معنى كلمة معنون في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) عَنَّ
- عَنَّ لـ عَنَنْتُ ، يعُن ويَعِنّ ، اعْنِنْ / عِنَّ واعْنُن / عُنَّ ، عَنَنًا وعَنًّا وعُنونًا ، فهو عانّ ، والمفعول مَعْنُون له.
- عنَّ له الأمرُ عَرَض، ظهر، خَطَر في بالِه.
- عنَّت له فكرة/ رأي.
- لا أفعل ذلك ما عَنَّ في السّماء نجم.
(ب) عُنَّ
- عُنَّ يُعَنّ ، عُنَّةً ، والمفعول مَعْنون وعَنِين وعِنِّين.
- عُنَّ فلانٌ عجز عن الجماع أو رغب عن النِّساء.
المحيط في اللغة
+
عَنَّ
- ـ عَنَّ الشيءُ يَعِنُّ ويَعُنُّ عَنّاً وعَنَناً وعُنوناً: إذا ظَهَرَ أمامَكَ، واعْتَرَضَ، كاعْتَنَّ، والاسمُ: عَنَنُ.
- ـ عِنانٌ وعَنُونُ: الدابَّةُ المتقدِّمةُ في السَّيْرِ.
- ـ مِعَنُّ: من يدخُلُ فيما لا يَعْنِيه، ويَعْرِضُ في كلِّ شيءٍ، وهي: مِعَنَةُ، والخَطيبُ.
- ـ مَعْنُونُ: المجنونُ.
- ـ عُناناكَ: قُصاراكَ.
- ـ عَنينُ: مَن لا يَقْدِرُ على حَبْسِ ريحِ بَطْنِه.
- ـ عِنِّينُ: مَن لا يأتي النِساءَ عَجْزاً، أو لا يُريدُهُنَّ، والاسْمُ: عَنانةُ، وتَّعْنينُ وعِنِينةُ، وعِنِّينةُ، وتَّعْنِينَةُ.
- ـ عُنِّنَ عنِ امرأتِهِ، وأُعِنَّ وعُنَّ: حَكَمَ القاضي عليه بذلك، أو مُنِعَ عنها بالسِحْرِ، والاسمُ: عُنَّةُ.
- ـ عِنانٌ: سَيْرُ اللجام الذي تُمْسَكُ به الدابةُ,ج: أعِنَّةٌ وعُنُنٌ، والمُعارَضَةُ، كالمُعانَّةِ، وحَبْلُ المَتْنِ.
- ـ عِنانٌ في الشَّرِكَةِ: أن تكونَ في شيءٍ خاصٍّ دونَ سائِرِ مالِهِما، أو هو أن تُعارِضَ رجلاً في الشِراءِ، فتقولَ: أشْرِكْنِي مَعَكَ، وذلك قَبلَ أن يَسْتَوْجِبَ الغَلَقُ، أو هو أن يكونا سواءً في الشَّرِكَةِ، لأَنَّ عِنانَ الدابَّةِ طاقَتانِ مُتساوِيتانِ، وموضع، وامرأةٌ شاعِرةٌ.
- ـ رجلٌ طَرِفُ العِنانِ: خفيفٌ.
- ـ أبو عِنانٍ، وحَفْصُ بنُ عِنانٍ: تابِعِيَّانِ.
- ـ عُنَّةُ: الحظيرةُ من خَشَبٍ ,ج: عُنَنٌ وعِنانٌ، ودِقْدانُ القِدْرِ، والحَبْلُ، ومِخْلافٌ باليمن، ورجلٌ.
- ـ عَنانٌ: السَّحابُ، أو التي تُمْسِكُ الماءَ، واحِدَتُهُ: عَنانَةُ، ووادٍ بديارِ بنِي عامِرٍ، أعْلاهُ لبَنِي جَعْدَةَ، وأسْفَلُهُ لبَنِي قُشَيْرٍ.
- ـ أعْنانُ: أطْرافُ الشَّجَرِ.
- ـ أعْنانُ من الشَّياطِينِ: أخْلاقُها.
- ـ أعْنانُ من السماءِ: نَواحِيها.
- ـ عِنانُها: ما بَدا لَكَ منها إذا نَظَرْتَها.
- ـ عِنانُ من الدَّارِ: جانِبُها.
- ـ عُنْوانُ الكتابِ وعُنْيانُهُ، وعِنْوانُ وعِنْيانُةُ: سُمِّيَ لأَنَّهُ يَعِنُّ له من ناحِيَتِهِ، وأصْلُه: عُنَّانٌ، وكُلَّمَا اسْتَدْلَلْتَ بشيءٍ يُظْهِرُكَ على غيرِهِ فَعُنْوانٌ له.
- ـ عَنَّ الكِتابَ وعَنَّنَهُ وعَنْوَنَهُ وعَنَّاهُ: كتَبَ عُنْوانَه.
- ـ اعْتَنَّ ما عندَهم: أُعْلِمَ بخَبَرِهِم.
- ـ عَنْعَنَةُ تَميمٍ: إِبْدَالهُم العينَ من الهمزةِ، يَقُولُونَ ''عن'' موضعَ ''أن''.
- ـ عَنَنْتُ اللجامَ وأعْنَنْتُه وعَنَّنْتُه: جَعَلْتُ له عِناناً.
- ـ عَنَنْتُ الفَرَس: حَبَسْتُهُ به، كأَعْنَنْتُه.
- ـ عَنَنْتُ فلاناً: سَبَبْتُه.
