معنى كلمة سديد في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- سَدِيدٌ : (صيغة مبالغة)
سَدِيدٌ - سَدِيدٌ [س د د]. لَهُ رَأْيٌ سَدِيدٌ : صَائِبٌ، صَحِيحٌ، سَلِيمٌ. يُقَدِّمُ أْفْكَاراً سَدِيد
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)سَدِيد
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سدَّ2.
- نَظْرة سديدة: صائبة.
(ب)سدَّدَ
- سدَّدَ يُسدِّد ، تسديدًا ، فهو مُسدِّد ، والمفعول مُسدَّد.
- سدَّد السَّهمَ ونحوَه إلى هدف صوّبه ووجّهه إليه.
- سَدَّد سهمَه إلى عدوِّه.
- سدَّد الكرة إلى المرمى.
- سدّد الكرة أو الضربة: دفعها وأطلقها بشدّة نحو الهدف.
- سدَّد الدَّيْنَ أو القرضَ ونحوَهما: دفعه إلى الدّائن.
- سدَّدَ المصاريفَ/ قائمةَ الحساب.
- اللهمّ سدّد عنّا دَيْنَ الدنيا والآخرة.
- ? سَدَّد عجزًا: غطّاه، أتم نَقْصه.
- سدَّد اللهُ الشَّخصَ: هداه ووفَّقه إلى الصواب، أصلحه وأرشده? سدَّد اللهُ خطاه: قوّاه ووفَّقه، هداه إلى الطريق الصواب.
معجم الغني
+
سَدِيدٌ
- [س د د]. :لَهُ رَأْيٌ سَدِيدٌ : صَائِبٌ، صَحِيحٌ، سَلِيمٌ. :يُقَدِّمُ أْفْكَاراً سَدِيدَةً :اِسْتَفَادَ مِنْ مُلاَحظَاتِهِ السَّدِيدَةِ :الرَّأيُ السَّدِيدُ أحْمَى مِن البَطَلِ الشَّدِيدِ.
المعجم الوسيط
+
(أ)السَّدَاد
- السَّدَاد الاستقامة والقصد.
- و السَّدَاد الصوابُ من القول والفعل.
(ب)السَّدَدُ
- السَّدَدُ السِّداد.
المحيط في اللغة
+
(أ)سَدَّدهُ
- ـ سَدَّدهُ تَسْديداً: قَوَّمَهُ.
- ـ وفَّقَهُ لِلسَّدادِ: الصَّواب من القَوْلِ والعَمَلِ.
- ـ سَدَّ يَسِدُّ: صارَ سَديداً.
- ـ سَدَّ الثُّلْمَةَ: أصْلَحَها، ووَثَّقَها.
- ـ اسْتَدَّ: اسْتَقامَ.
- ـ أسَدَّ: أصابَ السَّدادَ، أو طَلَبَهُ.
- ـ سَدَدُ: الاسْتِقامَةُ، كالسَّدادِ.
- ـ (سَدادُ بنُ سَعيدٍ السَّبْعِيُّ: مُحَدَّثَ).
- ـ وأمَّا سِدادُ القارورَةِ والثَّغْرِ، فبالكسر فَقَطْ.
- ـ سِدادٌ من عَوَزٍ وعَيْشٍ: لِمَا يُسَدُّ به الخَلَّةُ، أو لَحْنٌ.
- ـ سَدُّ وسُدُّ: الجَبَلُ، والحاجِزُ.
- ـ سُدُّ: ما كان مَخْلوقاً للّهِ تعالى، السَّحابُ الأَسْوَدُ، الجمع: سُدودٌ، والوادِي فيه حِجارَةٌ وصُخُورٌ يَبْقَى الماءُ فيه زَماناً، الجمع: سِدَدَةٌ، والظِّلُّ، وماءُ سَماءٍ في جُبَيْلٍ لِغَطَفانَ، وحِصْنٌ باليَمَنِ، والوادي.
- ـ سَدُّ: من فِعْلِنا.
- ـ جَرادٌ سُدٌّ: كثيرٌ سَدَّ الأُفُقِ.
