معنى كلمة صيرف في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)صَيْرف
- جمع صيارفُ وصَيارِفَة: صرَّاف؛ من يُبدِّل نقدًا بنقد، أو المستأمن على أموال الخزانة يقبض ويصرف ما يُستحَقّ.
(ب)صَيْرف
- صرَّاف؛ من يُبدِّل نقدًا بنقد، أو المستأمن على أموال الخزانة يقبض ويصرف ما يُستحَقّ.
معجم الرائد
+
(أ)صَيرَف
- صيرف.
- و صيرفي.
- الصيرف من يبيع النقود بنقود من نوع آخر، جمع : صيارفة.
(ب)صريفة
- ج، صرف وصراف وصريف.
- صريفة مؤنث صريف.
- صريفة قضيب النخل اليابس.
المعجم الوسيط
+
الصَّيْرَفُ
- الصَّيْرَفُ صَرَّافُ الدراهم.
- و الصَّيْرَفُ المتصرِّف في الأمور المجرِّب لها. والجمع : صَيَارفُ، وصَيَارِفَةٌ.
المحيط في اللغة
+
صَرْفُ
- ـ الصَرْفُ في الحديث: التَّوْبَةُ. والصَرْفُ: الفِدْيَةُ، أو هو النافِلَةُ، والصَرْفُ: الفَرِيضَةُ، أو بالعَكْسِ، أو هو الوَزْنُ، والصَرْفُ: الكَيْلُ، أو هو الاكْتِسَابُ، والصَرْفُ: الفِدْيَةُ، أو الحِيلَةُ، ومنه: {فما يَسْتَطيعُونَ صَرْفاً ولا نَصْراً}، أي: ما يَسْتَطِيعُونَ أن يَصْرِفوا عن أنْفُسِهِم العَذابَ.
- ـ {فما يَسْتَطيعُونَ صَرْفاً ولا نَصْراً}: ما يَسْتَطِيعُونَ أن يَصْرِفوا عن أنْفُسِهِم العَذابَ.
- ـ صَرْفُ من الدَّهْرِ: حِدْثانُهُ، ونَوَائِبُهُ، والليلُ والنهارُ، وهُما: صَرْفانِ وصِرْفانُ.
- ـ صَرْفُ الحديثِ: أن يُزادَ فيه ويُحَسَّنَ، مِن الصَّرْفِ في الدراهِمِ، وهو: فَضْلُ بعضِه على بعضٍ في القِيمَةِ، وكذلك صَرْفُ الكلامِ.
- ـ له عليه صَرْفٌ: شَـفٌّ وفَضْلٌ، وهو من: صَرَفَه يَصْرِفُه، لأنه إذا فُضِّلَ صُرِفَ عن أشْكالِهِ.
- ـ صَرْفَةُ: مَنْزِلَةٌ للقَمَرِ، نَجْمٌ واحدٌ نَيِّرٌ يَتْلُو الزُّبْرَةَ، سُمِّيَ لانْصِرافِ البَرْدِ بِطُلُوعِها، وخَرَزَةٌ للتَأخيذ، ونابُ الدَّهْرِ الذي يَفْتَرُّ، والقَوْسُ فيها شامَةٌ سَوْدَاءُ لا تُصِيبُ سِهامُها إذا رُمِيَتْ، وأنْ تَحْلُبَ الناقَةَ غُدْوَةً فَتَتْرُكَها إلى مِثْلِهَا من أمْسِ.
- ـ صَرَفَهُ يَصْرِفُهُ: رَدَّهُ.
- ـ صَرَفَ الكَلْبَةُ صُرُوفاً وصِرافاً: اشْتَهَتِ الفَحْلُ، وهي صارِفٌ.
- ـ صَرَفَ الشَّرابَ: لم يَمْزُجْها، وهو مَصْرُوفٌ.
- ـ صَرَفَ البَكَرَةُ صَرِيفاً: صَوَّتَتْ عندَ الاسْتِقَاء.
- ـ صَرَفَ الخَمْرَ: شَرِبها وهي مَصْرُوفَةٌ.
