معنى كلمة نزع في القاموس
الفعل
نَزَعَالمصدر
نزعفي القواميس
- نَزْعٌ : (مصدر)
نَزْعٌ - نَزْعٌ [ن ز ع] (مصدر: نَزَعَ).
1 - نَزْعُ الْحَيَاةِ : حَالَةُ الْمَرِيضِ الْمُشْرِفِ عَلَى الْمَوْتِ. هُوَ فِي النَّزْعِ الأَخِيرِ.
2 - نَزْعُ السِّلاَحِ : إِجْرَاءٌ دَوْلِيٌّ يُتَّفَقُ عَلَيْهِ لإِنْهَاءِ حَالَةِ التَّسَلُّحِ أَوِ التَّخْفِيفِ مِنْهَا. مُؤْتَمَرُ نَزْعِ السِّلاَحِ.
3 - نَزْعُ الْخَافِضِ (نحو) : أَيْ حَذْفُ الجَارِّ كَمَا فِي قَوْلِكَ: تَوَجَّهْتُ مَكَّةَ : بَدَلاً مِنْ إِلَى مَكَّةَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
نزَّعَ
- نزَّعَ ينزِّع ، تنزيعًا ، فهو مُنزِّع ، والمفعول مُنزَّع.
- نزَّع الشّيءَ قلعه بشدّة، نحّاه، جذبه.
- نزّع النجّارُ المسمارَ.
- نزّع الورقَ الملصوق على الجدار.
معجم الرائد
+
(أ)نزَع
- نزع.
- ينزع ، نزوعا.
- نزع عن الأمر : كف عنه ، امتنع.
- نزع الولد أباه أو إليه : أشبهه.
(ب)نزع
- ينزع ، نزعا.
- نزع الشيء من مكانه : قلعه.
- نزع أشرف على الموت.
- نزعه : عزله.
- نزع بالسهم : رمى به.
- نزع في القوس : جذب وترها.
- نزع عن القوس : رمى عنه ا.
- نزع يده : أخرجها من جيبه.
- نزع الدلو أو بها : جذبها واستقى بها.
- نزعت الشمس : مالت إلى الغروب.
معجم لسان العرب
+
نزع
- نَزَعَ الشيءَ يَنْزِعُه نَزْعاً، فهو مَنْزُوعٌ ونزِيعٌ وانْتَزَعَه فانْتَزعَ: اقْتَلَعَه فاقْتَلَعَ، وفرّق سيبويه بين نَزَع وانْتَزَعَ فقال: انْتَزَعَ اسْتَلَبَ، ونزَع: حوّل الشيء عن موضعه وإِن كان عل نحو الاسْتِلاب.
- وانْتَزَعَ الرمحَ: اقْتَلَعَه ثم حَمل.
- وانتزَع الشيءُ انقلَع.
- ونزَع الأَمِيرُ العامِلَ عن عمله: أَزالَه، وهو على المثَ لأَنه إِذا أَزالَه فقد اقْتَلَعَه وأَزالَه.
- وقولهم فلان في النزْعِ أَي ف قَلْعِ الحياةِ.
- يقال: فلان يَنْزِعُ نَزْعاً إِذا كان في السِّياقِ عن الموْتِ، وكذلك هو يَسُوقُ سَوْقاً، وقوله تعالى: والنازِعاتِ غَرْقا والناشِطاتِ نَشْطاً؛ قال الفراء: تَنْزِعُ الأَنْفُس من صدورِ الكفَّار كما يُغْرِقُ النازِعُ في القوْسِ إِذا جَذَبَ الوَتَرَ، وقيل ف التفسير: يعين به الملائكةَ تَنْزِعُ رُوحَ الكافر وتَنْشِطُه فيَشْتَدُّ علي أَمرُ خروجِ رُوحِه، وقيل: النازعاتُ غَرْقاً القِسِيُّ، والناشِطات نَشْطاً الأَوْهاقُ، وقيل: النازعاتُ والناشطاتُ النجومُ تَنْزِعُ من مكا إِلى مكان وتَنْشِطُ والمِنْزَعةُ، بكسر الميم: خشبة عريضة نحو المِلْعَقةِ تكون مع مُشْتار العَسلِ يَنْزِعُ بها النحْلَ اللَّواصِقَ بالشهْدِ، وتسمى المِحْبَضَ ونزَع عن الصبي والأَمر يَنْزِعُ نُزُوعاً: كَفَّ وانْتَهَى، وربم قالوا نَزْعاً.
