معنى كلمة غلام في القاموس
في القواميس
- غُلاَمٌ : (جامد)
1 - : صَبِيٌّ حِينَ يُولَدُ إِلَى أَنْ يَشِبَّ وَيُقَارِبَ سِنَّ البُلُو
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
غُلام
- جمع أغْلِمَة وغِلمان وغِلْمة.
- صبيُّ حين يولد إلى أن يَشبّ أو حين يقارب سنَّ البلوغ، ويطلق على الرَّجُل مجازًا.
- {فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلاَمٍ حَلِيمٍ}.
- {وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلاَمَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ}.
- غُلامٌ مُرَاهق: مُقَارِب للحُلُم.
- خادم، عبد أجير.
- دفع لغلامه أجرَه.
- {وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ}.
معجم الغني
+
غُلاَمٌ
- جمع: غِلْمَانٌ، غِلْمَةٌ، أَغْلِمَةٌ. [غ ل م].
- : صَبِيٌّ حِينَ يُولَدُ إِلَى أَنْ يَشِبَّ وَيُقَارِبَ سِنَّ البُلُوغِ، وَيُطْلَقُ عَلَى الرَّجُلِ مَجَازًا.
- :نَادَى غُلامَهُ : خَادِمَهِ.
معجم الرائد
+
(أ)غُلاَم
- غلام.
- ج، غلمان وغلمة وأغلمة.
- غلام صبي شب وقارب سن البلوغ.
- غلام أجير، خادم.
- غلام عبد.
(ب)غَلَم
- غلم.
- يغلم ، غلما وغلمة.
- إشتدت شهوته الجنسية.¨.
المعجم الوسيط
+
(أ)الغُلامُ
- الغُلامُ الطارّ الشاربِ.
- و الغُلامُ الصبيُّ من حين يُولَد إِلى أَن يشبّ، ويطلق على الرجل مجازًا.
- و الغُلامُ الخادمُ. والجمع : غِلْمانٌ، وغِلْمَةٌ.
(ب)أَغْلَمَهُ
- أَغْلَمَهُ الشيءُ: هَيَّج غُلْمَتَهُ.
المحيط في اللغة
+
(أ)غلام
- ـ غلام غُنْدَرٌ وغُنْدُرٌ: سمينٌ غليظٌ ناعِمٌ، ويقالُ للمُبْرِمِ المُلِحِّ: يا غُنْدَرُ، وهو لَقَبُ محمد بن جعفرٍ البَصْرِيِّ، لأَنه أكثَرَ من السُّؤالِ في مَجْلِسِ ابنِ جُرَيْجٍ، فقال: ما تُريدُ يا غُنْدَرُ، فَلَزِمَهُ.
(ب)غُلامٌ
- ـ غُلامٌ فُهْدُرٌ: مُمْتَلِئٌ رَيَّانُ، مَقْلُوبُ فُرْهدٍ.
معجم لسان العرب
+
(أ)غلم
- الغُلْمةُ، بالضم: شهوة الضِّرَاب.
- غَلِمَ الرجلُ وغيرهُ، بالكسر يَغْلَِمُ غَلْماً واغْتَلَمَ اغْتِلاماً إذا هاجَ، وفي المحكم: إذ غُلبَ شهوةَ، وكذلك الجارية.
- والغِلِّيمُ، بالتشديد: الشديد الغُلْمة، ورج غَلِيمٌ وغِلِّمٌ ومِغْلِيمٌ، والأُنثى غَلِمة ومِغْلِيمةٌ ومِغْلِيم وغِلِّيمةٌ وغِلِّيمٌ؛ قال يا عَمْرُو لو كُنتَ فَتىً كَريما أَو كُنْتَ ممَّنْ يمنع الحَرِيما أو كان رُمْحُ اسْتِكَ مُسْتَقِيم نِكْتَ به جاريةً هَضِيما نَيْكَ أَخيها أُخْتَكَ الغِلِّيم وفي الحديث: خَيْرُ النساء الغَلِمةُ على زوجها؛ الغْلْمةُ: هَيَجا شهوة النكاح من المرأَة والرجل وغيرهما.