- ـ صَرَفَ الصِّبْيَانَ: قَلَبَهم من المَكْتَبِ.
- ـ صَريفُ: الفِضَّةُ الخالِصَةُ، وصَرِيرُ البابِ ونابِ البَعيرِ، ومنه: ناقةٌ صَرُوفٌ، واللَّبَنُ ساعَةَ حُلِبَ، وموضع قُرْبَ النِّبَاجِ، مِلْكٌ لِبَنِي أُسَيِّدِ بنِ عَمْرِو بنِ تَميمٍ، وما يَبِسَ من الشَّجَرِ، فارِسِيَّتُه: خُذْخوش.
- ـ صَريفَةُ: السَّعَفَةُ اليابِسَةُ، والرُّقاقَةُ، ج: صُرُفٌ وصِرافٌ وصَريفٌ.
- ـ صَريفونَ: قرية كبيرَةٌ غَنَّاءُ شَجْرَاءُ قُرْبَ عُكْبَراءَ، وقرية بواسِطَ منها: الخَمْرُ الصَّرِيفيَّةُ، أو قيلَ لها: صَريفِيَّةٌ، لأَنَّها أُخِذَتْ من الدَّنِّ ساعَتَئِذٍ، كاللَّبَنِ الصَّريفِ.
- ـ صَرَفانُ: الموتُ، والنُّحَاسُ، والرَّصاصُ، وتَمْرٌ رَزِينٌ صُلْبُ المَضاغِ، يُعِدُّهَا ذَوو العِيالاتِ والأُجَراءِ والعَبيدِ لِجَزائِها، أو هو الصَّيْحانِيُّ. ومن أمثالِهِم: ''صَرَفانَةٌ رِبْعِيَّةٌ تُصْرَمُ بالصَّيْفِ، وتُؤْكَلُ بالشَّتِيَّةِ''.
- ـ صِرْفُ: صِبْغٌ أحْمَرُ، والخالصُ من الخَمْرِ وغَيْرِهَا.
- ـ صَيرفِيُّ: المُحْتَالُ في الأُمورِ، كالصَّيْرَفِ، وصَرَّافُ الدَّراهِمِ، ج: صيَارِفَةٌ، والهاءُ للنِسْبَةِ، وقد جاء في الشِّعْرِ: صَيارِيفُ.
- ـ صَرَفِيُّ من النَّجائِبِ: مَنْسُوبٌ، أو الصَّوابُ: بالدالِ.
- ـ أصْرَفَ شِعْرَهُ: أقْوى فيه، أو هو الإِقْواءُ بالنَّصْبِ، والخَليلُ لا يُجيزُهُ، وقد جاء في شِعْرِ العَرَبِ، ومنه: أطْمَعْتُ جابانَ حتَّى اسْتدَّ مَعْرِضُهُ****وكادَ يَنْقَدُّ لولاَ أنه طافا.
- فَقُلْ لِجابانَ يَتْرُكْنَا لِطِيَّتِهِ****نَوْمُ الضُّحَى بعدَ نَوْمِ الليلِ إسْرافُ.
- ـ تَصْريفُ الآياتِ: تَبيينُها.
- ـ تَصْريفُ في الدَّراهِمِ والبِياعات: إنْفَاقُها.
- ـ تَصْريفُ في الكلامِ: اشْتِقاقُ بعضِه من بعضٍ.
- ـ تَصْريفُ في الرِياحِ: تَحْويلُهَا من وجْهٍ إلى وَجْهٍ.
- ـ تَصْريفُ في الخَمْرِ: شُرْبُها صِرْفاً.
- ـ صَرَّفْتُه في الأَمْرِ تَصْرِيفاً فتَصَرَّفَ: قَلَّبْتُه فَتقَلَّبَ.
- ـ اصْطَرَفَ: تَصَرَّفَ في طَلَبِ الكَسْبِ.
- ـ اسْتَصْرَفْتُ اللّهَ المَكارِهَ: سألتُه صَرْفَها عَنِّي.
