معنى كلمة نم في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
نَمَّالمصدر
نممفي القواميس
- نَمٌّ : (مصدر)
نَمٌّ - نَمٌّ [ن م م] (مصدر: نَمَّ). رَجُلٌ نَم
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)نَمَّ
- نَمَّ / نَمَّ عن نَمَمْتُ ، يَنُمّ ويَنِمّ ، انْمُمْ / نُمَّ وانْمِمْ / نِمّ ، نمًّا ، فهو نامّ ، والمفعول منموم (للمتعدِّي).
- نمَّ بين الزُّملاء حرَّش وأغرى.
- نمّ بين أفراد الجماعة فطُرِد منها.
- نمَّ الشّيءُ: انتشرت رائحتُه.
- نمَّ الحديثَ: سعَى به ليوقعَ فتنةً بين النّاس، أظهره بوشاية.
- لا تتحدّث إلاّ خيرًا فالنمُّ من فعل الشيطان.
- مَنْ نمّ لك، نمّ عليك [مثل].
- نمَّ الكلامَ: زيَّنه بالكذب.
- نمّ عن كذا: دلَّ عليه.
- نمّ عن أصلِه.
- تكلّم بصوت ينمّ عن الحزن.
(ب)نمّ
- مصدر نَمَّ/ نَمَّ عن.
معجم الغني
+
(أ)نَمَّ
- [ن م م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَمَّ، يَنِمُّ، مصدر نَمٌّ.
- :نَمَّ الْحَدِيثُ : ظَهَرَ.
- :نَمَّ العِطْرُ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ.
- :نَمَّتِ الرِّيحُ : جَلَبَتِ الرَّائِحَةَ.
- :نَمَّ الْحَدِيثَ : أَعْلَنَهُ، أَظْهَرَهُ وَسَعَى بِهِ لِلْوِشَايَةِ وَالإِفْسَادِ.
- :نَمَّ بَيْنَ النَّاسِ : وَشَى بَيْنَهُمْ، حَرَّشَ.
- :نَمَّ الْكَلاَمَ : زَيَّنَهُ بِالْكَذِبِ.
- :نَمَّ عَنِ السِّرِّ : كَشَفَ عَنْهُ، دَلَّ عَلَيْهِ. :رَفَعَ رَأْسَهُ فِي هَيْئَةٍ تَنِمُّ عَنِ الشُّكْرِ :كُلُّ تَعَابِيرِهِ تَنِمُّ عَنِ الأَسَفِ وَالْحُزْنِ.
(ب)نَمٌّ
- [ن م م]. (مصدر نَمَّ). :رَجُلٌ نَمٌّ : مَنْ يَنِمُّ وَيُفْسِدُ بَيْنَ النَّاسِ.
معجم الرائد
+
(أ)نمّ
- نم.
- ينم وينم ، نما.
- نم الحديث : وشى به وسعى به للإفساد والفتنة.
- نم الحديث : ظهر.
- نم الشيء : انتشرت رائحته.
- نمت الريح : جلبت الرائحة.
- نم بين الناس : حرش، أغرى، أفسد.
- نم الكلام : زينه بالكذب.
(ب)نَمّ
- نم.
- مصدر نم.
- الذي يتحدث مع القوم فينم ويفسد.
المعجم الوسيط
+
(أ)نَمَّ
- نَمَّ الحديثُ نَمَّ ِ نَمًّا: ظَهرَ.
- و نَمَّ الشيءُ: انتشرت رائحتُه.
- و نَمَّ بينَ القوم نَمَّ.
(ب)الوَنَمَةُ
- الوَنَمَةُ خُرْءُ الذُّباب.
المحيط في اللغة
+
(أ) النَّمُّ
- ـ النَّمُّ: التَّوْريشُ، والإِغْراء، ورَفْعُ الحديثِ إشاعَةُ له وإفساداً، وتَزْيينُ الكلام بالكَذب، يَنِمُّ ويَنُمُّ، فهو نَمومٌ ونَمَّامٌ ومِنَمٌّ، ونَمَّ، من قَوْمٍ نَمِّينَ وأنِمَّاءَ ونُمٍّ، وهي نَمَّةٌ.
