معنى كلمة نجب في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
نَجُبَالمصدر
نجبفي القواميس
- نَجْبٌ : (مصدر)
نَجَبٌ - نَجَبٌ [ن ج ب]. نَجَبُ الشَّجَرَةِ : قِشْرُهَا، لِحَاؤُهَا. - نَجَبٌ : (صفة)
نَجْبٌ - نَجْبٌ [ن ج ب] (مصدر: نَجَبَ). وَلَدٌ نَجْبٌ : سَخِيٌّ، كَرِيمٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
نجُبَ
- نجُبَ يَنجُب ، نَجابةً ، فهو نجِيب.
- نجُب الشّخصُ.
- نبُه، وفاق أقرانَه ذكاء.
- تلميذ نجيب.
- فتاة نجيبة.
- كان كريمَ الأصل نبيلاً.
- حَمُد في قوْله، أو فِعْله.
معجم الغني
+
(أ)نَجَبٌ
- [ن ج ب]. :نَجَبُ الشَّجَرَةِ : قِشْرُهَا، لِحَاؤُهَا.
(ب)نَجُبَ
- [ن ج ب]. (فعل: ثلاثي لازم). نَجُبْتُ، أَنْجُبُ، مصدر نَجَابَةٌ.
- :نَجُبَ الوَلَدُ : كَرُمَ حَسَبُهُ، أَيْ كَانَ كَرِيمَ الأَصْلِ.
- :نَجُبَ الرَّجُلُ : حَمُدَ فِي قَوْلِهِ أَوْ فِعْلِهِ.
- :نَجُبَ التِّلْمِيذُ : كَانَ ذَا ذَكَاءٍ وَفِطْنةٍ وَنَبَاهَةٍ.
معجم الرائد
+
(أ)نجب
- ينجب ، نجابة.
- نجب الولد : كرم حسبه.
- نجب حمد في نظره أو قوله أو فعله وكان ذا فضل.
(ب)نجُب
- نجب.
- ينجب وينجب ، نجبا.
- نجب الشجرة : قشر قشرها أو قشر عروقها.
المعجم الوسيط
+
(أ) النَّجَبُ
- النَّجَبُ لحاءُ الشجر.
(ب)نَجُبَ
- نَجُبَ نَجُبَ ُ نَجابةً: نبُه وبانَ فضلُه على مَن كان مثلَه.
المحيط في اللغة
+
(أ) نَجيبُ
- ـ نَجيبُ ونُجَبَةٌ: الكرِيمُ الحَسيبُ، الجمع: أنْجَابٌ ونُجباءُ ونُجُبٌ. وناقَةٌ نَجيبٌ ونَجيبَةٌ، الجمع: نَجائِبُ. وقد نَجُبَ، نَجَابَةً، وأنْجَبَ.
- ـ رجُلٌ مُنْجِبٌ، وامْرَأَةٌ مُنْجِبَةٌ ومِنْجابٌ: ولَدَا النُّجباءَ.
- ـ مُنْتَجَبُ: المُخْتارُ.
- ـ مِنْجابُ: الضَّعيفُ، والسَّهْمُ المَبْرِي بِلا ريش ونَصْل، والحَديدَةُ تُحَرَّكُ بها النَّارُ.
- ـ مَنْجوبُ: الإِناء الواسِعُ الجَوْفِ.
- ـ نَجَبُ: لِحاءُ الشَّجَرِ، أو قِشْرُ عُرُوقِها، أو قِشْرُ ما صَلُبَ منها.
- ـ نَجَبَهُ يَنْجُبُهُ ويَنْجِبُهُ ونَجَّبَهُ وانْتَجَبَه: أخَذَ قِشْرَهُ.
- ـ سِقاءٌ مَنْجوبٌ ومِنْجَبٌ ونَجَبِيُّ: مَدْبُوغٌ به، أو بقُشُورِ سُوقِ الطَّلْحِ.
- ـ نَجْبُ: السَّخيُّ الكريمُ، وموضع لِبَنِي كَلْبٍ.
- ـ نَجَبُ: وادِيانِ وراءَ ماوان.
