معنى كلمة غاية في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- عَزْمٌ : (مصدر)
عَزْمٌ - عَزْمٌ [ع ز م ] (مصدر: عَزَمَ).
1 - قَرَّ عَزْمُهُ عَلَى خَوْضِ الْمَعْرَكَةِ : قَرَّتْ إِرَادَتُهُ، نِيَّتُهُ عَلَى.
2 - شَدَّدَ العَزْمَ : عَقَدَ النِّيَّةَ بِثَبَاتٍ، صَمَّمَ. عَيْنَانِ لاَمِعَتَانِ فِيهِمَا عَزْمٌ وَتَصْمِيمٌ عَلَى قَدْرِ أَهْلِ العَزْمِ تَأْتِي العَزَائِمُ. (المتنبي).
3 - أُولُو العَزْمِ : الَّذِينَ يَصْبِرُونَ.الأحقاف آية 153 فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو العَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ (قرآن). - غَايَةٌ : (جامد)
1 - غَايَةُ الشَّيْءِ : نِهَايَتُهُ، آخِرُهُ، مَدَاهُ.
2 - غَايَةُ هَدَفِهِ : الفَائِدَةُ الْمَقْصُودَةُ مِنْهُ. بَلَغَ غَايَتَهُ الغَايَةُ تُبَرِّرُ الوَسِيلَةَ.
3 - هُوَ بَعِيدُ الغَايَةِ : أَيْ صَائِبُ الرَّأْيِ.
4 - غَايَتُكَ أَنْ تَفْعَلَ هَذَا : أَيْ نِهَايَةُ طَاقَتِكَ أَوْ فِعْلِكَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)غايَة
- جمع غايات وغاي.
- نهاية وآخر.
- هذه غاية المطاف.
- بلغ الغاية في الدّقّة.
- بذل غاية جهده.
- بدا في غاية الفرح.
- في غاية الأناقة: لا مثيل له.
- غايتك أن تفعل كذا: نهاية طاقتك كذا.
- في غاية الأهمِّيَّة/ مهمّ للغايَة: مهمّ جدًّا.
- لغاية الآن: حتى الآن.
- للغاية: جدًّا.
- قصد، هدف.
- ما غايتك؟.
- بلغ غايته.
- أنت بعيد الغاية: على صواب في الرأي.
- الغاية تبرِّر الوسيلة: قول يتذرّع به بعض المخطئين لتبرير ارتكابهم الخطأ.
- غاية الأمر: الفائدة المرتجاة منه.
(ب)غائِيّ
- اسم منسوب إلى غايَة.
- علَّة غائيّة: التي من أجلها يُصنع الشَّيءُ.
معجم الغني
+
غَايَةٌ
- جمع: غَايٌ، غَايَاتٌ. [غ ي ي].
- :غَايَةُ الشَّيْءِ : نِهَايَتُهُ، آخِرُهُ، مَدَاهُ.
- :غَايَةُ هَدَفِهِ : الفَائِدَةُ الْمَقْصُودَةُ مِنْهُ. :بَلَغَ غَايَتَهُ :الغَايَةُ تُبَرِّرُ الوَسِيلَةَ.
- :هُوَ بَعِيدُ الغَايَةِ : أَيْ صَائِبُ الرَّأْيِ.
- :غَايَتُكَ أَنْ تَفْعَلَ هَذَا : أَيْ نِهَايَةُ طَاقَتِكَ أَوْ فِعْلِكَ.
معجم الرائد
+
(أ)غاية
- ج، غاي وغايات.
- غاية مدى، نهاية : [ بلغ المسافر الغاية ].
- غاية راية، علم.
- غاية فائدة مقصودة.
- غاية طائر مرفرف.
- غاية طير تصاد بها العصافير.
- غاية [ غايتك أن تفعل كذا ] : أي نهاية طاقتك أو فعلك.
- غاية [ فلان بعيد الغاية ] : أي على صواب في الرأي.
(ب)غايا
- مغاياة.
- غايا فوق رأس صاحبه بالسيف : رفعه فوق رأسه كأنهاظله به.