- ـ سُدُّ أبي جِرابٍ: أسْفَلَ من عَقَبَةِ مِنَى، دونَ القُبورِ عن يَمينِ الذَّاهِبِ إلى مِنَى.
- ـ سُدُّ قَناةٍ: وادٍ يَنْصَبُّ في الشُّعَيْبَةِ.
- ـ سِدُّ: الكَلامُ الصَّحيحُ.
- ـ سَدُّ: العَيْبُ، الجمع: أسِدَّةٌ، والقِياسُ: سُدودٌ.
- ـ قولُهُمْ:'لا تَجْعَلَنْ بِجَنْبِكَ الأَسِدَّةَ' أي: لا تُضَيِّقَنَّ صَدْرَكَ فَتَسْكُتَ عن الجَوابِ، كمَنْ به عَيْبٌ من صَمَمٍ أو بَكَمٍ، وشيءٌ يُتَّخَذُ من قُضْبانٍ له أطْباقٌ.
- ـ سُدَّةُ: بابُ الدَّارِ، الجمع: سُدَدٌ.
- ـ إسماعيلُ السُّدِّيُّ: لِبَيْعِهِ المقانِعَ في سُدَّةِ مَسْجِدِ الكوفَةِ، وهي ما يَبْقَى من الطَّاقِ المَسْدودِ، وداءٌ في الأَنْفِ، كالسُّدَادِ.
- ـ سُدُدُ: العُيونُ المُفَتَّحَةُ لا تُبْصِرُ بَصَراً قوياً، وهي عَيْنٌ سادَّةٌ، أو التي ابْيَضَّتْ ولا يُبْصَرُ بها، ولم تَنْفَقِئ بعدُ.
- ـ سَادَّةُ: النَّاقَةُ الهَرِمَةُ، وذُؤَابَةُ الإِنْسانِ.
- ـ مَسَدُّ: بُسْتانُ ابنِ عامِرٍ، لا مَعْمَرٍ، ووَهِمَ الجوهريُّ.
- ـ سِدِّينُ: بلد بالسَّاحِلِ.
- ـ سِدَادُ: اللَّبَنُ يَيْبَسُ في إحْليلِ الناقَةِ، وابنُ رُشَيْدٍ الجُعْفِيُّ: مُحَدِّثٌ.
- ـ ضُرِبَتْ عليه الأرضُ بالأَسْدادِ: سُدَّتْ عليه الطُّرُقُ، وعَمِيَتْ عليه مَذاهِبُهُ.
- ـ اسْتَدَّتْ عُيونُ الخُرَزِ: انْسَدَّتْ.
(ب)السَّدِينُ
- ـ السَّدِينُ: الشَّحْمُ، والدَّمُ، والصُّوفُ، والسِّتْرُ، كالسَّدَانِ والسَّدَنِ.
- ـ سَدَنَ سَدْناً وسَدَانَةً: خَدَمَ الكَعْبَةَ، أو بيتَ الصَّنَمِ، وعَمِلَ الحِجابَةَ، فهو سادِنٌ, ج: سَدَنَةٌ.
- ـ سَدَنَ ثَوْبَهُ يَسْدِنُه ويَسْدُنُه: أرسَلَهُ.
معجم لسان العرب
+
سدد
- السَّدُّ: إِغلاق الخَلَلِ ورَدْمُ الثَّلْمِ سَدَّه يَسُدُّه سَدّاً فانسدّ واستدّ وسدّده: أَصلحه وأَوثقه، والاس السُّدُّ.
- وحكى الزجاج: ما كان مسدوداً خلقه، فهو سُدٌّ، وما كان من عم الناس، فهو سَدٌّ، وعلى ذلك وُجِّهت قراءَة من قرأَ بين السُّدَّيْن والسَّدَّيْن.
- التهذيب: السَّدُّ مصدر قولك سَدَدْتُ الشيء سَدّاً والسَّدُّ والسُّدّ: الجبل والحاجز.
- وقرئ قوله تعالى: حتى إِذا بلغ بي السّدَّين، بالفتح والضم.
