معنى كلمة نغل في القاموس
الفعل
نَغِلَالمصدر
نغلفي القواميس
- نَغِلٌ : (صيغة مبالغة)
(صِيغَةُ فَعِل). وَلَدٌ نَغِلٌ : فَاسِدُ النَّسَبِ، وُلِدَ عَنْ زِنـىً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)وغَلَ
- وغَلَ على يغِل ، غِلْ ، وَغْلاً ووَغَلانًا ووُغولاً ، فهو واغِل ، والمفعول موغول عليه.
- وغَل على القوم في شرابهم دخل عليهم فشرب معهم من غير أن يُدْعى إليه.
(ب)توغَّلَ
- توغَّلَ في يتوغَّل ، توغُّلاً ، فهو مُتَوغِّل ، والمفعول مُتوَغَّل فيه.
- توغَّل الشَّخصُ في المكان ذهب فيه وبالغ وبَعُد.
- توغَّل الجيْشُ في البلاد.
- توغَّل الشَّخصُ في العِلْم: تعمَّق ونال منه نصيبًا وافِرًا.
معجم الغني
+
(أ)نَغِلٌ
- جمع: ـون، ـات. [ن غ ل]. (صِيغَةُ فَعِل). :وَلَدٌ نَغِلٌ : فَاسِدُ النَّسَبِ، وُلِدَ عَنْ زِنىً.
(ب)نَغُلَ
- [ن غ ل]. (فعل: ثلاثي لازم). نَغَلَ ، يَنْغُلُ، مصدر نُغُولَةٌ. :نَغُلَ الْمَوْلُودُ : وُلِدَ عَنْ زِنىً.
معجم الرائد
+
(أ)نَغَل
- نغل.
- ينغل ، نغولة.
- نغل المولود : كان ولد زنى.
(ب)نغل
- ينغل ، نغلا ونغلة.
- نغل الجلد : فسد في الدباغ.
- نغل الجرح : فسد.
- نغل الجرح : شفي وفيه شيء من الفساد.
- نغلت نيته : ساءت.
- نغل قلبه عليه : حقد.
- نغل بين القوم : أفسد ونم وأغرى.
- نغل وجه الأرض : تهشم وتكسر من يبوسته وانقطاع المطر عنه.
المعجم الوسيط
+
(أ)نَغُلَ
- نَغُلَ المولودُ نَغُلَ ُ نُغُولةً: وُلِدَ عن زِنًى.
(ب)نَغِلَ
- نَغِلَ وجهُ الأَرض نَغِلَ َ نَغَلاً، ونُغْلَة: تهشَّم من الجدُوبة.
- و نَغِلَ الأديمُ: عَفِنَ وفسَدَ في الدِّباغ.
- و نَغِلَ الجرْحُ: فَسَد.
- ويقال: نغِلَت نيَّتُه: ساءَت.
- ونَغِل قلبُه على فلان: ضَغِن.
- و نَغِلَ بين القوم: نَمَّ وأَفسد.
- فهو نَغِلٌ، وهي نَغِلةٌ.
المحيط في اللغة
+
(أ)نَغِلَ
- ـ نَغِلَ الأَدِيمُ، فهو نَغِلٌ: فَسَدَ في الدِّباغِ. وأَنْغَلَهُ. والاسمُ: النُّغْلَةُ.
- ـ نَغِلَ الجُرْحُ: فَسَدَ.
- ـ نَغِلَ نِيَّتُهُ: ساءَتْ.
- ـ نَغِلَ قَلْبُه عَلَيَّ: ضَغِنَ.
- ـ نَغِلَ بَيْنَهُمْ: أفْسَدَ ونَمَّ.
- ـ جَوْزَةٌ نَغِلَةٌ: مُتَغَيِّرَةٌ زَنِخَةٌ.
- ـ نَغُلَ المولودُ، نُغولَةً: فَسَدَ.
- ـ مالِكُ بنُ نُغَيْلٍ: محدِّثٌ.
- ـ نَغْلُ ونَغِلُ ونَغِيلُ: وَلَدُ الزِّنْيَةِ، وهي نَغْلَةٌ ونَغِلَةٌ ونَغِيلَةٌ.
(ب)وَغْلُ
- ـ وَغْلُ: الضَّعِيفُ النَّذْلُ الساقِطُ المُقَصِّرُ في الأشْياءِ، والشَّجَرُ المُلْتَفُّ، والزُّوانُ يأكُلُه الحَمامُ، والمُدَّعي نَسَباً كاذِباً، والمَلْجَأُ، والسَّيِّئُ الغِذاءِ، كالوَغِلِ، والداخِلُ على القَوْمِ في طَعامِهِم وشَرابِهِم، كالواغِلِ، وذلك الشَّرابُ وَغْلٌ.
