معنى كلمة الأصم في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) أصمَّ
- أصمَّ يُصمّ ، أصْمِمْ / أصِمَّ ، إصمامًا ، فهو مُصِمّ ، والمفعول مُصَمّ (للمتعدِّي).
- أصمَّ الشَّيخُ فقد سمعَه، كان ذا صَمَم.
- أصمَّ اللهُ صداه: أهلكه.
- أصمَّتِ القنبلةُ الجنديَّ: جعلته لا يسمع، صيَّرته أصمَّ.
- {فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ}.
- ? طَرْق يُصِمُّ الأذنَ: قويّ لا يطاق.
- أصمَّ الشَّخصُ أذنيه: سدَّهما.
- أصمَّ القارورةَ: جعل لها صمامًا، أي سدادًا.
- أصمَّه عن الكلمة: شغله عن سماعها.
(ب) أَصَمُّ
- أَصَمُّ.
- جمع صُمّ وصُمَّان، مؤ صَمَّاءُ، جمع مؤ صمّاوات وصُمّ وصُمَّان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صمَّ2/ صمَّ عن: أطرش، فاقد السَّمع.
- دعا دعوة الأصم: إذا بالغ في النداء.
- يُعيرُه أذنًا صمّاء: لم يصغ إليه.
- يلقى آذانًا صمّاء: لم يلق استجابة.
- {صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ}.
- {مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالأَعْمَى وَالأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ}.
- الأصمّ الأبكم: من لا يستطيع السَّمع والكلام.
- الشَّهرُ الأصمُّ: شهر رجب لأنّهم لا يتصايحون فيه لحرب.
- دهرٌ أصمُّ: يشكى إليه فلا يسمع.
- لُغَة الصُّمّ والبُكْم: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى.
- حجر أصمُّ: مُصْمَت، صُلْب متين.
- صَخْرة صَمّاءُ.
- ? صُلْبٌ أصمّ: حديد صلب مصمت لا يُصوِّت.
- فِتْنة صمَّاءُ/ داهية صمَّاء: لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها.
- عدد أصمّ: (الجبر والإحصاء) عدد حقيقيّ لا يمكن التَّعبير عنه كعدد موجب أو سالب أو صفر.
معجم الغني
+
أَصَمُّ
- جمع: صُمٌّ. مؤ: صَمَّاءُ. [ص م م]. (صف).
- :هُوَ أَصَمُّ أَبْكَمُ : لاَ يَسْمَعُ (أَطْرَشُ)، وَلاَ يَتَكَلَّمُ، أَخْرَسُ.هود آية.
- مَثَلُ الفَريقَيْنِ كَالأعْمَى والأَصَمِّ والبَصيرِ والسَّميعِ (قرآن)البقرة آية 17.
- صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ (قرآن).
- :أَرْضُ الجَنوبِ أَرْضٌ صَمَّاءُ : صَلْبَةٌ.
معجم الرائد
+
(أ) أَصَمّ
- أصم.
- إصماما.
- أصم : صار أصم، أطرش.
- أصمه صيرهاصم.
- أصمه وجدهاصم.
- أصم القنينة : سدها.
- أصم : دعاؤه : صادف قوما صما فلم يجيبوه.
- أصم الله صداه : أهلكه.
(ب) أَصَمّ
- أصم.
- ج، صم وصمان ، -مؤ، صماء.
- أصم من انسدت أذنه وثقل سمعه أو ذهب، أطرش.
- أصم : صلب متين : [ رمح أصم ].
- أصم : [ دهر أصم ] : كأنه يشكى إليه فلا يسمع.
- أصم : [ شهر الله الأصم ] : شهر [ رجب ] لأنه كان لا يسمع فيه صوت مستغيث ولا حركة قتال.
المعجم الوسيط
+
(أ)الأَصَمُّ
- الأَصَمُّ ذو الصَّمَمِ.
- و الأَصَمُّ الذي لا يُطْمَعُ فيه، ولا يُرَدُّ عن هَوَاهُ.
- و الأَصَمُّ الصُّلْبُ المُصْمَت.
- ويقال: حِلْمٌ أَصَمُّ: واسِعٌ لا يتزَعْزَعُ.
- وخَطْبٌ أَصَمُّ: شَديدٌ.
- ومكان أَصَمُّ: لا يُنْبِتُ.
- والشَّهْرُ الأَصَمُّ أو شهْرُ اللهِ الأَصَمُّ: رجبٌ، وكانوا لا يتصايَحُون فيه لحرب.
- وهي صَمَّاءُ ويقال: اشتمل الصّمّاءَ.
- (شاهد: شمل). والجمع : صُمٌّ، وصُمّانٌ.
(ب) أَصَمَّ
- أَصَمَّ : صار أَصَمَّ.
- و أَصَمَّ فلانًا ونحوَه: صيَّرهُ أَصَمَّ.
- وفي التنزيل العزيز: محمد آية 23أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللهُ فَأَصَمَّهُم وَأَعْمَى أَبْصارَهُمْ) ).
- و أَصَمَّ صادَفه أَصَمَّ.
- و أَصَمَّ القارورةَ ونحوَها: اتخذ لها صِمَامًا.
المحيط في اللغة
+
(أ)الصَّمَمُ
- ـ الصَّمَمُ: انْسِدادُ الأذُنِ، وثِقَلُ السَّمْعِ، صَمَّ يَصَمُّ، وصَمِمَ, نادِرٌ صَمّاً وصَمَماً وأصَمَّ، وأصَمَّهُ الله تعالى، فهو أصَمُّ, ج: صُمٌّ وصُمَّانٌ.
- ـ تَصامَّ عن الحَديثِ: أرَى أنه أصَمُّ.
- ـ صِمامُ القارُورَةِ وصِمامَتُها وصِمَّتُها: سِدادُها.
