معنى كلمة مخضب في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مُخَضَّبٌ : (اسم مفعول)
(اسم مفعول مِنْ خَضَّبَ).
1 - مُخَضَّبٌ بِالدَّمِ : مُلَطَّخٌ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)اختضبَ
- اختضبَ يختضب ، اختضابًا ، فهو مختضِب.
- اختضبتِ المرأةُ تلوّنت بالخِضاب، وهو الحِنَّاء ونحوها.
- اختضبت يده بالدِّماء: كناية عن ارتكابه جريمة قتل.
(ب)خضَّبَ
- خضَّبَ يُخضِّب ، تخضيبًا ، فهو مخضِّب ، والمفعول مخضَّب.
- خضَّبتِ المرأةُ شعرَها غيّرت لونَه بالحِنّاء ونحوِها، لوَّنته.
- خضَّب لِحْيَتَه.
معجم الغني
+
مُخَضَّبٌ
- جمع: ـون، ـات. [خ ض ب]. (مفعول مِنْ خَضَّبَ).
- :مُخَضَّبٌ بِالدَّمِ : مُلَطَّخٌ بِهِ.
- :اِمْرَأَةٌ مُخَضَّبَةُ اليَدَيْنِ : مُلَوَّنَةٌ بِالخِضَابِ.
معجم الرائد
+
(أ)مخضَّب
- مخضب.
- وعاء تغسل فيه الثياب، جمع : مخاضب.
(ب)خَضب
- خضب.
- يخضب ، خضوبا.
- خضبت الأرض : طلع نباتها.
- خضب الشجر : اخضر.
المعجم الوسيط
+
(أ)المِخْضَبُ
- المِخْضَبُ الإِجّانة تُغسَل فيها الثياب. والجمع : مَخَاضِيبُ.
- وفي الحديث: أَنه قال في مرضه الذي مات فيه: حديث شريف أَجلسوني في مِخْضَب فاغسلوني //.
(ب)أَخْضَبَت
- أَخْضَبَت الأَرضُ: خَضَبَتْ.
المحيط في اللغة
+
خَضَبَهُ
- ـ خَضَبَهُ يَخْضِبُهُ: لَوَّنَه، كخَضَّبَهُ، وَكَفٌّ، وامرأةٌ خَضِيبٌ، وبنَانٌ مَخْضوبٌ وخَضيبٌ ومُخَضَّبٌ.
- ـ الكَفُّ الخَضيبُ: نَجْمٌ.
- ـ خِضابُ: ما يُختَضَبُ به.
- ـ خُصَبَة: المرأةُ الكَثيرَةُ الاخْتِضابِ.
- ـ خاضِبُ: الظَّليمُ اغْتَلَمَ فاحْمَرَّتْ ساقاهُ، أو أَكَلَ الرَّبيعِ فاحْمَرَّ ظُنْبُوباهُ، أو اخْضَرّا أو اصْفَرَّا، خاصٌّ بالذَّكَر لا يَعْرِضُ للْأُنْثَى، أو هو احْمِرارٌ يَبْدَأُ في وَظِيفَيْهِ عند بَدْءِ احْمِرَارَ البُسْرِ، ويَنْتَهي بانْتِهائِهِ.
- ـ خَضَبَ الشَّجَرُ يَخْضِبُ وخَضِبَ وخُضِبَ خُضوباً واخْضَوْضَبَ: اخْضَرَّ؛.
- ـ خَضَبَ النَّخْلُ خَضْباً: اخْضَرَّ طَلْعُهُ، واسمُ تلك الخُضْرَةِ: الخَضْبُ، الجمع: خُضُوبٌ.
- ـ خَضَبَتِ الأرضُ: طَلَعَ نَباتُها، كأخْضَبَتْ.
- ـ خَضْبُ: الجديد من النَّباتِ، يُمْطَرُ فَيَخْضَرُّ، كالخَضَوبِ، أو ما يَظْهَرُ من الشَّجَرِ من خُضْرَةٍ في بَدْءِ الإِيراقِ.
- ـ مِخْضَبُ: المِرْكَنُ.
- ـ خُضَاب: موضع باليَمَنِ.
