معنى كلمة طالح في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- طَالِحٌ : (اسم فاعل)
(إسم فاعل من طَلَحَ). رَجُلٌ طَالِحٌ : فَاسِدٌ. يُمَيِّزُ بَيْنَ الصَّالِحِ وَالطَّالِحِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
طَالِح
- جمع طالحون وطُلَّح: شرِّير، فاسد خلاف صالح.
- لا يعرف الصَّالح من الطّالح.
- شابٌّ طالح لم يجد من يوجّهه.
- الثناء يزيد الصَّالحين صلاحًا والطَّالحين سوءًا.
- لم يبق منهم صالحٌ ولا طالحٌ.
معجم الغني
+
(أ)طَالِحٌ
- جمع: ـون، ـات. [ط ل ح]. (فاعل من طَلَحَ). :رَجُلٌ طَالِحٌ : فَاسِدٌ. :يُمَيِّزُ بَيْنَ الصَّالِحِ وَالطَّالِحِ.
(ب)طَلْحٌ
- [ط ل ح].
- : شَجَرٌ شَائِكٌ ضَخْمٌ مِنْ شَجَرِ العِضَاهِ تَرْعَاهُ الإِبِلُ.
- الواقعةآية.
- وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ (قرآن) : مَوْزٌ.
- :حَيَوَانٌ طَلْحٌ : بَطْنُهُ خَالٍ مِنَ الطَّعَامِ.
معجم الرائد
+
(أ)طالِح
- طالح.
- ج، طلح.
- طالح فاسد، خلاف صالح.
- طالح من النوق التعبة.
(ب)طليح
- ج، طلحى ، -مؤ، طليح وطليحة ج، طلائح.
- طليح خالي الجوف من الطعام.
- طليح دابة صغيرة تتعلق بالجمال ونحوها.
- طليح تعب.
- طليح مهزول، ضعيف.
المعجم الوسيط
+
(أ)الطَّالِيحُ
- الطَّالِيحُ المُعْيي.
- و الطَّالِيحُ المَهْزُولُ والمجهود [فعيل بمعنى مفعول].
- و الطَّالِيحُ القُرَادُ. والجمع : طَلْحَى.
- وهُنَّ طلائحُ.
(ب)الطَّلْحُ
- الطَّلْحُ شجر عِظامٌ من شجر العِضَاهِ ترعاه الإبل.
- و الطَّلْحُ المَوْز، وبه فسر قولهُ تعالى: الواقعة آية 29وطَلْحٌ مَنْضُودٌ) ).
- و الطَّلْحُ الطَّلْعُ لغة فيه.
- الواحدة: طَلْحَة.
- و الطَّلْحُ ما بقي في الحوض ونحوه من الماء الكدِر.
- و الطَّلْحُ الخالي الجوف أو البطن من الطعام.
- و الطَّلْحُ المُعْيي، والجمع أطْلاح.
المحيط في اللغة
+
طَلْحُ
- ـ طَلْحُ: شَجَرٌ عِظامٌ كالطِّلاحِ.
- ـ إبِلٌ طِلاحِيَّةٌ وطُلاحِيَّةٌ: تَرْعاها.
- ـ طَلِحَةٌ وطَلاحَى: تَشْتَكي بُطونَها منها.
- ـ أرضٌ طَلِحَةٌ: كثيرَتُها.
- ـ طَلْحُ: الطَّلْعُ، والمَوْزُ، والخالي الجَوْفِ من الطَّعامِ، وقد طَلِحَ وطَلُحَ، وما بَقيَ في الحَوْضِ من الماءِ الكَدِرِ.
- ـ طَلْحِيَّةُ: للوَرَقَةِ من القِرْطاسِ، مُوَلَّدَةٌ.
- ـ طَلَحَ البَعيرُ طَلْحاً وطَلاحَةً: أعْيا.
- ـ طَلَحَ زَيْدٌ بعيرَه: أتْعَبَه، كأطْلَحَه وطَلَّحَه فيهما، وهو طَلْحٌ وطِلْحٌ وطَليحٌ.
