معنى كلمة نقر في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
نَقِرَالمصدر
نقر- نَقْرٌ : (مصدر)
نَقْرٌ - نَقْرٌ [ن ق ر] (مصدر: نَقَرَ).
1 - نَقْرُ الْخَشَبِ : حَفْرُهُ.
2 - نَقْرُ الْعُودِ : الْعَزْفُ عَلَيْهِ. يُحْسِنُونَ الرَّقْصَ عَلَى نَقْرِ الطُّبُولِ (م. ص. الرافعي).
3 - نَقْرُ الطَّائِرِ : اِلْتِقَاطُهُ لِلْحَبِّ. - نَقِرٌ : (صيغة مبالغة)
نَقِرٌ - نَقِرٌ [ن ق ر] (صِيغَةُ فَعِل).
1 - رَجُلٌ نَقِرٌ : غَضْبَانُ.
2 - حَيَوَانٌ نَقِرٌ : مُصَابٌ بِدَاءِ النُّقَرَةِ.
3 - مَالَهُ بِمَوْضِعِ كَذَا نَقِرٌ : أَيْ بِئْرٌ أَوْ مَاءٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)نقَرَ
- نقَرَ / نقَرَ على / نقَرَ عن / نقَرَ في يَنقُر ، نَقْرًا ، فهو ناقِر ، والمفعول مَنْقور ونقير.
- نقَر الخشبَ أو الحجرَ حفَره، ثقبه بالمِنْقار.
- آلات النَّقْر.
- نقَر الطَّائرُ البيضَةَ عن الفرخ: نقبَها.
- نقَر السَّهمُ الهدفَ: أصابه ولم يُنْفِذه.
- نقَر الطّائرُ الحبَّ: التقطه من هنا وهناك حبَّةً حبَّة.
- طائر سريع النَّقْر.
- نقر شيئًا من الطَّعام: أخذه بإصبعه.
- نقَر الفّنانُ العودَ ونحوَه: عزف عليه.
- نَقْرٌ شجيّ.
- نقَر الطبلةَ بأصابعه: ضربها بأصابعه.
- نقَر صديقَه: عابَه واغتابه.
- نقَر على الباب: قرعه.
- نقَر عن الأمر: بحث عنه، نقَّب عليه.
- النَّقْر عن الحقيقة.
- نقَر في النّاقور: نفَخ فيه.
- نقَر في الصُّور.
- {فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ}.
- نقَر في صلاته: أسرع فيها ولم يتمَّ الرّكوعَ والسّجودَ.
(ب)نقَّرَ
- نقَّرَ / نقَّرَ على / نقَّرَ عن / نقَّرَ في ينقِّر ، تنقيرًا ، فهو مُنقِّر ، والمفعول مُنقَّر.
- نقَّر الطَّائرُ الحبَّ جدَّ في التقاطه بمنقاره من هنا وهناك.
- نقَّر على جاره: عابه وذكره بسوء.
- أخذ بالتَّنقير على منافسه أمام جلسائه.
- نقَّر عن الحقيقة: بحث عنها، فتَّش واستقصى.
- نقّر في الملفّات السِّريَّة عن وثائق مُهمَّة.
- نقَّر الطائرُ في المكان: سهَّله ليبيضَ فيه.
- وقف يراقب تنقير الطَّائر في مكان البيض.
معجم الرائد
+
(أ)نَقر
- نقر.
- ينقر ، نقرا.
- نقر الشيء : خرقه أو ثقبه بالمنقار.
- نقر الطائر البيضة عن الفرخ : نقبها، خرقها.
- نقر الطائر الحب : لقطه بمنقاره حبة حبة.
- نقر الحجر أو الخشب : حفره، خرقه.
- نقر العود أو الدف : ضربه ليصوت.
- نقر قرع الإبهام على الوسطى من الأصابع وصوت.
- نقر الفرس بحوافره : احتفر بها.
- نقر في الحجر : كتب.
- نقر في الناقور أو البوق نفخ. 1.
- نقر الزق لسانه ثم صوت بنقرة حنكه. 1.
- نقر السهم الهدف : أصابه ولم يخرقه. 1.
- نقره : ضربه. 1.
- نقره : عابه.
(ب)نقر
- ينقر ، نقرا.
