اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة طلاوة في القاموس

في اللغة العربية

  • طَلاَوَةٌ : (جامد)
    1 - تَشُدُّنِي طَلاَوَةُ حَدِيثِهِ : عُذُوبَتُهُ، فَصَاحَتُهُ. فِي حَدِيثِهِ طَلاَوَةٌ.
    2 - طَلاَوَةُ اللَّبَنِ أَوِ الْحَلِيبِ : الْجِلْدَةُ الرَّقِيقَةُ الَّتِي تَعْلُو اللَّبَنَ أَوِ الْحَلِيبَ.
    3 - فِي فَمِهِ طَلاَوَةٌ : بَقِيَّةُ الطَّعَامِ.
    4 - أَذْهَلَهُ بِطَلاَوَتِهِ : بِسِحْرِهِ.
  • طُلاَوَةٌ : (جامد)
    طُلاَوَةٌ - طُلاَوَةٌ [ط ل و].
    1 - طُلاَوَةٌ مِنْ مَادَّةِ كَذَا : كُلُّ مَا يُطْلَى بِهِ.
    2 - طُلاَوَةُ مَاءٍ : طُحْلُبُهُ.
    3 - طُلاَوَةُ كَلإٍ : قَلِيلٌ مِنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

طَلاَوة

  • طَلاَوة / طُلاَوة / طِلاَوة.
  • حُسْن، ورَوْنق.
  • لكلامه طلاوة.
  • والله إن للقرآن لحلاوة وإنّ عليه لطلاوة.
معجم الغني +

(أ)طُلاَوَةٌ

  • [ط ل و].
  • :طُلاَوَةٌ مِنْ مَادَّةِ كَذَا : كُلُّ مَا يُطْلَى بِهِ.
  • :طُلاَوَةُ مَاءٍ : طُحْلُبُهُ.
  • :طُلاَوَةُ كَلإٍ : قَلِيلٌ مِنْهُ.

(ب)طَلاَوَةٌ

  • طِلاَوَةٌ. [ط ل و].
  • :تَشُدُّنِي طَلاَوَةُ حَدِيثِهِ : عُذُوبَتُهُ، فَصَاحَتُهُ. :فِي حَدِيثِهِ طَلاَوَةٌ.
  • :طَلاَوَةُ اللَّبَنِ أَوِ الْحَلِيبِ : الْجِلْدَةُ الرَّقِيقَةُ الَّتِي تَعْلُو اللَّبَنَ أَوِ الْحَلِيبَ.
  • :فِي فَمِهِ طَلاَوَةٌ : بَقِيَّةُ الطَّعَامِ.
  • :أَذْهَلَهُ بِطَلاَوَتِهِ : بِسِحْرِهِ.
معجم الرائد +

(أ)طَلاَوة

  • طلاوة.
  • طلاوة أنظر طلاوة.
  • طلاوة كل ما يطلى به ويدهن.
  • طلاوة من العشب القليل منه.

(ب)طَلاوة

  • طلاوة.
  • و طلاوة.
  • مصدر طلا.
  • حسن : [ في حديثه طلاوة ].
  • جلدة رقيقة فوق اللبن أو الدم.
  • بقية الطعام في الفم.
  • سحر.
المعجم الوسيط +

(أ)الطُّلاَوة

  • الطُّلاَوة كل ما يُطلَى به.
  • و الطُّلاَوة الطُّحْلُب.
  • و الطُّلاَوة من الكلإ ونحوه: القليلُ.

(ب)الطِّلاوَةُ

  • الطِّلاوَةُ الحُسْنُ والرَّوْنَق.
  • و الطِّلاوَةُ جلْدة رقيقة فوق اللبَن أو الدَّم.
  • الطِّلاوَةُ بقِيَّةُ الطَّعام في الفم.
المحيط في اللغة +