- ـ ناقةٌ طِلْحَةٌ وطَليحةٌ وطِلْحٌ وطالِحٌ، وإبِلٌ طُلَّحٌ، وطَلائِحُ.
- ـ راكِبُ الناقَةِ طليحانِ: هو والناقةُ.
- ـ طِلْحُ: القُرادُ، كالطَّليحِ، والمَهْزولُ، والرَّاعي المُعْيي.
- ـ هو طِلْحُ مالٍ: إزاؤُه.
- ـ طِلْحُ نساءٍ: يَتْبَعُهُنَّ.
- ـ طَلَحُ: النِّعْمَةُ، وموضع.
- ـ طَلاحُ: ضِدُّ الصَّلاحِ.
- ـ طُلَيْحتانِ: طُلَيْحَةُ بنُ خُوَيْلِدٍ، وأخوه، وسَمَّى النَبيُّ، صلى الله عليه وسلم، طَلْحَة بنَ عُبَيْدِ اللّهِ يومَ أُحُدٍ: طَلْحَةَ الخَيْرِ، ويَوْمَ غَزْوَةِ ذاتِ العُشَيْرَةِ: طَلْحَةَ الفَيَّاضَ، ويومَ حُنَيْنٍ: طَلْحَةَ الجودِ.
- ـ طَلْحَةُ بنُ عُبَيْدِ اللّهِ بنِ عثمانَ: صَحابِيُّ تَيْمِيٌّ.
- ـ ابنُ عُبَيْدِ اللّهِ بنِ خَلَفٍ طَلْحَةُ الطَّلَحاتِ: لأِنَّ أُمَّهُ صَفِيَّةُ بنتُ الحارِثِ بنِ أبي طَلْحَةَ بنِ عبدِ مَنافٍ.
- ـ طَلْحُ: موضع بين المَدينةِ وبَدْرٍ.
- ـ طَلْحُ الغَبارِيِّ: موضع لِبَني سِنْبِسٍ.
- ـ ذُو طَلَحٍ، ومَطْلَحٌ: مَوْضِعانِ.
- ـ طُلَيْحٌ: موضع بالحِجازِ.
- ـ مَطْلوحُ: قرية لبَجيلَةَ.
- ـ ذو طُلوحٍ: رجُلٌ من بَنِي وديعة بنِ تَيْمِ اللّهِ، وموضع.
- ـ طَلَّحَ عليه تَطْليحاً: ألَحَّ.
مختار الصحاح
+
طلح
- ط ل ح: الطَّلْحُ بوزن الطلع شجر عظام من شجر العضاه الواحدة طَلْحةٌ و الطَّلْحُ أيضا لغة في الطلع قلت جمهور المفسرين على أن المُراد من الطلح في القرآن الموز.
معجم لسان العرب
+
(أ)طلح
- الطِّلاحُ: نقيض الصَّلاح والطالِحُ: خلاف الصالح طَلَحَ يَطْلُح طَلاحاً: فسد.
- الأَزهري: قال بعضهم رجل طالح أَي فاسد ل خير فيه ابن السكيت: الطَّلْحُ مصدر طَلِحَ البعيرُ يَطْلَحُ طَلْحاً إِذا أَعي وكَلَّ؛ ابن سيده: والطَّلْحُ والطَّلاحة الإِعياء والسقوط من السفر وقد طَلَح طَلْحاً وطُلِحَ؛ وبعير طَلْحٌ وطَلِيح وطِلْحٌ وطالِحٌ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد عَرَضْنا فقلنا: إِيه سِلمٌ فِسَلَّمَتْ كما انْكَلَّ بالبَرْقِ الغَمامُ اللَّوائِح وقالت لنا أَبصارُهُنَّ تَفَرُّساً فَتًى غيرُ زُمَّيْلٍ، وأَدْماءُ طالِح يقول: لما سلَّمْنا عليهن بدت ثغورهن كبرق في جانب غمام، ورضيننا فقلن فَتًى غيرُ زُمَّيْلٍ، وجمع طِلْحٍ أَطْلاحٌ وطِلاحٌ، وجمع طَلِي طَلائِحُ وطَلْحَى، الأَخيرة على غير قياس لأَنها بمعنى فاعلة، ولكنها شبه بمريضة، وقد يُقْتَاسُ ذلك للرجل.
