معنى كلمة محازب في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مَوَّالٌ : (جامد)
أَنْشَدَ مَوَّالاً : نَوْعٌ مِنَ الغِنَاءِ يَرْتَكِزُ عَلَى مَقْطَعٍ وَاحِدٍ ويُرَدَّدُ مِرَاراً. إسم مَواليا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)حازبَ
- حازبَ يُحازب ، حِزابًا ومُحازبةً ، فهو محازِب ، والمفعول محازَب.
- حازب فلانًا.
- ناصره وعاضده.
- صار من حِزْبه.
(ب)حزَبَ
- حزَبَ يحزُب ، حَزْبًا ، فهو حَازِب وحَزِيب ، والمفعول محزوب (للمتعدِّي).
- حزَب الأمرُ اشتدّ وصعُب.
- أمرٌ حزيب.
- حزَبه الأمرُ: أصابه واشتدّ عليه.
- كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا حَزَبَهُ أَمْرٌ صَلَّى [حديث].
معجم الغني
+
حِزْبِيٌّ
- [ح ز ب]. (مَنْسُوبٌ إلَى الحِزْبِ).
- :هُوَ حِزْبِيٌّ : الْمُنْتَمِي إلَى حِزْبٍ وَالْمُتَشَيِّعُ لَهُ، التَّابعُ لَهُ.
- :نَشَأ نِزَاعٌ حِزْبِيٌّ : نِزَاعٌ حَوْلَ قَضَايَا الحِزْبِ.
- :تُحَرِّكُهُ رُوحٌ حِزْبيَّةٌ : رُوحُ التَّحَزُّبِ وَالتَّشَيُّعِ.
- :تَنَاوَلُوا قَضَايَا حِزْبِيَّةً : قَضَايَا الحِزْبِ الدَّاخِلِيَّةُ وَكُلُّ مَا لَهُ عَلاَقَةٌ بِذَلِكَ.
معجم الرائد
+
(أ)حَزَب
- حزب.
- يحزب ، حزبا.
- حزب الأمر : اشتد وصعب.
- حزبه الأمر : اشتد عليه.
- حزبه الأمر : أصابه [ حزبه الشر ].
- حزب القرآن الكريم : جعله [ أحزابا ]، أي أقساما.
(ب)حَزابِيّ
- حزابي.
- و الحزابية.
- الحزابي من الرجال أو الدواب : الغليظ القصير.
المعجم الوسيط
+
(أ)الحِزْب
- الحِزْب الأَرض الغليظةُ الشديدة.
- و الحِزْب الجماعةُ فيها قوةٌ وصَلابةٌ.
- و الحِزْب كلُّ قوم تشاكلتْ أَهواؤهم وأَعْمالهم.
- وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 53كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ ) ).
- وحِزْب الرَّجل: أَعوانه.
- وفي التنزيل العزيز: المجادلة آية 22أُلئِكَ حِزْبُ اللهِ ) ).
- و الحِزْب النصيب.
- و الحِزْب ما يعتاده المرءُ من صَلاةٍ وقراءةٍ ودُعاء. والجمع : أحْزابٌ.
(ب)الحِزْباءة
- الحِزْباءة الأَرض الغليظة الشديدة. والجمع : حَزابِيّ.
المحيط في اللغة
+
حِزْبُ
- ـ حِزْبُ: الوِرْدُ، والطَّائِفَةُ، والسِّلاحُ، وجَماعَةُ النَّاسِ.
- ـ أَحْزَابُ: جَمْعُهُ، وجَمْعٌ كانوا تَأَلَّبُوا وتَظَاهَرُوا على حَرْبِ النَّبِيِّ، صلى الله عليه وسلم، وجُنْدُ الرَّجُلِ، وأصْحابُهُ الذين على رَأيِهِ.
- ـ {إني أخافُ عليكم مِثْلَ يومِ الأَحْزَابِ}: هُمْ قومُ نوحٍ، وعادٌ وثَمُودُ، ومَنْ أَهْلَكَهُ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِم.
- ـ حازَبُوا وتَحَزَّبُوا: صاروا أحْزاباً، وقد حَزَّبْتُهُمْ تَحْزِيباً.
- ـ حَزَبَهُ الأَمْرُ: نَابَهُ، واشْتَدَّ عَلَيه أو ضَغَطَهُ، الاسمُ: الحُزَابَةُ (والحَزْبُ أيضاً، كالمَصْدَرِ).
