخ لَعَلَّك، والمَوْعُودُ حقُّ لقاؤه بَدَا لكَ في تلك القَلُوص بَداء (* في نسخة: وفاؤه) وقال سيبويه في قوله عز وجل: ثم بدا لهم من بعد ما رأَوا الآيا ليَسْجُنُنَّه؛ أَراد بدا لهم بَداءٌ وقالوا ليسجننه، ذهب إلى أَن موضع ليسجنن لا يكون فاعلَ بَدَا لأَنه جملة والفاعل لا يكون جملة.
- قال أَبو منصور ومن هذا أَخذ ما يكتبه الكاتب في أَعقاب الكُتُب.
- وبَداءَاتُ عَوارِضك على فَعَالاتٍ، واحدتها بَدَاءَةٌ بوزن فَعَالَة: تأنيث بَدَاءٍ أَي م يبدو من عوارضك؛ قال: وهذا مثل السَّمَاءة لِمَا سَمَا وعَلاك من سقف أَ غيره، وبعضهم يقول سَمَاوَةٌ، قال: ولو قيل بَدَواتٌ في بَدَآت الحَوائ كان جائزاً.
- وقال أَبو بكر في قولهم أَبو البَدَوَاتِ، قال: معناه أَب الآراء التي تظهر له، قال: وواحدة البَدَوَات بَدَاةٌ، يقال بَداة وبَدَوا كما يقال قَطاة وقَطَوات، قال: وكانت العرب تمدح بهذه اللفظة فيقولو للرجل الحازم ذو بَدَوات أَي ذو آراء تظهر له فيختار بعضاً ويُسْقطُ بعضاً أَنشد الفراء من أَمْرِ ذي بَدَاوتٍ مَا يَزالُ ل بَزْلاءُ، يَعْيا بها الجَثَّامةُ اللُّبَد قال: وبَدا لي بَدَاءٌ أَي تَغَيَّر رأْي على ما كان عليه.
- ويقال: بَد لي من أَمرك بَداءٌ أَي ظهر لي.
- وفي حديث سلمة بن الأَكْوَع: خرجت أَن وربَاح مولى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ومعي فرسُ أَبي طلحة أُبَدّيه م الإبل أَي أُبْرزُه معها إلى موضع الكَلإ.
- وكل شيء أَظهرته فقد أَبديت وبَدَّيته؛ ومنه الحديث: أَنه أَمر أَن يُبادِيَ الناسَ بأَمره أَي يظهر لهم؛ ومنه الحديث: من يُبْدِ لنا صَفْحَتَه نُقِمْ عليه كتابَ الله أَي م يظهر لنا فعله الذي كان يخفيه أَقمنا عليه الحد.
- وفي حديث الأَقْر والأَبْرص والأَعمى: بَدَا اللهُ عز وجل أَن يبتليهم أَي قضى بذلك؛ قال اب الأَثير: وهو معنى البَداء ههنا لأَن القضاء سابق، والبداءُ استصواب شي عُلم بعد أَن لم يَعْلم، وذلك على الله غير جائز.
- وقال الفراء: بَدا ل بَداءٌ أَي ظهر لي رأْيٌ آخر؛ وأَنشد لو على العَهْدِ لم يَخُنه لَدُمْنا ثم لم يَبْدُ لي سواه بَدَاء قال الجوهري: وبدا له في الأَمر بداءً، ممدودة، أَي نشأَ له فيه رأْيٌ وهو ذو بَدَواتٍ، قال ابن بري: صوابه بَداءٌ، بالرفع، لأَنه الفاع وتفسيره بنَشَأَ له فيه رأْيٌ يدلك على ذلك؛ وقول الشاعر لعَلَّكَ، والموعودُ حَقٌّ لِقاؤه بَدَا لك في تلك القَلُوصِ بَدَاء وبَداني بكذا يَبْدوني: كَبَدأَني.