- غاياه : شاركه في الغاية.
المعجم الوسيط
+
(أ)الغَايَةُ
- الغَايَةُ النهايةُ والآخِر.
- فغايةُ كل شيءٍ: نهايته وآخره.
- و الغَايَةُ الرَّايةُ. والجمع : غايٌ، وغاياتٌ.
- ويقال: غايتُك أَن تفعل كذا: نهاية طاقتك.
- وغايةُ الأَمر: الفائدةُ المقصودة منه ويقال: فلانٌ بعيدُ الغاية: صائبُ الرأي.
(ب)الغَيَايَةُ
- الغَيَايَةُ كلُّ ما أَظلَّ الإِنسان فوق رأسه، كالسَّحابة والغَبَرة والظِّلِّ ونحوِ ذلك.
المحيط في اللغة
+
(أ)غَيايَةُ
- ـ غَيايَةُ: ضَوْءُ شُعاعِ الشَّمْسِ، وقَعْرُ البِئْرِ، وكُلُّ ما أظَلَّ الإِنْسانَ من فَوْقِ رأسِه كالسَّحابَةِ ونَحْوِها وموضع باليَمامَةِ.
- ـ غايَا القَوْمُ فَوْقَ رَأسِه بالسَّيْفِ: أظَلُّوا.
- ـ غايَةُ: المَدَى، والرَّايَةُ، ج: غايٌ.
- ـ غَيَّيْتُها: نَصَبْتُها.
- ـ أغْيا السَّحابُ: أقامَ.
(ب) بَغَيْتُهُ
- ـ بَغَيْتُهُ أبْغيهِ بُغاء وبُغًى وبُغْيَةً، وبِغْيَةً: طَلَبْتُهُ، كابْتَغَيْتُهُ وتَبَغَّيْتُهُ واسْتَبْغَيْتُهُ.
- ـ بَغِيَّةُ: ما ابْتُغِيَ، كالبُـغْيَةِ، والبِغْيَةُ، والضالَّةُ المَبْغِيَّةُ.
- ـ أبْغاهُ الشيءَ: طَلَبَهُ له، كَبَغَاهُ إيَّاهُ، كَرَماهُ، أَو أَعانَهُ على طَلَبِهِ.
- ـ اسْتَبْغَى القَوْمَ فَبَغَوْهُ، اسْتَبْغَى له: طَلَبُوا له.
- ـ باغِالطَّالِبُ,ج: بُغاةٌ وبُغيانٌ.
- ـ انْبَغَى الشيءُ: تَيَسَّرَ، وتَسَهَّلَ.
- ـ إنَّهُ لَذُو بُغايَةٍ: كَسوبٌ.
- ـ بَغَتِ الأَمَةُ تَبْغِي بَغْياً، وباغَتْ مُباغاةً وبِغاءً، فهي بَغِيٌّ وبَغُوٌّ: عَهَرَتْ.
- ـ بَغِيُّ: الأَمَةُ، أَو الحُرَّةُ الفاجِرَةُ.
- ـ بَغَى عليه يَبْغِي بَغْياً: عَلاَ، وظَلَمَ، وعَدَلَ عن الحَقِّ، واسْتَطَالَ، وكذَبَ.
- ـ بَغَى في مِشْيَتِهِ: اخْتالَ، وأسرعَ.
- ـ بَغَى الشيءَ: نَظَرَ إليه كَيفَ هو، ورَقَبَهُ، وانْتَظَرَهُ.
- ـ بَغَى السَّماءُ: اشْتَدَّ مَطَرُها.
- ـ بَغْيُ: الكثيرُ من البَطَرِ.
- ـ جَمَلٌ باغٍ: لا يُلْقِحُ.
- ـ وما انْبَغَى لَكَ أنْ تَفْعَلَ، وما ابْتَغَى. وما يَنْبَغِي وما يَبْتَغِي.
- ـ فِئَةٌ باغِيَةٌ: خارِجَةٌ عن طاعَةِ الإِمامِ العادِلِ.
- ـ بَغايا: الطَّلائِعُ، تكونُ قبلَ وُرودِ الجَيْشِ.
