اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة صليل في القاموس

في اللغة العربية

  • صَلِيلٌ : (مصدر)
    صَلِيلٌ - صَلِيلٌ [ص ل ل] (مصدر: صَلَّ).
    1 - وَكُنْتُ لاَ أَسْمَعُ إِلاَّ صَلِيلَ السِّلاَحِ فِي سَاحَةِ الْقِتَالِ : قَرْقَعَةُ السِّلاَحِ وَصَوْتُهُ.
    2 - صَلِيلُ الْحَدِيدِ : الصَّوْتُ الَّذِي يُحْدِثُهُ عِنْدَ وَقْعِ بَعْضِهِ عَلَى بَعْضٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

صَليل

  • مصدر صَلَّ.
معجم الغني +

صَلِيلٌ

  • [ص ل ل]. (مصدر صَلَّ).
  • :وَكُنْتُ لاَ أَسْمَعُ إِلاَّ صَلِيلَ السِّلاَحِ فِي سَاحَةِ الْقِتَالِ : قَرْقَعَةُ السِّلاَحِ وَصَوْتُهُ.
  • :صَلِيلُ الْحَدِيدِ : الصَّوْتُ الَّذِي يُحْدِثُهُ عِنْدَ وَقْعِ بَعْضِهِ عَلَى بَعْضٍ.
معجم الرائد +

صَليل

  • صليل.
  • مصدر صل يصل.
  • صوت وقع الحديد بعضه على بعضه الآخر : [ صليل السيوف ].
المعجم الوسيط +

(أ)الصَّلاَّلُ

  • الصَّلاَّلُ مبالغة الصَّالَّ.

(ب)الصَّلَّةُ

  • الصَّلَّةُ الجِلْدُ اليابِسُ المُنْتِنُ. والجمع : صِلاَلٌ.
مختار الصحاح +

صلل

  • ص ل ل: الصِّلُّ بالكسر الحية التي لا تنفع منها الرقية و الصَّلْصالُ الطين الحر خُلط بالرمل فصار يَتَصَلْصَلُ إذا جف فإذا طُبخ بالنار فهو الفخار و صَلْصَلةُ اللجام صوته إذا ضُوعِف قلت يعني إذا ضُوعف الصوت قال الأزهري قال الليث يقال صَلّ اللجام إذا توهمت في صوته حكاية صوت صَلْ فإن توهمت ترجيعا قلت صَلْصَلَ و تَصَلْصلَ الحلي صوَّت و صَلَّ اللحم يصِل بالكسر صُلولا أنتن مطبوخا كان أو نيئا و أصَلَّ مثله وطين صَلاَّلٌ و مِصْلالٌ أي يصوت كما يصوت الفخار الجديد.
معجم لسان العرب +