- الأَزهري عن أَبي زيد قال: إِذا أَضمر الكَلالُ والإِعياءُ قيل: طَلَحَ يَطْلَحُ طَلْحاً، قال وقال شمر: يقال سا على الناقة حتى طَلَحَها وطَلَّحَها وحكي عن ابن الأَعرابي: إِنه لَطَلِيحُ سفر وطِلْحُ سفر ورجيعُ سف ورَذِيَّةُ سفر بمعنى واحد.
- قال وقال الليث: بعير طَلِيح وناقة طَلِيح الأَزهري: أَطلحته أَنا وطَلَّحته حَسَرْتُه؛ ويقال: ناقة طَلِيحُ أَسفار إِذ جَهَدَها السيرُ وهَزَلها؛ وإِبل طُلَّحٌ وطَلائحُ.
- ومن كلام العرب راكبُ الناقة طَلِيحانِ أَي والناقةُ، لكنه حذف المعطوف لأَمرين: أَحدهم تقدّم ذكر الناقة، والشيء إِذا تقدم دل على ما هو مثله؛ ومثلُه من حذ المعطوف قولُ الله عز وجل: فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه أَي فضر فانفجرت، فحذف فضرب، وهو معطوف على قوله فقلنا؛ وكذلك قول التَّغْلَبي إِذا ما الماءُ خالَطَها سَخِين أَي فَشَرِبْناها سَخِيناً، فإِن قلت: فهلا كان التقدير على حذف المعطو عليه أَي الناقةُ وراكبُ الناقةِ طَليحانِ، قيل لبُعْدِ ذلك من وجهين أَحدهما أَن الحذف اتساع، والاتساع بابه آخِرُ الكلام وأَوسطُه، لا صدر وأَوّله، أَلا ترى أَن من اتسع بزيادة كان حشواً أَو آخراً لا يجي زيادتها أَوّلاً؛ والآخر أَنه لو كان تقديره [ الناقة وراكب الناقة طليحان ] كا قد حذف حرف العطف وبَقَاء المعطوفِ به، وهذا شاذ، إِنما حكى منه أَب عثمان: أَكلت خبزاً سمكاً تمراً؛ والآخر أَن يكون الكلام محمولاً على حذ المضاف أَي راكب الناقة أحد طَليحين، فحذف المضاف وأَقام المضاف إِلي مقامه الأَزهري: المُطَّلِحُ في الكلام البَهَّاتُ.
- والمُطَّلِحُ في المال الظالِمُ والطِّلْحُ: القُرادُ، وقيل: هو المهزول؛ قال الطِّرِمَّاحُ وقد لَوَى أَنْفَه، بِمشْفَرِها طِلْحٌ قَراشِيمُ، شَاحِبٌ جَسَدُه ويروى: قراشين؛ وقيل: الطِّلْح العظيم من القِردان.
- الجوهري: وربما قي للقُراد طِلْح وطَلِيح؛ وفي قصيد كعب وجِلْدُها من أَطُومٍ لا يُؤَيِّسُ طِلْحٌ، بضاحِيَةِ المَتْنَيْنِ، مَهزُول أَي لا يؤثر القُرادُ في جلدها لمَلاسَته؛ وقول الحطيئة إِذا نامَ طِلْحٌ أَشْعَثُ الرأْسِ خَلْفَها هَداه لها أَنفاسُها وزَفِيرُه قيل: الطِّلحُ هنا القُرادُ؛ وقيل: الراعي المُعْيي؛ يقول: إِن هذ الإِبل تتنفس من البِطْنَة تَنَفُّساً شديداً فيقول: إِذا نام راعيها عنه ونَدَّت تنفست فوقع عليها وإِن بعدت الأَزهري: والطُّلُح التََّعِبون.
