معنى كلمة وهم في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
وَهَّمَالمصدر
وهمفي القواميس
- وَهْمٌ : (مصدر)
(مصدر: وَهَمَ).
1 - يَعِيشُ فِي وَهْمٍ قَاتِلٍ : مَا يَقَعُ فِي الذِّهْنِ مِنْ تَصَوُّرٍ وَخَيَالٍ وَخَاطِرٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)وهِمَ
- وهِمَ في يوهَم ، وَهَمًا ، فهو واهم ، والمفعول موهوم فيه.
- أحاق به الشَّيءُ غلَط فيه وسهَا.
(ب)وهَّمَ
- وهَّمَ يوهِّم ، توهيمًا ، فهو مُوهِّم ، والمفعول مُوهَّم.
- وهَّم فلانًا أوهمَه، أوقعه في الوَهْم.
معجم الغني
+
(أ)وَهَمَ
- [و هـ م]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَهَمَ، يَهِمُ، مصدر وَهْمٌ.
- :وَهَمَ الوَاهِمُ أَنَّ الفِيلَ يَنَامُ عَلَى السَّرِيرِ : تَخَيَّلَ، تَصَوَّرَ.
- :وَهَمَ فِي مَشْرُوعِهِ التِّجَارِيِّ : كَوَّنَ فِكْرَةً خَاطِئَةً عَنْ رِبْحِهِ.
- :وَهَمَ إِلَيْهِ : ذَهَبَ وَهْمُهُ إِلَيْهِ وَهُوَ يُرِيدُ غَيْرَهُ.
(ب)وَهِمَ
- [و هـ م]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَهِمَ، يَوْهَمُ، مصدر وَهَمٌ. :وَهِمَ فِي الْحِسَابِ : غَلَطَ فِيهِ وَسَهَا.
المعجم الوسيط
+
(أ) الوَهْمُ
- الوَهْمُ : ما يقع في الذِّهن من الخاطر.
- و الوَهْمُ الطَّريقُ الواسع. والجمع : أَوهامٌ، ووُهُمٌ، ووُهُومٌ.
- ويقال: لا وَهْمَ من ذلك: لا بُدَّ منه.
- وهي واهمةٌ.
(ب)وَهَمَ
- وَهَمَ فلانٌ في الشيءِ، وإِليه وَهَمَ ِ (يَهِمُ) وَهْمًا: ذَهَبَ وَهْمُه إِليه وهو يريد سواه.
- و وَهَمَ في الصّلاة: سَهَا.
- و وَهَمَ الشيءُ: دار في خاطره.
المحيط في اللغة
+
الوَهْمُ
- ـ الوَهْمُ: من خَطَراتِ القَلْبِ، أو مَرْجُوحُ طَرَفَيِ المُتَرَدَّدِ فيه,ج: أوهامٌ، والطريقُ الواسعُ، والرجُلُ العظيمُ، والجَمَلُ الذَّلولُ في ضِخَمٍ وقُوَّةٍ, ج: أوهامٌ ووُهومٌ ووُهُمٌ.
- ـ وَهِمَ في الحِسابِ: غَلِطَ.
- ـ وَهَمَ في الشيء: ذَهَبَ وَهْمُه إليه.
- ـ أوْهَمَ كذا من الحِسابِ: أسْقَطَ.
- ـ وَهَمَ، ووَهِمَ، وأوْهَمَ: بمعنًى.
- ـ تَوَهَّمَ: ظَنَّ. وأوْهَمَهُ وَوَهَّمَه غيرُهُ.
- ـ أتْهَمَه بكذا إتْهاماً، واتَّهَمَهُ، وأوْهَمَهُ: أدْخَلَ عليه التُّهَمَةَ، أي: ما يُتَّهَمُ عليه، فاتَّهَمَ هو، فهو مُتَّهِمٌ وتَهيمٌ.
مختار الصحاح
+
وهم
- و ه م: وَهِمَ في الحساب غلط فيه وسها وبابه فهم ووهم في الشيء من باب وعد إذا ذهب وهمه إليه وهو يريد غيره و تَوَهَّمَ أي ظن و أَوْهَمَ غيره إيهاماً و وَهَّمَهُ أيضا تَوْهِيماً و اتَّهَمَهُ بكذا والاسم التُّهْمَةُ بفتح الهاء و أَوْهَمَ الشيء أي تركه كلَّه يقال أَوْهم من الحساب مائة أي أسقط وأَوْهم منصلاته ركعة.
