معنى كلمة نقف في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
نَقَفَالمصدر
نقففي القواميس
- نِقْفٌ : (جامد)
1 - خَرَجَ النِّقْفُ مِنَ الْبَيْضَةِ : الْفَرْخُ حِينَ يَخْرُجُ مِنَ الْبَيْضَةِ.
2 - هُوَ مِنْ أَنْقَافِهِ : مِنْ أَنْدَادِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)استوقفَ
- استوقفَ يستوقف ، استيقافًا ، فهو مُسْتوقِف ، والمفعول مُسْتوقَف.
- استوقف الشُّرطيُّ السَّائقَ طلب منه الوقوف.
- استوقفه في الطَّريق يسأله عن الأحْداث.
- استوقف الأمرُ الشَّخصَ: حمله على الوقوف.
- استوقف الأمرُ انتباهَه.
- استوقف نظَره.
- استوقفته مشكلة كيميائيَّة حاول حلَّها.
(ب)أوقفَ
- أوقفَ يُوقف ، إيقافًا ، فهو مُوقِف ، والمفعول مُوقَف.
- أوقف الشَّخصَ وغيرَه وقَفَه، جعله يقف، أو يسكن بعد مشي.
- أوقف السَّيَّارة/ نزيفًا.
- أوقف محركًا: أخمد حركته.
- أوقف تنفيذ الحكم: عطّله.
- أوقف محادثات: منع استمرارها.
- أوقفَ الشَّخصَ على أمرٍ: وقفَه، أطلعه عليه.
- أوقف المتَّهمُ محاميَه على تفاصيل الحادثة.
- أوقفه على حقيقة ما جرى.
- أوقف اهتمامَه على الأمرِ: ركَّزه عليه.
- أوقف اهتمامه على البحوث والدِّراسات العلميّة.
- أوقف الشَّخصَ عن الشَّيء: وقَفه، منعه عنه، أعاقه، أخَّره.
- أوقفه عن العمل/ ممارسةِ حقّه الانتخابيّ.
- ? أوقفه عند حدِّه: قيّده بما هو مرسوم له، وضعه في مكانه المناسب أو عامله بحزم وشدَّة.
- أوقف فلانٌ الأضحيَةَ: خصَّصها، نذرها للَّه تعالى أو لغرض دينيّ.
معجم الغني
+
(أ)نَقَفَ
- [ن ق ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَقَفْتُ، أَنْقُفُ، اُنْقُفْ، مصدر نَقْفٌ.
- :نَقَفَ الْحَنْظَلَ : شَقَّهُ، فَتَحَهُ عَنْ حَبِّهِ.
- :نَقَفَ رَأْسَهُ : ضَرَبَهُ عَلَيْهَا حَتَّى خَرَجَ دِمَاغُهُ.
- :نَقَفَ رُمَّانَةً : قَشَّرَهَا.
- :نَقَفَ الْفَرْخُ الْبَيْضَةَ : فَقَصَهَا، نَقَبَهَا وَخَرَجَ مِنْهَا.
- :نَقَفَ الْبَيْضَةَ : اِسْتَخْرَجَ مَا فِيهَا.
- :نَقَفَ عَنِ الْحَبِّ : بَحَثَ عَنْهُ.
- :نَقَفَ الشَّرَابَ : صَفَّاهُ.
(ب)نِقْفٌ
- جمع: أَنْقَافٌ. [ن ق ف].
- :خَرَجَ النِّقْفُ مِنَ الْبَيْضَةِ : الْفَرْخُ حِينَ يَخْرُجُ مِنَ الْبَيْضَةِ.
- :هُوَ مِنْ أَنْقَافِهِ : مِنْ أَنْدَادِهِ.
معجم الرائد
+
(أ)نَقَف
- نقف.
- ينقف ، نقفا.
- نقفه : ضربه أخف الضرب.
- نقفه بظفره : ضربه.
- نقف الفرخ البيضة : نقبها وشقها وخرج منها.
- نقف الحنظل أو نحوه : شقه عن حبه.
- نقف الرأس : كسره عن الدماغ.
- نقف عن الشيء : بحث عنه.
- نقف الشراب : صفاه.
- نقف الرمانة : قشرها يستخرج حبها.
(ب)نَقْف
- نقف.
- فرخ حين يخرج من البيضة.
المعجم الوسيط
+
(أ)نَقَفَ
- نَقَفَ رأْسَهُ نَقَفَ ُ نَقْفًا: ضَرَبَه عليه حتَّى خَرَجَ دِماغُه.
