معنى كلمة وجب في القاموس
الفعل
وَجُبَالمصدر
وجبفي القواميس
- وَجَبٌ : (جامد)
وَجَبٌ - وَجَبٌ [و ج ب]. غَلَبَهُ عَلَى الوَجَبِ : أَيِ الخَطَر، أَي السَّبْق الَّذِي يُنَاضَلُ عَلَيْهِ؛ فَمَنْ سَبَقَ أَخَذَهُ. - وَجْبٌ : (مصدر)
(مصدر: وَجَبَ).
1 - وَلَدٌ وَجْبٌ : جَبَانٌ، أَوْ أَحْمَقُ.
2 - وَجْبُ اللَّبَنِ : إِنَاءٌ عَظِيمٌ مِنْ جِلْدٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
وجَّبَ
- وجَّبَ يوجِّب ، توجيبًا ، فهو مُوَجِّب ، والمفعول مُوَجَّب (للمتعدِّي).
- وجَّب فلانٌ وجَب2؛ أكل أَكلة واحدة في اليوم واللَّيلة.
- وجَّب مدعوِّيه: أكرمهم وقام بحقّ الضِّيافة.
- وجَّب الأمرَ عليه: ألزمه به.
معجم الغني
+
(أ)وَجَبٌ
- [و ج ب]. :غَلَبَهُ عَلَى الوَجَبِ : أَيِ الخَطَر، أَي السَّبْق الَّذِي يُنَاضَلُ عَلَيْهِ؛ فَمَنْ سَبَقَ أَخَذَهُ.
(ب)وَجَبَ
- [و ج ب]. (فعل: ثلاثي لازم). وَجَبَ، يَجِبُ، مصدر وَجِيبٌ، وَجَبَانٌ. :وَجَبَ القَلْبُ : خَفَقَ، اِضْطَرَبَ، رَجَفَ.
معجم الرائد
+
(أ)وجب
- يجب ، وجوبا وجبة ووجبا ووجبة.
- وجب الأمر : لزم وثبت [ وجب له علي كذا ].
(ب)وجَب
- وجب.
- يوجب ، وجوبة.
- كان جبانا.
المعجم الوسيط
+
(أ)الوَجَبُ
- الوَجَبُ الخَطَر، وهو السَّبَقُ الذي يُناضَل عليه.
(ب)الوَجْبُ
- الوَجْبُ الجَبَانُ.
- و الوَجْبُ الأَحمقُ.
- و الوَجْبُ الناقةُ التي ينعقد اللِّبَأُ في ضَرعها.
- و الوَجْبُ سِقاءٌ عظيمٌ من جلدِ تَيْسٍ وافر.
- و الوَجْبُ مَنقَعُ الماء. والجمع : وِجابٌ.
المحيط في اللغة
+
وَجَبَ
- ـ وَجَبَ يَجِبُ وُجوباً وجِبةً: لَزِمَ. وأوْجَبَه ووجَّبَه، وأوجَبَ لك البيعَ مُواجَبَةً ووِجاباً.
- ـ استَوْجَبَه: استَحَقَّه.
- ـ وَجِيبةُ: الوَظيفةُ، وأن تُوجِبَ البيعَ، ثم تأخُذَه أوّلاً فأوَّلاً حتى تَسْتَوْفِيَ وجِيبَتَكَ.
- ـ مُوجِبةُ: الكبيرةُ من الذنوبِ ومن الحسناتِ التي تُوجِبُ النارَ أو الجنة.
- ـ أوجَبَ: أتى بها.
- ـ وَجَبَ يَجِبُ وجْبَةً: سقَط.
- ـ وَجَبَتِ الشمسُ وجْباً ووجُوباً: غابتْ.
- ـ وَجَبَتِ العينُ: غارتْ.
- ـ وَجَبَ عنه: ردَّه.
- ـ وَجَبَ القلْبُ وجْباً ووجيباً ووجَباناً: خَفَقَ، وأوجَبَ الله تعالى قَلْبَهُ، وأكَلَ أكْلَةً واحدةً في النَّهارِ كأوْجَبَ ووجَّبَ.
- ـ وَجَبَ: ماتَ.