- ـ وَغَلَ في الشيءِ يَغِلُ وُغولاً: دَخَلَ وتَوارَى، أَو بَعُدَ وذهَبَ.
- ـ أوغَلَ في البلادِ والعِلْم: ذهَبَ وبالَغَ وأبْعَدَ، كتوَغَّلَ.
- ـ كُلُّ داخِلٍ مُسْتَعْجِلاً: مُوغِلٌ. وقد أوْغَلَتْهُ الحاجَةُ.
- ـ اسْتَوْغَلَ: غَسَلَ مَغابِنَهُ.
مختار الصحاح
+
نغل
- ن غ ل: نَغِلَ الأديم فسد وبابه طرب فهو نَغِلٌ ومنه قولهم فلان نَغِلٌ إذا كان فاسد النسب والعامة تقول نَغْلٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ)نغل
- النَّغَل، بالتحريك: فساد الأَدِيم في دِباغه إِذا تَرَفَّ وتَفَتَّت ويقال: لا خير في دَبْغة على نَغْلة.
- نَغِل الأَديمُ، بالكسر، نَغَلاً فهو نَغِل: فسد في الدباغ، وأَنْغَله هو؛ قال قيس بن خويلد بني كاهِلٍ لا تُنْغِلُنَّ أَدِيمَها ودَعْ عَنْك أَفْصَى، ليس منها أُدِيمُه والاسم: النَّعْلة.
- ونَغِل الجُرْحُ نَغَلاً: فسد، وبَرئ الجُرْحُ وفي شيء من نَغَلٍ أَي فسادٍ.
- وفي الحديث: ربما نَظَر الرجلُ نَظْرة فَنَغِل قلبُه كما يَنْغَل الأَديمُ في الدِّباغ فَيَتَثقَّب.
- ونَغِل الأَديم إِذا عفِن وتَهَرَّى في الدباغ فيفسد ويَهْلِك.
- وجَوْزةٌ نَغِلةٌ متَغيِّرة.
- ورجل نَغِل ونَغْل: فاسد النسَب، وقيل: إِن العامة تقول نَغْل التهذيب: يقال نَغُلَ المولودُ يَنْغُل نُغُولةً، فهو نَغْل.
- والنَّغْل: ول الزِّنْيَة، والأُنثى نَغْلة، والمصدرُ أَو اسمُ المصدر منه النِّغْلة والنَّغَلُ: الإِفسادُ بين القوم والنَّميمةُ؛ قال الأَعشى يذكر نبا الأَرض يَوماً تراها كَشِبْهِ أَرْدِيَةِ ال ـعَصْبِ، ويوماً أَدِيمُها نَغِل واستشهد الأَزهري بهذا البيت على قوله نَغِل وجهُ الأَرض إِذا تهشَّم م الجُدوبة.
- وفيه نَغَلةٌ أَي نميمةٌ.
- وأَنْغَلَهم حديثاً سمَعه: نَمّ إِليهم به.
- ونَغِل قلبُه أَي ضَغِن.
- يقال: نَغِلتْ نِيَّاتُهم أَ فسدتْ.
(ب)وغل
- الوَغْلُ من الرجال: النَّذْل والضعيف الساقط المقصِّر ف الأَشياء، والجمع أَوْغال؛ وأَنشد وحاجِبٍ كَرْدَسَه في الحَبْل مِنَّا غُلامٌ كان غيرَ وَغْلِ حتى افتدى مِنَّا بمالٍ جِبْل والوَغْل والوَغِل: المدَّعي نسَباً ليس منه، والجمع أَوْغالٌ والوَغْلُ والوَغِلُ: السَّيِّءُ الغِذاء، وحكى سيبويه وَغِل على المضارعة والوَغْل والواغِلُ؛ الأُولى عن كراع: الذي يدخُل على القوم في طعامهم وشرابه من غير أَن يَدْعُوه إِليه أَو يُنْفِق معهم مثل ما أَنفَقُوا؛ قا الشاعر فمَتى واغِلٌ يَنُبْهُمْ يُحَيُّ هُ، وتُعْطَفْ عليه كأْسُ الساق ويروى: وتَعْطِفْ عليه كفُّ الساقي؛ وقال امرؤ القيس فاليومَ أُسقَى غيرَ مُسْتَحْقِب إِثْماً من الله، ولا واغِل وقيل: الواغِلُ الداخِل على القوم في شَرابهم، وقيل: هو الداخِل عليه في طعامهم، وقال يعقوب: الواغِلُ في الشراب كالوارِش في الطعام؛ وق وَغَلَ يَغِلُ وَغَلاناً ووَغْلاً إِذا دخل على القوم في شَرابهم فشَرِب معه من غير أَن يُدْعى إِليه، واسم ذلك الشراب الوَغْلُ؛ قال عمرو ب قَمِيئة:إِن أَكُ مِسْكِيراً فلا أَشرَب ال ـوَغْلَ، ولا يَسلَمُ مِنِّي البَعي وشُربٌ واغِلٌ على النسَب؛ قال الجعدي فشَرِبْنا غير شُرْبٍ واغِلٍ وعَلَلْنا عَلَلاً بعد نَهَل وفي حديث عليّ، عليه السلام: المتَعَلّق بها كالواغِل المُدَفَّع الواغِلُ الذي يَهْجُم على الشُّرَّاب ليشرب معهم وليس منهم فلا يَزا مُدَفَّعاً بينهم وفي حديث المقداد: فلمّا أَن وَغَلَتْ في بَطني أَي دَخَلتْ.