- ـ نَجائِبُ القُرْآنِ: أفْضَلُهُ، ومَحْضُهُ.
- ـ نَواجِبُهُ: لُبابُه الذي ليس عليه نَجَبٌ، أو عِتاقُهُ.
- ـ نُجْبَةُ: ماءٌ لِبَنِي سَلولَ.
- ـ ذُو نَجَبٍ: وادٍ لِمُحارِبَ، وله يومٌ معروف.
- ـ أنْجَبَ: ولَدَ وَلداً جَباناً، ضِدُّ.
- ـ نَجيبُ بنُ مَيْمونٍ، وأبو النَّجيبِ الزَّاهِدُ السَّهْرَوَرْدِيُّ: مُحَدِّثانِ.
(ب)وَجَبَ
- ـ وَجَبَ يَجِبُ وُجوباً وجِبةً: لَزِمَ. وأوْجَبَه ووجَّبَه، وأوجَبَ لك البيعَ مُواجَبَةً ووِجاباً.
- ـ استَوْجَبَه: استَحَقَّه.
- ـ وَجِيبةُ: الوَظيفةُ، وأن تُوجِبَ البيعَ، ثم تأخُذَه أوّلاً فأوَّلاً حتى تَسْتَوْفِيَ وجِيبَتَكَ.
- ـ مُوجِبةُ: الكبيرةُ من الذنوبِ ومن الحسناتِ التي تُوجِبُ النارَ أو الجنة.
- ـ أوجَبَ: أتى بها.
- ـ وَجَبَ يَجِبُ وجْبَةً: سقَط.
- ـ وَجَبَتِ الشمسُ وجْباً ووجُوباً: غابتْ.
- ـ وَجَبَتِ العينُ: غارتْ.
- ـ وَجَبَ عنه: ردَّه.
- ـ وَجَبَ القلْبُ وجْباً ووجيباً ووجَباناً: خَفَقَ، وأوجَبَ الله تعالى قَلْبَهُ، وأكَلَ أكْلَةً واحدةً في النَّهارِ كأوْجَبَ ووجَّبَ.
- ـ وَجَبَ: ماتَ.
- ـ وَجَّبَ عِيالَهُ، وفَرَسَهُ: عَوَّدَهُمْ أكْلَةً واحدةً.
- ـ وَجَّبَتِ الناقَةَ: لم يَحْلُبْها في اليَوْمِ واللَّيْلَةِ إلاَّ مَرَّةً واحدةً.
- ـ وَجْبُ: النَّاقَةُ التي يَنْعَقِدُ اللِّبَأُ في ضَرْعِها، كالمُوَجِّبِ، وسِقاءٌ عَظيمٌ منْ جِلْدِ تَيْسٍ، الجمع: وِجابٌ، والأَحْمَقُ، والجَبانُ، كالوَجَّابِ والوَجَّابَة، وقد وَجُبَ، وُجُوبَةً.
- ـ وَجْبالخَطَرُ، وهو السَّبَقُ الذي يُناضَلُ عليه.
- ـ وَجْبَةُ: السَّقْطَةُ مع الهَدَّةِ، أو صَوْتُ السَّاقِطِ، والأَكْلَةُ في اليَوْمِ واللَّيْلَةِ، أو أكْلَةٌ في اليَوْمِ إلى مِثْلِها من الغَدِ.
- ـ تَوْجيبُ: الإِعياءُ، وانعقادُ اللِّبَأِ في الضَّرْع.
- ـ موجِبٌ: وادي بين القدْسِ والبلقاء، واسمُ المُحرّمِ.
- ـ وِجَابُ: مَنَاقِعُ الماءِ.
مختار الصحاح
+
نجب
- ن ج ب: رجل نَجِيبٌ أي كريم وبابه ظرُف و النُّجْبَةُ كهُمزة النَّجِيب و انْتَجَبَهُ اختاره واصطفاه و النَّجِيبُ من الإبل وجمعه نُجُبٌ بضمتين و نَجَائِبُ قلت قال الأزهري هي عِتاقُها التي يُسابق عليها.