- ـ وَجَّبَ عِيالَهُ، وفَرَسَهُ: عَوَّدَهُمْ أكْلَةً واحدةً.
- ـ وَجَّبَتِ الناقَةَ: لم يَحْلُبْها في اليَوْمِ واللَّيْلَةِ إلاَّ مَرَّةً واحدةً.
- ـ وَجْبُ: النَّاقَةُ التي يَنْعَقِدُ اللِّبَأُ في ضَرْعِها، كالمُوَجِّبِ، وسِقاءٌ عَظيمٌ منْ جِلْدِ تَيْسٍ، الجمع: وِجابٌ، والأَحْمَقُ، والجَبانُ، كالوَجَّابِ والوَجَّابَة، وقد وَجُبَ، وُجُوبَةً.
- ـ وَجْبالخَطَرُ، وهو السَّبَقُ الذي يُناضَلُ عليه.
- ـ وَجْبَةُ: السَّقْطَةُ مع الهَدَّةِ، أو صَوْتُ السَّاقِطِ، والأَكْلَةُ في اليَوْمِ واللَّيْلَةِ، أو أكْلَةٌ في اليَوْمِ إلى مِثْلِها من الغَدِ.
- ـ تَوْجيبُ: الإِعياءُ، وانعقادُ اللِّبَأِ في الضَّرْع.
- ـ موجِبٌ: وادي بين القدْسِ والبلقاء، واسمُ المُحرّمِ.
- ـ وِجَابُ: مَنَاقِعُ الماءِ.
مختار الصحاح
+
وجب
- و ج ب: وَجَبَ الشيء يجِب وُجُوبَا لزِم و اسْتَوْجَبَهُ استحقه و وَجَبَ البيع جِبَةً بالكسر و أَوْجَبْتُ البيع فوجَبَ و وَجَبَ القلب وَجِيباً اضطرب وأَوْجَبَ الرجل بوزن أخرج إذا عَمِل عملا يُوجب له الجنة أو النار و الوَجْبَةُ بوزن الضربة السقطة مع الهَدَّة قال الله تعالى {فإذا وجبت جُنُوبُها} و وَجَبَ الميت إذا سقط ومات ويُقال للقتيل وَاجِبٌ و وَجَبَتِ الشمس غابت و المُوَجِّبُ بوزن المُعَلِّم الذي يأكل في اليوم والليلة مرة يقال فلان يأكل وَجْبَةً بسكون الجيم وقد وَجَّبَ نفسه تَوْجِيباً إذا عوَّدها ذلك قلت قال الأزهري وَجَبَ البيع وُجُوباً و جِبَةً وكذلك الحق و وَجَبَت الشمس وُجُوباً و وَجَبَ القلب وَجِيبا و وَجَبَ الحائط وغيره وَجْبَةً إذا سقط.
معجم لسان العرب
+
وجب
- وَجَبَ الشيءُ يَجِبُ وُجوباً أَي لزمَ.
- وأَوجَبهُ هو، وأَوجَبَه اللّه، واسْتَوْجَبَه أَي اسْتَحَقَّه.
- وفي الحديث: غُسْلُ الجُمُعة واجِبٌ على كل مُحْتَلِم.
- قال ابن الأَثير: قال الخَطَّابي: معناه وُجُوبُ الاخْتِـيار والاسْتِحْبابِ، دون وُجُوب الفَرْض واللُّزوم؛ وإِنما شَبَّهَه بالواجب تأْكيداً، كما يقول الرجلُ لصاحبه: حَقُّكَ عليَّ واجبٌ، وكان الـحَسنُ يراه لازماً، وحكى ذلك عن مالك يقال: وَجَبَ الشيءُ يَجِبُ وُجوباً إِذا ثَبَتَ، ولزِمَ.
- والواجِب والفَرْضُ، عند الشافعي، سواءٌ، وهو كل ما يُعاقَبُ على تركه؛ وفرق بينهما أَبو حنيفة، فالفَرْض عنده آكَدُ من الواجب.
- وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَنه أَوجَبَ نَجِـيباً أَي أَهْداه في حج أَو عمرة، كأَنه أَلزَمَ نفسه به.
- والنَّجِـيبُ: من خيار الإِبل.