- ـ مُبْتَغِالأَسَدُ.
معجم لسان العرب
+
(أ) غيا
- الغايةُ: مَدَى الشيء.
- والغايَةُ أَقْصى الشيء.
- الليْثُ الغايَةُ مَدى كلِّ شيءٍ وأَلِفُه ياءٌ، وهو من تأْليف غَيْنٍ وياءَينِ وتَصْغيرُها غُيَيَّة، تقول: غَيَّيْت غاية.
- وفي الحديث : أَنه سابَق بَيْن الخَيْلِ فجعَلَ غايةَ المُضَرَّةِ كذا؛ هو من غاية كلِّ شيءٍ مَداه ومُنْتَهاه.
- وغاية كلِّ شيءٍ: مُنْتهاهُ، وجمعها غاياتٌ وغايٌ مثلُ ساعَة وساعٍ.
- قال أَبو إسحق: الغاياتُ في العَروضِ أَكْثرُ مُعْتَلاًّ، لأنّ الغاياتِ إذا كانت فاعِلاتُنْ أَو مَفاعِيلُنْ أَو فَعُولُن فقد لَزِمَها أَن لا تُحْذَف أَسْبابُها، لأَنَّ آخِرَ البَيتِ لا يكونُ إلا ساكناً فل يجوزُ أَن يُحَذَف الساكنُ ويكونَ آخِرُ البيتِ مُتَحَرِّكاً، وذلك لأ آخر البيت لا يكون إلاَّ ساكناً، فمن الغايات المَقٌطُوعُ والمَقصور والمَكْشوف والمَقْطُوف، وهذه كلها أشياء لا تكون في حَشْوِ البيتِ، وسُمِّ غايَةً لأَنه نهاية البيت.
- قال ابن الأنباري: قول الناس هذا الشيء غايةٌ، معناه هذا الشيءُ علامةٌ في جِنْسِه لا نظيرَ له أَخذاً من غاية الحَرْب، وهي الرايَة، ومن ذلك غايَةُ الخَمَّارِ خِرْقَةٌ يَرْفَعُها.
- ويقال معنى قولهم هذا الشيءُ غايةٌ أَي هو مُنْتَهَى هذا الجِنْسِ، أُخِذَ م غاية السَّبْقِ، قَصَبَة تُنْصَب في الموضع الذي تَكُونُ المُسابَقَةُ إلي ليَأْخُذها السابِقُ.
- والغاية: الرابة.
- يقال: غَيَّيْت غايَةً.
- وف الحَديث: أَنَّ النبيّ، صلى الله عليه وسلم ، قال في الكوائنِ قبلَ الساعَة منها هُدْنَةٌ تكونُ بَيْنَكُم وبين بني الأَصْفرِ فيَغْدِرُون بِكُم وتَسِيرُون إليهم في ثمانينَ غايةً يحت كلِّ غايَةٍ اثْنا عَشَر أَلْفاً الغايَةُ والرَّاية سواءٌ، ورواه بعضهم: في ثمانين غابَة، بالباء؛ قال أَب عبيد: من رواه غايَةً بالياء فإنه يريد الرايَة؛ وأَنشد بيت لبيد قَدْ بِتُّ سامِرَها وغايَةَ تاجِر وافَيْت، وإذْ رُفِعَتْ وعَزَّ مُدامُه قال: ويقال إنَّ صاحِبَ الخَمْرِ كانَتْ له رايَة يَرْفَعُها ليُعْرَ أَنَّه بائِعُ خَمْرٍ؛ ويقال: بَلْ أَرادَ بقوله غايَةَ تاجِرٍ أَنه غايَة متاعِه في الجَودَةِ؛ قال: ومن رَواه غابَة، بالباء، يريد الأَجَمَة شَبَّه كثْرَة الرِّماح في العسكر بها ؛ قال أَبو عبيد: وبعضهم رو الحديث في ثمانين غَيايَةً، وليس ذلك بمحْفوظ ولا موضِعَ للغَياية ههنا.