طُـِلاوَةُ

  • ـ طُـِلاوَةُ وطِلاوَةُ وطَلاوَةُ: الحُسْنُ، والبَهْجَةُ، والقَبُولُ، والسِّحْرُ، وجِلْدَةٌ رَقيقَةٌ فَوْقَ اللَّبَنِ أو الدَّمِ، وبَقِيَّةُ الطَّعامِ في الفَمِ، والرِّيقُ يَعْصَبُ بالفَمِ لِعارِضٍ أو مَرَضٍ، كالطَّلا.
  • ـ طُلْوانُ وطَلَوانُ وطُلَواءُ: الانْتِظارُ، والإِبْطاءُ، كالطَّلاوةِ.
  • ـ طِلْوُ: القانِصُ اللطيفُ الجِسْمِ، والذِّئْبُ.
  • ـ طَلا: ولَدُ الظَّبْيِ ساعَةَ يُولَدُ، والصَّغيرُ من كلِّ شيءٍ، كالطَّلْوِ، ج: أطْلاءٌ وطِلاءٌ وطُلِيٌّ وطُلْيانٌ وطِلْيانٌ.
  • ـ طُلْوَةُ: بياضُ الصُّبْحِ.
  • ـ طِلْوَةُ: الصَّغيرةُ من الوحشِ.
معجم لسان العرب +