- ووجَبَ البيعُ يَجبُ جِـبَةً، وأَوجَبْتُ البيعَ فوَجَبَ.
- وقال اللحياني: وَجَبَ البيعُ جِـبَةً ووُجوباً، وقد أَوْجَبَ لك البيعَ وأَوْجَبهُ هو إِيجاباً؛ كلُّ ذلك عن اللحياني.
- وأَوْجَبَه البيعَ مواجبة، ووِجاباً، عنه أَيضاً أَبو عمرو: الوَجِـيبةُ أَن يُوجِبَ البَيْعَ، ثم يأْخذَه أَوَّلاً، فأَوَّلاً؛ وقيل: على أَن يأْخذ منه بعضاً في كل يوم، فإِذا فرغ قيل: اسْتَوْفى وَجِـيبَتَه؛ وفي الصحاح: فإِذا فَرَغْتَ قيل: قد استَوفيْت وَجِـيبَتَك.
- وفي الحديث: إِذا كان البَيْعُ عن خِـيار فقد وجَبَ أَي تَمّ ونَفَذ.
- يقال: وجب البيعُ يَجِبُ وجوباً، وأَوْجَبَه إِيجاباً أَي لَزِم وأَلْزَمَه؛ يعني إِذا قال بعد العَقْد: اخْتَرْ رَدَّ البيع أَو إِنْفاذَه فاختارَ الإِنْفاذَ، لزِمَ وإِن لم يَفْتَرِقا واسْتَوْجَبَ الشيءَ: اسْتَحَقَّه والـمُوجِـبةُ: الكبيرةُ من الذنوب التي يُسْتَوْجَبُ بها العذابُ وقيل: إِن الـمُوجِـبَةَ تَكون من الـحَسَناتِ والسيئات.
- وفي الحديث: اللهم إِني أَسأَلك مُوجِـبات رَحْمَتِك وأَوْجَبَ الرجلُ: أَتى بمُوجِـبةٍ مِن الـحَسناتِ أَو السيئات وأَوْجَبَ الرجلُ إِذا عَمِلَ عَمَلاً يُوجِبُ له الجَنَّةَ أَو النارَ.
- وف الحديث: مَنْ فعل كذا وكذا، فقد أَوْجَبَ أَي وَجَبَتْ له الجنةُ أَ النارُ.
- وفي الحديث: أَوْجَبَ طَلْحَةُ أَي عَمِل عَمَلاً أَوْجَبَ له الجنةَ وفي حديث مُعاذٍ: أَوْجَبَ ذو الثلاثة والاثنين أَي من قَدَّم ثلاثةً من الولد، أَو اثنين، وَجَبَت له الجنةُ وفي حديث طَلحة: كلمة سَمِعتُها من رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، مُوجِـبةٌ لم أَسأَله عنها، فقال عمر: أَنا أَعلم ما هي: لا إِله إِلا اللّه، أَي كلمة أَوْجَبَتْ لقائلها الجنة، وجمعُها مُوجِـباتٌ.
- وفي حديث النَّخَعِـيِّ: كانوا يَرَوْنَ المشيَ إِلى المسجدِ في الليلة المظلمة، ذاتِ الـمَطَر والريح، أَنها مُوجِـبةٌ، والـمُوجِـباتُ الكبائِرُ من الذُّنُوب التي أَوْجَبَ اللّهُ بها النارَ وفي الحديث: أَن قوماً أَتَوا النبي، صلى اللّه عليه وسلم، فقالوا: يا رسول اللّه، إِن صاحِـباً لنا أَوْجَبَ أَي رَكِبَ خطيئةً اسْتَوْجَبَ بها النارَ، فقال: مُرُوه فلْيُعْتِقْ رَقَبَةً.