معجم لسان العرب
+
وهم
- الوَهْمُ: من خَطَراتِ القلب، والجمع أَوْهامٌ، وللقلب وَهْمٌ وتَوَهَّمَ الشيءَ: تخيَّله وتمثَّلَه، كان في الوجود أَو لم يكن.
- وقال تَوهَّمْتُ الشيءَ وتفَرَّسْتُه وتَوسَّمْتُه وتَبَيَّنْتُه بمعنى واحد قال زهير في معنى التوَهُّم فَلأْياً عَرَفْتُ الدار بعدَ تَوهُّم (* صدر البيت وقَفْتُ بها من بعدِ عشرين حِجَّةً) والله عز وجل لا تُدْرِكُه أَوْهامُ العِبادِ.
- ويقال: تَوَهَّمْت فيّ كذا وكذا.
- وأَوْهَمْت الشيء إذا أَغفَلْته.
- ويقال: وَهِمْتُ في كذا وكذ أي غلِطْتُ.
- ثعلب: وأَوْهَمْتُ الشيءَ تركتُه كلَّه أُوهِمُ.
- وفي حدي النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه صلَّى فأَوْهَم في صلاتِه، فقيل: كأَن أَوْهَمْت في صلاتِك، فقال: كيف لا أُوهِمُ ورُفغُ أَحدِكم بين ظُفُر وأَنْمُلَتِه؟ أي أَسقَط من صلاته شيئاً.
- الأَصمعي: أَوْهَمَ إذا أَسقَط وَوَهِمَ إذا غَلِط.
- وفي الحديث: أنه سجَد للوَهَمِ وهو جالس أي للغلط وأَورد ابنُ الأَثير بعضَ هذا الحديث أَيضاً فقال: قيل له كأَنك وَهِمْتَ قال: وكيف لا أَيهَمُ؟ قال: هذا على لغة بعضهم، الأَصلُ أَوْهَمُ بالفت والواوِ، فكُسِرت الهمزةُ لأَنَّ قوماً من العرب يكسِرون مُسْتقبَل فَعِ فيقولون إعْلَمُ وتِعْلَم، فلما كسر همزة أوْهَمُ انقلبت الواوُ ياءً ووَهَمَ إليه يَهِمُ وَهْماً: ذَهب وهْمُه إليه.
- ووَهَمَ في الصلاة وَهْما ووهِِمَ، كلاهما: سَهَا.
- ووَهِمْتُ في الصلاة: سَهَوْتُ فأَنا أَوْهَمُ الفراء: أَوْهَمْتُ شيئاً ووَهَمْتُه، فإذا ذهب وَهْمُك إلى الشيء قل وَهَمْت إلى كذا وكذا أَهِمُ وَهْماً.
- وفي الحديث: أَنه وَهَم في تزوي ميمونةَ أي ذهَب وَهْمُه.
- ووَهَمْت إلى الشيءِ إذا ذهب قلبُك إليه وأَنت تري غيرَهُ أَهِمُ وَهْماً.
- الجوهري: وَهَمْتُ في الشيء، بالفتح، أَهِم وَهْماً إذا ذهَبَ وَهْمُك إليه وأَنت تريد غيره، وتوَهَّمْتُ أي ظننت وأَوْهَمْتُ غيري إيهاماً، والتَّوْهِيمُ مثلُه؛ وأَنشد ابن بري لحُمي الأَرْقط يصف صَقْراً بَعِيد توْهِيم الوِقاع والنَّظَر وَوَهِمَ، بكسر الهاء: غَلِط وسَها.
- وأَوْهَم من الحساب كذال: أَسقط وكذلك في الكلام والكتاب.
- وقال ابن الأَعرابي: أَوْهَم ووَهِمَ ووَهَم سواء؛ وأَنشد فإن أَخْطَأْتُ أَو أَوْهَمْتُ شيئاً فقد يَهِمُ المُصافي الحَبيب قوله شيئاً منصوب على المصدر؛ وقال الزِّبْرِقان بن بَدْر فبِتِلك أَقْضي الهَمَّ إذ وَهِمَتْ ب نَفْسي، ولستُ بِنَأْنإٍ عَوّار شمر: أَوْهَمَ ووَهِمَ وَوَهَمَ بمعنى، قال: ولا أَرى الصحيح إلاَّ هذا الجوهري: أَوْهَمْتُ الشيءَ إذا تركته كلَّه.