- أَب زيد: غَيَّيْت للقَوم تَغْيِيًّا ورََيَّيْت لهم تَرْيِياًّ جَعَلْت له غايةً وراية.
- وغايةُ الخَمَّارِ: رايتُه.
- وغَيّاها: عَمِلَها، وأَغْياها نَصبَها.
- والغاية: القَصَبة التي يُصادُ بها العَصافيرُ والغَيايَة: السحابة المُنْفَرِدَة، وقيل: الواقِفة؛ عن ابن الأَعرابي والغيَايَةُ: ظِلُّ الشمسِ بالغَداةِ والعَشيِّ، وقيل: هو ضَوْءُ شُعاع الشَّمْسِ وليس هو نَفْسَ الشُّعاعِ؛ قال لبيد فتَدَلَّيْت عليه قافِلاً وعلى الأَرضِ غَياياتُ الطَّفَل وكلُّ ما أَظَلَّك غَيايَةٌ.
- وفي الحديث: تَجِيءُ الَقَرة وآلُ عِمْرا يومَ القيامَة كأَنَّهما غَمامَتان أَو غَيايَتان؛ الأَصمعي: الغَيايَ كل شيءٍ أَظَلَّ الإنسانَ فوق رَأَسِهِ مثلُ السّحابة والغَبَر والظِّلِّ ونحوِه؛ ومنه حديث هِلالِ رمضان: فإن حالَتْ دونه غَيايَةٌ أَ سَحابَةٌ أَو قَتَرة.
- أَبو زيد: نَزلَ الرجُلُ في غَيابَةٍ، بالباء أَي ف هَبْطةٍ مِنَ الأَرض.
- والغَيايَة، بالياء: ظِلُّ السَّحابة، وقال بعضهم غَياءَةٌ وفي حديث أُمّ زرع: زَوْجي غَياياءُ طَباقاءُ؛ كذا جاء في رواية أَ كأَنه في غَيايَةٍ أَبداً وظُلْمة لا يَهْتَدِي إلى مَسْلَكٍ ينفذ فيه، ويجو أَن تكون قد وصَفَتْه بثِقَلِ الرُّوحِ، وأَنه كالظِّلِّ المُتكاثِف المُظِلمِ الذي لا إشْراقَ فيه.
- وغايا القَوْمُ فَوْقَ رأْسِ فلان بالسَّيّْفِ: كأَنهم أَظَلُّوه به.
- وكلُّ شيءٍ أَظَلَّ الإنسانَ فَوْق رَأْسِه مث السَّحابة والغَبَرة والظلمة ونحوِه فهو غَيايَة.
- ابن الأعرابي الغَيايَة تكونُ من الطَّيرِ الذي يُغَيِّي على رَأْسِك أَي يُرَفْرِفُ.
- ويقال أَغْيا غعليه السَّحاب بمعنى غايا إذا أَظَلّ عليه؛ وأَنشد أَرَبَّتْ به الأَرْواحُ بَعْدَ أَنيسِه وذُوْ حَوْمَل أَغْيا علَيْه وأَظْلَم وتَغايَتِ الطَّيْرُ على الشيء: حامَتْ.
- وغَيَّتْ: رَفْرَفَتْ والغايةُ: الطَّيْرُ المُرَفْرِفُ، وهو منه.
- وتَغايَوْا عليه حتى قَتَلُوه أَ جاؤوا من هُنا وهُنا.
- ويقال: اجْتَمَعُوا عليه وتَغايَوْا عليه فقَتلُوه وإن اشْتُقَّ من الغاوِي قيل تَغاوَوْا.
- وغياية البئر: قَعْرُها مث الغَيابَة.
- وذكر الجوهري في ترجمة غَيَا: ويقال فلان لِغَيَّةٍ، وهو نَقِي قولك لِرَشْدَةٍ؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر أَلا رُبَّ مَنْ يَغْتابُني وكأَنَّن أَبوه الذي يُدْعَى إليه ويُنْسَب على رَشْدَةٍ من أَمْرِهِ أَو لِغَيَّةِ فيَغْلِبُها فَحْلٌ على النَّسْلِ مُنْجِب قال ابن خالويه: يُروى رَشْدة وغَيَّة، بفتح أَوّلهما وكسره، والل أَعلم.