- وفي الحديث: أَنه مَرّ برجلين يَتَبايعانِ شاةً، فقال أَحدُهما: واللّه لا أَزِيدُ على كذا، وقا الآخر: واللّه لا أَنقُصُ من كذا، فقال: <ص:794 قد أَوْجَبَ أَحدُهما أَي حَنِثَ، وأَوْجَبَ الإِثم والكَفَّارةَ على نفسه ووَجَبَ الرجلُ وُجُوباً: ماتَ؛ قال قَيْسُ بن الخَطِـيم يصف حَرْبا وَقَعَتْ بين الأَوْسِ والخَزْرَج، في يوم بُعاثَ، وأَن مُقَدَّم بن عَوْفٍ وأَميرَهم لَجَّ في الـمُحاربة، ونَهَى بني عَوْفٍ عن السِّلْمِ، حتى كانَ أَوَّلَ قَتِـيلٍ ويَوْمَ بُعاثٍ أَسْلَمَتْنا سيُوفُنا * إِلى نَشَبٍ، في حَزْمِ غَسَّانَ، ثاقِب أَطاعتْ بنو عَوْفٍ أَمِـيراً نَهاهُمُ * عن السِّلْمِ، حتى كان أَوَّلَ وَاجِب أَي أَوَّلَ مَيِّتٍ؛ وقال هُدْبة بن خَشْرَم فقلتُ له: لا تُبْكِ عَيْنَكَ، إِنه * بِكَفَّـيَّ ما لاقَيْتُ، إِذ حانَ مَوْجِـب أَي موتي.
- أَراد بالـمَوْجِبِ مَوْتَه.
- يقال: وَجَبَ إِذا ماتَ مَوْجِـباً.
- وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، جاءَ يَعُودُ عبدَاللّ بنَ ثابتٍ، فوَجَدَه قد غُلِبَ، فاسْتَرْجَعَ، وقال: غُلِـبْنا عليك ي أَبا الرَّبِـيعِ، فصاحَ النساءُ وبَكَيْنَ، فَجعلَ ابنُ عَتِـيكٍ يُسَكِّتُهُنَّ؛ فقال رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: دَعْهُنَّ، فإِذا وَجَبَ فلا تَبْكِـيَنَّ باكيةٌ، فقال: ما الوُجوبُ؟ قال: إِذا ماتَ.
- وفي حدي أَبي بكر، رضي اللّه عنه: فإِذا وَجَبَ ونَضَبَ عُمْرُه.
- وأَصل الوُجُوبِ: السُّقوطُ والوقُوعُ.
- ووَجَبَ الميتُ إِذا سقَط وماتَ.
- ويقال للقتيل: واجِبٌ.
- وأَنشد: حتى كانَ أَوَّلَ واجِبِ والوَجْبة: السَّقطة مع الـهَدَّة.
- وَوجَبَ وجْبةً: سَقَط إِلى الأَرض ليست الفَعْلة فيه للمرَّة الواحدة، إِنما هو مصدر كالوُجوب.
- ووَجَبَتِ الشمسُ وَجْباً، ووُجُوباً: غابت، والأَوَّلُ عن ثعلب وفي حديث سعيدٍ: لولا أَصْواتُ السافِرَة لسَمِعْتم وَجْبةَ الشمس أَي سُقُوطَها مع الـمَغيب.
- وفي حديث صِلَةَ: فإِذا بوَجْبةٍ وهي صَوت السُّقُوط.
- ووَجَبَتْ عَيْنُه: غارَتْ، على الـمَثَل.
- ووَجَبَ الحائطُ يَجِبُ وَجْباً ووَجْبةً: سقط.
- وقال اللحياني: وَجَبَ البيتُ وكلُّ شيءٍ: سَقَطَ وَجْباً ووَجْبَة.
- وفي المثل: بِجَنْبِه فلْتَكُنْ الوَجْبَة، وقوله تعالى: فإِذا وَجَبَتْ جُنُوبها؛ قيل معناه سَقَطَتْ جُنُوبها إِلى الأَرض؛ وقيل: خَرَجَت أَنْفُسُها، فسقطتْ هي، فكُلُوا منها؛ ومنه قولُهم: خَرَجَ القومُ إِلى مَواجِـبِهِم أَي مَصارِعِهم.
- وفي حديث الضحية: فلما وَجَبَتْ جُنُوبُها أَي سَقَطَتْ إِلى الأَرض، لأَن المستحب أَن تُنْحَرَ الإِبل قياماً مُعَقَّلةً.
- ووَجَّبْتُ به الأَرضَ تَوجيباً أَي ضَرَبْتُها به.