- ـ انْصَرَفَ: انكَفَّ، والاسمُ مُنْصَرِف وغيرُ مُنْصَرِفٍ.
- ـ مُنْصَرِفُ: موضع بينَ الحَرَمَيْنِ.
معجم لسان العرب
+
صرف
- الصَّرْفُ: رَدُّ الشيء عن وجهه، صَرَفَه يَصْرِفُه صَرْفا فانْصَرَفَ.
- وصارَفَ نفْسَه عن الشيء: صَرفَها عنه.
- وقوله تعالى: ث انْصَرَفوا؛ أَي رَجَعوا عن المكان الذي استمعُوا فيه، وقيل: انْصَرَفُوا عن العم بشيء مـما سمعوا.
- صَرَفَ اللّه قلوبَهم أَي أَضلَّهُم اللّه مُجازاةً عل فعلهم؛ وصَرفْتُ الرجل عني فانْصَرَفَ، والمُنْصَرَفُ: قد يكون مكانا وقد يكون مصدراً، وقوله عز وجل: سأَصرفُ عن آياتي؛ أَي أَجْعَلُ جَزاءه الإضْلالَ عن هداية آياتي.
- وقوله عز وجل: فما يَسْتَطِيعُون صَرْفاً ول نَصْراً أَي ما يستطيعون أَن يَصْرِفُوا عن أَنفسهم العَذابَ ولا أَ يَنْصُروا أَنفسَهم.
- قال يونس: الصَّرْفُ الحِيلةُ، وصَرَفْتُ الصِّبْيان قَلَبْتُهم.
- وصَرَفَ اللّه عنك الأَذى، واسْتَصْرَفْتُ اللّ المَكارِهَ.
- والصَّريفُ: اللَّبَنُ الذي يُنْصَرَفُ به عن الضَّرْع حارّاً.
- والصَّرْفانِ: الليلُ والنهارُ والصَّرْفةُ: مَنْزِل من مَنازِلِ القمر نجم واحد نَيِّرٌ تِلْقا الزُّبْرةِ، خلْفَ خراتَي الأَسَد.
- يقال: إنه قلب الأَسد إذا طلع أَمام الفج فذلك الخَريفُ، وإِذا غابَ مع طُلُوع الفجر فذلك أَول الربيع، والعر تقول: الصَّرْفةُ نابُ الدَّهْرِ لأَنها تفْتَرُّ عن البرد أَو عن الحَرّ ف الحالتين؛ قال ابن كُناسةَ: سميت بذلك لانْصراف البرد وإقبال الحرّ وقال ابن بري: صوابه أَن يقال سميت بذلك لانْصراف الحرِّ وإقبال البرد والصَّرْفةُ: خرَزةٌ من الخرَز التي تُذْكر في الأُخَذِ، قال ابن سيده يُسْتَعْطَفُ بها الرجال يُصْرَفون بها عن مَذاهِبهم ووجوههم؛ عن اللحياني قال ابن جني: وقولُ البغداديين في قولهم: ما تَأْتينا فتُحَدِّثَنا تَنْصِبُ الجوابَ على الصَّرْف، كلام فيه إجمال بعضه صحيح وبعضه فاسد، أَم الصحيح فقولهم الصَّرْفُ أَن يُصْرَف الفِعْلُ الثاني عن معنى الفعل الأَول قال: وهذا معنى قولنا إن الفعل الثاني يخالف الأَوّل، وأَما انتصاب بالصرف فخطأٌ لأَنه لا بدّ له من ناصب مُقْتَض له لأَن المعاني لا تنص الأَفعال وإنما ترفعها، قال: والمعنى الذي يرفع الفعل هو وقوع الاسم، وجاز ف الأَفعال أَن يرفعها المعنى كما جاز في الأَسماء أَن يرفعها المعن لمُضارعَة الفعل للاسم، وصَرْفُ الكلمة إجْراؤها بالتنوين وصَرَّفْنا الآياتِ أَي بيَّنْاها.