معجم لسان العرب
+
(أ)نجب
- في الحديث: إِنَّ كلَّ نَبِـيٍّ أُعْطِـيَ سبعة نُجَباءَ رُفَقاءَ ابن الأَثير: النَّجيبُ الفاضلُ من كلِّ حيوانٍ؛ وقد نَجُبَ يَنْجُب نَجابةً إِذا كان فاضلاً نَفيساً في نوعه؛ ومنه الحديث: إِن اللّه يُحِبُّ التاجِرَ النَّجِـيبَ أَي الفاضل الكَريم السَّخِـيَّ.
- ومنه حديث ابن مسعود: الأَنْعامُ من نَجائبِ القُزَانِ، أَو نواجِبِ القرآن أَي من أَفاضل سُوَره.
- فالنَّجائِبُ جمع نَجيبةٍ، تأْنيثُ النَّجِـيبِ.
- وأَم النَّواجِبُ، فقال شَمِر: هي عِتاقُه، من قولهم: نَجَبْتُهُ إِذا قَشَرْتَ نَجَبَه، وهو لِحاؤُه وقِشْرُه، وتَرَكْتَ لُبابَه وخالصَه.
- ابن سيده: النَّجِـيبُ من الرجال الكريمُ الـحَسِـيبُ، وكذلك البعيرُ والفرسُ إِذا كانا كريمين عَتِـيقين، والجمع أَنجاب ونُجَباءُ ونُجُبٌ.
- ورجل نَجِـيبٌ أَي كريم، بَيِّنُ النَّجابة.
- والنُّجَبةُ، مثالُ الـهُمَزة: النَّجِـيبُ.
- يقال: هو نُجَبَةُ القَوم إِذا كان النَّجِـيبَ منهم وأَنْجَبَ الرجلُ أَي ولَدَ نَجِـيباً؛ قال الشاعر: أَنْجَبَ أَزْمانَ والداهُ به، * إِذ نَجَلاهُ، فنِعْمَ ما نَجَل والنَّجيبُ من الإِبل، والجمع النُّجُبُ والنَّجائبُ.
- وقد تكرر ف الحديث ذِكْرُ النَّجِـيبِ من الإِبل، مفرداً ومجموعاً، وهو القويُّ منها، الخفيف السريع، وناقَةٌ نَجِـيبٌ ونجيبةٌ وقد نَجُبَ يَنْجُبُ نَجابةً، وأَنجَبَ، وأَنجَبَتِ المرأَةُ، فهي مُنْجِـبةٌ، ومِنْجابٌ.
- وَلَدَتِ النُّجَبَاءَ؛ ونسوةٌ مَناجِـيبُ، وكذلك الرجلُ يقال: أَنجَبَ الرجلُ والمرأَةُ إِذا ولدا ولداً نَجِـيباً أَي كَرِيماً.
- وامرأَة مِنْجابٌ: ذات أَولادٍ نجَباء.
- ابن الأَعرابي: أَنجَبَ الرجلُ جاءَ بولد نَجِـيبٍ.
- وأَنجَبَ: جاءَ بولد جَبانٍ، قال: فمن جعله ذَمّاً، أَخَذَه من النَّجَب، وهو قِشْرُ الشجر.
- والنَّجابةُ: مَصْدَرُ النَّجِـيبِ من الرِّجال، وهو الكريم ذو الـحَسَب إِذا خَرَج خُروجَ أَبيه في الكَرَم؛ والفِعْلُ نَجُبَ يَنْجُبُ نَجابةً، وكذلك النَّجابةُ في نجائبِ الإِبل، وهي عِتاقُها التي يُسابَقُ عليها.
- والـمُنْتَجَبُ: الـمُختارُ من كل شيءٍ؛ وقد انْتَجَبَ فلانٌ فلاناً إِذا اسْتَخْلَصَه، واصْطَفاه اخْتياراً على غيره والـمِنْجابُ: الضعيف، وجمعه مَناجيبُ؛ قال عُرْوة ابنُ مُرَّ الـهُذَليُّ بَعَثْتُه في سَوادِ اللَّيلِ يَرْقُبُني، * إِذ آثر النَّومَ والدِّفْءَ الـمَناجيب ويروى الـمَناخِـيبُ، وهي كالـمَناجيب، وهو مذكور <ص:749 في موضعه.