- والطُّلُح: الرُّعاةُ.
- الجوهري والطِّلْحُ، بالكسر، المُعْيِي من الإِبل وغيرها يَسْتَوي فيه الذكر والأُنثى والجمع أَطلاح؛ وأَنشد بيت الحطيئة، وقال: قال الحطيئة يذكر إِبلا وراعيها [ إِذا نام طِلحٌ أَشعثُ الرأْسِ ] وفي حديث إِسلام عمر: فما بَرِح يقاتلُهم حتى طَلَح أَي أَعيا؛ ومنه حديث سَطِيح على جمل طَلِيح أَ مُعْيٍ.
- والطَّلَحُ، بالفتح: النِّعْمةُ (* قوله [ والطلح، بالفتح: النعمة عبارة المختار والقاموس والطلح، بالتحريك: النعمة.
- )؛ قال الأَعشى كم رأَينا من أُناسٍ هَلَكوا ورأَينا المَلْكَ عَمْراً بِطَلَح قاعداً يُجْبَى إِليه خَرْجُه كلُّ ما بينَ عُمَانٍ فالمَلَح قال ابن بري: يريد بعمرو هذا عمرو بن هند؛ حكى الأَزهري عن ابن السكي أَيضاً قال: قيل طَلَحٌ بي بيت الأَعشى موضع.
- قال وقال غيره: أَتى الأَعش عمراً وكان مسكنه بموضع يقال له ذو طَلَحٍ، وكان عمرو ملكاً فاجتزأ الشاعر بذكر طَلَحٍ دليلاً على النعمة، وعلى طَرْح ذي منه، قال: وذو طَلَ هو الموضع الذي ذكره الحطيئة، فقال وهو يخاطب عمر بن الخطاب، رضي الل عنه:ماذا تقول لأَفْراخٍ بذي طَلَحٍ حُمْرِ الحواصِلِ، لا ماءٌ ولا شجرْ أَلْقَيْتَ كاسِبَهم في قَعْرِ مُظْلِمةٍ فاغْفِرْ، عليك سلامُ الله، يا عُمَر والطَّلْحُ، ما بقي في الحوض من الماءِ الكَدِرِ.
- والطَّلْحُ: شجر حجازية جَناتها كجَناةِ السَّمْرَةِ، ولها شَوْك أَحْجَنُ ومنابتها بطو الأَودية؛ وهي أَعظم العِضاه شوكاً وأَصْلَبُها عُوداً وأَجودها صَمْغاً الأَزهري: قال الليث: الطَّلْحُ شجرُ أُمِّ غَيْلانَ ووصفه بهذه الصفة وقال: قال ابن شميل: الطَّلْحُ شجرة طويلة لها ظل يستظل بها الناس والإِبل وورقها قليل ولها أَغصان طِوالٌ عِظامٌ تنادي السماء من طولها، ولها شو كثير من سُلاَّء النخل، ولها ساق غظيمة لا تلتقي عليه يدا الرجل، تأْك الإبل منها أَكلاً كثيراً، وهي أُم غَيْلانَ تنبت في الجبل، الواحد طَلْحَة؛ وأَنشد يا أُمَّ غَيْلانَ لَقِيتِ شَرَّا لقد فَجَعْتِ أَمِناً مُغْبَرَّا يَزُورُ بيتَ اللهِ فِيمَنْ مَرَّا لاقَيْتِ نَجَّاراً يَجُرُّ جَرَّا بالفأْسِ لا يُبْقِي على ما اخْضَرَّ يقال: إِنه ليجرّ بفأْسه جرّاً إِذا كان يقطع كل شيء مَرَّ به، وإِن كا واضعها على عُنُقِه؛ وقال يا أُمَّ غَيْلانَ، خُذِي شَرَّ القومْ ونَبِّهِيهِ وامْنَعِي منه النَّوْ وقال أَبو