طلي

  • طَلى الشيءَ بالهِنَاءِ وغَيرِهِ طَلْياً: لَطَخَه، وقد جاء ف الشِّعْرِ طَلَيْته إِيَّاه؛ قال مِسْكينٌ الدَّارِ مي كأَنّ المُوقِدِينَ بها جِمالٌ طَلاهَا الزَّيْتَ والقَطِرانَ طال وطَلاَّهُ: كطَلاه؛ قال أَبو ذؤيب وسِرْبٍ يُطَلَّى بالعَبِيرِ، كأَنَّ دِماءُ ظِباءٍ بالنُّحورِ ذَبِي وقد اطَّلى به وتَطَلَّى؛ وروي بيت أَبي ذؤيب وسِرْبٍ تَطَلَّى بالعَبير والطِّلاءُ: الهِناءُ.
  • والطِّلاءُ: القَطِرانُ وكلُّ ما طَلَيت به وطَلَيْتُه بالدُّهْنِ وغيرِه طَلْياً، وتَطَلَّيْت به واطَّليتُ به عل افْتَعَلْت.
  • والطِّلاءُ: الشَّرابُ، شُبِّهَ بطِلاءِ الإِبل وهو الهِناءُ والطّلاءُ: ما طُبخَ من عَصير العِنَبِ حتى ذهَبَ ثُلُثاه، وتُسَمِّي العَجَمُ المَيْبَخْتَج، وبعضُ العرب يسَمِّي الخَمْرَ الطِّلاء؛ يريدُ بذل تحسين اسْمِها إِلا أَنها الطِّلاءُ بعَيْنها؛ قال عبيد بنُ الأَبْرص للمُنْذِرِ حين أَراد قتلَه هي الخَمْرُ يكنُونَها بالطِّلا كما الذِّئبُ يُكْنَى أَبا جَعْدَه واستشهد به ابن سيده على الطلاءِ خاثِرِ المنَصَّف يُشبه به، وضربه عبي مَثَلاً أَي تُظهِرُ لي الإِكْرامَ وأَنتَ تُرِيدُ قَتْلي، كما أَنّ الذئبَ وإِن كانت كُنْيَتُه حَسَنَةً فإِنَّ عملَه ليس بحَسَنٍ، وكذل الخمرُ وإِن سميت طِلاءً وحسُنَ اسمُها فإِن عَمَلَها قبيح؛ وروى اب قُتَيْبة بيتَ عبيد هي الخَمْر تُكْنَى الطِّلا وعَرُوضُه، على هذا، تنقص جزءاً، فإِذاً هذه الرواية خطأٌ؛ وقال اب بري: وقالوا هي الخَمْرُ؛ وقال أَبو حنيفة أَحمد بن داود الدِّينَوَرِي هكذا يُنْشد هذا البيت على مَرِّ الزمان ونصفُه الأَول ينقص جزءاً.
  • وفي حدي عليّ، رضي الله عنه: أَنه كان يرزُقُهمُ الطِّلاءَ؛ قال ابن الأَثير هو، بالكسر والمدّ، الشرابُ المطبوخُ من عَصير العنَبِ، قال: وهو الرُّبُّ وأَصله القَطِرانُ الخاثِرُ الذي تُطْلى به الإِبل؛ ومنه الحديث: إِن أَوَّلَ ما يُكْفَأُ الإِسلامُ كما يُكفَأُ الإِناءُ في شرابٍ يقالُ ل الطِّلاءُ؛ قال هذا نحو الحديث الآخر: سيَشْرَبُ ناسٌ من أُمَّتي الخَمْر يُسَمُّونها بغير اسمها؛ يريدُ أَنهم يَشْرَبون النَّبيذَ المُسكر المطبوخَ ويسمونه طِلاءً تَحرُّجاً من أَن يسموه خمراً، فأَما الذي في حدي عليٍّ، رضي الله عنه، فليس من الخمر في شيء وإنما هو الرُّبُّ الحلالُ وقال اللحياني: الطَّلاءُ مُذكَّرٌ لا غَيرُ وناقة طَليْاءُ، ممدودٌ: مَطْلِيَّة.
  • والطُّلْية: صوفة تُطْلى به الإبل.
  • ويقال: فلان ما يُساوي طُلْية، وهي الصوفة التي تُطْلى بها الجَرْبى وهي الرِّبْذةُ أَيضاً؛ قاله ابن الأعرابي، وقال أَبو طالب: ما يُساو طُلْيَةً أَي الخَيطَ الذي يُشَدُّ في رِجلِ الجَدْي ما دام صغيراً، وقيل الطُّلْيةُ خِرْقة العارك، وقيل: هي الثَّملَةُ التي يُهنَأُ بها الجَربُ قال ابن بري: وقول العامة لا يُساوي طُليَةً غَلَط إِنما هو طِلْوة والطِّلوةُ قطعَة حَبْلٍ والطَّلى: المَطْلِيُّ بالقَطِران.
