معنى كلمة لهب في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مُتَوَهِّجٌ : (اسم فاعل)
(فَا. مِنْ تَوَهَّجَ).
1 - نُورٌ مُتَوَهِّجٌ : مُشْتَعِلٌ.
2 - فِكْرٌ مُتَوَهِّجٌ : مُ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)لهِبَ
- لهِبَ يلهَب ، لَهَبًا ولَهيبًا ، فهو لاهب ولَهْبانُ / لَهْبانٌ.
- لهِبتِ النَّارُ اشتعلت خالصةً من الدُّخان.
- لهِب الشَّخْصُ: عطِش.
- لهِب من حرارة الجَوّ.
(ب)لهَّبَ
- لهَّبَ يلهِّب ، تلهيبًا ، فهو مُلهِّب ، والمفعول مُلهَّب.
- لهَّب النَّارَ ألهبها؛ أوقدها حتَّى صار لها لَهَبٌ.
- لهَّب الحاقدُ نارَ الفتنة.
- لهَّب النَّاسَ: ألهب؛ هيَّجهم.
- لهَّب أصدقاءَه للتَّظاهر.
معجم الغني
+
(أ)لَهِبَ
- [ل هـ ب]. (فعل: ثلاثي لازم). لَهِبَ، يَلْهَبُ، مصدر لَهْبٌ، لَهَبٌ، لَهِيبٌ، لَهَبَانٌ.
- :لَهِبَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَ لَهِيبُهَا بِلاَ دُخَانٍ.
- :لَهِبَ الرَّجُلُ : عَطِشَ.
(ب)لَهَّبَ
- [ل هـ ب]. (فعل: رباعي متعد). لَهَّبْتُ، أُلَهِّبُ، لَهِّبْ، مصدر تَلْهِيبٌ.
- :لَهَّبَ النَّارَ : أَوْقَدَهَا، أَشْعَلَهَا حَتَّى صَارَ لَهَا لَهَبٌ.
- :لَهَّبَ عَوَاطِفَهُ : زَادَ مِنْ حِدَّتِهَا، أَثَارَ مِنْ حَمِيَّتِهَا.
معجم الرائد
+
(أ)لهب
- يلهب ، لهبا ولهبا ولهيبا ولهابا ولهبانا.
- لهبت النار : احتدمت واشتعلت خالصة ليس فيها دخان.
(ب)لَهَب
- لهب.
- يلهب ، لهبا ولهبانا.
- عطش.
المعجم الوسيط
+
(أ)لَهِبَ
- لَهِبَ الرجلُ لَهِبَ َ لهَبًا: عَطِش.
- فهو لَهْبَانُ، وهي لَهْبَى.
(ب)لَهَّبَ
- لَهَّبَ النارَ: أَوقدها حتَّى صار لها لَهَب.
المحيط في اللغة
+
لَهْبُ
- ـ لَهْبُ ولَهَبُ ولَهيبُ ولُهابُ ولَهَبَانُ: اشْتِعالُ النَّارِ إذا خَلَصَ مِنَ الدُّخَانِ، أو لَهَبُها: لِسانُها، ولَهيبُها: حَرُّها. وألْهَبَهَا فَالْتَهَبَتْ، ولَهَّبَهَا فَتَلَهَّبَتْ.
- ـ لَهَبَانُ: شِدَّةُ الحَرِّ، واليَوْمُ الحَارُّ، والعَطَشُ، كاللُّهابِ واللُّهْبَةِ. لَهِبَ، وهو لَهْبانُ، وهي لَهْبى، الجمع: لِهابٌ.
- ـ لُهْبَةُ: بياضٌ ناصِعٌ نَقِيٌّ.
- ـ لَهَبَةُ: قَبيلَةٌ.
- ـ لَهَب: الغُبارُ السَّاطِعُ.