- نقر صار [ نقيرا ]، أي فقيرا.
- نقرت الشاة : أصابتها [ النقرة ]، وهي داء يصيبها في حوافرها وأرجلها.
- نقر عليه : غضب.
معجم لسان العرب
+
نقر
- النَّقْرُ: ضربُ الرَّحى والحجرِ وغيره بالمِنْقارِ.
- ونَقَرَه يَنْقُره نَقْراً: ضربه.
- والمِنْقارُ: حديدة كالفأْس يُنْقَرُ بها، وف غيره: حديدة كالفأْس مُشَكَّكَةٌ مستديرة لها خَلْفٌ يُقطع به الحجار والأَرض الصُّلْبَةُ.
- ونَقَرْتُ الشيء: ثَقَبْتُه بالمِنْقارِ.
- والمِنْقَر بكسر الميم: المِعْوَل؛ قال ذو الرمة كأَرْحاءِ رَقْدٍ زَلَّمَتْها المَناقِر ونَقَرَ الطائرُ الشيءَ يَنْقُره نَقْراً: كذلك ومِنْقارُ الطائر: مِنْسَرُه لأَنه يَنْقُرُ به.
- ونَقَرَ الطائ الحَبَّة يَنْقُرُها نَقْراً: التقطها.
- ومِنْقارُ الطائر والنَّجَّارِ، والجم المَناقِيرُ، ومِنْقارُ الخُفِّ: مُقَدَّمُه، على التشبيه وما أَغْنى عَنِّي نَقْرَةً يعني نَقْرَةَ الديك لأَنه إِذا نَقَر أَصاب.
- التهذيب: وما أَغنى عني نَقْرَةً ولا فَتْلَةً ولا زُبالاً.
- وف الحديث: أَنه نهى عن نَقْرَةِ الغراب، يريد تخفيف السجود، وأَنه لا يمكث في إِلا قدر وضع الغراب مِنْقارَهُ فيما يريد أَكله.
- ومنه حديث أَبي ذر: فلم فرغوا جعل يَنْقُرُ شيئاً من طعامهم أَي يأْخذ منه بأُصبعه والنِّقْرُ والنُّقْرَةُ والنَّقِيرُ: النُّكْتَةُ في النواة كأَنَّ ذل الموضعَ نُقِرَ منها.
- وفي التنزيل العزيز: فإِذاً لا يُؤْتُونَ النا نَقيراً؛ وقال أَبو هذيل أَنشده أَبو عمرو بن العلاء وإِذا أَرَدْنا رِحْلَةً جَزِعَتْ وإِذا أَقَمْنا لم نُفِدْ نِقْر ومنه قول لبيد يرثي أَخاه أَرْبَدَ وليس النَّاسُ بَعْدَكَ في نَقِيرٍ ولا هُمْ غَيْرُ أَصْداءٍ وهام أَي ليسوا بعدك في شيء؛ قال العجاج دَافَعْت عنهمْ بِنَقِيرٍ مَوْتت قال ابن بري: البيت مغير وصواب إِنشاده: دَافَعَ عَنِّي بِنَقِيرٍ.
- قال وفي دافع ضمير يعود على ذكر الله سبحانه وتعالى لأَنه أَخبر أَن الله عز وج أَنقذه من مرض أَشْفى به على الموت؛ وبعده بَعْدَ اللُّتَيَّا واللَّتَيَّا والَّت وهذا مما يعبر به عن الدواهي.
- ابن السكيت في قوله: ولا يظلمون نَقِيراً قال: النقير النكتة التي في ظهر النواة.
- وروي عن أَبي الهيثم أَنه قال النَّقِيرُ نُقْرَةٌ في ظهر النواة منها تنبت النخلة.
- والنَّقِيرُ: م نُقِبَ من الخشب والحجر ونحوهما، وقد نُقِرَ وانْتُقِرَ.
- وفي حديث عمر، رض الله عنه: على نَقِير من خشب؛ هو جِذْعٌ يُنْقَرُ ويجعل فيه شِبْه المَراقي يُصْعَدُ عليه إِلى الغُرَفِ.
- والنَّقِيرُ أَيضاً: أَصل خشب يُنْقَرُ فَيُنْتَبَذ فيه فَيَشْتَدُّ نبيذه، وهو الذي ورد النهي عنه.