(أ)صلل

  • صَلَّ يَصِلُّ صَلِيلاً وصَلْصَلَ صَلْصَلَ صَلْصَلَة ومُصَلْصَلاً؛ قال كأَنَّ صَوْتَ الصَّنْجِ في مُصَلْصَلِ ويجوز أَن يكون موضعاً للصَّلْصَّلة.
  • وصَلَّ اللِّجامُ: امتدّ صوتُه فإِن تَوَهَّمْت تَرْجيعَ صوت قلت صَلْصَلَ وتَصَلْصَلَ؛ الليث: يقال صَلّ اللِّجامُ إِذا توهمت في صوته حكاية صَوْت صَلْ، فإِن تَوَهَّمْ تَرْجيعاً قلت صَلْصَلَ اللِّجامُ، وكذلك كل يابس يُصَلْصِلُ.
  • وصَلْصَلَة اللِّجامُ: صوتُه إِذا ضُوعِف.
  • وحِمَارٌ صُلْصُلٌ وصُلاصِلٌ وصَلْصال ومُصَلْصِلٌ: مُصَوِّت؛ قال الأَعشى عَنْترِيسٌ تَعْدُو، إِذا مَسَّها الصَّو تُ، كَعَدْوِ المُصَلْصِلِ الجَوَّا وفَرس صَلْصَالٌ: حادّ الصوت دَقيقُه.
  • وفي الحديث أَتُحِبُّون أَن تكونوا مثل الحَمِير الصَّالَّة؟ قال أَبو أَحم العسكري: هو بالصاد المهملة فَرَوَوْه بالمعجمة، وهو خطأٌ، يقال للحِمار الوحش الحادّ الصوت صالٌّ وصَلْصَالٌ، كأَنه يريد الصحيحة الأَجساد الشديد الأَصوات لقُوَّتِها ونَشاطها والصَّلْصَلَةُ: صَفاءُ صَوْت الرَّعْد، وقد صَلْصَلَ وتَصَلْصَل الحَلْيُ أَي صَوَّت، وفي صفة الوحي: كأَنَّه صَلْصلةٌ على صَفْوانٍ الصَّلْصلةُ: صَوْت الحديد إِذا حُرِّك، يقال: صَلَّ الحديدُ وصَلْصَلَ والصَّلْصلة: أَشدُّ من الصَّلِيل.
  • وفي حديث حُنَين: أَنَّهم سمعوا صَلْصَلَة بين السماء والأَرض والصَّلْصالُ من الطِّين: ما لم يُجْعَل خَزَفاً، سُمِّي ب لتَصَلْصُله؛ وكلُّ ما جَفَّ من طين أَو فَخَّار فقد صَلَّ صَلِيلاً.
  • وطِينٌ صلاَّ ومِصْلالٌ أَي يُصَوِّت كما يصوِّت الخَزَفُ الجديد؛ وقال النابغ الجعدي:فإِنَّ صَخْرَتَنا أَعْيَتْ أَباكَ، فل يَأْلُوها ما اسْتَطاعَ، الدَّهْرَ، إِخْبال (* قوله [ فلا يألولها ] في التكملة: فلن يألوها.
  • رَدَّتْ مَعَاوِلَهُ خُثْماً مُفَلَّلةً وصادَفَتْ أَخْضَرَ الجالَيْن صَلاَّل يقول: صادَفَتْ (* قوله [ يقول صادفت إلخ ] قال الصاغاني في التكملة والضمير في صادفت للمعلول لا للناقة، وتفسير الجوهري خطأ) ناقتي الحَوْض يابساً، وقيل: أَراد صَخْرَةً في ماء قد اخْضَرَّ جانباها منه، وعَن بالصَّخرة مَجْدَهم وشَرَفَهم فَضَرَبَ الصخرةَ مَثَلاً.
  • وجاءَت الخيلُ تَصِلّ عَطَشاً، وذلك إِذا سمعت لأَجوافها صَلِيلاً أَي صوتاً.
  • أَبو إِسحق الصَلْصالُ الطين اليابس الذي يَصِلُّ من يُبْسِه أَي يُصَوِّت.