- ـ لِهْب: مَهْواةُ ما بَيْنَ كُلِّ جَبَلَيْنِ، أو الصَّدْعُ في الجَبَلِ، أو الشِّعْبُ الصَّغيرُ فيه، أو وجْهٌ فيه كالحَائِطِ لا يُرْتَقَى، الجمع: ألهابٌ ولُهُوبٌ ولِهابٌ ولِهابَةٌ، وقَبيلَةٌ مِنَ الأَزْدِ.
- ـ أبو لَهَبٍ أو أبو لَهْبٍ: كُنْيَةُ عبدِ العُزَّى، لِجَمالِهِ أو لِمَالِهِ.
- ـ اللُّهابُ، واللِّهابُ: موضع.
- ـ أُلْهوبُ: اجتِهادُ الفَرَسِ في عَدْوِهِ حتى يُثيرَ الغُبارَ، أو ابْتداءُ عَدْوِهِ.
- ـ ألْهَبَ البَرقُ: تَتَابَعَ.
- ـ لِهابَةُ: وادٍ بِناحِية الشَّواجِنِ.
- ـ لَهْباءُ: موضع لِهُذَيْلٍ.
- ـ لَهِيْبٌ: موضع.
- ـ مِلْهَبٌ: الرَّائِعُ الجَمالِ.
- ـ مُلَهَّبٌ: ما لم تُشْبَعْ حُمْرَتُهُ مِنَ الثِّيابِ.
مختار الصحاح
+
لهب
- ل ه ب: لَهَبُ النار لسانها وكُني أبو لَهَب بذلك لجماله و الْتَهَبَت النار و تَلَهَّبَتْ اتقدت و أَلْهَبَها غيرها أَوقدها و اللَّهَبَانُ بفتحتين اتقاد النار وكذا اللَّهِيبُ و اللُّهَابُ بالضم.
معجم لسان العرب
+
(أ)لهب
- اللَّهَبُ واللَّهيبُ واللُّهابُ واللَّهَبَانُ: اشتعال النار إِذ خَلَصَ من الدُّخَانِ.
- وقيل: لَهِـيبُ النار حَرُّها.
- وقد أَلْهَبها فالْتَهَبَتْ، ولَهَّبَها فَتَلَهَّبَتْ: أَوْقَدَها؛ قال تَسْمَعُ مِنْها، في السَّلِـيقِ الأَشْهَبِ، * مَعْمعَةً مِثْلَ الضِّرَامِ الـمُلْهَب <ص:744 واللَّهَبانُ، بالتحريك: تَوَقُّدُ الجمْر بِغَيْرِ ضِرامٍ، وكذل لَهَبَانُ الـحَرِّ في الرَّمْضاءِ؛ وأَنشد لَهَبَانٌ وقَدَتْ حِزَّانُه، * يَرْمَضُ الْجُنْدَبُ منه فَيَصِرّ(1 (1 قوله [ لهبان إلخ ] كذا أنشده في التهذيب وتحرف في شرح القاموس.
- واللَّهَبُ: لَهَبُ النار، وهو لِسَانُها والْتَهَبَتِ النارُ وتَلَهَّبَتْ أَي اتَّقَدَتْ.
- ابن سيده: اللَّهَبَانُ شِدَّةُ الـحَرِّ في الرَّمْضَاءِ ونحوها.
- ويومٌ لَهَبانٌ: شديد الحرّ؛ قال ظَلَّتْ بيومٍ لَهَبَانٍ ضَبْحِ يَلْفَحُها الـمِرْزَمُ أَيَّ لَفْحِ تَعُوذُ مِنْه بِنَواحي الطَّلْح واللُّهْبَةُ: إِشْراقُ اللَّوْنِ من الجسَد.
- وأَلْهَبَ البَرْقُ إِلْهاباً؛ وإِلهابُهُ: تَدَارُكه، حتى لا يكون بين البَرْقَتَيْنِ فُرْجَة.