- والـمِنْجابُ من السهام: ما بُرِيَ وأُصْلِـحَ ولم يُرَشْ ولم يُنْصَلْ، قاله الأَصمعي.
- الجوهري: الـمِنْجابُ السَّهْمُ الذي ليس عليه ريش ولا نَصلٌ.
- وإِناءٌ مَنْجُوبٌ: واسعُ الجوف، وقيل: واسع القَعْر، وهو مذكور بالفاءِ أَيضاً؛ قال ابن سيده: وهو الصواب؛ وقال غيره: يجوز أَن تكون الباء والفاء تعاقبتا، وسيأْتي ذكره في الفاءِ أَيضاً.
- والنَّجَبُ، بالتحريك: لِـحَاءُ الشَّجَرِ؛ وقيل: قِشْرُ عروقها؛ وقيل: قِشْرُ ما صَلُبَ منها.
- ولا يقال لِـمَا لانَ منْ قُشُور الأَغصانِ نَجَبٌ، ولا يقال: قِشْرُ العُروق، ولكن يقالُ: نَجَبُ العُروق، والواحدة نَجَبةٌ والنَّجْبُ، بالتسكين: مصدر نَجَبْتُ الشجرة أَنْجُبُها وأَنجِـبُها إِذا أَخذت قِشرَة ساقِها.
- ابن سيده: ونَجَبه يَنْجُبُه، ويَنْجِـبُه نَجْباً، ونجَّبه تَنْجِـيباً، وانْتَجَبَه: أَخذه.
- وذَهَبَ فلانٌ يَنتَجِبُ أَي يجْمَعُ النَّجَبَ.
- وفي حديث أُبَـيّ: الـمُؤْمنُ لا تُصيبُه ذَعْرة، ولا عَثْرة، ولا نَجْبةُ نملةٍ إِلاَّ بذَنْبٍ؛ أَي قَرْصَةُ نملةٍ، مِن نَجَبَ العُودَ إِذ قَشَرَه؛ والنَّجَبَةُ، بالتحريك: القِشرَةُ.
- قال ابن الأَثير: ذكره أَب موسى ههنا، ويروى بالخاءِ المعجمة، وسيأْتي ذكره؛ وأَما قوله يا أَيـُّها الزاعِمُ أَني أَجْتَلِبْ، * وأَنني غَيرَ عِضاهي أَنْتَجِب فمعناه أَنني أَجْتَلِبُ الشِّعْرَ من غَيري، فكأَني إِنما آخُذُ القِشْرَ لأَدْبُغَ به من عِضاهٍ غير عِضاهي الأَزهري: النَّجَبُ قُشُورُ السِّدْر، يُصْبَغُ به، وهو أَحمر.
- وسِقاء مَنْجوبٌ ونَجَبـيٌّ: مدبوغ بالنَّجَب، وهي قُشور سُوق الطَّلْح، وقيل: هي لِـحَاءُ الشَّجَر، وسِقاءٌ نَجَبـيٌّ وقال أَبو حنيفة، قال أَبو مِسْحَل: سِقاءٌ مِنْجَبٌ مدبوغ بالنَّجَب قال ابن سيده: وهذا ليس بشيءٍ، لأَن مِنْجَباً مِفْعَلٌ، ومِفْعَلٌ ل يُعَبَّرُ عنه بمفعول.
- والـمَنجوبُ: الجلْدُ المدبوغ بقُشور سُوق الطَّلْح والـمَنْجُوبُ: القَدَحُ الواسِـع ومِنْجابٌ ونَجَبةُ: اسمان.
- والنَّجَبَةُ: موضعٌ بعينه، عن اب الأَعرابي؛ وأَنشد فنحنُ فُرْسانٌ غَداةَ النَّجَبَهْ يومَ يَشُدُّ الغَنَوِيُّ أُرَبَهْ عَقْداً بعَشْرِ مائةٍ لَنْ تُتْعِـبَه قال: أَسَرُوهمْ، ففَدَوْهُم بأَلْفِ ناقةٍ والنَّجْبُ: اسم موضع؛ قال القَتَّالُ الكِلابيُّ (1) (1 قوله [ قال القتال الكلابي ] وبعده كما في ياقوت الى صفرات الملح ليس بجوّها * أنيس ولا ممن يحل بها شف شفر كقفل أي أحد.