- ونازَعَتْنِي نفسي إِلى هَواها نِزاعاً: غالَبَتْنِي ونَزَعْتُها أَنا: غَلَبْتُها.
- ويقال للإِنسان إِذا هَوِيَ شيئاً ونازَعَتْ نفسُه إِليه: هو يَنْزِعُ إِليه نِزاعاً.
- ونزَع الدلْوَ من البئر يَنْزِعُه نزْعاً ونزَع بها، كلاهما: جَذَبَها بغير قامة وأَخرجها؛ أَنشد ثعلب قد أَنْزِعُ الدَّلْوَ تَقَطَّى بالمَرَسْ تُوزِغُ من مَلْءٍ كَإِيزاغِ الفَرَس تَقَطِّيها: خروجُها قليلاً قليلاً بغير قامة، وأَصل النزع الجَذْب والقَلْعُ، ومنه نَزْعُ الميتِ رُوحه.
- ونزَع القوْسَ إِذا جذَبَها.
- وبئر نَزُوعٌ ونَزِيعٌ: قريبة القَعْرِ تُنْزَعُ دِلاؤُها بالأَيْدِي نَزْعا لقربها، ونَزوعٌ هنا للمفعول مثل رَكُوبٍ، والجمع نِزاعٌ.
- وفي الحديث أَنه،صلى الله عليه وسلم، قال: رأَيْتُنِي أَنْزِعُ على قلِيبٍ؛ معنا رأَيْتُنِي في المنامِ أَستَقِي بيدِي من قليب، يقال: نزَع بيده إِذا استق بدَلْوٍ عُلِّقَ فيها الرِّشاءُ.
- وجَمل نَزُوعٌ: يُنْزَعُ عليه الماءُ م البئر وحده.
- والمَنْزَعةُ: رزْسُ البئر الذي يُنْزَعُ عليه؛ قال يا عَيْنُ بَكّي عامراً يومَ النَّهَلْ عند العشاءِ والرِّشاءِ والعَمَلْ قامَ على مَنْزَعةٍ زَلْجٍ فَزَل وقال ابن الأَعرابي: هي صخرةٌ تكون على رأْسِ البئر يقوم عليها الساقي والعُقابانِ من جَنْبَتَيْها تُعَضِّدانِها، وهي التي تُسَمَّ القِبيلةَ.
- وفلان قريب المَنْزَعةِ أَي قريب الهِمّةِ.
- ابن السكيت: وانْتِزاع النّيّةِ بُعْدُها؛ ومنه نَزَعَ الإِنسانُ إِلى أَهله والبعيرُ إِلى وطَنِ يَنْزِعُ نِزاعاً ونُزُوعاً: حَنَّ واشتاقَ، وهو نَزُوعٌ، والجمع نُزُعٌ وناقة نازِعٌ إِلى وطنِها بغير هاء، والجمع نَوازِعُ، وهي النّزائِعُ واحدتها نَزِيعةٌ.
- وجَمل نازِعٌ ونَزُوعٌ ونَزِيعٌ؛ قال جميل فقلتُ لَهُمْ: لا تَعْذِلُونِيَ وانْظُرُو إِلى النازِعِ المَقْصُورِ كيفَ يكون وأَنْزَعَ القومُ فهم مُنْزِعُون: نَزَعَتْ إِبلهم إِلى أَوطانِها؛ قال فقد أَهافُوا زَعَمُوا وأَنْزَعُو أَهافُوا: عَطِشَتْ إِبلهم والنَّزِيعُ والنازعُ: الغريب، وهو أَيضا البعيد.
- والنَّزِيعُ: الذي أُمُّه سَبيَّةٌ؛ قال المرّارُ عَقَلْت نِساءَهُم فِينا حدِيثاً ضَنِينَ المالِ، والوَلَدَ النَّزِيع ونُزّاعُ القَبائِلِ: غُرَباؤُهم الذين يُجاوِرُون قَبائِلَ ليسوا منهم الواحد نَزِيعٌ ونازعٌ.