- وتَصْريفُ الآيات تَبْيينُها والصَّرْفُ: أَن تَصْرِفَ إنساناً عن وجْهٍ يريده إلى مَصْرِفٍ غير ذلك وصَرَّفَ الشيءَ: أَعْمله في غير وجه كأَنه يَصرِفُه عن وجه إلى وجه وتَصَرَّفَ هو.
- وتَصارِيفُ الأُمورِ: تَخالِيفُها، ومنه تَصارِيفُ الرِّياح والسَّحابِ.
- الليث: تَصْريفُ الرِّياحِ صَرْفُها من جهة إلى جهة، وكذلك تصريف السُّيُولِ والخُيولِ والأُمور والآيات، وتَصْريفُ الرياحِ: جعلُه جَنُوباً وشَمالاً وصَباً ودَبُوراً فجعلها ضُروباً في أَجْناسِها.
- وصَرْف الدَّهْرِ: حِدْثانُه ونَوائبُه.
- والصرْفُ: حِدْثان الدهر، اسم له لأَن يَصْرِفُ الأَشياء عن وجُوهها؛ وقول صخر الغَيّ عاوَدَني حُبُّها، وقد شَحِطَت صَرْفُ نَواها، فإنَّني كَمِد أَنَّث الصرف لتَعْلِيقه بالنَّوى، وجمعه صُروفٌ.
- أَبو عمرو: الصَّري الفضّةُ؛ وأَنشد بَني غُدانةَ، حَقّاً لَسْتُمُ ذَهَبا ولا صَريفاً، ولكن أَنـْتُمُ خَزَف وهذا البيتُ أَورَدَه الجوهري بني غُدانَةَ، ما إن أَنتُمُ ذَهَبا ولا صَريفاً، ولكن أَنتُمُ خزَف قال ابن بري: صواب إنشاده: ما إِن أَنـْتُمُ ذَهبٌ، لأَن زيادة إن تُبْطِل عمل ما والصَّرْفُ: فَضْلُ الدًِّرهم على الدرهم والدينار على الدِّينار لأَنّ كلَّ واحد منهما يُصْرَفُ عن قِيمةِ صاحِبه.
- والصَّرْفُ: بيع الذه بالفضة وهو من ذلك لأَنه يُنْصَرَفُ به عن جَوْهر إلى جَوْهر.
- والتصْريفُ ف جميع البِياعاتِ: إنْفاق الدَّراهم والصَّرَّافُ والصَّيْرَفُ والصَّيْرَفيُّ: النقّادُ من المُصارفةِ وه التَّصَرُّفِ، والجمع صَيارِفُ وصَيارِفةٌ.
- والهاء للنسبة، وقد جاء ف الشعر الصَّيارِفُ؛ فأَما قول الفرزدق تَنْفِي يَداها الحَصى في كلِّ هاجِرَةٍ نَفْيَ الدَّراهِيمِ تَنْقادُ الصَّيارِيف فعلى الضرورة لما احتاج إلى تمام الوزن أَشْبع الحركة ضرورةً حتى صار حرفاً؛ وبعكسه والبَكَراتِ الفُسَّجَ العطامِس ويقال: صَرَفْتُ الدَّراهِمَ بالدَّنانِير.
- وبين الدِّرهمين صَرْفٌ أَ فَضْلٌ لجَوْدةِ فضة أَحدهما.
- ورجل صَيْرَفٌ: مُتَصَرِّفٌ في الأُمور قال أُمَيَّة ابن أَبي عائذ الهذلي قد كُنْتُ خَرَّاجاً وَلُوجاً صَيْرَفاً لم تَلْتَحِصْني حَيْصَ بَيْصَ لَحاص أَبو الهيثم: الصَّيْرفُ والصَّيْرَفيُّ المحتال المُتقلب في أُمور المُتَصَرِّفُ في الأَُمور المُجَرّب لها؛ قال سويد بن أَبي كاه اليَشْكُرِيّ ولِساناً صَيْرَفِيّاً صارِماً كحُسامِ السَّيْفِ ما مَسَّ قَطَع والصَّرْفُ: التَّقَلُّبُ والحِيلةُ.