- وروي عن أَبي عبيدة أَنه قال: بين السُّدّين مضموم، إِذا جعلوه مخلوقاً من فعل الله، وإِن كان من فعل الآدميين، فه سَد، بالفتح، ونحو ذلك قال الأخفش.
- وقرأَ ابن كثير وأَبو عمرو: بي السَّدَّين وبينهم سَدّاً، بفتح السين.
- وقرأَ في يس: من بين أَيديهم سدّاً وم خلفهم سُدّاً، يضم السين، وقرأَ نافع وابن عامر وأَبو بكر عن عاص ويعقوب، بضم السين، في الأَربعة المواضع، وقرأَ حمزة والكسائي بين السُّدَّين بضم السين.
- غيره: ضم السين وفتحها، سواء السَّدُّ والسُّدُّ؛ وكذلك قوله وجعلنا من بين أَيديهم سدّاً ومن خلفهم سدّاً، فتح السين وضمها والسَّد، بالفتح والضم: الردم والجبل؛ ومنه سدّ الرَّوْحاء وسد الصهباء وهم موضعان بين مكة والمدينة.
- وقوله عز وجل: وجعلنا من بين أَيديهم سدّاً وم خلفهم سدّاً؛ قال الزجاج: هؤلاء جماعة من الكفار أَرادوا بالنبي، صلى الل عليه وسلم، سوءاً فحال الله بينهم وبين ذلك، وسدّ عليهم الطريق الذ سلكوه فجعلوا بمنزلة من غُلَّتْ يدُه وسُدَّ طريقه من بين يديه ومن خلف وجُعل على بصره غشاوة؛ وقيل في معناه قول آخر: إِن الله وصف ضلال الكفار فقا سَددْنا عليهم طريقَ الهدى كما قال ختم الله على قلوبهم والسِّدادُ: ما سُذَّ به، والجمع أَسِدَّة.
- وقالوا: سِدادٌ من عَوَز وسِدادٌ من عَيْشٍ أَي ما تُسَدُّ به الحاجة، وهو على المثل.
- وفي حدي النبي، صلى الله عليه وسلم، في السؤال أَنه قال: لا تحل المسأَلة إِل لثلاثة، فذكر منهم رجلاً أَصابته جائحة فاجتاحت ماله فيسأَل حتى يصيب سِدادا من عَيْشٍ أَو قِواماً أَي ما يكفي حاجته؛ قال أَبو عبيدة: قوله سِدادا من عيش أَي قواماً، هو بكسر السين، وكل شيء سَدَدْتَ به خَلَلاً، فه بالكسر، ولهذا سمي سِداد القارورة، بالكسر، وهو صِمامُها لأَنه يَسُدّ رأْسَها؛ ومنها سِدادُ الثَّغْرِ، بالكسر، إِذا سُدَّ بالخيل والرجال؛ وأَنش العرجي أَضاعوني، وأَيَّ فتًى أَضاعو ليومِ كريهةٍ، وسِدادِ ثَغْر بالكسر لا غير وهو سَدُّه بالخيل والرجال.
- الجوهري: وأَما قولهم في سِدادٌ من عَوَز وأَصيبت به سِداداً من عَيْش أَي ما تُسَدُّ به الخَلَّةُ فيكسر ويفتح، والكسر أَفصح قال: وأَما السَّداد، بالفتح، فإِنما معناه الإِصابة في المنطق أَن يكو الرجل مُسَدَّداً.
- ويقال: إِنه لذو سَداً في منطقه وتدبيره، وكذلك ف الرمي.
- يقال: سَدَّ السَّهْمُ يَسِدُّ إِذا استقام.