- والنَّزائِعُ والنُّزّاعُ: الغُرَباءُ، وف الحديث: طُوبَى للغُرَباء قيل: مَنْ هُم يا رسولَ اللهِ؟ قال: النُّزّاعُ م القبائِلِ؛ هو الذي نزَع عن أَهله وعشِيرَتِه أَي بَعُدَ وغابَ، وقيل لأَنه نزَع إِلى وطنه أَي يَنْجَذِبُ ويميلُ، والمراد الأَوّل أَي طوب للمهاجرين الذين هجَروا أَوطانَهم في الله تعالى.
- ونزَع إِلى عِرْقٍ كريم أَ لُؤْم يَنْزِعُ نُزُوعاً ونزَعَت به أَعراقُه ونَزَعَتْه ونَزَعها ونزَ إِليها، قال: ونزَع شَبَهَه عِرْقٌ، وفي حديث القَذْفِ: إِنما هو عِرْق نزَعَه.
- والنَّزِيعُ: الشريفُ من القوم الذي نزَع إِلى عِرْق كريم، وكذل فرَس نَزِيعٌ.
- ونزَع فلان إِلى أَبيه يَنْزِعُ في الشَّبَه أَي ذهَ إِليه وأَشْبهه.
- وفي الحديث: لقد نَزَعْتَ بمثْلِ ما في التوراةِ أَي جئت بما يُشْبهها والنَّزائِعُ من الخيل: التي نَزَعَتْ إِلى أَعْراقٍ، واحدتها نَزِيعةٌ وقيل: النَّزائِعُ من الإِبل والخيل التي انْتُزِعَت من أَيْدِ الغُرباء، وفي التهذيب: من أَيدي قوم آخَرِين، وجُلِبَتْ إِلى غير بلادها، وقيل هي المُنْتَقَذةُ من أَيديهم، وهي من النساء التي تُزَوَّجُ في غي عشيرتها فتنقل، والواحدة من كل ذلك نَزِيعةٌ.
- وفي حديث ظبيان: أَن قَبائِلَ م الأَزْد نَتَّجُوا فيها النَّزائِعَ أَي الإِبل الغرائبَ انْتَزَعُوها م أَيدي الناس.
- وفي حديث عمر: قال لآلِ السائب: قد أَضْوَيْتُم فانكِحو في النَّزائِعِ أَي في النساء الغرائبِ من عشيرتكم ويقال: هذه الأَرض تُنازِعُ أَرضَ كذا أَي تَتَّصِلُ بها؛ وقال ذ الرمة لَقًى بين أَجْمادٍ وجَرْعاء نازَعَت حِبالاً، بِهِنًّ الجازِئاتُ الأَوابِد والمَنْزَعةُ: القوْسُ الفَجْواءُ.
- ونَزَع في القوْسِ يَنْزِعُ نَزْعاً مَدَّ بالوتَر، وقيل: جذَبَ الوتر بالسهم: والنّزَعةُ: الرُّماةُ واحدُهم نازِعٌ.
- وفي مثلٍ: عادَ السهمُ إِلى النَّزَعةِ أَي رجع الحقّ إِل أَهله وقامَ بأِصْلاحِ الأَمرِ أَهلُ الأَناةِ، وهو جمع نازِعٍ.
- وفي التهذيب وفي المثل عادَ الرَّمْيُ على النَّزَعةِ؛ يُضْرَبُ مثلاً للذي يَحِيق به مَكْرُه.
- وفي حديث عمر: لَنْ تَخُورَ قُوىً ما دامَ صاحِبُها يَنْزِع ويَنْزُو أَي يَجْذِبُ قوْسَه ويَثِبُ على فرسه وانْتَزَعَ للصيْدِ سَهْماً: رماه به، واسمُ السهْمِ المِنْزَعُ؛ ومن قول أَبي ذؤيب فَرَمَى ليُنْفِذَ فُرَّهاً، فَهَوَى ل سَهْمٌ، فأَنْقَذَ طُرَّتَيْه المِنْزَع فُرَّهاً جمع فاره؛ قال ابن بري: أَنشد الجوهري عجز هذا البيت: ورَمَ فأَنفَذَ، والصواب ما ذكرناه.