- واللُّهابُ واللَّهَبانُ واللُّهْبَةُ، بالتسكين: العَطَشُ؛ قال الراجز فصَبَّحَتْ بَيْنَ الـمَلا وثَبْرَهْ جُبّاً تَرَى جِمامَهُ مُخْضَرَّهْ وبَرَدَتْ منه لِهابُ الـحَرَّه وقد لَهِبَ، بالكسر، يَلْهَبُ لَهَباً، فهو لَهْبانُ.
- وامرأَة لَهْبَـى، والجمع لِهابٌ والْتَهَب عليه: غَضِبَ وتَحَرَّقَ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم وإِنَّ أَباكَ قد لاقاهُ خِرْقٌ * مِنَ الفِتْيانِ، يَلْتَهِبُ الْتِهاب وهو يَتَلَهَّبُ جُوعاً ويَلْتَهِبُ، كقولك يَتَحَرَّقُ ويَتَضَرَّمُ واللَّهَبُ: الغُبار الساطِعُ.
- الأَصمعي: إِذا اضْطَرَمَ جَرْيُ الفرس قيل: أَهْذَبَ إِهْذاباً، وأَلْهَبَ إِلهاباً.
- ويقال للفرس الشديد الجرْي الـمُثِـير للغُبار: مُلْهِبٌ، وله أُلْهوبٌ.
- وفي حديث صَعْصَعة، قا لمعاوية: إِني لأَتْرُكُ الكلامَ، فما أُرْهِفُ به ولا أُلْهِب فيه أَي ل أُمْضِـيه بسُرْعة؛ قال: والأَصلُ فيه الْجَرْيُ الشَّديدُ الذي يُثي اللَّهَبَ، وهو الغُبار السَّاطع، كالدُّخان المرتفع من النار والأُلْهُوبُ: أَن يَجْتَهِدَ الفرسُ في عَدْوه حتى يُثِـيرَ الغُبارَ، وقيل: هو ابْتداءُ عَدْوِه، ويوصَفُ به فيقال: شَدٌّ أُلْهُوبٌ.
- وقد أَلْهَبَ الفرسُ: اضْطَرَمَ جَرْيهُ، وقال اللحياني: يكون ذلك للفر وغيره مما يَعْدُو؛ قال امرؤُ القيس فللسَّوْطِ أُلْهُوبٌ، وللسَّاقِ دِرَّةٌ، * وللزَّجْرِ منه وَقْعُ أَخْرَجَ مُهْذِب واللُّهَابَةُ: كِساءٌ (2 (2 قوله [ واللهابة كساء إلخ ] كذا ضبط بالأصل، وقال شارح القاموس: اللهابة، بالضم، كساء إلخ اهـ.
- وأصل النقل من المحكم لكن ضبطت اللهابة في النسخة التي بأيدينا منه بشكل القلم، بكسر اللام، فحرره ولا تغتر بتصريح الشارح، بالضم، فكثيراً ما يصرح بضبط لم يسبق لغيره.
- يوضَع فيه حَجَر فيُرَجَّحُ به أَحَدُ جَوانِبِ الـهَوْدَج أَو الـحِمْلِ عن السيرافي، عن ثعلب واللِّهْبُ، بالكسر: الفُرْجَة والهوَاء بين الجَبلين، وفي المحكم مَهْواةُ ما بين كل جبلين، وقيل: هو الصَّدْعُ في الجبل، عن اللحياني؛ وقيل: هو الشِّعْبُ الصغير في الجبل؛ وقيل: هو وَجْهٌ من الجَبل كالحائط لا يُستطاعُ ارْتِقاؤُه، وكذلك لِهْبُ أُفُقِ السماءِ، والجمع أَلْهابٌ ولُهُوبٌ ولِهَابٌ؛ قال أَوْسُ بن حَجَر فأَبْصَر أَلْهَاباً من الطَّوْدِ، دُونها * يَرَى بَيْنَ رَأْسَيْ كُلِّ نِـيقَيْنِ مَهْبِل <ص:745 وقال أَبو ذؤَيب جَوارِسُها تَـأْري الشُّعوفَ دَوائِـباً، * وتَنْصَبُّ، أَلْهَاباً مَصِـيفاً، كِرابُه والجَوارِسُ: الأَوَاكِلُ مِن النَّحْل، تقول: جَرَسَتِ النَّحْلُ الشَّجرَ إِذا أَكَلَتْهُ.