(ب) غوي
- الغَيُّ: الضَّلالُ والخَيْبَة.
- غَوَى، بالفَتح، غَيّاً وغَوِي غَوايَةً؛ الأَخيرة عن أَبي عبيد: ضَلَّ.
- ورجلٌ غاوٍ وغَوٍ وغَوِيّ وغَيَّان: ضالٌّ، وأَغْواه هو؛ وأَنشد للمرقش فمَنْ يَلْقَ خَيراً يَحْمَدِ الناسُ أَمْرَ ومَنْ يَغْوَ لا يَعْدَمْ عَلى الغَيِّ لائمَ وقال دُرَيْدُ بن الصِّمَّة وهَلْ أَنا إِلاَّ مِنْ غَزِيَّة، إِن غَوَت غَوَيْتُ، وإِنْ تَرْشُدْ غَزِيَّة أَرْشُدِ ابن الأَعرابي: الغَيُّ الفَسادُ، قال ابن بري: غَوٍ هو اسمُ الفاعِل مِنْ غَوِيَ لا من غَوَى، وكذلك غَوِيٌّ، ونظيره رَشَدَ فهو راشِد ورَشِدَ فهو رَشِيدٌ.
- وفي الحديث: مَنْ يُطِع اللهَ ورَسُولَه فقَدْ رَشَد وم يَعْصِمها فقَدْ غَوَى؛ وفي حديث الإِسراء: لو أَخَذْت الخَمْرَ غَوَت أُمَّتُك أَي ضَلَّت؛ وفي الحديث: سَيكونُ عَلَيْكم أَئِمَّةٌ إِن أَطَعْتُوهُ غَوَيْتُهم؛ أَي إِنْ أَطاعُوهم فيما يأْمُرُونَهم به من الظُّلْ والمعاصي غَوَوْا أَي ضَلّوا.
- وفي حديث موسى وآدم، عليهما السلام: أَغْوَيْت الناس أَي خَيَّبْتَهُم؛ يقال: غَوَى الرجُلُ خابَ وأَغْواه غَيْرُه وقوله عز وجل: فعَصَى آَدَمُ ربَّه فَغَوَى؛ أَي فسَدَ عليه عَيْشُه، قال والغَوَّةُ والغَيَّةُ واحد.
- وقيل: غَوَى أَي ترَك النَّهْيَ وأَكلَ م الشَّجَرة فعُوقِبَ بأَنْ أُخْرِجَ من الجنَّة.
- وقال الليث: مصدر غَوَ الغَيُّ، قال: والغَوايةُ الانْهِماكُ في الغَيِّ.
- ويقال: أَغْواه الله إِذ أَضلَّه.
- وقال تعالى: فأَغْويْناكمْ إِنَّا كُنا غاوِينَ؛ وحكى المُؤَرِّج عن بعض العرب غَواهُ بمعنى أَغْواهُ؛ وأَنشد وكائِنْ تَرَى منْ جاهِلٍ بعدَ عِلْمِه غَواهُ الهَوَى جَهْلاً عَنِ الحَقِّ فانغَوَ قال الأَزهري: لو كان عَواه الهَوَى بمعنى لَواهُ وصَرَفه فانْعَوَى كا أَشبَه بكلامِ العرب وأَقرب إِلى الصواب.
- وقوله تعالى: فَبِم أَغْوَيْتَني لأَقْعُدَنَّ لهُمْ صِراطَك المُسْتَقِيمَ؛ قيلَ فيه قَولانِ، قا بَعْضُهُم: فَبما أَضْلَلْتَني، وقال بعضهم: فَبما دَعَوْتَنِي إِلى شيء غَوَيْتُ به أَي غَوَيْت من أَجلِ آدَمَ، لأَقْعُدَنَّ لهُم صِراطَك أَي عل صِراطِك، ومثله قوله ضُرِبَ زيدٌ الظَّهْرَ والبَطْنَ المعنى على الظه والبَطْنِ.