- وسَدَّدْتُه تسديداً واسْتَدَّ الشيءُ إِذا استقام؛ وقال أُعَلِّمُه الرِّمايَةَ كلَّ يومٍ فلما اشْتَدَّ ساعِدُه رَمان قال الأَصمعي: اشتد، بالشين المعجمة، ليس بشيء؛ قال ابن بري: هذا البي ينسب إِلى مَعْن بن أَوس قاله في ابن أُخت له، وقال ابن دريد: هو لمال بن فَهْم الأَزْدِيِّ، وكان اسم ابنه سُلَيْمَةَ، رماه بسهم فقتله فقا البيت؛ قال ابن بري: ورأَيته في شعر عقيل بن عُلَّفَةَ يقوله في ابنه عُمي حين رماه بسهم، وبعده فلا ظَفِرَتْ يمينك حين تَرْمي وشَلَّتْ منك حاملةُ البَنان وفي الحديث: كان له قوس تسمى السَّدادَ سميت به تفاو لاً بإِصابة ما رم عنها والسَّدُّ: الرَّدْمُ لأَنه يُسدُّ به، والسُّدُّ والسَّدُّ: كل بنا سُدَّ به موضع، وقد قرئ: تجعل بيننا وبينهم سَدّاً وسُدّاً، والجم أَسِدٌّ وسُدودٌ، فأَما سُدودٌ فعلى الغالب وأَما أَسدة فشاذ؛ قال ابن سيده وعندي أَنه جمع سداد؛ وقوله ضَرَبَتْ عليَّ الأَرضُ بالأَسْداد يقول: سُدَّتْ عليَّ الطريقُ أَي عميت عليَّ مذاهبي، وواحد الأَسْداد سُدٌّ والسُّدُّ: ذهاب البصر، وهو منه.
- ابن الأَعرابي: السَّدُودُ العُيو المفتوحة ولا تبصر بصراً قوياً، يقال منه: عين سادَّة.
- وقال أَبو زيد: عي سادَّة وقائمة إِذا ابيضت لا يبصر بها صاحبها ولم تنفقئ بعدُ أَبو زيد: السُّدُّ من السحاب النَّشءُ الأَسود من أَي أَقطار السما نشأَ.
- والسُّدُّ واحد السُّدودِ، وهر السحائب السُّودُ.
- ابن سيده: والسُّد السحاب المرتفع السادُّ الأُفُق، والجمع سُدودٌ؛ قال قَعَدْتُ له وشَيَّعَني رجالٌ وقد كَثُرَ المَخايلُ والسُّدود وقد سَدَّ عليهم وأَسدَّ.
- والسُّدّ: القطعة من الجراد تَسُدُّ الأُفُقَ قال الراجز سَيْلُ الجَرادِ السُّدُّ يرتادُ الخُضَر فإِما أَن يكون بدلاً من الجراد فيكون اسماً، وإِما أَن يكون جم سَدودٍ، وهو الذي يَسُدُّ الأُفُقَ فيكون صفة.
- ويقال: جاءَنا سُدٌّ من جراد وجاءَنا جراد سُدَّ الأُفق من كثرته وأَرض بها سَدَدَةٌ، والواحدة سُدَّةٌ: وهي أَودية فيها حجارة وصخو يبقى فيها الماءُ زماناً؛ وفي الصحاح: الواحد سُدٌّ مثل حُجْرٍ وحِحَرَةٍ والسُّدُّ والسَّدُّ: الجبل، وقيل: ما قابلك فسَدَّ ما وراءَه فهو سَدّ وسُدٌّ.
- ومنه قولهم في المِعْزَى: سَدٌّ يُرَى من ورائه الفقر، وسُدّ أَيضاً، أَي أَن المعنى ليس إِلا منظرها وليس له كبير منفعة.
- ابن الأَعراب قال: رماه في سَدِّ ناقته أَي في شخصها.
- قال: والسَّدُّ والدَّرِيئ والدَّرِيعةُ الناقة التي يستتر بها الصائد ويختل ليرمي الصيد؛ وأَنش لأَوس:فما جَبُنوا أَنَّا نَسُدُّ عليهمُ ولكن لَقُوا ناراً تَحُسُّ وتَسْفَع قال الأَزهري: قرأْت بخط شمر في كتابه: يقال سَدَّ عليك الرجلُ يَسِدّ سَدّاً إِذا أَتى السَّدادَ.