  • وطَلَيْتُ البَعيرَ أَطْلِي طَلْياَ، والطِّلاءُ الاسم والطَّلِيُّ: الصغير من أَولادِ الغَنم، وإنما سمي طَلِيّاً لأن يُْطلَى أَي تُشَدّ رجله بخيطٍ إلى وَتَدٍ أَياماً، واسمُ ما يُشَّدُ ب الطَّلِي.
  • والطِّلاءُ: الحبلُ الذي يُشَدَّ به رِجْلُ الطَّلى إلى وتد وطَلَوْتُ الطَّلَى: حَبَسْته.
  • والطِّلْوُ والطِّلوة: الخَيْط الذي يُشَدُّ ب رجل الطَّلى إلى الوتِدِ.
  • والطَّلْيُ والطُّليَة والطِّليَة؛ قا اللحياني: هو الخَيْطُ الذي يُشَدّ في رِجْل الجَدْي ما دام صغيراً، فإذا كَبِر رُبِقَ والزَّبْقُ في العُنْقِ.
  • وقد طَلَيْت الطَّلى أَي شَدَدْتُه.
  • وحك ابن بري عن ابن دُرَيْد قال: الطَّلْوُ والطَّلَى بمعنىً.
  • والطِّلْوَة قِطعة خَيْطٍ.
  • وقال ابن حَمْزة: الطِّلِيُّ المَرْبوطُ في طُلْيَتِه ل في رِجْلَيْه.
  • والطُّلْيَة: صَفْحَة العُنُقِ، ويقال الطُّلاةُ أَيضاً قال: ويُقَوِّي أَن الطَّلِيَّ المربوطُ في عُنُقه قول ابن السكيت: رَبَق البَهْمَ يَرْبُقُها إذا جَعَلَ رُؤوسَها في عُرَى حَبْلٍ.
  • ويقال: اطْل سَخْلَتَك أَي ارْبُقها.
  • وقال الأَصمعي: الطَّلِيُّ والطَّلَى والطَّلو بمعنىً.
  • والطُّلْيَة أَيضاً: خِرْقة العرِك، وقد طَلَيْته.
  • قال الفارسي الطَّلِيُّ صفةٌ غالبةٌ كسَّروه تكسير الأَسماء فقالوا طُلْيانٌ، كقوله للجَدْولَ سَريٌّ وسُرْيانٌ.
  • ويقال: طَلوتُ الطَّلَى وطَلَيْته إذ رَبَطْته برِجْله وحَبَسْته.
  • وطَلَيْتُ الشيءَ: حَبَسْته، فهو طَلِيّ ومَطْلِيٌّ.
  • وطَلَيْت الرجُلَ طَلْياً فهو طَلِيٌّ ومَطلِيٌّ: حَبَسْته والطَّلَى والطَّلَيانُ والطَّلَوانُ: بياضٌ يعلُو اللِّسانَ من مَرَض أَو عطش قال لقَدْ تَرَكَتْني ناقَتي بتَنُوفَةٍ لِسانيَ مَعْقُولٌ من الطَّلَيان والطَّلِيُّ والطِّلْيانُ: القَلَح في الأَسْنانِ، وقد طَليَ فُوه فه يَطْلَى طَلىً، والكلمة واوية ويائيّة.
  • وبأَسْنانِه طَلِيٌّ وطِلْيانٌ مثلُ صبيٍّ وصِبْيانٍ،أَي قَلَحٌ.
  • وقد طَلِيَ فَمه، بالكسر، يَطْلَى طَلى إذا يَبِسَ رِيقُه من العَطَشِ والطُّلاوَةُ: الرِّيقُ الذي يَجِفُّ على الأَسْنانِ من الجُوع، وه الطَّلَوانُ.
  • الكلابي: الطِّلْيانُ ليس بالفَتْح، يقال: طَلِيَ فَم الإِنسانِ إِذا عَطِشَ وبقِيَتْ رِيقة ثَقِيلَةٌ في فَمِه، وربما قيل كا الطَّلَى من جَهْدٍ يُصيبُ الإِنسانَ من غير عَطَشٍ، وطَلِيَ لسانُه إِذ ثقُلَ، مأْخوذٌ من طَلَى البَهْمَ إِذا أَوْثقَه.
  • والطَّلاَ والطُّلاوَة والطِّلاوة والطَّلَوان والطُّلْوانُ: الرِّيقُ يَتَخَثَّر ويَعْصِبُ بالفَم من عطشٍ أَو مَرَضٍ، وقيل: الطُّلْوانُ، بضم الطاء، الرِّيقُ يَجِفّ على الأَسنان، لا جَمْع له؛ وقال اللحياني: في فَمِه طُلاوَةٌ أَ بَقِيَّةٌ من طَعامٍ.