- ـ النَّميمةُ: الاسمُ، وصَوْتُ الكِتابَةِ، ووَسْواسُ هَمْسِ الكلام.
- ـ النامَّةُ: الحِسُّ، والحركَةُ، وحياةُ النَّفْسِ.
- ـ أسْكَتَ اللُّه تعالى نامَّتَه: أماتَه.
- ـ نَمَّ المِسْكُ: سَطَعَ.
- ـ النَّمَّامُ: نَبْتٌ طَيِّبٌ، مُدِرُّ، مُخْرِجُ الجَنينِ المَيِّتِ والدودِ، ويَقْتُلُ القَمْلَ، وخاصِّيَّتُهُ النَّفْعُ من لَسْعِ الزَّنابيرِ شُرْباً مِثْقالاً بِسَكَنْجَبينٍ.
- ـ نَمْنَمَه: زَخْرَفَهُ، ونَقَشَهُ.
- ـ نَمْنَمَ الريحُ الترابَ: خَطَّتْهُ، وتَرَكَتْ عليه أثَراً كالكِتَابَةِ، والأَثَرُ: نِمْنِمٌ ونِمْنِيمٌ.
- ـ النُّمْنُمُ، ونِمْنِمٌ: بياضٌ يَبْدُو بِظُفْرِ الشَّباب، واحدَتُهُ: النُّمْنُمه.
- ـ النِّمَّةُ: القَمْلَةُ، أو النَّمْلَةُ.
- ـ النُّمِّيُّ: الخِيانَةُ، والعَيْبُ، وصَنْجَةُ الميزانِ، والعَداوةُ، والطَّبيعَةُ، والفُلوسُ أو الدَّراهِمُ التي فيها رَصاصٌ أو نُحاسٌ؛ الواحدة: النُّمِّيُّه, ج: نَمامِيُّ، وجَوْهَرُ الإِنْسانِ وأصْلُهُ.
- ـ ما بِها نُمِّيٌّ: أحدٌ.
- ـ النُّمِّيَّةُ: الفاخِتَةُ.
(ب)الوَنيمُ
- ـ الوَنيمُ: خُرء الذُّبابِ، كالوَنَمَة، وَنَمَ، وَنْماً وونِيماً.
معجم لسان العرب
+
(أ)ونم
- الوَنِيمُ: خُرْءُ الذباب، ونَمَ الذُّبابُ وَنْماً ووَنِيما وذَقَطَ.
- الجوهري: ونِيمُ الذباب سَلْحه؛ وأَنشد الأَصمعي للفرزدق لقد وَنَمَ الذُّبابُ عليه، حت كأَنَّ وَنِيمَه نُقَطُ المِداد.
(ب) نمم
- النَّمُّ: التوريشُ والإغْراءُ ورَفْع الحديثِ على وجه الإشاعة والإفْسادِ، وقيل: تَزْيينُ الكلام بالكذب، والفعلُ نَمَّ يَنِمّ ويَنُمُّ، والأصل الضم، ونَمَّ به وعليه نَمّاً ونَميمةً ونميماً، وقيل النَّمِيمُ جمعُ نميمةٍ بعدَ أن يكون اسماً.
- التهذيب: النَّمِيمةُ والنَّمِيم هما الاسم، والنعتُ نَمّامٌ؛ وأَنشد ثعلب في تعدية نَمَّ بِعلى ونَمَّ عليك الكاشِحُونَ، وقَبْلَ ذ عليك الهَوَى قد نَمَّ، لو نَفَعَ النَّمّ ورجل نََمومٌ ونَمّامٌ ومِنَمٌّ ونَمٌّ أَي قَتّاتٌ من قومٍ نَمِّي وأَنِمّاءَ ونُمٍّ، وصرَّح اللحياني بأَنَّ نُمّاً جمع نَمومٍ، وهو القياس وامرأَة نَمَّة.
