معنى كلمة مشنون في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مِشنّة
- جمع مِشَنَّات: وعاء من خوص أو من أعواد الشجر يضع فيه الريفيّون الخبزَ وغيرَه.
(ب) شَنَّ
- شَنَّ شَنَنْتُ ، يَشُنّ ، اشْنُنْ / شُنَّ ، شَنًّا ، فهو شانّ ، والمفعول مَشْنون.
- شَنَّ الغارةَ على عدُوِّه أغار عليه من كُلِّ ناحية، غزاه، هاجمه.
- شنّ حربًا على الفساد: قام بحملة عليه.
- شَنّ هجومًا مضادًّا.
- شَنّ المجتمعُ الدوليّ الحربَ على الإرهاب.
معجم الرائد
+
(أ)إِمتَشَن
- إمتشن.
- امتشانا.
- إمتشن الشيء : اختلسه، اختطفه، سرقه.
- إمتشن ثوبه : انتزعه، خلعه.
- إمتشن السيف : انتزعه، أخرجه.
- إمتشن الناقة : حلب ما في ضرعها.
(ب)مُشان
- مشان.
- إمرأة حادة اللسان.
المعجم الوسيط
+
(أ)مَشَّنَتِ
- مَشَّنَتِ النَّاقة ونحوُها: درَّت كارهة.
(ب) المَشْنَةُ
- المَشْنَةُ الجُرْحُ له سَعَةٌ ولا غَوْرَ له.
المحيط في اللغة
+
(أ) شَنُوَّةُ
- ـ شَنُوَّةُ: لُغَةٌ في شَنُوءةَ، وهو: شَنَوِيُّ.
- ـ رَجُلٌ مَشْنُوٌّ ومَشْنِيٌّ: مَشْنوءٌ.
(ب) مَشْنُ
- ـ مَشْنُ: المَسْنُ، والخَدْشُ، والنِّكاحُ، ومَسْحُ اليَدِ بخَشِنٍ، وأن تَضْرِبَ بالسَّيْفِ ضَرْباً يَقْشِرُ الجِلْدَ.
- ـ امْتَشَنَهُ: اقْتَطَعَهُ، واخْتَلَسَه.
- ـ امْتَشَنَ السَّيْفَ: اسْتَلَّهُ، وحَلَبَ ما في الضَّرْعِ، كَمَشَنَ.
- ـ أصابَتْهُ مَشْنَةٌ: وهي الجَرْحُ له سَعَةٌ ولا غَوْرَ له.
- ـ مَشَّنَتِ الناقَةُ تَمْشيناً: دَرَّتْ كارِهَةً.
- ـ مُوشانُ، ومُشانٌ ومِشانٌ: من أطيَبِ الرُطَبِ.
- ـ مَشانٌ: قرية بالبَصرَةِ.
- ـ مِشانٌ: جَبَلٌ، والذِّئْبُ العادِيَةُ، والمرأةُ السَّليطَةُ.
- ـ امْتَشِنْ منه ما مَشَنَ لَكَ: خُذْ ما وَجَدْتَ.
معجم لسان العرب
+
(أ) مشن
- المَشْنُ: ضَرْب من الضرب بالسياط.
- يقال: مشَنَه ومَتَنه مَشَنات أَي ضربات.
- مَشَنه بالسوط يَمْشُنه مَشْناً: ضربه كمَشَقه.
- اب الأَعرابي: يقال مَشَقْتُه عشرين سوطاً ومَتَخْته ومَشَنْتُه، وقال: زَلَعْتُه بالعين، وشَلَقْتُه.
- ويقال: مَشَنَ ما في ضرْعِ الناقة ومَشَقه إذا حلب أَبو تراب عن الكلابي: امْتَشَلْتُ الناقة وامتَشَنْتُها إذا حلبتها ومَشَّنَتِ الناقةُ تَمْشِيناً دَرَّتْ كارهة.
- والمَشْنُ: الخَدْشُ.
- ومَشَنَن الشيءُ: سحَجَني وخَدَشني؛ قال العجاج وفي أَخادِيدِ السِّياط المَشْن ونسبه ابن بري لرؤبة؛ قال وصوابه وفي أَخادِيدِ السِّياطِ المُشَّن شافٍ لبَغْيِ الكَلِب المُشَيْطَن قال: والمُشَّنُ جمع ماشن، والمَشْنُ: القَشْرُ، يريد: وفي الضر بالسياط التي تَخُدُّ الجلد أَي تجعل فيه كالأَخاديد.
- والكَلِبُ المُشَيْطَنُ المُتَشَيْطِن.