  • وطَلاوة الكلإِ: القليل منه.
  • والطُّلايَة والطُّلاوة دُواية اللَّبَن.
  • والطُّلاوة: الجِلْدَة الرَّقِيقَة فَوْقَ اللبنِ أَو الدمِ والطُّلاوَة: ما يُطْلى به الشيءُ، وقياسُه طُلايَة لأَنه من طَلَيْت فدَخَلَت الواو هنا على الياء كما حكاه الأَحْمَر عن العَرَب من قوله إنَّ عندك لأَشاوِيَّ والطَّلَى: الصغيرُ من كلِّ شيءٍ، وقيل: الطَّلى هو الولد الصغيرُ م كلِّ شيءٍ؛ وشبه العجَّاج رَمادَ المَوْقِد بَينَ الأَثافي بالطَّلَى بي أُمَّهاتِه فقال طَلَى الرّمادِ اسْتُرْئِمَ الطَّلِيّ أَرادَ: اسْتُرْئِمَهُ؛ قال أَبو الهيثم: هذا مَثَل جعلَ الرَّماد كالولد لثلاثةِ أَيْنُقٍ، وهي الأَثافي عَطَفْنَ عليه؛ يقول: كأَنَّم الرَّمادُ ولدٌ صغيرٌ عَطَفَتْ عليه ثلاثة أَيْنُقٍ.
  • الجوهري: الطَّلا الولد م ذواتِ الظِّلْفِ والخُفِّ، والجمعُ أَطلاءٌ؛ وأَنشد الأَصمعي لزهير بها العِينُ والآرامُ يَمْشِينَ خِلْفَةَ وأَطْلاؤُها يَنْهَضْنَ من كلِّ مَجْثَم ابن سيده: والطَّلْوُ والطَّلا الصغيرُ من كلِّ شيءٍ، وقيل: الطَّل ولَدُ الظَّبْية ساعة تَضَعهُ، وجمعه طِلْوانٌ، وهو طَلاَئم خِشْفٌ، وقيل الطَّلا من أَولادِ الناسِ والبَهائمِ والوَحْشِ من حينِ يولدُ إِلى أَ يَتَشدّدَ.
  • وامرأَة مُطْلِيَةٌ: ذاتُ طَلىً.
  • وفي حديثه، صلى الله علي وسلم: لولا ما يَأْتِينَ لأَزواجِهِنَّ دَخلَ مُطْلِياتُهُنّ الجنة، والجم أَطلاءٌ وطُلِيٌّ وطُلْيانٌ وطِلْيانٌ؛ واستعار بعض الرُّجَّاز الأَطْلا لفَسيلِ النخل فقال دُهْما كأَنَّ الليلَ في زُهائِها لا تَرْهَبُ الذِّئبُ على أَطْلائِه يقول: إِن أَولادَها إنما هي فَسِيلٌ، فهي لا تَرْهَب الذئب، لذلك فإ الذَّئاب لا تأكلُ الفَسيلَ.
  • الفراء: اطْلُ طَلِيَّكَ، والجم الطُّلْيانُ، وطَلَوْته، وهو الطَّلا، مقصورٌ، يعني ارْبطْه برِجلِه والطِّلى: اللَّذَّةُ؛ قال أَبو صَخْر الهذلي كما تُثَنِّي حُمَيّا الكأْسِ شارِبَها لم يَقْضِ منها طِلاهُ بعد إِنْفاد وقضى ابن سيده على الطِّلى اللذَّة بالياءِ، وإِنْ لم يُشْتَقَّ كما قا لكثرة ط ل ي وقلة ط ل و وتَطَلَّى فلانٌ إِذا لَزِمَ اللَّهْوَ والطَّرَبَ.
  • ويقال: قَضَى فلان طَلاهُ من حاجتِه أَي هواه والطُّلاةُ: هي العُنُق، والجمع طُلىً مِثلُ تُقاةٍ وتُقىً، وبعضهم يقو طُلْوةٌ وطُلىً.
  • والطُّلى: الأَعْناق، وقيل: هي أُصُولُ الأَعناقِ وقيل: هي ما عَرُضَ من أَسفل الخُشَشاءِ، واحدتُها طُلْية.
  • غيره: الطُّلى جم طُلْيَةٍ، وهي صَفْحة العُنُق.
