معنى كلمة وصم في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
وَصَّمَالمصدر
وصمفي القواميس
- وَصْمٌ : (مصدر)
( مصدر: وَصَمَ). عَيَّرَهُ بِالوَصْمِ : بِالعَارِ، بِالعَيْبِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)وصَمَ
- وصَمَ يصِم ، صِمْ ، وَصْمًا وصِمَةً ، فهو واصِم ، والمفعول مَوْصوم.
- وصَم فلانًا عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره.
- وصَمهُ بالجُبن.
- وصَم شرفَ العائلة.
- وصَم حسبَ فلان: ألحق به العار.
- شرُّ البلادِ مكانٌ لا صديقَ به. .. وشرُّ ما يكسِبُ الإنسانُ ما يَصِمِ.
(ب)وَصْم
- جمع وُصوم (لغير المصدر).
- مصدر وصَمَ.
- عيب وعار.
- كان موقف النَّذالة الذي اتَّخذه وصْمًا عليه.
- صَدْع.
- قناة فيها وُصوم: صدوع في أنبوبها.
معجم الغني
+
(أ)وَصَمَ
- [و ص م]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). وَصَمَ، يَصِمُ، صِمْ، مصدر وَصْمٌ.
- :وَصَمَ سُلُوكَهُ : عَابَهُ. :وَصَمَهُ بِالعَارِ :وَصَمَهُ بِكُلِّ الصِّفَاتِ الْمُشِينَةِ.
- :وَصَمَ العُودَ : شَقَّهُ دُونَ أَنْ يَتَفَتَّتَ.
(ب)وَصَّمَ
- [و ص م]. (فعل: رباعي لازم متعد). وَصَّمَ، يُوَصِّمُ، مصدر تَوْصِيمٌ.
- :وَصَّمَ العَامِلُ : أَصَابَهُ فُتُورٌ وَتَعَبٌ فِي جَسَدِهِ.
- :وَصَّمَ الوَلَدَ : كَسَّلَهُ، فَتَّرَهُ.
- :وَصَّمَتْهُ الْحُمَّى : آلَمَتْهُ.
معجم الرائد
+
(أ)وَصم
- وصم.
- يصم ، وصما وصمة.
- وصم العود أو العظم : شقه ولم يفترق.
- وصم الشيء : عابه.
- وصم الشيء : شده بسرعة.
(ب)وصم
- ج، وصوم.
- مصدر وصم.
- عيب وعار.
- عقدة في العود.
المعجم الوسيط
+
(أ)الوَصْمُ
- الوَصْمُ العار.
- و الوَصْمُ العيبُ.
- و الوَصْمُ العقدةُ في العود.
- و الوَصْمُ الصَّدْعُ.
- يقال: قَناة فيها وَصْمٌ: صَدْعٌ في أُنُبوبها. والجمع : وُصُوم.
(ب)الصَّمَّانُ
- الصَّمَّانُ أَرض صلبة ذات حجارة إلى جنْبِ رمل.
معجم لسان العرب
+
(أ)وصم
- الوَصْمُ: الصَّدْعُ في العُود من غير بَيْنونةٍ.
- يقال: بهذ القَناة وَصْمٌ.
- وقد وَصَمْتُ الشيءَ إذا شَدَدته بسرعة.
- وَصَمه وَصْماً صَدَعه.
- والوَصْمُ: العيب في الحَسَب، وجمعه وُصومٌ؛ قال أرى المالَ يَغْشى ذا الوُصومِ فلا تُرى ويُدْعى من الأَشْراف أن كان غاني ورجل مَوْصومُ الحسَبِ إذا كان مَعيباً.
- ووَصَمَ الشيء: عابه والوَصْمةُ: العيب في الكلام؛ ومنه قول خالد بن صفوان لرجل: رَحِم اللهُ أَباك فم رأَيت رجلاً أَسْكَنَ فَوْراً، ولا أَبعَد غَوْراً، ولا آخَذَ بذَنَب حُجّةٍ، ولا أَعلمَ بوَصمْةٍ ولا أُبْنةٍ في كلام منه؛ الأُبْنة: العيب ف الكلام كالوَصْمة، وهو مذكور في موضعه.
- والوَصَمُ: المرَضُ.
- أَبو عبيد الوَصْمُ العيب يكون في الإنسان وفي كل شيء والوَصْمُ: العيب والعار يقال: ما في فلانٍ وَصمْة أي عيبٌ؛ قال الشاعر فإنْ تكُ جَرْمٌ ذاتَ وَصْمٍ، فإنم دَلَفْنا إلى جَرْمٍ بأَلأَمَ مِن جَرْم الفراء: الوَصْم العيب.
- وقَناةٌ فيها وَصْمٌ أي صَدع في أُنبوبها والوَصْمةُ: الفَتْرة في الجسد.