- والمِنْزَعُ أَيضاً: السهم الذي يُرْمَى ب أَبْعَدَ ما يُقْدَرُ عليه لتُقَدَّر به الغَلْوةُ؛ قال الأَعشى فهْو كالمِنْزَعِ المَرِيشِ من الشَّو حَطِ، غالَتْ به يَمِينُ المُغال وقال أَبو حنيفة: المِنْزَعُ حديدة لا سِنْخَ لها إِنما هي أَدْن حديدةٍ لا خير فيها، تؤخَذ وتُدْخَلُ في الرُّغْظِ وانْتَزَعَ بالآية والشّعْرِ: تمثَّلَ.
- ويقال للرجل إِذا استنبط معن آيةٍ من كتاب الله عز وجل: قد انْتَزَعَ معنًى جيِّداً، ونَزَعَه مثله أَ اسْتَخْرَجَه ومُنازَعةُ الكأْس: مُعاطاتُها.
- قال الله عز وجل: يَتَنازَعون فيه كأْساً لا لَغْوٌ فيها ولا تأْثِيمٌ؛ أَي يَتَعاطَوْن والأَصل في يتجاذَبُون.
- ويقال: نازَعني فلانٌ بَنانَه أَي صافحني.
- والمُنازعةُ: المُصافَحةُ قال الراعي يُنازِعْنَنا رَخْصَ البَنانِ، كأَنم يُنازِعْنَنا هُدَّابَ رَيطٍ مُعَضَّد والمُنازعةُ: المُجاذَبةُ في الأَعْيانِ والمَعاني؛ ومنه الحديث: أَن فَرَاطُكم على الحوْضِ فَلأُلْفِيَنَّ ما نُوزِعْتُ في أَحدِكم فأَقول هذا مِني أَي يُجْذَبُ ويؤخَذُ مني والنَّزاعةُ والنِّزاعةُ والمِنْزَعةُ والمَنْزَعةُ: الخُصومة والمُنازَعةُ في الخُصومةِ: مُجاذَبةُ الحُجَجِ فيما يَتنازَعُ فيه الخَصْمانِ وقد نازَعَه مُنازَعةً ونِزاعاً: جاذَبه في الخصومة؛ قال ابن مقبل نازَعْتُ أَلْبابَها لُبِّي بمُقْتَصِر من الأَحاديثِ، حتى زِدْنَنِي لِينَ أَي نازَعَ لُبِّي أَلْبابَهُنَّ.
- قال سيبويه: ولا يقال في العاقب فَنَزَعْتُه استَغْنَوْا عنه بِغَلَبْتُه والتنازُع: التخاصُمُ.
- وتنازَعَ القومُ: اخْتَصَمُوا.
- وبينهم نِزاعة أَي خصومةٌ في حقّ.
- وفي الحديث: أَنه،صلى الله عليه وسلم، صلَّى يوماً فلم سلَّم من صلاته قال: ما لي أُنازَعُ القرآنَ أَي أُجاذَبُ في قراءته وذلك أَن بعض المأْمومين جَهَرَ خَلْفه فنازَعه قِراءتَه فشغله فنهاه ع الجهر بالقراءة في الصلاة خلفه والمِنْزَعةُ والمَنْزَعةُ: ما يرجِعُ إِليه الرجل من أَمره ورأْيِ وتدبيرِه.
- قال الأَصمعي: يقولون والله لَتَعْلَمُنَّ أَيُّنا أَضْعَف مِنْزَعةً، بكسر الميم، ومَنْزَعةً، بفتحها، أَي رأْياً وتدبيراً؛ حكى ذلك اب السكيت في مِفْعلة ومَفْعلة، وقيل: المنزَعةُ قوّة عزْمِ الرأْ والهِمّة، ويقال للرجل الجيِّد الرأْي: إِنه لجيِّد المنزعة.
- ونَزَعَتِ الخي تَنْزِعُ: جَرَتْ طِلْقاً؛ وأَنشد والخيْلَ تَنْزِعُ قُبًّا في أَعِنَّتِها كالطيرِ تَنْجُو من الشُّؤْبوبِ ذي البَرَد ونزَع المريضُ يَنْزِعُ نزْعاً ونازَع نِزاعاً: جادَ بنفسِه.
- ومَنْزع الشرابِ: طِيبُ مَقْطَعِه، يقال: شرابٌ طيِّبُ المنزعةِ أَي طيب مقط الشرب.