- وافعَل ذلك بادِيَ بَدٍ وبادِي بَدِيٍّ، غير مهموز؛ قال وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادِي بَدِ وقد ذكر في الهمزة، وحكى سيبويه: بادِيَ بَدَا، وقال: لا ينوّن ول يَمْنَعُ القياسُ تنوينَه.
- وقال الفراء: يقال افعلْ هذا بادِيَ بَدِيٍّ كقول أَوَّل شيء، وكذلك بَدْأَةَ ذي بَدِيٍّ، قال: ومن كلام العرب بادِي بَدِيٍ بهذا المعنى إلا أَنه لم يهمز، الجوهري: افعلْ ذلك بادِيَ بَدٍ وبادِي بَدِيٍّ أَي أَوَّلاً، قال: وأَصله الهمز وإنما ترك لكثرة الاستعمال وربما جعلوه اسماً للداهية كما قال أَبو نُخَيلة وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادِي بَدِي ورَيْثَةٌ تَنْهَضُ بالتَّشَدُّدِ وصار للفَحْلِ لساني ويدِ قال: وهما إسمان جعلا اسماً واحداً مثل معد يكرب وقالي قَلا.
- وفي حدي سعد بن أَبي وقاص: قال يوم الشُّورَى الحمد لله بَدِيّاً؛ البَدِيُّ بالتشديد: الأَول؛ ومنه قولهم: افْعَلْ هذا بادِيَ بَدِيٍّ أَي أَوَّل ك شيء.
- وبَدِئْتُ بالشيء وبَدِيتُ: ابْتَدَأْتُ، وهي لغة الأَنصار؛ قال اب رواحَةَ باسمِ الإله وبه بَدِينَا ولو عَبَدْنا غيرَه شَقِينا وحَبَّذا رَبّاً وحُبَّ دِين قال ابن بري: قال ابن خالويه ليس أَحد يقول بَدِيتُ بمعنى بَدَأْتُ إل الأَنصار، والناس كلهم بَدَيْتُ وبَدَأْتُ، لما خففت الهمزة كسرت الدا فانقلبت الهمزة ياء، قال: وليس هو من بنات الياء.
- ويقال: أَبْدَيْتَ ف منطقك أَي جُرْتَ مثل أَعْدَيْت؛ ومنه قولهم في الحديث: السُّلْطانُ ذ عَدَوان وذو بَدَوانٍ، بالتحريك فيهما، أَي لا يزال يَبْدُو له رأْيٌ جديد وأَهل المدينة يقولون بدَينا بمعنى بَدأْنا والبَدْوُ والبادِيةُ والبَداةُ والبَداوَة والبِداوَةُ: خلاف الحَضَرِ والنسب إليه بدَويٌّ، نادر، وبَداويّ وبِداوِيٌّ، وهو على القياس لأَن حينئذ منسوب إلى البَداوة والبِداوة؛ قال ابن سيده: وإنما ذكرته (* كذ بياض في جميع الأصول المعتمدة بأيدينا).
- لا يعرفون غي بَدَوِيٍّ، فإن قلت إن البَداوِيّ قد يكون منسوباً إلى البَدْوِ والباديةِ فيكو نادراً، قيل: إذا أَمكن في الشيء المنسوب أَن يكون قياساً وشاذّاً كا حمله على القياس أَولى لأَن القياس أَشيع وأَوسع.
- وبَدَا القومُ بَدْواً أَ خرجوا إلى باديتهم مثل قتل قتلاً.
- ابن سيده: وبَدا القومُ بداءً خرجو إلى البادية، وقيل للبادية بادِيَةٌ لبروزها وظهورها؛ وقيل للبَرِّيَّ بادِيةَ لأَنها ظاهرة بارزة، وقد بَدَوْتُ أَنا وأَبْدَيْتُ غيري.
- وكل شي أَظهرته فقد أَبْدَيْتَه.
- ويقال: بَدا لي شيء أَي ظهر.