- ابن الأَعرابي: المَشْنُ مسح اليد بالشيء الخشن، والعر تقول: كأَن وجهه مُشِنَ بقَتادةٍ أَي خُدِش بها، وذلك في الكراهة والعُبو والغضب.
- ابن الأَعرابي: مَرَّتْ بي غِرارَةٌ فمَشَنَتْني، وأَصابتن مَشْنةٌ، وهو الشيء له سعة ولا غَوْرَ له، فمنه ما بَضَّ منه دم، ومنه ما ل يجرح الجلد.
- يقال منه: مَشَنه بالسيف إذا ضربه فقشر الجلد، قال أَب منصور: سمعت رجلاً من أَهل هَجَرَ يقول لآخر: مَشِّنِ الليفَ أَي مَيِّشْ وانْفُشْه للتَّلْسين، والتلسين: أَن يُسَوَّى الليف قطعة قطعة ويضم بعضه إلى بعض.
- ومَشَنَ المرأَة: نكحها.
- وامرأَة مِشَانٌ: سليطةٌ مشاتِمَةٌ قال وهَبْتَه من سَلْفَعٍ مِشَانِ كذِئبَة تَنْبَحُ بالرُّكْبان أَي وهَبْتَ يا رب هذا الولد من امرأَة غير مرضية.
- والمِشانُ من النساء السليطة المُشاتمة وتَماشَنا جِلْدَ الظَّرِبان إذا اسْتَبّا أَقْبح ما يكون من السِّباب حتى كأَنهما تنازعا جلد الظَّرِبان وتجاذباه؛ عن ابن الأَعرابي أَبو تراب: إن فلاناً ليَمْتَشُّ من فلان ويَمْتَشِنُ أَي يُصِيب منه ويقال: امْتشِنْ منه ما مَشَنَ لك أَي خذ ما وجدت.
- وامتَشَنَ ثوبه انتزعه.
- وامتَشَنَ سيفه: اخترطه وامتَشَنْتُ الشيء: اقتطعته واخْتَلسته وامتَشَنَ الشيء: اختطفه؛ عن ابن الأَعرابي والمُِشَانُ: نوع من التمر.
- وروى الأَزهري بسنده عن عثمان بن عبد الوها الثَّقَفي قال: اختلف أَبي وأَبو يوسف عند هرون فقال أَبو يوسف أَطْيَبُ الرُّطَبِ المُشانُ، وقال أَبي: أَطيب الرطب السُّكَّرُ، فقال هرون يُحْضَرانِ، فلما حَضَرا تناول أَبو يوسف السُّكَّرَ فقلت له: ما هذا فقال: لما رأَيت الحقَّ لم أَصبر عنه.
- ومن أَمثال أَهل العراق: بِعلَّة الوَرَشانِ تأْكُلُ الرُّطَبَ المُشانَ، وفي الصحاح: تأْكل رُطَبَ المُشانِ بالإضافة، قال: ولا تقل تأْكل الرُّطَبَ المُشانَ؛ قال ابن بري: المُشان نوع من الرطب إلى السواد دقيق، وهو أَعجمي، سماه أَهل الكوفة بهذا الاس لأَن الفُرْسَ لما سمعت بأُمِّ جِرْذان، وهي نخلة كريمة صفراء البُسْر والتمر؛ ويقال: إن النبي، صلى الله عليه وسلم، دعا لها مرتين، فلما جا الفُرْسُ قالوا: أَين مُوشانُ؟ والمُوشُ: الجُرَذُ، يريدون أَين أُ الجِرْذانِ، وسميت بذلك لأَن الجِرْذان تأْكل من رطبها لأَنها تلقط كثيراً.
- والمِشَانُ: اسم رجل، والله أَعلم.
(ب) مشي
- المَشي: معروف، مَشى يَمْشي مَشْياً، والاسم المِشْية؛ ع اللحياني، وتَمَشَّى ومَشَى تَمْشِيةً؛ قال الحطيئة عَفا مُسْحُلانٌ من سُلَيْمى فحامِرُهْ تَمَشَّى به ظِلْمانُه وجَآذِرُه وأَنشد الأَخفش للشماخ ودَوِّيَّةٍ قَفْرٍ تَمَشَّى نَعامُها كمَشْيِ النَّصارى في خِفافِ الأَرَنْدَج وقال آخر ولا تَمَشَّى في فضاءٍ بُعْدا قال ابن بري: ومثله قول الآخر تَمَشَّى بها الدَّرْماءُ تَسْحَبُ قُصْبَها كأَنْ بَطْنُ حُبْلى ذاتِ أَوْنَين مُتْئِم وأَمْشاهُ هو ومَشَّاهُ، وتَمشَّتْ فيه حُمَيَّا الكأْس.