- و نَقَفَ الرُّمَّانَةَ: قشرها ليستخرجَ حبَّها.
- و نَقَفَ الفَرْخُ البيضةَ: ثقَبها ليخرُجَ منها.
- و نَقَفَ البيضَة: استخرج ما فيها، و نَقَفَ الشَّرابَ: بزَلَ إِناءه.
- و نَقَفَ صَفَّاه.
- و نَقَفَ عن الشيءِ: بحَثَ.
(ب) النِّقْفُ
- النِّقْفُ الفَرْخُ حين يخرُجُ من البيضة.
المحيط في اللغة
+
(أ)نَقْفُ
- ـ نَقْفُ: كَسْرُ الهامَةِ عن الدِّماغِ، أو ضَرْبُها أَشَدَّ ضَرْبٍ، أو برُمْحٍ أو عَصاً، وثَقْبُ البَيْضَةِ، وشَقُّ الحَنْظَلِ عن الهَبيد، كالإِنْقافِ والانْتِقافِ، وهو مَنْقُوفٌ وَنَقيفٌ.
- ـ نِقْفُ: الفَرْخُ حين يَخْرُجُ من البيضة، وحينئذٍ يكونُ تَسْميَةً بالمَصْدَرِ.
- ـ نُقْفُ: جمعُ النَّقيفِ من الجُذوعِ.
- ـ رجلٌ نَقَّافٌ ونِقافُ: ذو تَدْبيرٍ ونَظَرٍ.
- ـ نَقَّافُ: سائِلٌ مُبْرِمٌ، أو حَريصٌ على السُّؤالِ، وهي: نَقَّافَةُ، أو لِصٌّ يَنْتَقِفُ ما يَقْدِرُ عليه.
- ـ مِنْقَافُ: مِنْقارُ الطائرِ، ونَوْعٌ من الوَزَغِ، أو عَظْمُ دُوَيْبَّةٍ بَحْرِيَّةٍ يُصْقَلُ به الوَرَقُ والثيابُ.
- ـ نَحَتَ النَّجَّارُ العُودَ، وتَرَكَ فيه مَنْقَفاً: إذا لم يُنْعِمْ نَحْتَهُ.
- ـ جِذْعٌ نَقيفٌ ومَنْقوفٌ: أكَلَتْهُ الأرَضَةُ.
- ـ مَنْقُوفُ: الرجُلُ الدَّقيقُ القَليلُ اللَّحْمِ، أو الضامِرُ الوَجهِ، أو المُصْفَرُّه، والجَمَلُ الخَفيفُ الأخْدَعَيْنِ، والضَّعيفُ.
- ـ عَيْنانِ مَنْقوفَتانِ: مُحْمَرَّتانِ.
- ـ نَقَفَ الشَّرابَ: صَفَّاهُ أو مَزَجَهُ.
- ـ نَقَفَةُ في رأسِ الجَبَلِ: وُهَيْدَةٌ.
- ـ أنْقوفَةُ: ما تَنْزِعُهُ المرأةُ من مِغْزَلها إذا كَمَّلَتْ.
- ـ جاءا في نِقافٍ واحِدٍ: في نِقابٍ.
- ـ أنْقَفْتُكَ المُخَّ: أعْطَيْتُكَ العَظْمَ تَسْتَخْرِجُ مُخَّهُ.
- ـ أنْقَفَ الجَرادُ الوادِيَ: أكْثَرَ بَيْضَهُ فيه.
- ـ رجُلٌ مُنْقَفُ العِظامِ: بادِيها.
- ـ مُناقَفَةُ ونِقافُ: المُضارَبَةُ بالسُّيوفِ على الرُّؤوسِ.
- ـ انْتَقَفَهُ: اسْتَخْرَجَهُ.
(ب)وَقْفُ
- ـ وَقْفُ: سِوارٌ من عاجٍ، وقرية بالحِلَّةِ المَزْيَدِيَّةِ، وبالخالِصِ شَرْقِيَّ بَغْدادَ، وموضع بِبلادِ بَنِي عامِرٍ.
- ـ وَقْفُ من التُّرْسِ: ما يَسْتَديرُ بِحافَتِهِ من قَرْنٍ أو حَديدٍ وشِبْهِهِ.
- ـ وَقَفَ يَقِفُ وقُوفاً: دامَ قائِماً.