- ـ صَمَّها: سَدَّها.
- ـ أصَمَّها: جَعَلَ لها صِماماً.
- ـ حَجَرٌ أصَمُّ، وصَخْرَةٌ صَمَّاءُ: صُلْبٌ مُصْمَتٌ.
- ـ الصَّماءُ: الناقةُ السَّمينَةُ، واللاقِحُ، وطَرَفُ العَفِجَةِ الرَّقيقَةِ، والأرضُ الغَليظَةُ,ج: صُمٌّ، والداهِيَةُ الشديدَةُ، كصَمَامِ.
- ـ صَمِّي صَمامِ، أي: زِيدي يا داهِيَةُ.
- ـ صَمامِ صَمامِ، أي: تَصامُّوا في السُّكوتِ.
- ـ صَمَّهُ بِحَجَرٍ: ضَرَبَهُ به.
- ـ صَمَّ صَداهُ: هَلَكَ.
- ـ رَجَبٌ الأصَمُّ: لأنه لا يُنَادَى فيه يا لَفُلان ويا صَباحاهُ.
- ـ الأصَمُّ: الرَّجُلُ لا يُطْمَعُ فيه، ولا يُرَدُّ عن هَواهُ، والحَيَّةُ لا تَقْبَلُ الرُّقَى.
- ـ حاتِمٌ الأصَمُّ: من الأوْلياءِ.
- ـ الصَّمَّانُ: كُلُّ أرضٍ صُلْبَةٍ ذاتِ حِجارَةٍ إلى جَنْبِ رَمْلٍ، كالصَّمَّانةِ، وموضع بعالِجٍ.
- ـ الصِّمَّةُ: الشُّجاعُ، والأَسدُ، كالصِّمِّ، ووالِدُ دُرَيْدٍ الشاعِرِ.
- ـ الصِّمَّتانِ: هو وأخوهُ مالِكٌ، والذَّكَرُ من الحَيَّاتِ، وأُنْثَى القَنافِذِ، وصَوْتُها: الصَّمْصَمَةُ.
- ـ الصَّميمُ: العَظْمُ الذي به قِوامُ العُضْوِ، وبُنْك الشيءِ وخالِصُه.
- ـ الصَّميمُ من البَرْدِ والحَرِّ: أشَدُّه، والقِشْرَةُ اليابِسَةُ الخارِجَةُ من البَيْضِ.
- ـ رجُلٌ صَميمٌ: مَحْضٌ، للواحِدِ والجَمْعِ.
- ـ صَمَّمَ في الأَمْرِ والسَّيْرِ تَصْميماً: مضى، كصَمْصَمَ، وعَضَّ، ونَيَّبَ.
- ـ صَمَّمَ السَّيْفُ: أصابَ المَفْصِلَ، وقَطَعَهُ، أو طَبَّقَ.
- ـ صَمَّمَ الرَّجُلُ الفَرَسَ العَلَفَ: أمْكَنَهُ منه، فاحْتَقَنَ فيه الشَّحْمُ والبِطْنَةُ.
- ـ صَمَّمَ صاحِبَهُ الحَديثَ: أوعاهُ إيَّاهُ.
- ـ رَجُلٌ وفَرَسٌ صَمَمٌ، وصَمْصامٌ وصَمْصامَةٌ وصِمْصِمٌ، وصُمَصِمٌ وصُماصِمٌ وصُماصِمَمٌ: مُصَمِّمٌ.
- ـ الصَّمْصامُ: السَّيْفُ لا يَنْثَني، كالصَّمْصامَةِ، وسَيْفُ عَمْرِو بنِ مَعْدِ يكَرِبَ.
- ـ صِمْصِمُ: الغَليظُ القَصيرُ، والجَرِيءُ الماضِي.
- ـ صِمْصِمه: وَسَطُ القَوْمِ، وصَمْصِمه، والجماعةُ,ج: صِمْصِمٌ.
- ـ صُمَصِمُ وصُماصِمُ: الأسَدُ.
- ـ صَمْصَمُ: البَخيلُ جِدّاً.
- ـ الصُّمَيْماءُ: نَباتٌ ط يُشْبِهُ الغَرَزَ ط.
- ـ اشْتِمالُ الصَّمَّاءِ: أن يَرُدَّ الكِساءَ من قِبَلِ يَمينِهِ على يَدِهِ اليُسْرَى وعاتِقِهِ الأَيْسَرِ، ثم يَرُدَّهُ ثانِيَةً من خَلْفِهِ على يَدِهِ اليُمْنَى وعاتِقِهِ الأَيْمَنِ، فَيُغَطِّيَهُما جميعاً، أو الاشتِمالُ بثَوب واحِدٍ ليس عليه غيرُهُ، ثم يَضَعُهُ من أحَدِ جانِبَيْهِ، فَيَضَعُهُ على مَنْكِبِهِ، فَيَبْدو منه فَرْجُهُ. وصَمَّتْ حَصاةٌ بِدَمٍ، أي أنَّ الدِّماءَ كَثُرَتْ، حتى لو أُلْقِيَتْ حَصاةٌ، لم يُسْمَعْ لها صَوْتٌ. ومنه قَوْلُ امْرِئِ القَيْسِ: صَمِّي ابْنَةَ الجَبَلِ, أو المُرادُ الصَّدَى، أو الصَّخْرَةُ.
- ـ أصَمَّهُ: صادَفَهُ أَصَمَّ.
- ـ أصَمَّ دُعاؤُهُ: وافَقَ قَوْماً صُمّاً لا يَسْمعونَ عَدْلَه.
- ـ الأصَمَّانِ: أصَمُّ الجَلْحاءِ، وأصَمُّ السَّمُرَةِ بِبِلادِ بَنِي عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ، ثم لبَني كلابٍ.