  • وفي التنزي العزيز: من صَلْصالٍ كالفَخَّار؛ قال: هو صَلْصَالٌ ما لم تُصِبْ النارُ، فإِذا مَسَّته النارُ فهو حينئذ فَخَّار، وقال الأَخفش نحوَه، وقال كُلُّ شيءٍ له صوت فهو صَلْصالٌ من غير الطين؛ وفي حديث ابن عباس في تفسي الصَّلْصال: هو الصَّالُّ الماء الذي يقع على الأَرض فَتَنْشَقّ فيَجِفُّ فيصير له صوت فذلك الصَّلْصال، وقال مجاهد: الصَّلْصالُ حَمَأ مَسْنون، قال الأَزهري: جَعَله حَمأ مسنوناً لأَنه جَعَله تفسيراً للصَّلْصَا ذَهَب إِلى صَلَّ أَي أَنْتَن؛ قال وصَدَرَتْ مُخْلِقُها جَدِيدُ وكُلُّ صَلاّلٍ لها رَثِيد يقول: عَطِشَتْ فصارت كالأَسْقِيَة البالية وصَدَرَتْ رِواءً جُدُداً وقوله وكُلُّ صَلاَّلٍ لها رَثِيد أَي صَدَقَت الأَكلَ بعد الرِّيِّ فصا كل صَلاَّلٍ في كَرِشها رَثِيداً بما أَصابت من النبات وأَكَلَت الجوهري: الصَّلْصالُ الطين الحُرُّ خُلِط بالرمل فصار يَتَصَلْصَل إِذا جَفَّ فإِذا طُبِخ بالنار فهو الفَخَّار وصَلَّ البَيْضُ صَلِيلاً: سَمِعت له طَنِيناً عند مُقَارَعة السُّيوف الأَصمعي: سَمِعت صَلِيلَ الحديد يعني صوتَه.
  • وصَلَّ المِسْمارُ يَصِلّ صَلِيلاً إِذا ضُرِب فأُكْرِه أَن يَدْخل في شيء، وفي التهذيب: أَن يدخ في القَتِير فأَنت تَسْمع له صوتاً؛ قال لبيد أَحْكَمَ الجُنْثِيّ من عَوْرَاتِه كُلَّ حِرْباءٍ، إِذا أُكْرِهَ صَل (* قوله [ عوراتها ] هي عبارة التهذيب، وفي المحكم: صنعتها) الجُنْثِيّ بالرفع والنصب، فمن قال الجُنْثِيُّ بالرفع جَعَله الحَدَّا أَو الزَّرَّاد أَي أَحْكَمَ صَنْعَة هذه الدِّرْع، ومن قال الجُنْثِيّ بالنصب جَعَله السيفَ؛ يقول: هذه الدِّرْعُ لجَوْدة صنعتها تَمْنَ السيفَ أَن يَمْضي فيها، وأَحْكَم هنا: رَدَّ؛ وقال خالد ابن كلثوم في قو ابن مقبل لِيَبْكِ بَنُو عُثْمانَ، ما دَامَ جِذْمُهم عليه بأَصْلالٍ تُعَرَّى وتُخُشَ الأَصْلالُ: السُّيوفُ القاطعة، الواحد صِلُّ.
  • وصَلَّت الإِبل تَصِلّ صَلِيلاً: يَبِست أَمْعاؤها من العَطَش فَسمِعْت لها صوتاً عند الشُّرب قال الراعي فَسَقَوْا صَوادِيَ يَسْمعون عَشيَّةً لِلْماء في أَجْوافِهِنَّ، صَلِيلا التهذيب: سَمِعت لجوفه صَلِيلاً من العطش، وجاءت الإِبل تَصِلّ عَطَشاً، وذلك إِذا سمعت لأَجوافها صَوْتاً كالبُحَّة؛ وقال مُزاحِم العُقَيْل يصف القَطَا غَدَتْ مِنْ عَلَيْه، بَعْدَما تَمَّ ظِمْؤُها تَصِلُّ، وعن قَيْضٍ بزَيْزاءَ مَجْهَ قال ابن السكيت في قوله مِنْ عَلَيْه: مِنْ فَوْقِه؛ يعني مِنْ فو الفَرْخ، قال: ومعنى تَصِلُّ أَي هي يابسة من العطش، وقال أَبو عبيدة: معن قوله مِنْ عَلَيْه مَنْ عند فَرْخها.
