معنى كلمة مغنون في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)غنِيَ
- غنِيَ / غنِيَ بـ / غنِيَ عن / غنِيَ في يَغنَى ، اغْنَ ، غِنًى وغَناءً ، فهو غَنِيّ وغانٍ ، والمفعول مَغْنِيّ به.
- غنِي فلانٌ كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا، ملَك ما يفيض عن حاجته.
- هاجر من بلده طمعًا في أن يَغنَى.
- خيرُ الغنى القناعة.
- غنِي المكانُ: عُمِر.
- {فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ}.
- غنِيَتِ المرأةُ بولدٍ واحد: استغنت به، اكتفت به عن غيره.
- غنِي عن الشّيء: استغنى عنه ولم يحتج إليه.
- غنِي الناسُ في المكان: طال مقامُهم فيه، عاشوا فيه.
- {كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا}.
(ب)استغنى
- استغنى / استغنى بـ / استغنى عن يستغني ، استَغْنِ ، استغناءً ، فهو مُستغنٍ ، والمفعول مُستغنًى (للمتعدِّي).
- استغنى فلانٌ.
- وفُر مالُه وكثُر، صار ثَرِيًّا.
- زادت رعايته للمحتاجين بعد أن استغنى.
- {وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى. وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى. فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى}.
- ترفّع عن طلب العون.
- كان في غنى عن غيره.
- {فَقَالُوا أَبَشَرٌ يَهْدُونَنَا فَكَفَرُوا وَتَوَلَّوْا وَاسْتَغْنَى اللهُ}.
- اكتفى.
- {أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى}.
- أعرض.
- {أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى}.
- استغنى فلانٌ اللهَ: سأله أن يجعله ثَرِيًّا.
- استغنى بالشَّيء: اكتفى به.
- استغنت بجمالها عن الزِّينة.
- استغنى بالقراءة عن كُلّ أسباب اللهو.
- استغنى عن العمل الحكوميّ: أصبح في غِنًى عنه، لم يحتج إليه.
- انتقل إلى بيت قريب من مكان عمله فاستغنى عن سيَّارته.
- استغنت الشركةُ عن عددٍ من الموظّفين: أنهت عملَهم، أقالتهم.
- استغنى عن نصيحته.
معجم الغني
+
تَغَانٍ
- [غ ن ي]. (مصدر تَغَانَى).
- :تَغَانِي الرَّجُلِ : صَيْرُهُ غَنِيّاً.
- :مِنَ الصَّعْبِ أَنْ يَعِيشُوا فِي تَغَانٍ : اِسْتِغْنَاء بَعْضِهِمْ عَنْ بَعْضٍ.
معجم الرائد
+
(أ)غني
- يغنى ، غنى وغناء وغنيانا.
- غني كثر ماله.
- غني به أو بالشيء عن غيره : اكتفى به.
(ب)غَني
- غني.
- يغنى ، غنى ومغنى.
- غني بالمكان : أقام به.
- غني عاش.
المعجم الوسيط
+
(أ)الغَانِي
- الغَانِي صاحبُ المال الكثير.
- ويقال: رجل غانٍ عن كذا: مُسْتغنٍ عنه.
(ب)الغَانِيَةُ
- الغَانِيَةُ المرأَةُ الغنيَّة بحسنها وجمالها عن الزينة.
- و الغَانِيَةُ التي استغنت بزوجها. والجمع : غَوَانٍ.
المحيط في اللغة
+
غِنَى
- ـ غِنَى وغَناءُ: التَّزْوِيجُ، وضِدُّ الفَقْرِ، غَنِيَ غِنًى، واسْتَغْنَى واغْتَنَى وتَغَانَى وتَغَنَّى.
- ـ اسْتَغْنَى اللّهَ تعالى: سألَه أن يُغْنِيَه. وغَناهُ اللّهُ تعالى، وأغْناهُ، والاسم: الغُنْيَةُ والغِنْيَةُ والغُنْوَةُ والغُنْيانُ.