- ـ أعْطَيْتُهُ عَيْنَ عُنَّةَ، غيرَ مُجْرًى، أو قَدْ يُجْرَى، أي: خاصَّةً من بَيْنِ أصْحابِهِ.
- ـ رأيْتُهُ عَيْنَ عُنَّةَ، أي: الساعَةَ.
- ـ أعْنَنْتُ بعُنَّةٍ لا أدْرِي ما هي: تَعَرَّضْتُ لشيءٍ لا أعْرِفُهُ.
- ـ عانُّ: الحَبْلُ الطَّويلُ.
- ـ عُنُّ: قَبِيلَةٌ، وموضع.
- ـ هْوَ عَنَّانٌ عن الخَيْرِ: بَطِيءٌ.
- ـ جارِيَةٌ مُعَنَّنَةُ الخَلْقِ: مَطْوِيَّتُهُ.
- ـ ''عَنْ''، مُخَفَّفَة على ثَلاثَةِ أوْجُهٍ: تَكونُ حَرْفاً جارًّا، ولها عشرةُ مَعانٍ: المُجَاوَزَةُ: سافَرَ عن البَلَدِ، البَدَلُ: {لا تَجْزي نَفْسٌ ع نَفْسٍ شيئاً}، الاسْتِعْلاءُ: {فإنَّما يَبْخَلُ عن نَفْسِه}، التَّعْليلُ: {وما كان اسْتِغْفارُ إبراهيمَ لأَبيهِ إلاَّ عن مَوْعِدَةٍ}، مُرَادَفَةُ بَعْدَ: {عَمَّا قَليلٍ ليُصْبِحُنَّ نادمينَ}، الظَّرْفِيَّةُ:ولا تَكُ عن حَمْلِ الرِّباعةِ وانِيا بدَليلِ: {ولا تَنِيَا في ذِكْري}، مُرادَفَة مِنْ: {وهو الذي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عن عبادِهِ}، مرادفة الباءِ: {وما يَنْطِقُ عن الهَوَى}، الاسْتِعانَةُ: رَمَيْتُ عن القَوْسِ، أي: به. قاله ابنُ مالِكٍ، الزائِدَةُ للتَّعويضِ عن أُخْرَى مَحْذوفَةٍ: أتَجْزَعُ إن نَفْسٌ أتاها حِمامُها **** فَهَلاَّ التي عن بَيْنَ جَنْبَيْكَ تَدْفَعُ ,فَحُذِفَتْ ''عن'' من أوَّلِ المَوْصُولِ، وزِيدَتْ بَعْدَهُ. وتكونُ مَصْدَرِيَّةً، وذلك في عَنْعَنَةِ تَميمٍ: أعْجَبَنِي عن تَفْعَلَ. وتكونُ اسْماً بمَعْنَى جانِبٍ:مِنْ عَنْ يَمينِي مَرَّةً وأمامِي, وكقَوْلِه:على عن يَمينِي مَرَّتِ الطَّيْرُ سُنَّحَا.
معجم لسان العرب
+
عنن
- عَنَّ الشيءُ يَعِنُّ ويَعُنُّ عَنَناً وعُنُوناً: ظَهَرَ أَمامك وعَنَّ يَعِنُّ ويُعُنُّ عَنّاً وعُنوناً واعْتَنَّ: اعتَرَضَ وعَرَض ومنه قول امرئ القيس فعَنَّ لنا سِرْبٌ كأَنَّ نِعاجه والاسم العَنَن والعِنانُ؛ قال ابن حِلزة عَنَناً باطِلاً وظُلْماً، كما تُعْـ ـتَرُ عن حَجْرةِ الرَّبيضِ الظِّباء (* قوله [ عنناً باطلاً ] تقدم إنشاده في مادة حجر وربض وعتر: عنتا بنو فمثناة فوقية وكذلك في نسخ من الصحاح لكن في تلك المواد من المحك والتهذيب عنناً بنونين كما أنشداه هنا).
- وأَنشد ثعلب وما بَدَلٌ من أُمِّ عُثمانَ سَلْفَعٌ من السُّود، وَرْهاءُ العِنان عَرُوبُ معنى قوله وَرْهاءِ العِنان أَنها تَعْتنُّ في كل كلام أَي تعْترض.
- ول أَفعله ما عَنَّ في السماء نجمٌ أَي عَرَض من ذلك.
- والعِنَّة والعُنَّة الاعتراض بالفُضول.
- والاعْتِنانُ: الاعتراض.
- والعُنُنُ: المعترضو بالفُضول، الواحد عانٌّ وعَنونٌ، قال: والعُنُن جمع العَنين وجمع المَعْنون يقال: عُنَّ الرجلُ وعُنِّنَ وعُنِنَ وأُعْنِنَ (* قوله [ وأعنن ] كذا ف التهذيب، والذي في التكملة والقاموس: وأعنّ بالإدغام).
- ، فهو عَنِين مَعْنونٌ مُعَنٌّ مُعَنَّنٌ، وأَعْنَنْتُ بعُنَّةٍ ما أَدري ما هي أَي تعَرَّضت لشيء لا أَعرفه.
- وفي المثل: مُعْرِض لعَنَنٍ لم يَعْنِه.
- والعَنَنُ: اعتراضُ الموت؛ وفي حديث سطيح أَم فازَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَننْ ورجل مِعَنٌّ: يعْرِض في شيء ويدخل فيما لا يعنيه، والأُنثى بالهاء ويقال: امرأَة مِعَنَّة إذا كانت مجدولة جَدْلَ العِنان غير مسترخية البطن ورجل مِعَنٌّ إذا كان عِرِّيضاً مِتْيَحاً.