- يقال: غَلِمَ غُلْمةً واغْتَلَم اغتلاماً، وبَعِيرٌ غِلِّيمٌ كذلك.
- التهذيب: والمِغْلِيمُ سواء فيه الذك والأُنثى، وقد أَغْلَمهُ الشيءُ.
- وقالوا: أَغْلَمُ الأَلبان لَبَن الخَلِفةِ؛ يريدون أَغْلم الأَلبان لمن شربه.
- وقالوا: شُرْبُ لبن الإيَّ مَغلَمةٌ أي أَنه تشتدُّ عنه الغْلْمة؛ قال جرير أَجِعْثِنُ قَدْ لاقَيْتِ عِمرانَ شارِباً عَلى الحَبَّةِ الخَضْراءِ، أَلْبانَ إيَّل وفي حديث تميم والجَسَّاسة: فصادفنا البحر حين اغْتَلَم أي هاج واضطرب أَمواجه.
- والاغُتِلام: مجاوزة الحدّ.
- وفي نسخة المحكم: والاغْتِلام مجاوزة الإنسان حَدَّ ما أُمر به من خير أَو شر، وهو من هذا، لأن الاغتلام ف الشهوة مجاوزة القدر فيها.
- وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: قال تَجَهِّزو لقتال المارِقِين المُغْتَلمين.
- وقال الكسائي: الاغْتلام أن يتجاو الإنسان حدّ ما أُمر به من الخير والمباح، أي الذين جاوزوا الحد.
- وفي حدي علي: تَجَهَّزوا لقتال المارقين المُغْتَلمين أي الذين تجاوزوا حَدَّ م أُمروا به من الدين وطاعة الإمام وبَغَوْا عليه وطَغَوْا؛ ومنه قول عمر رضي الله عنه: إذا اغْتَلَمَتْ عليكم هذه الأَشربة فاكْسِروها بالماء.
- قا أَبو العباس: يقول إذا جاوزت حَدَّها الذي لا يُسْكِرُ إلى حدها الذ يسكر، وكذلك المغتلمون في حديث علي.
- ابن الأعرابي: الغُلُمُ المحبوسون قال: ويقال فلان غُلامُ الناس وإن كان كَهْلاً، كقولك فلان فَتى العَسْكَ وإن كان شيخاً؛ وأَنشد سَيْراً ترى منه غُلامَ النا مُقَنَّعاً، وما بهِ مِنْ باس إلا بَقايا هَوْجَلِ النُّعا والغُلامُ معروف.
- ابن سيده: الغُلامُ الطَّارُّ الشارب، وقيل: هو من حي يولد إلى أَن يشيب، والجمع أَغْلِمَةٌ وغِلْمَةٌ وغِلْمانٌ، ومنهم م استغنى بِغِلْمَةٍ عن أَغْلِمَةٍ، وتصغير الغِلْمة أُغَيْلِمَةٌ على غي مُكَبَّره كأنهم صَغَّرُوا أَغْلِمَة، وإن لم يقولوه، كما قالو أُصَيْبِيَة في تصغير صِبْيَة، وبعضهم يقول غُلَيْمة على القياس، قال ابن بري وبعضهم يقول صُبَيَّة أَيضاً؛ قال رؤبة صُبَيَّة على الدُّخانِ رُمْك وفي حديث ابن عباس: بَعثَنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أُغَيْلِمَ بني عبد المطلب من جَمْعٍ بلَيْلٍ؛ هو تصغير أَغْلِمة جمع غُلام ف القياس؛ قال ابن الأثير: ولم يرد في جمعه أَغْلِمة، وإنما قالوا غِلْمَة ومثله أُصَيْبِيَة