- ـ وَقَفْتُه أنا وقْفاً: فَعَلْتُ به ما وَقَفَ، كوَقَّفْتُه وأوْقَفْتُه.
- ـ وَقَفَ القِدْرَ: أدامَها وسَكَّنَها.
- ـ وَقَفَ النَّصْرانِيُّ وِقِّيفَى: خَدَمَ البِيعَةَ.
- ـ وَقَفَ فُلاناً على ذَنْبِهِ: أطْلَعَهُ.
- ـ وَقَفَ الدَّارَ: حَبَّسَه، كأَوْقَفَه، وهذه رَدِيَّةٌ.
- ـ مَوْقِفُ: مَحَلُّ الوُقوف، ومَحَلَّةٌ بِمِصْرَ.
- ـ مَوْقِفُ من الفَرَسِ: الهَزْمَتانِ في كَشْحَيْهِ، أو نُقْرَتا الخاصِرَةِ على رَأسِ الكُلْيَةِ.
- ـ امْرَأةٌ حَسَنَةُ المَوْقِفَيْنِ: الوَجْهِ والقَدَمِ، أو العَيْنَيْنِ واليَدَيْنِ، وما لا بُدَّ لَها من إظْهارِهِ، وهُما عِرْقانِ مُكْتَنِفا القُحْقُحِ إذا تَشَنَّجا لم يَقُمِ الإِنْسانُ، وإذا قُطِعا ماتَ.
- ـ واقِفٌ: لَقَبُ مالِكِ بنِ امْرِئِ القَيْسِ، أبو بَطْنٍ من الأَنْصارِ منهم: هلالُ بنُ أُمَيَّةَ الواقِفِيُّ، أحَدُ الثَّلاثَةِ الذين تِيبَ عليهم.
- ـ ذُو الوُقوف: فَرَسُ نَهْشَلِ بنِ دارِمٍ.
- ـ وَقَّافُ: المُتَأنِّي، والمُحْجِمُ عن القِتالِ، وشاعِرٌ عُقَيْلِيٌّ.
- ـ وكُلُّ عَقَبٍ لُفَّ على القَوْسِ: وَقْفَةٌ.
- ـ وعلى الكُلْيَة العُلْيا: وَقْفَتانِ.
- ـ مِيقَفُ ومِيقافُ: عُودٌ يُحَرَّكُ به القِدْرُ، ويُسَكَّنُ به غَلَيانُها.
- ـ وَقِيفَةُ: الوَعِلُ تُلْجئُهُ الكِلابُ إلى صَخْرَةٍ، فلا يُمْكِنهُ أنْ يَنْزِلَ حتى يُصادَ.
- ـ أوْقَفَ: سَكَتَ.
- ـ أوْقَفَ عنه: أمْسَكَ وأقْلَعَ، وليس في فَصِيح الكَلامِ: أوْقَفَ إِلاَّ لِهذا المَعْنَى.
- ـ وَقَّفَها تَوْقيفاً: جَعَلَ في يَدَيْها الوَقْفَ.
- ـ وَقَّفَتْ يَدَيْها بالحنَّاءِ: نَقَطَتْهُما.
- ـ مُوَقَّفُ من الخَيْلِ: الأبْرَشُ أعْلَى الأُذُنَيْنِ، كأَنَّهُما مَنقْوشَتانِ بِبيَاضٍ، ولَوْنُ سائِرِهِ ما كان.
- ـ مُوَقَّفُ من الحُمُرِ: ما كُويَتْ ذراعاهُ كَيّاً مُسْتَديراً.
- ـ مُوَقَّفُ من الأُرْوِيِّ والثِّيرانِ: ما في يَدَيْهِ حُمْرَةٌ تُخالِفُ سائرَهُ.
- ـ مُوَقَّفُ مِنّا: المُجرَّبُ المُحَنَّكُ.
- ـ مُوَقَّفُ من القِداحِ: ما يُفاضُ به في المَيْسِرِ.
- ـ تَوْقيفُ: أنْ يُوَقِّفَ الرَّجُلُ على طائِفِ قَوْسِهِ بِمَضائِغَ من عَقَبٍ، جَعَلَهُنَّ في غِراءٍ من دماءِ الظِباءِ، وأن يَجْعَلَ لِلفَرَسِ وَقْفاً، وأن يُصْلِحَ السَّرْجَ ويَجْعَلَهُ واقِياً لا يَعْقِرُ.