- التهذيب النَّقِيرُ أَصل النخلة يُنْقَرُ فَيُنْبَذُ فيه، ونهى النبي، صلى الل عليه وسلم، عن الدُّبَّاء والحَنْتَمِ والنَّقِيرِ والمُزَفَّتِ؛ قا أَبو عبيد: أَما النقير فإِن أَهل اليمامة كانوا يَنْقُرُونَ أَصل النخلة ث يَشْدَخُون فيها الرُّطَبَ والبُسْرَ ثم يَدَعُونه حتى يَهْدِرَ ث يُمَوَّتَ؛ قال ابن الأَثير: النَّقِيرُ أَصل النخلة يُنْقَرُ وسَطُه ثم ينب فيه التمر ويلقى عليه الماء فيصير نبيذاً مسكراً، والنهي واقع على م يعمل فيه لا على اتخاذ النقير، فيكون على حذف المضاف تقديره: عن نبي النَّقِيرِ، وهو فعيل بمعنى مفعول؛ وقال في موضع آخر: النَّقِيرُ النخل تُنْقَرُ فيجعل فيها الخمر وتكون عروقها ثابتة في الأَرض.
- وفَقِيرٌ نَقِيرٌ كأَنه نُقِرَ، وقيل إِتباع لا غير، وكذلك حقِير نَقِير وحَقْرٌ نَقْر إِتباع له.
- وفي الحديث: أَنه عَطَسَ عنده رجل فقال: حَقِرْتَ ونَقِرْتَ يقال: به نَقِيرٌ أَي قُرُوحٌ وبَثْرٌ، ونَقِرَ أَي صار نَقِيراً؛ كذا قال أَبو عبيدة، وقيل نَقِيرٌ إِتباعُ حَقِير والمُنْقُر من الخشب: الذي يُنْقَرُ للشراب.
- وقال أَبو حنيفة المِنْقَرُ كل ما نُقِرَ للشراب، قال: وجمعه مَناقِيرُ، وهذا لا يصح إِلا أَن يكو جمعاً شاذّاً جاء على غير واحده والنُّقْرَةُ: حفرة في الأَرض صغيرة ليست بكبيرة.
- والنُّقْرَةُ الوَهْدَةُ المستديرة في الأَرض، والجمع نُقَرٌ ونِقارٌ.
- وفي خبر أَبي العارم ونحن في رَمْلَةٍ فيها من الأَرْطى والنِّقارِ الدَّفَئِيَّةِ ما لا يعلم إِلا الله.
- والنُّقْرَةُ في القفا: مُنْقَطَعُ القَمَحْدُوَةِ، وه وَهْدَةٌ فيها.
- وفلان كَريمُ النَّقِيرِ أَي الأَصل.
- ونُقْرَةُ العينِ وَقْبَتُها، وهي من الوَرِك الثَّقْبُ الذي في وسطها.
- والنُّقْرَةُ من الذه والفضة: القِطْعَةُ المُذابَةُ، وقيل: هو ما سُبِكَ مجتمعاً منها والنُّقْرَةُ: السَّبِيكَةُ، والجمع نِقارٌ والنَّقَّارُ: النَّقَّاشُ، التهذيب: الذي يَنْقُشُ الرُّكُب واللُّجُمَ ونحوها، وكذلك الذي يَنْقُرُ الرَّحَى والنَّقْرُ: الكتابُ في الحَجَرِ.
- ونَقَرَ الطائرُ في الموضع: سَهَّلَه ليَبِيضَ فيه؛ قال طرفة يا لَكِ من قُبَّرَةٍ بِمَعْمَرِ خَلا لَكِ الجَوُّ فَبِيضِي واصْفِري ونَقِّري ما شِئْتِ أَنْ تُنَقِّرِ وقيل: التَّنْقِيرُ مثلُ الصَّفِير؛ وينشد ونَقِّرِي ما شِئْتِ أَنْ تُنَقِّر والنُّقْرَةُ: مَبِيضُهُ؛ قال المُخَبَّلُ السَّعْدِيُّ لِلقارِياتِ من القَطَا نُقَر في جانِبَيْهِ، كأَنَّها الرَّقْم ونَقَرَ البَيْضَةَ عن الفَرْخ: نَقَبَها.