(ب)وصَمَهُ
- ـ وصَمَهُ: شدَّهُ بِسُرْعَةٍ.
- ـ وَصَمَ العودَ: صَدَعَهُ من غَيْرِ بَيْنونَةٍ.
- ـ وَصَمَ الشيءَ: عابَهُ.
- ـ الوَصْمُ: العُقْدَةُ في العودِ، والعارُ,ج: وُصومٌ، وقرية باليمنِ.
- ـ الوَصَمُ: المَرَضُ.
- ـ وَصَّمَتْهُ الحُمَّى تَوْصيماً فَتَوَصَّمَ: آلَمَتْهُ فَتَأَلَّمَ.
- ـ التَّوْصِيمُ: الكَسَلُ، والفَتْرَةُ، كالوَصْمَةِ.
- ـ وَصيمٌ: ما بينَ الخِنْصِرِ والبِنْصِرِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)صمم
- الصَّمَمُ: انْسِدادُ الأُذن وثِقَلُ السمع.
- صَمَّ يَصَمّ وصَمِمَ، بإظهار التضعيف نادرٌ، صَمّاً وصمَماً وأَصَمَّ وأَصَمَّهُ الله فصَمَّ وأَصَمَّ أيضاً بمعنى صَمَّ؛ قال الكميت أَشَيْخاً، كالوَليدِ، برَسْمِ دار تُسائِلُ ما أَصَمَّ عن السُّؤالِ يقول تُسائِلُ شيئاً قد أَصَمَّ عن السؤال، ويروى: أَأَشْيَبَ كالوليد قال ابن بري: نَصَبَ أَشْيَبَ على الحال أي أَشائباً تُسائِلُ رَسْم دارٍ كما يفعل الوليدُ، وقيل: إنَّ ما صِلَةٌ أَراد تُسائل أَصَمَّ؛ وأَنش ابن بري هنا لابن أَحمر أَصَمَّ دُعاءُ عاذِلَتي تَحَجَّ بآخِرِنا، وتَنْسى أَوَّلِين يدعو عليها أي لا جعلها الله تدعو إلاَّ أصَمَّ.
- يقال: ناديت فلانا فأَصْمَمْتُه أي أَصَبْتُه أَصَمَّ، وقوله تَحَجَّى بآخِرنا: تَسْبقُ إليه باللَّوْمِ وتَدَعُ الأَوَّلينَ، وأَصْمَمْتُه: وَجَدْتُه أَصَمَّ.
- ورج أَصَمُّ، والجمع صُمٌّ وصُمَّانٌ؛ قال الجُلَيْحُ يَدْعُو بها القَوْمُ دُعاءَ الصُّمَّان وأَصَمَّه الداءُ وتَصامَّ عنه وتَصامَّه: أَراه أَنه أَصَمُّ وليس به وتَصامَّ عن الحديث وتَصامَّه: أَرى صاحِبَه الصَّمَمَ عنه؛ قال تَصامَمْتُه حتى أَتاني نَعِيُّهُ وأُفْزِعَ منه مُخْطئٌ ومُصيب وقوله أنشده ثعلب ومَنْهَلٍ أَعْوَرِ إحْدى العَيْنَيْن بَصيرِ أُخْرى وأَصَمَّ الأُذُنَيْ قد تقدم تفسيره في ترجمة عور.
- وفي حديث الإيمانِ: الصُّمَّ البُكْمَ ( قوله [ الصم البكم ] بالنصب مفعول بالفعل قبله، وهو كما في النهاية: وا ترى الحفاة العراة الصم إلخ) رُؤوسَ الناسِ، جَمْعُ الأَصَمِّ وهو الذي ل يَسْمَعُ، وأَراد به الذي لا يَهْتَدي ولا يَقْبَلُ الحَقَّ من صَمَم العَقل لا صَمَمِ الأُذن؛ وقوله أنشده ثعلب أيضاً قُلْ ما بَدا لَكَ من زُورٍ ومن كَذِب حِلْمي أَصَمُّ وأُذْني غَيرُ صَمَّاء استعار الصَّمَم للحلم وليس بحقيقة؛ وقوله أنشده هو أيضاً أجَلْ لا، ولكنْ أنتَ أَلأَمُ من مَشى وأَسْأَلُ من صَمَّاءَ ذاتِ صَليل فسره فقال: يعني الأرض، وصَلِيلُها صَوْتُ دُخولِ الماء فيها.
- اب الأَعرابي: يقال أَسْأَلُ من صَمَّاءَ، يعني الأرضَ.
- والصَّمَّاءُ من الأرض الغليظةُ.
- وأَصَمَّه: وَجَدَه أَصَمَّ؛ وبه فسر ثعلبٌ قولَ ابن أَحمر أَصَمَّ دُعاءُ عاذِلَتي تَحَجَّ بآخِرِنا، وتَنْسى أَوَّلِين أراد وافَقَ قَوماً صُمّاً لا يَسْمَعون عذْلَها على وجه الدُّعاء ويقال: ناديته فأَصْمَمْتُه أي صادَفْتُه أَصَمَّ.
- وفي حديث جابر ب سَمُرَةَ: ثم تكلم النبي، صلى الله عليه وسلم، بكلمةٍ أصَمَّنِيها الناسُ أ شغَلوني عن سماعها فكأَنهم جعلوني أَصَمَّ.
- وفي الحديث: الفِتْنة الصَّمَّاءُ العَمْياء؛ هي التي لا سبيل إلى تسكينها لتناهيها في ذهابها لأَ الأَصَمَّ لا يسمع الاستغاثة ولا يُقْلِعُ عما يَفْعَلُه، وقيل: هي كالحي الصَّمَّاء التي لا تَقْبَلُ الرُّقى؛ ومنه الحديث: والفاجِرُ كالأَرْزَة صَمَّاءَ أي مُكْتَنزةً لا تَخَلْخُلَ فيها.