  • وصَلَّ السِّقاءُ صَليلاً: يَبِس والصَّلَّة: الجِلُد اليابس قبل الدِّباغ.
  • والصَّلَّة: الأَرضُ اليابسة وقيل: هي الأَرض التي لم تُمْطَر (* قوله [ وقيل هي الارض التي لم تمط إلخ ] هذه عبارة المحكم، وفي التكملة؛ وقال ابن دريد الصلة الارض الممطور بين أرضين لم يمطرن) بين أَرضيْن مَمْطورتين، وذلك لأَنها يابس مُصَوِّتة، وقيل: هي الأَرض ما كانت كالسَّاهِرة، والجمع صلالٌ.
  • أَبو عبيد قَبَرَهُ في الصَّلَّة وهي الأَرض.
  • وخُفٌّ جَيِّد الصَّلَّة أَي جَيّد الجلد وقيل أَي جيّد النَّعْل، سُمِّي باسم الأَرض لأَن النّعل لا تُسمّ صَلَّةً؛ ابن سيده: وعندي أَن النَّعْل تُسَمّى صَلَّة ليُبْسها وتصويتها عن الوطء، وقد صَلَلْتُ الخُفَّ.
  • والصِّلالة: بِطانة الخُفِّ.
  • والصَّلَّة المَطْرة المتفرقة القليلة، والجمع صِلالٌ.
  • ويقال: وقَع بالأَرض صِلالٌ م مطر؛ الواحدة صَلَّة وهي القِطَعُ من الأَمطار المتفرقة يقع منها الشيء بعد الشيء؛ قال الشاعر سَيَكْفِيك الإِلهُ بمُسْنَماتٍ كجَنْدَلِ لُبْنَ تَطَّردُ الصِّلال وقال ابن الأَعرابي في قوله كجندَل لُبْنَ تَطَّرِدُ الصِّلال قال: أَراد الصَّلاصِلَ وهي بَقايا تَبْقى من الماء، قال أَبو الهيثم وغَلِطَ إِنما هي صَلَّة وصِلالٌ، وهي مَواقع المطر فيها نبات فالإِب تتبعها وترعاها.
  • والصَّلَّة أَيضاً: القِطْعة المتفرقة من العشب سُمِّي باس المطر، والجمع كالجمع.
  • وصَلَّ اللحمُ يَصِلُّ، بالكسر، صُلولا وأَصَلَّ: أَنتنَ، مطبوخاً كان أَو نيئاً؛ قال الحطيئة ذاك فَتىً يَبْذُل ذا قِدْرِهِ لا يُفْسِدُ اللحمَ لديه الصُّلو وأَصَلَّ مثله، وقيل: لا يستعمل ذلك إِلا في النِّيء؛ قال ابن بري: أَم قول الحطيئة الصُّلول فإِنه قد يمكن أَن يقال الصُّلُّول ولا يقا صَلَّ، كما يقال العَطاء من أَعْطى، والقُلوع من أَقلَعَتِ الحُمَّى؛ قا الشماخ كأَنَّ نَطاةَ خَيْبَر زَوَّدَتْ بَكُورَ الوِرْدِ، رَيِّثَةَ القُلو وصَلَّلْت اللِّجامَ: شُدِّد للكثرة.
  • وقال الزَّجّاج: أَصَلَّ اللحم ولا يقال صَلَّ.
  • وفي التنزيل العزيز: وقالوا أَئذا صَلَلْنا في الأَرض؛ قا أَبو إِسحق: مَنْ قرأَ صَلَلنا بالصاد المهملة فهو على ضربين: أَحدهم أَنْتَنَّا وتَغَيَّرْنا وتَغَيَّرَت صُوَرُنا من صَلَّ اللحمُ وأَصَلّ إِذا أَنتن وتغَير، والضرب الثاني صَلَلْنا يَبِسْنا من الصَّلَّة وه الأَرض اليابسة.
  • وقال الأَصمعي: يقال ما يَرْفَعه من الصَّلَّة مِنْ هوان عليه، يعني من الأَرض.