- ـ تَوْقيفُ في الحَديثِ: تَبْيينُهُ.
- ـ تَوْقيفُ في الشَّرْعِ: كالنَّصِّ.
- ـ تَوْقيفُ في الحَجِّ: وقوفُ الناسِ في المَواقِفِ.
- ـ تَوْقيفُ في الجَيْشِ: أنْ يَقِفَ واحِدٌ بَعْدَ واحِدٍ، وسِمَةٌ في القِداحِ، وقَطْعُ موْضِعِ السُّـوارِ.
- ـ تَوقُّفُ في الشيءِ: كالتَّلَوُّمِ.
- ـ تَوقُّفُ عليه: التَّثَبُّتُ.
- ـ وِقافُ ومُواقَفَةُ: أن تَقِفَ معه ويَقِفَ معك في حَرْبٍ أو خُصومةٍ، وتَواقفَا في القِتالِ.
- ـ واقَفْتُه على كذا، واسْتَوْقَفْتُه: سألْتهُ الوقُوفَ.
معجم لسان العرب
+
(أ)نقف
- الليث: النَّقْف كَسْر الهامة عن الدماغ ونحو ذلك كما يَنْقُ الظليم الحنْظل عن حبه.
- والمُناقَفة: المضاربة بالسيوف على الرُّؤوس.
- ونقَ رأْسه يَنقُفه نَقْفاً ونقَحه: ضربه على رأْسه حتى يخرج دماغه، وقيل نقَفه ضربه أَيسر الضرب، وقيل: هو كسر الرأْس على الدماغ، وقيل: هو ضربك إيا برُمْح أَو عصا، وقد ناقَفْت الرجل مُناقفة ونِقافاً.
- يقال: اليو قِحافٌ وغداً نِقافٌ أَي اليوم خَمْر وغداً أَمْر، ومن رواه وغداً ثِقاف فق صحَّف.
- وفي حديث عبد اللّه بن عمرو: اعْدُدْ اثني عشر من بني كعب بن لؤي ثم يكون النَّقْفُ والنِّقافُ أَي القتْل والقِتال؛ والنقْفُ: هشْ الرأْس، وأَي تَهِيجُ الفتن والحروب بعدهم.
- وفي حديث مسلم بن عُقْبة المُرِّي لا يكون إلا الوِقافُ ثم النِّقافُ ثم الانْصراف أَي المُواقَفة ف الحرب ثم المُناجَزةُ بالسيوف ثم الانصراف عنها وتَنقَّفْت الحنظل أَي شققته عن الهَبِيد؛ ومنه قول امرئ القيس كأَني، غَداة البيْن يوم تحمَّلُو لدى سَمُراتِ الحَيِّ، ناقِفُ حَنْظَل ويقال: حنظلٌ نَقِيف أَي مَنْقُوف؛ وفي رجز كعب وابن الأَكوع لكنْ غَذاها حَنْظَلٌ نَقِيف أَي مَنْقوف، وهو أَن جاني الحنظل ينقُفُها بظُفُره أَي يضربها، فإ صوتّت علم أَنها مُدركة فاجتناها.
- ونقَف الظَّلِيمُ الحنظلَ ينقُفه وانتقفه كسره عن هبيده.
- ونقَف الرُّمانة إذا قشرها ليستخرجَ حَبّها.
- وانتقَفْ الشيء: استخرجته.
- ونقَفَ البيضةَ: نقَبها.
- ونقَف الفرْخُ البيضةَ: نقَبه وخرج منها.
- والنقْف: الفرّخ حين يخرج من البيضة، سمي باسم المصدر.
- أَب عمرو: يقال للرجلين جاءَا في ثِقاف واحد ونِقاف واحد إذا جاءَا في مكا واحد؛ أَبو سعيد: إذا جاءَا مُتساوِيين لا يتقدَّم أَحدهما الآخر، وأَصل الفَرْخانِ يخرجان من بيضة واحدة وأَنقَف الجرادُ: رمى ببيضه.
- وقولهم: لا تكونوا كالجراد رَعَى واديا وأَنقف وادياً أَي أَكثر بيضه فيه.
- والنَّقَفة كالنَّجَفة، وهي وُهَيْد صغيرة تكون في رأْس الجبل أَو الأَكَمة.
- وجِذْع نَقِيف ومَنْقُوف: أَكلت الأَرَضةُ.