- ووَغَلَ ف الشيء وُغولاً: دخل فيه وتوارى به، وقد خُصَّ ذلك بالشجَر فقيل: وَغَ الرجل يَغِل وُغولاً ووَغْلاً أَي دخل في الشجر وتَوارى فيه.
- ووَغَل: ذهَ وأَبعَد؛ قال الراعي قالت سُلَيمى: أَتَنْوي اليومَ أَمْ تَغِلُ وقد يُنَسِّيكَ بعضَ الحاجةِ العَجَل وكذلك أَوْغَل في البلاد ونحوها.
- وتوَغَّل في الأَرض: ذهَب فأَبعَ فيها، وكذلك أَوْغَل في العِلْم.
- وفي الحديث: إِن هذا الدين مَتِين فأَوْغِلْ فيه بِرِفقٍ؛ يُريد سِرْ فيه برِفق وابلُغِ الغاية القُصْوى من بالرِّفق، لا على سبيل التهافُتِ والخُرْق، ولا تحمِل على نفسك وتكلِّفها ما ل تُطيقه فتَعجِزَ وتَترُك الدين والعَمل.
- وفي حديث عِكْرمة: مَن ل يغتسِل يوم الجمعة فَلْيَسْتَوْغِل أَي فَليغْسِل مَغابِنَه ومَعاطِفَ جسده وهو اسْتِفْعال من الوُغُول الدُّخول، وكلُّ داخِل فهو واغِل؛ وكلُّ داخِ في شيء دُخولَ مستعجِلٍ فقد أَوْغَل فيه.
- قال أَبو زيد: غَلَّ في البلا وأَوغَل بمعنى واحد إِذا ذهب فيها.
- أَوْغَل القومُ وتَوَغَّلوا إِذ أَمْعَنوا في السّير.
- والوُغول: الدخول في الشيء والإِيغالُ: السَّير السريعُ، وقيل: الشديد والإِمْعانُ في السير؛ قا الأَعشى مَرِحَتْ حُرَّة، كقَنْطَرَةِ الرُّ مِيِّ، تَفْرِي الهَجِير بالإِرْقا تقطَعُ الأَمعَزَ المُكَوكِب، وخداً بِنَواجٍ سَرِيعةِ الإِيغا وأَوْغَل القوم إِذا أَمْعَنوا في سَيرِهم داخِلين بين ظَهْراني الجِبا أَو في أَرض العدُوِّ، وكذلك توغَّلوا وتغَلْغَلوا، وأَما الوُغول فإِن الدُّخول في الشيء وإِن لم يُبعَد فيه، وأَوْغَلَتْه الحاجةُ؛ قا المتنخل الهذلي حتى يَجِيء وجُنْحُ الليل يُوغِلُه والشَّوْكُ في وَضحِ الرِّجْلين مَركوز وما لكَ عن ذلك وَغْلٌ أَي بُدٌّ، وقيل أَي مَلجَأٌ، والمعروف وَعْلٌ وقد تقدم، وزعم يعقوب أَن غَيْنه بدَل من عين وَعْل، وزعم الأَصمعي أَ الواغِل الذي هو الداخِلُ على القوم في شَرابهم ولم يُدْعَ إِنما اشتقَّ م هذا أَي ليس له مكان يلجَأُ إِليه؛ قال ابن سيده: فإِن كان هذا فخَليق أَن لا يكون بدَلاً لأَنَّ المُبْدل لا يبلغ من القوة أَن يصرَّف هذ التصريف.
- والوَغْلُ: الشجر الملتفُّ؛ أَنشد أَبو حنيفة فلمَّا رأَى أَنْ ليس دون سَوادِه ضَراءٌ، ولا وَغْلٌ من الحَرَجا واسْتَوْغَل الرجلُ: غَسَل مَغابِنَه وبَواطِن أَعضائه، والله أَعلم.
ترجمة نغل باللغة الإنجليزية
نغل
Misbegotten