- الليث: الضَّمَمُ في الأُذُن ذهابُ سَمْعِها، في القَناة اكْتِنازُ جَوفِها، وفي الحجر صَلابَتُه وفي الأَمر شدَّتُه.
- ويقال: أُذُنٌ صَمَّاءُ وقَناة صَمَّاءُ وحَجَر أَصَمُّ وفِتْنَةٌ صَمَّاءُ؛ قال الله تعالى في صفة الكافرين: صُمُّ بُكْم عُمْيٌ فهم لا يَعْقِلُون؛ التهذيب: يقول القائلُ كيف جعلَهم الله صُمّا وهم يسمعون، وبُكْماً وهم ناطقون، وعُمْياً وهم يُبْصِرون؟ والجواب في ذل أن سَمْعَهُم لَمَّا لم يَنْفَعْهم لأنهم لم يَعُوا به ما سَمِعوا وبَصَرَهُم لما لم يُجْدِ عليهم لأنهم لم يَعْتَبِروا بما عايَنُوه من قُدْر الله وخَلْقِه الدالِّ على أنه واحد لا شريك له، ونُطْقَهم لما ل يُغْنِ عنهم شيئاً إذ لم يؤمنوا به إيماناً يَنْفَعهم، كانوا بمنزلة من ل يَسْمَع ولا يُبْصِرُ ولا يَعي؛ ونَحْوٌ منه قول الشاعر أصَمٌّ عَمَّا ساءَه سَمِيع يقول: يَتَصامَمُ عما يَسُوءُه وإن سَمِعَه فكان كأَنه لم يَسْمَعْ، فه سميع ذو سَمْعٍ أَصَمُّ في تغابيه عما أُريد به.
- وصَوْتٌ مُصِمٌّ يُصِمُّ الصِّماخَ ويقال لصِمامِ القارُورة: صِمَّةٌ.
- وصَمَّ رأْسَ القارورةَ يَصُمُّ صَمّاً وأَصَمَّه: سَدَّه وشَدَّه، وصِمامُها: سِدادُها وشِدادُها والصِّمامُ: ما أُدْخِلَ في فم القارورة، والعِفاصُ ما شُدَّ عليه، وكذل صِمامَتُها؛ عن ابن الأَعرابي.
- وصَمَمْتُها أَصُمُّها صَمّاً إذا شَدَدْت رَأْسَها.
- الجوهري: تقول صَمَمْتُ القارورة أي سَدَدْتُها.
- وأَصْمَمْت القارورة أي جعلت لها صِماماً.
- وفي حديث الوطء: في صِمامٍ واحد أي في مَسْلَك واحدٍ؛ الصِّمامُ: ما تُسَدُّ به الفُرْجةُ فسمي به الفَرْجُ، ويجوز أَ يكون في موضعِ صِمامٍ على حذف المضاف، ويروى بالسين، وقد تقدم.
- ويقال صَمَّه بالعصا يَصُمُّه صَمّاً إذا ضَرَبه بها وقد صَمَّه بحجر.
- قال اب الأعرابي: صُمَّ إذا ضُرِب ضَرْباً شديداً.
- وصَمَّ الجُرْحَ يَصُمُّ صَمّاً: سَدَّةُ وضَمَّدَه بالدواء والأَكُولِ وداهيةٌ صَمَّاءُ: مُنْسَدَّة شديدة.
- ويقال للداهية الشديدةِ: صَمَّاء وصَمامِ؛ قال العجاج صَمَّاءُ لا يُبْرِئُها من الصَّمَم حَوادثُ الدَّهْرِ، ولا طُولُ القِدَم ويقال للنذير إذا أَنْذَر قوماً من بعيد وأَلْمَعَ لهم بثوبه: لَمَع به لَمْعَ الأَصَمّ، وذلك أنه لما كَثُر إلماعُه بثوبه كان كأَنه ل يَسْمَعُ الجوابَ فهو يُدِيمُ اللَّمْعَ؛ ومن ذلك قولُ بِشْر أَشارَ بهم لَمْعَ الأَصَمّ، فأَقْبَلُو عَرانِينَ لا يَأْتِيه لِلنَّصْرِ مُجْلِب أي لا يأْتيه مُعِينٌ من غير قومه، وإذا كان المُعينُ من قومه لم يك مُجْلِباً.
- والصَّمَّاءُ: الداهيةُ.
- وفتنةٌ صَمَّاءُ: شديدة، ورجل أَصَمّ بَيّنُ الصَّمَمِ فيهن، وقولُهم للقطاةِ صَمَّاءُ لِسَكَكِ أُذنيها وقيل: لَصَمَمِها إذا عَطِشَت؛ قال رِدِي رِدِي وِرْدَ قَطاةٍ صَمَّا كُدْرِيَّةٍ أَعْجَبها بردُ الم والأَصَمُّ: رَجَبٌ لعدم سماع السلاح فيه، وكان أهلُ الجاهلي يُسَمُّونَ رَجَباً شَهْرَ الله الأَصَمَّ؛ قال الخليل: إنما سمي بذلك لأنه كان ل يُسْمَع فيه صوتُ مستغيثٍ ولا حركةُ قتالٍ ولا قَعْقَعةُ سلاح، لأنه م الأشهر الحُرُم، فلم يكن يُسْمع فيه يا لَفُلانٍ ولا يا صَبَاحاه؛ وف الحديث: شَهْرُ اللهِ الأَصَمُّ رَجَبٌ؛ سمي أَصَمَّ لأنه كان لا يُسمع في صوت السلاح لكونه شهراً حراماً، قال: ووصف بالأَصم مجازاً والمراد ب الإنسان الذي يدخل فيه، كما قيل ليلٌ نائمٌ، وإنما النائمَ مَنْ في الليل فكأَنَّ الإنسانَ في شهر رجَبٍ أَصَمَّ عن صَوْتِ السلاح، وكذلك مُنْصِل الأَلِّ؛ قال يا رُبَّ ذي خالٍ وذي عَمٍّ عَمَم قد ذاقَ كَأْسَ الحَتْفِ في الشَّهْرِ الأَصَمّ والأَصَمُّ من الحياتِ: ما لا يَقْبَلُ الرُّقْيَةَ كأَنه قد صَمَّ ع سَماعِها، وقد يستعمل في العقرب؛ أَنشد ابن الأعرابي قَرَّطَكِ اللهُ، على الأُذْنَيْنِ عَقارباً صُمّاً وأَرْقَمَيْن ورجل أَصَمُّ: لا يُطْمَعُ فيه ولا يُرَدُّ عن هَواه كأَنه يُنادَى فل يَسْمَعُ.