- قال أَبو بكر: قال أَبو العباس النَّمّام معناه في كلا العرب الذي لا يُمْسِك الأَحاديثَ ولم يَحْفَظْها، من قولهم جُلود نَمَّةٌ إذا كانت لا تُمْسِك الماءَ.
- يقال: نَمَّ فلانٌ يَنِمُّ نَمّاً إذ ضيَّعَ الأَحاديثَ ولم يحفظها؛ وأَنشد الفراء بَكَتْ من حديثٍ نَمَّه وأَشاعَه ولَصَّقَه واشٍ منِ القومِ واضِع ويقال للنَّمَّام: القَتّاتُ، يقال: قَتَّ إذا مشى بالنَّميمة.
- ويقا للنَّمّام قَسّاسٌ ودَرَّاجٌ وغَمّازٌ وهَمّازٌ ومائسٌ ومِمْآسٌ، وقد ماس من القوم ونَمِلَ.
- الجوهري: نَمَّ الحديثَ يَنِمُّه ويَنُمُّه نمّاً أ قَتَّه، والاسم النَّميمةُ، وقد تكرر في الحديث ذكرُ النميمةِ، وهو نَقْل الحديث من قومٍ إلى قوم على جهة الإفْسادِ والشَّرِّ.
- ونَمَّ الحديثَ نقَلَه.
- ونمَّ الحديث: إذا ظهر، فهو متعدٍّ ولازمٌ.
- والنميمةُ: صوت الكتابةِ والكتابةُ، وقيل: هو وَسْواسُ هَمْسِ الكلام؛ قال أَبو ذؤَيب فشَربْنَ ثمَّ سَمِعْنَ حِسّاً دُونَ شرف الحجاب، وريبُ قَرْعٍ يَقْر ونَمِيمة من قانِصٍ مُتَلَبّبٍ في كفِّه جَشْءٌ أَجَشّ وأَقْطَع قال الأَصمعي: معناه أَنه سمع ما نَمَّ على القانص.
- وقال غيره النَّميمةُ الصوت الخفيّ من حركة شيء أَو وَطْءِ قدَمٍ، وقال الأَصمعي: أَراد ب صوت وَتَرٍ أو ريحاً اسْتَرْوَحَته الحُمُرُ، وأَنكر: وهَماهِماً م قانِصٍ، قال: لأَنه أَشد خَتْلاً في القَنِيص من أَن يُهَمْهِمَ للوحش؛ أل ترى لقول رؤبة فباتَ والنَّفْسُ من الحِرْصِ الفَشَق في الزَّرْبِ، لو يُمْضَعُ شَرْىاً ما بَصَق والفَشَقُ: الانتشار.
- والنامّة: حياة النَّفْسِ.
- وفي الحديث: ل تُمَثِّلوا بنامَّةِ الله أي بخَلْق الله، وناميةِ الله أَيضاً؛ هذه الأخيرة عل البدل.
- والنَّميمة: الهَمس والحركة.
- وأَسكت الله نامّته أي جَرْسَه، وم يَنِمُّ عليه من حَرَكته؛ قال: وقد يهمز فيجعل من النَّئِيم.
- وسَمِعْت نامَّتَه ونَمَّتَه أي حِسَّه، والأَعرفُ في ذلك نأْمَتَه.
- ونَمّ الشيءُ: سَطَعتْ رائحتُه.
- والنَّمَّام: نبت طيِّب الريح، صفة غالبة ونَمْنَمَت الريحُ الترابَ: خَطَّتْه وتَرَكَتْ عليه أَثراً شِبْ الكتابة، وهو النِّمْنِمُ والنِّمْنِيمُ؛ قال ذو الرمة فَيْفٌ عليها لذَيْلِ الريحِ نِمْنِيم والنَّمْنَمةُ: خُطوطٌ متقارِبة قِصارٌ شِبْهُ ما تُنَمْنِمُ الريح دُقاقَ التراب، ولكل وَشْيٍ نَمْنَمةٌ.