  • وقال سيبويه: قال أَبو الخطاب طُلاةٌ وه من باب رُطَبَة ورُطَبٍ لا من باب تَمْرَةٍ وتَمْرٍ، فافهم؛وأنشد غيرُ قولَ الأَعْشى متى تُسْقَ من أَنْيابِها بعد هَجْعة من الليلِ شِرْباً، حين مالت طُلاتُه قال سيبويه: ولا نَظيرَ له إلا حَرْفان: حُكاةٌ وحُكىً، وهو ضَرْبٌ م العَظاء، وقيل: هي دابة تُشْبه العظاء، ،ومُهاةٌ ومُهىً، وهو ماءُ الفح في رَحِم الناقةِ، واحتج الأصمعي على قوله واحدتُها طُلْية بقول ذ الرمة:أَضَلَّه راعِيا كَلْبِيَّةٍ صَدَر عن مُطْلِبِ، وطُلى الأعْناقِ تضْطَرِب قال ابن بري: وهذا ليس فيه حجة لأنه يجوز أن يكون جمعَ طَلاةٍ كمَهاة ومَهىً وأَطْلى الرجلُ والبعيرُ إطلاءً، فهو مُطْلٍ: وذلك إذا مالت عُنُقُ للموت أَو لغيره؛ قال وسائلةٍ تُسائلُ عن أَبيها فقلت لها: وَقَعْتِ على الخَبير تَرَكْتُ أَباكِ قد أَطْلى، ومال عليه القَشْعَمان مِن النُّسور ويروى: مثالَ الثُّعْلُبان.
  • وفي الحديث: ما أَطْلى نَبيٌّ قَطُّ أَي م مالَ إلى هواهُ، وأَصله من مَيل الطُّلا، وهي الأَعْناقُ، إلى أَحد الشِّقَّيْنِ والطُّلْوة: لغةٌ في الطُّلْية التي هي عَرْضُ العُنُق.
  • والطُّلْية بياضُ الصُّبْحِ والنُّوَّار.
  • ورجل طَلىً، مقصورٌ إذا كان شديد المَرَضِ مث عَمىً، لا يُثَنىَّى ولا يُجْمَع، وربما قيل رَجُلانِ طَلَيان وعَمَيا ورِجالٌ أَطْلاءٌ وأَعْماءٌ؛ قال الشاعر أفاطِمَ، فاسْتَحْيي طَليً وتَحَرَّجِ مُصاباً، متى يَلْجَجْ به الشَّرُّ يَلْجَج ابن السكيت: طَلَّيْتُ فلاناً تَطلِيَةً إذا مَرَّضتْه وقمت في مَرَضِ عليه والطُّلاءُ مثال المُكَّاء: الدَّمُ؛ يقال: تَرَكْته يَتَشَحَّط ف طُلاَّئِه أَي يضطرِب في دَمِه مقتولاً، وقال أَبو سعيد: الطُّلاَّءُ شيء يَخْرُجُ بعد سُؤبُوبِ الدَّمِ يُخالِفُ لَونَ الدَّمِ، وذلك عند خرو النَّفْسِ من الذَّبيحِ وهو الدَّم الذي يُطْلى به.
  • وقال ابن بزرج: يقال ه أَبغضُ إِليَّ من الطَّلِيّا والمُهْلِ، وزَعم أَن الطَّلِيَّا قُرْح تَخْرُج في جَنْبِ الإنسان شَبِيهَة بالقُوبَاء، فيقال للرجل إنما ه قُوبَاء وليستْ بطَلِيَّا، يُهَوّنُ بذلك عليه، وقيل: الطَّلِيَّ الجَرَب.
  • قال أَبو منصور: وأَما الطَّلْياءُ فهي الثَّمَلة، ممدودة.
  • وقال اب السكيت في قولهم هو أَهْون عليه من طَلْية: هي الرِّبذَة وهي الثَّمَلة قاله بفتح الطاء.
  • أبو سعيد: أَمْرٌ مَطْليٌّ أَي مُشْكِل مُظْلِمٌ كأَنه ق طُليَ بما لبَّسَه؛ وأَنشد ابن السكيت شامِذاً، تَتَّقِي المُبِسَّ على المُر يَةِ، كَرْهاً، بالصِّرْفِ ذي الطُّلاَّء قال: الطُّلاَّءُ الدَّمُ في هذا البيت، قال: وهؤلاء قوم يريدون تسكِي حَرْبٍ (* قوله [ يريدون تسكين حرب إلخ ] تقدم لنا في مادة شمذ: قال أب زبيد يصف حرباء، والصواب يصف حرباً.