- وصَمَّ صَداه أي هَلَك.
- والعرب تقول: أَصَمَّ اللهُ صَدَ فلانٍ أي أهلكه، والصَّدَى: الصَّوْتُ الذي يَرُدُّه الجبلُ إذا رَفَع في الإنسانُ صَوْتَه؛ قال امرؤ القيس صَمَّ صَدَاها وعَفا رَسْمُها واسْتَعْجَمَتْ عن مَنْطِق السائِل ومنه قولهم: صَمِّي ابْنَةَ الجَبَل مهما يُقَلْ تَقُلْ؛ يريدون بابْنة الجبل الصَّدَى.
- ومن أمثالهم: أصَمُّ على جَمُوحٍ (* قوله [ ومن أمثاله أصم على جموح إلخ ] المناسب أن يذكر بعد قوله: كأنه ينادى فلا يسمع كما ه عبارة المحكم)؛ يُضْرَبُ مثلاً للرجل الذي هذه الصفة صفته؛ قال فأَبْلِغْ بَني أَسَدٍ آيةً إذا جئتَ سَيِّدَهم والمَسُودَ فأْوصِيكمُ بطِعانِ الكُماةِ فَقَدْ تَعْلَمُونَ بأَنْ لا خُلُودَ وضَرْبِ الجَماجِمِ ضَرْبَ الأَصَمْ ـمِ حَنْظَلَ شابَةَ، يَجْني هَبِيدَ ويقال: ضَرَبَه ضَرْبَ الأَصَمِّ إذا تابَعَ الضرْبَ وبالَغَ فيه، وذل أن الأَصَمَّ إذا بالَغَ يَظُنُّ أنه مُقَصِّرٌ فلا يُقْلِعُ.
- ويقال دَعاه دَعْوةَ الأَصَمِّ إذا بالغ به في النداء؛ وقال الراجز يص فَلاةً:يُدْعَى بها القومُ دُعاءَ الصَّمَّان ودَهْرٌ أَصَمُّ: كأَنَّه يُشْكى إليه فلا يَسْمَع وقولُهم: صَمِّي صَمامِ؛ يُضْرَب للرجل يأْتي الداهِيةَ أي اخْرَسي ي صَمامِ.
- الجوهري: ويقال للداهية: صَمِّي صَمامِ، مثل قَطامِ، وهي الداهي أي زِيدي؛ وأَنشد ابن بري للأَسْود بن يَعْفُر فَرَّتْ يَهُودُ وأَسْلَمَتْ جِيرانُها صَمِّي، لِمَا فَعَلَتْ يَهُودُ، صَمَام ويقال: صَمِّي ابنةَ الجبل، يعني الصَّدَى؛ يضرب أَيضاً مثلاً للداهي الشديدة كأَنه قيل له اخْرَسِي يا داهية، ولذلك قيل للحيَّةِ التي ل تُجِيبُ الرَّاقِيَ صَمّاءُ، لأَن الرُّقى لا تنفعها؛ والعرب تقول للحرب إذ اشتدَّت وسُفِك فيها الدِّماءُ الكثيرةُ: صَمَّتْ حَصاةٌ بِدَم؛ يريدو أَن الدماء لما سُفِكت وكثرت اسْتَنْقَعَتْ في المَعْرَكة، فلو وقعت حصاة على الأرض لم يُسمع لها صوت لأنها لا تقع إلا في نَجِيعٍ، وهذا المعن أراد امرؤ القيس بقوله صَمِّي ابنةَ الجبلِ، ويقال: أراد الصَّدَى.
- قا ابن بري: قوله حَصاةٌ بدمٍ يَنبغي أن يكون حصاة بدمي، بالياء؛ وبيتُ امر القيس بكماله هو بُدِّلْتُ من وائلٍ وكِنْدةَ عَد وانَ وفَهْماً، صَمِّي ابنةَ الجَبَل قَوْمٌ يُحاجُون بالبِهامِ ونِسْ وان قِصار، كهَيْئةِ الحَجَل المحكم: صَمَّتْ حَصاةٌ بدمٍ أي أن الدم كثر حتى أُلْقيت فيه الحَصاة فلم يُسْمَع لها صوت؛ وأَنشد ابن الأَعرابي لسَدُوسَ بنت ضباب إنِّي إلى كلِّ أَيْسارٍ ونادِبة أَدْعُو حُبَيْشاً، كما تُدْعى ابنة الجَبل أي أُنَوِّهُ كما يُنَوَّهُ بابنةِ الجبل، وهي الحيَّة، وهي الداهي العظيمة.
- يقال: صَمِّي صَمامِ، وصَمِّي ابْنةَ الجبل.
- والصَّمَّاءُ الداهيةُ؛ وقال صَمَّاءُ لا يُبْرِئُها طُولُ الصَّمَم أي داهيةٌ عارُها باقٍ لا تُبْرِئها الحوادثُ.