- وامرأَة مِعَنَّة: تَعْتنّ وتعْترض في كل شيء؛ قال الراجز إنَّ لنا لَكَنَّ مِعَنَّةً مِفَنَّه كالريح حول القُنَّه مِفَنَّة: تَفْتَنُّ عن الشيء، وقيل: تَعْتَنُّ وتَفْتنُّ في كل شيءٍ والمِعَنُّ: الخطيب.
- وفي حديث طهفة: بَرِئنا إليك من الوَثَن والعَنن الوَثَنُ: الصنم، والعَنن: الاعتراض، من عَنَّ الشيء أَي اعترض كأَنه قال برئنا إليك من الشرك والظلم، وقيل: أَراد به الخلافَ والباطل؛ ومنه حدي سطيح أَم فازَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَننْ يريد اعتراض الموت وسَبْقَه.
- وفي حديث علي، رضوان الله عليه: دَهَمتْ المنيَّةُ في عَنَن جِماحه؛ هو ما ليس بقصد؛ ومنه حديثه أَيضاً يذُمّ الدنيا: أَلا وهي المُتَصدِّيةُ العَنُونُ أَي التي تتعرض للناس، وفَعو للمبالغة.
- ويقال: عَنَّ الرجل يَعِنُّ عَنّاً وعَنَناً إذا اعترض لك من أَح جانبيك من عن يمينك أَو من عن شمالك بمكروه.
- والعَنُّ: المصدر والعَنَنُ: الاسم، وهو الموضع الذي يَعُنُّ فيه العانُّ؛ ومنه سمي العِنانُ م اللجام عِناناً لأَنه يعترضه من ناحيتيه لا يدخل فمه منه شيء.
- ولقيه عَيْن عُنَّة (* قوله [ عين عنة ] بصرف عنة وعدمه كما في القاموس).
- أَي اعتراضا في الساعة من غير أَن يطلبه.
- وأَعطاه ذلك عَيْنَ عُنَّة أَي خاصةً م بين أَصحابه، وهو من ذلك.
- والعِنان: المُعانَّة.
- والمُعانَّة: المعارضة وعُناناك أَن تفعل ذاك، على وزن قُصاراك أَي جهدك وغايتك كأَنه م المُعانَّة، وذلك أَن تريد أَمراً فيَعْرِضَ دونه عارِضٌ يمنعك منه ويحبسك عنه قال ابن بري: قال الأَخفش هو غُناماك، وأَنكر على أَبي عبيد عُناناك.
- وقا النَّجِيرَميُّ: الصواب قول أَبي عبيد.
- وقال علي ابن حمزة: الصواب قو الأَخفش؛ والشاهد عليه بيت ربيعة بن مقروم الضبي وخَصْمٍ يَرْكَبُ العَوصاءِ طاط عن المُثْلى، غُناماهُ القِذاعُ وهو بمعنى الغنيمة.
- والقِذاعُ: المُقاذَعة.
- ويقال: هو لك بين الأَوْب والعَنَن إمّا أَن يَؤُوبَ إليك، وإِما أَن يعْرِضَ عليك؛ قال ابن مقبل تُبْدي صُدوداً، وتُخْفي بيننا لَطَفا يأْتي محارِمَ بينَ الأَوْبِ والعَنَن وقيل: معناه بين الطاعة والعصيان.
- والعانُّ من السحاب: الذي يَعْتَرِض في الأُفُقِ؛ قال الأَزهري: وأَما قوله جَرَى في عِنان الشِّعْرَيَيْنِ الأَماعِزُ فمعناه جرى في عِراضِهما سَرابُ الأَماعِز حين يشتدُّ الحرُّ بالسَّراب وقال الهذلي كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِزَفٍّ يعُنُّ مع العَشِيَّةِ لِلرِّئالِ يَعُنُّ: يَعْرِض، وهما لغتان: يَعِنُّ ويَعُنُّ.
- والتَّعْنِين: الحبْس وقيل: الحبس في المُطْبَق الطويل.
- ويقال للمجنون: مَعْنون ومَهْرُو ومخفوع ومعتُوه وممتوه ومُمْتَهٌ إذا كان مجنوناً.
- وفلان عَنَّان عن الخير وخَنَّاس وكَزَّامٌ أَي بطيء عنه.
- والعِنِّينُ: الذي لا يأْتي النساء ولا يريده بَيِّنُ العَنَانة والعِنِّينة والعِنِّينيَّة.
- وعُنِّنَ عن امرأَته إذ حكم القاضي عليه بذلك أَو مُنعَ عنها بالسحر، والاسم منه العُنَّة، وه مما تقدم كأَنه اعترضه ما يَحْبِسُه عن النساء، وامرأَة عِنِّينة كذلك، ل تريد الرجال ولا تشتهيهم، وهو فِعِّيلٌ بمعنى مفعول مثل خِرِّيج؛ قال وسُمِّيَ عِنِّيناً لأَنه يَعِنُّ ذكَرُه لقُبُل المرأَة من عن يمين وشماله فلا يقصده.
- ويقال: تَعَنَّنَ الرجل إذا ترك النساء من غير أَن يكو عِنِّيناً لثأْر يطلبه؛ ومنه قول ورقاء بن زهير بن جذيمة قاله في خالد اب جعفر بن كلاب تعَنَّنْتُ للموت الذي هو واقِعٌ وأَدركتُ ثأْري في نُمَيْرٍ وعامِرِ ويقال للرجل الشريف العظيم السُّودَد: إنه لطويل العِنان.