- ـ أمْرٌ حازِبٌ وحَزِيبٌ: شَدِيدٌ، الجمع: حُزْبٌ.
- ـ حَزَابِي وحَزابِيَةُ: الغَلِيظُ إلى القِصَرِ، كالحِنْزابِ.
- ـ حِزْبُ وحِزْباءَةُ: الأَرْضُ الغَلِيظَةُ، الجمع: حِزْبَاءُ وحَزَابِيُّ.
- ـ أبو حُزَابَةَ: الوَلِيدُ بنُ نَهِيكٍ.
- ـ ثَوَّابُ ابنُ حُزابَةَ: له ذِكْرٌ.
- ـ حَزَابَة: محمدُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ حَزَابَةَ المُحَدِّثُ.
- ـ حَزُّوبٌ: اسمٌ.
- ـ حازَبْتُه: كُنْتُ من حِزْبَهِ.
- ـ حِنْزَابُ: الدِّيكُ، وجَزَرُ البَرِّ، وضَرْبٌ من القَطَا.
- ـ ذاتُ الحِنْزابِ: موضع.
- ـ حُنْزُوبُ: نَباتٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ)حزب
- الحِزْبُ: جَماعةُ الناسِ، والجمع أَحْزابٌ؛ والأَحْزابُ: جُنودُ الكُفَّار، تأَلَّبوا وتظاهروا على حِزبْ النبيّ، صلى اللّه عليه وسلم، وهم: قريش وغطفان وبنو قريظة.
- وقوله تعالى: يا قوم إِني أَخاف عليكم مثلَ يومِ الأَحزابِ؛ الأَحْزابُ ههنا: قوم نوح وعاد وثمود، ومن أُهلك بعدهم وحِزْبُ الرجل: أَصْحابُه وجُنْدُه الذين على رأْيِه، والجَمْعُ كالجمع والـمُنافِقُونَ والكافِرُونَ حِزْبُ الشَّيطانِ، وكل قوم تَشاكَلَت قُلُوبهُم وأَعْمالُهم فهم أَحْزابٌ، وإِن لم يَلْقَ بعضُهم بَعْضاً بمنزلة عادٍ وَثُمودَ وفِرعَوْنَ أُولئك الأَحزابُ.
- وكل حِزْبٍ بما لَدَيْه فَرِحُون: كلُّ طائفةٍ هَواهُم واحدٌ.
- والحِزْبُ: الوِرْدُ.
- ووِرْدُ الرَّجلِ من القرآن والصلاة: حِزبُه.
- والحِزْبُ: ما يَجْعَلُه الرَّجل على نَفْسِهِ من قِراءةٍ وصَلاةٍ كالوِرْد.
- وفي الحديث: طَرَأَ عَلَيَّ حِزْبي مِن القُرْآنِ، فأَحْبَبْتُ أَن لا أَخْرُج حتى أَقْضِيَه.
- طرأَ عليَّ: يريد أَنه بَدأَ في حِزْبه، كأَنـَّه طَلَعَ عليهِ، من قولك: طَرَأَ فلان إِلى بلَ كذا وكذا، فهو طارئٌ إِليه، أَي إِنه طَلَعَ إِليه حديثاً، وهو غي تانِئٍ به؛ وقد حَزَّبْتُ القُرْآنَ.
- وفي حديث أَوس بن حذيفة: سأَلتُ أَصحابَ رَسُولِ اللّهِ، صلى اللّه عليه وسلم، كيف تُحزِّبونَ القُرآن؟ والحِزْبُ: النَّصيبُ.
- يقال: أَعْطِني حِزْبِي مِن المال أَي حَظِّي ونَصيبي والحِزْبُ: النَّوْبةُ في وُرُودِ <ص:309 الماء.
- والحِزْبُ: الصِّنْفُ من الناس قال ابن الأَعرابي: الحِزْب: الجَماعةُ والجِزْبُ، بالجيم: النَّصيبُ والحازِبُ مِن الشُّغُلِ: ما نابَكَ والحِزْبُ: الطَّائفةُ.