- يقال ما بها شفر ولا كتيع كرغيف ولا دبيج كسكين.
- ) عَفا النَّجْبُ بَعْدي فالعُرَيْشانِ فالبُتْرُ، * فبُرْقُ نِعاجٍ من أُمَيْمَة فالـحِجْر ويومُ ذي نَجَبٍ: يومٌ من أَيام العرب مشهور.
(ب)جبي
- جَبَى الخراجَ والماء والحوضَ يَجْبَاهُ ويَجْبيه: جَمَعَه.
- وجَبَ يَجْبَى مما جاء نادراً: مثل أَبى يَأْبى، وذلك أَنهم شبهوا الأَلف ف آخره بالهمزة في قَرَأَ يَقْرَأُ وهَدَأَ يَهْدَأُ، قال: وقد قالو يَجْبَى، والمصدر جِبْوَةً وجِبْيَة؛ عن اللحياني، وجِباً وجَبا وجِبَاوةٌ وجِباية نادر.
- وفي حديث سعد: يُبْطِئُ في جِبْوَتهِ؛ الجِبْوَة والجِبْيَة الحالة من جَبْيِ الخراج واسْتِيفائه.
- وجَبَيْتُ الخراجَ جِبَاية وجَبَوْت جِبَاوَة؛ الأَخير نادر، قال ابن سيده: قال سيبويه أَدخلوا الواو عل الياء لكثرة دخول الياء عليها ولأَن للواو خاصة كما أَن للياء خاصة؛ قا الجوهري: يهمز ولا يهمز، قال: وأَصله الهمز؛ قال ابن بري: جَبَيْت الخرا وجَبَوْته لا أَصل له في الهمز سماعاً وقياساً، أَما السماع فلكونه لم يسم فيه الهمز، وأَما القياس فلأَنه من جَبَيْت أَي جمعت وحَصَّلت، ومن جَبَيْت الماء في الحوض وجَبَوْته، والجابي: الذي يجمع المال للإبل والجَبَاوَةُ اسم الماء المجموع.
- ابن سيده في جَبَيْت الخراج: جَبَيْته من القو وجَبَيْتُه الْقَوْمَ؛ قال النابغة الجعدي دنانير نَجْبِيها العِبادَ، وغَلَّ على الأَزْدِ مِن جاهِ امْرِئٍ قد تَمَهَّل وفي حديث أَبي هريرة: كيف أَنتم إذا لم تَجْتَبوا ديناراً ول دِرْهَماً؛ الاجْتِباءُ، افتِعال من الجِباية: وهو استخراج الأَموال م مَظانها.
- والجِبْوة والجُبْوة والجِبا والجَبا والجِباوة: ما جمعتَ في الحوض م الماء.
- والجِبا والجَبا: ما حول البئر والجَبا: ما حول الحوض،يكت بالأَلف.
- وفي حديث الحديبية: فقعد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، على جَباه فَسَقَيْنا واسْتَقَيْنا؛ الجَبا، بالفتح والقصر: ما حول البئر.
- والجِبَا بالكسر مقصور: ما جمعت فيه من الماء.
- الجوهري: والجِبا، بالكسر مقصور الماء المجموع للإبل، وكذلك الجِبْوة والجِباوة.
- الجوهري: الجَبا، بالفت مقصور، نَثِيلة البئر وهي ترابها الذي حولها تراها من بعيد؛ ومنه: امرأة جَبْأَى على فَعْلى مثال وَحْمَى إذا كانت قائمة الثَّدْيَيْن؛ قال اب بري: قوله جَبْأَى التي طَلَعَ ثديُها ليس من الجَبا المعتلّ اللام وإنما هو من جَبَأَ علينا فلان أَي طلع، فحقه أَن يذكر في باب الهمز؛ قال وكأَنّ الجوهري يرى الجَبَا الترابَ أَصله الهمز فتركت العرب همزة، فلهذ ذكر جَبْأَى مع الجَبَا، فيكون الجَبا ما حول البئر من التراب بمنزل قولهم الجَبْأَة ما حول السرة من كل دابة.