- ويقال: إن ليأْخذ في كل فَنٍّ وعَنٍّ وسَنٍّ بمعنى واحد.
- وعِنانُ اللجام: السير الذ تُمسَك به الدابة، والجمع أَعِنَّة، وعُنُنٌ نادر، فأَما سيبويه فقال: ل يُكسَّر على غير أَعِنَّة، لأَنهم إن كسَّرُوه على بناء الأَكثر لزمه التضعيف وكانوا في هذا أَحرى؛ يريد إذ كانوا قد يقتصرون على أَبنية أَدن العدد في غير المعتل، يعني بالمعتل المدغم، ولو كسروه على فُعُل فلزمه التضعيف لأَدغموا، كما حكى هو أَن من العرب من يقول في جمع ذُباب ذُبٌّ وفرس قصير العِنان إذا ذُمَّ بِقصَر عُنُقِه، فإذا قالوا قصير العِذار فه مدح، لأَنه وصف حينئذ بسعة جَحْفلته.
- وأَعَنَّ اللجامَ: جعل له عِناناً والتَّعْنينُ مثله.
- وعَنَّن الفرسَ وأَعَنَّه: حبسه بعنانه.
- وف التهذيب: أَعَنَّ الفارسُ إذا مَدَّ عِنانَ دابته ليَثْنِيَه عن السير، فه مُعِنٌّ.
- وعَنَّ دابته عَنّاً: جعل له عِناناً، وسُمِي عِنانُ اللجام عِنانا لاعتراض سَيْرَيه على صَفْحَتيْ عُنق الدابة من عن يمينه وشماله.
- ويقال مَلأَ فلان عِنانَ دابته إذا أَعْداه وحَمَلَهُ على الحُضْر الشديد؛ وأَنشد اب السكيت حَرْفٌ بعيدٌ من الحادي، إذا مَلأَت شَمْسُ النهارِ عِنانَ الأَبْرَقِ الصَّخِبِ قال: أَراد بالأَبْرَقِ الصَّخِبِ الجُنْدُبَ، وعِنانُه جَهْدُه.
- يقول يَرْمَضُ فيستغيث بالطيران فتقع رجلاه في جناحيه فتسمع لهما صوتاً ولي صوته من فيه، ولذلك يقال صَرَّ الجُنْدُب.
- وللعرب في العِنانِ أَمثا سائرة: يقال ذَلَّ عِنانُ فلان إذا انقاد؛ وفُلانٌ أَبّيُّ العِنانِ إذا كا مُمتنعاً؛ ويقال: أَرْخِ من عنانِه أَي رَفِّه عنه؛ وهما يَجْريان ف عِنانٍ إذا استويا في فَضْلٍ أو غيره؛ وقال الطِّرِمَّاحُ سَيَعْلَمُ كُلُّهم أَني مُسِنٌّ إذا رَفَعُوا عِناناً عن عِنانِ المعنى: سيعلم الشعراء أَني قارح.
- وجَرى الفرسُ عِناناً إذا جرى شوطاً وقول الطرماح إذا رفعوا عناناً عن عنان أَي شوطاً بعد شوط.
- ويقال: اثْنِ عَليَّ عِنانَهُ أَي رُدَّه عليَّ وثَنَيْتُ على الفرسِ عِنانه إِذا أَلجمته؛ قال ابن مقبل يذكر فرساً وحاوَطَني حتى ثَنَيْتُ عِنانَهُ على مُدْبِرِ العِلْباءِ رَيّانَ كاهِلُه حاوَطَني أَي داوَرَني وعالَجَني، ومُدْبِرِ عِلّْيائه: عُنُقُه أَرا أَنه طويل العنق في عِلْيائِه إدبار.
- ابن الأَعرابي: رُبَّ جَوادٍ ق عَثَرَ في اسْتِنانِه وكبا في عِنانه وقَصَّرَ في مَيْدانه.
- وقال: الفر يَجْري بعِتْقِه وعِرْقِه، فإِذا وُضِعَ في المِقْوَس جَرى بجَدِّ صاحبه؛ كب أَي عَثَر، وهي الكَبْوَةُ.
- يقال: لكل جواد كَبْوَة، ولكل عالم هَفْوة ولكل صارم نَبْوَة؛ كبا في عِنانِه أَي عثر في شَوْطه.
- والعِنان: الحبل قال رؤبة إلى عِنانَيْ ضامِرٍ لَطيفِ.
- عنى بالعِنانين هنا المَتْنَين، والضام هنا المَتْنُ.
- وعِنانا المتن: حَبْلاه.
- والعِنانُ والعانُّ: من صفة الحبا التي تَعْتَنُّ من صَوْبك وتقطع عليك طريقك.
- يقال: بموضع كذا وكذا عانّ يَسْتَنُّ السَّابلَة.
- ويقال للرجل: إنه طَرِفُ العِنان إذا كان خفيفاً وعَنَّنَتِ المرأَةُ شعرَها: شَكَّلَتْ بعضه ببعض.
- وشِرْكَةُ عِنان وشِرْكُ عِنانٍ: شَرِكَة في شيء خاص دون سائر أَموالها كأَنه عَنَّ لهما شيء أَي عَرَضَ فاشتريا واشتركا فيه؛ قال النابغة الجعدي وشارَكْنا قُرَيْشاً في تُقاها وفي أَحْسابها شِرْكَ العِنان بما وَلَدَتْ نساءُ بني هِلالٍ وما وَلَدَتْ نساءُ بني أَبانِ وقيل: هو إذا اشتركا في مال مخصوص، وبانَ كلُّ واحد منهما بسائر مال دون صاحبه.