- والنَّقْرُ: ضَمُّكَ الإِبها إِلى طَرَفِ الوُسْطَى ثم تَنْقُر فيسمع صاحبك صوت ذلك، وكذلك باللسان وفي حديث ابن عباس في قوله تعالى: ولا يُظْلَمُونَ نَقِيراً؛ وضَع طَرَفَ إِبهامه على باطن سَبَّابَتِهِ ثم نَقَرَها وقال هذا التفسير.
- وما ل نَقِرٌ أَي ماء والمِنْقَرُ والمُنْقُرُ، بضم الميم والقاف: بئر صغيرة، وقيل: بئر ضيق الرأْس تحفر في الأَرض الصُّلْبَةِ لئلاَّ تَهَشَّمَ، والجمع المَناقِرُ وقيل: المُنْقُر والمِنْقَرُ بئر كثيرة الماء بعيدة القعر؛ وأَنشد اللي في المِنْقَرِ أَصْدَرَها عن مِنْقَرِ السَّنابِر نَقْرُ الدَّنانِيرِ وشُرْبُ الخازِرِ واللَّقْمُ في الفاثُورِ بالظَّهائِر الأَصمعي: المُنْقُرُ وجمعها مَناقِرُ وهي آبار صغار ضيقة الرؤُوس تكو في نَجَفَةٍ صُلْبة لئلاَّ تَهَشَّمَ، قال الأَزهري: القياس مِنْقَرٌ كم قال الليث، قال: والأَصمعي لا يحكي عن العرب إِلا ما سمعه.
- والمُنْقُر أَيضاً: الحوض؛ عن كراع.
- وفي حديث عثمانَ البَتِّيِّ: ما بهذ النُّقْرَةِ أَعلم بالقضاءِ من ابن سِيْرينَ، أَراد بالبصرة.
- وأَصل النُّقْرَةِ حُفْرَةٌ يُسْتَنْقَعُ فيها الماء ونَقَرَ الرجلَ يَنْقُره نَقْراً: عابه ووقع فيه، والاسم النَّقَرَى قالت امرأَة من العرب لبعلها: مُرَّ بي على بني نَظَرى ولا تَمُرَّ بي عل بنات نَقَرَى أَي مُرَّ بي على الرجال الذين ينظرون إِليّ ولا تَمُرَّ ب على النساءِ اللَّوَاتي يَعِبْنَنِي، ويروى نَظَّرَى ونَقَّرَى مشدَّدين.
- وفي التهذيب في هذا المثل: قالت أَعرابية لصاحبة لها مُرِّي بي عل النَّظَرَى ولا تَمُرِّي بي على النَّقَرَى أَي مري بي على من ينظر إِلي ولا يُنَقِّرُ.
- قال: ويقال إِن الرجال بنو النَّظَرَى وإِن النساءَ بن النَّقَرَى والمُناقَرَةُ: المُنازَعَةُ.
- وقد ناقَرَهُ أَي نازعه.
- والمُناقَرَةُ مُرَاجَعَةُ الكلام.
- وببني وبينه مُناقَرَةٌ ونِقارٌ وناقِرَةٌ ونِقْرَة أَي كلام؛ عن اللحياني؛ قال ابن سيده: ولم يفسره، قال: وهو عندي م المراجعة.
- وجاءَ في الحديث: متى ما يَكْثُرْ حَمَلَةُ القرآن يُنَقِّرُوا ومتى ما يُنَقِّرُوا يختلفوا؛ التَّنْقِيرُ: التَّفْتِيشُ؛ ورجل نَقَّار ومُنَقِّرٌ.
- والمُناقَرَةُ: مراجعةُ الكلام بين اثنين وبَثُّهُم أَحادِيثَهما وأُمُورَهما.
- والنَّاقِرَةُ: الداهيةُ.
- ورَمَى الرامي الغَرَض فَنَقَره أَي أَصابه ولم يُنْفِذْهُ، وهي سِهامٌ نَواقِرُ.