- وتَـأْرِي: تُعَسِّل.
- والشُّعوفُ: أَعالي الجِـبال والكِرَابُ: مجاري الماءِ، واحدتُها كَرَبَةٌ.
- واللِّهْبُ: السَّرَبُ ف الأَرض.
- ابن الأَعرابي: الـمِلْهَبُ: الرَّائعُ الجَمال.
- والـمِلْهَبُ: الكثير الشَّعَر من الرجال وأَبو لَهَبٍ: كنيةُ بعضِ أَعمام النبي، صلى اللّه عليه وسلم، وقيل كُنِـيَ أَبو لَهَبٍ لجماله.
- وفي التنزيل العزيز: تَبَّتْ يدَا أَبي لَهَبٍ فكناه، عز وجل، بهذا، وهو ذَمٌّ له، وذلك ان اسمه كان عبدالعُزَّى، فلم يُسَمِّه، عز وجل، باسْمِه لأَن اسْمه مُحالٌ وبنو لِهْبٍ: قومٌ من الأَزْدِ.
- ولِهْبٌ: قبيلة من اليمن فيها عياف وزَجرٌ.
- وفي المحكم: لِهْبٌ قبيلة، زَعَمُوا أَنها أَعْيَفُ العرب، ويقال لهم: اللِّهْبِـيُّون واللَّهَبَة: قبيلة أَيضاً واللِّهابُ واللَّهباءُ: موضعان واللَّهِـيبُ: موضع؛ قال الأَفْوه وجَرَّدَ جَمْعُها بِـيضاً خِفافاً * على جَنْبَيْ تُضارِعَ، فاللَّهِـي ولَهْبانُ: اسم قبيلة من العرب واللِّهابةُ: وادٍ بناحيةِ الشَّواجِن، فيه رَكايا عَذْبةٌ، يَخْتَرِقُه طريقُ بَطْنِ فَلْجٍ، وكأَنـَّه جمعُ لِهْبٍ (1 (1 قوله [ وكأنه جمع لهب ] أي كأنَ لهابة، بالكسر، في الأصل جمع لهب بمعنى اللصب، بكسر فسكون فيهما مثل الالهاب واللهوب فنقل للعلمية.
- قلت ويجوز أن يكون منقولاً من المصدر.
- قال في التكملة: واللهابة أي بالكسر، فعالة من التلهب.
(ب)سلهب
- السَّلْهَبُ: الطويلُ، عامَّةً؛ وقيل: هو الطويلُ من الرجال؛ وقيل: هو الطويلُ من الخيلِ والناس.
- الجوهري: السَّلْهَبُ من الخيلِ: الطويلُ على وجهِ الأَرض، وربما جاءَ بالصادِ، والجمع السَّلاهِـبَةُ.
- والسَّلْهَبةُ من النساءِ: الجَسِيمةُ، وليست بِمدْحَةٍ.
- ويقال: فَرَسٌ سَلْهَبٌ وسَلْهَبةٌ للذَّكَر إِذا عَظُم وطالَ، وطالَتْ عِظَامُه وفَرَسٌ مُسْلَهِبٌّ: ماضٍ؛ ومنه قولُ الأَعرابيِّ في صِفَةِ الفَرَس وإِذا عَدَا اسْلَهَبَّ، وإِذا قُيِّدَ اجْلَعَبَّ، وإِذا انْتَصَبَ اتْلأَبَّ، واللّه أَعلم.
- <ص:475.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)لهب الشّخْص
- عطِش.
- لهِب من حرارة الجَوّ.
(ب)لهّب النّار
- ألهبها؛ أوقدها حتَّى صار لها لَهَبٌ-لهَّب الحاقدُ نارَ الفتنة.
ترجمة لهب باللغة الإنجليزية
لهب
Flame