- يقال: فلان يَصْرِف ويَتَصَرَّف ويَصْطَرِفُ لعياله أَي يَكتسب لهم.
- وقولهم: لا يُقبل له صَرْفٌ ول عَدْلٌ؛ الصَّرْفُ: الحِيلة، ومنه التَّصَرُّفُ في الأَمور.
- يقال: إنه يتصرَّ في الأَُمور.
- وصَرَّفْت الرجل في أَمْري تَصْريفاً فتَصَرَّفَ في واصْطَرَفَ في طلَبِ الكسْب؛ قال العجاج قد يَكْسِبُ المالَ الهِدانُ الجافي بغَيْرِ ما عَصْفٍ ولا اصْطِراف والعَدْلُ: الفِداء؛ ومنه قوله تعالى: وإن تَعْدِلْ كلَّ عَدْلٍ، وقيل الصَّرْفُ التَّطَوُّعُ والعَدْلُ الفَرْضُ، وقيل: الصَّرْفُ التوبة والعدل الفِدْيةُ، وقيل: الصرفُ الوَزْنُ والعَدْلُ الكَيْلُ، وقيل الصَّرْفُ القيمةُ والعَدلُ المِثْلُ، وأَصلُه في الفِدية، يقال: لم يقبلوا منه صَرفاً ولا عَدلاً أَي لم يأْخذوا منهم دية ولم يقتلوا بقَتيلهم رجلا واحداً أَي طلبوا منهم أَكثر من ذلك؛ قال: كانت العرب تقتل الرجلي والثلاثة بالرجل الواحد، فإذا قتلوا رجلاً برجل فذلك العدل فيهم، وإذا أَخذو دية فقد انصرفوا عن الدم إلى غيره فَصَرَفوا ذلك صرْفاً، فالقيمة صَرْ لأَن الشيء يُقَوّم بغير صِفته ويُعَدَّل بما كان في صفته، قالوا: ثم جُعِ بعدُ في كل شيء حتى صار مثلاً فيمن لم يؤخذ منه الشيء الذي يجب عليه وأُلزِمَ أَكثر منه.
- وقوله تعالى: ولم يجدوا عنها مَصْرِفاً، أَ مَعْدِلاً؛ قال أَزُهَيْرُ، هلْ عن شَيْبةٍ من مَصْرِفِ أَي مَعْدِل؛ وقال ابن الأَعرابي: الصرف المَيْلُ، والعَدْل الاسْتِقامةُ.
- وقال ثعلب: الصَّرْفُ ما يُتَصَرَّفُ به والعَدْل الميل، وقيل الصر الزِّيادةُ والفضل وليس هذا بشيء.
- وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه علي وسلم، ذكر المدينة فقال: من أَحْدثَ فيها حَدَثاً أَو آوَى مُحْدِثاً ل يُقبل منه صَرْفٌ ولا عَدْلٌ؛ قال مكحول: الصَّرفُ التوبةُ والعدْل الفِدية.
- قال أَبو عبيد: وقيل الصرف النافلة والعدل الفريضة.
- وقال يونس الصرف الحِيلة، ومنه قيل: فلان يَتَصَرَّفُ أَي يَحْتالُ.
- قال اللّه تعالى لا يَسْتَطِيعُونَ صَرفاً ولا نصْراً.
- وصَرفُ الحديث: تَزْيِينُ والزيادةُ فيه.
- وفي حديث أَبي إدْرِيسَ الخَوْلاني أَنه قال: من طَلَبَ صَرْف الحديثِ يَبْتَغِي به إقبالَ وجوهِ الناسِ إليه؛ أُخِذَ من صَرف الدراهمِ؛ والصرفُ: الفضل، يقال: لهذا صرْفٌ على هذا أَي فضلُ؛ قال ابن الأَثير أَراد بصرْفِ الحديث ما يتكلفه الإنسان من الزيادة فيه على قدر الحاجة وإنما كره ذلك لما يدخله من الرِّياء والتَّصَنُّع، ولما يُخالِطُه م الكذب والتَّزَيُّدِ، والحديثُ مرفوع من رواية أَبي هريرة عن النبي، صل اللّه عليه وسلم، في سنن أَبي داود.