- والأَحْزابُ: الطَّوائفُ التي تَجتمع على مُحارَبة الأَنبِياء، عليهم السلام، وفي الحديث ذِكْرُ يوم الأَحزاب، وهو غَزْوةُ الخَنْدَقِ وحازَبَ القومُ وتَحَزَّبُوا: تَجَمَّعوا، وصاروا أَحْزاباً وحَزَّبَهم: جعلَهم كذلك.
- وحَزَّبَ فُلان أَحْزاباً أَي جَمَعَهُم وقا رُؤْبة لَقَدْ وَجَدْتُ مُصْعَباً مُسْتَصْعَبا، * حِينَ رَمَى الأَحْزابَ والـمُحَزِّب وفي حديث الإِفْكِ: وطَفِقَتْ حَمْنةُ تَحازَبُ لها أَي تَتَعَصَّبُ وتَسْعَى سَعْيَ جَماعَتِها الذين يَتَحَزَّبُونَ لها، والمشهور بالراءِ م الحَرْب وفي الحديث: اللَّهم اهْزِمِ الأَحْزابَ وزَلزِلْهم؛ الأَحْزابُ: الطَّوائفُ من الناسِ، جمع حِزْب، بالكسر وفي حديث ابن الزبير، رضي اللّه عنهما: يريد أَن يُحَزِّبَهم أَ يُقَوِّيَهُم ويَشُدَّ منهم، ويَجْعَلَهم من حِزْبه، أَو يَجْعَلَهم أَحْزاباً؛ قال ابن الأَثير والرواية بالجيم والراء وتَحازَبُوا: مالأَ بعضُهم بعضاً فصاروا أَحزاباً ومَسْجِدُ الأَحْزاب: معروف، من ذلك؛ أَنشد ثعلب لعبداللّه بن مسلم الهذلي إِذ لا يَزالُ غَزالٌ فيه يَفْتِنُني، * يأْوِي إِلى مَسْجِدِ الأحْزابِ، مُنْتَقِب وحَزَبه أَمرٌ أَي أَصابَه.
- وفي الحديث: كان إِذا حَزَبه أَمرٌ صَلَّى أَي إِذا نزل به مُهِمّ أَو أَصابَه غمٌّ.
- وفي حديث الدُّعاء: الله أَنـْتَ عُدَّتِي، إِن حُزِبْتُ، ويروى بالراءِ، بمعنى سُلِبْتُ مِن الحَرَبِ.
- وحَزَبَه الأَمرُ يَحْزُبه حَزْباً: نابَه، واشتد عليه، وقيل ضَغَطَه، والاسم: الحُزابةُ وأَمرٌ حازِبٌ وحَزيبٌ: شديدٌ.
- وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه نَزَلَتْ كرائهُ الأُمُورِ، وحَوازِبُ الخُطُوبِ؛ وهو جمع حازِبٍ، وهو الأَمر الشديدُ والحَزابِي والحَزابِيَةُ، من الرجال والحَمير: الغَلِيظُ إِلى القِصَر ما هو.
- رجل حَزابٍ وحَزابِيةٌ وزَوازٍ وزَوازِيةٌ(1 (1 في المحيط: زُوازية، بضم الزاي.
- ) إِذا كان غليظاً إِلى القِصَر ما هو.
- ورجل هَواهِيةٌ إِذا كان مَنْخُوبَ الفُؤَادِ.
- وبعير حَزابِيةٌ إِذا كان غليظاً.
- وحِمارٌ حَزابيةٌ: جَلْدٌ.
- ورَكَبٌ حَزابِيةٌ: غَليظٌ؛ قالت امرأَة تصف رَكَبَها إِنَّ هَنِي حَزَنْبَلٌ حَزَابِيَهْ، * إِذا قَعَدْتُ فَوْقَه نَبا بِيَه ويقال: رجل حَزابٍ وحَزابِيَةٌ أَيضاً إِذا كان غَليظاً إِلى القِصَر والياء للالحاق، كالفَهامِيةِ والعَلانيةِ، من الفَهْمِ والعَلَنِ.
- قال أُميَّةُ بن أَبي عائذ الهذلي أَوِ اصْحَمَ حامٍ جَرامِيزَه، * َزابِيةٍ، حَيَدَى بالدِّحا أَي حامٍ نَفْسه من الرُّماة.
- وجَرامِيزُه: نفسه <ص:310 وجسدُه.