- ـ غَنِيُّ: ذُو الوَفْرِ، كالغانِي.
- ـ ما لَه عنه غِنًى ولا مَغْنًى ولا غُنْيَةٌ ولا غُنْيانٌ: بُدٌّ.
- ـ غانِيَةُ: المرأةُ التي تُطْلَبُ ولا تَطْلُبُ، أو الغَنِيَّةُ بحُسْنِها عن الزينةِ، أو التي غَنِيَتْ بِبَيْتِ أبَوَيْهَا، ولم يَقَعْ عليها سِباءٌ، أو الشابَّةُ العَفيفَةُ، ذاتُ زَوْجٍ أم لا، ج: غَوانٍ، وقد غَنِيَتْ.
- ـ أَغْنَى عنه غَناءَ فُلانٍ ومَغْناهُ ومُغْناهُ ومُغْناتَهُ ومَغْناتَهُ: نابَ عنه، أو أجْزَأَ مُجْزَأهُ.
- ـ ما فيه غَناءُ ذاك: إقامَتُه، والاِضْطِلاعُ.
- ـ غَنِيَ: أَقامَ، وعاشَ، ولَقِيَ.
- ـ مَغْنَى: المَنْزِلُ الذي غَنِيَ به أهْلُه ثم ظَعَنُوا، أو عامٌّ.
- ـ غَنِيتُ لك مِنِّي بالمَوَدَّةِ: بَقِيتُ.
- ـ ''غَنِيَتْ دارُنا تِهامَةَ'': كانت.
- ـ غَنِيَتْ المرأةُ بِزَوْجِها غُنْياناً: اسْتَغْنَتْ.
- ـ غِناءُ من الصَّوْتِ: ما طُرِّبَ به.
- ـ غَناءُ: رَمْلٌ.
- ـ غَنَّاهُ الشِّعْرَ، وغَنَّاهُ به تَغْنِيَةً: تَغَنَّى به.
- ـ غَنَّى بالمرأةِ: تَغَزَّلَ، كَتَغَنَّى.
- ـ غَنَّى بِزَيْدٍ: مَدَحَهُ، أو هَجاه، كَتَغَنَّى.
- ـ غَنَّى الحَمامُ: صَوَّتَ.
- ـ بَيْنَهُمْ أُغْنِيَّةٌ وأُغْنِيَةٌ وإِغْنِيَّةٌ وإِغْنِيَةٌ: نَوْعٌ من الغِناءِ.
- ـ تَغَانَوْا: اسْتَغْنَى بعضُهُم عن بعضٍ.
- ـ الأغْناءُ: إمْلاكاتُ العَرَائِسِ.
- ـ مَكانُ كذا غَنًى من فُلانٍ ومَغْنًى منه: مَئِنَّةٌ.
- ـ غَنِيٌّ: حَيٌّ من غَطَفَانَ، وسَمَّوْا: غُنَيَّةَ وغُنَيّاً.
- ـ تَغَنَّيْتُ: اسْتَغْنَيْتُ.
معجم لسان العرب
+
غنن
- الغُنَّة: صوت في الخَيْشُوم، وقيل: صوت فيه ترخيمٌ نحوَ الخياشي تكون من نفس الأَنف، وقيل: الغُنَّة أَن يجري الكلامُ في اللَّهاةِ، وه أَقل من الخُنَّة.
- المبرد: الغُنَّة أَن يُشْرَبَ الحرفُ صوتَ الخيشوم والخُنَّة أَشد منها، والترخيم حذف الكلام، غَنَّ يَغَنُّ، وهو أغنُّ وقيل: الأَغَنُّ الذي يخرج كلامه من خياشيمه.
- وظبي أَغَنُّ: يخرج صوته م خَيْشومه؛ قال فقد أَرَنِّي ولقد أَرَنِّ غُرّاً، كأَرْآم الصَّرِيمِ الغُنِّ وما أَدري ما غَنَّنَهُ أَي جعله أَغَنَّ.