- والوَجْبَةُ: صوتُ الشيءِ يَسْقُطُ، فيُسْمَعُ له كالـهَدَّة، ووَجَبَت الإِبلُ ووَجَّبَتْ إِذا لم تَكَدْ تَقُومُ عن مَبارِكها كأَنَّ ذلك من السُّقوط.
- ويقال للبعير إِذا بَرَكَ وَضَرَبَ بنفسه الأَرضَ: قد وَجَّبَ تَوْجِـيباً.
- ووَجَّبَتِ الإِبل إِذا أَعْيَتْ ووَجَبَ القلبُ يَجِبُ وَجْباً ووَجِـيباً ووُجُوباً ووَجَباناً: خَفَق واضْطَرَبَ.
- وقال ثعلب: وَجَبَ القَلْبُ وَجِـيباً فقط.
- وأَوْجَبَ اللّه قَلْبَه؛ عن اللحياني وحده.
- وفي حديث علي: سمعتُ لها وَجْبَةَ قَلْبه أَي خَفَقانَه.
- وفي حديث أَبي عبيدة ومُعاذٍ: إِنَّا نُحَذِّرُك يوما تَجِبُ فيه القُلوبُ.
- والوَجَبُ: الخَطَرُ، وهو السَّبقُ الذي يُناضَلُ عليه؛ عن اللحياني.
- وقد وَجَبَ الوَجَبُ وَجْباً، وأَوْجَبَ عليه: غَلَبه على الوَجَب.
- ابن الأَعرابي: الوَجَبُ والقَرَعُ الذي يُوضَع في النِّضال والرِّهان، <ص:795 فمن سَبقَ أَخذَه وفي حديث عبداللّه بن غالبٍ: أَنه إِذا كان سَجَد، تَواجَبَ الفِتْيانُ فَيَضَعُون على ظَهْره شيئاً، ويَذْهَبُ أَحدُهم إِلى الكَلاَّءِ ويجيءُ وهو ساجدٌ.
- تَواجَبُوا أَي تَراهَنُوا، فكأَنَّ بعضَهم أَوْجَبَ على بعض شيئاً، والكَلاَّءُ، بالمد والتشديد: مَرْبَطُ السُّفُن بالبصرة، وهو بعيد منها والوَجْبةُ: الأَكْلَة في اليوم والليلة.
- قال ثعلب: الوَجْبة أَكْلَةٌ في اليوم إِلى مثلها من الغَد؛ يقال: هو يأْكلُ الوَجْبَةَ.
- وقا اللحياني: هو يأْكل وَجْبةً؛ كلُّ ذلك مصدر، لأَنه ضَرْبٌ من الأَكل.
- وقد وَجَّبَ لنفسه تَوْجيباً، وقد وَجَّبَ نَفْسَه تَوجيباً إِذا عَوَّدَها ذلك وقال ثعلب: وَجَبَ الرجلُ، بالتخفيف: أَكلَ أَكْلةً في اليوم؛ ووَجَّب أَهلَه: فَعَلَ بهم ذلك.
- وقال اللحياني: وَجَّبَ فلانٌ نفسَه وعيالَه وفرَسَه أَي عَوَّدَهم أَكْلَةً واحدة في النهار.
- وأَوْجَبَ هو إِذا كان يأْكل مرةً.
- التهذيب: فلانٌ يأكل كلَّ يوم وَجْبةً أَي أَكْلَةً واحدةً.
- أَبو زيد: وَجَّبَ فلانٌ عيالَه تَوْجيباً إِذا جَعَل قُوتَهم كلَّ يوم وَجْبةً أَي أَكلةً واحدةً.
- والـمُوَجِّبُ: الذي يأْكل في اليوم والليلة مرة يقال: فلانٌ يأْكل وَجْبَةً.
- وفي الحديث: كنت آكُلُ الوَجْبَة وأَنْجُ الوَقْعةَ؛ الوَجْبةُ: الأَكلةُ في اليوم والليلة، مرة واحدة.
- وفي حدي الحسن في كفَّارة اليمين: يُطْعِمُ عَشَرَةَ مساكين وَجْبةً واحدةً.