- ويقال: فلان لا يُحْسنُ صرْفَ الكلا أَي فضْلَ بعضِه على بعض، وهو من صَرْفِ الدّراهمِ، وقيل لمن يُمَيِّز صَيْرَفٌ وصَيْرَفيٌّ.
- وصَرَفَ لأَهله يَصْرِفُ واصْطَرَفَ: كَسَبَ وطَلَب واخْتالَ؛ عن اللحياني والصَّرافُ: حِرْمةُ كلِّ ذاتِ ظِلْفٍ ومِخْلَبٍ، صَرَفَتْ تَصْرِف صُرُوفاً وصِرافاً، وهي صارفٌ.
- وكلبةٌ صارِفٌ بيِّنة الصِّرافِ إذا اشته الفحل.
- ابن الأَعرابي: السباعُ كلها تُجْعِلُ وتَصْرِفُ إذا اشتهت الفحل وقد صرَفت صِرافاً، وهي صارِفٌ، وأَكثر ما يقال ذلك كلُّه للكلْبَةِ.
- وقا الليث: الصِّرافُ حِرْمةُ الشاء والكلاب والبقَرِ والصَّريفُ: صوت الأَنيابِ والأَبوابِ.
- وصَرَفَ الإنسانُ والبعيرُ نابَ وبنابِه يَصْرِفُ صَريفاً: حَرَقَه فسمعت له صوتاً، وناقة صَروف بَيِّنَةُ الصَّرِيفِ.
- وصَرِيفُ الفحل: تَهَدُّرُه.
- وما في فمه صارفٌ أَي نابٌ وصَريفُ القَعْوِ: صوته.
- وصَريفُ البكرةِ: صوتها عند الاستقاء.
- وصريف القلم والباب ونحوهما: صريرهما.
- ابن خالويه: صريفُ نابِ الناقةِ يدل عل كلالِها ونابِ البعير على قَطَمِه وغُلْمَتِه؛ وقول النابغة مَقْذُوفَةٍ بِدَخِيسِ النَّحْضِ بازِلُها له صَرِيفٌ صَريفَ القَعْوِ بالمَسَد هو وَصْفٌ لها بالكَلالِ.
- وفي الحديث: أَنه دخل حائطاً من حَوائط المدينةِ فإذا فيه جَمَلانِ يَصْرفان ويوعِدانِ فَدَنا منهما فوضعا جُرُنَهما قال الأَصمعي: إذا كان الصَّرِيفُ من الفُحولةِ، فهو من النَّشاطِ، وإذ كان من الإناث، فهو من الإعْياء.
- وفي حديث عليّ: لا يَرُوعُه منها ( قوله [ لا يروعه منها ] الذي في النهاية: لا يروعهم منه.
- ) إلا صريفُ أَنياب الحِدْثان.
- وفي الحديث: أَسْمَعُ صَرِيفَ الأَقلامِ أَي صوتَ جَرَيانِه بما تكتُبه من أَقْضِيةِ اللّه ووَحْيِه، وما يَنْسَخُونه من اللوح المحفوظ.
- وفي حديث موسى، على نبينا وعليه السلام: أَنه كان يسمع صَريف القَل حين كتب اللّه تعالى له التوراة؛ وقول أَبي خِراشٍ مُقابَلَتَيْنِ شَدَّهما طُفَيْل بِصَرّافَينِ، عَقْدُهما جَمِيل عنى بالصَّرَّافَيْنِ شراكَيْنِ لهما صَرِيفٌ والصِّرْفُ: الخالِصُ من كل شيء.
- وشَرابٌ صِرْفٌ أَي بَحْتٌ ل يُمْزَجْ، وقد صَرَفَه صُروفاً؛ قال الهذَلي إن يُمْسِ نَشْوانَ بِمَصْرُفَة منها بريٍّ وعلى مِرْجَل وصَرَّفَه وأَصْرَفَه: كَصَرفَه؛ الأَخيرة عن ثعلب.