- وأَنقَفْتُك المُخَّ أَي أَعطيتك العظم تستخرج مُخَّه والمنقوف: الرجل الخفيفُ الأَخّدَعيْنِ القليلُ اللحم ومِنْقافُ الطائر: مِنقارُه في بعض اللغات.
- والمنْقاف: عظم دُوَيْبَّ تكون في البحر في وسطه مَشَقٌّ تُصْقل به الصُّحف، وقيل: هو ضَرْب م الودَع ورجل نَقّاف: ذو نَظر في الأَشياء وتدْبير.
- والنَّقَّاف: السائل، وخ بعضهم به سائل الإبل والشاء؛ قال إذا جاء نَقّافٌ يَعُدُّ عِيالَ طَويل العصا، نَكَّبْته عن شَياهِه (* قوله [ يعد ] في شرح القاموس: يسوق، وقوله: [ شياهها ] في الشرح المذكور عياليا.
- التهذيب: وقال لبيد يصف خمراً لَذيذاً ومَنْقُوفاً بصافي مَخِيلةٍ من الناصع المَحْمُودِ من خَمْر بابل أَراد ممزوجاً بماءٍ صاف من ماءِ سحابة، وقيل: المَنْقُوف المَبْزُول م الشراب، نقَفْته نَقْفاً أَي بَزَلْته.
- ويقال: نحت النحّات العُود فتر فيه مَنْقفاً إذا لم يُنْعِم نَحْته ولم يُسوِّه؛ قال الراجز كِلْنا عليهِنَّ بمُدٍّ أَجْوَفا لم يَدَعِ النقّافُ فيه مَنْقَفا إلا انْتَقى من حَوْفِه ولَجَّف يريد أَنه أَنعم نحته.
- والنقّاف: النحّات للخشب.
(ب)وقف
- الوُقوف خلاف الجُلوس، وقَف بالمكان وقْفاً ووُقوفاً، فهو واقف والجمع وُقْف ووُقوف، ويقال: وقَفتِ الدابةُ تَقِفُ وُقوفاً، ووقَفْته أَنا وَقْفاً.
- ووقَّفَ الدابةَ: جعلها تَقِف؛ وقوله أَحْدَثُ مَوْقِف من أُم سَلْم تَصَدِّيها، وأَصْحابي وُقوف وُقوفٌ فوقَ عِيسٍ قد أُمِلَّتْ بَراهُنَّ الإناخةُ والوَجِيف إنما أَراد وُقوف لإبلهم وهم فوقها؛ وقوله أَحدث موقف من أُم سل إنما أَراد أَحدث مواقفَ هي لي من أُم سلْم أَو من مواقِفِ أُم سلْم وقوله تَصَدِّيها إنما أَراد مُتصدّاها، وإنما قلت هذا لأُقابل الموقف الذ هو الموضع بالمُتصدَّى الذي هو الموضع، فيكون ذلك مقابلة اسم باسم ومكان بمكان، وقد يكون موقفي ههنا وُقوفي، فإِذا كان ذلك فالتصدّي على وجه أَي أَنه مصدر حينئذ، فقابل المصدر بالمصدر؛ قال ابن بري: ومما جاء شاهدا على أَوقفت الدابة قول الشاعر وقولها، والرِّكابُ مُوقَفةٌ أَقِمْ علينا أَخي، فلم أُقِم وقوله قلت لها: قِفِي لنا، قالت: قاف إنما أَراد قد وقَفْتُ فاكتفى بذكر القاف.
- قال ابن جني: ولو نقل هذ الشاعر إلينا شيئاً من جملة الحال فقال مع قوله قالت قاف: وأَمسكَت زما بعيرها أَو عاجَته علينا، لكان أَبين لما كانوا عليه وأَدل، على أَنه أَرادت قفي لنا قفي لنا أَي تقول لي قفي لنا متعجبة منه، وهو إذا شاهَدها وق وقَفَتْ علم أَن قولها قاف إجابةٌ له لا رَدّ لقوله وتعَجُّب منه في قول قفي لنا الليث: الوَقْف مصدر قولك وقَفْتُ الدابةَ ووقَفْت الكلمة وقْفاً، وهذ مُجاوِز، فإذا كان لازماً قلت وقفَتْ وُقوفاً.
- وإذا وقَّفْت الرجلَ عل كلمة قلت: وقَّفْتُه تَوْقيفاً.