حنيفة: الطَّلْح أَعظم العِضاه وأَكثره ورقاً وأَشدَّ خُضْرة، وله شوك ضِخامٌ طِوالٌ وشوكه من أَقل الشوك أَذًى، وليس لشوكته حرار في الرِّجْل، وله بَرَمَةٌ طيبة الريح، ليس في العِضاه أَكثر صمغاً من ولا أَضْخَمُ، ولا يَنْبُتُ الطَّلْحُ إِلا بأَرض غليظة شديدة خِصبَة واحدته طَلْحَة، وبها سمي الرجل؛ قال ابن سيد: وجَمْعُها، عند سيبويه، طلُو كصَخْرة وصُخُور، وطِلاحٌ؛ قال: شبهوه بقصْعَة وقِصاع يعني أشن الجم الذي هو على فِعال إِنما هو للمصنوعات كالجِرار والصِّحافِ، والاسم الدا على الجمع أَعني الذي ليس بينه وبين واحده إِلا هاء التأْنيث إِنما ه للمخلوقات نحو النخل والتمر، وإِن كان كل واحد من الحَيِّزَيْنِ داخلاً عل الآخر؛ قال إِني زَعِيمٌ يا نُوَيْ ـقةُ، إِن نَجَوْتِ من الزَّوَاح أَن تَهْبِطِينَ بلادَ قَو مٍ، يَرْتَعُونَ من الطِّلاح وأَن ههنا يجوز أَن تكون أَن الناصبة للاسم مخففة منها غير أَنه أَولاه الفعل بلا فصل.
- وجمعُ الطَّلح أَطْلاحٌ وأَرض طَلِحَة: كثيرة الطَّلْح على النسب وإِبل طِلاحِيَّة وطُلاحِيَّة: ترعة الطَّلْح.
- وطَلاحَى وطَلِحَة: تشتك بطونَها من أَكل الطَّلْح؛ وقد طَّلِحَت طَلَحاً (* قوله [ وقد طلح طلحاً ] كفرح فرحاً وزاد في القاموس كعنى أَيضاً.
- )؛ قال الأَزهري: ورج نِياطِيٌّ ونُباطِيّ: منسوب إِلى النَّبَط؛ وأَنشد كيف تَرَى وَقْعَ طِلاحِيَّاتِه بالغَضَوِيَّاتِ، على عِلاَّتِها ويروى بالحَمَضِيَّاتِ؛ وأَنكر أَبو سعيد: إِبل طَلاحَى إِذا أَكل الطَّلْح؛ قال: والطَّلاحَى هي الكالَّةُ المُعْيِيَةُ؛ قال: ولا يُمْرِض الطَّلْحُ الإِبلَ لأَن رَعْيَ الطَّلْح ناجعٌ فيها، قال: والأَراكُ ل تَمْرَضُ عنه الإِبلُ؛ ابن سيده: والطَّلْحُ لغة في الطَّلْع، وقوله تعالى وطَلْحٍ مَنْضُود؛ فُسِّرَ بأَنه الطَّلْعُ وفُسِّرَ بأَنه المَوْزُ قال: وهذا غير معروف في اللغة.
- الأَزهري: قال أَبو اسحق في قوله تعالى وطَلْحٍ منضود؛ جاء في التفسير أَنه شجر الموز، قال: والطَّلْحُ شجر أُمّ غَيْلان أَيضاً، قال: وجائز أَن يكون عنى به ذلك الشجر لأَن له نَوْراً طي الرائحة جدّاً، فَخُوطِبُوا به ووُعِدُوا بما يحبون مثله، إِلا أَن فضل على ما في الدنيا كفضل سائر ما في الجنة على سائر ما في الدنيا، وقا مجاهد: أَعْجَبَهم طَلْحُ وَجٍّ وحُسْنُه، فقيل لهم: وطَلْحٍ مَنْضُودٍ والطِّلاحُ: نبت.