- وقال الأصمعي في كتابه ف الأمثال قال: صَمِّي ابنةَ الجبل، يقال ذلك عند الأمر يُسْتَفْظَعُ ويقال: صَمَّ يَصَمُّ صَمَماً؛ وقال أَبو الهيثم: يزعمون أنهم يريدون بابن الجبل الصَّدَى؛ وقال الكميت إذا لَقِيَ السَّفِيرَ بها، وقال لها: صَمِّي ابْنَةَ الجبلِ، السّفِير يقول: إذا لَقِي السفِيرُ السَّفِيرَ وقالا لهذه الداهية صَمِّي ابنة الجبل، قال: ويقال إنها صخرة، قال: ويقال صَمِّي صَمامِ؛ وهذا مَثَلٌ إذ أتى بداهيةٍ.
- ويقال: صَمَامِ صَمَامِ، وذلك يُحْمَل على معنيين: على معن تَصامُّوا واسْكُتوا، وعلى معنى احْمِلُوا على العدُوّ، والأَصَمُّ صف غالبة؛ قال جاؤوا بِزُورَيْهمْ وجئْنا بالأَصَمّ وكانوا جاؤوا بِبعيرين فعَقَلوهما وقالوا: لا نَفِرُّ حتى يَفِرَّ هذان والأَصَمُّ أيضاً: عبدُ الله بنُ رِبْعِيٍّ الدُّبَيْريّ؛ ذكره اب الأعرابي.
- والصَّمَمُ في الحَجَر: الشِّدَّةُ، وفي القَناةِ الاكتِنازُ وحَجرٌ أَصَمُّ: صُلْبٌ مُصْمَتٌ.
- وفي الحديث: أنه نَهَى عن اشْتِما الصّمَّاءِ؛ قال: هو أن يَتجلَّلَ الرجلُ بثوبْهِ ولا يرفعَ منه جانباً، وإنم قيل لها صَمَّاء لأنه إذا اشْتَمل بها سَدَّ على يديه ورجليه المَنافذ كلَّها، كأَنَّها لا تَصِل إلى شيء ولا يَصِل إليها شيءٌ كالصخر الصَّمّاء التي ليس فيها خَرْقٌ ولا صَدْع؛ قال أبو عبيد: اشْتِمال الصَّمَّاء أن تُجلِّلَ جَسَدَك بتوبِك نَحْوَ شِمْلةِ الأَعْراب بأَكْسيَتِهم، وه أن يرُدَّ الكِساءَ من قِبَلِ يمينِه على يدهِ اليسرى وعاتِقِه الأيسر، ث يَرُدَّه ثانيةً من خلفِه على يده اليمنى وعاتِقِه الأيمن فيُغَطِّيَهم جميعاً، وذكر أَبو عبيد أَن الفُقهاء يقولون: هو أن يشتمل بثوبٍ واحد ويَتغَطَّى به ليس عليه غيره، ثم يرفعه من أحد جانبيه فيَضَعَه على منكبي فيَبْدُوَ منه فَرْجُه، فإذا قلت اشْتَمل فلانٌ الصَّمَّاءَ كأَنك قل اشْتَملَ الشِّمْلةَ التي تُعْرَف بهذا الاسم، لأن الصمّاء ضَرْبٌ م الاشتمال.
- والصَّمَّانُ والصَّمَّانةُ: أرضٌ صُلْبة ذات حجارة إلى جَنْ رَمْل، وقيل: الصّمَّان موضعٌ إلى جنب رملِ عالِجٍ.
- والصَّمّانُ: موضع بِعالِجٍ منه، وقيل: الصَّمَّانُ أرضٌ غليظة دون الجبل.
- قال الأزهري: وق شَتَوْتُ الصَّمّانَ شَتْوَتَيْن، وهي أرض فيها غِلَظٌ وارْتفاعٌ، وفيه قِيعانٌ واسعةٌ وخَبَارَى تُنْبِت السِّدْر، عَذِيَةٌ ورِياضٌ مُعْشِبةٌ وإذا أَخصبت الصَّمَّانُ رَتَعَتِ العربُ جميعُها، وكانت الصَّمَّانُ ف قديم الدَّهْرِ لبني حنظلة، والحَزْنُ لبني يَرْبُوع، والدَّهْناء لجَماعتهم، والصَّمَّانُ مُتَاخِمُ الدَّهْناء وصَمَّه بالعصا: ضَرَبَه بها.
- وصَمَّه بحجرٍ وصَمَّ رأْسَه بالعص والحجر ونحوه صَمّاً: ضربه والصِّمَّةُ: الشجاعُ، وجَمْعُه صِمَمٌ.
- ورجل صِمَّةٌ: شجاع.
- والصِّمّ والصِّمَّةُ، بالكسر: من أَسماء الأَسد لشجاعته.
- الجوهري: الصِّمُّ بالكسر، من أسماء الأسدِ والداهيةِ.
- والصِّمَّةُ: الرجلُ الشجاع، والذكرُ م الحيات، وجمعه صِمَمٌ؛ ومنه سمي دُرَيْدُ بن الصِّمَّة؛ وقول جرير سَعَرْتُ عَلَيْكَ الحَرْبَ تَغْلي قُدُورُها فهَلاَّ غَداةَ الصِّمَّتَيْن تُدِيمُه (* قوله [ سعرت عليك إلخ ] قال الصاغاني في التكملة: الرواية سعرنا) أَراد بالصِّمَّتين أَبا دُرَيْدٍ وعَمَّه مالِكاً.
- وصَمَّمَ أَي عَضّ ونَيَّب فلم يُرْسِلْ ما عَضّ.
- وصَمَّمَ الحَيّةُ في عَضَّتِه: نَيَّبَ قال المُتَلمِّس فأَطْرَقَ إطْراقَ الشُّجاعِ، ولو رَأَ مَساغاً لِنابَيْه الشُّجاعُ لَصَمَّم وأَنشده بعض المتأَخرين من النحويين: لِناباه؛ قال الأَزهري: هكذ أَنشده الفراء لناباه على اللغة القديمة لبعض العرب (* أي أَنه منصوب بالفتح المقدرة على الأَلف للتعذر) والصَّمِيمُ: العَظْمُ الذي به قِوامُ العُضْو كصَميم الوَظِيف وصَميم الرأْس؛ وبه يقال للرجل: هو من صَمِيم قومه إذا كان من خالِصِهم، ولذل قيل في ضِدِّه وَشِيظٌ لأَن الوَشِيظَ أَصغرُ منه؛ وأَنشد الكسائي بمَِصْرَعِنا النُّعْمانَ، يوم تأَلَّبَت علينا تَميمٌ من شَظىً وصَمِيم وصَمِيمُ كلِّ شيء: بُنْكه وخالِصهُ.
- يقال: هو في صَميم قَوْمِه وصَميمُ الحرِّ والبرد: شدّتُه.
- وصَميمُ القيظِ: أَشدُّه حرّاً.
- وصَميم الشتاء: أَشدُّه برْداً؛ قال خُفَاف بن نُدْبَةَ وإنْ تَكُ خَيْلي قد أُصِيبَ صَمِيمُها فعَمْداً على عَيْنٍ تَيَمَّمْتُ مالك قال أَبو عبيد: وكان صَميمَ خيلهِ يومئذ معاوية أخو خَنْساء، قتل دُرَيْدٌ وهاشم ابْنا حرملةَ المُرِّيانِ؛ قال ابن بري: وصواب إنشاده: إن تك خيلي، بغير واو على الخرم لأَنه أول القصيدة.
- ورجل صَمِيمٌ: مَحْضٌ وكذلك الاثنان والجمع والمؤنتُ والتَّصْميمُ: المُضِيُّ في الأَمر.
- أَبو بكر: صَمَّمَ فلانٌ على كذ أَي مَضَى على رأْيه بعد إرادته وصَمَّمَ في السير وغيره أي مَضَى؛ قال حُمَيد بن ثَوْر وحَصْحَصَ في صُمِّ القَنَا ثَفِناتِهِ وناءَ بِسَلْمَى نَوْءةً ثم صَمَّم ويقال للضارب بالسيف إذا أصابَ العظم فأنْفذ الضريبة: قد صَمَّمَ، فه مُصَمِّم،فإذا أَصاب المَفْصِل، فهو مُطَبِّقٌ؛ وأَنشد أَبو عبيد يُصَمِّمُ أَحْياناً وحِيناً يُطَبِّق أَراد أَنه يَضْرِب مرَّةً صَمِيمَ العظم ومَرَّةً يُصِيب المَفْصِل والمُصَمِّمُ من السُّيوف: الذي يَمُرُّ في العِظام، وقد صَمَّم وصَمْصَمَ.
- وصَمَّمَ السيفُ إذا مضى في العظم وقطَعَه، وأما إذا أَصاب المَفْصِل وقطعه فيقال طَبَّقَ؛ قال الشاعر يصف سيفاً يُصَمِّم أَحْياناً وحيناً يُطَبِّ وسيفٌ صَمْصامٌ وصَمْصامةٌ: صارِمٌ لا يَنْثَني؛ وقوله أَنشده ثعلب صَمْصامَةٌ ذَكَّرَهُ مُذَكِّرُه إنما ذَكَّرَه على معنى الصَّمْصامِ أَو السَّيْفِ.
- وفي حديث أَبي ذر لو وَضَعْتم الصَّمْصامةَ على رَقبَتي؛ هي السيف القاطع، والجمع صَماصِم وفي حديث قُسٍّ: تَرَدَّوْا بالصَّماصِم أَي جعلوها لهم بمنزل الأَرْدِية لحَمْلِهم لها وحَمْلِ حَمائِلها على عَواتِقهم.
- وقال الليث الصَّمْصامَةُ اسمٌ للسيفِ القاطع والليلِ.
- الجوهري: الصَّمْصامُ والصَّمْصامة السيفُ الصارِمُ الذي لا يَنْثني؛ والصَّمْصامةُ: اسمُ سيفِ عَمْرو بن مع يكرب، سَمَّاه بذلك وقال حين وَهَبَه خَليلٌ لمْ أَخُنْهُ ولم يَخُنِّي على الصَّمْصامةِ السَّيْفِ السَّلام قال ابن بري صواب إنشاده على الصَّمْصامةِ ام سَيْفي سَلامِ (* قوله [ ام سيفي ] كذا بالأصل والتكملة بياء بعد الفاء) وبعده خَليلٌ لَمْ أَهَبْهُ من قِلاهُ ولكنَّ المَواهِبَ في الكِرام (* قوله [ من قلاه ] الذي في التكملة: عن قلاه.
- وقوله [ في الكرام ] الذ فيها: للكرام) حَبَوْتُ به كَريماً من قُرَيْشٍ فَسُرَّ به وصِينَ عن اللِّئام يقول عمرو هذه الأَبياتَ لما أَهْدَى صَمْصامتَه لسَعِيد ابن العاص قال: ومن العرب من يجعل صَمْصامة غيرَ مُنوّن معرفةً للسَّيْف فلا يَصْرِف إذا سَمَّى به سيْفاً بعينه كقول القائل تَصْميمَ صَمْصامةَ حينَ صَمَّم ورجلٌ صَمَمٌ وصِمْصِمٌ وصَمْصامٌ وصَمْصامة وصُمَصِمٌ وصُماصِمٌ: مُصَمِّمٌ، وكذلك الفَرَسُ، الذكرُ والأُنثى في سواءٌ، وقيل: هو الشديدُ الصُّلْبُ، وقيل: هو المجتمعُ الخَلْق.