- وما كان هذا الشيء سديداً ولقد سَدَّ يَسدّ سَداداً وسُدوداً، وأَنشد بيت أَوس وفسره فقال: لم يجبنوا من الإِنصا في القتال ولكن حشرنا عليهن فلقونا ونحن كالنار التي لا تبقي شيئاً؛ قا الأَزهري: وهذا خلاف ما قال ابن الأَعرابي والسَّدُّ: سَلَّة من قضبان، والجمع سِدادٌ وسُدُدٌ.
- الليث: السُّدود السِّلالُ تتخذ من قضبان لها طباق، والواحدة سَدَّة؛ وقال غيره: السَّلَّ يقال لها السَّدَّة والطبل والسُّدَّة أَمام باب الدار، وقيل: هي السقيفة.
- التهذيب: والسُّدَّة با الدار والبيت؛ يقال: رأَيته قاعداً بَسُدَّةِ بابه وبسُدَّة داره.
- قا أَبو سعيد: السُّدَّة في كلام العرب الفِناء، يقال بيت الشَّعَر وم أَشبهه، والذين تكلموا بالسُّدَّة لم يكونوا أَصحاب أَبنية ولا مَدَرٍ، وم جعل السُّدَّة كالصُّفَّة او كالسقيفة فإِنما فسره على مذهب أَهل الحَضَر وقال أَبو عمرو: السُّدَّة كالصُّفَّة تكون بين يدي البيت، والظُّلَّ تكون بباب الدار؛ قال أَبو عبيد: ومنه حديث أَبي الدرداء أَنه أَتى با معاوية فلم يأْذن له، فقال: من يَغْشَ سُدَد السلطان يقم ويقعد.
- وفي الحدي أَيضاً: الشُّعْثُ الرؤُوسِ الذين لا تُفتح لهم السُّدَدُ.
- وسُدَّ المسجد الأَعظم: ما حوله من الرُّواق، وسمي إِسمعيل السُّدِّيُّ بذلك لأَن كان تاجراً يبيع الخُمُر والمقانع على باب مسجد الكوفه، وفي الصحاح: ف سُدَّة مسجد الكوفة.
- قال أَبو عبيد: وبعضهم يجعل السُّدَّة الباب نفسه.
- وقا الليث: السديُّ رجل منسوب إِلى قبيلة من اليمن؛ قال الأَزهري: إن أَرا إِسمعيل السديّ فقد غلط، لا تعرف في قبائل اليمن سدّاً ولا سدّة.
- وف حديث المغيرة بن شعبة: أَنه كان يصلي في سُدَّة المسجد الجامع يوم الجمعة م الإِمام، وفي رواية: كان لا يصلي، وسُدَّة الجامع: يعني الظلال الت حوله.
- وفي الحديث أَنه قيل له: هذا عليٌّ وفاطمة قائمين بالسُّدَّة؛ السدة كالظلة على الباب لتقي الباب من المطر، وقيل: هي الباب نفسه، وقيل: ه الساحة بين يديه؛ ومنه حديث واردي الحوض: هم الذين لا تفتح لهم السُّدَد ولا يَنكحِون المُنَعَّات أَي لا تفتح لهم الأَبواب.
- وفي حديث أُم سلمة أَنها قالت لعائشة لما أَرادت الخروج إِلى البصرة: إِنك سُدَّة بين رسو الله، صلى الله عليه وسلم، وبين أُمته أَي باب فمتى أُصيب ذلك الباب بشي فقد دخل على رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في حريمه وحَوْنَت واستُبيحَ ما حماه، فلا تكوني أَنت سبب ذلك بالخروج الذي لا يجب عليك فتُحْوِج الناس إِلى أَن يفعلوا مثلك.
- والسُّدَّة والسُّداد، مثل العُطا والصُّداع: داء يسدُّ الأَنف يأْخذ بالكَظَم ويمنع نسيم الريح والسَّدُّ: العيب، والجمع أَسِدَّة، نادر على غير قياس وقياسه الغال عليه أَسُدٌّ أَو سُدود، وفي التهذيب: القياس أَن يجمع سَدٌّ أَسُدّاً أَ سُدُوداً.