- وقوله تعالى: والشُّعَراءُ يَتَّبِعُهُم الغاووُن؛ قيل ف تفسيره: الغاوون الشياطِينُ، وقيل أَيضاً: الغاوُونَ من الناس، قال الزجاج والمعنى أَنَّ الشاعرَ إِذا هَجَا بما لا يجوزُ هَوِيَ ذلك قَوْم وأَحَبُّوه فهم الغاوون، وكذلك إِن مَدَح ممدوحاً بما ليس فيه وأَحَبَّ ذل قَوْمٌ وتابَعوه فهم الغاوُون.
- وأَرْضٌ مَغْواةٌ: مَضَلة.
- والأُغْوِيَّةُ المَهْلَكة: والمُغَوَّياتُ، بفتح الواو مشددة، جمع المُغَوَّاةِ: وه حُفْرَةٌ كالزُّبْية تُحْتَفَر للأَسَدِ؛ وأَنشد ابن بري لمُغَلّس ب لَقِيط:وإِنْ رَأَياني قد نَجَوْتُ تَبَغَّيَ لرِجْلي مُغَوَّاةً هَياماً تُرابُه وفي مثل للعرب: مَن حَفَرَ مُغَوَّاةً أَوْشَكَ أَن يَقَع فيها.
- ووَقَع الناسُ في أَغْوِيَّةٍ أَي في داهيَة.
- وروي عن عمر، رضي الله عنه، أَنه قال إِن قُرَيْشاً تريدُ أَن تكونَ مُغْوِياتٍ لمال اللهِ؛ قال أَبو عبيد: هكذ روي بالتخفيف وكسر الواو، قال: وأَما الذي تَكَلَّمَت به العر فالمُغَوَّياتُ، بالتشديد وفتح الواو، واحدتها مُغَوَّاةٌ، وهي حُفْرة كالزُّبْية تُحْتَفَرُ للذئْبِ ويجعلُ فيها جَدْيٌ إِذا نَظر الذئبُ إِليه سقَ عليه يريدهُ فيُصادُ، ومن هذا قيلَ لكلْ مَهْلَكة مُغَوَّاةٌ؛ وقا رؤبة:إِلى مُغَوَّاةِ الفَتى بالمِرْصا يريد إِلى مَهْلَكَتِه ومَنِيَّتِه، وشَبَّهَها بتلك المُغَوَّاةِ، قال وإِنما أَراد عمر، رضي الله عنه، أَن قريشاً تريدُ أَن تكونَ مهلكَة لِمالِ اللهِ كإِهلاكِ تلك المُغَوَّاة لما سقط فيها أَي تكونَ مصايدَ للمال ومَهالِكَ كتلك المُغَوَّياتِ.
- قال أَبو عمرو: وكلُّ بئرٍ مُغَوَّاةٌ والمُغَوَّاة في بيت رُؤبة: القَبْرُ.
- والتَّغاوي: التَّجَمُّع وتَغاوَوْ عليه تَعاوَنُوا عليه فقَتَلُوه وتَغاوَوْا عليه: جاؤوه من هُنا وهُنا وإِ لم يَقْتُلُوه.
- والتَّعاوُن على الشَّرِّ، وأَصلُه من الغَواية أَ الغَيِّ؛ يُبَيِّن ذلك شِعْرٌ لأُخْتِ المنذِرِ بنِ عمرو الأَنصارِيّ قالَتْ في أَخيها حين قَتَله الكفار تَغاوَتْ عليه ذِئابُ الحِجا بَنُو بُهْثَةٍ وبَنُو جَعْفَر وفي حديث عثمان، رضي الله عنه، وقتْلَته قال: فتَغاوَوْا واللهِ عليه حت قَتلوه أَي تَجَمَّعوا.
- والتَّغاوي: التَّعاوُنُ في الشَّرِّ، ويقال بالعي المهملة، ومنه حديث المسلِم قاتِل المشرِكِ الذي كان يَسُبُّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم ، فتَغاوى المشركون عليه حتى قتلوه، ويروى بالعي المهملة، قال: والهرويّ ذكرَ مَقْتَل عثمانَ في المعجمة وهذا في المهملة أَبو زيد: وقَع فلان في أُغْوِيَّة وقي وامِئة أَي في داهية.