  • ) وهي تَسْتَعْصِي عليهم وتَزْبِنُهُ لما هُريقَ فيها منَ الدِّماءِ، وأَراد بالصِّرْفِ الدمَ الخالِص والطَّلى: الشَّخْصُ، يقال: إِنه لَجَمِيلُ الطَّلى؛ وأَنشد أَبو عمرو وخَدٍّ كَمَتْنِ الصُّلَّبيِّ جَلَوْتُه جَمِيلِ الطَّلى، مُسْتَشْرِبِ اللَّوْنِ أَكْحَل ابن سيده: الطَّلاوة والطُّلاوة الحُسْنُ والبَهْجَةُ والقَبولُ ف النَّامي وغير النامي، وحديثٌ عليه طُلاوةٌ (* قوله [ طلاوة ] هي مثلثة كما ف القاموس.
  • ) وعلى كلامِهِ طُلاوةٌ على المَثَل، ويجوز طَلاوةٌ.
  • ويقال: م على وجْهه حَلاوةٌ ولا طَلاوةٌ، وما عليه طُلاوةٌ، والضم اللغة الجيِّدة، وهو الأَفْصَح وقال ابن الأَعرابي: ما على كلامه طَلاوةٌ وحَلاوة، بالفتح، قال: ول أَقول طُلاوة بالضم إِلا للشيءِ يُطْلى به، وقال أَبو عمرو: طَلاوة وطُلاو وطِلاوة.
  • وفي قِصَّة الوَلِيد بن المُغِيرة: إِنَّ له لحَلاوةً وإِنّ عليه لَطُلاوةً أَي رَوْنَقاً وحُسْناً، قال: وقد تفتح الطَّاءُ والطُّلاوة: السِّحْر (* قوله[ والطلاوة السحر ] في القاموس أنه مثلث.
  • ابن الأَعرابي: طلّى إِذا شتَم شَتْماً قَبيحاً والطِّلاءُ: الشَّتْمُ وطَلَّيْتُه أَي شَتَمْته.
  • أَبو عمرو: وليلٌ طالٍ أَي مُظْلِمٌ كأَن طَلى الشُّخُوصَ فَغَطَّاها؛ قال ابن مقبل أَلا طَرَقَتْنا بالمَدِينَة، بَعْدَم طَلى اللَّيْلُ أَذْنابَ النِّجادِ، فأَظْلَمَ أَي غَشَّاها كما يُطْلى البَعِيرُ بالقَطِرانِ والمِطلاءُ: مَسِيلٌ ضَيِّقٌ من الأَرض، يُمَدُّ ويُقْصَر، وقيل: ه أَرضٌ سَهْلةٌ ليِّنةٌ تُنْبِتُ العِضَاهَ؛ وقد وَهِمَ أَبو حنيفة حين أَنش بيت هِمْيان ورُغُلَ المِطْلى به لَواهِج وذلك أَنه قال: المطلاءِ ممدود لا غير، وإِنما قَصَرَه الراجزُ ضَرورة وليس هِمْيانُ وحْدَه قَصَرَها.
  • قال الفارسيُّ: إِن أَبا زياد الكِلابيّ ذكر دَارَ أَبي بَكْرِ بن كلاب فقال تَصُبُّ في مَذانِبَ ونَواصِرَ، وه مِطْلىً؛ كذلك قالها بالقَصْر.
  • أَبو عبيد: المَطالي الأَرض السَّهْل اللَّيِّنَة تُنْبِتُ العِضاهَ، واحدَتُها مِطْلاء على وزن مِفْعال.
  • ويقال المَطالي المَواضِعُ التي تَغْذُو فيها الوَحْش أَطلاءَها.
  • وحكى ابن بر عن عليّ بن حَمْزَة: المَطالي رَوْضاتٌ، واحدها مِطْلى، بالقَصْر ل غيرُ، وأَما المِطْلاءُ لِمَا انْخَفَض من الأَرض واتَّسَعَ فَيُمَدّ ويُقْصَرُ، والقًصْرُ فيه أَكثر، وجمعهُ مَطالٍ؛ قال زَبَّانُ بنُ سَيّار الفزاري رَحَلْتُ إِليكَ من جَنَفاءِ، حَتَّ أَنَخْتُ فِناءَ بَيْتِك بالمَطال وقال ابن السيرافي: الواحدة مِطْلاءٌ، بالمدّ، وهي أَرضٌ سَهْلة والمُطَلِّي: هو المُغَنِّي والطِّلْوُ: الذِّئْب.
  • والطِّلْوُ: القانصُ اللطيفُ الجِسْمِ، شُبِّ بالذِّئبِ؛ قال الطرِمَّاح صادَفَتْ طِلْواً طَويلَ القَرَا حافِظَ العَينِ قَلِيلَ السَّأَم (* قوله[ طويل القرا ] في التكملة: طويل الطوى.
مصطلحات عربية عامة +

الطّلا

  • ولد الظِّبية.

ترجمة طلاوة باللغة الإنجليزية

طلاوة
Beauty Grace Charm

كلمات شبيهة ومرادفات