  • وفي الحديث: كلْ ما رَدَّت عليك قوسُك ما ل يَصِلَّ أَي ما لم يُنْتِنْ، وهذا على سبيل الاستحباب فإِنه يجوز أَكل اللح المتغير الريح إِذا كان ذكِيًّا؛ وقول زهير تُلَجْلِجُ مُضْغةً فيها أَنِيض أَصَلَّتْ، فهْيَ تحتَ الكَشْحِ داء قيل: معناه أَنتنَتْ؛ قال ابن سيده: فهذا يدل على أَنه يستعمل في الطبي والشِّواء، وقيل: أَصَلَّتْ هنا أَثقَلَتْ.
  • وصَلَّ الماءُ: أَجَنَ وماءٌ صَلاَّلٌ: آجِنٌ.
  • وأَصَلَّه القِدَمُ: غَيَّره والصُّلْصَلةُ والصُّلْصُلةُ والصُّلْصُل: بَقِيّة الماء في الإِدار وغيرها من الآنية أَو في الغدير.
  • والصَّلاصِل: بَقايا الماء؛ قال أَب وَجزة ولم يَكُنْ مَلَكٌ للقَوْمِ يُنْزِلُه إِلا صَلاصِلُ، لا تُلْوى على حَسَ وكذلك البقيّة من الدُّهْن والزَّيت؛ قال العجّاج كأَنَّ عَيْنَيه من الغُؤُور قَلْتانِ، في لَحْدَيْ صَفاً منقور صِفْرانِ أَو حَوْجَلَتا قارُورِ غَيَّرَتا، بالنَّضْحِ والتَّصْبير صَلاصِلَ الزَّيْتِ إِلى الشُّطو وأَنشده الجوهري: صَلاصِلُ؛ قال ابن بري: صوابه صَلاصِلَ، بالفتح، لأَن مفعول لغَيَّرَتا، قال: ولم يُشَبِّههما بالجِرار وإِنما شَبَّههم بالقارورتَين، قال ابن سيده: شَبَّه أَعيُنَها حين غارَتْ بالجِرار فيه الزيتُ إِلى أَنصافها والصُّلْصُل: ناصية الفرس، وقيل: بياض في شعر مَعْرَفة الفرس.
  • أَب عمرو: هي الجُمَّة والصُّلْصُلة للوَفْرة.
  • ابن الأَعرابي: صَلْصَلَ إِذ أَوْعَد، وصَلْصَل إِذا قَتَل سَيِّدَ العسكر.
  • وقال الأَصمعي: الصُّلْصُ القَدَح الصغير؛ المحكم: والصُّلْصُل من الأَقداح مثل الغُمَر؛ هذه عن أَب حنيفة.
  • ابن الأَعرابي: الصُّلْصُل الراعي الحاذِق؛ وقال الليث الصُّلْصُل طائر تسميه العجم الفاخِتة، ويقال: بل هو الذي يُشْبهها، قال الأَزهري هذا الذي يقال له موسحة (* قوله [ موسحة ] كذا في الأصل من غير نقط) اب الأَعرابي: الصَّلاصِلُ الفَواخِتُ، واحدها صُلْصُل.
  • وقال في موضع آخر الصُّلصُلة والعِكْرِمة والسَّعْدانةُ الحَمامة.
  • المحكم: والصُّلصُ طائر صغير ابن الأعرابي: المُصَلِّلُ الأَسْكَفُ وهو الإِسكافُ عند العامّة والمُصَلِّل أَيضاً: الخالصُ الكَرَم والنَّسَب؛ والمُصَلِّل: المط الجَوْد.
  • الفراء: الصَّلَّة بَقِيّة الماء في الحوض، والصَّلَّة المطرة الواسعة والصَّلَّة الجِلِد المنتن، والصَّلَّة الأَرض الصُّلبة، والصَّلَّة صوت المسمار إِذا أُكْرِه.
  • ابن الأَعرابي: الصَّلَّة المطْرة الخفيفة والصَّلَّة قُوارةُ الخُفِّ الصُّلبة والصِّلُّ: الحيّة التي تَقْتُل إِذا نَهَشتْ من ساعتها.