تصغير صِبْيَة، ويريد بالأُغَيْلمة الصِّبْيان، ولذل صغرهم، والأُنثى غُلامةٌ؛ قال أَوس بن غَلْفاء الهُجَيمي يصف فرساً أَعانَ على مِراس الحَرْب زَغْفٌ مُضاعَفَةٌ لها حَلَقٌ تُؤَام ومُطَّرِدُ الكُعوب ومَشْرَفِيّ من الأُولى، مَضَارِبُه حُسام ومُركضَةٌ صَرِيحِيٌّ أَبُوها يُهانُ لها الغُلامةُ والغُلام وهو بَيِّنُ الغُلُومة والغُلُوميَّة والغُلامِيَّة، وتصغيره غُلَيِّم والعرب يقولون للكهل غُلامٌ نَجيبٌ، وهو فاشٍ في كلاهم؛ وقوله أَنشد ثعلب تَنَحَّ، يا عَسيفُ، عَنْ مَقامِه وطَرِّحِ الدَّلْوَ إلى غُلامِه قال: غُلامُها صاحِبُها والغَيْلَمُ: المرأَة الحَسْناء، وقيل: الغَيْلَمُ الجاري المُغْتَلِمةَ؛ قال عياض الهذلي مَعِي صاحِبٌ مِثلُ حَدِّ السِّنان شَدِيدٌ عَلى قِرْنِهِ مِحْطَم وقال الشاعر من المُدَّعِينَ إذا نُوكِرُوا تُنِيفُ إلى صوته الغَيلَم الليث: الغَيلَمُ والغَيْلَمِيُّ الشابُّ العظيم المَفْرِق الكثي الشعر.
- المحكم: والغَيْلَمُ والغَيلَمِيُّ الشاب الكثير الشعر العريض مَفْرِق الرأْس.
- والغَيْلَمُ: السُّلَحْفاة، وقيل: ذكَرُها.
- والغَيْلَمُ أَيضاً الضِّفْدَع.
- والغَيْلَمُ: مَنْبَعُ الماء في البئر.
- والغَيْلَمُ المِدْرى؛ قال يُشَذِّبُ بالسِّيْفِ أَقْرانَهُ كما فَرَّقَ اللِّمَّةَ الغَيْلَم قال الأزهري: قوله الغَيْلم المِدْرى ليس بصحيح، ودل استشهاده بالبي على تصحيفه.
- قال: وأَنشدني غير واحد بيت الهذلي ويَحْمِي المُضافَ إذا ما دَعا إذا فَرَّ ذو اللِّمِّةِ الغَيْلَم قال: هكذا أنشدنيه الإيادي عن شمر عن أبي عبيد وقال: الغَيْلَمُ العظيم قال: وأَنشدنيه غيره كما فَرَّقَ اللِّمَّةَ الفَيْلَم بالفاء، قال: وهكذا أَنشده ابن الأَعرابي في رواية أَبي العباس عنه قال: والفَيْلَمُ المُشْط، والغَيْلَمُ: موضعٌ في شعر عَنترة؛ قال كيْفَ المَزارُ، وقد تَرَبَّعَ أَهْلُه بعُنَيزَتَيْنِ، وأَهْلُنا بالغَيْلَم.
(ب)تغلم
- ابن سيده: تَغْلَمُ موضع وليس له اشتقاق فأَقضى على التا بالزيادة؛ وقول حسان بن ثابت دِيار لِشَعْثاء الفُؤاد وتِرْبها ليَاليَ تَحْتَلّ المَراض فَتَغْلَم قال مفسره: هما تَغْلَمان جبلان فأَفرد للضرورة.
معجم لغة الفقهاء
+
الغلام
- بضم الغين والجمع غلمان , وأصله من الاغتلام وهو شدة طلب النكاح وأيضا الصبي من حين يولد إلى أن يبلغ شابا , وهو سن خمس سنين.
ترجمة غلام باللغة الإنجليزية
غلام
Tad