- وجَبَى الماءَ في الحوض يَجْبِي جَبْياً وجَباً وجِباً: جَمَعَه.
- قال شمر: جَبَيْت الماء في الحوض أَجْب جَبْياً وجَبَوْت أَجْبُو جَبْواً وجِبايةً وجِباوةً أَي جمعته.
- أَب منصور: الجِبا ما جُمع في الحوض من الماء الذي يستقى من البئر، قال اب الأَنباري: هو جمع جِبْية.
- والجَبا، بالفتح: الحوض الذي يُجْبَى فيه الماءُ وقيل: مَقام الساقي على الطَّيِّ، والجمع من كل ذلك أَجباءٌ.
- وقال اب الأَعرابي: الجَبَا أَن يتقدم الساقي للإبل قبل ورودها بيوم فيَجْبِيَ له الماءَ في الحوض ثم يوردَها من الغد؛ وأَنشد بالرَّيْثِ ما أَرْوَيْتها لا بالعَجَلْ وبالجَبَا أرْوَيْتها لا بالقَبَل يقول: إنها إبل كثيرة يُبطئون بسقيها فتُبْطئ فَيَبْطُؤُ ريُّه لكثرتها فتبقى عامّة نهارها تشرب وإذا كانت ما بين الثلاث إلى العشر صب عل رؤوسها.
- قال: وحكى سيبويه جَبَا يَجْبَى، وهي عنده ضعيفة والجَبَا: مَحْفَ البئر.
- والجَبَا: شَفَة البئر؛ عن أَبي ليلى.
- قال ابن بري: الجَبا بالفتح، الحوض والجِبا، بالكسر، الماء؛ ومنه قول الأَخطل حتى وَرَدْنَ جِبَا الكُلابِ نِهالا وقال آخر حتى إذا أَشرَفَ في جوفِ جَبَ وقال مُضَرِّس فجمعه فأَلْقَتْ عَصا التَّسْيار عنها، وخَيَّم بأَجْباءِ عَذْبِ الماء بيضٍ مَحافِرُه والجابية: الحوض الذي يُجْبَى فيه الماء للإبل.
- والجابِيَة: الحو الضَّخْم؛ قال الأَعشى تَرُوحُ على آلِ المُحَلَّق جَفْنَةٌ كجابيَة الشَّيْخِ العِراقيِّ تَفْهَق خص العراقي لجهله بالمياه لأَنه حَضَرِيّ، فإذا وجدها مَلأَ جابيتَه وأَعدَّها ولم يدرِ متى يجد المياه، وأَما البدويّ فهو عالم بالمياه فهو ل يبالي أَن لا يُعِدَّها؛ ويروى: كجابية السَّيْح، وهو الماء الجاري والجمع الجَوابي؛ ومنه قوله تعالى: وجِفانٍ كالجوابي والجَبَايا: الرَّكايا التي تُحْفر وتُنْصب فيها قُضبان الكَرْم؛ حكاه أَبو حنيفة؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي وذاتِ جَباً كَثِيرِ الوِرْدِ قَفْرٍ ولا تُسْقَى الحَوائِمُ من جَباه فسره فقال: عنى ههنا الشرابَ (* قوله [ الشراب ] هو في الأصل بالشي المعجمة، وفي التهذيب بالسين المهملة) ، وجَبا: رَجَعَ؛ قال يصف الحمار حتى إذا أَشْرَفَ في جَوْفٍ جَبَ يقول: إذا أَشرف في هذا الوادي رجع، ورواه ثعلب: في جوفِ جَبَا بالإضافة، وغَلَّط من رواه في جوفٍ جَبَا، بالتنوين، وهي تكتب بالأَلف والياء وجَبَّى الرجلُ: وضع يديه على ركبتيه في الصلاة أَو على الأَرض، وه أَيضاً انْكبابه على وجهه؛ قال يَكْرَعُ فيها فيَعُبُّ عَبّا مُجَبِّياً في مائها مُنْكَبّ وفي الحديث: أَنَّ وَفْدَ ثَقِيفٍ اشْتَرَطوا على رسول الله، صلى الل عليه وسلم، أَن يُعْشَروا ولا يُحْشَروا ولا يُجَبُّوا، فقال النبي، صل الله عليه وسلم: لكم ذلك ولا خَيْرَ في دِينٍ لا رُكُوعَ فيه؛ أَص التَّجْبِيةَ أَن يقوم الإنسان قيام الراكع، وقيل: هو السجود؛ قال شمر: ل يُجَبُّوا أَي لا يَرْكعوا في صلاتهم ولا يسجدوا كما يفعل المسلمون، والعر تقول جَبَّى فلان تَجْبِيَةً إذا أَكَبَّ على وجهه بارِكاً أَو وضع يدي على ركبتيه منحنياً وهو قائم وفي حديث ابن مسعود: أَنه ذكر القيامةَ والنفخَ في الصُّور قال فيقومو فيُجَبُّون تَجْبِيَةَ رجلٍ واحدٍ قياماً لرب العالمين؛ قال أَبو عبيد التجبية تكون في حالين: إحداهما أَن يضع يديه على ركبتيه وهو قائم وهذا ه المعنى الذي في الحديث، أَلا تراه قال قياماً لرب العالمين؟ والوج الآخر أن يَنْكَبَّ على وجهه بارِكاً، وهو كالسجود، وهذا الوجهُ المعروف عن الناس، وقد حمله بعض الناس على قوله فيخرُّون سُجَّداً لرب العالمين فجع السجود هو التَّجْبية؛ قال الجوهري: والتَّجْبية أَن يقوم الإنسان قيا الراكع؛ قال ابن الأَثير: والمراد بقولهم لا يُجَبُّونَ أَنهم لا يصلون ولفظ الحديث يدل على الركوع والسجود لقوله في جوابهم: ولا خيرَ في دِين ليس فيه ركوع، فسمى الصلاة ركوعاً لأَنه بعضها.
- وسئل جابر عن اشترا ثَقيف أَن لا صدقة عليها ولا جهاد فقال: علم أَنهم سيَصَّدَّقون ويجاهدون إذ أَسلموا، ولم يرخص لهم في ترك الصلاة لأَن وقتها حاضر متكرر بخلاف وق الزكاة والجهاد؛ ومنه حديث عبد الله أَنه (* قوله [ ومنه حديث عبد الله أن إلخ ] هكذا في النسخ التي بأيدينا).
- ذكر القيامة قال: ويُجَبُّو تَجْبِيةَ رجُل واحد قياماً لرب العالمين.
- وفي حديث الرؤيا: فإذا أَنا بِتَلٍ أَسود عليه قوم مُجَبُّون يُنْفَخُ في أَدبارِهم بالنار.
- وفي حديث جابر كانت اليهود تقول إذا نكَحَ الرجلُ امرأَته مُجَبِّيَةً جاء الولد أَحْوَل، أَي مُنْكَبَّةً على وجهها تشبيهاً بهيئة السجود.
- واجْتَباه أَ اصْطفاه.
- وفي الحديث: أَنه اجْتَباه لنفسه أَي اختاره واصطفاه.
- ابن سيده واجْتَبَى الشيءَ اختاره.
- وقوله عز وجل: وإذا لم تأْتهم بآية قالوا لول اجْتَبَيْتها؛ قال: معناه عند ثعلب جئت بها من نفسك، وقال الفراء: معناه هل اجْتَبَيْتَها هلا اخْتَلَقْتَها وافْتَعَلْتها من قِبَل نفسك، وهو ف كلام العرب جائز أَن يقول لقد اختار لك الشيءَ واجْتَباه وارْتَجَله وقوله: وكذلك يَجْتَبِيك ربك؛ قال الزجاج: معناه وكذلك يختارك ويصطفيك، وه مشتق من جبيت الشيءَ إذا خلصته لنفسك، ومنه: جبيت الماء في الحوض.