- وفي حديث خالد بن معَد: إِنَّ من أَجابَ وَجْبةَ خِتان غُفِرَ له.
- ووَجَّبَ الناقة، لم يَحْلُبْها في اليوم والليلة إِلا مرة.
- والوَجْبُ: الجَبانُ؛ قال الأَخْطَلُ عَمُوسُ الدُّجَى، يَنْشَقُّ عن مُتَضَرِّمٍ، * طَلُوبُ الأَعادي، لا سَؤُومٌ ولا وَجْب قال ابن بري: صواب إِنشاده ولا وجبِ؛ بالخفض؛ وقبله إِليكَ، أَميرَ المؤْمنين، رَحَلْتُها * على الطائرِ الـمَيْمُونِ، والـمَنْزِلِ الرَّحْب إِلى مُـؤْمِنٍ، تَجْلُو صَفائِـحُ وَجْهِهِ * بلابلَ، تَغْشَى من هُمُومٍ، ومِنْ كَرْب قوله: عَموسُ الدُّجى أَي لا يُعَرِّسُ أَبداً حتى يُصْبِـحَ، وإِنم يُريدُ أَنه ماضٍ في أُموره، غيرُ وانٍ.
- وفي يَنْشَقُّ: ضمير الدُّجَى والـمُتَضَرِّمُ: الـمُتَلَهِّبُ غَيْظاً؛ والـمُضْمَرُ في مُتَضَرِّم يَعُودُ على الممدوح؛ والسَّـؤُوم: الكالُّ الذي أَصابَتْه السآمةُ؛ وقال الأَخطل أَيضاً أَخُو الـحَرْبِ ضَرَّاها، وليس بناكِلٍ * جَبان، ولا وَجْبِ الجَنانِ ثَقِـيل وأَنشد يعقوب قال لها الوَجْبُ اللئيمُ الخِـبْرَهْ أَما عَلِمْتِ أَنـَّني من أُسْرَه لا يَطْعَم الجادي لَديْهم تَمْرَهْ تقول منه: وَجُبَ الرجلُ، بالضم، وُجُوبةً.
- والوَجَّابةُ: كالوَجْبِ، عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد ولستُ بدُمَّيْجَةٍ في الفِراشِ، * ووَجَّابةٍ يَحْتَمي أَن يُجِـيب ولا ذي قَلازِمَ، عند الـحِـياضِ، * إِذا ما الشَّريبُ أَرادَ الشَّريب قال: وَجَّابةٌ فَرِقٌ.
- ودُمَّيْجة: يَنْدَمِـج في الفِراشِ؛ وأَنش ابن الأَعرابي لرؤْبة فجاءَ عَوْدٌ، خِنْدِفِـيٌّ قَشْعَمُهْ، * مُوَجِّبٌ، عاري الضُّلُوعِ جَرْضَمُه وكذلك الوَجَّابُ؛ أَنشد ثعلب أَو أَقْدَمُوا يوماً فأَنتَ وَجَّاب <ص:796 والوَجْبُ: الأَحْمَقُ، عن الزجاجي.
- والوَجْبُ: سِقاءٌ عظيم من جلْ تَيْسٍ وافرٍ، وجمعه وِجابٌ، حكاه أَبو حنيفة ابن سيده: والـمُوَجِّبُ من الدَّوابِّ الذي يفْزَعُ من كل شيءٍ؛ قا أَبو منصور: ولا أَعرفه.
- وفي نوادر الأَعراب: وَجَبْتُه عن كذا ووكَبْتُه إِذا رَدَدْتُه عنه حتى طالَ وُجُوبُه ووكُوبُه عنه ومُوجِبٌ: من أَسماءِ الـمُحَرَّم، عادِيَّةٌ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)وجب الشّخص
- أكل أَكلةً واحدةً في اليوم واللّيلة.
(ب)وجب الصّوم على المسلم
- لزِم عليه وثبَت.
- وجَب الدّين/ البيع/ التَّنبيه.
- ? يجب عليه كذا.
ترجمة وجب باللغة الإنجليزية
وجب
Ought Have to Should Must
مرادفات وجب
- تَحَتَّمَ-الأَمْرُ-