- الفراء: الوَدَس والسَّدُّ، بالفتح، العيب مثل العَمى والصمَ والبَكم وكذلك الأَيه والأَبه (* قوله [ وكذلك الأَيه والأَبه ] كذا بالأص ولعله محرف عن الآهة والماهة أَو نحو ذلك، والآهة والماهة الحصب والجدري.
- ) أَبو سعيد: يقال ما بفلان سَدادة يَسُدُّ فاه عن الكلام أَي ما ب عيب، ومنه قولهم: لا تجعلنَّ بِجَنْبِك الأَسِدَّة أَي لا تُضَيِّقَنَ صدر فتسكت عن الجواب كمن به صمم وبكم؛ قال الكميت وما بِجَنْبَيَ من صَفْح وعائدة عند الأَسِدَّةِ، إِنَّ الغِيَّ كالعَضَ يقول: ليس بي عِيُّ ولا بَكَم عن جواب الكاشح، ولكني أَصفح عنه لأَ العِيَّ عن الجواب كالعَضْب، وهو قطع يد أَو ذهاب عضو.
- والعائدة العَطْف.
- وفي حديث الشعبي: ما سدَدْتُ على خصم قط أَي ما قطعت عليه فأَسُدّ كلامه.
- وصببت في القربة ماء فاسْتَدَّت به عُيون الخُرَز وانسدت بمعن واحد.
- والسَّدَد: القصْد في القول والوَفْقُ والإِصابة، وقد تَسَدَّد ل واستَدَّ والسَّديدُ والسَّداد: الصواب من القول.
- يقال: إِنه لَيُسِدُّ في القو وهو أَن يُصِيبَ السَّداد يعني القصد.
- وسَدَّ قوله يَسِدُّ، بالكسر، إِذ صار سديداً.
- وإِنه لَيُسِدُّ في القول فهو مُسِدٌّ إِذا كان يصيب السدا أَي القصد.
- والسَّدَد: مقصور، من السَّداد، يقال: قل قولاً سَدَدا وسَداداً وسَديداً أَي صواباً؛ قال الأَعشى ماذا عليها؟ وماذا كان ينقُصه يومَ الترحُّل، لو قالت لنا سَدَدا وقد قال سَداداً من القول والتَّسديدُ: التوفيقُ للسداد، وهو الصواب والقصد من القول والعمل ورجل سَديدٌ وأَسَدُّ: من السداد وقصد الطريق، وسدَّده الله: وفقه وأَمر سديد وأَسَدُّ أَي قاصد.
- ابن الأَعرابي: يقال للناقة الهَرِمَة سادَّة وسَلِمَةٌ وسَدِرَةٌ وسَدِمَةٌ.
- والسِّدادُ: الشيء من اللَّبَن يَيْبَس في إِحليل الناقة وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه سأَل النبي، صلى الله عليه وسلم عن الإِزار فقال: سَدِّدْ وقارِبْ؛ قال شمر: سَدِّدْ من السداد وه المُوَفَّقُ الذي لا يعاب، أَي اعمل به شيئاً لا تعاب على فعله، فلا تُفْرِ في إِرساله ولا تَشْميره، جعله الهروي من حديث أَبي بكر، والزمخشري م حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، وأَن أَبا بكر، رضي الله عنه، سأَله والوَفْق: المِقْدار.
- اللهم سدِّدْنا للخير أَي وَفِّقْنا له؛ قال: وقول وقارِب، القِرابُ في الإِبل أَن يُقارِبَها حتى لا تَتَبَدَّد.
- قا الأَزهري: معنى قوله قارِبْ أَي لا تُرْخِ الإِزارَ فَتُفْرِطَ في إِسباله، ول تُقَلِّصه فتفرط في تشميره ولكن بين ذلك.
- قال شمر: ويقال سَدِّدْ صاحِبَك أَي علمه واهده، وسَدِّد مالك أَي أَحسن العمل به.
- والتسديد للإِبل: أَ تيسرها لكل مكانِ مَرْعى وكل مكان لَيانٍ وكل مكان رَقَاق.
- ورج مُسَدَّدٌ: مُوَفَّق يعمل بالسَّدادِ والقصْد.