- ويقال للرجل إِذ لم يستقم على الصواب: أَخْطَأَتْ نَواقِرُه؛ قال ابن مقبل وأَهْتَضِمُ الخَالَ العَزِيزَ وأَنْتَحِ عليه، إِذا ضَلَّ الطَّرِيقَ نَواقِرُ وسهم ناقِرٌ: صائبٌ.
- والنَّاقِرُ: السهم إِذا أَصاب الهَدَفَ.
- وتقو العرب: نعوذ بالله من العَواقِرِ والنَّواقِرِ، وقد تقدم ذكر العواقر، وإِذ لم يكن السهم صائباً فليس بِناقِرٍ.
- التهذيب: ويقال نعوذ بالله م العَقَرِ والنَّقَرِ، فالعَقَرُ الزَّمانَة في الجسد، والنَّقَرُ ذهاب المال ورماه بِنَواقِرَ أَي بِكَلِمٍ صَوائِبَ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي ي النواقر من السهام خَواطِئاً كأَنها نَواقِر أَي لم تخطئْ إِلاَّ قريباً من الصواب وانْتَقَرَ الشيءَ وتَنَقَّرَه ونَقَّرَه ونَقَّرَ عنه، كل ذلك: بح عنه.
- والتَّنْقيرُ عن الأَمرِ: البحث عنه.
- ورجل نَقَّارٌ: مُنَقِّرٌ ع الأُمور والأَخبار.
- وفي حديث ابن المسيب: بلغه قول عكرمة في الحين أَنه ست أَشهر فقال: انْتَقَرَها عِكْرِمَةُ أَي استنبطها من القرآن؛ قال اب الأَثير: والتَّنْقير البحث هذا إِن أَراد تصديقه، وإِن أَراد تكذيبه فمعنا أَنه قالها من قِبَل نفسه واختص بها من الانتقار الاختصاص، يقال: نَقَّر باسم فلان وانْتَقَر إِذا سماه من بين الجماعة.
- وانْتَقَر القومَ اختارهم ودعاهم النَّقَرَى إِذا دعا بعضاً دون بعض يُنَقِّرُ باسم الواحد بع الواحد.
- قال: وقال الأَصمعي إِذا دعا جماعتهم قال: دَعَوْتُهم الجَفَلَى قال طرفة بن العبد نحن في المَشْتَاةِ نَدْعُو الجَفَلَى لا تَرَى الآدِبَ فينا يَنْتَقِر الجوهري: دعوتهم النَّقَرَى أَي دَعْوَةً خاصةً، وهو الانْتِقار أَيضاً وقد انْتَقَرَهُم؛ وقيل: هو من الانتقار الذي هو الاختيار، أَو م نَقَرَ الطائر إِذا لقط من ههنا وههنا قال ابن الأَعرابي: قال العُقَيليّ ما ترك عندي نُقارَةً إِلاّ انْتَقَرَها أَي ما ترك عندي لَفْظَةً مُنْتَخَبَةً مُنْتَقاةً إِلاَّ أَخذه لذاته.
- ونَقَّر باسمه: سماه من بينهم.
- والرجل يُنَقِّرُ باسم رجل من جماع يخصه فيدعوه، يقال: نَقَّرَ باسمه إِذا سماه من بينهم، وإِذا ضرب الرج رأْس رجل قلت: نَقَرَ رأْسه.
- والنَّقْرُ: صوت اللسان، وهو إِلزاق طرف بمخرج النون ثم يُصَوِّتُ به فَيَنْقُر بالدابة لتسير؛ وأَنشد وخانِقٍ ذي غُصَّةٍ جِرْياضِ راخَيْتُ يومَ النَّقْرِ والإِنْقاض وأَنشده ابن الأَعرابي وخانِقَيْ ذي غُصَّةٍ جَرَّاض وقيل: أَراد بقوله وخانِقَيْ هَمَّيْن خَنَقَا هذا الرجل.
- وراخيت أَ فَرَّجْتُ.
- والنَّقْرُ: أَن يضع لسانه فوق ثناياه مما يلي الحَنَكَ ث يَنْقُرَ.
- ابن سيده: والنَّقْرُ أَن تُلْزِقَ طرف لسانك بحنكك وتَفْتَحَ ث تُصَوِّتَ، وقيل: هو اضطراب اللسان في الفم إِلى فوق وإِلى أَسفل؛ وق نَقَرَ بالدابة نَقْراً وهو صُوَيْتٌ يزعجه.