- الأَصمعي: إذ كانت الطيرف تَحُومُ على الشيء قيل هي تَغايا عليه وهي تَسُومُ عليه وقال شمر: تَغايا وتَغاوَى بمعنى واحدٍ ؛ قال العجاج وإنْ تَغاوَى باهِلاً أَو انْعَكَر تَغاوِيَ العِقْبانِ يَمْزِقْنَ الجَزَر قال: والتَّغاوي الارتقاءُ والانْحِدارُ كأَنه شيءٌ بعضُه فوْق بعضٍ والعِقْبانُ: جمع العُقابِ، والجَزَرُ: اللحْمُ.
- وغَوِيَ الفصيل والسَّخْلَة يَغْوي غَوىً فهو غَوٍ: بَشِمَ من اللَبنِ وفَسَدَ جَوْفُه ، وقيل هو أَن يُمْنَع من الرَّضاعِ فلا يَرْوى حتى يُهْزَل ويَضُرَّ به الجوع وتَسُوءَ حالُه ويموتَ هُزالاً أَو يكادَ يَهْلِكُ؛ قال يصف قوساً مُعَطَّفَة الأثْناء ليس فَصِيلُه بِرازِئِها دَراً ولا مَيِّت غَوَ وهو مصدرٌ يعني القوسَ وسَهْمَاً رمى به عنها ، وهذا من اللُّغَزِ والغَوى: البَشَمُ، ويقال: العَطَش، ويقال: هو الدَّقى؛ وقال الليث: غَوِي الفَصِيلُ يَغْوى غَوىً إذا لم يُصِبْ رِيّاً من اللَّبن حتى كاد يَهْلِك قال أَبو عبيد: يقال غَويتُ أَغْوى وليست بمعروفة، وقال ابن شميل: غَوي الصبيُّ والفَصِيلُ إذا لم يَجِدْ من اللَّبَنِ إلاَّ عُلْقَةً، فلا يَرْوَى وتَراهُ مُحْثَلاً، قال شمر: وهذا هو الصحيح عند أَصحابنا والجوهري: والغَوى مصدرُ قولِكَ: غَوِيَ الفَصِيلُ والسَّخْلَة ، بالكسر يَغْوَى غوىً، قال ابن السكيت: هو أَنْ لا يَرْوى من لِبَإ أُمّه ولا يَرْو من اللبن حتى يموتَ هُزالاً.
- قال ابن بري: الظاهر في هذا البيت قولُ اب السكيت والجمهور على أَن الغَوَى البَشَم من اللَّبَن.
- وفي نوادر الأَعرا يقال: بتُّ مغْوًى وغَوًى وغَوِيّاً وقاوِياً وقَوًى وقَويّا ومُقْوِياً إذا بِتَّ مُخْلِياً مُوحِشاً.
- ويقال رأَيته غَوِيًّا من الجو وقَويًّا وَضوِيًّا وطَوِيًّا إذا كان جائِعًا؛ وقول أَبي وجزة حتَّى إذا جَنَّ أَغْواءُ الظَّلامِ لَه مِنْ فَوْرِ نَجْمٍ من الجَوزاء مُلْتَهِب أَغْواءُ الظَّلام: ما سَتَرَكَ بسَوادِهِ، وهو لِغَيَّة ولِغِيَّة أَ لزَنْيَةٍ، وهو نَقِيضُ قولك لِرَشْدَةٍ.
- قال اللحياني: الكسر ف غِيَّةٍ قليلٌ والغاوي: الجَرادُ.
- تقول العرب: إذا أَخْصَبَ الزمانُ جاء الغاو والهاوي؛ الهادي: الذئبُ.
- والغَوْغاء: الجَرادُ إذا احْمَرَّ وانْسَلَخ م الأَلْوان كلِّها وبَدَتْ أَجنِحتُه بعد الدَّبى.