- أَب عبيد: الصِّمْصِمُ، بالكسر، الغليظُ من الرجال؛ وقولُ عَبْد مَناف بن رِبْ الهُذَليّ ولقد أَتاكم ما يَصُوبُ سُيوفَنا بَعدَ الهَوادةِ، كلُّ أَحْمَرَ صِمْصِ قال: صِمْصِ غليظ شديد.
- ابن الأَعرابي: الصَّمْصَمُ البخيلُ النهايةُ في البُخْل والصِّمْصِمُ من الرجال: القصير الغليظ، ويقال: هو الجريءُ الماضي والصِّمْصِةُ: الجماعةُ من الناس كالزِّمْزِمةِ؛ قال وحالَ دُوني من الأَنْبارِ صِمْصِمةٌ كانوا الأُنُوفَ وكانوا الأَكرمِينَ أَب ويروى: زِمْزِمة، قال: وليس أَحدُ الحرفين بدلاً من صاحبه لأن الأَصمع قد أَثبتهما جميعاً ولم يجعل لأَحدِهما مَزِيَّةً على صاحبِه، والجم صِمْصِمٌ.
- النضر: الصِّمْصِمةُ الأَكمَةُ الغليظة التي كادت حجارتها أَ تكونُ مُنْتَصِبة أَبو عبيدة: من صِفات الخيل الصَّمَمُ، والأُنثى صَمَمةٌ، وهو الشديد الأَسْرِ المعْصُوبُ؛ قال الجعدي وغارةٍ، تَقْطَعُ الفَيافيَ، قَ حارَبْتُ فيها بِصلْدِمٍ صَمَم أَبو عمرو الشيباني: والمُصَمِّمُ الجملُ الشديدُ؛ وأَنشد حَمَّلْتُ أَثْقالي مُصَمِّماتِه والصَّمّاءُ من النُّوقِ: اللاَّقِحُ، وإبِل صُمٌّ؛ قال المَعْلُوطُ القُرَيْعيُّ وكانَ أَوابِيها وصُمُّ مَخاضِها وشافِعةٌ أُمُّ الفِصالِ رَفُود والصُّمَيْماءُ: نباتٌ شِبْه الغَرَزِ يَنْبت بنَجْدٍ في القِيعان.
(ب) وصم
- الوَصْمُ: الصَّدْعُ في العُود من غير بَيْنونةٍ.
- يقال: بهذ القَناة وَصْمٌ.
- وقد وَصَمْتُ الشيءَ إذا شَدَدته بسرعة.
- وَصَمه وَصْماً صَدَعه.
- والوَصْمُ: العيب في الحَسَب، وجمعه وُصومٌ؛ قال أرى المالَ يَغْشى ذا الوُصومِ فلا تُرى ويُدْعى من الأَشْراف أن كان غاني ورجل مَوْصومُ الحسَبِ إذا كان مَعيباً.
- ووَصَمَ الشيء: عابه والوَصْمةُ: العيب في الكلام؛ ومنه قول خالد بن صفوان لرجل: رَحِم اللهُ أَباك فم رأَيت رجلاً أَسْكَنَ فَوْراً، ولا أَبعَد غَوْراً، ولا آخَذَ بذَنَب حُجّةٍ، ولا أَعلمَ بوَصمْةٍ ولا أُبْنةٍ في كلام منه؛ الأُبْنة: العيب ف الكلام كالوَصْمة، وهو مذكور في موضعه.
- والوَصَمُ: المرَضُ.
- أَبو عبيد الوَصْمُ العيب يكون في الإنسان وفي كل شيء والوَصْمُ: العيب والعار يقال: ما في فلانٍ وَصمْة أي عيبٌ؛ قال الشاعر فإنْ تكُ جَرْمٌ ذاتَ وَصْمٍ، فإنم دَلَفْنا إلى جَرْمٍ بأَلأَمَ مِن جَرْم الفراء: الوَصْم العيب.
- وقَناةٌ فيها وَصْمٌ أي صَدع في أُنبوبها والوَصْمةُ: الفَتْرة في الجسد.
- ووَصَّمَتْه الحُمَّى فتوَصَّم: آلَمَتْ فتأَلَّم؛ أَنشد ثعلب لأَبي محمد الفقعسي لم يَلْقَ بُؤْساً لحمُه ولا دَمُهْ ولم تَبِتْ حُمَّى به تُوَصِّمُه ولم يُجَشَّئْ عن طعامٍ يُبْشِمُهْ تَدُقُّ مِدْماكَ الطَّوِيِّ قَدَمُه ووصَّمَه: فتَّره وكسَّله؛ قال لبيد وإذا رُمْتَ رَحِيلاً فارْتَحِلْ واعْصِ ما يأْمرُ تَوْصيمُ الكَسِل الجوهري: التَّوْصِيمُ في الجسد كالتَّكْسير والفَتْرة والكسَل.
- وف الحديث: وإن نامَ حتى يُصْبِحَ أصبَح ثقيلاً مُوَصَّماً؛ الوَصْمُ: الفَتر والكسَل والتواني.
- وفي حديث فارِعة أُخت أُميَّة: قالت له هل تجدُ شيئاً قال: لا إلا تَوْصيماً في جسدي، ويروى: إلا توْصيباً، بالباء، وقد تقد ذكره.
- وفي كتاب وائل بن حُجْر: لا تَوْصِيم في الدِّين أي لا تَفْتُرو في إقامةِ الحُدود ولا تُحابوا فيها.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) أصمّ الشّخص أذنيه
- سدَّهما.
(ب) أصمّ الشّيخ
- فقد سمعَه، كان ذا صَمَم ° أصمَّ اللهُ صداه.
ترجمة الأصم باللغة الإنجليزية
الأصم
Deaf Deaf people collectively; surd