معجم لسان العرب
+
خضب
- الخِضابُ: ما يُخْضَبُ به مِن حِنَّاءٍ، وكَتَمٍ ونحوه.
- وفي الصحاحِ: الخِضابُ ما يُخْتَضَبُ به واخْتَضَب بالحنَّاءِ ونحوه، وخَضَبَ الشيءَ يَخْضِبُه خَضْباً وخَضَّبَه: غيَّر لوْنَه بحُمْرَةٍ، أَو صُفْرةٍ، أَو غيرِهما؛ قال الأَعشى أَرَى رَجُلاً، منكم، أَسِيفاً، كأَنما * يَضُمُّ، إِلى كَشْحَيْهِ، كفّاً مُخَضَّب ذَكَّر على إِرادة العُضْوِ، أَو على قوله فلا مُزْنةٌ ودَقَتْ وَدْقَها، * ولا أَرضَ أَبْقَلَ إِبْقالَه ويجوز أن يكون صفةً لرجلٍ، أَو حالاً من المضْمَر في يَضُمُّ، أَ المخفوضِ في كَشْحَيْهِ وخَضَبَ الرَّجلُ شَيْبَه بالحِنّاءِ يَخْضِبُه؛ والخِضِابُ: الاسم.
- قا السهيلي: عبدُالمطَّلب أَوّلُ مَن خَضَبَ بالسَّوادِ من العرب.
- ويقال: اخْتَضَبَ الرَّجلُ واخْتَضَبَتِ المرأَةُ، من غير ذكر الشَّعَرِ وكلُّ ما غُيِّرَ لَوْنهُ، فهو مَخْضُوبٌ، وخَضِيبٌ، وكذلك الأُنثى يقال: كَفٌّ خَضِيبٌ، وامرأَةٌ <ص:358 خَضِيبٌ، الأَخيرة عن اللِّحْياني، والجمع خُضُبٌ.
- التهذيب: كلُّ لوْنٍ غَيَّر لوْنَه حُمْرةٌ، فهو مَخْضُوبٌ وفي الحَديث: بَكَى حتى خضَبَ دَمْعُه الحَصى؛ قال ابن الأَثير: أَي بَلَّها، مِن طَريقِ الاسْتِعارةِ؛ قال: والأَشْبَهُ أَن يكون أَرا الـمُبالغةَ في البُكاءِ، حتى احْمَرَّ دمعهُ، فَخَضَبَ الحَصى.
- والكَفّ الخَضِيبُ: نَجْمٌ على التَّشْبِيه بذلك.
- وقد اخْتَضَبَ بالحِنَّاءِ ونحو وتَخَضَّبَ، واسْمُ ما يُخْضَبُ به: الخِضابُ والخُضَبةُ، مثال الهُمَزةِ: المرأَةُ الكثيرةُ الاخْتِضابِ.
- وبنان خَضيبٌ مُخَضَّبٌ، شُدِّد للمبالغةِ الليث: والخاضِبُ مِنَ النَّعامِ؛ غيره: والخاضِبُ الظَّلِيمُ الذ اغْتَلَمَ، فاحْمَرَّتْ ساقاهُ؛ وقيل: هو الذي قد أَكلَ الرَّبِيعَ، فاحْمَرّ ظُنْبُوباهُ، أَو اصْفَرَّا، أَو اخْضَرَّا؛ قال أَبو دُواد له ساقا ظَلِيمٍ خا * ضِبٍ، فُوجئَ بالرُّعْب وجمعه خَواضِبُ؛ وقيل: الخاضِبُ مِن النَّعامِ الذي أَكلَ الخُضْرةَ قال أَبو حنيفة: أَمـّا الخاضِبُ مِن النَّعامِ، فيكون مِن أَنّ الأَنوار تَصْبُغُ أَطْرافَ رِيشِه، ويكون مِنْ أَنّ وَظِيفَيْهِ يحْمَرَّانِ في الرَّبيعِ، مِن غير خَضْبٍ شيءٍ، وهو عارِضٌ يَعْرِضُ للنَّعامِ فتحْمَرُّ أَوْظِفَتُها؛ وقد قيل في ذلك أَقوالٌ، فقال بعضُ الأَعراب، أَحْسِبُه أَبا خَيْرةَ: إِذا كان الرَّبِيعُ، فأَكلَ الأَساريعَ، احْمَرَّت رِجلا ومِنقارُه احْمِرارَ العُصْفُر.