- قال أَبو منصور: الشِّرْكَة شِرْكَتانِ: شِرْكَةُ العِنان وشَرِكَةُ المفاوضة، فأَما شَرِكَةُ العِنان فهو أَن يخرج كل واحد م الشريكين دنانير أَو دراهم مثل ما يُخْرج صاحبه ويَخْلِطاها، ويأْذَنَ كل واح منهما لصاحبه بأَن يتجر فيه، ولم تختلف الفقهاء في جوازه وأَنهما إ رَبِحا في المالين فبينهما، وإنْ وُضِعا فعلى رأْس مال كل واحد منهما، وأَم شركة المُفاوضة فأَن يَشْتَرِكا في كل شيء في أَيديهما أَو يَسْتَفيداه م بَعْدُ، وهذه الشركة عند الشافعي باطلة، وعند النعمان وصاحبيه جائزة وقيل: هو أَن يعارض الرجل الرجل عند الشراء فيقول له: أَشْرِكني معك، وذل قبل أَن يَستوجب العَلَقَ، وقيل: شَرِكة العِنانِ أَن يكونا سواء ف الغَلَق وأَن يتساوى الشريكان فيما أَخرجاه من عين أَو ورق، مأْخوذ من عِنان الدابة لأَن عِنانَ الدابة طاقتان متساويتان؛ قال الجعدي يمدح قوم ويفتخر وشاركنا قريشا في تُقاها.... (البيتان).
- أَي ساويناهم، ولو كان من الاعتراض لكان هجاء وسميت هذه الشركةُ شَرِكَةَ عِنانٍ لمعارضة كل واحد منهما صاحبه بمال مث ماله، وعمله فيه مثل عمله بيعاً وشراء.
- يقال: عانَّهُ عِنانا ومُعانَّةً، كما يقال: عارَضَه يُعارضه مُعارَضةً وعِراضاً.
- وفلان قَصِير العِنانِ: قليل الخير، على المثل.
- والعُنَّة: الحَظِيرة من الخَشَبِ أَو الشج تجعل للإِبل والغنم تُحْبَسُ فيها، وقيد في الصحاح فقال: لتَتَدَرَّأَ به من بَرْدِ الشَّمال.
- قال ثعلب: العُنَّة الحَظِيرَةُ تكون على باب الرج فيكون فيها إِبله وغنمه.
- ومن كلامهم: لا يجتمع اثنان في عُنَّةٍ، وجمعه عُنَنٌ؛ قال الأَعشى تَرَى اللَّحْمَ من ذابِلٍ قد ذَوَى ورَطْبٍ يُرَفَّعُ فَوْقَ العُنَنْ وعِنانٌ أَيضاً: مثل قُبَّةٍ وقِبابٍ.
- وقال البُشْتِيُّ: العُنَنُ ف بيت الأَعشى حِبال تُشَدُّ ويُلْقَى عليها القَدِيدُ.
- قال أَبو منصور الصواب في العُنَّة والعُنَنِ ما قاله الخليل وهو الحظيرة، وقال: ورأَي حُظُراتِ الإِبل في البادية يسمونها عُنَناً لاعْتِنانِها في مَهَبّ الشَّمالِ مُعْتَرِضة لتقيها بَرْدَ الشَّمالِ، قال: ورأَيتهم يَشُرُّون اللح المُقَدَّدَ فوقها إذا أَرادوا تجفيفه؛ قال: ولست أَدري عمن أَخ البُشْتِيُّ ما قال في العُنَّة إنه الحبل الذي يُمَدُّ، ومَدُّ الحبل من فِعَْل الحاضرة، قال: وأُرى قائلَه رأَى فقراءَ الحرم يَمُدُّون الحبال بمِنً فيُلْقُون عليها لُحومَ الأَضاحي والَدْي التي يُعْطَوْنَها، ففسر قو الأَعشى بما رأَى، ولو شاهد العرب في باديتها لعلم أَن العُنَّة ه الحِظَارُ من الشجر.
- وفي المثل: كالمُهَدِّرِ في العُنَّةِ؛ يُضْرَبُ مثلاً لم يَتَهَدَّدُ ولا يُنَفِّذُ.
- قال ابن بري: والعُنَّةُ، بالضم أَيضاً خَيْمة تجعل من ثُمامٍ أَو أَغصان شجر يُسْتَظَلُّ بها.
- والعُنَّة: ما يجمع الرجل من قَصَبٍ ونبت ليَعْلِفَه غَنَمه.
- يقال: جاء بعُنَّةٍ عظيمة والعَنَّةُ، بفتح العين: العَطْفَة؛ قال الشاعر إذا انصَرَفَتْ من عَنَّةٍ بعد عَنَّةٍ وجَرْسٍ على آثارِها كالمُؤَلَّب والعُنَّةُ: ما تُنْصَبُ عليه القِدْرُ.
- وعُنَّةُ القِدْر: الدِّقْدانُ قال عَفَتْ غيرَ أَنْآءٍ ومَنْصَبِ عُنَّةٍ وأَوْرَقَ من تحتِ الخُصاصَةِ هامِدُ والعَنُونُ من الدواب: التي تُباري في سيرها الدوابَّ فتَقْدُمُها، وذل من حُمُر الوحش؛ قال النابغة كأَنَّ الرَّحْلَ شُدَّ به خَنُوفٌ من الجَوْناتِ، هادِيةٌ عَنُونُ ويروى: خَذُوفٌ، وهي السمينة من بقر الوحش.