- وطَلْحَةُ الطَّلَحات: طَلْحَةُ ابن عبيد الله بن خل الخُزاعي؛ ورأَيت في بعض حواشي نسخ الصحاح بخط من يوثق به: الصواب طلح بن عبد الله بن بري، رحمه الله؛ ذكر ابن الأَعرابي في طَلْحةَ هذا أَن إِنما سمِّي طَلْحة الطلحات بسبب أُمه، وهي صَفِيَّة بنت الحرث بن طلحة ب أَبي طلحة؛ زاد الأَزهري: ابن عبد مناف، قال: وأَخوها أَيضاً طلحة ب الحرث فقد تكَنَّفَه هؤلاء الطلحات كما ترى وقبره بسِجِسْتانَ؛ وفيه يقو ابن قَيس الرُّقَيَّاتِ رَحِمَ اللهُ أَعْظُماً دَفَنُوه بسِجِسْتانَ: طَلْحَةَ الطَّلَحات ابن الأَثير قال: وفي بعض الحديث ذكر طلحة الطَّلحات، قال: هو رجل م خُزاعة اسمه طلحة ابن عبيد الله بن خلف، قال: وهو غير طلحة بن عبيد الل التَّيْمِيّ الصحابيّ، قيل: إِنه جمع بين مائة عربي وعربية بالمَهْ والعطاء الواسعين فولد لكل واحد منهم ولد فسمي طلحة فأُضيف إِليهم.
- قال اب بري: ومن الطَّلَحات طلة بن عبيد الله بن عوف الزُّهْرِيّ وقبره بالمدينة ومنهم طلحة بن عمر بن عبيد الله بن مَعْمَرٍ التَّيْمِيُّ، ويقال له طلح الجُودِ، ومنهم طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أَبي بكر الصدّيق، رض الله تعالى عنه، ويقال له طلحة الدراهم؛ ومدح سَحْبانُ وائلٍ الباهليّ طلحةَ الطَّلَحاتِ، فقال يا طَلْحُ، أَكرمَ من مَشَ حَسَباً، وأَعْطاهُمْ لِتالِد منكَ العَطاءُ، فأَعْطِنِي وعليَّ مَدْحُك في المَشاهِد فقال له طلحة: احْتَكِمْ، فقال: بِرْذَوْنَكَ الوَرْدَ وغُلامَك الخَبَّازَ وقَصْرَك الذي بمكان (* قوله [ وقصرك الذي بمكان إلخ ] عبارة شر القاموس: وقصرك الذي بزرنج، إِلى أَن قال: وإِنما سألتني على قدرك وقد قبيلتك باهلة.
- والله لو سألتني كل فرس وقصر وغلام لي لأَعطيتكه.
- ثم أمر له بم سأل، وقال: والله ما رأيت مسألة محتكم ألأم منها.
- ) كذا وعشرة آلاف درهم فقال طلحة: أفٍّ لك سأَلتني على قدرك لم تسأَلني على قدري، لو سأَلتن كل عبد وكل دابة وكل قصر لي لأَعطيتك، وأَما طلحة بن عبيد الله بن عثما من الصحابة فتَيْمِيٌّ؛ حكى الأَزهري عن ابن الأَعرابي قال: كان يقا لطلحة بن عبيد الله: طلحة الخير، وكان من أَجواد العرب وممن قال له النبي صلى الله عليه وسلم، يوم أُحُد: إِنه قد أَوجَبَ.
- روى الأَزهري بسنده ع موسى بن طلحة عن أَبيه قال: سماني النبي، صلى الله عليه وسلم، يوم أُحد طلحة الخَيْر، ويوم غزوة ذات العُشَيْرةِ: طلحة الفَيَّاض، ويوم حُنَيْن طلحة الجودِ والطُّلَيْحَتانِ: طُلَيْحَة بن خُوَيْلِدٍ الأَسَدِيُّ وأَخُوه وطَلْحٌ وذو طَلَحٍ وذو طُلُوح: أَسماء مواضع.
(ب)طلحن
- الطَّلْحَنَة: التَّلَطُّخُ بما يكره، طَلْحَنَهُ وطَلْخَنَهُ.
ترجمة طالح باللغة الإنجليزية
طالح
Evil Wicked Vicious