- قال أَبو زيد: الأَغَنُّ الذ يجري كلامه في لَهاته، والأَخَنُّ السادُّ الخياشيم؛ وفي قصيد كعب إِلاَّ أَغَنّ غَضِيض الطَّرْفِ مكحولُ الأَغَنُّ من الغِزْلانِ وغيرها: الذي صوته غُنَّة؛ وقوله وجَعَلَتْ لَخَّتُها تُغَنِّيه أَراد: تُغَنِّنُه، فحوَّل إحدى النونين ياء كما قالوا تَظَنَّيْتُ ف تظننت.
- وقال ابن جني وذكر النون فقال: إنما زيدت النون ههنا، وإن لم تك حرف مدّ، من قبل أَنها حرف أَغنّ، وإِنما عنى به أَن حرف تحدث عن الغُنَّة، فنسب ذلك إلى الحرف.
- وقال الخليل: النون أَشَدُّ الحروف غنة؛ واستعم يزيدُ بنُ الأَعْور الشَّنِّيُّ الغُنَّةَ في تصويت الحجارة فقال إذا عَلا صَوَّانُهُ أَرَنَّ يَرْمَعَها، والجَنْدَلَ الأَغَنَّا وأَغَنَّتِ الأَرضُ: اكْتَهل عُشْبُها؛ وقوله فظَلْنَ يَخْبِطْنَ هَشِيمَ الثِّنِّ بعدَ عَمِيمِ الرَّوْضَةِ المُغِنِّ يجوز أَن يكون المُغِنُّ من نَعْتِ العَميم، ويجوز أَن يكون من نع الروضة، كما قالوا امرأَة مُرْضِعٌ؛ قال ابن سيده: وليس هذا بقوي.
- وأَغَنّ الذُّبابُ: صَوَّت، والاسم الغُنانُ؛ قال حتى إذا الوادي أَغَنَّ غُنانُه وروضة غَنَّاءُ: تمرّ الريح فيها غَيْرَ صافيةِ الصَّوْت من كَثافة عُشْبِها والتفافِه؛ وطيرٌ أَغَنُّ، ووادٍ أَغَنُّ كذلك أَي كثير العُشْبِ لأَنه إذا كان كذلك أَلفه الذِّبَّانُ، وفي أَصواتها غُنَّة.
- وواد مُغِنٌّ إذا كثر ذبابه لالتفاف عُشبه حتى تسمع لطيرانها غُنَّة، وقد أَغَنّ إِغْناناً.
- وأَما قولهم وادٍ مُغِنٌّ فهو الذي صار فيه صوتُ الذباب، ول يكون الذباب إلاّ في وادٍ مُخْصِبٍ مُعْشِبٍ، وإِنما يقال وادٍ مُغِنّ إِذا أَعْشَبَ فكثر ذُبابه حتى تسمع لأَصواتها غُنَّة، وهو شبيه بالبُحَّة وأَرض غَنَّاءُ: قد الْتَجَّ عُشْبُها واغْتَمَّ، وعُشْبٌ أَغَنُّ ويقال للقرية الكثيرة الأَهل: غَنَّاء.
- وفي حديث أَبي هريرة: أَن رجلا أَتى على وادٍ مُغِنٍّ؛ يقال: أَغَنَّ الوادي، فهو مُغِنٌّ أَي كثر أَصواتُ ذُبابه، جعل الوصف له، وهو للذباب.
- وغَنَّ الوادي وأَغَنَّ، فه مُغِنٌّ: كثر شجره.
- وقرية غَنَّاء: جَمَّةُ الأَهل والبُنْيان والعُشْب وكله من الغُنَّةِ في الأَنف.
- وغَنَّ النخل وأَغَنَّ: أَدْرك.
- وأَغَنّ اللهُ غُصْنَه أَي جعل غُصْنَه ناضِراً أَغَنَّ.
- وأَغَنَّ السِّقاءُ إذ امتلأَ ماء.
ترجمة مغنون باللغة الإنجليزية
مغنون
Mignon