- ويقال: فلان عَنَّان على آنُفِ القوم إذا كان سَبَّاقاً لهم وفي حديث طَهْفة: وذو العِنانِ الرَّكُوبُ؛ يريد الفرس الذَّلُولَ، نسب إلى العِنانِ والرَّكوب لأَنه يُلْجَم ويُرْكَب.
- والعِنانُ: سي اللِّجام.
- وفي حديث عبد الله بن مسعود: كان رجلٌ في أَرض له إِذ مَرَّتْ ب عَنَانةٌ تَرَهْيَأُ؛ العانَّة والعَنَانةُ: السَّحابة، وجمعها عَنَانٌ.
- وف الحديث: لو بَلَغتْ خَطيئتُه عَنانَ السماء؛ العَنَان، بالفتح: السحاب ورواه بعضهم أَعْنان، بالأَلف، فإِن كان المحفوظ أَعْنان فهي النواحي قاله أَبو عبيد؛ قال يونس بن حبيب: أَعْنانُ كل شيء نواحيه، فأَما الذ نحكيه نحن فأَعْناءُ السماء نواحيها؛ قاله أَبو عمرو وغيره.
- وفي الحديث مَرَّتْ به سحابةٌ فقال: هل تدرون ما اسم هذه؟ قالوا: هذه السحابُ، قال والمُزْنُ، قالوا: والمزن، قال: والعَنان، قالوا: والعَنانُ؛ وقيل: العَنا التي تُمْسِكُ الماءَ، وأَعْنانُ السماء نواحيها، واحدها عَنَنٌ وعَنٌّ وأَعْنان السماء: صَفائحُها وما اعترَضَ من أَقطارها كأَنه جمع عَنَنٍ قال يونس: ليس لمَنْقُوصِ البيان بَهاءٌ ولو حَكَّ بِيافُوخِه أَعْنا السماء، والعامة تقول: عَنان السماء، وقيل: عَنانُ السماء ما عَنَّ لك منه إذا نظرت إليها أَي ما بدا لك منها.
- وأَعْنانُ الشجر: أَطرافُه ونواحيه وعَنانُ الدار: جانبها الذي يَعُنُّ لك أَي يَعْرِضُ.
- وأَما ما جاء ف الحديث من أَنه، صلى الله عليه وسلم، سئل عن الإِبل فقال: أَعْنان الشَّياطين لا تُقْبِلُ إلاَّ مُوَلِّية ولا تُدْبِرُ إلاَّ مُوَلِّية، فإِن أَراد أَنها على أَخلاق الشياطين، وحقيقةُ الأَعْنانِ النواحي؛ قال اب الأَثير: كأَنه قال كأَنها لكثرة آفاتها من نواحي الشياطين في أَخلاقه وطبائعها.
- وفي حديث آخر: لا تصلوا في أَعْطانِ الإِبل لأَنها خلقت م أَعْنانِ الشياطين.
- وعَنَنْتُ الكتابَ وأَعْنَنْتُه لكذا أَي عَرَّضْتُه ل وصرَفْته إليه.
- وعَنَّ الكِتابَ يَعُنُّه عَنّاً وعَنَّنه: كَعَنْوَنَه وعَنْوَنْتُه وعَلْوَنْتُه بمعنى واحد، مشتق من المَعْنى.
- وقال اللحياني عَنَّنْتُ الكتابَ تَعْنيناً وعَنَّيْتُه تَعْنِيَةً إذا عَنْوَنْتَه أَبدلوا من إِحدى النونات ياء، وسمي عُنْواناً لأَنه يَعُنُّ الكِتابَ م ناحِيتيه، وأَصله عُنَّانٌ، فلما كثرت النونات قلبت إحداها واواً، ومن قا عُلْوانُ الكتاب جعل النون لاماً لأَنه أَخف وأَظهر من النون.
- ويقال للرج الذي يُعَرِّض ولا يُصرِّحُ: قد جعل كذا وكذا عُِنْواناً لحاجته؛ وأَنشد وتَعْرِفُ في عُنْوانِها بعضَ لَحْنِها وفي جَوْفِها صَمْعاءُ تَحْكي الدَّواهِيا قال ابن بري: والعُنْوانُ الأَثر؛ قال سَوَّارُ بن المُضرِّب وحاجةٍ دُونَ أُخرى قد سنَحْتُ بها جعلتُها للتي أَخْفَيْتُ عُنْوانا قال: وكلما استدللت بشيءٍ تُظهره على غيره فهو عُنوانٌ له كما قال حسا بن ثابت يرثي عثمان، رضي الله تعالى عنه ضَحّوا بأَشْمطَ عُنوانُ السُّجودِ به يُقَطِّعُ الليلَ تَسْبِيحاً وقُرْآناً قال الليث: العُلْوانُ لغة في العُنْوان غير جيدة، والعُنوان، بالضم، ه اللغة الفصيحة؛ وقال أَبو دواد الرُّوَاسِيّ لمن طَلَلٌ كعُنْوانِ الكِتابِ ببَطْنِ أُواقَ، أَو قَرَنِ الذُّهابِ قال ابن بري: ومثله لأَبي الأَسود الدُّؤَليّ نظَرْتُ إلى عُنْوانِه فنبَذتُه كنَبْذِكَ نَعلاً أَخلقَتْ من نِعالكا وقد يُكْسَرُ فيقال عِنوانٌ وعِنيانٌ.