- حَيَدَى أَي ذُو حَيَدَى، وأَنَّث حَيَدَى، لأَنه أَراد الفَعْلة.
- وقوله بالدِّحال أَي وهو يكون بالدِّحال، جمع دَحْلٍ، وهو هُوَّةٌ ضَيِّقةُ الأَعلى، واسِعةُ الأَسْفل؛ وهذا البيت أَورده الجوهري وأَصْحَمَ حامٍ جَرامِيزَه قال ابن بري: والصواب أَو اصحم، كما أَوردناه.
- قال: لأَنه معطوف على جَمَزَى في بيت قبله، وهو كأَنِّي ورحْلي، إِذا زُعْتُها، * على جَمَزَى جازِئٍ بالرِّما قاله يشبه ناقته بحمار وحشٍ، ووَصَفَه بجَمَزى، وهو السَّريع، وتقديره على حمارٍ جَمَزَى؛ وقال الأَصمعي: لم أَسمع بفَعَلَى في صفة المذكرِ إِلاّ في هذا البيت.
- يعني أَن جَمَزَى، وزَلجَى، ومَرَطى، وبَشَكَى، وما جاءَ على هذا الباب، لا يكون إِلا من صفة الناقة دون الجمل.
- والجازئ: الذي يَجْزَأُ بالرُّطْب عن الماء.
- والأَصْحَمُ: حمارٌ يَضْرب إِلى السَّواد والصُّفرة.
- وحَيَدَى: يَحِيدُ عن ظلِّه لنشاطه والحِزْباءة: مكان غَليظٌ مرتفعٌ.
- والحَزابِيُّ: أَماكنُ مُنْقادة غِلاظ مُسْتَدِقَّةٌ.
- ابن شميل: الحِزْباءة مِن أَغْلَظِ القُفِّ، مُرْتَفِعٌ ارْتِفاعاً هَيِّناً في قُفٍّ أَيَرَّ(1 (1 الأَيَرّ من اليرر أَي الشدة؛ يقال صخر أَيرّ وصخرةٌ يرّاء، والفعل منه: يَرَّ يَيَرُّ.
- ) شَدِيدٍ؛ وأَنشد إِذا الشَّرَكُ العادِيُّ صَدَّ، رأَيْتَها، * لرُوسِ الحَزابِيِّ الغِلاظِ، تَسُوم والحِزْبُ والحِزْباءةُ: الأَرضُ الغَلِيظةُ الشَّدِيدةُ الحَزْنةُ، والجمع حِزْباءٌ وحَزابي، وأَصله مُشَدّد، كما قيل في الصَّحارِي وأَبو حُزابةَ، فيما ذكر ابن الأَعرابي: الوَلِيدُ بن نَهِيكٍ، أَحد بَني رَبِيعَة بن حَنْظَلةَ وحَزُّوبٌ: اسم والحَيْزَبونُ: العَجُوز، والنون زائدة، كما زيدت في الزَّيتون.
(ب)حزبن
- الحَيْزَبونُ: العجوز من النساء؛ قال القطامي إذا حَيْزَبونٌ تُوقِدُ النار، بعدَم تَلفَّعتِ الظَّلْماء من كلِّ جانِبٍ وناقة حَيزَبون: شَهْمة حَديدة؛ وبه فسَّر ثعلب قول الحذلميّ يص إبِلاً: تَلْبِطُ فيها كلٌّ حَيْزَبون قال الفراء: أَنشدني أَبو القمقام يَذْهَب منها كلُّ حَيزَبون مانِعة بغيرها زَبون الحَيزَبون: العجوز.
- والحَيزَبون: السيئة الخلق، وهو ههنا السيئة الخُل أَيضاً.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الأحزاب
- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 33 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثلاث وسبعون آية.
(ب)الأحزاب السياسية
- تعتبر الأحزاب وسيلة فعالة لتنظيم مشاركة الأفراد السياسة في الحكم بواسطة الانضمام إليها و تلعب الأحزاب دورا هاما في تمثيل الاقليات و حمايتها من الطغيان و تعمل على زيادة و تماسك و تلاحم المجتمعات غير المتجانسة و تعمل على تنمية الشعور القومي و نشر الوعي السياسي و قيادة حركات التحرير ضد التسلط الخارجي و الداخلي.
ترجمة محازب باللغة الإنجليزية
محازب
Partisan