- وكتابٌ مُنَمْنَمٌ: مُنقَّش ونَمْنَمَ الشيءَ نَمْنَمة أي رَقَّشه وزَخْرفه.
- وثوبٌ مُنَمْنَمٌ: مرقو مُوَشّىً.
- والنِّمْنِمُ والنُّمْنُمُ: البياض الذي على أَظْفارِ الأحداثِ واحدته نِمْنِمةٌ، بالكسر، ونُمنُمَةٌ؛ قال رؤبة يصف قوساً رُصِّع مَقْبِضُه بسُيورٍ مُنَمْنَمةٍ رصْعاً كَساها شِيَةً نَمِيم أي نقَشها.
- ابن الأَعرابي: النَّمَّة اللُّمْعة من بياضٍ في سواد وسوادٍ في بياضٍ.
- والنِّمَّةُ: القَمْلة.
- وفي حديث سُويَد بن غَفَلة: أُت بناقةٍ مُنَمْنَمةٍ أَي سَمِينةٍ مُلْتَفَّة.
- والنبتُ المُنَمْنَمُ المُلْتَفّ المجتمِع.
- والنِّمّةُ: النَّمْلة في بعض اللغات.
- والنُّمِّيُّ: فلو الرَّصاص، رومية؛ قال أَوس بن حجر وقارَفَت، وهي لم تَجْرَبْ، وباعَ لها مِنَ الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ، سِفْسِير واحدته نُمِّيَّة، ونسب الجوهري هذا البيت للنابغة يصف فرساً (* قول [ يصف فرساً ] في التكملة ما نصه: هذا غلط، وليس يصف فرساً وإنما يصف ناقة وقبل البيت هل تبلغينهم حرف مصرمة * أجد الفقار وإدلاج وتهدي قدعريت نصف حول أشهراً جدداً * يسفي على رحلها بالحيرة المو والبيت لأوس بن حجر لا للنابغة).
- والنُّمِّيُّ: الضَّنْجةُ والنُّمِّيُّ: العَيْبُ؛ عن ثعلب؛ وأَنشد لمِسْكينٍ الدارِميِّ ولو شِئْتُ أَبْدَيْتُ نُمِّيَّهم وأَدخلْتُ تحت الثِّيابِ الإبَر قال ابن بري: قال الوزير المَغْرِبيّ أَراد بالنُّمِّيّ هنا العيب وأَصله الرَّصاصُ.
- جعله في العيب بمنزلة الرَّصاص في الفِضَّة.
- التهذيب النُّمِّيُّ الفَلْسُ بالرومية، بالضم.
- وقال بعضهم: ما كان من الدراهم في رَصاصٌ أَو نحاس فهو نُمِّيٌّ، قال: وكانت بالحِيرة على عهد النُّعمانِ ب المنذر.
- وما بها نُمِّيٌّ أَي ما بها أَحدٌ.
- والنُّمِّيّةُ: الطبيعة؛ قا الطرماح بلا خَدَبٍ ولا خَوَرٍ، إذا م بَدَتْ نُمِّيّةُ الخُدْبِ النُّفاة ونُمِّيُّ الرجلِ: نُحاسُه وطَبْعُه؛ قال أَبو وجزة ولولا غيرهُ لكشَفْتُ عنه وعن نُمِّيَّةِ الطَّبْعِ اللَّعين.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)نمّ الحديث
- سعَى به ليوقعَ فتنةً بين النّاس، أظهره بوشاية.
- لا تتحدّث إلاّ خيرًا فالنمُّ من فعل الشيطان- مَنْ نمّ لك، نمّ عليك [مثل].
(ب)نمّ الكلام
- زيَّنه بالكذب.
ترجمة نم باللغة الإنجليزية
نم
Tale