- واعْتَنَّ ما عند القوم أَ أُعْلِمَ خَبَرَهم.
- وعَنْعَنةُ تميم: إبدالُهم العين من الهمزة كقولهم عَن يريدون أَنْ؛ وأَنشد يعقوب فلا تُلْهِكَ الدنيا عَنِ الدِّينِ، واعْتَمِل لآخرةٍ لا بُدّ عنْ سَتَصِيرُها وقال ذو الرمة أَعَنْ تَرَسَّمْتَ من خَرْقَاءَ منْزِلةً ماءُ الصَّبَابةِ من عَينيكَ مَسْجُومُ أَراد أَأَن ترَسَّمْتَ؛ وقال جِرانُ العَوْدِ فما أُبْنَ حتى قُلْنَ يا ليْتَ عَنَّن تُرابٌ، وعَنَّ الأَرضَ بالناسِ تُخْسَفُ قال الفراء: لغة قريش ومن جاورهم أَنَّ، وتميمٌ وقَيْس وأَسَدٌ وم جاورهم يجعلون أَلف أَن إذا كانت مفتوحة عيناً، يقولون: أَشهد عَنَّك رسو الله، فإِذا كسروا رجعوا إلى الأَلف؛ وفي حديث قَيْلةَ: تَحْسَبُ عَنِّ نائمة أَي تحسب أَني نائمة؛ ومنه حديث حُصَين بن مُشَمِّت: أَخبرنا فلا عَنَّ فلاناً حَدَّثه أَي أَن فلاناً؛ قال ابن الأَثير: كأَنَّهم يفعلو لبَحَحٍ في أَصواتهم، والعرب تقول: لأَنَّكَ ولعَنَّك، تقول ذاك بمعن لَعَلَّك.
- ابن الأَعرابي: لعنَّكَ لبني تميم، وبنو تَيْم الله بن ثَعْلب يقولون: رَعَنَّك، يريدون لعلك.
- ومن العرب من يقول: رَعَنَّكَ ولغَنَّك بالغين المعجمة، بمعنى لعَلَّكَ، والعرب تقول: كنا في عُنَّةٍ من الكَلأ وفُنَّةٍ وثُنَّةٍ وعانِكَةٍ من الكلأِ واحدٌ أَي كنا في كَلاءٍ كثي وخِصْبٍ.
- وعن: معناها ما عدا الشيءَ، تقول: رميت عن القوسْ لأَنه بها قَذَف سهمه عنها وعدَّاها، وأَطعمته عن جُوعٍ، جعل الجوع منصرفاً به تاركاً ل وقد جاوزه، وتقع من موقعها، وهي تكون حرفاً واسماً بدليل قولهم من عَنْه قال القُطَامِيّ فقُلْتُ للرَّكْبِ، لما أَنْ عَلا بهمُ من عن يمينِ الحُبَيّا، نظرةٌ قَبَلُ قال: وإنِما بنيت لمضارعتها للحرف؛ وقد توضع عن موضع بعد كما قال الحر بن عُبَاد قَرِّبا مَرْبَطَ النَّعامةِ مِنِّي لقِحَتْ حَرْبُ وائلٍ عن حيالِ أَي بعد حيال؛ وقال امرؤ القيس وتُضْحي فَتيتُ المِسكِ فوقَ فِراشِها نَؤُوم الضُّحَى لم تَنْتَطِقْ عن تَفَضُّلِ وربما وضعت موضع على كما قال ذو الإِصبع العدواني لاه ابنُ عمِّكَ لا أَفْضَلْتَ في حَسَب عَني، ولا أَنتَ دَيّاني فتَخْزُوني قال النحويون: عن ساكنة النون حرف وضع لمَعْنى ما عَدَاكَ وتراخى عنك يقال: انصَرِفْ عنِّي وتنحَّ عني.
- وقال أَبو زيد: العرب تزيدُ عنك، يقال خذ ذا عنك، والمعنى: خذ ذا، وعنك زيادة؛ قال النابغة الجعدي يخاطب ليل الأَخيلية دَعي عنكِ تَشْتامَ الرجالِ، وأَقبِل على أَذْلَعِيٍّ يَملأُ اسْتَكِ فَيْشَلا أَراد يملأُ استك فَيْشلُه فخرج نصباً على التفسير، ويجوز حذف النون م عن للشاعر كما يجوز له حذف نون من، وكأَنَّ حذْفَه إنما هو لالتقا الساكنين، إِلا أَن حذف نون من في الشعر أَكثر من حذف نون عن، لأَن دخول من ف الكلام أَكثر من دخول عن.
- وعَنِّي: بمعنى عَلِّي أَي لَعَلِّي؛ قا القُلاخُ يا صاحِبَيَّ، عَرِّجا قَلِيلا عَنَّا نُحَيِّي الطَّلَلَ المُحِيلا وقال الأَزهري في ترجمة عنا، قال: قال المبرد من وإلى ورب وفي والكا الزائدة والباء الزائدة واللام الزائدة هي حروف الإِضافة التي يضاف به الأَسماء والأَفعال إلى ما بعدها، قال: فأَما ما وضعه النحويون نحو على وع وقبل وبَعْدُ وبَيْن وما كان مثلَ ذلك فإِنما هي أَسماء؛ يقال: جئت م عِنْدِه، ومن عليه، ومن عن يساره، ومن عن يمينه؛ وأَنشد بيت القطامي من عَنْ يمين الحُبَيّا نظْرَةٌ قَبَلُ قال: ومما يقع الفرق فيه بين من وعن أَن من يضاف بها ما قَرُبَ م الأَسماء، وعن يُوصَل بها ما تَراخى، كقولك: سمعت من فلان حديثاً، وحدثنا ع فلان حديثاً.