- قال: فلو كان هذا هكذا، كان ما لم يأْكل منها الأَساريعَ لا يَعْرِضُ له ذلك؛ وقد زعم رِجالٌ مِن أَهْلِ العلم أَنّ البُسْرَ إِذا بدَأَ يَحْمَرُّ، بَدأَ وَظِيفا الظَّلِيمِ يَحْمَرَّانِ، فإِذا انْتَهَت حُمرةُ البُسْرِ، انْتَهَتْ حُمْرَة وَظِيفَيْه؛ فهذا على هذا، غَريزةٌ فيه، وليس من أَكل الأَسارِيعِ.
- قال: ولا أَعْرِف النَّعا يأْكل من الأَسارِيعِ.
- وقد حُكي عن أَبي الدُّقَيْشِ الأَعرابي أَنه قال الخاضِبُ مِنَ النّعامِ إِذا اغْتَلَمَ في الرَّبيع، اخضرَّتْ ساقاهُ، خاص بالذكر.
- والظَّلِيمُ إِذا اغْتَلمَ، احْمَرَّتْ عُنُقُه، وصَدْرُه، وفَخِذاه، الجِلْدُ لا الرِّيشُ، حُمرةً شديدةً، ولا يَعْرِضُ ذلك للأُنثى؛ ولا يقال ذلك إِلاّ للظَّلِيمِ، دون النَّعامةِ.
- قال: وليس ما قيل مِن أَكله الأَسارِيعَ بشيءٍ، لأَنَّ ذلك يعرض للدَّاجِنةِ في البُيوت، التي ل تَرى اليَسْرُوعَ بَتَّةً، ولا يَعْرض ذلك لإِناثِها.
- قال: وليس هو عن الأَصمعي، إِلاّ مِنْ خَضْبِ النَّوْرِ، ولو كان كذلك، لكان أَيضا يَصْفَرُّ، ويَخْضَرُّ، ويكون على قدر أَلوان النَّوْر والبَقْل، وكانتِ الخُضْرةُ تكون أَكثرَ لأَن البقْلَ أَكثرُ مِن النَّورِ، أَوَلا تراهم حي وصَفُوا الخَواضِبَ مِن الوَحْشِ، وَصَفُوها بالخُضرة، أَكثر ما وَصَفُوا! ومِن أَيِّ ما كان، فإِنه يقال له: الخاضِبُ مِن أَجْل الحُمرة التي تَعْترِي ساقَيْهِ، والخاضِبُ وَصْفٌ له عَلَمٌ يُعرَفُ به، فإِذا قالوا خاضِبٌ، عُلِمَ أَنه إِيّاه يريدُون؛ قال ذو الرمة أَذاكَ أَم خاضِبٌ، بالسِّيِّ، مَرْتَعُه، * أَبو ثَلاثين أَمـْسَى، وهو مُنْقَلِبُ فقال: أَم خاضِبٌ، كما أَنه لو قال: أَذاكَ أَمْ ظَلِيمٌ، كان سواءً هذا كلُّه قول أَبي حنيفة.
- قال: وقد <ص:359 وَهِمَ في قوله بَتَّةً، لأَنّ سيبويه إِنما حكاه بالأَلف واللام لا غيرُ، ولم يُجز سُقوط الأَلف واللام منه، سَماعاً من العرب.
- وقوله: وَصْفٌ له عَلم، لا يكون الوَصْفُ عَلماً، إِنما أَراد أَنه وَصْفٌ قد غَلَبَ، حتى صار بمنزلة الاسْم العَلمِ، كما تقول الحرث والعباس.
- أَبو سعيد: سُمِّيَ الظَّلِيمُ خاضِباً، لأَنه يَحْمَرُّ مِنقارُه وساقاهُ إِذا ترَبَّع، وهو في الصَّيْفِ يَفْرَعُ(1 (1 قوله [ يفرع إلخ ] هكذا في الأصل والتهذيب ولعله يقزع.