- قا الأَزهري: وجِبايةُ الخراج جمعه وتحصيله مأْخوذ من هذا.
- وفي حديث وائل ب حُجْر قال: كتب لي رسول الله، صلى الله عليه وسلم: لا جَلَبَ ولا جَنَبَ ول شِغارَ ولا وِرَاطَ ومن أَجْبَى فقد أَرْبَى؛ قيل: أَصله الهمز، وفسر م أَجْبَى أَي من عَيَّنَ فقد أَرْبَى، قال: وهو حسن.
- قال أَبو عبيد الإجباء بيع الحرث والزرع قبل أَن يبدو صلاحه، وقيل: هو أَن يُغَيِّب إبِلَه عن المصَدِّق، من أَجْبَأْتُهُ إذا وارَيْته؛ قال ابن الأَثير: والأَص في هذه اللفظة الهمز، ولكنه روي غير مهموز، فإما أَن يكون تحريفاً م الراوي، أَو يكون ترك الهمز للازدواج بأَرْبَى، وقيل: أَراد بالإجْبا العِينَة وهو أَن يبيع من رجل سِلْعة بثمن معلوم إلى أَجل معلوم، ثم يشتريه منه بالنقد بأَقل من الثمن الذي باعها به.
- وروي عن ثعلب أَنه سئل عن قول من أَجْبَى فقد أَرْبَى قال: لا خُلْفَ بيننا أَنه من باع زرعاً قبل أَ يُدْرِك كذا، قال أَبو عبيد: فقيل له قال بعضهم أَخطأَ أَبو عبيد في هذا من أَين كان زرع أَيام النبي، صلى الله عليه وسلم؟ فقال: هذا أَحم أَبو عبيد تكلم بهذا على رؤُوس الخَلْق وتكلم به بعد الخلق من سنة ثمان عَشْرَة إلى يومنا هذا لم يُرَدَّ عليه.
- والإجْباءُ: بيع الزرع قبل أَ يبدو صلاحه، وقد ذكرناه في الهمز.
- والجابِيَة: جماعة القوم؛ قال حميد بن ثو الهلالي أَنْتُم بجابِيَة المُلُوك، وأَهْلُن بالجَوِّ جِيرَتُنا صُدَاء وحِمْيَر والجابي: الجَراد الذي يَجْبي كلَّ شيءٍ يأكُلُه؛ قال عبد مناف بن رِبْعِيّ الهذلي صابُوا بستَّةِ أَبْياتٍ وأَرْبعة حتى كأَنَّ عليهم جابِياً لُبَدَ ويروى بالهمز، وقد تقدم ذكره.
- التهذيب: سُمِّيَ الجرادُ الجابي لطُلوعِه.
- ابن الأَعرابي: العرب تقول إذا جاءت السنة جاء معها الجابي والجاني فالجابي الجراد، والجاني الذئب (* قوله [ والجاني الذئب ] هو هكذا في الأص وشرح القاموس)، لم يهمزهما.
- والجابِيَة: مدينة بالشام، وبابُ الجابِيَ بدمشق، وإنما قضى بأَن هذه من الياء لظهور الياء وأَنها لام، واللام ياء أَكثر منها واواً.
- والجَبَا موضع.
- وفَرْشُ الجَبَا: موضع؛ قال كثير عزة أَهاجَكَ بَرْقٌ آخرَ الليلِ واصِب تَضَمَّنَهُ فَرْشُ الجَبَا فالمَسارِبُ ابن الأَثير في هذه الترجمة: وفي حديث خديجة قالت يا رسول الله م بَيْتٌ في الجنَّة من قَصَب؟ قال: هو بيتٌ من لؤلؤة مجَوَّفة مُجَبَّاةٍ؛ قا ابن الأَثير: فسره ابن وهب فقال مجوَّفة، قال: وقال الخطابي هذا ل يستتِمّ إلا أَن يجعل من المقلوب فتكون مجوَّبة من الجَوْب، وهو القَطْع وقيل: من الجَوْب، وهو نَقِير يجتمع فيه الماء، والله أَعلم.
ترجمة نجب باللغة الإنجليزية
نجب
Father Beget Sire Procreate