- أَبو عبيد: الجَرادُ أَوّ ما يكونُ سَرْوَةٌ، فإذا تَحَرَّكَ فهو دَبًى قبل أَن تَنْبُت أَجنِحَتُه، ثم يكونُ غَوْغاء، وبه سُمِّي الغَوْغاءُ والغاغَةُ من الناس: وهم الكثير المختلطون ، وقيل: هو الجراد إذا صار له أَجنحة وكادَ يَطيرُ قَبْلَ أَنْ يَسْتَقِلَّ فيَطِيرَ، يُذَكَّ ويُؤَنَّث ويُصْرَفُ ولا يُصْرف، واحِدتُه غَوْغاءةٌ وغَوْغاةٌ، وبه سُمِّ الناسُ.
- والغَوْغاء: سَفِلَة الناسِ، وهو من ذلك.
- والغَوْغاء: شيءٌ يُشبه البَعُوضَ ولا يَعَضُّ ولا يُؤذي وهو ضعيف ، فمَن صَرَفه وذَكَّرَه جَعَله بمنزلة قَمْقام، والهمزةُ بدلٌ من واو، ومن لم يَصْرِفْه جَعَل بمنزلة عَوْراء.
- والغَوْغاء: الصَّوتُ والجَلَبة؛ قال الحرث بنُ حِلِّز اليشكري أَجْمَعُوا أَمْرَهم بلَيْلٍ، فلمَّ أَصْبَحُوا أَصْبَحَت لهم غَوْغاء ويروى: ضَوْضاءُ.
- وحكى أَبو عليّ عن قُطْرُب في نوادِرَ له: أَن مُذَكَّرَ الغَوْغاء أَغْوَغُ، وهذا نادرٌ غيرُ معروف.
- وحكي أَيضاً: تَغَاغ عليه الغَوْغاء إذا رَكِبُوه بالشَّرِّ.
- أَبو العباس: إذا سَمَّيْت رجلاً بغَوْغاء فهو على وجهين: إن نَوَيْتَ به ميزانَ حَمراءَ لم تصرفه، وإ نَوَيتَ به ميزانَ قعْقاع ٍ صَرَفْتَه وغَوِيٌّ وغَوِيَّةُ وغُوَيَّةُ: أَسماءٌ.
- وبَنُو غَيَّانَ: حَيٌّ هم الذين وَفَدوا على النبي، صلى الله عليه وسلم ، فقال لهم: من أَنتم فقالوا: بَنو غَيّانَ، قال لهم: بَنُو رَشْدانَ، فبناه على فَعْلانَ علما منه أَن غَيّانَ فَعْلانُ، وأَنَّ فَعْلانَ في كلامهم مما في آخره الألف والنونُ أَكثرُ من فَعَّالٍ مما في آخره الألف والنون، وتعليلُ رَشْدان مذكور في مَوْضِعه.
- وقوله تعالى فسوفَ يَلْقَونَ غَيًّا؛ قيل: غيٌّ وادٍ ف جَهَنَّم، وقيل: نهر، وهذا جدير أَن يكون نهراً أَعَدَّه الله للغاوين سَمَّا غَيًّا، وقيل: معناه فسَوْفَ يَلْقَوْنَ مُجازاة غَيِّهم، كقوله تعالى ومَنْ يَفْعَلْ ذلك يَلْقَ أَثاماً؛ أَي مُجازاةَ الأَثامِ.
- وغاوَةُ اسمُ جَبَل؛ قال المُتَلَمّس يخاطب عمرو بنَ هِنْدِ فإذا حَلَلْتُ ودُونَ بَيْتيَ غاوَةٌ فابْرُقْ بأَرْصِكَ ما بَدا لَكَ وارْعُد.
ترجمة غاية باللغة الإنجليزية
غاية
Purpose
مرادفات غاية
- أَمَد
- نِهَايَة
غاية في سياق الكلام
لفحوصات غاية في الخطورة لتجنب الشعور بالملل
to a battery of dangerous and invasive tests to avoid being bored.
لا تسئ فهمي أنا غاية في السعادة
Don't get me wrong. I'm overcome with joy.