- وقيل في قوله تعالى: خِتامُه مِسْك، إِنهم إِذا شربوا الرَّحيق فَفَنِيَ ما في الكأْس وانقطع الشرْب انختم ذلك بريح المسك والنَّزَعُ: انْحِسارُ مقدَّم شعَر الرأْسِ عن جانبي الجَبْهةِ وموضِعُه النَّزَعةُ، وقد نَزِعَ يَنْزَعُ نَزَعاً، وهو أَنْزَعُ بَيِّن النَّزَعِ، والاسم النَّزَعةُ، وامرأَة نَزْعاءُ؛ وقيل: لا يقال امرأَة نزعاء ولكن يقال زَعْراءُ.
- والنَّزَعتانِ: ما يَنْحَسِرُ عنه الشعر من أَعل الجَبينَينِ حتى يُصَعِّدَ في الرأْس.
- والنَّزْعاءُ من الجِباهِ الت أَقبلت ناصيتها وارتفع أَعلى شعَرِ صُدْغِها.
- وفي حديث القرشي: أَسَرني رج أَنْزَعُ.
- وفي صفة علي، رضي الله عنه: البَطِينُ الأَنْزَعُ.
- والعرب تحبّ النزَع وتَتَيَمَّنُ بالأَنْزع وتَذُمُّ الغَمَمَ وتَتَشاءَم بالأَغَمّ وتَزْعُمُ أَن الأَغم القفا والجبين لا يكون إِلا لَئِيماً: ومنه وقو هُدْبةَ بن خَشْرَمٍ ولا تَنْكِحي، إِنْ فَرَّقَ الدَّهْرُ بَيْنَنا أَغَمَّ القَفا والوَجْهِ لَيْسَ بِأَنْزَع وأَنْزَع الرجلُ إِذا ظهرت نَزَعَتاه.
- ونَزَعَه بنَزِيعةٍ: نَخَسَه؛ ع كراع.
- وغنم نُزُعٌ ونُزَّعٌ: حَرامَى تَطْلُبُ الفحْلَ، وبها نِزاعٌ وشاة نازِعٌ والنزائِعُ من الرِّياحِ: هي النُّكْبُ، سميت نزائِعَ لاختلا مَهابِّها.
- والنَّزَعةُ: بقلة كالخَضِرةِ، وثُمام مُنَزَّعٌ: شُدِّدَ للكثرة.
- قا أَبو حنيفة: النَّزَعةُ تكون بالرَّوْضِ وليس لها زَهْرٌ ولا ثَمَرٌ تأْكلها الإِبل إِذا لم تجد غيرها، فإِذا أَكلتها امتنعت أَلبانها خُبْثاً ورأَيت في التهذيب: النزعةُ نَبت معروف.
- ورأَيت فلاناً مُتَنَزِّعاً إِل كذا أَي مُتَسَرِّعاً نازِعاً إِليه.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)نزع الشّيء عن مكانه/ نزع الشّيء من مكانه
- قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله.
- نزع النجّارُ المسمارَ- نزع لوحةً/ إعلانًا/ نبتة/ حذاءه/ ثيابه/ السلاح/ اللِّجام- {وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ}.
- {وَلَئِنْ أَذَقْنَا الإِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً ثُمَّ نَزَعْنَاهَا مِنْهُ إِنَّهُ لَيَئُوسٌ كَفُورٌ}.
(ب)نزع الولد أباه/ نزع إلى أبيه
- أشبهه أو مال إليه بالشَّبه.
ترجمة نزع باللغة الإنجليزية
نزع
Unslung
مرادفات نزع
- تَعَرّى
- خَلَعَ
- تَعَرِي
- خَلْع
- رَفَعَ
- سَلَخَ
نزع في سياق الكلام
تعرف الراهبات، بمجرد نزع أجهزتهن الضرحمية يشفون على الفور
You know how it is with nuns. You take out their I.U.D.'s, they just bounce right back.
هل أحتاج نزع هذا؟ لا، يمكنك إظهار الجزء العلوي فقط
Do I need to take this off? Uh, no. You can just pull that down in front.
يجب نزع نسيج التنكرز .إن كان هناك كثير
The necrotic tissue has to be removed. If there's too much
(تم نزع الأنبوب من الأخت (أوجستين
Sister Augustine's been extubated.
أنست نزع العظام؟
Did she forget to take the bones out?