- وقال الليث: البادية اسم للأَرض التي لا حَضَر فيها، وإذا خر الناسُ من الحَضَر إلى المراعي في الصَّحارِي قيل: قد بَدَوْا، والإس البَدْوُ.
- قال أَبو منصور: البادية خلاف الحاضرة، والحاضرة القوم الذي يَحْضُرون المياهَ وينزلون عليها في حَمْراء القيظ، فإذا بَرَدَ الزما ظَعَنُوا عن أَعْدادِ المياه وبَدَوْا طلباً للقُرْب من الكَلإ، فالقوم حينئ بادِيَةٌ بعدما كانوا حاضرة، وهي مَبادِيهم جمع مَبْدىً، وهي المَناجِ ضِدُّ المَحاضر، ويقال لهذه المواضع التي يَبْتَدِي إليها البادُون بادية أَيضاً، وهي البَوادِي، والقوم أَيضاً بوادٍ جمع بادِيةٍ.
- وفي الحديث من بَدَا جَفَا أَي من نَزَلَ البادية صار فيه جَفاءُ الأَعرابِ وتَبَدَّى الرجلُ: أَقام بالبادية.
- وتَبادَى: تَشَبَّه بأَهل البادية.
- وف الحديث: لا تجوز شهادةُ بَدَوِيّ على صاحب قَرْية؛ قال ابن الأَثير: إنما كر شهادة البَدَوِيّ لما فيه من الجَفاء في الدين والجَهالة بأَحكام الشرع ولأَنهم في الغالب لا يَضْبِطُون الشهادةَ على وَجْهِها، قال: وإليه ذه مالك، والناسُ على خلافه.
- وفي الحديث: كان إذا اهْتَمَّ لشيءٍ بَدَا أَ خرج إلى البَدْوِ؛ قال ابن الأَثير: يُشْبِهُ أَن يكون يَفْعَل ذل ليَبْعُدَ عن الناس ويَخْلُوا بنفسه؛ ومنه الحديث: أَنه كان يَبْدُو إلى هذ التِّلاع.
- والمَبْدَى: خلاف المَحْضر.
- وفي الحديث: أَنه أَراد البَدَاوَة مرة أَي الخروجَ إلى البادية، وتفتح باؤها وتكسر.
- وقوله في الدعاء فإنَّ جارَ البادِي يَتَحَوَّلُ؛ قال: هو الذي يكون في البادية ومَسْكن المَضارِبُ والخيام، وهو غير مقيم في موضعه بخلاف جارِ المُقامِ في المُدُن ويروى النادِي بالنون.
- وفي الحديث: لا يَبِعْ حاضِرٌ لبادٍ، وهو مذكو مُسْتَوْفى في حضر.
- وقوله في التنزيل العزيز: وإنْ يأْتِ الأَحْزاب يَوَدُّوا لو أَنهم بادُون في الأَعْراب؛ أَي إذا جاءَت الجنود والأَحْزا وَدُّوا أَنهم في البادية؛ وقال ابن الأَعرابي: إنما يكون ذلك في ربيعهم وإلاَّ فهم حُضَّارٌ على مياههم.
- وقوم بُدَّاءٌ: بادونَ؛ قال بحَضَرِيٍّ شاقَه بُدَّاؤُه لم تُلْهه السُّوقُ ولا كلاؤُ قال ابن سيده: فأَما قول ابن أَحمر جَزَى اللهُ قومي بالأُبُلَّةِ نُصْرَةً وبَدْواً لهم حَوْلَ الفِراضِ وحُضَّرَ فقد يكون إسماً لجمع بادٍ كراكب ورَكْبٍ، قال: وقد يجوز أَن يُعْنى ب البَداوَة التي هي خلاف الحَضارة كأَنه قال وأَهْلَ بَدْوٍ.