- ) ويَبْيَضُّ ساقاهُ ويقال للثور الوحشي: خاضِبٌ إِذا اخْتَضَبَ بالحنَّاءِ(2 (2 قوله [ ويقال للثور الوحشي خاضب إِذا اختضب بالحناء إلخ ] هكذا في أصل اللسان بيدنا ولعل فيه سقطاً والأصل ويقال للرجل خاضب إِذا اختضب بالحناء.
- )، وإِذا كان بغير الحِنَّاء قيل: صَبَغَ شَعَره، ولا يقال: خَضَبَه.
- وخَضَبَ الشجَرُ يَخْضِبُ خُضُوباً وخَضِبَ وخُضِبَ واخْضَوْضَبَ: اخْضَرَّ.
- وخَضَبَ النَّخْلُ خَضْباً: اخْضَرَّ طَلْعُه، واسمُ تلك الخُضْرَة الخَضْبُ، والجمع خُضُوبٌ؛ قال حميد بن ثور فَلَـمَّا غَدَتْ، قَدْ قَلَّصَتْ غَيرَ حِشْوةٍ، * مِنَ الجَوْفِ، فيه عُلَّفٌ وخُضُوب وفي الصحاح مع الجوف، فيها عُلَّف وخضو وخَضَبَتِ الأَرضُ خَضْباً: طَلَعَ نَباتُها واخْضَرَّ.
- وخَضَبَتِ الأَرضُ: اخْضَرَّتْ.
- والعرب تقول: أَخْضَبَتِ الأَرضُ إِخْضاباً إِذا ظَهَرَ نَبْتُها.
- وخَضَبَ العُرْفُطُ والسَّمُرُ: سَقَطَ ورَقُه، فاحْمَرّ واصْفَرَّ ابن الأَعرابي، يقال: خَضَبَ العَرْفَجُ وأَدْبى إِذا أَورَقَ، وخَلَع العِضَاه.
- قال: وأَوْرَسَ الرِّمْثُ، وأَحْنَطَ وأَرْشَمَ الشَّجَرُ، وأَرْمَشَ إِذا أَوْرَقَ.
- وأَجْدَرَ الشَّجَرُ وجَدَّرَ إِذا أَخْرَجَ وَرَقَه كأَنه حِمَّصٌ والخَضْبُ: الجَديدُ من النَّباتِ، يُصيبه الـمَطَرُ فيَخْضَرُّ؛ وقيل الخَضْبُ ما يَظْهر في الشَّجَر من خُضْرة، عند ابتداءِ الإِيراقِ، وجمعه خُضُوبٌ؛ وقيل: كلُّ بَهِيمةٍ أَكَلَتْه، فهي خاضِبٌ، وخَضَبَتِ العِضاهُ وأَخْضَبَتْ والخَضُوبُ: النَّبْتُ الذي يُصِيبُه المطر، فيَخْضِبُ ما يَخْرجُ مِن البَطْنِ.
- وخُضُوب القَتادِ: أَنْ تخْرُجَ فيه وُرَيْقةٌ عند الرَّبِيعِ، وتُمِدَّ عِيدانه، وذلك في أَوَّل نَبْتِه؛ وكذلك العُرْفُطُ والعَوْسَجُ، ولا يكون الخُضُوب في شيءٍ من أَنواع العِضاهِ غَيرِها والمِخْضَبُ، بالكسر: شِبهُ الإِجّانةِ، يُغْسَلُ فيها الثِّيابُ والمِخْضَبُ: المِرْكَنُ، ومنه الحديث: أَنه قال في مَرضه الذي ماتَ فيه: أَجْلِسُوني في مِخضَبٍ، فاغْسِلُوني.
مصطلحات عربية عامة
+
الخضاب الأصفر
- (طب) نقط صُفْر تظهر على جلد مرضى البول السُّكَّريّ، سببها قصور الكبد عن تحويل الكاروتين إلى فيتامين (أ).
ترجمة مخضب باللغة الإنجليزية
مخضب
Dyed Pigmental Tinged