- والمُسَدَّدُ: المُقوَّم.
- وسَدَّ رمحه: وهو خلاف قولك عرّضه.
- وسهم مُسَدَّد: قويم.
- ويقال: أَسِدَّ يا رج وقد أَسدَدْتَ ما شئت أَي طلبت السَّدادَ والقصدَ، أَصبته أَو ل تُصِبْه؛ قال الأَسود بن يعفر أَسِدِّي يا مَنِيُّ لِحِمْيَر يُطَوِّفُ حَوْلَنا، وله زَئِير يقول: اقصدي له يا منية حتى يموت والسَّاد، بالفتح: الاستقامة والصواب؛ وفي الحديث: قاربوا وسَدَّدوا أَ اطلبوا بأَعمالكم السَّداد والاستقامة، وهو القصد في الأَمر والعدل فيه ومنه الحديث: قال لعليّ، كرم الله وجهه: سلِ اللهَ السَّداد، واذك بالسَّداد تَسديدَك السهم أَي إِصابةَ القصد به.
- وفي صفة متعلم القرآن: يغف لأَبويه إِذا كانا مُسَدَّدَيْن أَي لازمي الطريقة المستقتمة؛ ويروى بكس الدال وفتحها على الفاعل والمفعول.
- وفي الحديث: ما من مؤْمن يؤْمن بالل ثم يُسَدِّدُ أَي يقتصد فلا يغلو ولا يسرف.
- قال أَبو عدنان: قال لي جاب البَذِخُ الذي إِذا نازع قوماً سَدَّد عليهم كل شيء قالوه، قلت: وكي يُسَدِّدُ عليهم؟ قال: ينقض عليهم على كل شيء قالوه.
- وروى الشعبي أَنه قال ما سَددتُ على خَصْم قط؛ قال شمر: زعم العِتْرِيِفيُّ أَن معناه ما قطع على خصم قط والسُّدُّ: الظِّلُّ؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد قعدْتُ له في سُدِّ نِقْضٍ مُعَوَّدٍ لذلك، في صَحْراءٍ جِذْمٍ دَرِيُنه أَي جعلته سترة لي من أَن يراني.
- وقوله جِذْم دَرينها أَي قديم لأَ الجذم الأَصل ولا أَقدم من الأَصل، وجعله صفة إِذ كان في معنى الصفة والدرين من النبات: الذي قد أَتى عليه عام والمُسَدُّ: موضع بمكة عند بستان ابن عامر وذلك البستان مأْسَدَة؛ وقيل هو موضع بقرب مكة، شرفها الله تعالى؛ قال أَبو ذؤَيب أَلفَيْتُ أَغلَبَ من أُسْدِ المُسَدِّ حدي ـدَ النَّابِ، أَخْذَتُه عَقْرٌ فَتَطْرِيح قال الأَصمعي: سأَلت ابن أَبي طرفة عن المُسَدّ فقال: هو بستان اب مَعْمَر الذي يقول له الناس بستان ابن عامر.
- وسُدّ: قرية باليمن.
- والسُّد بالضم: ماءُ سَماء عند جبل لغَطفان أَمر سيدنا رسول الله، صلى الله علي وسلم، بسدّه.
مصطلحات مالية
+
(أ)سدَّد/يسدّد الديون قبل أوانها
- إذا خشي مستورد في بلد هبوط سعر صرف عملته فإنه يسارع إلى سداد التزاماته في الخارج خوفاً من ارتفاع قيمتها نتيجة هذا الهبوط. ، في الإنجليزية، هي lead payments, to.
(ب)امتياز السداد المبكر بدون غرامة
- شرط في بعض القروض يسمح للمقترض بأن يسدّد قبضه قبل استحقاقه بدون أن تفض عليه أيّة غرامة. ، في الإنجليزية، هي prepayment privilege.
ترجمة سديد باللغة الإنجليزية
سديد
Apropos Unerring Correct
مرادفات سديد
- جَزْلُ(من الرّأي)
- مُحْكَم
- صَائِب
- رَاجِح