- ووقَف الأَرض على المساكين، وفي الصحا للمساكين، وقْفاً: حبسَها، ووقفْتُ الدابةَ والأَرضَ وكلَّ شيء، فأَم أَوقف في جميع ما تقدّم من الدواب والأَرضين وغيرهما فهي لغة رَديئة؛ قا أَبو عمرو بن العلاء: إلا أَني لو مررت برجل واقف فقلت له: ما أَوْقَفَ ههنا، لرأَيته حسَناً.
- وحكى ابن السكّيت عن الكسائي: ما أَوقَفك ههنا وأَيّ شيء أَوقفك ههنا أَي أَيُّ شيء صيَّرك إلى الوُقوف، وقيل: وقَف وأَوقَ سواء.
- قال الجوهري: وليس في الكلام أَوقفْت إلا حرف واحد أَوقَفْت ع الأَمر الذي كنت فيه أَي أَقْلَعْت؛ قال الطرماح قَلَّ في شَطِّ نَهْروانَ اغْتِماضِي ودَعاني هَوى العُيونِ المِراض جامِحاً في غَوايَتي، ثم أَوقَفْ ـتُ رِضاً بالتُّقَى، وذُو البِرِّ راض قال: وحكى أَبو عمرو كلمتهم ثم أَوقفْت أَي سكتُّ، وكل شيء تُمسك عن تقول أَوقفت، ويقال: كان على أَمْر فأَوقَف أَي أَقصَر.
- وتقول: وقفْت الشي أَقِفه وقْفاً، ولا يقال فيه أَوقفت إلا على لغة رديئة.
- وفي كتابه لأَه نجْرانَ: وأن لا يُغيَّرَ واقِف من وِقِّيفاه؛ الواقف: خادم البِيع لأَنه وقَف نفسَه على خِدْمتها، والوِقِّيفى، بالكسر والتشديد والقصر الخدمة، وهي مصدر كالخِصِّيصى والخِلِّيفى.
- وقوله تعالى: ولو ترى إذ وُقِفو على النار، يحتمل ثلاثة أَوجه: جائز أَن يكونوا عاينوها، وجائز أَن يكونو عليها وهي تحتهم، قال ابن سيده: والأَجود أَن يكون معنى وُقفوا عل النار أُدخلوها فعرَفوا مِقدار عذابها كما تقول: وقفْت على ما عند فلان تري قد فَهِمته وتبيَّنْته.
- ورجل وقّاف: مُتَأَنٍّ غير عَجِل؛ قال وقد وقَفَتْني بينَ شكٍّ وشُبْهِةٍ وما كنت وقّافاً على الشُّبُها وفي حديث الحسن: إن المؤمن وقّاف مُتَأَنٍّ وليس كحاطِب الليل والوقّاف: الذي لا يستعجل في الأَمور، وهو فَعّال من الوُقوف.
- والوقّاف المُحْجِم عن القتال كأَنه يَقِف نفسه عنه ويعوقها؛ قال دريد وإنْ يَكُ عبدُ اللّه خلَّى مكانَه فما كان وقَّافاً، ولا طائشَ اليد وواقَفه مُواقفة ووِقافاً: وقفَ معه في حرب أَو خُصومة.
- التهذيب: أَوقف الرجلَ على خِزْيِه إذا كنت لا تحبسه بيدك، فأَنا أُوقِفه إيقافاً، قال وما لك تَقِف دابتك تحبسها بيدك والمَوْقِفُ: الموضع الذي تقِف فيه حيث كان وتَوْقِيفُ الناس في الحجّ: وُقوفهم بالمواقِف.
- والتوْقيف: كالنَّصّ وتواقفَ الفريقان في القِتال.
- وواقَفْته على كذا مُواقفة ووِقافا واسْتَوْقَفْته أَي سأَلته الوقُوف.
- والتوقُّف في الشيء: كالتلَوُّم فيه.
- وأَوقف الرجل على كذا إذا لم تحبسه بيدك.
- والواقفة: القدَم، يمانية صفة غالبة والمِيقَف والمِيقاف: عُودأَو غيره يسكَّن به غلَيان القِدر كأَن غليانها يُوقف بذلك؛ كلاهما عن اللحياني والمَوْقُوف من عَروض مَشْطُور السَّريع والمُنْسَرِح: الجزء الذي ه مفعولان، كقوله يَنْضَحْنَ في حافاتِها بالأَبْوال فقوله بالأَبوال مفعولانْ أَصله مفعولاتُ أُسكنت التاء فصار مفعولاتْ فنقل في التقطيع إلى مفعولان، سمي بذلك لأَن حركة آخره وُقِفَت فسم موقوفاً، كما سميت مِنْ وقَطْ وهذه الأَشياء المبنية على سكون الأَواخِ موقوفاً ومَوْقِفُ المرأَةِ: يداها وعيناها وما لا بدّ لها من إظهاره.