- ووَصَّمَتْه الحُمَّى فتوَصَّم: آلَمَتْ فتأَلَّم؛ أَنشد ثعلب لأَبي محمد الفقعسي لم يَلْقَ بُؤْساً لحمُه ولا دَمُهْ ولم تَبِتْ حُمَّى به تُوَصِّمُه ولم يُجَشَّئْ عن طعامٍ يُبْشِمُهْ تَدُقُّ مِدْماكَ الطَّوِيِّ قَدَمُه ووصَّمَه: فتَّره وكسَّله؛ قال لبيد وإذا رُمْتَ رَحِيلاً فارْتَحِلْ واعْصِ ما يأْمرُ تَوْصيمُ الكَسِل الجوهري: التَّوْصِيمُ في الجسد كالتَّكْسير والفَتْرة والكسَل.
- وف الحديث: وإن نامَ حتى يُصْبِحَ أصبَح ثقيلاً مُوَصَّماً؛ الوَصْمُ: الفَتر والكسَل والتواني.
- وفي حديث فارِعة أُخت أُميَّة: قالت له هل تجدُ شيئاً قال: لا إلا تَوْصيماً في جسدي، ويروى: إلا توْصيباً، بالباء، وقد تقد ذكره.
- وفي كتاب وائل بن حُجْر: لا تَوْصِيم في الدِّين أي لا تَفْتُرو في إقامةِ الحُدود ولا تُحابوا فيها.
(ب)فصم
- الفَصْم: الكسر من غير بينونة.
- فَصَمه يَفْصِمُه فَصْما فانْفَصَم: كسره من غير أن يبين، وتَفَصَّم مثله، وفَصَّمه فَتَفَصَّم.
- وخَلْخا أفْصَمُ: مُتَفَصِّم؛ عن الهجري، وأنشد لعمارة بن راشد وأمَّا الألى يَسْكُنَّ غَوْرَ تِهامةٍ فَكُلُّ كَعابٍ تَتْرُكُ الحِجلَ أَفْصَم وفُصِم جانبُ البيتِ: انهدمَ.
- والانفِصامُ: الانقطاع.
- وفي التنزي العزيز: لا انْفِصام لها؛ أي لا انقطاع لها، وقيل: لا انكسار لها.
- وفي الحدي في صفة الجنة: دُرَّةٌ بَيْضاءُ ليس فيها فَصْم ولا وَصْم.
- قال أبو عبيد الفَصم، بالفاء، أن ينصدع الشيء من غير أن يَبِين، من فَصَمت الشي أَفْصِمه فَصْماً إذا فعلت ذلك به، فهو مَفصُوم؛ قال ذو الرمة يذكر غزالا شبهه بدُمْلُج فضة كأنَّه دُمْلُجٌ مِن فِضَّةٍ نَبَهٌ في مَلْعَبٍ مِن جواري الحَيِّ، مَفْصُوم شبه الغزال وهو نائم بدملج فضة قد طُرح ونُسِي، وكل شيء سقط من إنسا فنسيه ولم يهتد له فهو نَبَهٌ، وهو الخُرت والخُرات (* قوله [ وهو الخر والخرات إلى قوله وإنما جعله إلخ ] كذا بالأصل ولينظر ما مناسبته هنا) والناس كلهم يقولون خُرت وهو خَرق النصاب، وإنما جعله مفصوماً لتثنيه وانحنائ إذا نام، ولم يقل مقصوم، بالقاف، فيكون بائناً باثنين، قال ابن بري: قي في نبه إنه المشهور، وقيل النفيس الضالّ الموجود عن غفلة لا عن طلب وقيل: هو المنسي.
- الفراء: فأْس فَصيم (* قوله [ فأس فصيم ] كذا في الأص والقاموس، والذي في التهذيب والتكملة: فيصم أي كصيقل).
- وهي الضخمة، وفأْ فِنْدَأْيةٌ لها خُرت، وهو خرق النصاب، قال: وأما القصم، بالقاف، فأَن ينكس الشيء فيبين.
- وفي حديث أبي بكر: إني وجدت في ظهري انْفِصاماً أ انصداعاً، ويروى بالقاف، وهو قريب منه.
- وفي الحديث: استَغْنُوا عن الناس ولو ع فِصْمة السواك أي ما انكسر منه، ويروى بالقاف.
- وأَفْصَم الفحلُ إذا جَفر ومنه قيل: كل فحل يُفْصِم إلا الإنسان أي ينقطع عن الضراب.
- وانفصم المطر انقطع وأَقْلَع.
- وأَفصم المطرُ وأَفْصى إذا أَقلَع وانكشف، وأَفْصَمَ عنه الحُمَّى.
- وفي حديث عائشة، رضوان الله عليها: أنها قالت رأيت رسو الله، صلى الله عليه وسلم، يَنْزِل عليه في اليوم الشديد البرْدِ فَيُفْصِ الوَحْيُ عنه وإِنَّ جَبِينَه ليَتَفصَّد عرَقًا؛ فيُفْصِم أي يُقلِ عنه.
- وفي بعض الحديث: فيُفصم عني وقد وَعَيْت يعني الوَحْي أي يُقلع.
مصطلحات عربية عامة
+
وصم فلانا
- عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره.
- وصَمهُ بالجُبن- وصَم شرفَ العائلة- وصَم حسبَ فلان.
ترجمة وصم باللغة الإنجليزية
وصم
Deafen Stigmatize Stun