- يقال: أَوْهَمَ من الحسا مائةً أي أَسقَط، وأَوْهَمَ من صلاته ركعةً، وقال أبو عبيد: أَوْهَمْت أَسقطتُ من الحساب شيئاً، فلم يُعَدِّ أَوْهَمْتُ.
- وأَوْهَم الرجلُ ف كتابه وكلامه إذا أَسقَط ووَهِمْتُ في الحساب وغيره أَوْهَم وَهَماً إذا غَلِطت فيه وسَهَوْت ويقال: لا وَهْمَ من كذا أي لا بُدَّ منه والتُّهَمةُ: أصلها الوُهَمةُ من الوَهْم، ويقال اتَّهَمْتُه افتِعا منه.
- يقال: اتَّهَمْتُ فلاناً، على بناء افتعَلْت، أي أَدخلتُ علي التُّهَمة.
- الجوهري: اتَّهَمْتُ فلاناً بكذا، والاسم التُّهَمةُ، بالتحريك وأَصل التاء فيه واوٌ على ما ذكر في وَكلَ.
- ابن سيده: التُّهَمةُ الظنُّ تاؤه مبدلةٌ من واوٍ كما أبدلوها في تُخَمةٍ؛ سيبويه: الجمع تُهَمٌ، واستد على أَنه جمع مكسر بقول العرب: هي التُّهَمُ، ولم يقولوا هو التُّهمُ كما قالوا هو الرُّطَبُ، حيث لم يجعلوا الرُّطَبَ تكسيراً، إنما هو من با شَعيرة وشَعير.
- واتَّهَمَ الرجلَ وأَتْهَمه وأَوْهَمَه: أَدخلَ علي التُّهمةَ أي ما يُتَّهَم عليه، واتَّهَم هو، فهو مُتَّهمٌ وتَهيمٌ؛ وأَنش أَبو يعقوب هُما سَقياني السُّمَّ من غيرِ بِغضةٍ على غيرِ جُرْمٍ في إناءِ تَهِيم وأَتْهَم الرجُل، على أَفْعَل، إذا صارت به الرِّيبةُ.
- أبو زيد: يقا للرجل إذا اتَّهَمْتَه: أَتْهَمْتُ إتْهاماً، مثل أَدْوَأْتُ إدْواءً.
- وف الحديث: أَنه حُبس في تُهْمةٍ؛ التُّهْمةُ: فُعْلةٌ من الوَهْم، والتا بدل من الواو وقد تفتح الهاء.
- واتَّهَمْتُه: ظننتُ فيه ما نُسب إليه والوَهْمُ: الطريق الواسع، وقال الليث: الوَهْمُ الطريقُ الواضح الذ يَرِدُ المَوارِدَ ويَصْدُرُ المَصادِرَ؛ قال لبيد يصف بعيرهَ وبعير صاحبه:ثم أَصْدَرْناهُما في وارد صادرٍ، وَهْمٍ صُواهُ، كالمُثُل أَراد بالوَهْمِ طريقاً واسعاً؛ قال ذو الرمة يصف ناقته كأَنها جَمَلٌ وَهْمٌ، وما بَقِيت إِلاَّ النَّحيرةُ والأَلْواحُ والعَصَب أَراد بالوَهْم جملاً ضَخْماً، والأُنثى وَهْمةٌ؛ قال الكميت يَجْتابُ أَرْدِيَةَ السَّرابِ، وتارة قُمُصَ الظّلامِ، بوَهْمةٍ شِمْلال والوَهْم: العظيمُ من الرجال والجمالِ، وقيل: هو من الإِبل الذَّلول المُنْقادُ مع ضِخَمٍ وقوّةٍ، والجمع أَوهامٌ ووُهومٌ ووُهُمٌ.
- وقال الليث الوَهْمُ الجملُ الضخم الذَّلُولُ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)وهم إلى الأمر/ وهم في الأمر
- ذهب إليه وَهَمُه وهو يُريد غيره.
- رَجُلٌ موهوم- وهَم أنَّه مريضٌ- لم تكن الأمور التي أحزنته حقائق بل كانت موهومة.
(ب)وهم ثروة
- تخيَّلها وتصوَّرها.
- وهَم سعادةً.
ترجمة وهم باللغة الإنجليزية
وهم
Illusion