- الأَصمعي بدا من المرأَة مَوقِفُها وهو يداها وعيناها وما لا بدَّ لها من إظهاره ويقال للمرأَة: إنها لحسَنة الموقفين، وهما الوجه والقدَم.
- المحكم وإنها لجميلة مَوْقِف الراكِب يعني عينيها وذراعيها، وهو ما يراه الراك منها.
- ووقَّفَتِ المرأَةُ يديها بالحِنّاء إذا نقَّطت في يديها نُقَطاً ومَوْقِف الفرس: ما دخَل في وسَط الشاكلة، وقيل: مَوْقفاه الهَزْمتان اللتا في كَشْحَيه.
- أَبو عبيد: الموقفان من الفرس نُقْرتا خاصرتيه.
- يقال: فر شديد الموقِفين كما يقال شَديدُ الجَنْبَين وحَبِطُ الموْقِفَينِ إذا كا عظيم الجنبين؛ قال الجعدي شدِيدُ قِلاتِ المَوْقِفَيْنِ كأَنم به نَفَسٌ، أَو قد أَراد ليَزْفِر وقال فَلِيق النَّسا حَبِط الموقفي ـن، يَسْتَنُّ كالصدَعِ الأَشْعَب وقيل: موقف الدابة ما أَشرف من صُلبه على خاصرته.
- التهذيب: قال بعضه فرس مُوَقَّف وهو أَبرشُ أَعلى الأُذنين كأَنهما منقوشتان ببياض ولو سائر ما كان والوَقِيفةُ: الأُروِيَّةُ تُلْجِئها الكلاب إلى صخرة لا مَخلَص له منها في الجبل فلا يمكنها أَن تنزل حتى تصاد؛ قال فلا تَحْسَبَنِّي شَحْمةً من وَقِيفة مُطَرَّدةٍ مما تَصيدُكَ سَلْفَع وفي رواية: تَسَرَّطُها مما تصيدك.
- وسَلْفَعُ: اسم كلبة، وقيل: الوقيف الطَّريدة إذا أَعْيَت من مُطاردة الكلاب.
- وقال الجوهري: الوقيف الوَعِل؛ قال ابن بري: وصوابه الوقيفة الأُرْوِيّة.
- وكلُّ موضع حبسَته الكلا على أَصحابه، فهو وَقِيفة ووقَّف الحديث: بيَّنه.
- أَبو زيد: وقَّفت الحديث توقيفاً وبيَّنت تبييناً، وهما واحد.
- ووقَّفته على ذنبه أَي أَطلعته عليه.
- ويقال: وقَّفته عل الكلمة توقيفاً.
- والوَقْف: الخَلْخال ما كان من شيء من الفضة والذَّبْ وغيرهما، وأَكثر ما يكون من الذبل، وقيل: هو السِّوار ما كان، وقيل: ه السوار من الذَّبل والعاج، والجمع وقُوف.
- والمَسَكُ إذا كان من عاج فه وقْف، وإذا كان من ذَبْل فهو مَسَك، وهو كهيئة السِّوار.
- يقال: وقَّفَ المرأَة توقيفاً إذا جعلت في يديها الوقْف.
- وحكى ابن بري عن أَبي عمرو أَوقَفَت الجاريةُ، جعلت لها وقْفاً من ذَبْل؛ وأَنشد ابن بري شاهداً عل الوقْف السوار من العاج لابن مُقْبل كأَنه وقْفُ عاجٍ بات مَكْنُون ( قوله [ مكنونا ] كذا بالأصل وكتب بازائه: منكفتاً، وهو الذي في شر القاموس.
- والتوْقِيف: البياض مع السواد.