  • غيره والصِّلُّ، بالكسر، الحية التي لا تنفع فيها الرُّقْية، ويقال: إِنها لَصِلّ صُفِيٍّ إِذا كانت مُنْكَرة مثل الأَفعى، ويقال للرجل إِذا كان داهِيا مُنْكَراً: إِنه لصِلُّ أَصْلالٍ أَي حَيّة من الحيّات؛ معناه أَي داه مُنْكَرٌ في الخصومة، وقيل: هو الداهي المُنْكَر في الخصومة وغيرها؛ قال اب بري: ومنه قول الشاعر إِن كُنْتَ داهَيةً تُخْشى بَوائقُها فقد لَقِيتَ صُمُلاًّ صِلَّ أَصْلال ابن سيده: والصِّلُّ والصّالَّة الداهية.
  • وصَلَّتْهم الصّالَّ تَصُلُّهم، بالضم، أَي أَصابتهم الداهية.
  • أَبو زيد: يقال إِنه لصِلُّ أَصْلال وإِنه لهِتْرُ أَهْتارٍ؛ يقال ذلك للرجل ذي الدَّهاء والإِرْب، وأَصْل الصِّلِّ من الحيّات يُشَبَّه الرجل به إِذا كان داهية؛ وقال النابغ الذبياني ماذا رُزِئْنا به من حَيَّةٍ ذَكَرٍ نَضْناضةٍ بالرَّزايا صِلِّ أَصْلا وصَلَّ الشَّرابَ يصُلُّه صَلاًّ: صَفَّاه.
  • والمِصَلَّة: الإِناء الذ يُصَفَّى فيه، يَمانِية، وهما صِلاَّنِ أَي مِثْلان؛ عن كراع.
  • والصِّلّ واليَعْضِيدُ والصِّفْصِلُّ: شجر، والصِّلُّ نبْتٌ؛ قال رَعَيْتُها أَكْرَمَ عُودٍ عُودا الصِّلَّ والصِّفْصِلَّ واليَعْضِيد والصِّلِّيانُ: شجر، قال أَبو حنيفة: الصِّلِّيانُ من الطَّريفة وه يَنْبُت صُعُداً وأَضْخَمهُ أَعجازُه، وأُصولُه على قدر نَبْت الحَليِّ ومَنابتُه السُّهول والرِّياضُ.
  • قال: وقال أَبو عمرو الصِّلِّيانُ م الجَنْبة لغِلَظه وبقائه، واحدته صِلِّيانةٌ.
  • ومن أَمثال العرب تقول للرج يُقْدم على اليَمين الكاذبة ولا يَتَتَعْتَعُ فيها: جَذَّها جَذَّ العَيْر الصِّلِّيانة؛ وذلك أَن العَيْر إِذا كَدَمَها بِفِيه اجْتَثَّها بأَصله إِذا ارْتَعَاها، والتشديد فيها على اللام، والياءُ خفيفة، فه فِعْلِيانة من الصَّلْيِ مثل حِرْصِيانَةٍ من الحَرْص، ويجوز أَن يكون م الصِّلِّ، والياءُ والنون زائدتان.
  • التهذيب: والضِّلِّيانُ من أَطيب الكَلإِ، ول جِعْثِنةٌ ووَرَقُه رقيق ودارَةُ صُلْصُل: موضع؛ عن كراع.

(ب)صلهم

  • الصِّلْهامُ: من صفات الأسد (* قوله [ من صفات الأسد ] ويقال رج صلهام بكسر الصاد أيضاً جريء كما في التكملة).
  • واصْلَهَمَّ الشيءُ: صَلُب واشْتَدَّ.
معجم الأصوات +

(أ)الصليل

  • صَوْت دُخول الماء في الأرض وبين حبات التراب.

(ب)الصلِيل

  • صوت الإِبل من أَمْعاؤها من العَطَش.

ترجمة صليل باللغة الإنجليزية

صليل
Rattle Clank Clash

كلمات شبيهة ومرادفات