- وقال أَبو عبيدة في قوله تعالى: وهو الذي يَقْبَل التوبةَ ع عباده؛ أَي من عباده.
- الأَصمعي: حدَّثني فلان من فلان، يريد عنه ولَهِيتُ من فلان وعنه، وقال الكسائي: لَهِيتُ عنه لا غير، وقال: اله مِنْ وعنه، وقال: عنك جاء هذا، يريد منك؛ وقال ساعدةُ بن جُؤَيّةَ أَفَعنْك لا بَرْقٌ، كأَنَّ ومِيضَه غابٌ تَسَنَّمهُ ضِرامٌ مُوقَدُ قال: يريد أَمِنْكَ بَرْقٌ، ولا صِلَةٌ؛ روى جميعَ ذلك أَبو عبيد عنهم قال: وقال ابن السكيت تكون عن بمعنى على؛ وأَنشد بيت ذي الإِصب العدواني لا أَفضلْتَ في حَسَبٍ عَنِّي قال: عَنِّي في معنى عَليَّ أَي لم تُفْضِلْ في حسب عَلَيَّ، قال: وق جاء عن بمعنى بعد؛ وأَنشد ولقد شُبَّتِ الحُرُوبُ، فما غَمْ ـمَرْتَ فيها، إذ قَلَّصَتْ عن حِيال أي قلَّصَتْ بعد حِيالها؛ وقال في قول لبيد لوِرْدٍ تَقْلِصُ الغِيطانُ عنه يَبُكُّ مسافَةَ الخِمْسِ الكَمال (* قوله [ يبك مسافة إلخ ] كذا أَنشده هنا كالتهذيب، وأَنشده في مادة قل كالمحكم يبذ مفازة الخمس الكلالا) قال: قوله عنه أَي من أَجله.
- والعرب تقول: سِرْ عنك وانْفُذْ عنك أَ امضِ وجُزْ، لا معنى لعَنْك.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه طاف بالبي مع يَعْلَى بن أُميَّة، فلما انتهى إلى الركن الغرْبيِّ الذي يل الأَسْودَ قال له: أَلا تسْتَلِمُ؟ فقال له: انْفُذْ عنك فإِن النبي، صلى الل عليه وسلم، لم يسْتَلِمْه؛ وفي الحديث: تفسيره أَي دَعْه.
- ويقال: جاءن الخبر عن النبي، صلى الله عليه وسلم، فتخفض النون.
- ويقال: جاءنا مِنَ الخي ما أَوجب الشكر فتفتح النون، لأَن عن كانت في الأَصل عني ومن أَصله مِنَا، فدلت الفتحة على سقوط الأَلف كما دلت الكسرة في عن على سقوط الياء وأَنشد بعضهم مِنَا أن ذَرَّ قَرْنُ الشَّمْسِ، حت أَغاثَ شَرِيدَهمْ مَلَثُ الظَّلامِ وقال الزجاج: في إِعراب من الوقفُ إِلا أَنها فتحت مع الأَسماء الت تدخلها الأَلف واللام لالتقاء الساكنين كقولك من الناس، النون من من ساكن والنون من الناس ساكنة، وكان في الأَصل أَن تكسر لالتقاء الساكنين، ولكنه فتحت لثقل اجتماع كسرتين لو كان من الناس لثَقُلَ ذلك، وأَما إِعراب ع الناس فلا يجوز فيه إِلا الكسر لأَن أَول عن مفتوح، قال: والقول ما قا الزجاج في الفرق بينهما.
ترجمة معنون باللغة الإنجليزية
معنون
Entitled
معنون في سياق الكلام
شريدة تعني عادةً عدم وجود منزل، مما يعني ضوء شمس مباشر لا، لم تكن سرطانية
Homeless always means no roof. Leads to too much sun. No, the lesions were noncancerous.
على الجانب الآخر تعني أن هناك من يمكن أن يهزم اليانكيز
On the other hand, if it means someone can actually beat the Yankees
مياه، حسناً، المياه تعني أكتوبر، صحيح؟ بالتأكيد
Water. Well, water's October, right? Obviously.
تعني أنه شئ آخر غير تصلب الأنسجة بم يخبرنا؟
They just mean something other than M.S. So, what are they telling us?
ماذا تعني بـ"ربما"؟ ناعومي)، افتحي فمك)
What do you mean probably ? Naomi, open up.
داء النوم تعني أنها ليست حمى الأرانب
Sleeping sickness. You mean it's not tularemia,
فيم تفكر إذاً؟ ماذا تعني البالونات؟
Then what are you thinking? What do the balloons mean?
أو هناك وسط تعني، أستخدم الفم فقط؟
Or there's some middle ground. You mean, like, oral?
ماذا تعني "جيد" إذاً؟ تعبير يهودي؟
Then what the hell does good mean? Ghetto euphemism ?
"شريدة" تعني عادةً مجنونة و مفلسة
Homeless . Usually means crazy, no money.
تعني أنك لا تعرف (ميندي)
You mean you don't know. Mindy.
تعني أنت تعتذر نعم، أظن
Hey, you mean you apologize. Yeah, I guess.
.ما كانت تعني
What they meant