- ووُقُوف القوسِ: أَوتارُها المشدودة ف يدها ورجلها؛ عن ابن الأَعرابي؛ وقال أَبو حنيفة: التوْقِيف عقَب يُلْوَ على القوس رَطباً لَيّناً حتى يصير كالحَلْقة، مشتق من الوقْف الذي ه السوار من العاج؛ هذه حكاية أَبي حنيفة، جعل التوقيف اسماً كالتَّمْتي والتنْبيت؛ قال ابن سيده: وأَبو حنيفة لا يؤمن على هذا، إنما الصحيح أَ يقول: التوقيف أَن يُلْوى العَقَبُ على القوس رطباً حتى يصير كالحلقة فيُعَبَّر عن المصدر بالمصدر، إلاَّ أَنْ يثبت أَن أَبا حنيفة ممن يعرف مث هذا، قال: وعندي أَنه ليس من أَهل العلم به ولذلك لا آمنه عليه وأَحمله عل الأَوسع الأَشيع.
- والتوقيف أَيضاً: لَيُّ العَقَب على القوس من غير عيب ابن شميل: التوقيف أَن يُوَقِّف على طائفَي القوس بمضائغ من عَقَب ق جعلهن في غِراء من دماء الظِّباء فيجئن سوداً، ثم يُغْلى على الغِرا بصَدإِ أَطراف النَّبْل فيجيء أَسود لازقاً لا ينقطع أَبداً.
- ووقْفُ الترس المستدير بحافته، حديداً كان أَو قَرْناً، وقد وقَّفه.
- وضَرع مُوقَّف: ب آثار الصِّرار؛ وأَنشد ابن الأَعرابي إبْلُ أَبي الحَبْحاب إبْلٌ تُعْرَفُ يَزِينُها مُجَفَّفٌ مُوَقَّف قال ابن سيده: هكذا رواه ابن الأَعرابي مجفف، بالجيم، أَي ضَرْع كأَن جُفٌّ وهو الوَطْب الخَلَقُ، ورواه غيره محفَّف، بالحاء، أَي ممتلئ ق حَفَّت به.
- يقال: حَفَّ القوم بالشيء وحفَّفوه أَحدقوا به.
- والتوقيفُ البياض مع السواد.
- ودابة موقَّفة توقِيفاً وهو شِيَتُها.
- ودابة موقَّفة: ف قوائمها خُطوط سود؛ قال الشماخ وما أَرْوَى، وإنْ كَرُمَتْ علينا بأَدْنَى من مُوقَّفة حَرُون واستعمل أَبو ذؤيب التوقيف في العُقاب فقال مُوقَّفة القَوادِم والذُّنابَى كأَنَّ سَراتها اللَّبَن الحَلِيب أَبو عبيد: إذا أَصاب الأَوْظِفة بياض في موضع الوقْف ولم يعْدها إل أَسفل ولا فوق فذلك التوقيف.
- ويقال: فرس موقَّف.
- الليث: التوقيف في قوائ الدابة وبقر الوحش خُطوط سود؛ وأَنشد: شَيْباً موقَّفا.
- وقال آخر لها أُمٌّ مُوَقَّفةٌ رَكُوبٌ بحيثُ الرَّقْوُ مَرْتَعُها البَرير ورجل موقَّف: أَصابته البَلايا هذه عن اللحياني.
- ورجل موقَّف على الحق ذَلول به.
- وحمار موقَّف؛ عنه أَيضاً: كُوِيتْ ذراعاه كَيّاً مستديراً وأَنشد كَوَيْنا خَشْرَماً في الرأْس عَشْراً ووقَّفْنا هُدَيْبةً، إذ أَتان اللحياني: المِيقَفُ والمِيقافُ العُودُ الذي تُحرّك به القِدر ويسكَّ به غليانها، وهو المِدْوَمُ والمِدْوامُ؛ قال: والإدامة ترك القِدْر عل الأَثافي بعد الفراغ.
- وفي حديث الزبير وغَزوة حُنَيْن: أَقبلت معه فوقف حتى اتَّقَفَ الناسُ كلهم أَي حتى وقَفُوا؛ اتَّقف مطاوع وقَف، تقول وقَفْته فاتّقف مثل وعدْته فاتَّعَد، والأَصل فيه اوْتَقف، فقلبت الواو يا لسكونها وكسر ما قبلها، ثم قلبت الياء تاءً وأُدْغمت في تاء الافتعال وواقفٌ: بطن من الأَنصار من بني سالم بن مالك بن أَوْس.
- اين سيده: وواق بطن من أَوس اللاَّتِ.
- والوقّاف: شاعر معروف.
ترجمة نقف باللغة الإنجليزية
نقف
Fillip Flip
نقف في سياق الكلام
دان)، نحن نقف على سطح المستشفى)
Dan, we're standing on the roof of the hospital.