- قال الأَصمعي هي البداوة والحَضارة بكسر الباء وفتح الحاء؛ وأَنشد فمَن تكُنِ الحَضارةُ أَعْجَبَتْه فأَيَّ رجالِ بادِيةٍ تَرانا وقال أَبو زيد: هي البَداوة والحِضارة، بفتح الباء وكسر الحاء والبداوة: الإقامة في البادية، تفتح وتكسر، وهي خلاف الحِضارة.
- قال ثعلب: ل أَعرف البَداوة، بالفتح، إلا عن أَبي زيد وحده، والنسبة إليها بَداوِيّ أَبو حنيفة: بَدْوَتا الوادي جانباه.
- والبئر البَدِيُّ: التي حفره فحفرت حَديثَةً وليست بعاديَّة، وترك فيها الهمز في أَكثر كلامهم والبَدَا، مقصور: ما يخرج من دبر الرجل؛ وبَدَا الرجلُ: أَنْجَى فظه ذلك منه.
- ويقال للرجل إذا تغَوَّط وأَحدث: قد أَبْدَى، فهو مُبْدٍ، لأَن إذا أَحدث بَرَزَ من البيوت وهو مُتَبَرِّز أَيضاً.
- والبَدَا مَفْصِل الإنسان، وجمعه أَبْداءٌ، وقد ذكر في الهمز.
- أَبو عمرو: الأَبْداء المَفاصِل، واحدها بَداً، مقصور، وهو أَيضاً بِدْءٌ، مهموز، تقديره بِدْعٌ، وجمع بُدُوءٌ على وزن بُدُوع.
- والبَدَا: السيد، وقد ذكر في الهمز والبَدِيُّ ووادِي البَدِيُّ: موضعان.
- غيره: والبَدِيُّ اسم واد؛ قا لبيد جَعَلْنَ جراجَ القُرْنَتَيْن وعالجا يميناً، ونَكَّبْنَ البَدِيَّ شَمائل وبَدْوَةُ: ماءٌ لبني العَجْلانِ.
- قال: وبداً إسم موضع.
- يقال: بي شَغْبٍ وبَداً، مقصور يكتب بالأَلف؛ قال كثيِّر وأَنْتِ التي حَبَّبتِ شَغباً إلى بَدا إليَّ، وأَوطاني بلادٌ سواهم ويروي: بَدَا، غير منون.
- وفي الحديث ذكر بَدَا بفتح الباء وتخفيف الدال موضع بالشام قرب وادي القُرَى، كان به منزل عليّ بن عبد الله بن العبا وأَولاده، رضي الله عنه.
- والبَدِيُّ: العجب؛ وأَنشد عَجِبَتْ جارَتي لشَيْبٍ عَلاني عَمْرَكِ اللهُ هل رأَيتِ بَدِيَّا.
مصطلحات عربية عامة
+
أباد العدوّ وغيره
- أهلكه، ولم يُبق له أثرًا، أزاله ومحاه.
- أبادت الأوبئة العديدَ من البشر- يحاول المحتلُّون أن يبيدوا الشَّعب الفلسطينيّ.
- ° أباد اللهُ خضراءَهم.
مصطلحات مالية
+
(أ)بدون الكوبون؛ بدون الفوائد
- إذا بيعت سندات بدون الكوبون لا يتسلّم البائع المبلغ المستحقّ للكوبون، عكسها شاملاً الكوبون cum-coupon ، في الإنجليزية، هي ex-coupon.
(ب)استخدام بدون تصريح
- استخدام بطاقة ائتمانية من قبل شخص غير حاملها المعتمد. ، في الإنجليزية، هي unauthorized use.
ترجمة أباد باللغة الإنجليزية
أباد
Destroy Annihilate Extirpate Exterminate Eradicate Polish off Mow Devour
مرادفات أباد
- أهْلَكَ
- أَفْنَى
- دَمَّرَ
- أَهْلَكَ
- أَمَاتَ
أباد في سياق الكلام
فبدت (كارمن) بديلاً جميلاً
Carmen seemed like a pleasant alternative.