- والمِشْيةُ ضَرْب من المَشْي إِذا مَشى.
- وحكى سيبويه: أَتيته مَشْياً، جاؤوا بالمصد على غير فِعْله، وليس في كل شيءٍ يقال ذلك، إِنما يحكى منه ما سُمع.
- وحك اللحياني أَن نساءَ الأَعراب يقلن في الأُخَذ: أَخَّذْته بدُبَّاء مُمَلإٍ من الماءِ مُعَلَّقٍ بتِرْشاءٍ فلا يزال في تِمْشاءٍ، ثم فسره فقال التِّمْشاءُ المَشي.
- قال ابن سيده: وعندي أَنه لا يستعمل إِلا ف الأُخْذة.
- وكل مستمرٍّ ماشٍ وإِن لم يكن من الحيوان فيقال: قد مشى هذا الأَمر وفي حديث القاسم بن محمد في رجل نَذَرَ أَن يَحُجَّ ماشِياً فأَعْيا قال يَمْشِي ما رَكِب ويركَبُ ما مَشى أَي أَنه يَنْفُذُ لوجهه ثم يعُود م قابل فيركب إِلى الموضع الذي عَجَز فيه عن المَشْي ثم يَمْشي من ذلك الموض كلَّ ما ركِب فيه من طريقه والمَشَّاءُ: الذي يَمْشِي بين الناس بالنَّمِيمة.
- والمُشاةُ: الوُشاة والماشِيةُ: الإِبل والغنم معروفة، والجمع المَواشي اسم يقع على الإِب والبقر والغنم؛ قال ابن الأَثير: وأَكثر ما يستعمل في الغنم.
- ومَشَت مَشاء: كثُرت أَولادُها.
- ويقال: مَشَتْ إِبل بني فلان تَمْشي مشاء إِذ كثرت.
- والمَشاء: النَّماء، ومنه قيل الماشيةُ.
- وكلُّ ما يكون سائمةً للنس والقِنْية من إِبل وشاءٍ وبقر فهي ماشِيةٌ.
- وأَصل المَشاء النَّماء والكثر والتَّناسُل؛ وقال الراجز مِثْلِيَ لا يُحْسِنُ قَوْلاً فَعْفَعِي العَيْرُ لا يَمْشي مع الهَمَلَّعِ لا تأْمُرِيني ببناتِ أَسْفَع يعني الغنم.
- وأَسْفَع: اسم كَبْش.
- ابن السكيت: الماشِيةُ تكون من الإِب والغنم.
- يقال: قد أَمشى الرجل إِذا كثرَت ماشِيَتُه.
- ومَشَت الماشِية إِذا كثرت أَولادُها؛ قال النابغة الذبياني فكُلُّ قَرينةٍ ومَقَرِّ إِلْف مُفارِقُه إِلى الشَّحَطِ، القَرِين وكلُّ فَتًى، وإِن أَثْرَى وأَمْشى ستَخْلِجُه، عن الدُّنْيا، مَنُون وكلُّ فَتًى، بما عَمِلتْ يَداهُ وما أَجْرَتْ عَوامِلُه، رَهِين وفي الحديث: أَن إِسمعيلَ أَتى إِسحقَ، عليهما السلام، فقال له إِنَّ لم نَرِثْ من أَبينا مالاً وقد أَثْريْتَ وأَمْشَيْتَ فأَفِئْ عليَّ مم أَفاء اللهُ عليك، فقال: أَلم تَرْضَ أَني لم أَسْتَعْبِدْك حتى تَجِيئن فتَسأَلني المالَ قوله: أَثْرَيْتَ وأَمْشَيْتَ أَي كثُر ثَراكَ أَي مالُك وكثُر ماشيتُك، وقوله: لم أَسْتَعْبِدْك أَي لم أَتَّخِذْكَ عبداً، قيل: كانو يَسْتَعْبدون أَولادَ الإِماء؛ وكانت أُمُّ إِسمعيل أَمة، وهي هاجَر، وأُمّ إِسحق حُرَّة، وهي سارةُ.
- وناقةٌ ماشِيةٌ: كثيرة الأَولاد.
- والمَشاء تَناسُل المالِ وكثرته، وقد أَمْشَى القَوْمُ وامْتَشَوْا؛ قا طُرَيْحٌ:فأَنْتَ غَيْثُهُمُ نفْعاً وطَوْدُهُم دَفْعاً، إِذا ما مَرادُ المُمْتَشِي جَدَب وأَفْشَى الرجلُ وأَمْشَى وأَوْشَى إِذا كثر ماله، وهو الفَشا والمَشاء، ممدود.