- وفي الصحاح: نَقَرَ بالفرس؛ قا عبيد بن ماوِيَّةَ الطائي أَنا ابنُ ماوِيَّةَ إِذْ جَدَّ النَّقُرْ وجاءَتِ الخَيْلُ أَثابِيَّ زُمَر أَراد النَّقْرَ بالخيل فلما وقف نقل حركة الراء إِلى القاف، وهي لغ لبعض العرب، تقول: هذا بَكُرْ ومررت بِبَكِر، وقد قرأَ بعضهم: وتواصَوْ بالصَّبِرْ.
- والأَثابِيُّ: الجماعات، الواحد منهم أُثْبِيَّة.
- وقال اب سيده: أَلقى حركة الراء على القاف إِذ ان ساكناً ليعلم السامع أَنها حرك الحرف في الوصل، كما تقول هذا بَكُر ومررت بِبَكِر، قال: ولا يكون ذلك ف النصب، قال: وإِن شئت لم تنقل ووقفت على السكون وإِن كان فيه ساكن، ويقال أَنْقَرَ الرجلُ بالدابة يُنْقِرُ بها إِنْقاراً ونَقْراً؛ وأَنشد طَلْحٌ كأَنَّ بَطْنَهُ جَشِيرُ إِذا مَشَى لكَعْبِه نَقِير والنَّقْرُ: صُوَيْتٌ يسمع من قَرْع الإِبهام على الوُسْطى.
- يقال: م أَثابَهُ نَقْرَةً أَي شيئاً، لا يستعمل إِلا في النفي؛ قال الشاعر وهُنَّ حَرًى أَن لا يُثِبْنَكَ نَقْرَةً وأَنتَ حَرًى بالنار حين تُثِيب والنَّاقُور: الصُّورُ الذي يَنْقُر فيه المَلَكُ أَي ينفخ.
- وقول تعالى: فإِذا نُقِرَ في النَّاقُور؛ قيل: الناقور الصور الذي يُنْفَخُ في للحشر، أَي نُفِخَ في الصور، وقيل في التفسير: إِنه يعني به النفخة الأُولى وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي قال: النَّاقُور القلبُ، وقا الفرّاء: يقال إِنها أَوّل النفختين، والنقير الصوتُ، والنَّقِير الأَصلُ وأَنْقَرَ عنه أَي كف، وضربه فما أَنْقَرَ عنه حتى قتله أَي ما أَقلع عنه وفي الحديث عن ابن عباس: ما كان الله ليُنْقِرَ عن قاتل المؤمن أَي ما كا الله ليُقْلِعَ وليَكُفَّ عنه حتى يهلكه؛ ومنه قول ذؤيب بن زُنَي الطُّهَوِيِّ لعَمْرُك ما وَنَيْتُ في وُدِّ طَيِّءٍ وما أَنا عن أَعْداء قَوْمِي بِمُنْقِر والنُّقَرَةُ: داء يأْخذ الشاة فتموت منه.
- والنُّقَرَةُ، مث الهُمَزَةِ: داء يأْخذ الغنم فتَرِمُ منه بطون أَفخاذها وتَظْلَعُ؛ نَقِرَت تَنْقَرُ نَقْراً، فهي نَقِرَةٌ.
- قال ابن السكيت: النُّقَرَةُ داء يأْخ المِعْزَى في حوافرها وفي أَفخاذها فَيُلْتَمَسُ في موضعه، فيُرَى كأَنه وَرَم فيكوى، فيقال: بها نُقَرَةٌ، وعَنْزٌ نَقِرَةٌ.
- الصحاح: والنُّقَرَةُ مثال الهُمَزَةِ، داء يأْخذ الشاء في جُنُوبها، وبها نُقَرَةٌ؛ قا المَرَّارُ العَدَوِيُّ وحَشَوْتُ الغَيْظَ في أَضْلاعِهِ فَهْوَ يَمْشِي خَضَلاناً كالنَّقِر ويقال: النَّقِرُ الغضبان.
- يقال: هو نَقِرٌ عليك أَي غضبان، وقد نَقِر نَقَراً.
- ابن سيده: والنُّقَرَةُ داء يصيب الغنم والبقر في أَرجلها، وه التواء العُرْقوبَينِ.