- وصَرِيفون: موض بالعراق؛ قال الأعشى وَتُجْبَى إليه السَّيْلَحُونَ، ودونَه صَرِيفُونَ في أَنهارِها والخَوَرْنَق قال: والصَّرِيفيّةُ من الخمر منسوبة إليه.
- والصَّريفُ: الخمر الطيبةُ وقال في قول الأَعشى صَرِيفِيّةٌ طَيِّبٌ طَعْمُها لها زبدٌ بَيْنَ كُوبٍ ودَن (* قوله [ صريفية إلخ ] قبله كما في شرح القاموس تعاطي الضجيع إذا أقبلت * بعيد الرقاد وعن الوسن قال بعضهم: جعلها صَرِيفِيّةً لأَنها أُخِذت من الدَّنِّ ساعَتئذ كاللبن الصَّريف، وقيل: نُسِبَ إلى صَريفين وهو نهر يتخلَّجُ من الفُراتِ والصَّريفُ: الخمر التي لم تُمْزَجْ بالماء، وكذلك كل شئ لا خِلْطَ فيه وقال الباهليّ في قول المتنخل إنْ يُمْسِ نَشْوانَ بِمصْرُوفة قال: بمصروفة أَي بكأْس شُرِبَتْ صِرْفاً، على مِرْجَلٍ أَي على لحم طُبخ في مِرجل، وهي القِدْر.
- وتَصْرِيفُ الخمر: شُرْبُها صِرْفاً والصَّريفُ: اللبن الذي ينصرف عن الضَّرْع حارّاً إذا حُلِبَ، فإِذا سكن رَغْوَتُه، فهو الصَّريحُ؛ ومنه حديث الغارِ: ويَبيتانِ في رِسْلِها وصَرِيفِها الصَّريفُ: اللبن ساعة يُصْرَفُ عن الضرْع؛ وفي حديث سَلمَة اب الأَكوع:لكن غَذاها اللبَنُ الخَريفُ أَلمَحْضُ والقارِصُ والصَّريف وحديث عمرو بن معديكَرِبَ: أَشْرَبُ التِّبْنَ من اللبن رَثِيئةً أَ صَريفاً.
- والصِّرفُ، بالكسر: شيء يُدْبَغُ به الأَديمُ، وفي الصحاح: صِبْ أَحمر تصبغ به شُرُكُ النِّعالِ؛ قال ابن كَلْحَبَةَ اليربوعي، واسم هُبَيْرَةُ بن عبد مَناف، ويقال سَلَمة بن خُرْشُبٍ الأَنـْماري، قال اب بري: والصحيح أَنه هُبيرة بن عبد مناف، وكلحبة اسم أُمه، فهو ابن كلحب أَحدُ بني عُرَيْن بن ثَعْلبة بن يَرْبُوعٍ، ويقال له الكلحبة، وهو لقب له فعلى هذا يقال؛ وقال الكلحبة اليربوعي كُمَيْتٌ غيرُ مُحْلِفةٍ، ولكن كلَوْنِ الصِّرفِ عُلَّ به الأَدِيم يعني أَنها خالصة الكُّمْتةِ كلونِ الصِّرْفِ، وفي المحكم: خالصة اللونِ لا يُحلف عليها أَنها ليست كذلك.
- قال: والكُمَيْتُ المُحْلِفُ الأَحَم والأَحْوَى، وهما يشتبهان حتى يَحْلِفَ إنسان أَنه كميت أَحمُّ، ويحل الآخر أَنه كُميت أَحْوَى.
- وفي حديث ابن مسعود، رضي اللّه عنه: أَتَيْت رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وهو نائم في ظلِّ الكَعبة فاسْتَيْقَ مُحْمارّاً وجْهُه كأَنه الصِّرْفُ؛ هو بالكسر، شجر أَحمر.
- ويسمى الدم والشرابُ إذا لم يُمْزَجا صِرْفاً.
- والصِّرْفُ: الخالِصُ من كل شيء.
- وف حديث جابر، رضي اللّه عنه: تَغَيَّر وجْهُه حتى صارَ كالصِّرْف.