- الليث: المَشاء، ممدود، فعل الماشية، تقول: إِن فلاناً لَذُ مَشاءٍ وماشِيةٍ.
- وأَمْشَى فلان: كثرت ماشيتُه؛ وأَنشد للحطيئة فَيَبْني مَجْدَها ويُقِيمُ فيها ويَمْشِي، إِن أُرِيدَ به المَشاء قال أَبو الهَيثَم: يَمْشِي يكثُر.
- ومشى على آلِ فلان مالٌ: تَناتَج وكثُر.
- ومالٌ ذو مَشاء أَي نَماء يَتَناسَلُ.
- وامرأَة ماشيةٌ: كثيرة الولد وقد مَشَتِ المرأَةُ تَمْشِي مَشاء، ممدود، إِذا كثر ولدها، وكذل الماشيةُ إِذا كثر نسلها؛ وقول كثير يَمُجُّ النَّدَى لا يذكرُ السَّيرَ أَهْلُه ولا يَرْجِعُ الماشِي به، وهْوَ جادِب يعني بالماشِي الذي يَسْتَقْرِيه؛ التفسير لأَبي حنيفة.
- ومَشَى بطنُ مَشْياً: اسْتَطْلَق.
- والمَشِيُّ والمَشِيَّة: اسم الدواء.
- وشربت مَشِيّا ومَشُوًّا ومَشْواً، الأَخيرتان نادرتان، فأَما مَشُوٌّ فإِنهم أَبدلو فيه الياء واواً لأَنهم أَرادوا بناء فَعُول فكرهوا أَن يلتبس بفَعِيل وأَمَّا مَشْوٌ فإِنَّ مثل هذا إِنما يأْتي على فَعُول كالقَيُوء.
- التهذيب والمَشاء، ممدود، وهو المَشُوُّ والمَشِيُّ، يقال: شَرِبت مَشُوًّ ومَشِيًّا ومَشاء؛ أَو استطلاقُ البطن، والفعل اسْتَمْشَى إِذا شَرِب المَشِيَّ، والدَّواء يُمْشِيه.
- وفي حديث أَسماء: قال لها بِم تَسْتَمْشِين أَي بمَ تُسْهِلِينَ بَطْنَكِ؟قال: ويجوز أَن يكون أَراد المَشْي الذ يَعْرِض عند شُرْب الدواء إِلى المَخْرج.
- ابن السكيت: شربت مَشُوًّا ومَشا ومَشِيّاً، وهو الدواء الذي يُسهل مثل الحَسُوَّ والحَساء؛ قاله بفت الميم وذكر المَشِيَّ أَيضاً، وهو صحيح، وسُمي بذلك لأَنه يحمل شاربه عل المَشْي والتَّرَدُّد إِلى الخلاء، ولا تقل شربت دواء المَشْيِ.
- ويقال اسْتَمْشَيْتُ وأَمْشاني الدَّواء.
- وفي الحديث: خير ما تداوَيْتم ب المَشِيُّ.
- ابن سيده: المَشْوُ والمَشُوُّ الدَّواء المُسْهِل؛ قال شَرِبْتُ مَشْواً طَعْمه كالشَّرْي قال ابن دريد: والمَشْيُ خطأٌ، قال: وقد حكاه أَبو عبيد.
- قال ابن سيده والواو عندي في المَشُوِّ معاقبة فبابه الياء.
- أَبو زيد: شربت مَشِيّا فَمَشَيْت عنه مَشْياً كثيراً.
- قال ابن بري: المَشِيُّ، بياء مشدَّدة الدواء، والمَشْيُ، بياء واحدة: اسم لما يجيء من شاربه؛ قال الراجز شَرِبْتُ مُرًّا مِن دواءِ المَشْيِ مِنْ وَجَعٍ بِخَثْلَتي وحَقْوِ ابن الأَعرابي: أَمْشَى الرجلُ يُمْشِي إِذا أَنْجَى دَواؤه (* قوله أنجى دواؤه ] في القاموس والتكملة: ارتجى دواؤه.
- ) ، ومَشَى يَمْشِ بالنَّمائم والمَشا: نبت يشبه الجَزَر، واحدته مَشاةٌ.
- ابن الأَعرابي: المَش الجَزَرُ الذي يُؤكل، وهو الإِصْطَفْلِينُ وذات المَشا: موضع؛ قال الأَخطل أَجَدُّوا نَجاءً غَيَّبَتْهُمْ، عَشِيَّةً خَمائِلُ من ذاتِ المَشا وهُجُول.
ترجمة مشنون باللغة الإنجليزية
مشنون
Waged