- ونَقِرَ عليه نَقَراً، فهو نَقِرٌ: غضب وبنو مِنْقَرٍ: بطن من تميم، وهو مِنْقَرُ بن عبيد بن الحرث بن عمرو ب كعب بن سعد بن زيد مَنَاة بن تميم.
- وفي التهذيب: وبنو مِنْقَرٍ حَيّ م سعد.
- ونَقْرَةُ: منزل بالبادية.
- والنَّاقِرَةُ: موضع بين مكة والبصرة والنَّقِيرَةُ: موضع بين الأَحْساءِ والبصرة.
- والنَّقِيرَةُ: رَكِيَّة معروفة كثيرة الماء بين ثاجَ وكاظِمَةَ.
- ابن الأَعرابي: كل أَرض مُتَصَوِّبَ في هَبْطَةٍ فهي النَّقِرَةُ، ومنها سميت نَقِرَةُ بطريق مكة التي يقا لها مَعْدِنُ النَّقِرَة.
- ونَقَرَى: موضع؛ قال لما رَأَيْتُهُمُ كأَنَّ جُمُوعَهُمُ بالجِزْعِ من نَقَرَى، نِجاءُ خَرِيف (* قوله[ كأن جموعهم ] كذا بالأصل.
- والذي في ياقوت: كأن نبالهم إلخ، ث قال: أي نبالهم مطر الخريف.
- وقوله: واما قول الهذلي، عبارة ياقوت: مالك ب خالد الخناعي الهذلي) وأَما قول الهُذَليّ ولما رَأَوْا نَقْرَى تَسِيلُ أَكامُه بأَرْعَنَ جَرَّارٍ وحامِيَةٍ غُلْب فإِنه أَسكن ضرورة.
- ونَقِيرٌ: موضع؛ قال العجاج دَافَعَ عَنِّي بِنَقِيرٍ مَوْتَت وأَنْقِرَةُ: موضع بالشأْم أَعجمي؛ واستعمله امرؤ القيس على عُجْمَتِهِ قد غُودِرَتْ بأَنْقِرَ وقيل: أَنْقِرَةُ موضع فيه قَلْعَةٌ للروم، وهو أَيضاً جمع نَقِيرٍ مث رغيف وأَرْغِفَةٍ، وهو حفرة في الأَرض؛ قال الأَسود بن يَعْفُرَ نَزَلوا بأَنْقِرَةٍ يَسِيلُ عليهِم ماءُ الفُرَاتِ، يَجِيءُ من أَطْوَاد أَبو عمرو: النَّواقِرُ المُقَرْطِسات؛ قال الشماخ يصف صائداً وسَيِّرْهُ يَشْفِي نفسَه بالنَّواقِ والنَّواقِرُ: الحُجَجُ المُصِيباتُ كالنَّبْلِ المصيبة.
- وإِن لَمُنَقَّرُ العين أَي غائر العين.
- أَبو سعيد: التَّنَقُّرُ الدعاء على الأَه والمال.
- أَراحني الله منه، ذهب الله بماله.
- وقوله في الحديث: فأَمَر بنُقْرَةٍ من نحاس فأُحميت؛ ابن الأَثير: النُّقْرَةُ قِدْرٌ يُسَخَّنُ فيه الماء وغيره، وقيل: هو بالباء الموحدة، وقد تقدم.
- الليث: انْتَقَرَت الخيلُ بحوافرها نُقَراً أَي احْتَفَرَتْ بها.
- وإِذا جَرَتِ السُّيُولُ عل الأَرض انْتَقَرتْ نُقَراً يحتبس فيها شيء من الماء.
- ويقال: ما لفلا بموضع كذا نَقِرٌ ونَقِزٌ، بالراء وبالزاي المعجمة، ولا مُلْكٌ ولا مَلْك ولا مِلْكٌ؛ يريد بئراً أَو ماء.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)نقر في النّاقور
- نفَخ فيه.
- نقَر في الصُّور- {فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ}.
(ب)نقر الخشب أو الحجر
- حفَره، ثقبه بالمِنْقار.
- آلات النَّقْر.
ترجمة نقر باللغة الإنجليزية
نقر
Percussion