- وفي حدي علي، كرَّم اللّه وجهه: لتَعْرُكَنَّكُمْ عَرْكَ الأَديمِ الصِّرْفِ أَ الأَحمر.
- والصَّريفُ: السَّعَفُ اليابِسُ، الواحدة صَريفةٌ، حكى ذلك أَب حنيفة؛ وقال مرة: هو ما يَبِسَ من الشجر مثل الضَّريع، وقد تقدَّم.
- اب الأَعرابي: أَصْرف الشاعرُ شِعْرَهُ يُصْرِفُه إصرافاً إذا أَقوى في وخالف بين القافِيَتَين؛ يقال: أَصْرَفَ الشاعرُ القافيةَ، قال ابن بري: ول يجئ أَصرف غيره؛ وأَنشد بغير مُصْرفة القَواف (* قوله [ بغير مصرفة ] كذا بالأصل.
- ابن بزرج: أَكْفأْتُ الشعرَ إذا رفعت قافِيةً وخفضت أُخرى أَو نصبتها وقال: أَصْرَفْتُ في الشعر مثل الإكفاء، ويقال: صَرَفْت فلاناً ولا يقا أَصْرَفْته.
- وقوله في حديث الشُفعة: إذا صُرِّفَتِ الطُّرُقُ فلا شُفْعة أَي بُيِّنَتْ مَصارِفُها وشوارِعُها كأَنه من التَّصَرُّف والتَّصْريفِ.
- والصَّرَفانُ: ضربٌ من التمر، واحدته صَرفانَةٌ، وقال أَبو حنيفة الصَّرفانةُ تمرة حمراء مثل البَرْنِيّةِ إلا أَنها صُلْبةُ المَمْضَغَة عَلِكةٌ، قال: وهي أَرْزَن التمر كله؛ وأَنشد ابن بري للنّجاشِيّ حَسِبْتُمْ قِتالَ الأَشْعَرينَ ومَذْحِج وكِنْدَةَ أَكْلَ الزُّبْدِ بالصَّرَفان وقال عِمْران الكلبي أَكُنْتُمْ حَسِبْتُمْ ضَرْبَنا وجِلادَن على الحجْرِ أَكْلَ الزُّبْدِ بالصَّرَفان (* قوله [ الحجر ] في معجم ياقوت: الحجر، بالكسر وبالفتح وبالضم، أسما مواضع.
- وفي حديث وفْد عبد القيس: أَتُسَمُّون هذا الصَّرفان؟ هو ضرب من أَجو التمر وأَوْزَنه.
- والصرَفانُ: الرَّصاصُ القَلَعِيُّ؛ والصرَفانُ: الموتُ ومنهما قول الزَّبّاء الملِكة ما لِلْجِمالِ مَشْيُها وئيدا أَجَنْدَلاً يَحْمِلْنَ أَم حَديدا أَمْ صَرَفاناً بارِداً شَديدا أَم الرِّجال جُثَّماً قُعُودا قال اَبو عبيد: ولم يكن يهدى لها شيء أَحَبّ إليها من التمر الصرَفان وأَنشد ولما أَتَتْها العِيرُ قالت: أَبارِد من التمرِ أَمْ هذا حَديدٌ وجَنْدَلُ والصَّرَفيُّ: ضَرْب من النَّجائب منسوبة، وقيل بالدال وهو الصحيح، وق تقدم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)مصرف المصارف بنك مركزي
- اسم يطلق على البنك المركزي كمستودع للأرصدة العامة للبنوك التجارية.
(ب)المصروفات التشغيلية
- مرادف للتكلفة التشغيلية.---(المجال:حاسوب).
مصطلحات مالية
+
(أ)الصرافة
- شراء وبيع العملات ، في الإنجليزية، هي cambism.
(ب)امتياز الصرف
- امتياز تبديل وحدات في صندوق استثمار مشترك بوحدات في صناديق استثمار أخرى لنفس المنشأة. ، في الإنجليزية، هي exchange privilege.
ترجمة صيرف باللغة الإنجليزية
صيرف
Moneychanger